Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

samedi 29 janvier 2011

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

حقيقه علميه عن الخيال

Posted: 29 Jan 2011 05:06 AM PST

حقيقة علميَّة عن الخيال




قام الدكتور " بورهيف" بتوظيف بعض المجرمين في تجاربه و أبحاثه العلمية المثيرة مقابل تعويضات مالية لأهلهم ، و أن تُكتَب أسماؤهم في
تاريخ البحث العلمي ، و مجموعة من المغريات الأخرى ، و بالتنسيق مع المحكمة العليا و في حضور مجموعة من العلماء المهتمين بتجاربه ،
أجلس ( بورهيف ) أحد المجرمين المحكوم عليهم بالإعدام ، و اتفق معه على أن يتمَّ إعدامه بتصفية دمه بحجة دراسة التغيرات التي يمر بها
. الجسم أثناء تلك الحال

عصّب ( بورهيف ) عيني الرجل ، ثم ركّب خرطومين رفيعين على جسده بدءًا من قلبه انتهاء عند مرفقيه ، و ضخَّ فيهما ماءً دافئًا بدرجة حرارة
الجسم يقطر عند مرفقيه ، و وضع دلوين أسفل يديه و على بُعد مناسب ، حتى تسقط فيهما قطرات الماء من الخرطومين و تُصدر صوتًا يُشبه
.سقوط الدم المسال ، و كأنَّه خرج من قلبه مارًّا بشرايينه في يديه ساقطًا منهما في الدلوين
و بدأ تجربته متظاهرًا بقطع شرايين يد المجرم ليصفِّي دمه و ينفذ حكم الإعدام كما هو الاتفاق . بعد عدة دقائق لاحظ الباحثون شحوبًا و اصفرارًا يعتري كلَّ جسم المحكوم بالإعدام ، فقاموا ليتفحصوه عن قرب ، و عندما كشفوا وجهه فوجئوا
جميعًا بأنَّه قد مات !!!

مات بسبب خياله المتقن صوتًا و صورة دون أن يفقد قطرة دم واحدة !!! و الأدهى أنَّه مات في الوقت نفسه الذي يستغرقه الدم ليتساقط من
الجسم و يسبِّب الموت ، مما يعني أنَّ العقل يعطي أوامر لكل أعضاء الجسم بالتوقف عن العمل استجابةً للخيال المتقن كما يستجيب للحقيقة تمامًا !!!





انتبه جيدًا لخيالك فأعضاؤك و ملكاتك كلها


ستستجيب للصورة التي ترسمها بإتقان.

مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم (لاتتمارضوا فتمرضوا فتموتوا)

الرسائل الدماغية سواء الإيجابية أو السلبية تحدد نهج حياتنا التي نعيشها











كتاب Modélisation et commande des moteurs triphasés

Posted: 29 Jan 2011 03:25 AM PST

السلام عليكم
احتاج الى هدا الكتاب مشكورين
Modélisation et commande des moteurs triphasés


Eddie Smigiel (Auteur), Guy Sturtzer (Auteur


أحمد مطر - قلم

Posted: 29 Jan 2011 12:43 AM PST

قلم ..!!



جسَّ الطبيبُ خافقـي
وقـالَ لي :
هلْ ها هُنـا الألَـمْ ؟
قُلتُ له: نعَـمْ
فَشـقَّ بالمِشـرَطِ جيبَ معطَفـي
وأخـرَجَ القَلَــمْ!
**
هَـزَّ الطّبيبُ رأسَـهُ .. ومالَ وابتَسـمْ
وَقالَ لـي :
ليسَ سـوى قَلَـمْ
فقُلتُ : لا يا سَيّـدي
هـذا يَـدٌ .. وَفَـمْ
رَصـاصــةٌ .. وَدَمْ
وَتُهمـةٌ سـافِرةٌ .. تَمشي بِلا قَـدَمْ !


memoire magister

Posted: 28 Jan 2011 10:58 PM PST

salam3alikoum
voila un site contient des memoire magister en hydraulique et en genie civil -universite batna
http://theses.univ-batna.dz/index.ph...id=34&Itemid=4


SVP plan hamam public

Posted: 28 Jan 2011 03:13 PM PST

salut tout le monde ingdz je cherche plan pour réalisation d'un bain public


مارأيك في هذه الصورة لمصر وتونس

Posted: 28 Jan 2011 01:39 PM PST

السلام عليكم ورحمة الله
باختصار العبارة اريد تعليقكم على الصورة مع ربط الأحداث الواقعة اليوم


Demande d'aide sur un problème en hydraulique urbaine

Posted: 28 Jan 2011 12:58 PM PST

: Bonsoir mais ami(e)s j'ai des soucis a résoudre le problème suivant
Le système de distribution d'eau est schématisé par le graphique de la figure 1 est-il en
équilibre? Prouver votre réponse. Le débit de consommation du noeud 5 correspond à un débit d'incendie quel devrait être la cote H minimale du réservoir 1 2?
la figure raha fl morfa9at et merci d'avance.

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Figure.jpg‏ (52.4 كيلوبايت)


من روائع الحديث النبوي

Posted: 28 Jan 2011 12:16 PM PST

حديث أم زرعباب ما جاء في كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في السمر:
حديث (252)
عَنْ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ: "جلست إحدى عشر امرأة، فتعاهَدْنَ وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً.
(فقالت الأولى): زوجي لحم جَملٍ غَثّ، على رأس جبل وعر، لا سهلٌ فيرتقى، ولا سمينٌ فينتقل.
(قالت الثانية): زوجي لا أثير خبره، إني أخاف أن لا أذَرَهُ، إن أذكره أذكرْ عُجَره وبُجَره.
(قالت الثالثة): زوجي العَشَنّق، إن أنْطِقْ أُطلَّق، وإن أسكت أُعَلَّق.
(قالت الرابعة): زوجي كَلَيْلِ تهامةَ، لا حَرَّ ولا قَرَّ، ولا مخافة ولا سآمة.
(قالت الخامسة): زوجي إن دخل فَهِدَ، وإن خرج أسَدَ، ولا يسأل عما عَهِدَ.
(قالت السادسة): زوجي إن أكل لَف، وإن شَرِبَ اشْتَفَّ، وإن اضطجع التفَّ، ولا يولجُ الكفَّ لِيَعلمَ البَثَّ.
(قالت السابعة): زوجي عَياياءُ (أو غياياءُ) طباقاء، كلُّ داءٍ له داء، شَجَّكِ أو فَلَّكِ،أو جمع كُلاً لَكِ.
(قالت الثامنة): زوجي المسُّ مسُّ أرنب، والريح ريح زَرْنَبْ.
(قالت التاسعة): زوجي رفيعُ العماد، طويل النِّجاد، عظيمُ الرِّماد، قريبُ البيت من الناد.
(قالت العاشرة): زوجي مالكٌ، وما مالِك؟ مالكٌ خير من ذلك، له إبلٌ كثيراتُ المبارك، قليلات المسارح، إذا سمعن صوت المِزْهَر أيقنَّ أنهنَّ هَوالك.
(قالت الحادية عشر): زوجي أبو زَرْع، وما أبو زَرْع؟ أناسَ من حُليِّ أُذُنَيَّ، وملأ من شَحْمٍ عَضُديَّ، وبَجَّحَني فبَجَحْتُ إليَّ نفسي، وجدني في أهل غُنيمةٍ بَشَقٍ، فجعلني في أهل صَهيلٍ وأَطيطٍ، ودائِسٍ ومُنَقٍّ، فعنده أقولُ فلا أُقَبَّحُ، وأرقدُ فأتصبّحُ، وأشربُ فأتقَمَّحُ، أم أبي زرع فما أمُّ أبي زرع؟: عُكومُها رَِدَاحٌ، وبيتُها فَسَاح، ابن أبي زرع فما ابن أبي زرع؟: مضجعه كمسلِّ شَطْبةٍ، وتُشْبِعُهُ ذِراعُ الجَفرَةِ، بنت أبي زرع: فما بنت أبي زرع؟ طَوعُ أبيها وطَوعُ أمها، وملءُ كسائها، وغَيظُ جارتها، جارية أبي زرع فما جارية أبي زرع؟: لا تَبثُّ حديثنا تبثيثاً، ولا تَنْقُثُُ ميرتَنا تنقيثاً، ولا تَملأ بيتنا تعشيشاً.
قالت خرج أبو زرع والأوطاب تُمْخَضُ، فَلقي امرأةً معها ولدان لها كالفهدين، يلعبان من تحت خَصْرها برمَّانتين، فطلَّقني ونكحها، فنكحْتُ بعده رجلاً سَريَّاً، رَكِبَ شَرياً، وأخذ خَطِيَّاً، وأراح عليَّ نَعَماً ثَرِياً، وأعطاني من كل رائحةٍ زوجاً، وقال: كلي أم زرع! وميري أهلك، فلو جمعتُ كل شيء أعطانيه ما بَلَغ أصغر آنية أبي زرع.
قالت عائشة - رضي الله عنها -: فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( كنتُ لكِ كأبي زرعٍ لأم زرعٍ )).


قلوبهم معنا..قنابلهم علينآ

Posted: 28 Jan 2011 12:16 PM PST

مقدمة الكتاب


كان مقرّرًا لهذا الكتاب أن يصدر قبل ثلاث سنوات، حتى إنّ عنوانه كان ضمن فهرس كتب دار الآداب لسنة 2006. لكن في آخر لحظة كنت أعود و أؤجل مشروع إصداره.


مجرّد جمع هذه المقالات التي كتبتها على مدى عشر سنوات في زاويتي الأسبوعيّة بمجلة "زهرة الخليج" الإماراتيّة، و إعادة ترتيبها، حسب تواريخها و مواضيعها و مواجعها، كانا وجعًا في حدّ ذاتهما.


بعض هذه المقالات بكيتُ و أنا أُعيد قراءتها، و بعضها ضحكتُ ملء قلبي كأنّني لستُ من كتبها. و بحسب مقياس هذه الأحاسيس المتطرّفة، ارتأيتُ أنّها تستحقّ منكم القراءة.


لا أعتبر هذه المقالات أدبًا، بل ألمًا داريتُه حينًا بالسخرية، و انفضحتُ به غالبًا، عندما تعدّت الإهانة الجرعة المسموح بها لقلب عربيٍّ يُعاني من الأنفة.

قد يبدو غير مجدٍ الآن، كلّ ما كتبتُه هنا، و ما ستقرأونه في كتب لاحقة ستصدر ضمن سلسلة – هذا أوّل كتاب فيها – تضمّ مقالات مجموعة حسب قضايا و هواجس وطنيّة و قوميّة.. استنزفتني على مدى ربع قرن من الكتابة.
لكنّه توثيق لتفاصيل علقت بذاكرتنا القوميّة أو رفض لتكريس ثقافة النسيان، و تحريض لمن سيأتون بعدنا، على مغادرة الحظيرة التي نُحشر فيها كالقطيع و من ثمّ نُساق إلى المراعي الأمريكيّة المتحدّة، حيث لا ينبت غير عشب المذلّة..
سيقول بعضكم، إنّ كتابي هذا جاء متأخّرًا و أميركا على أهبة مغادرة العراق. و أردّ بقول لكرومر، يوم كان في القرن الماضي حاكمًا على السودان، و جاء من يسأله " هل ستحكم أيضًا مصر؟". فأجاب" بل سأحكم من يحكم مصر!".
فالمحتل لا يحتاج اليوم إلى أن يُقيم بيننا ليحكمنا.. إنّه يحكم من يحكموننا، و يغارون على مصالحه، بقدر حرصه على كراسيهم.

ثمّ.. لأنّ قسمًا كبيرًا من هذا الكتاب خصّصته للتهكّم من "بوش الصغير"، لا أستطيع أن أمنع نفسي من تزويدكم بآخر ما قرأت عنه من أخبار و أنا أبعث بهذا الكتاب إلى المطبعة.
فلقد اشتكى الرجل الذي تحكّم بأقدار العالم لثماني سنوات، من أنّ مهامه الحاليّة تقتصر على تنفيذ أوامر زوجته لورا بحمل كيس بلاستيكي، و التنظيف وراء كلب العائلة "بارني" في حيّهم السكنيّ بدالاس!
إنّها فرصة للتأمّل في أقدار رجال، راح بعضنا يؤلّههم، و يقدّم قرابين الولاء لهم، ناسيًا أنّهم مجرّد بشر، بإمكان الزمن أن يمضي بهم في أيّة لحظة من مجرى التاريخ.. إلى مجاريه.
فهل من يعتبر؟





حمل الكتاب من هنــأ


يوم طيب ~ دعواتكم~



من ثورة تونسية الى ثورة عربية ضد الفساد

Posted: 28 Jan 2011 12:07 PM PST

مصر على كف عفريت كما يقال عندهم ، يبدوا ان المقولة التي تقول شمس العرب ستشرق من
المغرب (شمال افريقيا ) ستتحقق ........ اين ستكون الضربة التالية ؟؟؟؟ في المغرب ؟ او في الاردن ؟ ام لما نذهب بعيدا ربما عندنا نحن في الجزائر ؟؟؟!!!!!! :busted_red:
الثورة التونسية يبدوا انها ستصبح ثورة عربية مطالبات بتغيير النظام في اليمن واحتمال سقوط نظام حسني الله لا يبارك في مصر (يا رب ..............:tears:)
نسأل الله ان ينهي معاناة الشعوب العربية و ان ينتقم من جلادي هذه الشعوب المقهورة :tears:
و ان تشرق شمس الاسلام و العروبة على بلاد امة محمد
اما عن بلادي فأنا شخصيا اخشى ان نكون المحطة التالية لهذه الانتفاضة فبلادنا لها حالة خاصة
لم نشفى بعد من العشرية السوداء و اوضاعنا لا تحتمل ، انا شخصيا اتمنى سقوط الحكومة الحالية و اتمنى ان تتولى امور البلاد رجال مناسبين في الاماكن المناسبة
لاني سئمت رؤية نفس الوجوه تتراقص من وزارة لاخرى يتداولون المناصب الوزارية( مرة وزارة الصحة و مرة التضامن و لعل المرة القادمة وزارة الشطيح (الثقافة ) على سبيل المثال لا الحكر
و سئمت سياسة التعتيم و الافلات من العقاب كما حدث مع الامير شكيب (و لا كي عاد ولد بلادوا :icon28: ) اين وصلت فضائح سونطراك لما لم يحاسب احد ؟؟؟؟:thumbdown: اين وصلت فضيحة بنك الخليفة ؟؟؟ و لا لان بعض الوزراء متورطون في القضية تم اغلاق الملف :icon28: سئم الشعب سياسة الزوايا و العروش :thumbdown:
و كأنه لا احد يجيد ادارة الحكومة غيرهم،!!!! عشرة سنوات و نفس الوزراء يتداولون على الحقائب الوزارية اتمنى التغيير بشوق لاكن دون فوضى و سقوط ارواح
لست ادري ما تخفيه الايام القادمة للجزائر اسئل الله اللطف و الرحمة لنا
اللهم احفظ بلادي و احفظ ولاد بلادي :tears:


خطوات هامة لتقوية جهاز المناعة

Posted: 28 Jan 2011 12:03 PM PST




جهاز المناعة في جسم الإنسان يحمي الجسم من الأمراض والميكروبات
يعتبر جهاز المناعة في جسم الإنسان ، هو الحصن المنيع الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض والميكروبات‏,‏ والوصايا العشر لزيادة كفاءة جهاز المناعة يقدمها د‏.‏ محمد السيد أرناؤوط الباحث بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية بمركز البحوث الزراعية والحاصل علي جائزة الدولة التشجيعية في التربية البيئية‏:‏
‏(1)‏ عدم الإسراف في تناول الأكل وتناول غذاء متوازن يوميا‏(‏للشخص البالغ يحتوي في المتوسط علي‏100‏ جرام بروتين نصفه بروتين حيواني‏+100‏ جرام كربوهيدرات‏+15‏ جرام زيوتا نباتية مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون بالإضافة إلي تناول الفيتامينات الطبيعية وخصوصا فيتامينات‏A,B,C,E‏ الموجودة في الجزر والموالح كالليمون والبرتقال والجوافة والبطاطس‏),‏ وتناول المعادن يوميا خاصة الحديد والزنك الموجود في الخضر الطازجة والمطبوخة‏(‏مثل السبانخ‏)‏ والفواكه والأسماك‏,‏ ومن الضروري تناول الألبان ومنتجاتها وعسل النحل النقي‏,‏ ومن المفيد جدا تناول فص أو فصي ثوم يوميا وكذا بصلة متوسطة الحجم‏,‏ كما أن تناول ملعقة صغيرة من حبة البركة يوميا يزيد من قدرة جهاز المناعة‏,‏ ويفيد كذلك تناول العرقسوس والزنجبيل والشاي الأخضر‏.‏
‏(2)‏ الإقلال من استخدام المضادات الحيوية والأدوية الكيماوية بقدر الإمكان‏.‏
‏(3)‏ الحرص علي شرب الماء بكثرة سواء صيفا‏(‏بمعدل‏6‏ ــ‏8‏ أكواب‏)‏ علي الأقل أو شتاء‏(4‏ ـــ‏5‏أكواب‏)‏ ومن المفيد جدا تناول‏4‏ أكواب من الماء علي الريق وقبل الإفطاريوميا‏.‏
‏(4)‏ الضحك والتأمل ينشط جهاز المناعة‏.‏
‏(5)‏ممارسة الرياضة البدنية‏,‏ فالتمرينات الرياضية أو حتي المشي يوميا ينشط جهاز المناعة ويقاوم الميكروبات ويساعد الدم علي التخلص من العناصر الضارة‏.‏
‏(6)‏ الانتظام في أداء العبادات لأن لها دورا كبيرا في تنشيط جهاز المناعة بالجسم وشعور الإنسان بالسعادة والسكينة‏.‏
‏(7)‏ إشاعة الحب والتراحم والمودة بين الناس‏,‏ فلقد ثبت أن الأشخاص الودودين الذين يحرصون علي التراحم لديهم جهاز مناعة نشيط ‏.‏
‏(8)‏ الاسترخاء والراحة‏,‏ فالجسم أثناء النوم يفرز هرمونات تساعد علي نشاط جهاز المناعة‏.‏
‏(9)‏ الامتناع عن التدخين أو تناول المخدرات والمسكرات‏.‏
‏(10)‏ البعد عن الهم والقلق والتوتر والانفعالات‏.‏


لا تنسونا من صالح دعائكم

مع :bye1: Dellfine.cpu


انواع الجمع

Posted: 28 Jan 2011 11:52 AM PST

أنواع الجمع

الجَمْع أحد دروس النحو العربي والصرف، وهو اسم يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين.
أنـواعـه
ينقسم الجمع إلى ثلاثة أنواع:
1/ جمع مذكَّر سالم،
2/ وجمع مؤنَّث سالم،
3/ وجمع تكسيرٍ.
1/


جمع المذكر السَّالم.

ويُسمَّى جمع السَّلامة لسلامة مفرده من التغيير عند الجمع، لفظُ يدل على ثلاثة فأكثر من الذكور العقلاء بزيادة (واو ونون) على مفرده في حالة الرفع، أو (ياء ونون) في حالتي النصب والجرّ، وكان له مفرد من جنسه، نحو
:
(مدرِّسون، فلاَّحين). فإن لم يكن له مفرد من جنسه، أو دلَّ على أكثر من اثنين من غير العقلاء، كان مُلْحقًا بالجمع،
نحو
: أولو (أصحاب)، عالَمون، أرَضون، سنون، بَنون، ثُبون، عزِون، أهلون، عشرون وبابه إلى التسعين، ونحو ذلك.

كيف يُجْمع الاسم جمع مذكر سالمًا.
إذا كان الاسم المراد جمعه صحيح الآخر زيدت الواو والنون، أو الياء والنون على آخره،
نحو
:
مدرِّس (مدرِّسون، مدرسين).
وإذا كان منقوصًا حُذفت ياؤه وضم ما قبل الواو وكُسر ما قبل الياء،
نحو
:
قاض (قاضُون، قاضين).
وإذا كان الاسم مقصورًا حُذفت ألفه وأبقيت الفتحة للدلالة عليها،
نحو
:
أعلَى (أعلَوْن)، مصطفى (مصطفَيْن).
وإذا كان الاسم ممدودًا وجب إبقاء الهمزة إن كانت أصلية،
نحو
:
قَرَّاء (قَرَّاءون)،
وإن كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز الإبقاء عليها عند
الجمع أو قلبها واوًا نحو

(عدّاءون أو عدّاوون وبنّاءون أو بناوون).


2/ جمع المؤنث السالم.

لفظ يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، نحو
: هنْد (هِنْدات).

كيف يُجمع الاسم جمع مؤنَث سَالمًا.
إذا كان آخر الاسم المراد جمعه صحيحًا زيدت الألف والتاء على آخره كما في:
هِنْد (هندات).
وإذا كان الاسم مختومًا بتاء التأنيث، فإنها تُحذَف في
الجمع، سواء أكانت زائدة، نحو فاطمة (فاطمات)، أم بدلاً من أصل، نحو
: عِدَة (عدات).
وإذا كان ثلاثيًًا صحيح العين ساكنها غير مضعَّفهَا، فإن كان مفتوح الفاء وجب فتح عينه عند
الجمع، نحو: صَفْحة (صَفَحات). وهذا يُسمَّى بالإتباع (أي إتباع حركة العين لحركة الفاء في المفرد عند الجمع
).
أما إذا كان مضموم الفاء، أو مكسور فيجوز في عينه الفتح أو الإتباع لحركة الفاء، أو التسكين،
نحو
: غُرْفة (غُرَفَات، غُرُفات، غُرْفات)
إلا إذا كان مضموم الفاء، لامه ياء،
نحو
(دُمْية)
أو مكسور الفاء، لامه واو
نحو
(رشْوة) فلا تأتي فيهما لغة الإتباع؛ لثقل الضمة قبل الياء،
أو الكسرة قبل الواو.
وإذا كان الاسم مقصورًا تُقلب ألفه ياء حين تكون رابعة فأكثر،
نحو: حُبْلى (حُبْلَيات)، أو ثالثة أصلها ياء، نحو: هُدى (هُدَيات). وإذا كانت ثالثةً أصلها واو تُقْلَب واوًا، نحو: عصا (عَصَوات). وإذا كانت همزة الممدود أصلية بقيت كما هي، نحو
: وضَّاءة (وضَّاءات)
. وإذا كانت بدلاً من ياء أو واو بقيت كما هي أو قُلبت واوًا،
نحو: كساء (كِساءات، كساوات)، ونحو: سماء (سماَءات، سمَاوات). وإذا كانت الهمزة للتأنيث قُلبت واوًا، نحو
: صحراء (صحراوات).


3/ جَمْع التكسير.


ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين وتغيَّرت فيه صورة المفرد. والتغيُّر ظاهر، نحو: رَجُل (رِجال) أو مقدَّر، نحو: فُلْك (للمفرد والجمع). وطرق التغيير في صورة المفرد هي: الزيادة، نحو صِنْو (صِنْوان)، أو النقص، نحو تُخَمَة (تُخَم)، أو تبديل الشَّكل، نحو
: أسَد (أُسْد).

أقسام جمع التكسير
وينقسم جمع التكسير إلى نوعين:
1/ جمع قلَّة، وهو ما وُضع للعدد القليل (من ثلاثة إلى عشرة)
وأوزانه أربعة:
أفْعُل (أنْهُر)، أفعال (أصْحَاب) أفْعِلة (أرْغِفة)، فِعْلة (صبْية).
2/ وجمع كثرة، ويدل على ما فوق العشرة إلى مالا نهاية، وأوزانه 23 وزنًا، منها: فُعْل (حُمْر)، فُعُل (صُبُر)، فُعَل (غُرَف).

ومن الجموع أيضًا جمع
الجمع

وهو أحد صيغة
الجمع المتناهي أو منتهى الجموع؛ فكلمة (قول) تجمع على (أقوال) وتجمع أقوال على (أقاويل)، فأقاويل وما أشبهها هي صيغة جمع الجمع.


أسماء أخرى تدلُّ على الجمع
وهي :
1- اسم الجمع
2- اسم الجنس الجمعي
3- اسم الجنس الإفرادي.



اسم الجمع.:

ما يدل على أكثر من اثنين ويتضمَّن معنى الجمع وليس له مفرد من لفظه، نحو: جَيْش (مفرده جُنْدي)، قوم (مفرده رَجُل أو امرأة). وقد ورد جمع اسم الجمع، نحو: أقوام (جمعًا لاسم الجمع
: قوْم).


اسم الجنس الجمعي.:

ما يتضمَّن معنى الجمع دالاً على الجنس، ويُفرَّق بينه وبين مفرده بالتاء، نحو: تَمْر (تَمْرة)، أو العكس، نحو: كمأة (كمء) أو بياء النَّسب، نحو: روم (روميّ)، عرب (عربيّ).


ا3/ سم الجنس الإفرادي:

.
وهو ما يدلُّ على الجنس ويصلح أن يُطلق على الكثير والقليل،
نحو: لَبَن، رماد، عسل.







قرأته وأحببت نقله لكم للفائدة
منقووووول


طفل يعرب كلمه فلسطين

Posted: 28 Jan 2011 11:49 AM PST

طفل يعرب كلمه فلسطين (اعرابا تدمع له العين)



قال الأستاذ للتلميذ
: قف وأعرب يا ولدي: "عشق المسلم أرض فلسطين"

وقف الطالب وقال:

عشق: فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية،

والمسلم: فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل،

وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها،

وأرض: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى،

و.... و.... وستون عاما من المعاناة.

فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا.

قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟

يا ولدي إليك محاولة أخرى...

"
صحت الأمة من غفلتها" أعرب...

قال التلميذ
:

صحت: فعل ماضي ولَّى.... على أمل أن يعود.

والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.

الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.

من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.

غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره،

والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة،

مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة..

قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟

قال التلميذ: لا يا أستاذي...لم أنس... لكنها أمتي... نسيت عزّ الإيمان... وهجرت هدي القرآن...
صمتت باسم السلم... وعاهدت بالاستسلام...
دفنت رأسها في قبر الغرب... وخانت عهد الفرقان...

معذرة حقاً أستاذي، فسؤالك حرك أشجاني... ألهب وجداني، معذرة يا أستاذي... فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني، وتهد كياني... وتحطم صمتي، مع رغبتي في حفظ لساني...

عفواً أستاذي... نطق فؤادي قبل لساني... عفواً يا أستاذي!!!

مع :bye1: Dellfine.cpu


من أجل هوية / احلام مستغانمي

Posted: 28 Jan 2011 11:32 AM PST

إنهم في فرنسا
لا ليتفرجوا على عظمة (برج ايفل)
ولا ليكونوا أقرب إلى مدينة العطور واللوحات النادرة
يوم جاؤوا فرنسا
كانت جبال (الاوراس) أعلى من (برج ايفل)
كانت رائحة الدم أقوى من عطور (روشا) و (كريستيان ديور)
كانت حياتهم لا تساوي لوحة على حائط (اللوفر)
كانوا يحلمون برغيف نظيف
***
منحتهم فرنسا شوارعها المتسخة،
فتوزّعوا على خريطة الجوع يجمعون القمامة، ويكنسون زبالة
الناس المحترمين
الغربيّ أشرف من أن يقوم بمثل هذه المهن
هو يحرص على نظافة يديه
لكن لا يشقيه كثيراً أن تتلطخا بدماء العرب والأفارقة
***
إنّهم لا يصلحون للأعمال القذرة فقط
بل هم يملكون كل مؤهلات العبيد أيضاً:
السواعد القويّة.. الاخلاص في العمل.. الحاجة إلى رغيف
وهم قبل كل شيء لا يملكون من يحمي حقهم
اليوم مرّت ثلاث عشرة سنة على استقلالنا،
ولم يفهم بعضهم في فرنسا أن المعادلة قد تغيّرت
وأن كرامة العربي تظل فوق كل أجر يقدم إليه
لقد سقط خمسة عشر العشرات في ظروف اغتيالات بشعة
باسم حقوق الانسان وحضارة العالم الرأسمالي
ذنبهم أنهم يحملون هوية الأرض المعجزة
الأرض التي تحطمت عليها أسطورة فرنسا الإستعمارية
***
غربتكم لا تساوي رغيفاً أيها الأحبة ولك خرائط العالم لن تكون
وطناً عندما تسقطون
اليوم نقرأ فاتحة في شوارع مرسيليا، ونمشي آلافاً خلفكم
"لنأكل تراب هذه الأرض ولا نأكل خبز الذل خارج
الجزائر".


إبداع لو ح ـــآت

Posted: 28 Jan 2011 11:20 AM PST

السلآم عليكم آل المهندس

فكرت أن أنقل لكم بعض اللوحآت الرائعة و أسماء رسّاميها
:

يمكنكم المشاركة بلوحة لو أردتم " شرط أن لا تتكرر اللوحة"





المـوجــة التـاسعــة
للفنان الروسي ايفان ايفازوفسكي




Rechercher sur le web