Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

lundi 20 juin 2011

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

Algorithme Avancée et complixité

Posted: 20 Jun 2011 06:30 AM PDT

Algorithme Avancée et complixité : test1 et test +corrigées

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
هذه ملفات test1 و test2 مع التصحيح
في مادة Algorithme avancée et complixité لطلبة سنة أولى ماستر
-
جامعة باب الزوار-

test1


تحميل

corrigé_de_test1
تحميل

test2

تحميل

corrigé_de_test2


تحميل


أنا والسِّر الضائع

Posted: 20 Jun 2011 06:22 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرّحمن الرّحيم


أنا والسِّر الضائع



ما زلت والدَّرب بعيدٌ طويل

أبحثُ في المجهول عبر الزمان

عن ضائعٍ أبحثُ ، عن سرٍّ

ظنَّنته أنأى من المستحيل

ما اِنفكَ يجري خلفَه عُمري

وهو وراء الغيْبِ في لا مكان

كان دعاني صوتُه المفعَم

والعمر فجرٌ والصِّبا بُرعم

ولم يزل يعمِّر قلبي صداه

عذباً ، قوياً، فائراً كالحياة

مستغلقاً ، كأنَّه طلسم

ولم أزلْ أبحثُ عنه سُدًّى

في ألف وجهٍ من وجوهِ الحياة

في الليلِ ، في الإعصارِ ، في الأنجمِ

وهو يناديني وينأى مدَاه

ولم أزلْ أبحثُ حتَّى رمَى

بي اليأس في ظلامِه المعتَّم

وسِرتُ والأيام أمشي إلى

لا غايةَ ، لا مأملَ ، لا رجاءْ

وصِرت شيئاً ميِّتَ الرُّوح لا

أبحثُ عن شيءٍ،

وفي نفسي

ثلجٌ وليلٌ ، ووطأةُ اليأس

تخنقُ في نفسي بقايا النِّداء

وكان يوم ، كان صبح رطيب

فتحتُ عيْني على ضوئِه

وخلف أجفاني حلمٌ قريبْ :

وجهٌ أليفٌ ومكانٌ غريب

تفتَّحت روحي في فيْئه

وثلجُ قلبي ذاب في دفئِه

فتحت عينيّ وكان النهار

صافي المجالي ضاحكَ الشَّمس

وكان بي حسٌّ خفي الدَّبيب

توقّعٌ مستبهم ، وإنتظار

مأتاهما من أين ؟

لم أدرِ . .

لم أدر إلاَّ أنَّ في صدري

يداً من الغيب مضتْ كفُّها

تمسح عنه عتمة اليأس

ورحت ، في نفسي صفاء وفي

قلبي حنينٌ وانجذابٌ خفيْ

وبغتة ، في لفتة عابرة

لقيته يملأ دربي سنَاه

لقيته ، لم أدرِ من ساقَه

إليّ ، من وجّه نحوي خُطاه

لقيتُه لا حلماً ، إنَّما

حقيقةً ساطعةً باهرة

عانقت فيها حين عانقتها

الله والحبّ وسرّ الحياة

يا جذل الروح ونعمى الوصول

لقيت سرّي الضائع المبهما

لقيت سرّي بغتةً بعدما

ظننته أنأى من المستحيلْ



فدوى طوقان



دمتم بخير...


Perspectives agricoles de l'OCDE et de la FAO 2011-2020

Posted: 20 Jun 2011 05:29 AM PDT



Perspectives agricoles de l'OCDE et de la FAO 2011-2020
OECD, Food and Agriculture Organization of the United Nations
OCDE / OECD, FAO | 17 June 2011 | ISBN: 9789264106772 9789264106789 | 226 pages | PDF | 4 MB

La dix-septième édition des Perspectives agricoles, élaborée conjointement pour la septième fois avec l'Organisation pour l'alimentation et l'agriculture (FAO) des Nations Unies, présente des projections en termes de production, consommation, échanges, stocks et prix, ainsi qu'une évaluation de l'évolution récente des marchés, des questions et des incertitudes pour un certain nombre de produits de base y compris, pour la première fois, les produits de la pêche et de l'aquaculture.

MegaUp Download • | • ES Download
FSonic Download


Le rapport souligne le fait que des prix moyens plus élevés sont attendus et peuvent encourager les investissements nécessaires pour que la production réponde à la demande croissante. Toutefois, un niveau élevé des prix soulève également des préoccupations importantes concernant l'augmentation de l'insécurité alimentaire.
La volatilité des prix crée une incertitude et des risques pour les producteurs, les négociants, les consommateurs et les gouvernements.

Table des matières
Sigles et abréviations
Les Perspectives en bref
Chapitre 1. Vue d'ensemble
Introduction
Le cadre – les marchés se caractérisent par des prix élevés et volatils
L'agriculture mondiale en perspective
Des coûts de production en hausse du fait de l'augmentation des coûts de l'énergie et de l'alimentation animale
La production agricole continue d'augmenter, mais plus lentement
La production mondiale de poissons, mollusques et crustacés est tirée par l'aquaculture
C'est dans les pays en développement que la croissance de la consommation alimentaire est la plus forte
Les stocks de produits alimentaires de base sont essentiels pour faire face à l'instabilité des marchés
Les échanges vont progresser plus lentement et de nouvelles configurations vont se faire jour
Risques et incertitudes
Notes
Références
Annexe 1.A1. Tableaux d'annexe : Vue d'ensemble
Chapitre 2. Dossier spécial : Quels sont les déterminants de la volatilité des prix ?
Pourquoi la volatilité des prix pose-t-elle problème ?
Principaux facteurs sous-tendant les marchés agricoles et la volatilité des prix
Contributions des principaux facteurs de variabilité des prix
Le défi pour les décideurs politiques
Conclusion
Notes
Références
Chapitre 3. Biocarburants
Situation du marché
Principaux éléments des projections
Tendances des marchés et perspectives
Principales questions et incertitudes
Notes
Référence
Annexe 3.A. Tableaux d'annexe : Biocarburants
Chapitre 4. Céréales
Situation du marché
Principaux éléments des projections
Tendances des marchés et perspectives
Principales questions et incertitudes
Notes
Référence
Annexe 4.A. Tableaux d'annexe : Céréales
Chapitre 5. Graines et produits oléagineux
Situation du marché
Principaux éléments des projections
Tendances des marchés et perspectives
Principales questions et incertitudes
Annexe 5.A. Tableaux d'annexe : Graines et produits oléagineux
Chapitre 6. Sucre
Situation du marché
Principaux éléments des projections
Tendances des marchés et perspectives
Principales questions et incertitudes
Références
Annexe 6.A. Tableaux d'annexe : Sucre
Chapitre 7. Viande
Situation du marché
Principaux éléments des projections
Tendances des marchés et perspectives
Principales questions et incertitudes
Annexe 7.A. Tableaux d'annexe : Viande
Chapitre 8. Produits de la pêche et de l'aquaculture
Situation du marché
Principaux éléments des projections
Tendances des marchés et perspectives
Principales questions et incertitudes
Annexe 8.A. Tableaux d'annexe : Produits de la pêche et de l'aquaculture
Chapitre 9. Produits laitiers
Situation du marché
Principaux éléments des projections
Tendances des marchés et perspectives
Principales questions et incertitudes
Référence
Annexe 9.A. Tableaux d'annexe : Produits laitiers
Glossaire
Méthodologie
with TOC BookMarkLinks

Available in English - "OECD-FAO Agricultural Outlook 2011-2020":
en MegaUp Download • | • en ES Download • | • en FSonic Download


Chimie générale : Rappels de cours, Exercices

Posted: 20 Jun 2011 05:25 AM PDT



Elisabeth Bardez, "Chimie générale : Rappels de cours, Exercices avec corrigés détaillés"
Publisher: Dunod | 2009 | ISBN: 2100520202 | PDF | 257 pages | 3.9 MB

Cet ouvrage se propose d'accompagner l'étudiant en L1/L2 (Sciences de la Matière ou Sciences de la Vie), en PCEM 1 ou en PH 1 dans son assimilation des connaissances et dans sa maîtrise des méthodes en structure de la matière et en chimie des solutions. Dans chaque chapitre, le lecteur trouvera : Un rappel de cours concis ; Des énoncés d'exercices. Ces énoncés comportent des questions détaillées et progressives. Les différents niveaux de difficulté sont clairement indiqués. Une rubrique " Du mal à démarrer ? ". Si le lecteur est " arrêté " dans la résolution d'un exercice, et avant d'aller découvrir la solution, des indications lui sont proposées pour l'aider à bien démarrer. Les solutions complètes de tous les énoncés. Chaque énoncé est intégralement corrigé. Lorsque c'est utile, une rubrique " Ce qu'il faut retenir de cet exercice " propose un bilan méthodologique.

FileSonic


طلب مساعدةcalcul les 2nergie par la mérhode de ritz

Posted: 20 Jun 2011 12:34 AM PDT

هذا هو البرناج بإستخدام المابل لكن فيه خطأ صغير لم أجده ة أرجوا منكم المساعدة على إيجاده
> restart;
> l=1;
> f:=x^l*exp(-beta*x*x);
> d:=int(2*f*f , x=0..infinity);
> N=expand(sqrt(1/d));
> fs:=N*x^l*exp(-beta*x*x);
> s:=simplify(diff(fs,x$2));
> z:=simplify(-(1/2)*fs*s);
> A:=int(2*z, x=0..infinity);
> C:=int(2*fs*fs , x=0..infinity);
> Q:=simplify(A/C);
> v:=(((1/2)*omega**2)*x*x)+a*x^3+b*x^4;
> B:=int(2*v*fs*fs , x=0..infinity);
>
> g:=simplify(B/C);
> E:=simplify(expand(Q+g));
> r:=diff(E,beta);
>

> ss:=solve(r, beta );
> l:=4;omega:=1.;a:=0.1;b:=0.01;
> El:=simplify(subs( beta=2/(16*l-4)*((4*l-1)*(4*l^2-1))^(1/2)*omega, E ));

عندما نغير Lعلي النتيجة ان تكون قريبة منها
مثال L=0 E=0.50000233
l=1 E1.52230255365
L=2 E=2.500000489
L=3 E=3.500000364
L=4 E4.5000000007012
وشكرا


كتاب Design of Concrete Structures

Posted: 19 Jun 2011 11:32 PM PDT

قلب متصل بالله

Posted: 19 Jun 2011 10:03 PM PDT

هل أنت موصول بالله أم أنَّ الشبكة مشغولة ؟
هل هناك صلة بينك وبين الله عزّ وجلّ أم هناك مشاغل
وقواطع تقطعك عن الله جلّ وعلا؟
قال ابن الجوزي :
"قال بعض أحبار بني إسرائيل :يا رب كم أعصيك ولا تعاقبني ؟فقيل له : كم أعاقبك وأنت لا تدري،أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟ .نحنُ في هذا الزمان قلوبنا منقطعة عن الله ..فالقلب لا يشعر .. قلوبنا قاسية ...قلوبنا عليها ران ...فقلوبنا الحبال ليست موصولة من القلب للربّمن أجمل ما سمعتقلب متصل باللهDownloadللتحميل


السوق المالية Capital Market

Posted: 19 Jun 2011 09:28 PM PDT

السوق المالية Capital Market


السوق المالية Capital Market ، هي عبارة عن تلك السوق التي تجمع وتركز عرض وطلب الأموال لأجل طويل. وهذا ما يميزها عن السوق النقدية (Money Market)، التي تتعامل بالائتمان لأجل قصير.

كما تتميز السوق المالية بكونها تتعامل فيما يسمى بالأوراق المالية سواء كانت أوراقا حكومية أو أوراقا لمشروعات خاصة، بخلاف السوق النقدية التي تتعامل أساسا فيما يسمى بالأوراق التجارية، وتتواجد مؤسسات السوق المالية عادة في البلدان التي يكون فيها النظام المصرفي (البنوك) متكاملاً، وهي تشتمل على مصارف الأستثمار، ومصارف الأعمال، والمصارف العقارية والبورصات وشركات التأمين.


خبراء الفوركس


احتياطي الذهب

Posted: 19 Jun 2011 08:13 PM PDT

احتياطي الذهب

احتياطي الذهب هو الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي أو الأمة كمستودع للقيمة و ضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين و حاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

تستخدم احتياطيات الذهب اليوم على وجه الحصر تقريباً - و إن كان نادراً - في تسوية المعاملات الدولية.

معلومات عن الذهب

الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au وعدده الذري 79 في الجدول الدوري. ويسمى بحالته الطبيعية قبل الضرب ب التبر. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما إنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر. يتواجد في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والرصاص، واكتشفت أكبر كتلة من الذهب في أستراليا عام 1896 م وكان وزنه 2.280 أونصة، ويمتاز الذهب بقلة التأكل والنعومة كما إنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة.

و قد تواجد الذهب بكثرة عند الفراعنة فكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم وعرباتهم كما أنهم صنعوا منه قناعاً من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية فكان مصنوعا من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون.

و يشكل الذهب قاعدة نقدية مستخدمة من قبل صندوق النقد الدولي (IMF) وبنك التسويات الدولي (BIS) كما أن للذهب استعملات أخرى فهو يستعمل في طب الأسنان والإلكترونيات.


خبراء الفوركس


التصحيح النموذجي لبكالوريا جوان 2011 مادة الفلسفة *اداب وفلسفة*

Posted: 19 Jun 2011 05:12 PM PDT

www.philonet-3.blogspot.com

التصحيح النوذجي لبكالوريا 2011 –مادة الفلسفة –شعبة اداب وفلسفة


الموضوع الاول
هل التمايز بين العادة والارادة ينفي وجود علاقة وظيفية بينهما؟
طريقة التحليل:المقارنة،ويمكن اتباع الطريقة الجدلية.



يعتمد الإنسان في تكيفه مع الوسط الطبيعي والاجتماعي على آليات متعددة كالسلوك الاعتيادي والسلوك الإرادي،فإذا كان بصدد مواقف مألوفة ومتكررة لديه فانه يعتمد في انجازها على العادة،وإذا كان بصدد مواقف وسلوكات جديدة تحتاج إلى التركيز والوعي والانتباه كان في حاجة إلى الإرادة،فإذا كانت الإرادة تختلف في طبيعتها ومصدرها عن العادة فهل هذا يعني بأنهما متباينان من حيث طبيعتهما؟أم أن التباين على مستوى الطبيعة لا يترتب عنه تباين على مستوى الوظيفة؟وبصفة اخص مالفرق بين العادة والإرادة و ما طبيعة العلاقة بينهما؟
-العادة سلوك مكتسب عن طريق التكرار كالقراءة والكتابة أو سياقة الدراجة الهوائية مثلا.
-الإرادة تتجه إلى الفعل أو الترك مع وعي الأسباب والنتائج.
-الإرادة واعية والعادة آلية.
-العادة تختلف باختلاف طبيعة السلوك ومصدرها كالعادات الحركية واللفظية والنفسية والاجتماعية،بينما الإرادة ثابتة أي أن الفعل الإرادي يتم وفق مراحل واحدة هي تصور الفعل والمداولة ثم اتخاذ القرار والتنفيذ.
-العادة قابلة للترك أو النسيان بينما الإرادة غير قابلة لذلك.
-العادة يمكن أن تكون عائقا للتكيف بينما الإرادة لا تعيقه.
-العادة تمكننا من انجاز أكثر من عمل واحد في نفس الوقت بينما الإرادة تختص بنشاط معين في وقت معين.
-الإرادة تتأثر بعامل المكان والزمان والظروف والأحداث بينما العادة لا تتأثر بذلك،فهل مواطن الاختلاف هذه تنفي وجود تشابه بينهما؟
*كل منهما يهدف إلى تحقيق التكيف
*كل منهما يهدف إلى تحقيق غايات معينة.
=عندما يعجز الإنسان عن التكيف بواسطة العادة تتدخل الإرادة كما يمكن أن تكون الإرادة أساسا لاكتساب العادة فاكتساب العادة يحتاج إلى التعلم والتعلم يحتاج إلى الاهتمام والإرادة والادراك.



-إذا كانت العادة والإرادة مختلفان في طبيعتهما فإنهما متكاملان في وظيفتهما।



الموضوع الثاني:



دافع عن الاطروحة القائلة:"مبدأ المساواة يجسد العدالة الاجتماعية على أرض الواقع"



الطريقة:استقصاء بالوضع



طرح المشكلة:



-فكرة شائعة:العدالة الاجتماعية تقوم على مبدأ التفاوت



-طرح نقيضها:لكن هناك من يرى بأنها لاتتحقق ولاتتجسد على أرض الواقع الا باعتماد مبدأ المساواة بين الافراد في الحقوق والواجبات



-طرح الاشكال:فأذا افترضنا هذه الأطروحة صحيحة فكيف يمكننا الدفاع عنها؟



التحليل:



-عرض منطق الأطروحة:



العدالة الاجتماعية تتجسد على أرض الواضع اذا تحققت المساواة بين الأفراد في الحقوق والواجبات



تدعيم الأطروحة بحجج شخصية:



يرى أنصار المساواة أن العدالة الاجتماعية لا تتحقق إلا باعتماد مبدأ المساواة بين جميع أفراد المجتمع،ودليلهم في ذلك:
*أن الناس ولدوا متساوين في العقل والحواس والقدرات على الاكتساب،يقول الخطيب الروماني"شيشرون"(106-34ق.م):"إن الناس سواء ،وليس هناك شيء أشبه بشيء من الإنسان بالإنسان،فلنا جميعا عقل ولنا جميعا حواس،وان اختلفنا في العلم فنحن متساوون في القدرة على التعلم".وعليه فان أي تمييز بين الناس في المكتسبات هو ظلم لا مبرر له طالما أن الطبيعة قد سوت بين جميع البشر.
*هذه الحقيقة هي التي ارتكزت عليها منظمة حقوق الإنسان بعد الحرب العالمية الثانية عندما أقرت:"أن جميع الناس سواسية في الحق".وقد أكد "جون لوك"(أنصار العقد الاجتماعي)على وجوب وجود قاعدة واحدة تطبق على الجميع إذ لا فرق بين غني وفقير وبين فلاح وأمير،فالناس جميعهم متساوون في الحقوق الطبيعية والاجتماعية وهو الأمر الذي ينتج عنه ضرورة اعتماد مبدأ تكافؤ الفرص.



*كما تؤكد الفلسفة الاشتراكية(كارل ماركس)بأنه لا توجد عدالة إلا بالاعتراف بالملكية الجماعية لوسائل الإنتاج تقضي على المساواة ويظهر استغلال الإنسان لأخيه الإنسان والطبقية فتزول العدالة.



عرض خصوم الأطروحة:



يرى أنصار التفاوت أن العدالة الاجتماعية تقوم على أساس فردي لإيمانهم بالحقوق الطبيعية،كإيمانهم بمبدأ الحرية الذي يفسر التفاوت الطبيعي بين الناس.ودليلهم في ذلك:
*أن الناس متفاوتون بطبيعتهم من حيث قدراتهم الذهنية وطاقاتهم الجسمية،الأمر الذي يترتب عنه تفاوت في قيمة العمل المنجز وكميته،وعندئذ يكون من الظلم المساواة بين أفراد غير متساوين بطبيعتهم.
*وقد قسم"أفلاطون"قديما المجتمع إلى ثلاث طبقات:الحكام-الجنود-العبيد،ونفس التقسيم وضعه على النفس البشرية:النفس العاقلة-النفس الغضبية-النفس الشهوانية.وهذا التقسيم يعود إلى الاختلاف القائم بين الأفراد في القدرات والمواهب والمعرفة والفضيلة،وما على العدالة إلا احترام هذا التمايز،فللحكام حقوقهم وللجنود حقوق اقل وللعبيد حقوقا اقل منهما،فالعدالة تقتضي بأن يبقى كل فرد في مكانه اللائق.
*ويرى"أرسطو"أن المجتمع ينقسم إلى طبقتين:الطبقة الارستقراطية وطبقة العبيد.فيجب أن يوضع كل فرد في مكانه اللائق،وما مبدأ إتاحة الفرص الذي تقره التشريعات الوضعية إلا اعتراف بالفوارق الطبيعية الموجودة بين الأفراد،وعليه فالعدالة الاجتماعية تتحقق بضرورة مراعاة التناسب بين مبدأ الاستحقاق ومبدأ التكافؤ في توزيع المناصب الشرفية والأموال والقصاص،فالعدل في القصاص مثلا يكون بمراعاة التناسب بين الجريمة والعقاب.
*ويؤكد"هيجل"(1770-1831)في الفلسفة الحديثة على مبدأ التفاوت لكنه تفاوت على مستوى الأمم،فالأمة التي تصل إلى الفكرة المطلقة لها أن تملك كل الحقوق وتسود العالم مادامت هي الأفضل.ومن واجب الأمم الضعيفة الخضوع لها،فللقوي الحق وعلى الضعيف الواجب.
*وفي نفس السياق ذهب"نيتشة"(1844-1900)حيث قسم المجتمع إلى طبقتين:فالأسياد لهم حق الملكية والحكم وللعبيد واجب الطاعة والخضوع،ولا يجوز لهم التطلع إلى حقوق الأسياد ولاحق لهم في الترشح والانتخاب طالما يفتقرون إلى المؤهلات التي يتمتع بها السادة.
*وينطلق الرأسماليون من فكرة التفاوت فالناس متفاوتون من حيث قدراتهم واستعداداتهم الشخصية وهذا ما يبرر التفاوت بينهم في الحقوق،فالملكية الفردية لوسائل الإنتاج معناها إعطاء الأحقية للبعض في التملك دون البعض الأخر مما يؤدي إلى ظهور طبقتين:طبقة مالكة لوسائل الإنتاج،وطبقة كادحة تبيع جهدها بثمن بخس ولكل طبقة امتيازاتها।



*ومن أنصار هذا الموقف أيضا الطبيب الفيزيولوجي الفرنسي"ألكسيس كاريل"الذي يرى بأن الناس يولدون مختلفين فهناك من يولد رقا وهناك من يولد سيدا لذلك يجب أن نساعد الذين يملكون أفضل العقول والأعضاء عل الارتقاء اجتماعيا لهذا قال:"بدلا من أن نحاول تحقيق المساواة بين اللامساواة العضوية والعقلية...يجب أن نوسع دائرة هذه الاختلافات وننشئ رجالا عظماء".كما يختلف الناس أيضا في المجال السيكولوجي من حيث مستوى الذكاء والمواهب،وهناك اختلاف في المستوى الاجتماعي بين الغني الفقير.فليس من العدل أن نسوي بينهما؟.



نقد خصوم الأطروحة:



إن الاعتراف بمبدأ التفاوت كأساس للعدالة هو اعتراف بعدالة الطبقة العليا(الرأسمالية خاصة)التي خلقت ثراء فاحشا لأصحاب الحقوق وفقرا مدقعا لأصحاب الواجبات مما يؤدي إلى تشكيل مجتمع استغلالي.



حل المشكلة:



التأكيدعلى مشروعية الابطال:



نصل الى انه لايمكن تجسيد العدالة الاجتماعية على أرض الواقع الا باعتماد مبدأ المساواة بين الأفراد في الحقوق والواجبات ومنه فهذه الأطروحة صحيحة ولذا يجب تبنيها والدفاع عنها.



بالتوفيق للجميع بكالوريا 2011

الاستاذ:زريق عبد الناصر*ثانوية الشهيد بلعالم محمد*بني سليمان *المدية*http://www.philonet-3.blogspot.com
email abdennacerzarik**********
skybe nacerzarik
facebook zarik nacer


التصحيح النموذجي لبكالوريا جوان 2011 مادة الفلسفة

Posted: 19 Jun 2011 05:02 PM PDT

www.philonet-3.blogspot.com

التصحيح النوذجي لبكالوريا 2011 –مادة الفلسفة –شعبة اداب وفلسفة


الموضوع الاول

هل التمايز بين العادة والارادة ينفي وجود علاقة وظيفية بينهما؟
طريقة التحليل:المقارنة،ويمكن اتباع الطريقة الجدلية.




يعتمد الإنسان في تكيفه مع الوسط الطبيعي والاجتماعي على آليات متعددة كالسلوك الاعتيادي والسلوك الإرادي،فإذا كان بصدد مواقف مألوفة ومتكررة لديه فانه يعتمد في انجازها على العادة،وإذا كان بصدد مواقف وسلوكات جديدة تحتاج إلى التركيز والوعي والانتباه كان في حاجة إلى الإرادة،فإذا كانت الإرادة تختلف في طبيعتها ومصدرها عن العادة فهل هذا يعني بأنهما متباينان من حيث طبيعتهما؟أم أن التباين على مستوى الطبيعة لا يترتب عنه تباين على مستوى الوظيفة؟وبصفة اخص مالفرق بين العادة والإرادة و ما طبيعة العلاقة بينهما؟

-العادة سلوك مكتسب عن طريق التكرار كالقراءة والكتابة أو سياقة الدراجة الهوائية مثلا.
-الإرادة تتجه إلى الفعل أو الترك مع وعي الأسباب والنتائج.
-الإرادة واعية والعادة آلية.
-العادة تختلف باختلاف طبيعة السلوك ومصدرها كالعادات الحركية واللفظية والنفسية والاجتماعية،بينما الإرادة ثابتة أي أن الفعل الإرادي يتم وفق مراحل واحدة هي تصور الفعل والمداولة ثم اتخاذ القرار والتنفيذ.
-العادة قابلة للترك أو النسيان بينما الإرادة غير قابلة لذلك.
-العادة يمكن أن تكون عائقا للتكيف بينما الإرادة لا تعيقه.
-العادة تمكننا من انجاز أكثر من عمل واحد في نفس الوقت بينما الإرادة تختص بنشاط معين في وقت معين.
-الإرادة تتأثر بعامل المكان والزمان والظروف والأحداث بينما العادة لا تتأثر بذلك،فهل مواطن الاختلاف هذه تنفي وجود تشابه بينهما؟
*كل منهما يهدف إلى تحقيق التكيف
*كل منهما يهدف إلى تحقيق غايات معينة.
=عندما يعجز الإنسان عن التكيف بواسطة العادة تتدخل الإرادة كما يمكن أن تكون الإرادة أساسا لاكتساب العادة فاكتساب العادة يحتاج إلى التعلم والتعلم يحتاج إلى الاهتمام والإرادة والادراك.





-إذا كانت العادة والإرادة مختلفان في طبيعتهما فإنهما متكاملان في وظيفتهما।



الموضوع الثاني:



دافع عن الاطروحة القائلة:"مبدأ المساواة يجسد العدالة الاجتماعية على أرض الواقع"



الطريقة:استقصاء بالوضع



طرح المشكلة:



-فكرة شائعة:العدالة الاجتماعية تقوم على مبدأ التفاوت


-طرح نقيضها:لكن هناك من يرى بأنها لاتتحقق ولاتتجسد على أرض الواقع الا باعتماد مبدأ المساواة بين الافراد في الحقوق والواجبات



-طرح الاشكال:فأذا افترضنا هذه الأطروحة صحيحة فكيف يمكننا الدفاع عنها؟



التحليل:


-عرض منطق الأطروحة:



العدالة الاجتماعية تتجسد على أرض الواضع اذا تحققت المساواة بين الأفراد في الحقوق والواجبات


تدعيم الأطروحة بحجج شخصية:


يرى أنصار المساواة أن العدالة الاجتماعية لا تتحقق إلا باعتماد مبدأ المساواة بين جميع أفراد المجتمع،ودليلهم في ذلك:

*أن الناس ولدوا متساوين في العقل والحواس والقدرات على الاكتساب،يقول الخطيب الروماني"شيشرون"(106-34ق.م):"إن الناس سواء ،وليس هناك شيء أشبه بشيء من الإنسان بالإنسان،فلنا جميعا عقل ولنا جميعا حواس،وان اختلفنا في العلم فنحن متساوون في القدرة على التعلم".وعليه فان أي تمييز بين الناس في المكتسبات هو ظلم لا مبرر له طالما أن الطبيعة قد سوت بين جميع البشر.
*هذه الحقيقة هي التي ارتكزت عليها منظمة حقوق الإنسان بعد الحرب العالمية الثانية عندما أقرت:"أن جميع الناس سواسية في الحق".وقد أكد "جون لوك"(أنصار العقد الاجتماعي)على وجوب وجود قاعدة واحدة تطبق على الجميع إذ لا فرق بين غني وفقير وبين فلاح وأمير،فالناس جميعهم متساوون في الحقوق الطبيعية والاجتماعية وهو الأمر الذي ينتج عنه ضرورة اعتماد مبدأ تكافؤ الفرص.




*كما تؤكد الفلسفة الاشتراكية(كارل ماركس)بأنه لا توجد عدالة إلا بالاعتراف بالملكية الجماعية لوسائل الإنتاج تقضي على المساواة ويظهر استغلال الإنسان لأخيه الإنسان والطبقية فتزول العدالة.


عرض خصوم الأطروحة:



يرى أنصار التفاوت أن العدالة الاجتماعية تقوم على أساس فردي لإيمانهم بالحقوق الطبيعية،كإيمانهم بمبدأ الحرية الذي يفسر التفاوت الطبيعي بين الناس.ودليلهم في ذلك:

*أن الناس متفاوتون بطبيعتهم من حيث قدراتهم الذهنية وطاقاتهم الجسمية،الأمر الذي يترتب عنه تفاوت في قيمة العمل المنجز وكميته،وعندئذ يكون من الظلم المساواة بين أفراد غير متساوين بطبيعتهم.
*وقد قسم"أفلاطون"قديما المجتمع إلى ثلاث طبقات:الحكام-الجنود-العبيد،ونفس التقسيم وضعه على النفس البشرية:النفس العاقلة-النفس الغضبية-النفس الشهوانية.وهذا التقسيم يعود إلى الاختلاف القائم بين الأفراد في القدرات والمواهب والمعرفة والفضيلة،وما على العدالة إلا احترام هذا التمايز،فللحكام حقوقهم وللجنود حقوق اقل وللعبيد حقوقا اقل منهما،فالعدالة تقتضي بأن يبقى كل فرد في مكانه اللائق.
*ويرى"أرسطو"أن المجتمع ينقسم إلى طبقتين:الطبقة الارستقراطية وطبقة العبيد.فيجب أن يوضع كل فرد في مكانه اللائق،وما مبدأ إتاحة الفرص الذي تقره التشريعات الوضعية إلا اعتراف بالفوارق الطبيعية الموجودة بين الأفراد،وعليه فالعدالة الاجتماعية تتحقق بضرورة مراعاة التناسب بين مبدأ الاستحقاق ومبدأ التكافؤ في توزيع المناصب الشرفية والأموال والقصاص،فالعدل في القصاص مثلا يكون بمراعاة التناسب بين الجريمة والعقاب.
*ويؤكد"هيجل"(1770-1831)في الفلسفة الحديثة على مبدأ التفاوت لكنه تفاوت على مستوى الأمم،فالأمة التي تصل إلى الفكرة المطلقة لها أن تملك كل الحقوق وتسود العالم مادامت هي الأفضل.ومن واجب الأمم الضعيفة الخضوع لها،فللقوي الحق وعلى الضعيف الواجب.
*وفي نفس السياق ذهب"نيتشة"(1844-1900)حيث قسم المجتمع إلى طبقتين:فالأسياد لهم حق الملكية والحكم وللعبيد واجب الطاعة والخضوع،ولا يجوز لهم التطلع إلى حقوق الأسياد ولاحق لهم في الترشح والانتخاب طالما يفتقرون إلى المؤهلات التي يتمتع بها السادة.
*وينطلق الرأسماليون من فكرة التفاوت فالناس متفاوتون من حيث قدراتهم واستعداداتهم الشخصية وهذا ما يبرر التفاوت بينهم في الحقوق،فالملكية الفردية لوسائل الإنتاج معناها إعطاء الأحقية للبعض في التملك دون البعض الأخر مما يؤدي إلى ظهور طبقتين:طبقة مالكة لوسائل الإنتاج،وطبقة كادحة تبيع جهدها بثمن بخس ولكل طبقة امتيازاتها।




*ومن أنصار هذا الموقف أيضا الطبيب الفيزيولوجي الفرنسي"ألكسيس كاريل"الذي يرى بأن الناس يولدون مختلفين فهناك من يولد رقا وهناك من يولد سيدا لذلك يجب أن نساعد الذين يملكون أفضل العقول والأعضاء عل الارتقاء اجتماعيا لهذا قال:"بدلا من أن نحاول تحقيق المساواة بين اللامساواة العضوية والعقلية...يجب أن نوسع دائرة هذه الاختلافات وننشئ رجالا عظماء".كما يختلف الناس أيضا في المجال السيكولوجي من حيث مستوى الذكاء والمواهب،وهناك اختلاف في المستوى الاجتماعي بين الغني الفقير.فليس من العدل أن نسوي بينهما؟.


نقد خصوم الأطروحة:


إن الاعتراف بمبدأ التفاوت كأساس للعدالة هو اعتراف بعدالة الطبقة العليا(الرأسمالية خاصة)التي خلقت ثراء فاحشا لأصحاب الحقوق وفقرا مدقعا لأصحاب الواجبات مما يؤدي إلى تشكيل مجتمع استغلالي.



حل المشكلة:



التأكيدعلى مشروعية الابطال:



نصل الى انه لايمكن تجسيد العدالة الاجتماعية على أرض الواقع الا باعتماد مبدأ المساواة بين الأفراد في الحقوق والواجبات ومنه فهذه الأطروحة صحيحة ولذا يجب تبنيها والدفاع عنها.



بالتوفيق للجميع بكالوريا 2011


الاستاذ:زريق عبد الناصر.ثانوية الشهيد بلعالم محمد*بني سليمان*المدية*


قانون مساعدة عاجل في قانون العمل

Posted: 19 Jun 2011 02:22 PM PDT

ارجوكم ابحث علي كل القوانين لحساب الاجرة.........عندي امتحن غدا


قلم الحبر البرعمي

Posted: 19 Jun 2011 02:05 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Igor Lobanov's "برعم"القلم الذي يمثل امكانية تصميم فريدة من
نوعها تظهر في المناطق التي تتميز بالتجانس النسبي.

المصمم المنتج الروسي احدث خلط بين التصميم العالي وبين الوظيفة
والغرض,متكون من ساق طويلة مغطى والذي يكون مثل البرعم والذي يملأ بالحبر.


اي أن الفكرة مستمدة من البرعم وشكله وتم تصميمه على هذا المبدأ
فعندما يكون خالي من الحبر يصبح لونه أصفر وعندما يكون ممتلئ يكون
لونه أخضر مثلما البرعم يحتاج الى الماء فأن برعم القلم يحتاج الى الحبر.


صور صور المباركة للنجاح

Posted: 19 Jun 2011 12:26 PM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بما ان قربت نتائج الباكالوريا ونتاج شهادة ليسانس والماجيستار قررت ان اضع صور للمباركة وربي يوفق الجميع












يتبع


كلمات و اقوال

Posted: 19 Jun 2011 12:01 PM PDT






كلمـــــــــــــات وأقــــــــــــوال



الكلمــــــــــات


*الكلمات مسدسات محشوة.

جان بول سارتر
فيلسوف وأديب فرنسي


*الصمت أكثر فصاحة من الكلمات.

توماس كارليل
كاتب ومؤرخ إسكتلندي

*أقوى وعد يقال بأقل كلمات.

جورج شابمان
كاتب مسرحي ومترجم وشاعر إنجليزي

*الصمت أفضل من كلمات بلا معنى.

فيثاغورس
فيلسوف ورياضي إغريقي

*الأعمال لا الكلمات هي التي ستعبر عني.

جون فلتشر
كاتب مسرحي إنجليزي



*أن الكلمات لا يمكنها أبدا أن تخفف عما في قلب الإنسان وتريحه. الصمت وحده قادر على فعل ذلك

نيكوس كازانتزاكيس
كاتب وفيلسوف يوناني




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web