Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

jeudi 6 janvier 2011

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

aide robot

Posted: 05 Jan 2011 11:39 PM PST

:blush-anim-cl:salam
comment declarer le CM et CG et memes les voiles avec ROBOT MILLENNIUM v2011 et merciiiii


شغب ،غضب و مظاهرات؟

Posted: 05 Jan 2011 09:53 PM PST

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يبدو ان ارتفاع الاسعار خاصة في مادتي السكر و الزيت
ستجرف معها الممتلكات العمومية بعد ان لجأ المتظاهرون خاصة في العاصمة و تيبازة الى العنف و اعمال تخريبية كردّة فهل حيال ذلك .
طبعا هذا الارتفاع الكبير في الاسعار لا يستطيع المواطن البسيط تحمل تبعاته لكن في رأيكم هل المظاهرات بهذا الشكل هي الحل؟
في انتظار آرائكم


طلبات وإستفسارات الأعضاء .... الرجاء من الجميع الدخول والمساهمة

Posted: 05 Jan 2011 08:54 PM PST

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام نظراً لكثرة الطلبات والإستفسارات بالمنتدى فإننا نضع في تصرفكم هذا الموضوع لطرح طلباتكم وإستفساراتكم.

بشــرط أن تكـــــون في إطار خصـــــــــوصية المنتـــــــــدى.
كما أن المشاركات التي تتضمن عبارات الشكر دون سبب فإنها ستحذف أيضاً ليبقى الموضوع عملياً لا غير.

لذا فإننا نعلم الجميع بأن كل الطلبات في مواضيع مستقلة إبتداءً من كتابة هذا الموضوع فإنه سيتم غلقها وحذفها لاحقاً دون الرجوع إلى صاحب الموضوع.
كما أن المشاركات التي تتضمن عبارات الشكر دون سبب فإنها ستحذف أيضاً ليبقى الموضوع عملياً لا غير.
.
.
.
.


منتديات المهندس الجزائري
مـوسم جديـد للتمـيز والرقي


كتاب guide pratique des VRD et aménagement extérieur

Posted: 05 Jan 2011 08:30 PM PST

guide pratique des VRD et aménagement extérieur



Présentation
Des études à la réalisation des travaux
Une des meilleures méthodes pour aborder le domaine de la construction
est de placer un ouvrage dans son environnement, qu'il soit existant ou à créer.
En effet, tout ouvrage doit pouvoir s'insérer dans le tissu existant,
motivant ainsi une étude approfondie des conditions optimales de viabilisation
: milieu ambiant, topographie du terrain, conditions climatologiques, etc.
Le but des travaux de voirie, des réseaux et des aménagements extérieurs est
d'assurer aux constructions les meilleures conditions d'accessibilité, de sécurité,
d'hygiène et de confort.

Ce guide pratique a pour objectif de développer des axes de réflexion pendant
le cheminement du projet, depuis la phase d'études jusqu'à sa concrétisation.
Après avoir rappelé les diverses réglementations applicables, chaque chapitre
permet de développer les techniques applicables aux travaux préalables, aux terrassements,
à la voirie, à l'assainissement, aux réseaux divers, aux travaux d'accompagnement,
aux espaces verts et à la réalisation des ouvrages.

A qui s'adresse cet ouvrage ?

Abondamment illustré de tableaux, de schémas et de photographies,
ce guide est accessible à tous : praticiens confirmés ou étudiants,
ingénieurs, architectes ou entrepreneurs, etc.

Au sommaire
Les études
Les travaux préparatoires
Les travaux de terrassement
Les travaux de voirie
L'assainissement
Les réseaux divers
Les ouvrages d'accompagnement
Les espaces verts
Les travaux
Annexes
Consulte


http://www.4shared.com/document/9yld...AMENAGEME.html


موقع التاريخ والجغرافـيا - التعليم الثانوي -

Posted: 05 Jan 2011 07:13 PM PST

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

موقع الأستاذ "دحدح عبد الحفيظ "

أستاذ مادة "التاريخ والجغرافيا"

تجدون في الموقع جميع ملخصات الدروس المقررة من الوزارة إضافة إلى ترتيب رائع للأعلام التاريخية والمصطلحات المقررة كذلك.

وكذلك نشاطات منزلية غير مقررة أضافها الأستاذ الفاضل "دحدح" للفائدة والإحتياط لعلّ محتواها يقع في الإمتحان.



رابط الموقع


http://www.dahdah1.webs.com/index.html



رابط الاحداث المعلمية:


http://dahdah.50webs.com/MOSTALAHAT/...ma3lamia3.html

ورابط المصطلحات:


http://dahdah.50webs.com/text/tip-sounds.html

وأسال الله التوفيق لي ولكم


برنامج الحل المثالى لبرنامج النت كت - برنامج اخفاء الأيبى

Posted: 05 Jan 2011 10:14 AM PST

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم أحبابى أعضاء المنتدى الكرام

أقدم لكم فى هذا الموضوع مفاجأة جميلة

فالكل يعانى من البرنامج الممل الذى يقطع النت ( النت كت )

وكثر الحديث عن البرامج المضادة له ولكن دون فائدة

ولكننا اليوم مع الحل الأمثل لهذا البرنامج الممل

هذا الحل يكمن فى إخفاء الأى بى الخاص بجهازى عن أعين كل البرامج الضارة

من خلال البرنامج الجميل

Hide Your IP Address



داعياً الله أن ينال إعجابكم

وأن تستفيدوا منه فى طاعة الله عز وجل

للتحميل إضغط هنا

ولا تنسونا من ردودكم الحلوة

شكراً لكم


مذكرات أريد مذكرة حول الولاية عن المال و الزواج

Posted: 05 Jan 2011 09:33 AM PST


السلام عليكم

أريد مذكرة حول الولاية عن المال و الزواج و حتى الحجر


و شكرا


درس 1ère Participation _2 PDF en Assainissement urbain

Posted: 05 Jan 2011 07:55 AM PST

Bonsoir tous les membres de ingdz . D'abords permettez moi de m'acceptez parmi vous .Ensuite je vous met ma première participation au forum et j'espère qu'elle sera très intéressant pour certains de vous. Il s'agit de 2 fichiers PDF :
1.GUIDE POUR LA PR PARATION DE LA DESCRIPTION DES OUVRAGES D ASSAINISSEMENT de la Direction des infrastructures de Quebec (2007)
2. Guide technique sur le fonctionnement des déversoirs d'orage travail en collaboration entre ENGEES-VEOLIA (2006)
En attendant d'autres participations je vous souhaite bonne année 2011 ,une bonne Lecture et bon téléchargement sur Mediafire

http://www.mediafire.com/?pcggd6dg4ncs118


بيان هام ترقية الأخ ettahar2010 الى مشرف

Posted: 05 Jan 2011 06:49 AM PST

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بعد التشــاور والإتفــاق بين أفــراد الطـاقم الإداري تم ترقيــة:


الأخ ettahar2010 إلى مشـرف على منتــدى هنــدسة الــري


ونذكر مرة أخرى بأن الإشراف تكليف وليس تشريف.
كما نرجو منه زيارة الروابط التالية والاطلاع على محتواها بتروٍ وتمعن.

ما معنى كلمه مشرف ؟ وكيف تصل للإشراف ؟ موضوع هام لجميع الاعضاء ...

الرجاء إنتباه المشرفين إلى النقطة التالية ..!!!

كيف تقوم بمهام الإشراف.

بخصوص حذف المواضيع والمشاركات

كما نشدد على ضرورة قراءة قوانين المنتدى مرة أخرى والتوقف عند النقاط التالية:
موجبات التحرير والتعديل.
موجبات الحذف والنقل.
وما إلى ذلك.


مبارك له ولنا وبالتوفيق إن شاء الله


AGENCE DE CONTRÔLE TECHNIQUE DE

Posted: 05 Jan 2011 06:34 AM PST

AGENCE DE CONTRÔLE TECHNIQUE DE VÉHICULES AUTOMOBILES - BECHAR
R e c r u t e

*
1 Chef d'Agence agréé. *1 Contrôleur Technique agréé.

Envoyez vos CV par Fax au 049 80 09 25
Pour tous renseignements au 06 61 26 76 81


برنامج ESET Smart Security 4 Business Edition برنامج الحماية الشاملة نسخةالشركات مدى الحياة

Posted: 05 Jan 2011 06:01 AM PST





برنامج الحماية الشاملة نسخة الشركات
مع تفعيل مدى الحياة






أقدم إليكم برنامج الحماية القوي جدا والفعال والخفيف والمميز
ESET Smart Security 4 Business Edition



إصدار 4.2.67.10

للنواة 32 بت

الحجم 44 ميغابايت

مجزأة لـ 5 أقسام لتسهيل التحميل

حجم الأجزاء الأربعة الأولى 10 ميغابايت
أما الجزء الأخير 4 ميغابايت


مرفوعة على سيرفر قوي جدا ويدعم استكمال التحميل بأقصى سرعة



لن أطيل عليكم بالشرح لتعديد مميزاته وخصائصه

هذه الصورة توضح كيفية جمع أجزاء الملف لمن لا يعرف الطريقة
إضغط بالزر الأيمن على أي جزء من الأجزاء ثم اختر فك الضغط هنا
كما في الصورة






وهذه روابط التحميل









بالنسبة للتفعيل

تجدون رفقة البرنامج مفتاح صالح لغاية مارس 2011

وهذه بعض المواقع الخاصة بجلب مفاتيح النود

www.nod365.net
www.nod32update.net

أو فقط عليك بالبحث في الإنترنت بواسطة الشيخ قوقل عن كلمات مثل
free nod32 key
أو أي كلمات وعبارات مشابهة

أيضا، هذه مجموعة من الأدوات التي تساعد في البحث عن أي مفاتيح جديدة
ESET Nod32 Keys Finder 7.5



تفضلوا حملوها من هنا


أيضا، يمكنكم تحميل برنامج الراصد 2 لجلب مفاتيح برامج الحماية الشهيرة


لمعرفة المزيد طالعوا هذا الموضوع


ولتحميل برنامج الراصد 2 من هنا



إلى عشاق ومحبي النسخ واللصق ... أرجوا ذكر المصدر عند النقل الحرفي
ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم




هذا وكل توفيق فمن الله عز وجل وحده
وكل خطأ او سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا انت سبحانك أني كنت من الظالمين

أخوكم عمار


Microbiology of Fruits and Vegetables

Posted: 05 Jan 2011 05:31 AM PST

طلب مساعدة عاجلة جدا ااااا

Posted: 05 Jan 2011 04:52 AM PST

السلام عليكم
gestion de stock d'un magazin
un client peut passer plusieurs commande-
une commade est passée par un seul client-
une commande peut contir plusieur produits
chaque commande a vne facture
:question
ecrire un programme(delphi et access) qui nous permet de
1:ajouter,supprimer et modifier un client sachant chaque client passe au moins une commande .
2:ajouter,supprimer et modifier l'etat de stocks.
3:afficher tout lesclient pur un commande donne.
4:realiser la facture pour une commande donne.
5: afficher les produit pour une commande donne.
6:afficher touteles commandes ainsi que les clients qui les passent por une date donnée.
7:afficher les etats de stock.
8: afficher le benifice instantané
أرجومنكم رد يا إخواني و جزاكم الله ألف خير


شروط لا إله إلا الله وأركان الإسلام ونواقضه

Posted: 05 Jan 2011 02:55 AM PST







شروط لا إله إلا الله وأركان الإسلام ونواقضه






شروط الإسلام

الحمد لله.. والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد: فاعلم أخي المسلم رحمنا الله وإياك أن الأصول الثلاثة التي يجب على كل مسلم ومسلمة تعلمها هي:
معرفة العبد ربه، ودينه، ونبيه محمّداً صلى الله عليه وسلم.

ربنا: الله الذي ربانا ورب جميع العالمين بنعمته وهو: معبودنا.. ليس لنا معبود سواه.
ديننا: الإسلام: هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله.
نبينا: محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم وهاشم من قريش وقريش من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام.

وأصل الدين وقاعدته أمران:
الأول: الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له والحرص على ذلك والمولاة فيه وتكفير من تركه.
الثاني: الإنذار عن الشرك في عبادة الله والتغليظ في ذلك والمعاداة فيه.

شروط لا إله إلا الله

1- العلم: بمعناها نفياً وإثباتاً.. بحيث يعلم القلب ما ينطق به اللسان.
قال تعالى: { فاعلم أنَّه لا إله إلا الله } [محمّد: 19]،
وقوله سبحانه: { إلا من شهد بالحقِّ وهم يعلمون } [الزخرف: 86].
وقال صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة » [رواه مسلم]. ومعناها: لا معبود بحق إلا الله، والعبادة: هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.

2- اليقين: هو كمال العلم بها المنافي للشك والريب.
قال تعالى: { إنَّما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثُمَّ لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصَّادقون } [الحجرات: 25].
وقال صلى الله عليه وسلم: « أشهد أن لا إله إلا الله، وآني رسول الله، لا يلقى الله بهما عبدٌ غير شاك فيهما إلا دخل الجنة » [رواه مسلم].

3- الإخلاص: المنافي للشرك..
قال تعالى: { ألا لله الدين الخالص } [الزمر: 3]، وقوله تعالى: { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } [البينة: 5].
قال صلى الله عليه وسلم: « أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً مخلصاً من قلبه » [رواه البخاري].

4- المحبة: لهذه الكلمة ولما دلت عليه، والسرور بذلك.
قال تعالى: { ومن النَّاس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبُّونهم كحبِّ اللهِ والَّذين آمنوا أشدُّ حُباً للهِ } [البقرة: 165].
وقال صلى الله عليه وسلم: « ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار » [متفق عليه].

5- الصدق: المنافي للكذب المانع من النفاق
قال تعالى: { فلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذين صَدَقُوا ولَيَعْلَمَنّ الكاذبين } [العنكبوت: 3].
وقال تعالى: { والَّذي جاء بالصِّدق وصدَّق به أولئك هُمُ الْمتَّقون } [الزمر: 33].
وقال صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمّداً رسول الله صادقاً من قلبه دخل الجنة » [رواه أحمد].

6- الانقياد لحقوقها: وهي الأعمال الواجبة إخلاصاً لله وطلباً لمرضاته.
قال تعالى { وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له } [الزمر: 54].
وقال تعالى: { ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسنٌ فقد استمسك بالعُروة الوُثقى } [لقمان: 22].

7- القبول: المنافي للرد.. فقد يقولها من يعرفها لكن لا يقبلها ممن دعاه إليها تعصباً أو تكبراً.
قال تعالى: { إنَّهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا اللهُ يستكبرُون } [لصافات: 35].

نواقض الإسلام

اعلم يا أخي المسلم علمنا الله وإياك.. أن أهم نواقض الإسلام عشرة:

الأول: الشرك في عبادة الله تعالى:
قال تعالى: { إنَّ الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفرُ ما دون ذلك لمن يشاء } [النساء: 48]، ومنه الذبح لغير الله... كمن يذبح للجن أو القبر.

الثاني: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم ويتوكل عليهم.

الثالث: من لم يكفر المشركين أو يشك في كفرهم أو صحّح مذهبهم كفر.

الرابع: من اعتقد أن غير هدى النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه، فهو كافر.

الخامس: من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به كفر.

السادس: من استهزأ بشيء من الدين أو بثوابه أو بعقابه، كفر.
قال تعالى: { قُل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } [التوبة: 65 - 66].

السابع: السحر: فمن فعله أو رضي به.. كفر.
قال تعالى: { وما يُعلِّمان من أحدٍ حتى يقولا إنَّما نحن فتنةٌ فلا تكفر } [البقرة: 102].

الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين..
قال تعالى: { ومن يتولَّهُم منكم فإنَّه منهم إنَّ الله لا يهدي القوم الظالمين } [المائدة: 51].

التاسع: من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمّد صلى الله عليه وسلم، فهو كافر.

العاشر: الإعراض عن دين الله.. لا يتعلمه ولا يعمل به.
قال تعالى: { ومن أظلم مِمَّن ذُكِّر بآيات ربه ثُمَّ أعرض عنها إناَّ من المُجرمين مُنتقمون } [السجدة: 22].

اعلم أخي المسلم: هداك الله إلى الحق.. أنَّه لا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف.. إلا المكره. وكلها من أعظم ما يكون خطراً. وأكثر ما يكون وقوعاً.. فينبغي للمسلم أن يحذرها ويخاف منها على نفسه. نعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه.








المصدر طريق الاسلام


التوحيد

Posted: 05 Jan 2011 02:44 AM PST








التوحيد



التوحيد هو موضوع عظيم هو أساس الملة وأساس جميع ما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام من أولهم إلى آخرهم.
ولا ريب أن هذا المقام جدير بالعناية، وإنما ضلّ من ضلّ وهلك من هلك بسبب إعراضه عن هذا الأصل وجهله به وعمله بخلافه، وكان المشركون قد جهلوا بهذا الأمر من توحيد العبادة الذي هو الأساس الذي بعثت به الرسل وأنزلت به الكتب وخلق من أجله الثقلان (الجن، والإنس) وظنّوا أن ما هم عليه من الشرك دين صالح وقربة يتقربون بها إلى الله مع أنه أعظم الجرائم وأكبر الذنوب، وظنوا بجهلهم وإعراضهم وتقليدهم لآبائهم ومن قبلهم من الضالين أنه دين وقربة وحق، وأنكروا على الرسل وقاتلوهم على هذا الأساس الباطل كما قال سبحانه: { إنَّهم اتَّخذُوا الشياطين أولياء من دون الله ويحْسَبُون أنَّهم مُّهتدون } [الأعراف:30]

وقال جلّ وعلا: { ويعبدون من دون الله ما لا يَضُرُّهُم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله } [يونس:18]
وقال سبحانه: { والَّذين اتَّخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليُقرِّبونا إلى الله زُلفى إنَّ الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إنَّ الله لا يهدي من هو كاذبٌ كفَّار } [الزمر:3].

وأول من وقع في هذا البلاء واعتقد هذا الشرك قوم نوح عليه الصلاة والسلام فإنهم أول الأمم الواقعة في الشرك، وقلدهم من بعدهم، وكان سبب ذلك الغلو في الصالحين وأنهم غلوا في ودّ وسواع ويغوث ويعوق ونسر، وكان هؤلاء رجال صالحين فيهم، فماتوا في زمن متقارب، فأسفوا عليهم أسفاً عظيماً، وحزنوا عليهم حزناً شديداً، فزين لهم الشيطان الغلو فيهم وتصويرهم ونصب صودهم في مجالسهم، وقال لعلكم بهذا تسيرون على طريقتهم، وفي ذلك هلاكهم وهلاك من بعدهم، فلما طال عليهم الأمر عبدوهم. وقال جماعة من السلف: فلما هلك أولئك وجاء من بعدهم عُبدت هذه الأصنام وأنزل الله فيهم جلّ وعلا قوله سبحانه: { وقالوا لا تذرُنَّ آلِهَتِكُمْ ولا تذرُنَّ وَدّاً ولا سُوَاعاً ولا يَغُوثَ ويعُوقَ ونسْراً . وقدْ أضلُّوا كثيراً ولا تزِدِ الظَّالِمينَ إلاَّ ضلالاً . مِمَّا خطيئاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا ناراً فلم يجدوا لهُم من دون الله أنصَاراً } [نوح:23-25].

فالغلو في الصالحين من البشر وفي الملائكة والأنبياء والجن والأصنام هو أصل هذا البلاء، والله سبحانه وتعالى بين على أيدي الرسل أن الواجب عبادته وحده سبحانه وأنه الإله الحق وأنه لا يجوز اتخاذ الوسائط بينه وبين عباده، بل يجب أنة يعبد وحده مباشرة من دون واسطة، وأرسل الرسل وأنزل الكتب بذلك، وخلق الثقلين لذلك، قال تعالى: { وما خلقْتُ الجِنَّ والإنْسَ إلاَّ ليَعْبُدُونِ } [الذاريات:56]

وقال سبحانه وتعالى: { يا أيها النَّاسُ اعبدُوا ربَّكُم الذي خلقكم والذين من قبْلكم } [البقرة:21]، وقال عزّ وجلّ: { وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إيَّاهُ وبالوالدينِ إحساناً } [الإسراء:23]، وقال سبحانه: { إيَّاك نعبُدُ وإيَّاك نستعين } [الفاتحة:5]
وقال عزّ وجلّ: { ولقد بعثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رسولاً أن اعبدوا الله واجْتنبوا الطَّاغُوت } [النحل:36].

وهذا المقام- أعني التوحيد- دائماً وأبداً يحتاج إلى مزيد العناية بتوجيه الناس إلى دين الله تبارك وتعالى وتوحيده وإخلاص العبادة له تعالى؛ لأن الشرك أعظم الذنوب وقد وقع فيه أكثر الناس قديماً وحديثاً، فالواجب بيانه للناس والتحذير منه في كل وقت وذلك بالدعوة إلى توحيد الله سبحانه والنس عن الشرك وبيان أنواعه للناس حتى يحذروه، وقد قام خاتم الأنبياء محمّد صلى الله عليه وسلم بذلك أكمل قيام في مكة والمدينة ومع هذا فقد ملئت الدنيا من هذا الشرك بسبب علماء السوء ودعاة الضلالة وإعراض الأكثر عن دين الله وعدم تفقههم في الدين وعدم إقبالهم على الحق وحسن ظنهم بدعاة الباطل ودعاة الشرك إلا من رحم الله، كما قال الله سبحانه: { وما أكثرُ النَّاس ولو حرصْتَ بِمُؤمِنين } [يوسف:103]، وقال تعالى: { ولقد صدَّق عليهم إبليس ظنَّهُ فاتّبعُوهُ إلاَّ فريقاً من المُؤمنين } [سبأ:2]، وقال عزّ من قائل: { وإن تطع أكثر من في الأرض يُضلُّوكَ عن سبيلِ الله إن يتَّبِعُون إلاَّ الظَّنَّ وإنْ هُم إلا يَخْرُصُونَ } [الأنعام:116].

فلهذا انتشر الشرك في الأمم بعد نوح في عاد وثمود وقوم إبراهيم وقوم شعيب وقوم لوط ومن بعدهم من سائر الأمم صاروا يقلّد بعضهم بعضاً يقولون: { إنَّا وجدْنا آباءَنا على أُمَّةٍ وإِنَّا على آثارِهِم مُّهتدون } [الزخرف:22].

وإذا كان هذا البلاء قد عم وطم ولم يسلم منه إلا القليل، فالواجب على أهل العلم أن يقدموه على غيره- أعني بيان التوحيد وضده- وأن تكون عنايتهم به أكثر من كل نوع من أنواع العلم؛ لأنه الأساس فإذا فسد هذا الأساس وخرب بالشرك بطل غيره من الأعمال، كما قال سبحانه: { ولو أشْركُوا لَحَبِطَ عنهُم مَّا كانوا يعملون } [الأنعام:88]، وقال سبحانه: { ولقد أوحيَ إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشْرَكْت ليحْبَطَنَّ عملُكَ ولتكوننَّ من الخاسرين . بَلِ اللهَ فاعبدْ وكن من الشَّاكِرِينَ } [الزمر:65-66] والصوم والحج وغير ذلك من العبادات لا تنفع.

وأقسام التوحيد ثلاثة، بالاستقراء والنظر والتأمل في الآيات والأحاديث وما كان عليه أهل الشرك اتضح أنها ثلاثة أقسام؛ اثنان أقر بهما المشركون، والثالث جحده المشركون، وقام النزاع بينهم وبين الرسل في ذلك، والقتال والولاء والبراء والعداوة والبغضاء.

ومن تأمل القرآن الكريم والسيرة النبوية وأحوال الرسل عليهم الصلاة والسلام وأحوال الأمم عرف ذلك، وقد زاد بعضهم قسماً رابعاً سماه (توحيد المتابعة) يعني وجوب اتباع الرسول والتمسك بالشريعة، فليس هناك متبع آخر غير الرسول فهو الإمام الأعظم وهو المتبع، فلا يجوز الخروج عن شريعته فهي شريعة واحدة إمامها واحد وهو نبينا عليه الصلاة والسلام فليس لأحد الخروج عن شريعته، بل يجب على جميع الثقلين الجن والإنس أن يخضعوا لشريعته، وأن يسيروا على منهاجه في التوحيد، وفي جميع الأوامر والنواهي، هذا القسم الرابع معلوم، وهو داخل في قسم توحيد العبادة، لأن الرب سبحانه أمر عباده باتباع الكتاب والسنة، وهذا هو توحيد المتابعة، وقد أجمع العلماء على وجوب اتباع الرسول والسير على منهاجه، وأنه لا يسع أحد الخروج عن شريعته كما وسع الخضر الخروج عن شريعة؛ فإن الخضر نبي مستقل على الصحيح ليس تابعاً لموسى، وقد كان الأنبياء والرسل قبل محمّد كثيرين كل له شريعة كما قال سبحانه: { لكُلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومنهاجاً } [المائدة:48].

أما هذه الأمة فليس لها إلا نبي واحد وهو محمّد صلى الله عليه وسلم، فالواجب على هذه الأمة من حين بعث الله نبيها محمّداً صلى الله عليه وسلم وإلى يومنا هذا إلى يوم القيامة اتباع هذا النبي وحده والسير على شريعته المعلومة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وليس لأحد الخروج عن ذلك، ليس لأحد أن يقول أنا أتبع التوراة أو الإنجيل، فلاناً أو فلاناً. بل يجب على الجميع اتباع شريعة محمّد صلى الله عليه وسلم ومن زعم أنه يجوز لأحد الخروج عنها فهو كافر ضال بإجماع المسلمين.

وقد علمان مما سبق أن أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.
فتوحيد الربوبية وهو الإيمان بأفعال الرب سبحانه وأنه فعال لما يريد، وأنه الخلاق الرزاق، وهذا القسم ما أنكره المشركون بل أقروا به، وهو يستلزم توحيد العبادة ويلزمهم بذلك، فمن كان بهذه الصفة من كونه هو الخلاق، الرزاق، المحيي، المميت، ومدبر الأمور، ومصرف الأشياء وجب أن يعبد وأن يخضع له فإنه يقول سبحانه: { قُلْ من يَّرزقُكُم مِّن السّماء والأرض أمَّن يملك السَّمع والأبصار ومن يخرج الحيَّ من الميّت ويُخرج الميِّت من الحيِّ ومن يُدبِّرُ الأمرَ فسيقولون الله فقل أفلا تتَّقون } [يونس:31].

والمعنى ما دمتم تعلمون أن هذا الله أفلا تتقون الله في توحيده والإخلاص له، وترك الإشراك به، وهم مقرون بهذا يعلمون أنه ربهم وخالقهم ورازقهم، ولكنهم اعتقدوا أن تقربهم إليه بعبادة الأوثان والأصنام أنه شيء يرضيه، كما قال الله سبحانه: { ويعبدون من دون الله ما لا يضرُّهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شُفعاؤنا } [يونس:18] هذا اعتقادهم الباطل: { إنهم اتَّخَذوا الشَّياطين أولياء من دون الله ويحْسبون أنَّهم مُّهتدون } [الأعراف:30].

والشياطين زينت لهم السوء وزينت عبادة الأصنام، والملائكة، والأنبياء، والأشجار، والأحجار وغير ذلك، فاحتج الله عليهم بما أقروا به من توحيد الربوبية، والأسماء والصفات على ما أنكروه من توحيد العبادة؛ لأن يعبد ويطاع سبحانه وتعالى وهكذا أسماؤه كلها دليل ظاهر على أنه هو المستحق للعبادة، فهو الرحمن الرحيم، الرزاق العليم المدبر للأمور، مالك الملك، العالم بكل شيء، والقادر على كل كل شيء، وهو الفعال لما يريد فمن كان بهذه المثابة وجب أن يعبد وحده دون سواه، وهذه الأسماء كلها دالة على معان عظيمة: الرحمن: يدل على الرحمة، العزيز: يدل على العزة، الرؤوف: يدل على الرأفة، السميع: يدل على أنه يسمع دعوات عباده وكلامهم

والبصير: الذي يراهم وبشاهد أحوالهم، إلى غير ذلك، فهي أسماء عظيمة حسنى دالة علة معان عظيمة كلها حق، وكلها ثابتة لله سبحانه على وجه يليق به سبحانه، لا يشبه له فيها، ولا نظير، كما قال تعالى: { ليس كمِثْلهِ شيءٌ وهو السَّميع الْبَصيرُ } [الشورى:11].
وقال سبحانه: { ولم يكن لَّه كُفُواً أحدٌ } [الإخلاص:4].

والصحابة رضوان الله عليهم وأتباع الرسول صلى الله عليه وسلم كلهم مجمعون على إثبات الأسماء والصفات، وأنها حق ثابتة لله تعالى على وجه يليق به، بلا تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، وأن الاستواء، والنزول،والسمع والبصر، والكلام وسائر الصفات كلها حق، وهكذا سائر الأسماء حق، ولهذا قال تعالى: { وللهِ الأسماءُ الحُسْنى فادْعُوهُ بها } [الأعراف:180].

أي اسألوه بها فهو يدعى ويسأل بأسمائه: يا رحمن يا رحيم، يا عزيز يا غفور، اغفر لي، ارحمني، فرج كربتي، إلى غير ذلك. كما أنه يدعى أيضاً بتوحيده والإيمان به، كما قال تعالى: { ربَّنا إنَّنا سمعنا منادياً يُنادي للإيمان أن آمنوا بربِّكُم فآمنَّا } [آل عمران:193].

وكما في الحديث: « اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت؛ الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد » [الترمذي، وابن ماجة]

فهو يسأل بتوحيده والإيمان به، واعتراف العبد بأنه ربه وإلهه ومعبوده الحق. وهكذا يسأل بالأعمال الصالحات، ويتوسل إليه بها فهذا كله من أسباب الإجابة كما سأله أصحاب الغار بأعمالهم الصالحة وهم قوم دخلوا غاراً للمبيت فيه والاتقاء من المطر، فأنزل الله تبارك وتعالى عليهم صخرة سدت الغار عليهم، فلم يستطيعوا رفعها، فقالوا فيما بينهم: إنه لن يخلصكم من هذه الصخرة إلا الله بسؤالكم الله بأعمالكم الصالحة، فتوسل أحدهم ببره والديه، والآخر بعفته عن الزنا، والثالث بأدائه الأمانة، ففرج الله تبارك وتعالى عنهم الصخرة فخرجوا، كما صح بذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا من آياته العظيمة سبحانه وتعالى ومن الدلائل على قدرته العظيمة، فهو يحب من عباده من يتوسل إليه بأسمائه وصفاته وأعمالهم الطيبة، أما التوسل بجاه فلان، أو بحق فلان، أو بذات فلان، فهذا بدعة.

ولهذا لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا يتوسلون بدعائه في حياته، فيقولون يا رسول الله ادع الله لنا، ويدعو لهم صلى الله عليه وسلم كما وقع في أيام الجدب وكان على المنبر، فطلبوا أن يدعو الله لهم، فدعا الله تعالى لهم واستجاب الله تبارك وتعالى له، وفي بعض الأحيان كان يخرج إلى الصحراء فيصلي ركعتين ثم يخطب ويدعو. فلما توفي صلى الله عليه وسلم عدل عمر إلى عمه العباس، فقال: اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، فقام العباس ودعا فأمَّنوا على دعائه فسقاهم الله تبارك وتعالى. ولو كان التوسل بالذات أو الجاه مشروعاً لما عدل عمر والصحابة رضي الله عنهم إلى العباس، ولتوسل الصحابة بذاته، لأن ذاته عظيمة عليه الصلاة والسلام حياً وميتاً.

والمقصود من هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم صان هذا التوحيد وحماه، وبين أن الواجب على الأمة إخلاص العبادة لله وحده، وأن يتوجهوا إليه جلّ وعلا بقلوبهم وأعمالهم في عبادتهم، وألا يعبدوا معه سواه لا نبياً ولا ملكاً ولا جنِّياً ولا شمساً ولا قمراً ولا غير ذلك.

والله سبحانه وتعالى أوجب على عباده ذلك في كتابه الكريم، وعلم الأمة ذلك أن يعبدوه وحده، ويتوجهوا إليه وحده، والرسول صلى الله عليه وسلم أكمل ذلك وبلغ البلاغ المبين، وحمى حمى التوحيد، وحذر من وسائل الشرك، فوجب على الأمة أن تخلص لله تعالى العبادة، فالعبادة حق لله وحده وليس لأحد فيها نصيب، كما قال الله سبحانه: { فاعبُدِ الله مخلصاً له الدِّين . ألا للهِ الدِّينُ الخالصُ } [الزمر:2-3] ، وقال سبحانه: { فادْعوا الله مخلصين له الدِّين ولو كرهَ الكافرون } [غافر:14]، وقال سبحانه: { وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إيَّاه } [الإسراء:23]، وقال تعالى: { إيَّاك نعبد وإيَّاك نستعين } [الفاتحة:5]، وقال جلّ وعلا: { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدِّين حُنفاء } [البينة:5]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً » [البخاري، ومسلم]. متفق على صحته. وهذا أمر معلوم بالنصوص من الكتاب والسنة وبالضرورة، ولهذا يجب على علماء الحق أن يبذلوا وسعهم في تبين هذا الحق بالكتب والرسائل ووسائل الإعلام، والخطب والمواعظ، وبسائر الوسائل الممكنة، لأنه أعظم حق وأعظم واجب، ولأنه أصل الدين وأساسه كما تقدم، وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين.







المصدر طريق الاسلام


Rechercher sur le web