Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

samedi 16 avril 2011

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

قياس المشاهدة والاستماع: من الفوضى إلى التنظيم

Posted: 16 Apr 2011 12:57 AM PDT

قياس المشاهدة والاستماع: من الفوضى إلى التنظيم

بقلم: د. الصادق الحمامي (*)
من المنتظر أن يشهد المجال الإعلامي السمعي البصري في تونس إنشاء العديد من القنوات الإذاعية والتلفزيونية. وتمثّل منظومة قياس المشاهدة والاستماع أو الجمهور(mesure d'audience) إحدى آليات الأساسية لتنظيم هذا المجال. والواقع أن قياس الجمهور شكّل مسألة مركزيّة منذ الحملة الإعلامية الشرسة التي شنّتها قناة حنبعل في أكتوبر 2006 على مكتب دراسات «اختص» في إصدار الإحصائيات حول مشاهدة القنوات التلفزيونية. وتعزّزت أهمّية هذه المسألة بعد أن احتجّت قناة نسمة في رمضان الماضي على الإحصائيات التي أصدرتها مكاتب الدراسات ذاته حول المسلسلات الرمضانية. ولجأت القناتان إلى طرق بديلة وطريفة للبرهنة على شعبية برامجها. فاعتمدت قناة حنبعل نوعا من الاستفتاء تمثّل في سبر مباشر لآراء المشاهدين فكانت النتيجة أنها أحرزت على لقب أكثر القنوات شعبية ! وسارت نسمة في الاتجاه ذاته فنظّمت استفتاءا على الإنترنات توّجها بالمرتبة الأولى !
إن الفكرة الرئيسية التي ندافع عنها هنا هي أن إشكالية قياس الجمهور في تونس لا تتعلّق بالطابع العلمي للمنهجيات التي تستخدمها مكاتب الدراسات المتخصّصة أو بنجاعتها، كما يعتقد البعض، ولكن بشرعيّة المؤسّسة التي تقيس الجمهور. فإذا نظرنا إلى ممارسة قياس الجمهور في تونس من زاوية المعايير العالمية فإن مكاتب الدراسات الحالية فاقدة للشرعية أصلا وذلك بقطع النظر عن الطابع العلمي للمنهجيات التي تستخدمها، لأن شروط الحياد والاستقلالية لا تتوفّران فيها. فقياس الجمهور كما تبيّن كل التجارب العالمية في أوروبا والولايات المتحدة ليس نشاطا عاديا يمكن لأيّ مؤسّسة أن تمارسه بحريّة ودون شروط، إذ أنه نشاط مقنّن وفق آليات تنظيمية صارمة.
وبالرغم من رفض عديد القنوات التلفزيونية الصريح فإن مكاتب الدراسات لا تزال تواصل قياس مشاهدة البرامج دون تكليف ما من هذه القنوات أو من جهة مؤسّسية ما. كما تواصل هذه المكاتب التكّتم على المنهجيات التي تستخدمها وعلى العيّنات التي تعتمدها. ويمكن تفسير إصرار مكاتب الدراسات على إصدار الإحصائيات المتعلّقة بالجمهور، رغم الشكوك الجدّية العديدة حول مصداقيتها ونزاهتها، بالمكاسب المادية والرمزية التي تحقّقها بفضل هذا النشاط. فهي تقدّم نفسها على أنها خبيرة في مجال إستراتيجي بالنسبة إلى الفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات الإعلامية وفي المجالات المتصلة به. هكذا تستفيد بعض مكاتب الدراسات من حالة انعدام تنظيم قطاع قياس الجمهور. فهي لا تخضع لأي شكل من أشكال المراقبة للتحقّق من نزاهة الآليات المنهجية التي تستخدمها ومن موضوعيتها أو وجدّيتها. وفي المقابل فهي تعطي لنفسها دورا حاسما لتحكيم اللّعبة التنافسية بين القنوات التلفزيونية بالرغم من رفض هذه القنوات لها. وهي على هذه النحو كالحكم الذي طرده الفريقان المتنافسان فواصل تحكيم المباراة من المدارج........ لحسابه الخاصّ. فهذه المكاتب تستأثر بدور رئيس أعطته لنفسها دون تكليف ما من المجتمع التونسي أو من المؤسّسات الاقتصادية والإعلامية، مستفيدة بشكل طفيلي من نشاطات الآخرين.
إن قياس الجمهور، بما أنه عملية ذات أبعاد ثقافية واقتصادية مركزية، يبقى في تونس رهينة بعض مكاتب الدراسات الفاقدة لشروط الموضوعية والاستقلالية وفق المعايير العالمية. فتنظيم قياس الجمهور يعني بالتالي تحرير هذا النشاط الأساسي، بالنسبة إلى المجتمع والمؤسّسات الاقتصادية والإعلامية، من لعبة المصالح الضيّقة لبعض مكاتب الدراسات التي استولت على نشاط اجتماعي وحوّلته إلى سلعة تبيعها وفق شروطها المعلومة أو الخفية. كما أن تنظيم قياس الجمهور يقتضي كذلك الارتقاء به إلى مستوى المعايير العالمية المتعارف عليها، بالرغم من إن بعض مكاتب الدراسات يحاول أن يجعل من تنظيم القطاع مهمّة مستحيلة بسبب ما تسمّيه "الخصوصية التونسية" التي تفترض انعدام ثقافة التعاون لدى المؤسسات التلفزيونية والإذاعية واستحالة توافقها على آلية محايدة ومستقلة لإدارة التنافس بينها إضافة إلى الإدعاء بعدم قدرة للمؤسسات الإعلامية على تحمّل التكاليف العالية لمنظومة القياس.
فوائد تنظيم قطاع قياس
الجمهور في تونس
أوّلا، توفّر دراسات قياس الجمهور معطيات حول الاستهلاك الثقافي وتعكس ثقافة المجتمع وهي مؤشّر لاتجاهات الجمهور السياسية والثقافية التي تعكسها البرامج التي يستهلكها. كما تساهم دراسات قياس الجمهور في تحديد مبادئ البرمجة التلفزيونية.
ثانيا، إن إرساء قواعد معلومة ومتفق عليها لقياس الجمهور يحرّر القطاع من الإستراتيجيات المصلحيّة لبعض مكاتب الدراسات ويضفي على الإحصائيات التي تستعملها المؤسسات الإعلامية والاقتصادية والمؤسسات الثقافية والأوساط العلميّة الجدية الضرورية باعتبارها مؤشرا لنشاط اجتماعي مركزي.
ثالثا، يقوم «النموذج الاقتصادي» (modèle économique) للقنوات العمومية والخاصّة بشكل جزئي أو كلّي على الإشهار.
ويعتمد المستشهرون على المؤشرات الكمّية والكيفية التي توفّرها دراسات قياس الجمهور لتسعير الزمن الذي يشترونه لبث إشهارهم قبل أو أثناء أو بعد برنامج ما.

وبمعنى آخر فإن مكاتب الدراسات تتحكّم بشكل مباشر في قيمة الخدمات التي تقدّمها القنوات وفي اقتصادها جزئيا أو كليا

وفي هذا الإطار فإن وضع منظومة تساهم في إدارتها المؤسسات الإعلامية يعطي لهذه المؤسسات القدرة على التحكّم في الآليات التي تقيس من خلالها نشاطها الاقتصادي وتسعّر بواسطتها الخدمات التي تسديها. وعلى هذا النحو فإن المؤسّسات الإعلامية تختار بنفسها الحكم الذي يدير لعبة التنافس على الإشهار.

رابعا، الارتقاء بقطاع قياس الجمهور إلى مستوى المعايير العالمية المتعارف عليها ممّا يساهم في تطوير القطاعات ذات الصلة (الإشهار والتسويق).

خامسا، ترشيد الإنفاق الإشهاري واستبعاد الأهواء والمعايير الذاتية، حتى لا يتحوّل الإشهار إلى هديّة يمنّ بها المستشهر على المؤسسة الإعلامية.

فإحصائيات المشاهدة والاستماع ذات المصداقية أداة للتخطيط الإعلامي (media planning) الناجع الذي يقوم على البحث عن الوسيلة الإعلامية المناسبة حتى تتعرّض فئة الجمهور المستهدفة إلى الإشهار في الزمن المناسب والمكان المناسب.

أهمّ المعايير العالمية في مجال
قياس الجمهور

تقوم التجارب العالمية الكبرى في مجال قياس الجمهور على المعايير التالية :
يمثل التنظيم الذاتي auto regulation)) الآلية المعتمدة لتنظيم قطاع قياس الجمهور، إذ تتعاون الأطراف الرئيسية (القنوات الإذاعية والتلفزيونية الخاصّة والعمومية والمؤسسات الاقتصادية) لرسم الإطار العام لقياس الجمهور ووضع آلياته العملية.

وتبين هذه التجارب أيضا أن الدولة يمكن أن تساعد هذه الأطراف على التعاون.

فبالرغم من التقاليد الأمريكية الليبرالية الراسخة، أنشأ الكونغرس في بداية الستينات لجنة خاصّة عرفت بـHarris Committee Hearings on Broadcast Ratings." أوصت بضرورة تنظيم القطاع ومراقبة خدمات القياس
يعتبر إنشاء مؤسّسات مستقلّة تديرها القنوات الإذاعية والتلفزيونية والمؤسسات الاقتصادية الحلّ الأمثل المعتمد عالميا. ففي كندا أنشأت الجمعية الكندية للهيئات الإذاعية والجمعية الكندية للإشهاريين مؤسّسة (Bureau of Broadcasting Measurement) عام 1942 لقياس جمهور الإذاعة في مرحلة أولى ثم جمهور التلفزيون في مرحلة ثانية. واعتمدت فرنسا النموذج ذاته حيث تقوم مؤسسة Médiamétrie منذ 1995 بقياس جمهور التلفزيون والإذاعة (ثم توسّع نشاطها إلى السينما والإنترنت).

أما بريطانيا فاعتمدت نموذجا مختلفا جزئيا إذ تتركّب منظومة قياس الجمهور من مؤسّستين منفصلتين واحدة للإذاعة (RAJAR) وأخرى للتلفزيون(BARB) يكلّفان، وفق نموذج المناولة، عدّة مكاتب دراسات متخصّصة بإنجاز مختلف عمليات قياس الجمهور. وفي الولايات المتحدة الأمريكية يقوم "مجلس التصنيف الإعلامي" ( (Media rating Council الذي أسّستة القنوات الإذاعية والتلفزيونية باعتماد (accreditation ) مكاتب دراسات خاصّة لإنجاز قياس الجمهور. وتشمل مهمّة المجلس كذلك مراقبة عمل هذه المكاتب وفق نظام تدقيق Audit System بواسطة مؤسّسات متخصّصة للتأكّد من تطبيقها للمعايير المنهجية والقواعد الأخلاقية التي تم بمقتضاها اعتمادها.
ومن الناحية المنهجية فإن مؤسّسات قياس جمهور الإذاعة والتلفزيون تعتمد بشكل عام على آليتين. تتمثل الآلية الأولى في ما يسمّى الدراسات المسحيّة enquête، إذ يدوّن المشاهدون أو المستمعون، أعضاء العينة، البرامج التي يستهلكونها في كرّاس خاص (Cahiers d'écoute)، ثم في مرحلة ثانية تخضع هذه المعطيات إلى معالجة معلوماتية دقيقة. أما الآليّة الثانية فهي تكنولوجية إذ اعتمدت Médiamétrie على جهاز صغير يستخدمه المشاهد (أو المستمع) لتغيير القنوات ومرتبط بجهاز خاص يسمّى audimètres، ثم ظهرت في المدّة الأخيرة تكنولوجيا متطوّرة تتمثل في جهاز صغير (في حجم الهاتف الجوال) يطلق عليه (Portable People Meter) يحمله المشاهد أو المستمع في البيت أو خارجه. ويلتقط هذا الجهاز إشارات غير مسموعة ترسلها القنوات الإذاعية والتلفزيونية المنخرطة في منظومة القياس. وبهذه الطريقة يسمح هذا الجهاز برصد كل القنوات الإذاعية أو التلفزيونية التي يتعرّض لها المشاهد أو المستمع في كل مكان ومن خلال أي وسيط (تلفزيون، كمبيوتر، إنترنت....)
بعض الحلول العملية لتنظيم قياس الجمهور في تونس
يتيح الاستئناس بالتجارب العالمية بلورة مقترحات عمليّة لتنظيم قطاع قياس الجمهور في تونس والتي تتمحور حول المبادئ الكبرى التالية :
التنظيم الذاتي الذي يقتضي تنظيم نشاط قياس الجمهور التعاون بين الأطراف المعنية أي القنوات التلفزيونية والإذاعية الخاصّة والعمومية والمستشهرين للبحث من خلال الحوار والتوافق على آليّة عملية نزيهة وشفّافة وذات مصداقية وخاضعة للمسائلة تديرها بشكل مشترك. وتتجسّد هذه الآلية عادة حسب التجارب العالمية في مؤسسة ذات صبغة تعاضدية.
دور الدولة الذي يبقى أساسيا في مجال قياس الجمهور وهو لا يتعارض مع التأكيد على أهمية التنظيم الذاتي، ذلك أن للدولة دور هام في تشجيع المؤسّسات الإعلامية على البحث عن حلول لتنظيم القطاع. ومن جهة ثانية فلا يجب أن ننسى أن الدولة، من خلال القنوات التلفزيونية والإذاعية العمومية، تمثّل طرفا معنيا بشكل مباشر بتنظيم قطاع قياس الجمهور. وفي هذا الإطار يمكن للهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والاتصال أن توصي بضرورة إنشاء مؤسّسة مهنية مشتركة للإشراف على دراسات قياس الجمهور.
دور المؤسسات الاقتصادية : يستوجب إرساء منظومة قياس الجمهور تعاون القنوات التلفزيونية مع المؤسّسات الاقتصادية ووكالات الإعلان حتى تحضي هذه المنظومة بقبول كل الأطراف. كما يسمح هذا التعاون بتقاسم تكلفة منظومة القياس لأن المؤسّسات الاقتصادية ستستفيد منها من خلال الحصول على إحصائيات نزيهة أنتجتها مؤسّسة مستقلة ومحايدة. ونظرا لغياب إتّحاد المستشهرين كما هو الحال في الولايات المتحدة وأوروبا فإن الحلّ الأمثل يتمثّل هنا في دعوة إتحاد الصناعة والتجارة، الذي يمثل الفاعلين الاقتصاديين، إلى المساهمة في إنشاء منظومة قياس الجمهور.
منظومة قياس الجمهور : إضافة إلى هذه الأبعاد التنظيمية فإن عملية إحداث المؤسسة المسؤولة على قياس الجمهور يمثل المرحلة الأصعب لأنها تقتضي اتفاق الأطراف حول تمويلها وإدارتها. وبالنظر إلى التجربة العالمية التي استعرضناها وخصوصية السياق التونسي فإن الحلّ الأمثل يتمثّل، حسب رأينا، في إنشاء مؤسّسة مشتركة تشرف عليها المؤسسات الإذاعية والتلفزية العمومية والخاصّة والإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والغرفة النقابية الوطنية لوكالات الإشهار. ويتولى مجلس إدارة الإشراف المباشر على المؤسسة والموافقة على برامجها العلمية.
وفي مرحلة أولى يمكن استبعاد آليات القياس الآلي التي تستخدم تكنولوجيات مكلفة والاكتفاء بالمنهجيات التقليديّة المسحية. فالتجارب العالمية تبيّن أن العديد من مؤسّسات قياس الجمهور لا تعتمد دائما على التكنولوجيا الآلية. فمؤسّسة BBM في كندا لا تزال تستخدم البريد لإرسال كرّاسات الاستماع لجمع البيانات والهاتف للاتصال بالعائلات المنتمية للعيّنة. ولا تستخدم مؤسّسة Médiamétrie أية تكنولوجيا لإنجاز قياس جمهور الإذاعة باستثناء الهاتف، وكذلك الشأن بالنسبة لمؤسّسة Rajar البريطانية. تفنّد هذه الأمثلة وغيرها ما تدّعيه بعض مكاتب الدراسات من أن قياس الجمهور يقتضي تكنولوجيا مكلفة جدّا لا يمكن للمؤسّسات الإعلامية التونسية أن تتحملها. ويمكن لمؤسّسة القياس أن لا تنشر بالضرورة تقارير يوميّة وأن تكتفي بتقارير دورية. وبالرغم من الشروط التي تقتضيها ومنها خاصة التوافق، فإن هذا الحلّ يتيح للقنوات الإذاعية والتلفزيونية مراقبة أداء المؤسسة بشكل مباشر مما يعزز مصداقية الإحصائيات التي تصدرها. كما يمكن تطوير آليات القياس والانتقال تدريجا من المنهجيات الكلاسيكية نحو التكنولوجيات الجديدة.
وإذا لم تتوصّل المؤسّسات الإعلامية إلى اتفاق حول إنشاء هذه المؤسسة المشتركة يمكن اعتماد منظومة بديلة أقل تعقيدا وتكلفة، إذ يمكن للهيئة التي ستشرف على القطاع السمعي البصري أن تقوم بطلب عروض لإنجاز دراسات قياس الجمهور وأن تتكفّل بتمويل دراسات القياس. كما تحدّد هذه الهيئة بشكل دقيق مهامّ مكتب الدراسات وآليات مراقبة عمله والمنهجيات المستخدمة والعينة المعتمدة والبرامج الخاضعة للقياس ودوريّة الإحصائيات (أسبوعيا أو شهريا). وإذا كان هذا السيناريو الثاني مرنا في تنفيذه وغير مكلف إلّا إنه يسند إلى أطراف خارجية عملية القياس ممّا قد يؤثّر على قبول المؤسّسات الإعلامية بنتائج الدراسات.
وفي كلتا الحالين فإن قياس الجمهور أضحى شرطا أساسيا لترشيد السوق الإشهارية من جهة ولتنظيم التنافس بين القنوات الإذاعية والتلفزيونية. كما يضع تنظيم قياس الجمهور تونس (مع المغرب) في صدارة البلدان العربية في هذا المجال.
(*) أستاذ مساعد
معهد الصحافة وعلوم الأخبار
مؤسّس ورئيس تحرير البوابة العربية لعلوم الإعلام والاتصال
www.arabmediastudies.net


طلاق ناجح خير من زواج فاشل

Posted: 16 Apr 2011 12:23 AM PDT


طلاق ناجح خير من زواج فاشل
إن الطلاق ظاهرة انتشرت فى مجتمعنا بشكل متزايد .. لا نتكلم هناعن أسبابه ولا مسبباته ايضا لاتقديم معالجة للمشاكل الزوجية ، أو منع وقوع الطلاق ، أو التحدث عن ا لزواج الناجح بل محاولة لتقديم صورة لطلاق ناجح.



من العلاقات ما تستمر وتمضي لكي تحقق النجاح والبعض الآخر يتوقف خلالها الزوجان عن إكمال المسيرة ، فيصبح الطلاق أمراً حتمياً لامفر منه. ينتج عنه الانفصال والفراق وهذا أمر طبيعي ، ولكن أن يتحول الأبناء إلى أداة للصراع وضحية لهذه الخلافات فهذا هو النذير الخطير
ان الطلاق بمثابة إعاقة نفسية حقيقية تحدث لأبناء الطلاق ، والمجتمع يذكر دائما المعاق بعاهته تلك مع كل تعليق ومع كل نظرة أو حتى بالتجاهل أو الإهتمام الزائد ، وكذلك أبناء الطلاق يعانون من نفس ردة فعل المجتمع تجاه المعاق

انفصل الوالدان ، ولا يفهم الابناء بعد معنى الطلاق؟

هل هناك طلاق ناجح؟

مفهومه؟

كيف يقع؟متى يكون ناجحا؟

دورنا؟

نعم هناك طلاقا ناجحا

يكون ناجحا إذا كان الطلاق الذي تم بين الزوجين قد راعى الجوانب الشرعية والنفسية والاجتماعية والتي تحصل بسبب الفرقة، بالإضافة إلى أن الطلاق قد حصل في التوقيت المناسب سواء أكان التوقيت من حيث الزمان أم من حيث انه قد تم بعد اتخاذ جميع الوسائل والأساليب لعلاج المشكلة، وبعد أن تبين بعد الدراسة والتمحيص أن أفضل قرار للعلاقة الزوجية هو الطلاق.
هنا يكون الطلاق ناجحاً وإلا فانه سيكون فاشلا، ولا يعني فشله انه لم يقع؟! ولكنه يقع مع حصول أضرار نفسية واجتماعية كبيرة. ولكن الطلاق الناجح هو الطلاق الذي يقع باتفاق بين الزوجين وهما اللذان يرسمان سيناريو الفرقة بينهما، لتكون الأضرار أقل على المطلقين أو على أهليهما أم أولادهما
إن ما نسمعه عن قصص طلاق أثرت سلباً في الأولاد ليس سببها الطلاق بحد ذاته، وإنما سببها ما رافق هذا الطلاق وما تلاه من عدواة وبغضاء بين الزوجين، فكما أن هناك زواجاً ناجحاً وزواجاً فاشلاً كذلك هناك طلاق ناجح وطلاق فاشل، والطلاق الناجح الذي أباحه الله تعالى هو الإنفصال

الذي يتم بإحسان

(فَإمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أوْ تَسْرِيحٌ بِإحْسانٍ)

[البقرة: 229,2].
حيث قيد التسريح بالإحسان و هو معنى زائد على المعروف.. سبحان الرحيم
فيكف كل من الزوجين لسانه عن الآخر ولا يتكلم عنه بسوء، ويتم إفهام الأولاد أن أمها وأبوهما لم ينسجما معاً وهذا أمر طبيعي يحدث أحياناً، وتستمر العلاقة الجيدة والتشاور بين الزوجين فيما يتعلق بشؤون الأولاد.

ان يعيا كلا الزوجان ان الطلاق رحمة وفرجاً

(وَإنْ يَتَفَرَّقا ُيُغْنِ اللهُ كُلاً مِنْ سَعَتِهِ)

[النساء: 130,4].


في الطلاق الناجح

الزوجة..

لا نريدها اما فقط بل نريد زوجة مطلقة تحترم طليقها ليحترمه الابناء
لا نريد أما مطلقة تعيش حياة جديدة تتسم بالوحدة فتحاول بكل طريقة أن تثبت وجودها كامرأة من خلال العلاقات الإجتماعية والعمل ، ومن خلال اثباتها للمجتمع قدرتها على تحمل مسئولية تربية الأبناء وحدها .. مما يجعلها تتجه نحو القسوة فى التربية بدون أن تشعر بذلك ، فهى ترغب فى الحصول على الإطراء المستمر من المحيطين بها وبما انها تحملت مسئولية الأبناء وحدها فإن إطراء الآخرين على طريقة تربيتها يعد من أولوياتها بعد أن فقدت الرجل فهى لا ولن تقبل بالأخطاء

(ومن هنا يبدأ العقاب القاسى وغالبا ما يكون جسديا ، هذا أحد اسباب قسوة المطلقات (غالبا وليس دائما) على أبنائهن
، أما السبب الثانى فيكون بدافع نفسى دفين ناتج عن شعور المطلقة بأنها شخص قهرته الحياة ، فنجد أنها تتعامل مع ابنائها من ناتج شعورها بالقهر والظلم ( حتى وان كانت هى التى طلبت الطلاق منذ البداية) فهى ترى نظرة ارتياب من المجتمع ، كما أن ابنائها يمثلون عائقا فى حياتها يعيقها عن التقدم فى العمل أو التقدم فى علاقة جديدة مثلا لأنها تظن فى داخلها أنها سوف تكون مرفوضة من جانب الرجال بسبب طلاقها وفى وجود الأبناء يصبح الوضع اسوأ، كل هذه الأسباب تجعل الأم فى صراع نفسى رهيب ، و تقع صريعة شعور داخلى بالوحدة بعد فقدان الزوج بالطلاق.. وينعكس هذا بشدة على طريقة معاملتها لأبنائها والتى تتأرجح بين الشدة والقسوة وإستخدام العقاب الجسدى بإفراط وبين محاولة إلقاء اللوم عليهم لأنهم يدفعونها لذلك لأنهم يشبهون أباهم"
وهنا تكمن الكارثة الحقيقية
لماذا كلما فعل الأبناء شيئا سيئا تردد الأم انه ورثه عن ابيه ؟؟ .. ترغب الأم فى ان تمحو من سلوك ابنائها اخطاء معينة .. ولكن ما دخل الأب بالموضوع اساساً؟؟ ولماذا يفعل الأب نفس الشىء وكأن كل منهما يرغب فى أن يثبت أنه الأفضل وانه ورث للأبناء الصفات الحسنة فى شخصيته بينما كل صفة سيئة تخص طبعاً الطرف الآخر
الزوج

لانريده أبا يمارس أبوته ليوم واحد فى الأسبوع بل طوال الوقت كما يفعل الآباء ،نريده زوجا يحترم طليقته ليحترمها الابناء

يفعل الأب نفس الشىء ، ويلقى اللوم على الأم فى كل خطأ يرتكبه الضغار بدلا من محاولة تقويمه، ليس فقط من خلال نقد سلوكهم على أنه تشبه بالأم .. بل يتهمها أمامهم انها فاشلة فى التربية مما يشعرهم بعدم الثقة فى كلا الطرفين

والسبب يكون تلك الحرب الخفية بين المطلقين للتأكيد على سوء الطرف الآخر أمام الأبناء

يفقد خلالها الأبناء القدوة ويشعرون أن آبائهم ليسوا أهلا للثقة فيخالفونهم ويختلفون معهم ثم ينبذون كل ما يقولون أو يفعلون .. تتحطم القدوة فيسقط الأبناء فريسة لأى شخص غريب يبدى الحب لهم لإعتقادهم انهم مرفوضون من الأم والأب .. فنصفهم هذا الأب الذى تحرص الأم على تشويه صورته ونصفهم تلك الأم التى يحرص الأب على التقليل من شانها والنتيجة أن يتولد عند الطفل شعور بالفشل والدونية والرفض من الآخرين .. تلك هى الصفات التى يعرفها عن والديه اذن يبدا فى التقلد بها ويلهث بشدة وراء أى شخص يمنحه بعض الشعور بالحب بدون وعى


لا نريد أولادا لا يجدون من يلتفت إليهم ويتعاطف معهم، فيخرجون إلى المجتمع بنفوس محطمة وشخصيات مريضة تعاني عقد النقص والإنغلاق والإضطهاد، وسيحملون هذه العقد إلى حياتهم الزوجية عندما يكبرون لتساهم في صنع بيوت جديدة يملؤها الشقا.

ان هذا الكلام من الناحية النظرية سليم مئة بالمئة، ولكنه من الناحية الواقعية مستحيل، وذلك لأن من يريد الطلاق لا يفكر في هذه الأمور كلها ليكون طلاقه ناجحا، وإنما يصدر منه الطلاق في لحظة غضب ثم يبدأ الانفصال والفرقة بينهما ويكون قد فات الأوان ولا ينفع حينها رسم سيناريو الطلاق.

ولكنني أقول "إنما الحلم بالتحلم والعلم بالتعلم" كما ورد بالأثر، والإنسان إذا أراد شيئاً وعزم على فعله، فانه يستطيع أن يقوم به إذا توكل على الله تعالى في أن يسهل له الصعب وييسر له الأمور، وأعرف أكثر من قصة "طلاق ناجح" بين الأزواج وعلى حسب ما ذكرت من شروط، لكنني سأذكر في هذا المقال قصة واحدة قد عايشتها. وهي قصة فراق حصلت بين زوجين بعد خمسة عشر عاما من الزواج كانت حصيلته أربعة من الأطفال
ليس بالمر الهيين

[ وقفوهم أنهم مسئولون ]


نرجو ان انكون عمليين بعض الشيئ ادري ان ثقافة الطلاق الناجح قليلة ولكن دورنا ان نساهم في نشر هذه الثقافة لكل من أراد الطلاق أو الانفصال على الاقل
في اسرتي وعائلتي على قدر المستطاع فلنحاول ان نكون محضر خير
ولكم الاجر ان شاء الله
أسعد بارائكم المميزة



evomouse البديل الجديد للماوس

Posted: 15 Apr 2011 09:41 PM PDT

السلام عليكم

كيف الحال ياتكنو جنريشن dance1ارجو ان تكون مواضيعي السابقة قد اعجبتكم اليوم ساعرفكم ب evomouse

.evomouse البديل الجديد للماوس

مند مدة و نحن نرى تطور مستمر وهائل في اجهزة اكومبيوتر ولكن مادا بخصوص الماوس ....ما الجديد...

تخيل معي كيف سيكون شكل الماوس المستقبلي ....هل لديه تصميم جداب ورفيع مثل اجهزة الابل ...او

يكون دائري ....لا لعلعه يشبه الفارة ..

في الحقيقة لا هدا ولا داك لانه وبكل بساطة لن تصبح هناك ماوس ....اقصد لا وجد للماوس حسيا ولكن

دورها في تحكم فهدا شي اخر...ولكن كيف.

هنا تاتي فكرتان

الاولى هي الماوس الخفية من طرف العبقري الهندي برناف مستري (صاحب فكرة تكنولوجيا الحاسة السادسة) وساتطرق الى فكرة الماوس الخفية في موضع اخر.

الفكرة الثانية هي evomouse لشركة Celluon من كوريا الجنوبية ..



وevomouse هو الجهاز الذي تم تصميمه ليبدو وكأنه حيوان دو 4 أرجل كالحيوانات الأليفة. ولديه اثنين من

أجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء في الجبهة الذي يشبه العينين لدى الحيوانات .







فلست مرغما بعد الان على دفع الماوس في كل الاتجاهات لان هذه المجسات ترصد حركات اصبع المستخدم لتوفير والظائف الأساسية للماوس مثل ، النقر، نقرا مزدوجا، تحديد ،انقر بالزر الايمن ، وسحب وإسقاط أيضا عمليات

تدوير ، والتكبير ، والأمام والخلف. يمكن حتى تستعمل لأجل التعرف على خط اليد مع إصبعك أو قلم وهته ليست متاحت في الماوس التقليدي



ميزات evomouse :

ويمكن للجهاز العمل على أي سطح مستو. فإنه يتصل عن طريق البلوتوث ، ويمكن

أيضا أن تكون متصلا عبر USB ، و من المتوقع أن عمر البطارية هو 2 ساعة عند العمل لاسلكية.كما ان يعمل على ويندوز XP / فيستا و أيضا مع ويندوز موبايل ، و BlackBerry والأجهزة Symbian..




وهو يدعم أيضا التعرف على خط اليد. وعلاوة على ذلك بستخداما الأشعة تحت الحمراء تتيح لك EVOMOUSE ، لوحة مفاتيح كاملة الحجم.



. ...evomouse جهاز إدخال واحد الذي يخدم جميع احتياجاتك

الى ان القاكم انشاء الله مرة اخرى مع مزيد من اخبار التكنولوجيا يا تكنو جنريشن اترككم مع فديو الدي يوضح خصائص evomouse



اتمنى يعجبكم الموضوع ..:essen::shiny:


This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

طلب من لديه simulation mas alpha beta

Posted: 15 Apr 2011 06:38 PM PDT

من لديه simulation mas alpha beta

جزاكم الله خيرا


روايات +قصص+ نصوص

Posted: 15 Apr 2011 11:28 AM PDT

روايات وقصص، نصوص ومقالات من الأدب العربي

http://www.4shared.com/dir/itb-97d_/______.html


شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة

Posted: 15 Apr 2011 11:06 AM PDT

السلام عليكم .
أنا عبد الواحد العياري جزائري تونسي متحصل على الليسنس في الحقوق اختصاص قانون خاص متخرج من كلية الحقوق و العلوم السياسية بتونس .
أود التسجيل في شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة بإحدى جامعات الشرق الجزائري لسنة 2011 .
هل ممكن إرشادي عن الإجراء ات وآجال التسجيل خاصة في ظل التنقيحات المرتقبة للقانون المنظم للمهنة .


سيرة كتاب الرحيق المختوم

Posted: 15 Apr 2011 10:24 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم




الكتاب: الرحيق المختوم؛ بحث في السيرة النبوية

المؤلف: صفي الرحمن المباركفوري؛ رحمه الله

التحميل: النسخة الالكترونية (من هنــا)



يتناول الكتاب سيرة أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم،
و كعادتها كتب السيرة النبوية تبعث في نفس من يقرأها شوقا كبيرا للقاء الرسول الكريم.

كتب السيرة النبوية كثيرة، لكن ما يميز هذا الكتاب هو دقته و ترتيبه في عرض الأحداث.

" فإن السنة النبوية المطهرة ـ وهي العطاء المتجدد والزاد الباقي إلى يوم الدين، والتي يتسابق المتسابقون، ويتنافس المتنافسون إلى الحديث عنها وكتابة الكتب والأسفار في مواضيعها منذ بعث صلى الله عليه وسلم حتى تقوم الساعة ـ تضع للمسلمين النموذج العملي والبرنامج الواقعي لما ينبغي أن يكون عليه سلوكهم وأفعالهم وأقوالهم وعلاقاتهم بربهم، ثم بأهلهم وعشيرتهم وإخوانهم وأمتهم والناس أجمعين‏.‏"

مقتطف من مقدمة د‏.‏ عبد الله عمر نصيف في الطبعة الثالثة للكتاب

منقول


طلب مساعدة عاجلة من فضلكم

Posted: 15 Apr 2011 10:21 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله
اريد تعديل لهدا الكود للمتلاب و جزاكم الله كل خير

الكود كالتالي
كود PHP:

clear all;
[
file,rep]=uigetfile('*.00N');
fid=fopen([rep,file],'r');
tab=fscanf(fid,'%f %f %f %f %f %f %f %f %f %f %f',[11 inf])';
fclose(fid);
%temp=tab(:,1);
h=tab(:,2);
P=tab(:,3);
T=tab(:,4);
%rh=tab(:,5);
%vv=tab(:,6);
%dv=tab(:,7);
%Cn21=tab(:,8);
%Cn22=tab(:,9);


figure
plot(T,h,'
k')
figure 
plot(P,h,'
k'

و جزيتم كل خير


besoin d'une formule pour calculer le volume de ciment

Posted: 15 Apr 2011 10:13 AM PDT

إخواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا في امس الحاجة الى قاعدة كيفية حساب حجم او كمية الاسمنت المراد إستعمالها في البئر(la cimentation) وكذالك إن امكن كتاب الذي يوضح قواعد الحفر والخاص بــ(les foreurs) واكون لكم شاكرا مقدما.


windows 8 او windows 7 interprise 7850 ماله وماعليه

Posted: 15 Apr 2011 07:50 AM PDT



اخوانى واخوتى اعضاء منتدى المهندس الجزائرى
انتهيت منذ فترة وجيىزة من تنصيب
windows 8 build 7850
او كما هو مدون على الويتنوز
windows 7 interprise
**************
نفس خطوات التنصيب المتيعة فى السفن الى ان تصل
الى صفحة الترحيب ثم يفتح الويندوزبهذا الثيم

ثيم مكون من صورة واحدة كماترى ويقال ان هذا الثيم لا يستخدم اىٍ من امكانيات الويندوز
وهذا كلام سابق لاوانة لانى شخصيا لم استشعر سرعة صاروخية للويندوز كما يقال وان كان
البيج فايل سريع وهو سرعة استجابة النافذة بمجرد الضغط على ايقونتها من سطح المكتب
**************************
الويندوز الجديد هو احد اصدارات ويندوز سفن
ولم يصدر بعد تحت مسمى
windows 8

********************
خاصية جديدة اضيفت الى الويندوز فى اقصى
يمين شريط المهام خاصة بالـ user account

********************
كما ترى نقل لبعض الوظائف من اعلى الى اسفل

**************************
على الرغم فى غيير التاريخ الى 23/9/2010
لم اتمكن من تنشيط الويندوز

********************
ايضا الشكل الجديد لاداة disk cleanup

**********************
بمجرد تنصيب تعريف الفيجا ظهرت لى الرسالة التالية

*******************
صورةالتخصيص فى الويندوز الجديد

*************************
صوررة قائمة ستارت كما هى بدون تغيير



واخيرا الويندوز سريع جدا ويحتمل ان تعمل على اكثر من برنامج من البرامج الثقيله
لكن لو اخذنا فى الاعتبار انى لم انصب اىٍ من البرامج بعد اضافة الى برنامج الانتى
فيروس انا متاكد ان السرعة ستتحول الى العادية خاصة بعد تنصيب الاخير
ملحوظة:الكتابة من خلال المتصفح على الويندوز الجديد
وانا اضيف المشاركة صعبة حدا وشىء يحلب على العصبية والضيق
******************************
انا تحت امركم فى اى سؤال مازال الويندوز يعمل
على جهازى بغرض المعرفة والاستكشاف

تحياتى لكم جميعا


دور توزيع abc في تعزيز القدرة التنافسية

Posted: 15 Apr 2011 03:33 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله
مذكرة ماجستير
دور التزيع في تعزيز القدرة التنافسية
للتحميل
بالتوفيق
احترامي


مساعدة ارجو المســـــــــاعدة rpa

Posted: 15 Apr 2011 03:27 AM PDT

السلام عليكم
اخواني الأفاضل
من يملك نسخة RPA99 version 2003
تكون ذات جودة عالية مطبوعة بالألوان
فليزودني بها
انا في امس الحاجة اليها
شكرا


Rpa+rpoaارجو لمساعدة

Posted: 15 Apr 2011 03:20 AM PDT

السلام عليكم
انا ابحث عن ملف بصيغة rar اسمه RPA99 version 2003
يحتوي على
RPA99 version 2003
RPOA 06
RPA.exe
rpa99v2003_v3.xls
و لقد اضعت mot de passe
ارجو من يملك هذا الملف ان يزودني به لأنني في امس الحاجة اليه
-*-----*-
او من يملك نسخة من RPA99 version 2003
مطبوعة بجودة عالية


management et planification stratigique

Posted: 15 Apr 2011 02:05 AM PDT

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web