Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

mardi 16 novembre 2010

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

Chauffeurs de taxi a oran

Posted: 16 Nov 2010 05:50 AM PST

Avec ou sans expériences vous êtes recrutés comme chauffeur de taxi au sein de notre société, soyez parmi les premiers à bénéficier de notre cadre de travail et de nos avantages sociaux et financiers, notre équipe se fera un plaisir de vous recevoir.

N'attendez pas, appelez vite Le chargé du recrutement Mr.Aouf au numéro suivant :
Tel : <FONT color=#333333><FONT face=Tahoma>


pour les math technique

Posted: 16 Nov 2010 05:07 AM PST

slm pr tt le monde j suis profeseur de chimie "génie des procédés " au lycée

et j ss la pour tous les eleves qui sont besoin de quelque choses en chimie
mercidance1


حصريا انشودة انه اليوم عيد...جميله جدا بصوت رائع ومميز

Posted: 16 Nov 2010 03:41 AM PST

السلام عليكم
::حصريا انشودة انه اليوم عيد...جميله جدا بصوت رائع ومميز ::
والان مع تحميل النشيد......
رابط اخر للانشوده......
,,,,,,,,شكرا لكم وبارك الله فيكم,,,,,,,,,


Traitements thermiques des déchets

Posted: 16 Nov 2010 01:25 AM PST

Salam 3alikom

3idkom mobarek

Lien

Télécharger

dance1dance1dance1


اخوتى واخواتى وصيتى بمناسبة العيد

Posted: 15 Nov 2010 08:32 PM PST

اخواني وأخواتي الأحبة :

هذه دعوة أوجهها إلى كل المتخاصمين لكي يصلحوا ما بينهم " والصلح خير " النساء 128 ولكي ينتزعوا ما في قلوبهم من شحناء وبغضاء وغل ، وأن يزرعوا بدلاً منها المودة والرحمة والمحبة والتسامح . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحَلُّ لمسُلمٍ ، أنْ يَهجُرَ أخَاهُ فوقَ ثلاثِ ليالٍ، يلتَقِيان فيَعُرِضُ هذا ويُعرِضُ هذا،وخَيرُهُمَا الذي يبَدأُ بالسَّلامِ ".رواه مسلم . يهجر: يقاطع ، فيعرض ( بوجهه وينصرف )، خيرهما : أفضلهما وأكثرهما ثوابا . قال ابن عبد البر ،رحمه الله : قيل للإعراض مُدابرة لأن من أبغضَ أعرضَ ومن أعرض ولى دبره والمحب بالعكس . وقال صلى الله عليه وسلم: "سِبَابُ المسْلِم فُسُوقٌ وقِتَالهُ ُكُفْرٌ" رواه البخاري ومسلم.

لذلك أخي الكريم بادر بالصلح واعلم أن :

- خَيرُ المُتَخَاصِميَن هُو الذي يَبدأُ بالسَّلامِ ،كما أخبرَ بذلكَ صلى الله عليه وسلم "وخَيرُهُمَا الذي يبَدأُ بالسَّلامِ " .


- من مكارم الأخلاق : أن تَعْفُو عن منْ ظلَمَكَ وتُعطِي من حَرَمكَ وتَصِلَ من قَطَعَكَ. لما نزلت هذه الآية " خُذ العَفوَ وأمُرْ بالعُرِفِ وأعْرِضْ عن الجَاهِلِينَ " الأعراف: 199، قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل : ما هذا يا جبريل ؟ فقال جبريل : إنَّ الله يأمُرُكَ أن تَعْفُو عن منْ ظلَمَكَ وتُعطِي من حَرَمكَ وتَصِلَ من قَطَعَكَ .رواه بن جرير

- إنَّ اللهَ تعالى عَفوٌ كريمٌ يُحِبُّ العَفوَ . عن عائشةَ رضي الله عنها قالت : قُلت يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقُول فيها ؟ قالَ : " قُولي اللهُمَّ إنَّكَ عَفوٌ تحبُ العَفوَ فاعْفُ عنِّي .رواه الترمذي.
وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :" اللهُمَّ إنَّكَ عَفوٌ كريم ٌتحبُّ العَفوَ فاعْفُ عنِّي " .رواه الترمذي.

- ألا تحبُ أن تكونَ من أحبابِ اللهِ ورسوله ؟ قال الأعرابيُ : أحبُ أن أكونَ من أحبابِ اللهِ ورسولهِ .فقال صلى الله عليه وسلم أحبَّ ما أحبّهُ اللهُ ورسولهُ تكنْ مِنْ أحبابهم . واللهُ تَعالى يُحِبُّ العافينَ عن الناسِ وكَذا رَسُولُهُ.

- بعَفوِكَ عن أخِيكَ يَعفُو الله ُعَنكَ ويَغفِرُ لكَ . قال صلى الله عليه وسلم " ارحموا تُرحموا ، واغفروا يُغفر لكم "رواه أحمد .

- يغفر الله سبحانه وتعالى لجميع المؤمنين في ليلة القدر، وليلة النصف من شعبان ويومي الاثنين والخميس إلا للمتخاصمين حتى يصطلحا، فلا تحرم نفسك من مواسم المغفرة . قال صلى الله عليه وسلم " تُعرضُ الأعمالُ في كلِ يوم إثنين وخميس، فيغفِرُ اللهُ في ذلكَ اليوم لكل امرئ لا يُشرِكُ باللهِ شَيئاً إلا امرءا كانتْ بَينَهُ وبينَ أخَيهِ شَحناء فيقولُ اتْرُكوا هذين حتى يَصطَلِحَا" رواه مسلم .

- إن أعظم حسنة عند الله سبحانه وتعالى هي حسنُ الخلق والتواضع والصبر على البلاء، واعلم أنه لن يزداد الذنب عظماً إلا ازداد العفو فضلاً ، ويأتي الأجر على قدر المشقة. قال صلى الله عليه وسلم " من تَركَ شيئاً للهِ عَوَّضَهُ اللهُ خَيراً مِنْهُ .

- المبادر بالصلح والعفو هو الأقوى لأن المبادر متسامح ، والتسامح سمة الأقوياء . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما نقصتْ صدقةٌ من مالٍ ، وما زادَ اللهُ عبداً بعفوٍ إلا عزاً ، وما تواضعَ أحدٌ لله إلا رَفَعَهُ " رواه مسلم .

- لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هيناً ليناً سَمْحاً ، يعفُو عن المُسيئين ويَصْفحُ صَفْحاً جميلاً لا عتابَ فيه ، وما انتَصَرَ لنَفسِه قَط .عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: ما رأيتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم مُنتَصِراً من مَظْلَمة ٍظُلِمها قَط ما لم تُنتَهك مَحارمُ اللهِ ، فإذا انتُهِكَ مِنْ محارمِ اللهِ شئٌ كانَ أشدَّهُم في ذلكَ غَضَباً " الترمذي وكان هذا الخلق حتى مع الكافرين ، ولعلك تذكر قولته المشهورة لكفار قريش في يوم الفتح (( يا مَعشرَ قريشٍ ما تظُّنُونَ أنِّي فاعلٌ بكم ؟)) قالوا: خيرا، أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ ، قالَ: "فإني أقولُ لكم ما قالَ يُوسُف لاخوته " لا تَثرِيبَ عَليكُم اليوم " يوسف 92 " اذهبُوا فأنُتم الطُّلقَاء ".

- روى البخاري في صحيحه أنَّ رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصِني قال: لا تَغْضَب ، فردَّدَ مِرارا قالَ : لا تَغْضْب .بمعنى أنه إذا حصل لك الغضب فلا تعمل بما تحدثك به نفسك في وقت الغضب ، بل جاهدها في ترك ذلك . قال صلى الله عليه وسلم " ليسَ الشديدُ بالصُرعةِ، إنما الشديدُ الذي يَملكُ نَفْسَهُ عندَ الغَضَب " متفق عليه.

-اصبر على أذى الناس واعف عنهم واحتسب الأجر عند الله تعالى" وجزاء سيئةٍ سيئةٌ مِثُلها فمن عَفا وأصْلَحَ فأجْرُهُ على الله إنَّهُ لا يحُبُّ الظَّالمين" 40 الشورى . وإن كان يحق لنا أن نعاقب بالمثل إلا أن الله سبحانه وتعالى جعل العفو والصبر خير من ذلك " وإنْ عاقَبتُم فَعاقِبُوا بِمثلِ ما عُوقِبتُم بِه ولئنْ صَبرتُم لَهُو خَيرٌ للصَّابِرين " النحل : 126

فإن صبرت وعفوت وأحسنت فتأمل فيما ورد عن جزاء ومكانة المحسنين من الله سبحانه وتعالى :

- معية الله سبحانه وتعالى للمحسنين " واللهُ مع المحسنين " .
- محبة الله سبحانه وتعالى للمحسنين " " واللهُ يحب المحسنين " 143آل عمران.
- ُقربُ المحسنين من رحمة الله سبحانه وتعالى " إنَّ رَحمَت اللهِ قَريبٌ مِن المُحْسِنينَ " 56 الأعراف .

- قال على رضي الله عنه وكرم الله وجهه :إذا كان في رجل خَلَّة رائعة فانتظر أخواتها . فعليك أن تعود نفسك على كتم الغيظ والعفو عن الناس والإحسان إلى المسيء ، وعليك أن تعود نفسك شيئاً فشيئاً ، فإن الأمر لا يأتي دفعة واحدة ، بل هو من تعويد النفس على ذلك مرات ومرات حتى تصل إلى مرتبة المحسنين . قال صلى الله عليه وسلم "....ومن يتصبر يصبرّه الله، وما أُعطي أحد عطاءً خيراَ وأوسع من الصبر " متفق عليه .
ومن المؤمنين رجالٌ بلغوا في الإحسان درجاتٍ عظيمةٍ فهم لا يقتصرون على دفع الإساءة بالعفو فحسب بل يزيدون فوق ذلك الإحسانُ إلى المسيء ، وهؤلاء هم أصحاب اليد البيضاء ، وهم أصحاب الفضل العظيم ،لأنهم يتبعون هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فارتفعت وسمت أخلاقهم ، فعفوا عمن ظلمهم وأعطوا من حرمهم ووصلوا من قطعهم وأحسنوا إلى من أساء إليهم ' فانقلب عدوهم صديقاً حميماً وغَنِمُوا بمحبة الله ومعيته وأجره ومغفرته وعفوه وقربه ." ادفَع بالتي هِي أحْسَنُ فإِذَا الذِي بَينكَ وبَينُه عَدَاوةٌ كَأنَّهُ وَليٌ حَمِيمٌ ، ومَا يُلقَّاهَا إلا الذينَ صَبرُوا ، وما يُلقَّاهَا إلا ذُو حَظٍّ عَظِيم "فصلت :34
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تَدخُلوا الجنةَ حتى تُؤمِنُوا ، ولا تُؤمِنُوا حتى تَحَابُّوا ، ألا أَدلُّكُم على شئٍ إذا فعلتُمُوه تَحابَبْتُم ، أفَشُوا السّلامَ بينَكُم " رواه مسلم
.
فهيا أخي الكريم وأختي الكريمة : أنثر بذور المحبة والمودة والوئام ، ودع عنك مكائد النفس والشيطان ،وأسلك سبل السلام فالسلام يورث المحبة ، والبشاشة حبال المودة ، وتبسمك في وجه أخيك صدقة ، والتسامح والعفو من درجات الإحسان و "هل جزاءُ الإحْسانِ إلا الإحْسَان " الرحمن: 60 .

وأخيرا أخي الكريم وأختي الكريمة، إن لم تكن على خصومة مع أحد ، فأنت على خير كبير ، لكن لا يفوتك أجر الإصلاح بين المتخاصمين ، وقد جاء في الحديث الشريف " أفضل الصدقة : إصلاح ذات البين " رواه .و قال أمين الوحي جبريل عليه السلام : " لو كان لنا عبادةٌ في الأرض لانشغلنا بإصلاح ذات البين ".
وقد وعد الله المصلحين بين الناس بالأجر العظيم ومدح الله تعالى هذا الأمر فقال " لا خير في كثير من نجواهم ، إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ، ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً " 114النساء . "فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم " الأنفال :1 وقال " إنما المؤمنون أخوة ، فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون " 10 الحجرات
وذلك لما لهذا الأمر من شأن ومكانة ، وإن اضطر المصلح بين المتخاصمين للكذب جاز له ذلك شرعاً ، عن أم كلثوم بنت عقبة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ليس الكذابُ الذي يصلحُ بين الناسِ فيُنمي خيراً ، أو يقولُ خيراً " متفق عليه .
اللهم ألف بين قلوب المتخاصمين , و اجعلنا الله من أهل الحظ العظيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه .


أنشودة ست البنات 2010 { عبد الرحمن القريوتي ومريم حاتم

Posted: 15 Nov 2010 08:04 PM PST





-•=»‡«=•-أقدم لكم-•=»‡«=•-


جديد أناشيد 2010

ست البنات


عبد الرحمن القريوتي : يامين يقلي يامين
هيدي الحلوة تبقي مين
يامين يقلي يامين
هيدي الحلوة تبقي مين

مريم خيري : أنا الحلوة الأمورة
اللي ببقاها بالصورة
وردة كل المعمورة


أمورة وست البنات
وردة كل المعمورة
أمورة وست البنات




تحميــــــل


O
o


من هنــا
أو

من هنـا



أطيب الأمنيـــات لكم
My Best Wishes


بيان هام عيد مبارك و كل عام و انتم بألف خير

Posted: 15 Nov 2010 02:37 PM PST

بسم الله الرحمان الرحيم

بمناسبة حلول العيد المبارك السعيد ـ عيد الأضحى ـ 2010/1431

تتمنى إدارة منتدى المهندس لكل أعضائها الكرام ،
ولكل الأمة الإسلامية الغراء عيد مبارك سعيد

سائلين الله تعالى أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال والقرب ،
علينا و عليكم و على الامة الاسلامية جمعاء اعواما عديدة و ازمنة مديدة ، بالخير و اليمن و البركات..

حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً لضيوف الرحمن...


كل عام وأنتم بألف بخير


ادارة منتدى المهندس


عيد ميلاد الغــالية dua'a

Posted: 15 Nov 2010 02:29 PM PST




في مثل هذا اليوم

15 نوفمبر

ولدت الغالية على قلوبنا وعزيزتنا وعزيزتي انا خاصة

dua'a


فراشة المنتدى


وهي بالفعل فراشة منتدانا الغالي التي تنثر بخفة دمها وطيبة قلبها رحيقا

وبمناسبة هذا اليوم نقول لها الف مبروك عليك السنة الجديدة من عمرك وعيد ميلاد سعيد وكل عام وانت بأاااااالف مليووون خير وصحة وسلاااااااامة



كل سنة وانتي طيبة وبخير وعيد سعيد وعمر مديد


نتمنى لكي سعادة دائمة تزداد يوما بعد يوم , وشهرا بعد شهر و عاما بعد عام









اجمل التهانى وارق الامنيات نتمناها لك


وتقبل منا احر التهاني , اتمنى لك دوما النجاح في حياتك








وهذي كيكة على ذووووقك ههههههه








كل عام وأنتم بخير &#1769;&#1758; ....عيدكم مبارك .... &#1758;&#1769;

Posted: 15 Nov 2010 02:16 PM PST




بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام
على
سيدنا محمد النبي الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين






اخوتي المهندسين الكهربائيين





عيدكم مبارك







أبعثها إلى قلب كل يتيم بأن يكون هذا العيد عيد فرحة ومحبة

.. وتوفيق له


للعيد فرحه لاتوصف ..تتجلى فيها مشاعر الإيمان باتباع سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم


بذبح الأضاحي وكثرة التكبير



والتهليل في هذه الأيام المباركة







اسئل الله العلي القدير ان يجعلنا واياكم ووالدينا واخواننا واهلينا

والمسلمين جميعا من عتقائه من النار


اسئل الله العلى العظيم ان يرحم موتانا وموتاكم وان يجعل قبورهم روضه من رياض الجنه

اسئل الله العلي القدير ان يتقبل حج

حجاج بيته وان ييسر حجهم ويعيدهم

الى اهلهم سالمين غانمين



جعل الله ايـامـكم كـلها افـراح ان شـاء لله دوام هـدا الـتميز و الـنجاح والابـداع


اتمـنى لـكم جميعا الـمزيد من الـعطاء و تـميز ان شـاء لله.

عيدكـم مبارك وايامكم سعيدة وكل عام وانتم بالف خير .....




الله يجعل
عيدك مبارك
وايامك تتبارك
وجنة الخلد
دارك




جعل الله الجنه دارك
والرسول جارك
والسندس لباسك








تقبل الله طاعتك
واتم بالعيد
فرحتك
واقر عينك بنصر
امتك



الله لا إلَه إلا هُو الحَيُّ القَيّومُ يعز من يشاء ويذل من يشاء وهو على
كل شيئ قدير
اللهم صـلي على محمد وعلى آل محـمد
كل عام وأنتم بخير











قبل تهاني

الالوف

و قبل ماتذبح الخروف






و ترحب بالضيوف

و تاكل الملفوف

احب اهديك عشرة حروف

عيدكم مبارك






كل المعلومات عن العين

Posted: 15 Nov 2010 02:06 PM PST

جميع معلومات عن عين الانسان


تتكون العين (كرة العين) من ثلاث طبقات و هي من الخارج للداخل:









1 - الصُلبة Sclera , و هي الطبقة الخارجية للعين و تتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين , الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه و لهذا لونها أبيض. تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة.

2 - المشيمية Choroid , و هي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين و شبكية العين , و المشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية و وظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين و توفير الغذاء و الأوكسجين لها.

3 - الشبكية Retina , و هي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر , حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري.
و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea و هي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد , أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة.




هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 534x393 .


يملأ كرة العين الجسم الزجاجي Viterous Body و هو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها.و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body و هو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة و إذا ارتخت يزيد تحدب العدسة و هذه العملية هي التي تُركز الضوء على الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.
أمام عدسة العين تكون القزحية Iris و هي التي تُعطي العين لونها , و تتكون القزحية من عضلات دائرية و عضلات شعاعية و في الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين (حدقة العين) Pupil , العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين و الشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء , ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية , و عندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة و ليست مشوشة.

بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية Cornea و هي شفافة و لا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء و الغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي Aqueous Humour , و هو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. الغرفة الأمامية AnteriorChamber هي الفراغ الواقع بين القرنية و القزحية و الغرفية الخلفية Posterior Chamber هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية. يملأ الخلط المائي هاتين الغرفتين و يتركهما عن طريق قناة شليم Schlemm Canal التي تقع في الزاوية بين القرنية و القزحية في الغرفة الأمامية. الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين Intraocular Pressure , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرقGlaucoma.



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 511x386 .


النظام الدمعي Lacrimal Apparatus يتكون من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين و تصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العينConjunctiva و بعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac و الذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف. بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى.



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 600x375 .


العضلات التي تُحرك العين هي :

" العضلة المستقيمة الوحشية (الجانبية) Lateral Rectus Muscle و هي تلف العين للخارج اي النظر للجانب الخارجي (طرف العين).
" العضلة المستقيمة الإنسية (الداخلية) Medial Rectus Muscle و هي تلف العين إلى الداخل للنظر صوب الأنف.
" العضلة المستقيمة العلوية Superior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للداخل.
" العضلة المستقيمة السفلية Inferior Rectus Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للداخل.
" العضلة المائلة العلوية Superior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأسفل و للخارج.
" العضلة المائلة السفلية Inferior Oblique Muscle و هي تلف العين للنظر للأعلى و للخارج.



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 554x365 .













كيف نعثر على البقعة العمياء







التجربة البسيطة التالية تساعدك على التعرف على موضع البقعة العمياء من شبكيتك: ارسم مثلثا في وسط إطار على بعد حوالي قدم من العين اليمنى مع إغلاق العين اليسرى.







ولكنك إذا أخذت في تقريب الصفحة من عينك مع الاستمرار في النظر إلى المثلث, فقد تختفي تدريجياً الأشياء المرسومة بقربه عند نقطة معينة, وهذا يعني أن ثورته وقعت على البقعة العمياء. فإذا أردت أن تقوم بالتجربة مع العين اليسرى فعليك أن تقلب الصفحة رأساً على عقب, إذ أن البقعة العمياء في كل من العينين تقع في جانب البقعة الصفراء القريبة من الأنف.




الأجزاء الأخرى للعين





تتحرك مقلة العين داخل محجرها بوساطة ست عضلات ملتصقة بجوانب مقلة العين من أحد أطرافها, وبالجزء الخلفي من محجر العين من طرفها الآخر, وتساعد هذه العضلات مقلة العين على الحركة في عدة اتجاهات.





أما الجفون فتمنع الأتربة والأقذار من إيذاء العين, كما تمنع عنها الريح الشديدة والضوء الزائد عن الحد. وتقوم الأهداب كذلك بحماية العيون من الأتربة والأقذار. وتقفل الجفون تلقائياً كل حوالي ست ثوانٍ وبسرعة كبيرة حتى لا نكاد نتبينها.





وتبطن الملتحمة الجفون, وهي غشاء شفاف يغطي الجفن العلوي, وينثني هذا الغشاء ليغطي مقلة العين ثم ينثني مرة أخرى ليغطي الجفن السفلي من الداخل وتقوم الحواجب كذلك بحماية العين, فهي تمنع العرق من التساقط داخل العين, أما محجر العين بأكمله فهو حاجز عظمي يحميها من ضربات الأجسام الكبيرة.



وفي الحافة العلوية الخارجية لكل عين توجد غدة الدموع, وتحتوي هذه الغدة على سائل مائي. وعندما تطرف العين تعتصر هذه الغدة وينتشر السائل فوق مقلة العين ليمنع جفافها. وإذا دخلت ذرة من الغبار العين, تطرف الجفون تلقائياً وبسرعة أكبر وتغتسل القذى إلى الركن الداخلي للعين حيث يتلاشى التهيج, وحيث يمكن استخراجه بسهولة. وبعد أن يمر السائل على مقلة العين, يمر خلال قنوات الأنف, فإذا بكيت, يفيض السائل عن سعة القنوات فتسيل الدموع خارج العينين لتجري فوق الخدين.





كيف ترى




لنفرض أنك وقفت في الخلاء تنظر إلى شجرة, فحينئذ تمر أشعة الضوء المنعكسة من الشجرة خلال قرنيتك في الجزء الأمامي من العين, ثم خلال العدسة إلى الشبكية. وعلى الشبكية تستقبل العصى والمخروطات الصورة مقلوبة, ثم تنتقل الصورة إلى المخ عن طريق العصب البصري, وفي المخ تستعيد وضعها الطبيعي.















حماية عين


فإذا كان اليوم ساطع الشمس, فإن عضلات القزحية تغلق الحلقة لتمنع دخول ضوء كثير إلى العين, أما إذا كان اليوم قاتماً, فإن القزحية تنفتح على سعتها لتسمح بدخول اكبر قدر ممكن من الضوء. وإذا كانت الشجرة قريبة منك, فإن العدسة ترتخي وتزيد سمكاً حتى تتركز صورة الشجرة فوق الشبكية. أما إذا كانت الشجرة بعيدة فإن العدسة تتسطح






إمكانية تقليل مخاطر التعرض لأمراض العين وفقد النظر، إذا:

1-تجنب تدخين :
2- تناولت الأطعمة الصحية.
3- تحكمت فى معدلات ضغط الدم.





1-تجنب تدخين :
إذا ابتعد الإنسان عن التدخين فسيعكس ذلك آثار إيجابية على صحته، وبالتالى حماية العين من أية مخاطر من المحتمل أن تتعرض لها أو أن تقلل من ظهور العديد من الاضطرابات المرتبطة بالعين مثل:
- المياه البيضاء .. المزيد عن الماء الأبيض
- المياه الزرقاء.
- الاضطرابات المرتبطة بتقدم العمر.
كما تقلل من فرص الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكر .. المزيد عن الاعتلال الشبكى






2- تناول الأطعمة الصحية:
الغذاء المتوازن مطلوب للصحة الإجمالية للجسم .. فما هو الغذاء المتوازن؟
فى دراسة أجراها "المركز القومى للعيون" فى أكتوبر عام 2001 بعنوان دراسة عن "أمراض العين المرتبطة بتقدم الإنسان فى العمر"، فقد توصلت هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الكبار فى السن والتى تزيد لديهم مخاطر التعرض (Age-related macular degeneration) المرتبطة بتقدم السن من الممكن تجنب هذا العرض أو تقليل احتمالية الإصابة به إذا تم أخذ جرعات من مكملات الزنك وفيتامينى (ج) و(هـ) وبيتا كاروتين.

لابد من التحدث مع الطبيب قبل إضافة الفيتامينات إلى نظامك الغذائى:
وأظهرت دراسة أخرى أيضاً أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ تقلل من الإصابة باضطراب العين السابق المرتبط بتقدم العمر.

عن القيم الغذائية المتوافرة فى السبانخ .. المزيد

والطريقة الثالثة للمحافظة على النظر هى تناول الطعام الصحى، وبالتالى عدم الإصابة بالأمراض التى تؤذى العين مثل مرض السكر.







3- التحكم فى معدلات ضغط الدم:
أن يحرص الإنسان على ضبط معدلات ضغط الدم ليس هذا من أجل صحة القلب فحسب، وإنما أيضاً لحماية النظر. فما يفعله ضغط الدم من آثار سلبية على العين هو احتمالية الإصابة بالماء الأزرق أو التعرض لاعتلال الشبكية السكرى إذا كان الشخص مريض بالسكر.


Fiche synthétique des travaux pratiques de Mécanique des sols

Posted: 15 Nov 2010 01:13 PM PST

SNC EL AMEL cherche ingénieur ou TS

Posted: 15 Nov 2010 12:27 PM PST

SNC EL AMEL
cherche ingénieur ou TS (H ou F)
dans les domaines suivants :
􀁺
Architecture (02 postes). 􀁺 Génie civil (02 postes).

􀁺
Génie mécanique (02 postes). 􀁺 Hydraulique (02 postes).

􀁺
Topographie (02 postes).

Veuillez faxer votre CV au : 035 68 63 70/035 67 57 36
E-mail : SNCELAMELBBA(arobase)hotmail.com


عروض عمل سارعو قبل 20/11

Posted: 15 Nov 2010 12:24 PM PST

Sté en forte croissance recrute: Assistantes de
direction de haut niveau. Universit. Expér. Exigée
dans le poste. Très bonne élocution. Maîtrise
de l'Excel. Salaire motivant - CV + Photo à:
gtleader.10(arobase)gmail.com
􀂄
Sté en forte croissance recrute pour sa
structure Achats: des Cadres commerciaux
(H et F). Universitaires - Expérience exigée
dans les achats. Résider à Oran - CV + Photo
à: gtleader.10(arobase)gmail.com

􀂄
Sté en forte croissance recherche son Directeur
commercial. Universitaire. Capacités managériales
avérées. Expér. Probante. Rémunération
négociable - attractive - Résider à Oran - CV
+ Photo à: gtleader.10(arobase)gmail.com

􀂄
Sté Comm. recrute: Vendeurs (es) et Caissières.
Niveau 3ème AS et +. Bonne présentation,
dynamiques. Résider à Oran - CV
+ Photo à: gtleader.10(arobase)gmail.com

􀂄
<FONT face=Helvetica size=1>Atelier de couture situé à Oran (Choupot) recrute
des Couturiers "F" spécialisées en point
droit, surjet et collerette et finition repassage, diplômés,
ou Tailleur Dames avec expérience - Tél.:


جديد نشيد شمس الاخاء انشاد ماجد الحجي

Posted: 15 Nov 2010 09:28 AM PST





-•=»‡«=•-أقدم لكم-•=»‡«=•-


نشيد

(( شمس الإخاء ))

من البوم

(( أنت قصدي ))


أداء وألحان

ماجد الحجي ( فيلق )



كلمات الشاعر

عبدالرحمن المزيد



تسجيل و توزيع

مؤسسة أفذاذ



العمليات الفنية والمكساج

استديو مناهل

المهندس

أبو زيـاد



إنتــــاج

مؤسسة مجتمع الأبرار بالأحساء - السعودية








تحميــــــل


O
o


من هنــا
أو

من هنـا




-•=»‡«=•- -•=»‡«=•-


أطيب الأمنيـــات لكم
My Best Wishes


مساعدة prédimensionement d'un hangar

Posted: 15 Nov 2010 07:41 AM PST

je cherche comment calculer ou savoir une méthode de pré dimensionnement d'un portique d'un hangar en ferme à âme pleine en IPE munie d'un pont roulant de 5t à 6m et hauteur totale de 7.5 m et porté de 23 m et entr'axe de portique de 10 m (panne IPE180) et pente 10%


Rechercher sur le web