Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

mardi 10 août 2010

RapidShare Links - APPZ - GAMES - MOVIES - TV-SERIES (in this message: 7 new items)

RapidShare Links - APPZ - GAMES - MOVIES - TV-SERIES (in this message: 7 new items)


Just Wright (2010) DVDRip XviD - ZOOM

Posted: 10 Aug 2010 01:23 PM PDT

The Pillars Of The Earth (2010) - Part 4

Posted: 10 Aug 2010 12:47 PM PDT

http://i29.tinypic.com/2emhedi.jpg

INFO

http://www.imdb.com/title/tt1453159/

Download Links

To download this Episode please go to The Pillars Of The Earth (2010) post:
http://www.rslinks.org/tv-series/pillars-earth-2010

Centurion (2010) LiMiTED DVDRip XviD - ALLiANCE

Posted: 10 Aug 2010 12:43 PM PDT

Bachelor Pad - Season 1

Posted: 10 Aug 2010 12:55 AM PDT

INFO

http://abc.go.com/shows/bachelor-pad

Download Links

[collapse collapsed]Episode 1: HDTV XviD-bajskorv (HighPerf)
bachelor.pad.s01e01.hdtv.xvid-bajskorv

RS Mirror
http://www.rslinks.org/dlc/bachelor.pad.s01e01.rslinks.org.dlc

read more

The Closer - Season 6 - Episode 5

Posted: 10 Aug 2010 12:05 AM PDT

http://i32.tinypic.com/f1c12.jpg

INFO

http://www.imdb.com/title/tt0458253/

Download Links

To download this Episode please go to The Closer - Season 6 post:
http://www.rslinks.org/tv-series/closer-season-6

Solitary Man (2009) 720p BluRay x264 - NOHD

Posted: 09 Aug 2010 05:46 PM PDT

The Deep - Season 1

Posted: 09 Aug 2010 03:51 PM PDT

INFO

http://www.tvrage.com/shows/id-26238

Download Links

[collapse collapsed]Episode 1: HDTV.XviD-FOV (HighPerf)
the_deep.1x01.to_the_furthest_place.hdtv_xvid-fov

RS Mirror
http://www.rslinks.org/dlc/the_deep.1x01.rslinks.org.dlc

read more

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس الجزائري

عرض تصاميمنا من صنعنا

Posted: 10 Aug 2010 06:27 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله

تمام الصحة والعافية اتمناها للجميع

~ ~ بيــــان ~ ~

الى كل اعضاء وعضوات المنتدى

بعد ان اختبرت مدى قدرة وجدارة المصممين في المنتدى
وجدت انهم ماشاء الله عليهم:icon31:

لهم تصاميم جميلة جدا واسلوب راقي
وسرعة البديهة في فهم طلبات الأعضاء والعضوات

وهم كل مرة يقدمون لنا افكارا جديدة جميلة

نتشرف بان تكون ضمن تواقيعنا ومواضيعنا

لذلك ومن باب تدعيم المورد البشري الداخلي والمواهب التي نملكها
علينا اعتماد ما ينجزونه من قبل اغلبية الاعضاء
اظن ان ذلك سيسعدهم كثيرا:bigsmile:

ويكون دافعا لهم لتصميم المزيد واتحافنا بكل ماهو جديد
اليس كذلك؟

اذا كان لدينا من يلبي كل رغابتنا ويزيد عن ذلك فلماذا نقتني المنتجات المستوردة
"اقصد بالمنتجات الصور والتواقيع"؟؟؟



<وما اكتبه الآن من باب الاعتراف بقدرة هؤلاء الاعضاء والعضوات>


لنصل الى لب الحديث
رمضان على الباب واقل ما نفعله نعتمد في اغلبنا وكل من قرأ هذا البيان تواقيع مصممة محليا
والاعتماد على ما يصممونه في المواضيع

اشكر لكم حسن القراءة والمتابعة
وانتظر المشاركة في مبادرة
"انتاجية المنتدى"

احترامي للجميع
ومبارك علينا وعليكم الشهر الفضيل
رقيمة



بحث حصري - الجديد في طرق الطعن

Posted: 10 Aug 2010 06:21 AM PDT

السلام عليكم

اخواني الكرام طلبة السنة الثالثة جئتكم بموضوع حصري حول الجديد في طرق الطعن
من اعداد السيد عبد السلام ذيب
رئيس الغرفة التجارية و البحرية بالمحكمة العليا
البحث بصيغة power point
من رفعي
http://www.4shared.com/document/XEi1PoiL/1___.html


لا تبخلوا علينا بردودكم و دعائكم


بيان بمناسبة شهر رَمَضَان المُعَظَّم 1431 هـ/2010م، شهر التوبة والغفران

Posted: 10 Aug 2010 06:19 AM PDT

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم

اخواني اخواتي اعضاء المنتدى دائما لا يزال الحديث على التواقيـع و الصور الرمزية، فالرجاء الرجاء لا تجبرونا على التصرف بما يرخص لنا من حذف للتواقيع و الصور الرمزية المخالفة.


نتمنى استبدال الصور الرمزية و التواقيع التي لا معنى لها بأخرى دعوية تثابون عليها دنيا و آخرة.

و ان لم نجد اذنا صاغية سوف يتم حذف جميع التواقيع و الصور الرمزية بالمنتدى


اللهم اننا بلغنــا، اللهم فاشهد

مرفقات :
الموضوع السابق


احذروا تواقيعكم اخواني اخواتي

http://www.ingdz.com/vb/showthread.php?t=9383

اقتباس:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدُ لله الذي انْعم علينا بالإسلام، وَ رزقـنَـا هذه الهداية بعد الجهْل والضَـلال، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الهادي البشير، وَ السّراج المنـير، وعلى آله وصحْبه، ومَنْ تَبعه إلى يوْمِ الدين .. وبـعْـد ..

فـالـشكْر موْصولاً لك، على قراءةِ رسـالـتـي ..
ومَا أنا إلاّ مشْـفقٌ وَ نَـاصحٌ إلـيْـك ...

فإنْ كان توْقيعك تذكير بالله، أو دعْـوة إلـيه، أو أمرٍ حَـسَـن ..
فهنيئاً لك، ولله دُرّك ...

أمّـا إذا كان يحْمل صورة امرأة سَـافـلـة لا تَـعْـرف أصْـلـهَـا ولا ديـنـهَـا وَ لا تَـعْـرف سَـبَـبَ وجـودِهَـا .. اتّـخـذتـهـا شـعـاراً لك، أو كانت كلمات أغنية ماجنة ...
فَـاتّـقِ الله .
. اتّـقِ الله

وَاعْلم .. أنّ كلّ مَنْ شَاهد هذه الصّورة فُـتِـنَ بها أمْ لمْ يُـفْـتن،
فعليْك وزْره . وكل من سمع أغانيك التي وضعتها فستحمل وزرهم..... وهلْ نطيقُ على حمْل أوْزارنا، حتّى نحْمل أوزارَ غيْرنا

أخـي / أخـتـي ..
أيْـقـن وتـأكّـد، أنّ ظـلْـمـة الـقـبْـر حقّ، وأنّ عـذاب جـهـنّـم حقّ ..
وكَـمَـا أنّ الله سـبْـحـانـه وَ تـعَـالـى غـفُـور رَحـيـم،
فـإنّـه شـديـدُ الـعـقـاب عـلـى الـظََّـالـمـيـن ..
فلنجعل من تواقيعنا باب للحسنات وسيل جارف من الأجر والثواب
بوضعنا لدعاء أو نصيحة أو تذكير ..
والله مِنْ وراء القصْد
وبارك الله في صاحب الكلمات

المصدر ( صيد الفوائد ): http://www.saaid.net/twage3/



----------------------------------------------------------------

وعلى هذا إخــواني وجب التبليــغ عن اي صورة رمزية أو توقيــع مخالف، ليتم التعامل مع صاحبهــا وتغييــرها في الحيــن.

***وهذا أضعف الإيمان***


~[ حريرة الفرينة والتشيشة ]~

Posted: 10 Aug 2010 06:18 AM PDT




حريرة الفرينة

المقادير:
  • من الخضر حبة وهي البطاطا، البصل، الجزر، الطماطم، كورجات.
  • حمص منفخ
  • فول يابس أو منفخ
  • قصبر، كرافس (ربطة بيناتهم)
  • لحم غنمي أو عظام (للبنة)
  • زيت، ملح، فلفل أسود، زعفران، قرفة، قرايس الحريرة (راس الحانوت)
تطبخ حتى تستوي ثم يطحن كل شيء ماعدا ربطة الكرافس والقصبر تنزع
نضيف الماء على حسب الرغبة
تحلل الفرينة في الماء مقدار متوسط (عينك ميزانك)
لما يغلي خليط المرق تصب خليط الفرينة والماء على المرق ويرمى القليل من حبات الأرز
ونحرك ثم تترك على نار هادئة مع الخلط من حين لآخر لكي لا تلتصق

الدرسة:

عند النضج تقريبا :

  • 2 ملعقة طماطم مصبرة ،
  • قصبر أخضر مقطع ،
  • ثوم مهروس، توابل الحريرة (راس الحانوت)
.
تأخذ من وجه المرق ونخلطه مع الدرسة ثم نظيف الكل إلى المرق ونخلط
حتى يغلي الكل جيدا لمدة دقيقة على الأكثر ونطفئ

تقدم مع الليمون





حريرة التشيشة

نفس الخطوات والعملية
ولكن نضيف للفرينة تشيشة الشعير بعد غسلها وتصفيتها من الماء

.
.
من الوالدة حفظها الله
.
:essen: .. شهية طيبة .. :essen:




درس فوتوشوب (2) بالفيديو

Posted: 10 Aug 2010 06:04 AM PDT


هذا ما تم انجازه في الدرس الاول ههه


حسنا وبدون اطالة
اليكم الدرس الثاني وفيه جزئين

لتحميل الفيديو

درس دمج صورتين(1)

لقد دمجت الصورتين



ونتيجة التطبيق


اتمنى يكون الشرح مفهوم
يتبع لاحقا مع طريقة اخرى
احترامي



سجل دخولك . . . ببيت شعر

Posted: 10 Aug 2010 05:39 AM PDT



ال
ســـــــــــــلا م عليـــــكم ورحــــمة الله وبر كـــا ته




ا حببــــ
ــــــــت أ ن اشـــا رك بهذه الفكــــــره وآمـــل




أ ن تحــــ
ــــوز على اعجــابكم وتنال رضــــا كم





و هي
أ ن تسجل دخولك . . . ببيت شعر


أي بيت
شعــر يخطــر على بــــــــــــــا لك لا يشترط
أن
يكون من نظمك . أي بيت يعجبك


وبمــــــــا أني الاول ، ، ، ، ،


فلكــــــــــــــــم
هذه الابيات . . .



سألت الدار تخبرني عن الأحباب مافعلوا؟
فقالت أناخ القوم أياما وقد رحلوا

فقلت: فأين أطلبهم وأي منازل نزلوا ؟
فقالت في القبور وقد لقوا والله مافعلوا

أناس غرهم أمل فبادرهم به الأجل
فنوا وبقي على الأيام ماقالوا ومافعلوا

وأثبت في صحائفهم قبيح الفعل والزلل
فلايستعتبون ولاملجا لهم ولاحيل


ندامى في قبورهم
وقد لقوا والله مافعلوا






يإنتظار
تفاعلكم


برنامج Global.Mapper.v11.02

Posted: 10 Aug 2010 05:28 AM PDT

أخواني الأعزاء في هذا المنتدى أهديكم أخر نسخة من البرنامج المعروف والممتاز


http://hotfile.com/dl/30997561/61006...2BEAN.rar.html

مع خالص تحياتي Global.Mapper.v11.02 أسال الله بأن تنتفعوا به.


هل خططت لاغتنام لحظات رمضان؟

Posted: 10 Aug 2010 04:59 AM PDT


والصلاة والسلام على سيد الخلق الحبيب المصطفى
تمام الصحة والعافية اتمناها للجميع
الليلة موعد ترقب هلال الشهر الفضيل
فاللهم اهله علينا بالخير






مفاد الحديث هذه المرة وقبل يوم او يومين عن شهر الخير
هو مسالة عدم تضييع هذه الفرصة

واستغلال كل لحظات الشهر

النظام
~~~~~
علينا تنظيم امورنا وضبط اوقاتنا
ونخطط جيدا لما نريده بلوغه خلال هذا الشهر

فلاننتظر حتى يدخل رمضان ولا نعرف ماذا نريد ان نفعله بالضبط

فقد تبدأ بحفظ القرآن مثلا وبعدها تتوقف
وقد تضيف عبادة وبعدها تتوقف
ليخرج الشهر فلا تجد انك قد داومت على فعل او عبادة محددة




لذلك
عليك تحديد ما تريده مسبقا

وتعد برنامجا

وتكون ذا همة وارادة لتتبعه
فانت من وضعه!!!

وصراحة لا يكفِ ان تفكر فيما تريده فقط!!!

بل عليك كتابة ما ترغب في فعله
في شكل رؤوس نقاط
لتأتي في آخر الشهر ان شاء الله
وتقيم النتائج بما خططت له مسبقا



هناك من يظن ان وضع الجدول او التخطيط يجعل المسلم مقيدا
لذلك اشير الى ان البرنامج او الجدول ليس بالضرورة ان يكون روتينا وكل يوم نفس الاعمال وفي نفس التوقيت
انما وضع رؤوس اقلام والتنفيذ يكون كل يوم حسب ما ترغبه





همسة:
"برنامجك لا تحدده فرضا او اجبارا على نفسك بل ارسمه لوحة بكل الوان الطاعة التي تريد تذوق طعمها وتهفو لها نفسك"

ان ثواني ودقائق وساعات وايام وليالي رمضان عزيزة عزيزة
ولا يغتنمها الا ذو همة كبيرة كبيرة

بلغنا الله واياكم رمضان
ويسر لنا العبادات

الفواصل الجميلة من اعداد مصممي المنتدى فشكرااا
احترامي
رقمية


جولة مدينة غرناطة الاسبانية ..اخر مدن المسلمين في الاندلس

Posted: 10 Aug 2010 04:50 AM PDT

غرناطـــة .. اخر مدن المسلمين فى الاندلس










تقع مدينة غرناطة على بعد 267 ميلا جنوب مدينة مدريد ( عاصمة أسبانيا ) ، تعلو عن سطح البحر حوالي 669 متر ، مما يجعل مناخها غاية في الروعة واللطف ، أسست على موضع مدينة رومانية اسمها ( أليبيري ) .

تعتبر غرناطة آخر مملكة من ممالك المسلمين في الأندلس ، آخر من سُلّمت بعد حروب وحصار مرير .



مملكـــة غرناطـــة :

ازدهرت مدينة غرناطة على يد بني الأحمر ، وذلك عندما دخلها ( محمد بن يوسف بن نصر ) استجابة لمطلب أهلها سنة 635هـ/1238م ( وفي تاريخ آخر 629هـ/1232م ) لحمايتها من الصليبيين .

ضمت مدينة غرناطة ثلاث ولايات هي كل ما تبقى للمسلمين في الأندلس ، وكانت تمتد ما بين شاطئ البحر المتوسط حتى مضيق جبل طارق :

- غرناطة في الوسط ( وبها العاصمة ) .

- المرية في الشرق .

- مالقة في الغرب والجنوب .


وبالرغم من صغر مساحتها وقلة سكانها إلا أنها تمكنت من الاستمرار والمقاومة ضد اتحاد كل من ( إيزابيلا ) ملكة قشتالة و( فرديناند الخامس ) ملك أراجون عندما تزوجا ، وقررا إنهاء أي وجود إسلامي في أسبانيا وكان ذلك متمثل في مملكة غرناطة .

وبقوة تعصبهم الديني وبضعف الأمراء المسلمين في غرناطة وصراعاتهم ، استطاعا الاستيلاء على مالقة ثم وادي آش ثم المنكب والمرية ، لكنْ بقيت غرناطة ..

وبسبب إصرار ( أبي عبدالله الصغير ) أمير غرناطة على الدفاع والصمود وحماية الدين الإسلامي امتدت الحرب من سنة 895هـ إلي 897 هـ حين حاصر الأسبان المدينة ومنعوا عنها الامدادات الغذائية برًا وبحرًا..

وأوشك المسلمون على الموت ، فقرر أمير غرناطة التفاوض والاستسلام ، ووقعت اتفاقية الاستسلام لآخر معقل إسلامي في الأندلس في 21 محرم سنة 897 هـ - 25/11/1491م .

وبالطبع لم يحترم الأسبان الاتفاقية ، وأجبروا المسلمين على الهجرة أوالتنصر .



معالـــم غرناطـــة :

قصر الحمراء
الحمراء مدينة ملكية تتخذ شكل الحصن الذي يقام في موقع مرتفع منيع يتميز بحصانته بفضل الأبراج والأسوار المحيطة به ، ويبلغ ارتفاع الهضبة التي شيدت عليها القصور 736 مترا، وتشغل نحو خمسة وثلاثين فداناً .



وبالرغم من اندثار حضارة المسلمين إلا أن قصور الحمراء .. لا تزال شاهدة على جمال وقوة الحضارة الإسلامية ، لا تزال تمثل إلى اليوم أسطورة وأعجوبة من أعاجيب الحضارة الإسلامية .


فقصور الحمراء ؛ معلم غرناطة السياحي الأول ، الذي يجعل ما يزيد عن 2.2 مليون سائح سنويًا يتوافدون إليه .






تعتبر قصور الحمراء التي تقع على هضبة السبيكة المطلة على غرناطة من تحف المعمار الإسلامي العجيبة والنادرة هندسيًا ، والتي تجذب السائح بما تحتويه من نقوش وزخارف جميلة تتحلى بها جدران وأبواب ونوافذ القصور ، وهي مجموعة كبيرة تتكون من قصور وقاعات وحدائق والتي تم بناؤها في القرن الرابع عشر الميلادي في عهد ثلاثة من ملوك بني نصر هم : إسماعيل الأول ويوسف الأول ومحمد الخامس .




وتلك المجموعة قوية البناء هي التي مكنت المسلمين من الاستمرار بالدفاع عن المدينة طويلاً .
وقد تم تسخير كل الإمكانات والمواد المتعددة للفنانين والمهندسين المشرفين على بناء المجموعة من الجص والرخام والخشب والزليج في تنفيذ النقوش الكتابية بقصور الحمراء متبعًا في تنفيذها طرقا متعددة من حفر بارز وحفر غائر أو تلوين ، وكان لتوفر مواد البناء والزخرفة أثر بالغ في إنتاج وحدات معمارية وأساليب إنشائية خاصة ببعض المناطق وأنواع التحف وأساليب صناعتها . مما نتج عنه أعجوبة معمارية باقية حتى الآن شاهدة على حضارة المسلمين .




تم بناء القصر موزعًا على ثلاثة أقسام : القسم الأول هو المشور ، الذي يعقد فيه الملك مجلسه ، ويصرف أمور دولته، ويسمع ظلامات رعاياه ، والثاني قسم الاستقبالات الرسمية ، ويشمل الديوان وقاعة العرش ، والثالث قسم الحريم ، ويضم المسكن الخاص بالملوك .

والقصر عبارة عن قصرين مندمجين ، إذ تتمحور الصالات والغرف حول صحنين متعامدين مع بعضهما . وإلى عهد الأمير يوسف الأول تم بناء برج السيدات وقصر البرطل ، وجميع المنشآت التي تحيط بصحن البركة ، بما في ذلك برج قمارش الذي تقع فيه صالة السفراء ، والمصلى وحمامات القصر . ثم أضاف الأمير محمد الخامس إلى هذه المجموعة صحن الأسود مع الصالات التي تحيط به ، وخاصة قاعة الملوك أو قاعة العدل ، وقاعة الأختين ، وقاعة بني سراج . وكان محظوراً دخول الصحن الأسود حتى على أقرب المقربين إلى الأمير ، أما زخرفة الجدران والأقواس فهي في أغلبها نصف دائرية، والقباب المقرنصة .


وسوف نجد مدرستين في البناء واحد يتقرب من أسلوب مدارس فاس والمساجد في تلمسان ، أما المدرسة الأخرى فليست عربية إنما استعين فيها بفنانين غير عرب ( أعاجم ) إلا أنهما في النهاية ينسجمان مع العمارة الإسلامية ، كما هو موجود في فناء البركة مع الرواقين ، وترتيب الحمام وقاعة السفراء التي تشغل تنوعًا واسعًا يشرف على الوادي ، وكذلك الفناء الشهير الذي تقع فيه بركة الأسود الاثني عشر الرخامية ، والذي عرف بهذا الاسم . وثمة جناحان محمولان على أعمدة رشيقة ، يبرزان أمام أروقة تمتد على طول الضلعين الصغيرين لساحة القصر .

وعلى مرتفع مجاور للحمراء ؛ تقوم جنة العريف ( Generalife ) ، وهي حديقة من منشآت ملوك بني نصر ، وتحتوي على أجنحة وأروقة محاطة بحدائق جميلة تسقى من خلال قنوات ونوافير ماء .








وفي قصر الحمراء العديد من الحمامات منها حمام يرجع إلى القرن الرابع عشر ، يحتوي على :
قاعة الاستراحة ذات الزخرفة الغنية ، والسقف المرتفع مع رواقين ، ثم تأتي غرف مقببة بفتحات صغيرة ، ليدخلها النور ، ثم قسم الحار ومقصورات التدليك . وهذه الأقسام هي المميزة لحمامات هذا القصر ، والتي تتشابه مع تلك الموجودة في جبل طارق ، وفي مرسيليا ، وفي جرش الأندلس ، وفي بلاد البربر في وجدة، والعباد ، وتلمسان .

ومن سمات العمارة الإسلامية الواضحة في أبنية القصر ؛ استخدام العناصر الزخرفية الرقيقة في تنظيمات هندسية كزخارف السجاد ، وكتابة الآيات القرآنية والأدعية ، بل حتى بعض المدائح والأوصاف من نظم الشعراء كابن زمرك ، وتحيط بها زخارف من الجص الملون الذي يكسو الجدران ، وبلاطات القاشاني الملون ذات النقوش الهندسية ، التي تغطي الأجزاء السفلى من الجدران .



ســـبب التسميـــة :

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء ، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر ، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة ، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها .

وهناك تفسير ثالث وهو أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كانت تعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري ، الموافق للقرن التاسع الميلادي ؛ باسم المدينة الحمراء .



و صور اخرى من مدينة غرناطة














رمضان والمطبخ

Posted: 10 Aug 2010 04:19 AM PDT



أهلاوسهلا


اللهم بلغنا رمضان

رمضان الشهر الكريم شهر الخيرات والبركة الذي ننتظره بكل شوق الشهر الذي يجمع الأمور الدينية والدنيوية.

ولايخفى على هذا الشهر العظيم تعدد الأكلات وتنوعها هذا مايدفعني أن أضع هذا الموضوع بين أيديكم لتشاركوني وأشارككم بأنواع الأطباق والأكلات التي تحضرونها أو تحبونها في هذا الشهر الفضيل

وعلى فكرة الموضوع لايقتصر على البنات والمطبخ فقط فللذكور نصيب في هذا حيث يستطيعون أيضا المشاركة بالمأكولات التي يحبونها :essen:

كما أن الموضوع لايقتصر على المشاركات الجديدة يمكن إضافة مشاركات لطبخات منقولة المهم أن تعبر عن إعجابك أو شرحك لنوع الطبق الذي تريد أن تمنحنا فكرة عنه

وأرجوا أن تكون فكرتي قد وصلت
والبداية معي
نعم الحريرة طبق المشهور الذي تزين بيه مائدة رمضان هذا الطبق الذي :in_love: :essen:







المقادير


250 غرام حمص

250غرام لحم خروف

بصلتان كبيرتان

3حبات طماطم

نصف ملعقة صغيرة زعفران


ملعقة صغيرة فلفل أسود

2ملعقة كبيرة ملح

لتر ونصف (6 كوب) ماء

علبة طماطم

6ملاعق كبيرة طحين

2ملعقة كبيرة قزبر (كزبرة خضراء)

2ملعقة كبيرة معدونس (بقدونس)

ملعقة كرافس

الطريقة

ينقع الحمص في الماء مدة ساعتين، يمكن نزع القشور أو
تركه على حالته. .1يقطع اللحم إلى قطع صغيرة. .2في
القدر يوضع الحمص وقطع اللحم ويطحن البصل والطماطم
ويوضع الملح والفلفل الأسود والزعفران مع لتر
ونصف من الماء ويطهى الكل مدة 40 دقيقة. .3في
نصف لتر من الماء يخلط الطحين وعلبة الطماطم ويضاف
إلى القدر مع التحريك. .4بعد ذلك يضاف القزبر
المفروم والمعدنوس المفروم والكرافس المفروم ويستمر
الطهي مع التحريك لمدة 5 دقائق وتقدم ساخنة
.
.
.
.
.بإنتظار مشاركتكم .





خبر تصريحات المدرب الوطني سعدان في ندوة صحفية صبيحة الامس

Posted: 10 Aug 2010 04:10 AM PDT

سعدان "اتفقت مع روراوة على تأهيل الجزائر إلى كأس إفريقيا ويجب وضع الأقدام على الأرض"







نشط المدرب الوطني رابح سعدان ندوة صحفية صبيحة أمس بقاعة المحاضرات التابعة لملعب 5 جويلية تطرق فيها إلى مستجدات المنتخب الوطني،




حيث لخص تدخله أمام مختلف وسائل الإعلام في الهدف الذي سطره مع هيئة روراوة بعد تجديد عقده..


جديد تربص المنتخب الوطني التحضيري لمواجهة الغابون وملخص عن المشاركة الجزائرية في مونديال جنوب إفريقيا، مجيبا عن تساؤلات واستفسارات الصحفيين التي تمحورت في البداية حول الهدف المسطر بين روراوة وسعدان بعدد قبوله مواصلة المهمة، حيث قال في هذا الشأن: "هدفنا مع روراوة من خلال مهمتنا الجديدة هو تأهيل الجزائر مرة أخرى إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستنظم في الغابون وغينيا الاستوائية عام 2012. فبعد انتهاء كل من كأس أمم إفريقيا وكأس العالم لابد من الحفاظ على الروح ذاتها لتحقيق تأهل جديد إلى كأس إفريقيا، وألح على ضرورة وضع الأقدام على الأرض من طرف اللاعبين وحتى وسائل الإعلام وذلك للتحضير بجدية لهذا الموعد وأن ننسى كأس العالم وأؤكد أننا لم نتأهل بعد إلى الكان والمهمة لن تكون سهلة لأن كل الفرق ستحاول الإطاحة بنا بعد مشاركتنا في المونديال".


"كنت مرهقا، كرهت الكرة وأي مدرب يرفض العمل في هذه الظروف"


وكشف المدرب الوطني أنه لم يكن مستعدا لمواصلة عمله بعد المونديال وأكد أن المهمة لن تكون سهلة كما يعتقد البعض حيث علل ذلك بالقول: "ذهنيا لم أكن محضرا لمواصلة العمل بعد المونديال حيث كان المونديال آخر محطة وكنت مرهقا وكرهت الكرة وأمور المنتخب، لكن بعد راحة لمدة عشرة أيام عدت للعمل وقبلت طلب المسؤولين لأن أي مدرب يرفض العمل في هذه الظروف بتحضير المنتخب قبل بداية المنافسات، لكن سبق لي أن قبلت المهمة في ظل الصعوبات كما كان الحال في 2007".


"قررنا إعادة تنظيم كل الطواقم حسب الكفاءة"


وفي السياق ذاته كشف المدرب الوطني أن الطواقم التي تعمل معه ستعرف تغييرا بسبب جملة الاستقالات التي عرفتها على غرار المناجير صادي ومساعده لمين كبير، حيث قال في هذا الشأن: "كانت هناك عدة استقالات بعد المونديال في كل الطواقم وقد قررنا مع رئيس الاتحادية روراوة تدعيم وإعادة تنظيم كل الطواقم حيث هناك مخطط جديد لإعادة هيكلة المنتخب".


"لمين هو الذي طلب المغادرة وصادي يصعب تعويضه"


وفي خضم حديثه عن الإستقالات التي مست أعضاء من الطاقمين الفني والإداري عاد سعدان إلى قضية مغادرة مساعده لمين كبير ومناجير "الخضر" وليد صادي حيث قال في شأنهما: "أستغل الفرصة لأشكر المناجير وليد صادي الذي كان يقوم بعمل كبير حيث كان من رجال الخفاء رفقة زفزاف وروراوة وشخصيا أؤكد أنه يصعب تعويض صادي الذي كان له دور كبير في تنظيم أمور المنتخب، أما لمين كبير فهو مدرب شاب وكفؤ وهو الذي طلب مغادرة الطاقم الفني لأنه يملك عروضا وقد استفاد معنا من الخبرة وانتهت عقودنا بعد المونديال، لكنه لم يجدد ولم نفصل بعد في مسألة تدعيم الطاقم الفني".


"دعّمنا الطاقم الفني بالمحضر البدني محمدي"


وفي السياق ذاته كشف المدرب الوطني عن جديد العارضة الفنية التي عرفت ضم المحضر البدني لمنتخب المحليين محمدي، حيث قال بشأنه: "لقد دعمنا الطاقم الفني بمحضر بدني مغترب يعمل مع المنتخب المحلي وهو بوجمعة محمدي، حيث نريد أن نمنح الفرصة للإطارات الجزائرية وقد بدأ عمله معنا في أول يوم من التربص".


"جلول تعلّم مني أكثر من المعهد كما تعلّمت أنا من وليكان"


وفي سياق حديثه عن تفضيله لطاقم فني جزائري مشكل من الشبان قال سعدان: "الطاقم الفني جزائري 100 % وأحاول أن يستفيد الشبان على غرار جلول من خبرتي، حيث أن زهير استفاد من خبرتي طيلة 3 سنوات وتعلم ما لم يتعلمه في معهد تكنولوجيا الرياضة، وأنا شخصيا استفدت من خبرة البعض على غرار المرحوم مقران وليكان الذي عملت معه كمساعد في هندسة البناء واستفدت بعدها من خبرة جيل جبهة التحرير في المديرية الفنية على غرار مخلوفي ومعوش". وبرر المدرب الوطني بذلك تمسكه بالطاقم الحالي حيث جدد ثقته في كل من جلول وبلحاجي واكتفى فقط بتعويض المدرب كبير بالمحضر البدني محمدي بوجمعة الذي يعمل مع بن شيخة في منتخب المحليين.


--------------------


حضور كبير من الصحفيين في الندوة الصحفية


بما أن سعدان لم يدل بأي تصريح ولم يجر أي حوار مع أية وسيلة إعلامية محلية منذ نهاية مشوار المنتخب في المونديال، فإن الندوة الصحفية التي عقدها صبيحة أمس بملعب 5 جويلية إستقطبت إليها عددا كبيرا من الصحفيين الذين تهافتوا على المدرب الوطني بأسئلتهم وإستفساراتهم حول العديد من النقاط التي كانت غامضة، وأبرزها إعادة زياية بعدما كان قد أُبعد عن المونديال وكذلك قضية إبعاد حارس المرمى فوزي شاوشي.


حصتان في البرنامج اليوم


من المقرر أن يخوض "الخضر" اليوم حصتين تدريبيتين وفقا للبرنامج الذي سطره سعدان تحسبا للقاء الودي، الحصة الأولى ستكون صباحا بداية من الساعة العاشرة والثانية مساء في حدود الساعة السابعة ونصف ليلا أي تحت الأضواء الكاشفة، وهو التوقيت الذي ستلعب فيه المباراة إذا لم يكن غد الأربعاء أول يوم من أيام رمضان.


سعدان يرفض الحديث عن تدعيم طاقمه


كان سعدان لبقا في حديثه إلى الصحفيين ومرحبا بكل الأسئلة التي طرحت عليه بل وهادئا في إجاباته على جميع الأسئلة، لكنه رفض الإجابة عن سؤال وحيد يتعلق بإمكانية تدعيم طاقمه بمدرب مساعد في الفترة المقبلة، حيث إكتفى بشرح الأسباب التي كانت وراء ذهاب كبير (قال ذهاب وليس إبعاد)، وتحاشى الحديث عن مستقبل العارضة الفنية إن كانت ستعرف تدعيما أم لا، وهو ما يجعلنا للمرة الألف نتأكد من أن قضية المدرب المساعد صارت قضية حساسة للغاية في منتخبنا.


تفقّد الملعب مع جلول قبل الندوة


أبى المدرب الوطني سعدان إلا أن يتفقد حالة أرضية ملعب 5 جويلية قبل إنطلاق الندوة الصحفية صبيحة أمس، إذ في الوقت الذي كان الصحفيون يشرعون في الإلتحاق بالقاعة المخصصة لعقد الندوات توجه سعدان ومساعده جلول زهير إلى الملعب لإلقاء نظرة على حالة عشبه الطبيعي قبل المباراة الودية المزمع إقامتها غدا أمام المنتخب الغابوني.


هو ومساعده فقط في الندوة


جرت العادة في مختلف الندوات الصحفية السابقة أن يحضر سعدان ومساعدوه وكذلك روراوة وبعض أعضاء الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، لكن ندوة أمس لم تعرف سوى حضور سعدان وجلول فقط، فيما غاب روراوة بسبب تواجده ليلة الأحد في سطيف لحضور مباراة الوفاق أمام ضيفه الصفاقسي التونسي، وغاب أعضاء "الفاف" ربما بسبب تواجدهم في عطلة الصيف.


أخطأ في توقيت المباراة


أثناء تطرقه إلى مباراة الغابون الودية إرتكب المدرب سعدان هفوة بسيطة تتمثل في تأكيده على أن المباراة الودية مع الغابون تلعب في حدود الساعة السادسة ونصف، قبل أن يصحح له الصحفيون ذلك ويؤكدوا له أنها ستلعب على الساعة السابعة ونصف لو أن ذلك يتزامن وأيام الإفطار، فيما ستلعب على العاشرة لو أننا نكون في شهر الصيام.




سعدان: "لن نكون جاهزين أمام تنزانيا ولا تهمنـي النتيجة أمام الغابون"



تطرق المدرب الوطني رابح سعدان في الشق الثاني من تدخله إلى التربص المغلق ببني مسوس الذي سيختتم بمواجهة ودية أمام الغابون ليلة الأربعاء


حيث قال في هذا الموضوع: "هدفنا من تربص العاصمة الذي بدأ يوم 8 وينتهي يوم 12 من شهر أوت الجاري هو تقييم حالة اللاعبين من الجانبين البدني والصحي، حيث كان أغلب اللاعبين في عطلة واستأنفوا التدريبات في منتصف شهر جويلية الفارط ونحن حاليا في أصعب فترة للمنتخب وبالنسبة للأندية لأن لعب مباراة بعد ثلاثة أسابيع فقط من التحضير غير كاف، وفي شهر سبتمبر لن نكون جاهزين أمام منتخب تنزانيا القوي في مباراة مهمة للغاية وصعب أن تجد اللاعبين جاهزين بدنيا لهذا الموعد، بدليل أننا تمكنا من الفوز في التصفيات الفارطة في زامبيا في عز المنافسة لكننا وجدنا صعوبة في الإياب في مثل هذه الفترة وهو ما خلق لدينا صعوبات في مواجهة العودة، وهو ما يجعلني أتخوّف من مباراة تنزانيا لأن أغلب البطولات لم تنطلق وهناك بعض من لاعبينا دون فرق مما يصعّب مأموريتنا في هذه الفترة من الموسم الكروي، وهو ما يجعلني أفضل تجريب أكبر عدد من اللاعبين أمام الغابون التي لا تهمني نتيجة مواجهتها وإنما أريد فقط الوقوف على استعدادت اللاعبين فيها".


"مبولحي حضر التربص رغم وفاة والدته"


وكشف المدرب الوطني عن الأجواء في أول يوم من التربص حيث أكد تواجد 13 لاعبا في أول حصة وقال: "لقد حضر 13 لاعبا في أول يوم من التربص بمن في ذلك الحارس مبولحي الذي حضر رغم وفاة والدته، حيث أخبرنا بذلك في الفندق وهو يتدرب رغم ذلك مع المجموعة. كما سيعرف التربص التحاق اليوم (البارحة) الحارس زماموش الذي سيعود من بولونيا ويلتحق مباشرة بالتربص، وسنبرمج حصتين يوم غد (اليوم) في الصباح والمساء للوقوف على جاهزية كل لاعب وتحضير التشكيلة التي ستلعب مباراة الأربعاء".


"لحسن سيغيب أمام تنزانيا والعيفاوي أعفيناه بسبب رابطة الأبطال"


وكشف سعدان خلال الندوة الصحفية عن الأسماء التي ستغيب عن مواجهة الغابون الودية حيث قال في هذا الشأن: "فضلنا الإعتماد على اللاعبين الذين شاركوا في المونديال، حيث استدعيت 22 لاعبا لهذا التربص لكننا قررنا تسريح لحسن الذي يعاني من إصابة في العضلات المقربة، حيث نشكره لأنه تحمل الآلام طيلة التدريبات في المونديال وسيجري عملية ويخضع لفترة إعادة التأهيل وهو ما يعني أنه لن يكون حاضرا في مواجهة تنزانيا ولا نريد أن نكرر الأخطاء ونعتمد على لاعبين مصابين، أما اللاعب الثاني الذي سرحناه هو مدافع الوفاق العيفاوي الذي بالمناسبة أهنّئ فريقه على تتويجه بكأس السوبر لشمال إفريقيا وتركناه ليكون مع فريقه في منافسة رابطة أبطال إفريقيا التي نفتخر بوجود القبائل كذلك في الأدوار النهائية منها".


"سنجرّب أكبر عدد من اللاعبين أمام الغابون"


وعن مواجهة الغابون الأربعاء القادم قال سعدان: "هدفنا تقييم حالة اللاعبين من خلال تجريب أكبر عدد منهم في مباراة الغابون، والفريق سيتغير دون شك من أجل تحضير التشكيلة الأكثر جاهزية في أول موعد في سبتمبر القادم".


"أتمنى أن يكون الجمهور غفيرا ويساند منتخبه"


واستغل المدرب الوطني سعدان الندوة الصحفية ليوجه رسالة إلى الجمهور الرياضي حيث قال: "أتمنى أن يكون هناك حضور جماهيري غفير أمام الغابون وأتمنى مساندة للاعبين للذهاب بعيدا وتقديم الأحسن، رغم أنني أؤكد أن الفريق ليس جاهزا وأتمنى أن يواصل الأنصار كما عوّدونا في كل البقاع التي تنقلنا إليها مساندتهم المطلقة للخضر لنحقق الهدف المنشود وهو التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا القادمة".

المصدر جريدة الهداف


اعلان توظيف الجلفة

Posted: 10 Aug 2010 04:08 AM PDT

تعلن مديرية التربية لولاية الجلفة عن مسابقات التوظيف على اساس الاختبار



الاعلان في المرفقات

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Capture.jpg‏ (47.8 كيلوبايت)


تكرار العمرة في رمضان

Posted: 10 Aug 2010 04:07 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ ابن عثيمين _رحمه الله _
السؤال: السائلة ماجدة من مكة المكرمة تقول فضيلة الشيخ أسأل عن حكم تكرار العمرة في رمضان؟


فأجاب الشيخ:تكرار العمرة في سفر واحد ليس من هدي النبي عليه الصلاة والسلام ولا من هدي أصحابه فيما نعلم

فها هو النبي عليه الصلاة والسلام فتح مكة في رمضان في العشرين من رمضان أو قريباً من ذلك وبقي عليه الصلاة والسلام تسعة عشر يوماً في مكة ولم يحفظ عنه أنه خرج إلى التنعيم ليأتي بالعمرة مع تيسر ذلك عليه وسهولته

وكذلك أيضاً في عمرة القضاء التي صالح عليها المشركين قبل فتح مكة دخل مكة وبقي فيها ثلاثة أيام ولم يأتِ بغير العمرة الأولى

مع أننا نعلم علم اليقين أنه ليس أحد من الناس أشد حباً لطاعة الله من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ونعلم علم اليقين أنه لو كان من شريعته صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يكرر الإنسان العمرة في سفرةٍ واحدة في هذه المدة الوجيزة لو كان ذلك من شريعته لبينه لأمته إما بقوله أو فعله أو إقراره نعلم هذا فلما لم يكن ذلك لا من قوله ولا من فعله ولا من إقراره علم أنه ليس من شريعته وأنه ليس من السنة أن يكرر الإنسان العمرة في سفرةٍ واحدة بل تكفي العمرة الأولى التي قدم بها من بلاده


ويدل لهذا أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما أرسل عبد الرحمن بن أبي بكر مع أخته عائشة إلى التنعيم أحرمت عائشة بالعمرة ولم يحرم عبد الرحمن ولو كان معروفاً عندهم أن الإنسان يكرر العمرة لكان يحرم لئلا يحرم نفسه الأجر لأنه داخل الحرم ولا بد مع أخته ومع ذلك لم يحرم

والعجب أن الذين يفعلون ذلك أي يكررون العمرة في سفر واحد يحتجون بحديث عائشة والحقيقة أن حديث عائشة حجة عليهم وليس لهم لأن عائشة رضي الله عنها إنما فعلت ذلك حيث فاتتها العمرة الأولى فهي رضي الله عنها أحرمت من الحديبية أول ما قدم النبي عليه الصلاة والسلام مكة أحرمت من الحديبية بعمرة وفي أثناء الطريق حاضت بسرف فدخل عليها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهي تبكي وأخبرته بأنه أصابها ما يصيب النساء من الحيض فأمرها صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تدخل الحج على العمرة فأحرمت بالحج ولم تطف ولم تسعَ حين قدومهم على مكة وإنما طافت وسعت بعد ذلك فصار نساء الرسول عليه الصلاة والسلام أخذن عمرةً مستقلة وحجاً مستقلاً فلما فرغت من الحج طلبت من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تأتي بعمرة وقالت يذهب الناس بعمرةٍ وحج وأذهب بحج فأذن لها النبي عليه الصلاة والسلام أن تأتي أن تأتي بعمرة فذهبت وأحرمت بعمرة ومعها أخوها عبد الرحمن ولم يحرم معها




ولو كان هذا من السنة المطلقة لعامة الناس لأرشد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عبد الرحمن أن يحرم مع أخته أو لأحرم عبد الرحمن مع أخته حتى يكون في ذلك إقرار الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم على هذه العمرة التي فعلها عبد الرحمن وكل ذلك لم يكن


ونحن نقول إذا حصل لامرأة مثل ما حصل لعائشة يعني أحرمت بالعمرة متمتعة بها إلى الحج ولكن جاءها الحيض قبل أن تصل إلى مكة وأدخلت الحج على العمرة ولم يكن لها عمرة مستقلة ولم تطب نفسها أن ترجع إلى أهلها إلا بعمرة مستقلة فإن لها أن تفعل ذلك كما فعلت عائشة فتكون القضية قضية معينة وليست عامة لكل أحد وحينئذٍ نقول لهذا للسائل لا تكرر العمرة في سفر واحد ائت بالعمرة الأولى التي قدمت بها إلى مكة وكفى وخير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا هو الحق في هذه المسألة

وإنه بهذه المناسبة أرى كثيراً من الناس يحرصون على العمرة في ليلة سبعٍ وعشرين من رمضان ويقدمون من بلادهم لهذا وهذا أيضاً من البدع لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يحث يوماً من الأيام على فعل العمرة في ليلة سبع وعشرين في رمضان ولا كان الصحابة يتقصدون ذلك فيما نعلم وليلة القدر إنما تخص بالقيام الذي حث النبي صلى الله عليه وسلم عليه فيها حيث قال من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه والقيام في ليلة السابع والعشرين من رمضان أفضل من العمرة خلافاً لمن يخرج من مكة إلى العمرة في هذه الليلة أو يقدم بها من بلده قاصداً هذه الليلة أما لو كان ذلك من وجه المصادفة بأن يكون الإنسان سافر من بلده في وقتٍ صادف أن وصل إلى مكة ليلة سبعٍ وعشرين فهذا لا نقول له شيئاً لا نقول له لا تؤدي العمرة وفرق بين أن نقول يستحب أن يأتي بالعمرة في ليلة سبع وعشرين وبين أن نقول لا تأت بالعمرة في ليلة سبع وعشرين نحن لا نقول لا تأت بالعمرة ليلة سبع وعشرين ائت بها لكن لا تتقصد أن تكون ليلة سبعٍ وعشرين لأنك إذا قصدت أن تكون ليلة سبعٍ وعشرين فقد شرعت في هذه الليلة ما لم يشرعه الله ورسوله والمشروع في ليلة سبع وعشرين إنما هو القيام كما أسلفنا لذلك أرجو من إخواني طلبة العلم أن ينبهوا العامة على هذه المسألة حتى نكون داعين إلى الله على بصيرة داعين إلى الخير آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر وحتى يتبصر العامة لأن العامة يحمل بعضهم بعضاً ويقتدي بعضهم ببعض


فإذا وفق طلبة العلم في البلاد وكل إنسان في بلده على أن ينبهوا الناس على مثل هذه المسائل التي اتخذها العامة سنةً وليست بسنة حصل في هذا خيرٌ كثير والعلماء هم قادة الأمة هم سرج الأمة كما كان نبيهم صلى الله عليه وعلى آله وسلم سراجاً منيراً فإنه يجب أن يرثوه صلى الله عليه وسلم في هذا الوصف الجليل وأن يكونوا سرجاً منيرة لمن حولهم ونسأل الله تعالى أن يبصرنا جميعاً في ديننا.


السؤال: ما حكم تكرار العمرة في رمضان ؟
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد: فإجابة على سؤالك نقول:
لا ريب أن ما يفعله بعض الناس من تكرار العمرة في اليوم مرات أو يومياً أو في أيام متقاربة ليس من السنة في شيء، فإن أقل ما جاء عن السلف من المدة بين العمرتين هو عشرة أيام، فالعمرة فيما دون ذلك غير مستحبة، هذا إذا كان ينشئ لكل عمرة سفراً، بمعنى أنه يعتمر ثم يرجع إلى بلده ثم يسافر ثانية إلى العمرة.
أما أن يجمع في سفر واحد عدة عمرات فهذا قد نهى عنه جماعة من السلف منهم سعيد بن جبير وطاوس وهما من أجلّ أصحاب ابن عباس، قال طاوس: الذين يعتمرون من التنعيم ما أدري أيؤجرون عليها أم يعذبون؟
ومن أجازها من السلف لم يجزها على الصفة التي يفعلها بعض الناس من تكرار العمرة يومياً أو كل يومين أو في اليوم مرات، فقد روى الشافعي في مسنده عن بعض ولد أنس بن مالك أنه قال: كنا مع أنس بن مالك بمكة فكان إذا حَمَّم رأسه – أي اسود من الشعر – خرج فاعتمر، وجرت العادة أن متوسط نبات الشعر الذي يسود به الرأس عشرة أيام كما قال الإمام أحمد.
والخلاصة: أوصي إخواني بالاجتهاد والجد في العمل الصالح، وأن يتحروا في ذلك موافقة السنة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا هدي أكمل من هديه.
أجاب عليه: الشيخ خالد بن عبد الله المصلح.


أين أنتم يا أعضاء التسيير و التقنيات الحضرية

Posted: 10 Aug 2010 04:01 AM PDT

الإخوة الكرام أعضاء منتدانا الغالي ... أين أنتم ماهذا الكسل و الخمول

و الله انا عندي عشرة أيام هنا لم أجد أحد في قسم التسيير و التقنيات الحضرية

رجاءا ... نريد بعض الحيوية و النشاط ...

فشعارنا نلتقي لنرتقي ...



كيفَ نَشَأتِ اللُّغاتُ وتَعَدَّدَت؟

Posted: 10 Aug 2010 04:00 AM PDT







كيفَ نَشَأتِ اللُّغاتُ وتَعَدَّدَت؟
محمد طاهر أنعم

من آيات الله التي لفت الانتباه إليها - سبحانه وتعالى - في كتابه العزيز تعدد لغات الناس وألسنهم رغم أن أصلهم واحد، وأبوهم آدم - عليه السلام - قال الله - تعالى-: ﴿ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالِمين﴾، فكيف نشأت تلك اللغات وتفرعت كل ذلك التفرع؟ وما هي اللغة الأم للبشرية؟ وكم عددها الآن - الرئيسي منها وغير الرئيسي -؟ وهل تتغير اللغات وتتطور؟ وهل ينقرض البعض منها؟ وكيف يتعلم الإنسان الكلام بلغته؟ وما أسباب التشابه في كثير من الكلمات في بعض اللغات؟ وكيف ولدت اللغة العربية؟ وهل تطورت عن الوضع الذي ولدت به؟ وما مكانة اللغة العربية الآن بين اللغات عند علماء دراسة اللغات؟ وبماذا تتميز هذه اللغة عما سواها؟ كل هذه أسئلة نحاول الإجابة عليها في هذا المبحث:
علم الفيلولوجيا هذا اسم علم دراسة اللغات، والذي يتخصص فيه مئات الخبراء والدارسين، واللغة كما يعرفها هذا العلم هي: أصوات يعبر كل جيل من الناس عما في وجدانهم، أو هي الكلام المصطلح عليه بين كل قوم ويدعي البعض أن كلمة لغة في العربية مأخوذة من لفظة لوغوس اليونانية ومعناها كلمة.
** عدد اللغات الآن وأهمها:
يقدر علماء الفيلولوجيا عدد اللغات المنطوقة الآن عند البشر بثلاثة آلاف لغة، كثير منها لغات محدودة ينطق بها عدد قليل من الناس، واللغات الرئيسية التي يتكلم بها أكثر من مليون شخص للغة الواحدة تزيد قليلاً على المئة لغة، من تلك اللغات تسع عشرة لغة كبرى يزيد عدد المتكلمين بكل منها عن خمسين مليون شخص، وهي في جنوب آسيا: الهندية، والأوردية، والبنغالية، والبنجابية، والتاميلية، والماراثية، والتيلوجية، وفي بقية آسيا: الصينية، الملايوية - أندنوسية، واليابانية، والكورية، وفي أوروبا: الروسية، والإيطالية، والألمانية يضاف إليها الخمس لغات العابرة للحدود التي يتحدث بها سكان العديد من الدول وهي اللغات الأهم في العالم، وهي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والبرتغالية.
** تقسيم اللغات حسب غناها اللفظي والمعنوي:
تنقسم اللغات إلى قسمين:
أ‌- اللغات المنحطة: وهي الأقل تعبيراً عن المعاني، بسيطة الألفاظ، ومنها اللغات الإفريقية، ولغات الهنود الحمر، واللغات الصينية، ولغة البربر، ولغة الأحباش، وبعض اللغات القديمة مثل لغة قدماء المصريين وغيرها.
ب‌- اللغات المرتقية:وهي اللغات واسعة التعبير عن المعاني، وشاملة الألفاظ وهي قسمان:
- غير متصرفة مثل اللغة التركية
- متصرفة: تقبل التصريف، وهي قسمان عظيمان: آرية، وسامية.
* اللغات الآرية وتسمى اللغات الهندوأوروبية، وقد توصل العلماء بعد استقراء طويل أن أصل كل تلك اللغات واحد وهو اللغة الآرية المفقودة، والتي يذهب البعض - وإن كانت فرضية لم تثبت - إلى أنها كانت لغة قوم في شمال أوروبا في القرون الغابرة، قبيل الطوفان أو بعده، وربما كانوا من نسل يافث بن نوح - عليه السلام -، وهذه اللغات الآرية يتكلم بها حوالي نصف البشر وهم سكان جنوب آسيا ( شبه القارة الهندية )، وكذلك سكان أوروبا والسكان الجدد الحاليين للأمريكتين وأستراليا، وهذه اللغة قسمان: جنوبية، وشمالية
أ‌- الجنوبية: وهي اللغات السنسكريتية ومنها: اللغات الهندية، والأفغانية، واللغة الفارسية، والكردية، والأرمنية.
ب‌- الشمالية: وهي أنواع متعددة أهمها اللاتينية: ومنها الإيطالية، والفرنسية، والأسبانية، والرومانية.
الجرمانية: ومنها اللغات الإنجليزية، والألمانية، والهولندية.
الإغريقية: ومنها اليونانية.
* اللغات السامية وتسمى اللغات الأفروآسيوية، وهي لغات قديمة اندثر معظمها، ولكنها كانت لغات الحضارة الكبرى عبر التاريخ، وهي أقسام ثلاثة:
‌أ) الآرامية: ومنها اللغات البابلية، والكلدانية، والسريانية، ويرى بعض علماء اللغات أنها لغة واحدة تطورت في مراحل زمنية متفاوتة.
‌ب) العبرانية: ومنها اللغة العبرية الحالية لليهود، وكذلك الفينيقية، والقرطاجية.
‌ج) العربية: وهي اللغة الأرقى ولغة القرآن الكريم، وقد تفرعت عنها بعض لغات الحبشة في الأدوار السابقة لها.
** اللغة الأم للبشرية:
كان اليهود قد أشاعوا عند الناس قبل الاكتشافات الأثرية أن لغتهم العبرانية هي اللغة الأم للناس، وأنها لغة آدم والقرون الأولى، وانتشر هذا الاعتقاد في أوروبا في القرون الوسطى، ولما جاءت الاكتشافات الأثرية وتشكل علم اللغات لم تقو تلك الدعوى على الصمود، حيث اكتشفت كتابات بلغات أخرى قبل الزمن الذي دونت فيه التوراة وأرسل فيه موسى، بل قبل زمن إبراهيم - عليه السلام -، ولم يعثر على كتابات أو آثار عبرية من تلك الأزمان المتقدمة بتاتاً، فقد وجدت سجلات مكتوبة باللغة الصينية ترجع إلى قبل ثلاثة آلاف وخمسمائة سنة ق. م، كما وجدت سجلات بالكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة 1500 أي في حدود قبل خمسة آلاف عام, أما أقدم سجلات مكتوبة ومعروفة حتى الآن فهي صور الكلمات السومرية المكتوبة قبل حوالي خمسة آلاف وخمسمائة عام أي في حدود 3500 ق. م، وعلى هذا الأساس؛ وعلى أساس دراسات التشابه اللغوي والاشتقاقات اللغوية والصوتية في اللغات، وأسس علمية أخرى؛ يرى بعض علماء اللغات أن اللغة البابلية هي اللغة الأم للبشرية، وهي اللغة التي تكونت السومرية منها، كما أن هناك فرضيات أخرى للغة الأم منها السريانية، والعربية، والراجح أن اللغة البابلية هي لغة الناس الأم بعد الطوفان في حدود الألف الرابعة قبل الميلاد: وهنا يتبادر السؤال المهم:
** كيف؛ ولماذا اختلفت اللغات وتنوعت؟
(نشأت الحضارة الأولى في العراق بين نهري دجلة والفرات وهي حضارة البشرية بعد الطوفان، ولغة الناس حينئذ البابلية، وحصل أن الناس كثروا بعد ذاك فتفرقوا في الأرض في هجرات جماعية طلباً للعيش، وبحثاً عن الرزق، وكان من أول الهجرات تلك التي كانت إلى بلاد النيل، وإلى الصين، وكونت حضارات كبرى مشهورة، وبدأ الناس يجدون في أماكنهم التي وصلوها أشياء جديدة، فيسمونها بأسماء يخترعونها، وتكون الأسماء المخترعة مختلفة بين أصحاب كل حضارة، وتعتمد الإضافات على أصوات ما يرون ويسمعون، وبدأت تضاف مع الأيام كلمات أخرى، واختصارات، وألفاظ جديدة على حسب الحاجة، واشتد الخلاف مع مرور السنين ثم أصبحت تتفرع من أصحاب كل حضارة لغات أخرى أيضاً بسبب الهجرة والتباعد، فتبلبلت ألسن الناس). هذه هي النظرية العلمية الأقوى، وعليها أكثر علماء اللغات، وهناك أساطير مشهورة تمتلئ بها كتب التاريخ التي تقوم على روايات ولا تعتمد على الدراسات والاكتشافات - ومنها كتب التاريخ العربية القديمة - تروي بعضها قصة طريفة لا بأس من ذكرها: فيذكرون أن الناس كانوا على اللغة البابلية حتى زمن النمرود الذي طلب أن يبنى له معراج عظيم للسماء ليرى رب إبراهيم النبي حينذاك، فعندما صعد السقف خر عليه وعلى قومه، فنتج من سقوطه وما أحدثه من خوف عند الناس وذهول شديد أن تبلبلت ألسن الناس وتفرقت، فأصبحت كل مجموعة منهم تتكلم بلغة لا يفهمها الآخرون، وتفرقت كل مجموعة بلغتها إلى بلد من البلدان، فكانت أساس اللغات، ورغم أن القصة تقوم على مجرد روايات منقطعة، لكن يمكن اعتبارها فرضية في هذا المجال لأمور منها: دعواها أن البابلية هي أساس اللغات، وهذا ما يذهب إليه بعض خبراء علم اللغات الحديث بتجاربه بعد تدوينه في تلك الكتب بألف عام أو يزيد، ومنها ذكر أن ذلك حصل في زمن إبراهيم أواخر ( الألف الثالث قبل الميلاد)، وهو زمن قريب من زمن نظرية الحضارة الأولى السابقة أوائل( الألف الثالثة للميلاد)، هذا بغض النظر عن قصة النمرود وما حصل له مع إبراهيم من مواجهات، ومحاولته بناء المعراج، وتلك قصص حقيقية عرج عليها القرآن تصريحاً أو تلميحاً، وانظر بعض التفاسير عند آية (( فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون ))، لكن أين دور الكتابة في المحافظة على اللغة في النظريتين السابقتين؟
** متى نشأت الكتابة للغات؟
الرأي السائد عند علماء اللغات أن الكتابة لم تظهر إلا بعد اللغة المنطوقة بفترة طويلة، وأن الناس لم يكونوا يستخدمون الكتابة في عصورهم الأولى! ويرجع بعض علماء اللغة ظهور الكتابة لمنتصف القرن الخامس قبل الميلاد.
** لغة الإسبرانتو:
وهي لغة عالمية حاول بعض العلماء اختراعها في القرن الماضي لتعميمها على الناس كلهم، ودعمتها بعض الدول والمنظمات العالمية، وتعلمها مئات الآلاف من الناس حينذاك، ولم تستمر الفكرة إلا سنوات قليلة حتى ضعفت وتلاشت لفقدانها الخصائص الثقافية التي في كل اللغات الحية القديمة.
** كيف يتعلم الناس اللغة؟
يتعلمونها بطريقة تلقائية، فيشعر الصغار بالحاجة للتعبير عن احتياجاتهم الخاصة؛ ومن ثم يبدؤون الاستماع للكبار وتقليدهم، ثم يتعلمون تدريجياً انتقاء ونطق الأصوات المستخدمة في اللغة السائدة في مجتمعاتهم.
** نظرية تطور اللغات:
بنية اللغة - أي لغة - لا تبقى ثابتة بدون تغير، فقواعدها ومفرداتها وأنماطها الصوتية كلها تتغير مع الاستعمال ومرور الأجيال، ويكون التغير عادة بطيئاً جداً، وتحدث معظم التغييرات للأشياء التي تستجد، ولما يتغير في الحياة، فمثلاً لا يلاحظ الإنجليز تغير لغتهم من سنة إلى أخرى؛ ولكن إذا حاول الحاليون منهم قراءة نصوص إنجليزية قديمة فسيجدون أنها مختلفة عما يتحدثون به بقدر اختلاف الألمانية والدانماركية عنها، وهناك لغات تعتبر الآن ميتة رغم أنها أصول لبعض اللغات الحية لعدم وجود من يتكلم بها أو حتى يفهمها في الوقت الحالي، مثل السومرية، والبابلية، والحثية، والأكادية، والمصرية القديمة، والعربية الحميرية، وحتى نحن معاشر العرب توجد لغات عربية قديمة لا يمكننا قراءة أو فهم كلمة منها مثل: اللغات المسندية: كالحميرية، والسبأية، والمعينية، والقتبانية؛ رغم أنها كلها لغات عربية، ولكنها تكتب بحروف ورسومات أخرى، وحتى لو تعلم الإنسان قراءة تلك الحروف والمفردات فإنه لن يفهم من تلك اللغات - إذا قارنها بالعربية الحديثة - إلا حزءاً يسيراً، وهو عبارة عن الكلمات التي مازالت حتى الآن على صورتها، بل حتى اللغة العربية في فترات الجاهلية يصعب على كثير من الناس فهم كثير من مفرداتها التي تعتبر الآن غريبة، وتجاوزها الزمن، وأصبحت لا تستخدم بسبب نظرية التطور في اللغات، ولننظر إلى هذا النص الشعري العربي من الجاهلية وهو من معلقة طرفة بن العبد التي كانت معلقة على الكعبة:


أمون كألواح الإران نصأتها ،،، على لاحب كأنه ظهر برجد
جمالية وجناء تردي كأنها ،،، سفنجة تبري لأزعر أربد
تباري عتاقاً ناجيات وأتبعت ،،، وظيفاً وظيفاً فوق مور معبد
تربعت القفين في الشول ترتعي ،،، حدائق مولي الأسرة أغيد
كأن علوب النسع في دأياتها ،،، موارد من خلقاء في ظهر قردد.

كل هذا مما يؤكد نظرية تطور اللغات، وتبذل مجمعات اللغة العربية في العصر الحديث جهوداً حثيثة لتعريب كثير من المصطلحات الناشئة مثل: مصطلحات الحضارة الحديثة، ومنها كلمات الطائرة، والقطار، والسيارة، والبرقية.
** مكانة اللغة العربية:
اللغة العربية من اللغات السامية التي شهدت تطوراً كبيراً وتغيراً في مراحلها الداخلية، وللقرآن الكريم فضل عظيم على اللغة العربية حيث بسببه أصبحت هذه اللغة الفرع الوحيد من اللغات السامية الذي حافظ على توهجه وعالميته؛ في حين اندثرت معظم اللغات السامية، وما بقي منها غدا لغات محلية ذات نطاق ضيق مثل: العبرية، والحبشية، واللغة العربية يتكلم بها الآن قرابة 300 مليون إنسان كلغة أم، كما يتحدث بها من المسلمين غير العرب قرابة العدد نفسه كلغة ثانية، ومن تأثير اللغة العربية على محيطها وعلى المسلمين أن هناك عدة لغات أخرى تكتب بالحرف العربي الحديث، ومنها:
أ‌- في آسيا: الفارسية، والأوردية، والكردية، والملايو، والبشتو.
ب‌- في إفريقيا: الهوسا، والفلانية، والكانوري.
ت‌- كما توجد لغات بقيت سنين عديدة تكتب بذلك الحرف حتى غيرت مؤخراً لأسباب متعددة منها: التركية، والصومالية، والسواحلية.



منقــــــووووول


Rechercher sur le web