Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

jeudi 21 avril 2011

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

قصائد قتلت اصحابها

Posted: 21 Apr 2011 01:29 AM PDT

قصائد قتلت أصحابــــــــــــــــــــــها

المتنبي ::
قصة المتنبي الذي قتلته أبيات قالها في رجل من بني اسد يدعى ضبة، فقد هجاه بقصيدة يقول مطلعها:
ما انصف القوم ضبة وامه الطرطبّة***فلا بمن مات فخر ولا بمن عاش رغبة
فترصد له بنو اسد في الطريق ليقتلوه. وحين رآهم هرب منهم فقال له ابنه: يا أبه وأين قولك:
الخيل والليل والبيداء تعرفني***والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فقال المتنبي : قتلتني يا ابن اللخناء، فعاد ادراجه ليحارب فقتل وطار رأسه!!
-----------------------------------------
الأعشى ::
ايضا هناك الأعشى الهمداني الذي هجا الحجاج بن يوسف بقصيدة
قال فيها:
بين الاشج وبين قيس باذخ***بخ بخ لوالده والمولود
ما قصرت بك ان تنال العلا***أخلاق مكرمة وارث جدود
فقال الحجاج حين سمعها: والله لا ادعه يبخبخ بعدها،
فاستدعاه وقتله!!
----------------------------------
العكوك ::
الشاعر يدعى علي بن جبلة العكوك فقد مدح الامير ابي دلف بسبعين
بيتا اصبحت من عيون الشعر العربي..
وقد جاء في القصيدة قوله:
كل من في الارض من عرب***مستعيرا منك مكرمة يكتسبها يوم مفتخره
وحين وصلت القصيدة الى المأمون تملكته الغيرة
وقال له: ماذا تركت لنا يا ابن الفاعلة ان استعرنا منه المكارم.
لكن المأمون خشي ان يقول الناس قتل الشاعر بدافع الغيرة
فاستشار من حوله فاخبروه ان له مدائح تقدح في الشرع من ضمنها:
انت الذي تنزل الايام منزلها ***وتنقل الدهر من حال الى حال
وما مددت باقلام لها شبهة***الا قضيت بأرزاق وآجال
ولأن هذا لا يكون إلا لله وجدها المأمون حجة لقتله.. فقطع رأسه!!
----------------------------------------------
طرفة بن العبد::
قُتِلَ وعمره 26 عاما
كان شاعرا المعيا كان يدخل على الملوك ويسجل اروع القصائد
حتى إن بعضهم يجعل معلقته
بعد معلقة امريء القيس مباشرة وبعضهم الف فيها مصنفات بديعة
لأنها من اخطر وابلغ وامهر المعلقات على الاطلاق
وهو صاحب البيت المشهور ..
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة = على النفس من وقع الحسام المهندِ
فما هو سبب قتلة ؟؟
وسبب قتله هجاؤه لعمرو بن هند
واعتقد ان المتتبع للتاريخ يعرف من هو عمرو بن هند الذي كانت
تخافه الطير في الدهناء
فماذا قال في عمر بن هند ؟؟
تمنى انه بقرة يستفاد من ضرعها ,,,
فقال :
فليت لنا مكانـاً ملـك عمـر***رغـوث حـول قبتـنـا تـخـور
من الزامرات أسبل قادمها***وضـرتـهـا مـركـبــة تــــذور
يشاركنـا لنـا رخـلان فيهـا***وتعلوها الكباش فمـا تنـور
لعمرك إن قابوس بن هند***ليخلـط ملكـه حمـق كثيـر
طبعا اكرمه عمرو بن هند والبسة واعطاة رسالة هو وخاله المتلمس
والاثنين ماكانوا يقرون وحصلوا واحد قرأ رسالة المتلمس
فوجد فيها اذا جاءك حامل الرسالة فاقطع اربعه وراسه فهرب
المتلمس ونصح طرفة
بأن يفتح رسالته ولكنه رفض ووذهب بها الى ملك البحرين الذي قتله ...
------------------------------------------
بشار بن برد::
أدرك الدولتين: الأموية والعباسية، وهو من الموالي.
وكان جده في سبي المهلب بن أبي صفرة، فقدمه إلى زوجه "خيره" القشيرية فوصل إلى ضيعتها بالبصرة ومعه ابنه برد.
ولما بلغ بُرد مبلغ الشباب زوجته امرأة من بني عقيل، فولدت بشارا وإخوة له. وقيل إن أم بشار جارية من سبي الروم.
ولد بشار بالبصرة أكمه ( لا يبصر)، وكان منذ صباه المبكر ميالا
إلى هجاء الناس، وهجا جريرا طمعا في نباهة الذكر، فأهمله،
ولم يجبه.واختلط في البصرة - مسرح طفولته - بالعلماء
والمتكلمين، وتردد على الحلقات والندوات، وحصل علما غريزا؛
غير أنه كان مستهترا ميالا إلى الفسوق، ونتيجة تقلب الظروف
ببشار، بدل معاشرة العلماء بالندامى،
وسخر شعره للغزل المكشوف والهجاء، كما كان الشعر وسيلته
للتكسب والتعيش.
مدح بشار "مروان بن محمد"، وقيس عيلان، وبعض أمراء الأمويين
وولاتهم، كما مدح بعض الخلفاء العباسيين،
لكنه لم يثبت على ولاء لقوم أو دولة أو سلطان، وكان المجون
أغلب عليه، وتأذى الناس بهجائه وتحاشاه العلماء.
كان أول الشعراء المحدثين، رصين العبارة، فخم الألفاظ، يجمع
في شعره بين مقومات الشعر التقليدية
وبين أوائل معطيات الشعر المحدث وخصائصه. ساعده في ذلك ذكاؤه
الحاد وسرعة بديهته، وحفظه لأشعار المتقدمين
ورجزهم وخطبهم. وقد كانت وفاة بشار قتلا بتهمة الزندقة بعد
أن أغرى يعقوب بن داود به الخليفة المهدي
لأنه هجا يعقوب وفضحه، وقد أعان بشار على نفسه بسوء سلوكه
وسوء معتقده.
قصيدة في المشورة
إذا بلغَ الرأيُ النصيحة فاستعــــــنْ
بعزم نصيــح، أو بتأييـــد حــــــازم ِ
ولا تجعل الشورى عليك غضاضة
مكـــان الخوافــي نــافـــع للقــــوادم ِ
وخلّ الهوينى للضعيف ولا تكــــن
نؤومًا، فإن الحــزم ليــــس بنـــائــم ِ
وما خير كفٍّ أمسك الغل أختهـــــا
ومـــا خيــر سيــف لــم يؤيد بقـــائم ِ
وحارب إذا لم تـُعـــط إلا ظُـلامـــة
شبا الحربِ خيرٌ من قبول المظالـــم ِ
وأدن ِعلى القـربى المقرّبَ نفســــه
ولا تـُشهد الشورى امرءا غير كاتـم ِ
فإنك لا تستطــــردُ الهـــمَّ بالمـــنى
ولا تبلــــغ العليــا بغيـــر المكـــارم
ِ
----------------------------------------------
((وضّــاح اليمن))::
شاعر من اجمل الشعراء حيث حباه الله بالجمال
لذلك كان يتقنع مخافة العين
لذلك كان يسمى وضاح اليمن
كان في عهد الوليد بن عبد الملك وكان يمتدحه كثيرا
ومما قال فيه
صبا قلبي ومال إليك ميلاً *** وأرقني خيالك يا أثيلا
يمانية تلم بنا فتبدي *** دقيق محاسنٍ وتكن غيلا
دعينا ما أممت بنات نعش *** من الطيف الذي ينتاب ليلا
ولكن إن أردت فصبحينا *** إذا أمت ركائبنا سهيلا
فإنك لو رأيت الخيل تعدو *** سراعاً يتخذن النقع ذيلا
إذاً لرأيت فوق الخيل أسداً *** تفيد مغانماً وتقيت نيلا
إذا سار الوليد بنا وسرنا *** إلى خيل نلف بهن خيلا
وندخل بالسرور ديار قوم *** ونعقب آخرين أذى وويلا
احسن اليه الوليد بن عبد الملك
فما سبب قتله ؟؟؟؟
كان هذا الشاعر ممن يتهورون في شعرهم وبالذات الغزلي فقد
تغزل بزوجة الوليد بن عبد الملك
فقال فيها لما سافرت
صدع البين والتفرق قلبي *** وتولت أم البنين بلبي
ثوت النفس في الحمول لديها *** وتولى بالجسم مني صحبي
ولقد قلت والمدامع تجري *** بدموع كأنها فيض غرب
جزعاً للفراق يوم تولت *** حسبي الله ذو المعارج حسبي
وقال لما مرضت
حتام نكتم حزننا حتاما .***. وعلام نستبقي الدموع علاما
إن الذي بي قد تفاقم واعتلى .***. ونما وزاد وأورث الاسقاما
قد أصبحت أم البنين مريضة .***. نخشى ونشفق أن يكون حماما
يارب أمتعني بطول بقائها .***. واجبر بها الارمال والايناما
واجبر بها الرجل الغريب بأرضها .***. قد فارق الاخوال والاعماما
كم راغبين وراهبين وبؤٍ .***. عصموا بقرب جنابها إعصاماً
بجناب ظاهرة الثنا محمودةٍ .***. لا يستطاع كلامها إعظاما
فلما سمع الوليد ذلك عزم على قتله فامر بان يؤخذ ويوضع
في صندوق ويدفن حيا..
-------------------------------------------------
((الشاعر دوقلة المنبجي))
هناك عدد من الشعراء الذين قادتهم قصائدهم إلى الموت,
ولأن قتل كل شاعر يختلف عن شاعر آخر, وكذلك قصيدته,
فإن الأوجع يبقى أكثر دليلاً, وربما الأكثر تأثرا, وخاصة
إذا عرفنا أن شاعرنا قد كتب طوال حياته قصيدة واحدة ــ يتيمة ــ
وهذه القصيدة كانت ثمنا لحياته, القصيدة القاتلة هنا
هي اليتيمة, تلك القصيدة التي ذاع صيتها بهذا الاسم
بعد أن سميت بأسماء أخرى كدعد , ولعل تسميتها باليتيمة
لكونها وحيدة لا شبيه لها نظرا لقوة سبكها وروعة تشبيهاتها
ومعانيها وسلاسة صياغاتها ووضح مقاصدها ، فالقصيدة اليتيمة
تضم ستين بيتاً, وهي للشاعر دوقلة المنبجي, وفيها يقول :
هــل بالطلــول لــسائــل ٍ ردُّ ***أم هـــل لهـــا بـتكلّم ٍ عهـدُ
دَرَس الجديدُ ، جديدُ معهدها ***فــكأنمـــا هــي ريطــة جردُ
من طول ما تبكي الغيوم على***عَـــرَصــاتِهــا ويقهقــه الرعدُ
وتــلُـــثُّ ســـاريـــةٌ وغاديـــةٌ ***ويــــكرُّ نحــــسٌ خلفه سعدُ
تـــلــقـــاءَ شــاميـةٍ يمانيـة ***لـهــا بـمـورِ تُـرابها سَردُ
فكست بــواطنها ظواهرهـــا ***نــــوراً كـــأن زهـــاءه بـــــرد
فوقفت أسألها ، وليس بهـــا ***إلا الــمهـــا ونـــقــانــق رُبد
فتبادرت درر الشؤون عــلــى ***خـدّي كـــمـا يتـــنــاثر العقد
لهفي على(دعد)وما حفلت ***بـالاً بــحــرِّ تلــهفـــي دعــدُ
بيضـاء قـــد لبس الأديم بها ***ء الحسُن ، فهو لجِلدها جِلـــد
ويــزيـــنُ فـــوديها إذا حسرت ***ضــافـــي الغدائر فاحمٌ جَعــد
فــالوجـه مثل الصبح مُبيضٌّ ***والشعــر مــثــل الليل مسودُّ
ضــدّانِ لـمـا استجمعا حسُنا ***والضــدُّ يــظهــر حُسنه الضــدُ
وكـــأنهـــا وسنَــى إذا نظرت ***أو مـدنـف لــمَّــا يُفِـق بـــعـــد
بــفتــور عيــن ٍ مــا بهـا رمَدٌ ***وبـــهـــا تُــداوى الأعين الرمدُ
وتــريـــك عِـــرنـيـناً يــزيّــنـه ***شـمــمٌ ، وخــداً لــونــه الوردُ
وتــجيــل مسواك الأراك على ***رتـل ٍ كــأن رضـــابــه الشهـد
والــصـــدر مــنهــا قــد يزينه ***نــهــدٌ كــحــقِّ العاج إذ يبدو
والمعصمانِ ، فما يـرى لهمـا ***مـــن نــعمــةٍ وبــضاضةٍ زنــد
ولـــهـــا بـنــان لـــو أردت له ***عــقـــداً بــكفـــك أمكن العقد
وكـــأنمــا سُـــقيــت ترائبها ***والنحـــرُ مـــاءَ الــورد إذ تبــدو
واسترسل في ذكر أوصافها إلى أن قال :
مــا عابها طــول ولا قِــصَـــر ***فـــي خلقهــا ، فقوامها قصـد
إن لم يكن وصل لــديك لـنــا ***يشفي الصبابة ، فليكن وعــد
قــد كــان أورق وصلكــم زمناً ***فــذوى الـــوصــال وأورق الصد
لله أشــواقــي إذا نــزحــــت ***دار بـــنـــا ، وطـــواكـــم البعــد
إن تـــتهمــي فـتهامة وطني ***أو تــنجــدي ، يكن الهوى نجدُ
وزعمـــت أنـك تضمرين لـنـا ***وداً ، فــهــلاّ يــنفــع الــــــودُّ !
وإذا المحب شكـا الصدود ولم ***يـــعطـف عليـــه فقتلــه عمد
نختصُّها بالود ، وهي علــى ***مــالا نــحــب ، فــهكذا الوجـــد
أو مـــا تــرى طمــريَّ بينهما ***رجـــل ألــــحّ بـــهــزلـــه الجـد
ولـــقــد علمــتُ بأننـــي رجلٌ ***فــي الصالحــاتِ أروحُ أو أغـدو
سلمٌ على الأدنى ومرحمـــةٌ ***وعــلى الحـــوادث هــادن جَلدُ
مـتـجلبــب ثـوب العفاف وقــد ***غــفــل الــرقيـب وأمــكـن الوِردُ
ومجانبٌ فــعـل القبيح ، وقـــد ***وصــل الحبيب ، وساعد السعد
ليــكــن لــديــكِ لسائـل ٍ فــرجٌ ***أو لــم يكـــن.. فليحسن الـردُّ
-----------------------------------------------------------
(( دعبل الخزاعي )) :
هذا الشاعر مضحك جدا وطريف , وهو شاعرا لا يشق له غبار ولكنه
يختلف عن باقي الشعراء
بشي وهو ان المعروف اذا تولى أي ملك او خليفه يفز الشعراء
لمدحه ولكن صاحبنا هذا ــ دعبل ــ
فهو عكس هؤلاء فكل ما تولى خليفة ارسل اليه قصيدة هجاء يسبه
فيها لماذا لااحد يدري
وكان دعبل يحب ال البيت وكلنا نحبهم ، ومن طرائفه قال ذات يوم لقومه
اذا مت فجعلوا قبري بزاوية مقبرة ال البيت وكتبوا على قبري
( وكلبهم باسط ذراعيه بالوسيط ) .
وقد قال قصيدة رائعة كل الروعه في مدح ال البيت وسميت بالقصيدة المعموره قالها عند علي بن موسى بن الرضا الحسين

واعطاه بردته هدية له فذهب
من عنده
مقتله :
تولى المعتصم الخلافة بعد اخوه المأمون الذي قتل فتباشر الناس لقدوم هذا المعتصم
المهم قدم الشعراء لنثروا قصائد المديح للمعتصم لكن صاحبنا ارسل اليه قصيدة ذم وسب صارت
في افواه الجميع يرددونها وقال فيها :
ملوك بني العباس في الكتب سبعة ** ولم تأتنا في ثامن منهما الكتب
كذلك أهل الكهف في الكهف سبعة ** وثامنهم فيما اتى عندنا كلب
وأني لازهي الكلب عن ذكره بكم ** لان لكم ذنب وليس له ذنب
فطارت القصيده بحفظ الله ورعايته الى المعتصم فغضب وارسل يطلب دعبل لكن دعبل هرب الى خرسان
وضاعت القضيه والله اتى به فلم يقتله المعتصم لكن مالك بن طوق
الوزير التابع للمعتصم هجاه بقصيده
فترصد الوزير له وقبض عليه فحلف دعبل وطلق بالثلاث ولذلك طلاق الشعراء لايمسك كذلك ايمانهم ،
انه لم يقلها وان الوشاة هم الذين دسوا هذه القصيدة له فلم
يصدق الوزير فكتفى بجلده امام الناس والتشهير به
ثم ارسل له من يقتله في خرسان وقيل أسقي سما فمات
هذه قصة احد الضحايا الذين كان القصائد سببا في حتفهم


مسؤولية الكلمة وتأثيرها

Posted: 21 Apr 2011 01:02 AM PDT



ليست الكلمات التي نتفوه بها فقاقيع صابون

تطفو على سطح ألسنتنا
لتنفجر في الهواء بسرعة..
فالكلمة في الإسلام مسؤولية
(ما يلفظ من قولٍ
إلاّ لديهِ رقيب عتيد)



رقيب يراقب أقواله في الخير

وفي الشّر، ذلك لأنّ اللسان
كما في الحديث
"مفتاح خير ومفتاح شر".

ومسؤولية الكلمة تتحدد في التفكير بها قبل إطلاقها

وإختيار الأحسن من بين الكلمات الحسنة الكثيرة، واتِّباع الأسلوب الأمثل في إطلاقها
ودراسة إنعكاسها وتأثيرها على
من يتلقّونها.


وتلك عملية تحتاج إلى شيء من التدريب، فالتسرّع في قذف الكلمات كثيراً ما يؤدي إلى نتائج سلبية وأحياناً وخيمة
والتأني في انتقاء الألفاظ وصياغتها بأسلوب محبب
غالباً ما يؤدي إلى نتائج إيجابية طيِّبة.



إنّ كلماتنا الجميلة هي مثل الهدايا.. يستحسن أن نقدمها مغلّفة بغلاف جميل حتى تسر الذين نقدمها إليهم.



وكلماتنا الناقدة مثل وخزات الإبر.. يفضل أن لا تكون موجعة للدرجة
التي تجرح سامعيها.
وبعد حين من المراس والتمرين سيكون لنا قاموسنا الخاص في الكلمات المهذبة والكلمات النقدية الصريحة فنحن في الحالين نريد أن نصل
إلى عقول الناس عن طريق قلوبهم
ولا يكون ذلك إلا باتباع الأسلوب
الذي علّمنا القرآن إيّاه

(وقُل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) (الإسراء/ 52).



فالكلمات كالبضائع في السوق

فيها الجيِّد وفيها الرديء..
وعلينا أن نتخير

(الكلمة الطيِّبة)

في لفظها وفي معناها وفي مرادها لتكون رسولنا إلى الآخرين..

وتلك ليست مهمّة سهلة لكنها ليست صعبة على مَن يعيش مسؤولية الكلمة.


والكلمات بعد ذلك درجات
(طيِّبات)
و(خبيثات).


هناك (الكلمة المعزوفة)
التي درج الناس على تقديرها واستحسانها

(وقولوا لهم قولاً معروفاً) (النساء/ 8).
وهناك (الكلمة اللينة)

التي تخفق بأجنحتها فوق سمع السامعين فلا تجرحهم
(فقولا له قولاً ليناً لعلّه يتذكّر
أو يخشى) (طه/ 44).


وهناك (الكلمة السديدة)

المطبوخة على نار هادئة والموزونة بميزان الذهب
والتي تهدف إلى الرّشاد والتسديد لخطى السامع
(فليتّقوا الله وليقولوا قولاً سديدا) (النساء/ 9).


وهناك (الكلمة الكريمة)
بما تحمله من جود وسخاء نفس قائلها بحيث تثري سامعها إن بموعظةٍ
أو نصح أو توجيه أو تصحيح للأخطاء ونقد للعثرات، أو في ثناء وتشجيع
وحث وشكر
(وقل لهما قولاً كريما) (الإسراء/ 23).

وهناك (الكلمة البليغة)

التي تبلغ أسماع الناس فتؤثر فيهم
فكأن قائلها يتريث كثيراً في تقدير إصابتها للهدف
كمن يطلق سهماً وهو مطمئن أنّه سيصيب كبد هدفه
(أعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولاً بليغا) (الذّاريات/ 63).
إنّ انتقاء الكلمات الأحسن،
واختيار الأسلوب الأمثل في إطلاقها محاولة وتمرين منّا.
وتوفيق وهداية من ربّ العالمين
(وهدوا إلى الطيب من القول
وهدوا إلى صراط الحميد) (الحج/ 24).

وأمّا الكلمات الخبيثة التي تحتاج
إلى تمرين آخر في إجتنابها
والإعراض عنها، والهروب منها
هروبنا من الجراثيم والميكروبات فمنها:
(كلمة الزور)
وهي الكلمة التي لا أساس لها من الصحّة أو هي الشهادة بالباطل (واجتنبوا قول الزّور) (الحج/ 30).
(وإنّهم ليقولون منكراً من القول وزورا) (المجادلة/ 2).


و(كلمة التشهير والتسقيط)
بما لا يبقي حرمة للآخر المسلم
(لا يحبّ الله الجهر بالسُّوء من القول
إلا من ظلم) (النساء/ 148).

و(الكلمة المزخرفة)
التي لها شكل جميل، وهي إمّا خاوية من الداخل أو تحمل مضموناً قبيحاً
(يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول

غرورا) (الأنعام/ 112).

ومثلها (الكلمة المزوقة المزيفة) التي لها رنين ووقع في السمع لكنّها منقوعة بالسم
(ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدُّنيا ويشهد الله على ما في قلبه
وهو ألدّ الخصام) (البقرة/ 204).



و(الكلمة المتأففة)
التي يطلقها الابن العاق أو المسيء بوجه أبويه وكأنّه يصفعهما بها
(فلا تقل لهما أفٌّ ولا تنهرهما) (الإسراء/ 23).


فنحن في سوق الكلمات

كما نحن في سوق البضائع، لابدّ أن نتخيّر أجودها..
فالكلمة الجيِّدة كالبضاعة الجيِّدة تحتاج إلى أن ندفع من أجلها ثمناً أكبر لكنّها تدوم أكثر وتترك تأثيراً أكبر، والكلمة السيِّئة أو الرديئة علاوة على أنّها سريعة التلف فإنّ لها ضريبتها أيضاً في الحياة الدنيا
وفي الحياة الآخرة.



فإذا كانت الكلمة من نوع الكلمات الطيِّبة فهي الهادية، والمرققة للقلوب، والفاتحة للأذهان، والمشجّعة على فعل الخير، والمعلّمة، والمربية والمفتّحة لنوافذ البرّ والإحسان.
وإن كانت من صنف الكلمات الخبيثة
فهي الجارحة للمشاعر، المخدشة للذوق المثيرة للعواصف، المفجّرة للغضب الفاتحة لأبواب الشر.

كلمتك إذاً مسؤوليتك
وما دامت في عهدتك وتحت طي لسانك فأنت قادر على التحكّم بها




فإذا خرجت صارت في عهدة الآخرين وعليها تترتب النتائج السلبية والإيجابية.
وكشباب، ما زلنا نتعلم درس الكلمات في مدرسة المسؤولية، ستواجهنا كلمات الوعد والعهد والتعليم والوعظ والدعوة إلى الله والتأييد للعدل
وللحق والرفض للباطل وللظلم..

وهي كلمات تحتاج إلى الصدق أوّلاً.

فعلى سبيل المثال

فإن كلمة (الوعد) مسؤولة
فأنت حين تعدني بشيء لابدّ أن تفي به ذلك أنّ
"المؤمن إذا وعد وفى"

وكما قيل في الأمثال "وعد الحر دين"ولنتذكر دائماً
أنّ كلمة (نعم) ليست سهلة كما نظن.

وستواجهنا كلمات:

السخرية والإستهزاء والإنتقاص والتجريح وإثارة الحسّاسيات والتناقض والإفتراء والمداهنة.

وهي كلمات شائعة للأسف يتداولها بعض الناس غير ملتفتين إلى أنّها تشبه الشرارات التي تشعل الحرائق، أو المعاول

التي تهدم البيوت، أو المطارق التي تكسر القلوب.
كلمتك صوتك..

هي أنت.. فلا تتبرع بها بالمجان..
ولا تجعلها السفلى في تأييد
باطل هنا ومنكر هناك.


كلمتك ليست نبرة صوتك أو أحرفاً تائهة..

إنّها مسؤوليتك.




نماذج من جريدة الخبر

Posted: 21 Apr 2011 12:17 AM PDT

مواضيع نموذجية للبكالوريا 2011 نشر جريدة الخبر

الموضوع الاول + التصحيح :2011/04/16

http://up.dz-maths.com/files/0T8MKB1...ORR_KHABAR.pdf

الموضوع الثاني+ التصحيح :2011/04/18

http://up.dz-maths.com/files/1TKD9AK...ORR_KHABAR.pdf

الموضوع الثالث :2011/04/20

http://up.dz-maths.com/files/ZQTQSVQR/S3_KHABAR.pdf

الموضوع الرابع :2011/04/21

http://up.dz-maths.com/files/01ER4TI4/S4_KHABAR.pdf


استشارة

Posted: 20 Apr 2011 10:43 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، لكم مني جزيل الشكر على الجهد المبدول
رحاء أفيدوني في طريقة تأسيس مكتب للدراسات و الاستشارات الكهربائية، كما هو الحال بالنسبة للهندسة المعمارية و الهندسة المدنية
تحياتي للجميع (*************)


فلنحلم كي نسعد!

Posted: 20 Apr 2011 10:29 PM PDT



فلنحلم كي نسعد!




إن الحلم صفة عظيمة، قليل هم الذين يطيقونها، كم والله نحتاج هذه الصفة في زمن كثرت فيه الخصومات؛ بسبب الغضب وقلة الحلم، كيف لا نحتاجها وهي محبوبة عند الله ورسوله، فها هو صلى الله عليه وسلم يخبر أشج بن عبدالقيس فيقول له:
"إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة"
رواه مسلم.



فما أجمل وأروع أن نتخلق بالحلم ونجعله شعاراً لنا وخاصة في بيوتاتنا! فكم من بيوت تهدمت، وأسر حكم عليها بالفرقة الأبدية؛ بسبب خلاف كنا نستطيع أن نحله بالحلم والأناة والهدوء المدعم بالحب والود!


كم من زوجة تسربلت بقيود الطلاق، والسبب العجلة سواء منها أو من الزوج الذي لم يكن للحلم مكاناً عنده!!

أين نحن من سيد البشرية محمد بن عبدالله الحليم الرؤوم؟!


روي النعمان بن بشير فيقول: جاء أبوبكر رضي الله عنه يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم فسمع عائشة وهي رافعة صوتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن له، فدخل فقال: يا ابنة أم رومان وتناولها، أترفعين صوتك على رسول الله؟ قال: فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها، قال: فلما خرج أبوبكر جعل النبي يقول لها يسترضيها: "ألا ترين أني قد حلت بين الرجل وبينك" قال: ثم جاء أبوبكر مستأذنا عليه، فوجده يضاحكها قال: فأذن له، فدخل فقال له أبوبكر: يارسول الله أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما.(رواه أبو داود، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني).


فالحياة الزوجية تحتاج منا إلى تروِ وحلم وصبر، فليست كلها جنة، فلابد من الخلاف وبعض المنغصات، ولو خلا بيت من المشكلات لخلا منها بيت النبوة، لكن لابد أن نتعلم ماذا نصنع حين تعصف بنا المشكلة،
هل نواجه الإعصار بإعصار؟! أم أننا نلجأ إلى تلك الخصلة التي يحبها الله تعالى فنحلم كي ترفرف السعادة على عشنا الزوجي،
ونخرج من المشكلة بكل هدوء، بل ويسترضي الأزواج زوجاتهم بعبارات كلها ود؛ كما فعل حبيبنا صلى الله عليه وسلم.

إذاً ((فلنحلم كي نسعد)).



برنامج Unlocker 1.9.1 اخر اصدار من الاداة الرائعة لحذف الملفات من جذورها - من رفعى

Posted: 20 Apr 2011 09:22 PM PDT

Unlocker
1.9.1
الحــجم
739 kb
طبعا اكيد كل منا واجهه هذا الشي ,, مثلا تريد ان تحذف مجلد فاضي ويطلع لك رساله
((
لايمكن حذف الملف تم رفض الوصول تأكد أن القرص غير ممتلئ او محمي ضد الكتابة وأن الملف ليس قيد الأستخدام حاليا ))
أو رساله
(( الملف قيد الأستخدام من قبل شخص او برنامج آخر
))
ومثل هذه الرسائل اللي ترفع الضغط ,, والبعض منكم يمكن يعمل ريستارت
ويرجع ويحذف الملف
هذا ويمكن ينحذف معه
,, او ممكن يستخدم ( كنترول+الت+دليت )
ويدخل على العمليات ويحذف
البرنامج المراد حذفه مجلده ومن
ثم يرجع ويحذف المجلد او ممكن البعض يدخل من
الوضع الامن
ويحذف المجلد ,, والطرق كثيره ولكن مرهقه ومتعبه وتاخذ من وقتك الكثير ,,
ولكن مع هذا
البرنامج راح
تحذف اي شي ماينحذف مجلد او برنامج او صورة
مجاني
جوائز البرنامج


كتاب Web Sites Do-It-Yourself For Dummies®, 2nd Edition

Posted: 20 Apr 2011 12:17 PM PDT

قصيدة شعرية عجيبة

Posted: 20 Apr 2011 11:56 AM PDT

قصيدة شعرية عجيبة ، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا ، وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذما .

وإليكم بعضا من هذه القصيدة

من اليمين إلى اليسار ... في المدح

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا **** رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ **** سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا **** حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

من اليسار إلى اليمين ... في الذم

رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ **** حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا **** خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ **** كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا


demande d'aide

Posted: 20 Apr 2011 11:46 AM PDT

j'ai besion d'un document des analyses agricoles du sol ainsi que comment établir un paln de fetilisation.

Merci pour votre aide


مجلة في تاريخ-جغرافيا بكالوريا نظام جديد

Posted: 20 Apr 2011 11:13 AM PDT

جهاز فحص سكر دون وخز

Posted: 20 Apr 2011 10:41 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند فحص مستوى السكر في الدم نضطر الى تحمل الم وخز الابرة وكذلك
الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يعانون من وخز مرات كثيرة،
فقط للحفاظ على مستويات السكر في الجسم. وهذه ليست فقط مؤلمة ولكن
تؤدي أيضا إلى أضافة الإحباط . لكن سرفيسز (الجلوكوز كشاف
ضوئي),الجيل القادم من الجهاز لإدارة مرض السكري وهذا غير طريقة
التفكير حول الهيئة نظم رصد الجلوكوز.

صممه آلان بوارييه، كل مايجب القيام به ببساطة ربط شارة حول ذراع العليا
وإرفاق كشاف كذلك. وكشاف الجلوكوز غير الغازي يقوم بذكاء فحص
مستويات السكر في الجسم عن طريق استخدام التكنولوجيا ضوء القريبة من
الأشعة تحت الحمراء وغيرها من المؤشرات الفسيولوجية في الفترة الفاصلة من
5 دقائق. وخلال شحنة واحدة لجهاز سوف تقرأ العد الجلوكوز لمدة تصل إلى 30 ساعة.




كيف استخرج مياهالبئر بدون طاقة

Posted: 20 Apr 2011 08:34 AM PDT

السلام عليكم
اقصد الطاقة التقليدية كالكهرباء والبنزين فقد سمعت عن طريقة قمت بتجربتها وكانت نسبة النجاح مشجعة
الطريقة استعملت حوضا من الحديد مملوءا بالماء بمثابة بئر وصفيحتين .2 bidons وصمامclapet .و3انابيب وادخلت احد الانابيب مع الصمام الى البئر الافتراضي باتجاه الصفيحة والانبوب الثاني يصل الصفيحتين بحيث يقومبتحويل الماء من الانبوب الاول للثلني وانبوب ثالث يتحكم بغلق وفتح الماء في الصفيحة الثانية وملئت الكل وانساب الماء
العائق الذي صادفني هو عدم تحمل الصفيحة الاولى للضغط
طلبي هو من لديه فكرة عن هذه التجربة اوتجارب مماثلة ممكنة التنفيذ يفيدنا بها مع جزيل الشكر


برنامج الاداة الرائعة لحذف الملفات من جذورهاUnlocker 1.9.1 في اخر اصدار لها من رفعى

Posted: 20 Apr 2011 07:22 AM PDT

Unlocker
1.9.1
الحــجم
739 kb
طبعا اكيد كل منا واجهه هذا الشي ,, مثلا تريد ان تحذف مجلد فاضي ويطلع لك رساله
((
لايمكن حذف الملف تم رفض الوصول تأكد أن القرص غير ممتلئ او محمي ضد الكتابة وأن الملف ليس قيد الأستخدام حاليا ))
أو رساله
(( الملف قيد الأستخدام من قبل شخص او برنامج آخر
))
ومثل هذه الرسائل اللي ترفع الضغط ,, والبعض منكم يمكن يعمل ريستارت
ويرجع ويحذف الملف
هذا ويمكن ينحذف معه
,, او ممكن يستخدم ( كنترول+الت+دليت )
ويدخل على العمليات ويحذف
البرنامج المراد حذفه مجلده ومن
ثم يرجع ويحذف المجلد او ممكن البعض يدخل من
الوضع الامن
ويحذف المجلد ,, والطرق كثيره ولكن مرهقه ومتعبه وتاخذ من وقتك الكثير ,,
ولكن مع هذا
البرنامج راح
تحذف اي شي ماينحذف مجلد او برنامج او صورة
مجاني
جوائز البرنامج


ألبوم اروع الصور للطبيعة في فصل الربيع

Posted: 20 Apr 2011 06:13 AM PDT






































































إحترف الفوتوشوب مع_ photoshop CS3__ [dunod] __pdf

Posted: 20 Apr 2011 05:56 AM PDT



لكل من يريد تعلم التصميم بالفوتوشوب من البداية حتى الإحتراف

إليكم الكتاب الشامل في photoshop CS3



Lien : Megaupload

http://www.megaupload.com/?d=T3BK5989
:icon30:

bon chance pour tous le monde


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web