Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

lundi 4 avril 2011

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

ظلال الاحزان

Posted: 04 Apr 2011 05:04 AM PDT

تحت وطأة النفس المدمرة
بعض من الاحمرار
وقليل من الامل
وكثير من الاسى
وحبذا لو كانت هنا
مع فراسة الجشع
هي الحياة تتنمر على احزاني
احزاني صارت لي نورا اتمشى معه
وكلما اصابتني فرحة الا وخفت منها
الا تهربت بعيدا عنها
الا وصرخت بها فهلمي بعيدا عني
يا فرحة خفت منها لقلة اتراحي
يافرحة تبرأت منها خوفا على ان تكون....
بداية لحزن جديد
بداية لحكاية
بداية لدمار
بداية لجرح
كفى فالقلب صار مضغة
صار كوب دم
صار وجه هم
صار نعت الغم
كفى كفى
بتصرف....


مساعدة مساعدة

Posted: 04 Apr 2011 04:24 AM PDT

سلام عليكم ورحمة الله وبراكاته

اخوتي اعضاء المنتدي عندي مشكل احيانا اقوم بوضع عملي في فلاش ديسك لاكمل العمل في المنزل وهي عبارة عن ملفات اتوكاد وعند تركيب الفلاش في جهازي لا يقراء الملف اتوكاد وتختفي بعض الملفات والله صدقوني تعبت في اعادة الخدمة


Autodesk LandXplorer Studio Pro V2011

Posted: 04 Apr 2011 03:20 AM PDT

Autodesk LandXplorer Studio Pro V2011



Traduction-anglais > français

Tirer parti des logiciels existants et les investissements des données géospatiales par l'agrégation, le génie civil, CAD, Building Information Modeling (BIM), information sur les terres, et les données du réseau de services publics afin de mieux visualiser des modèles d'infrastructure dans le contexte de l'environnement bâti et naturel. * Globale des données existantes de données Inclure à partir d'AutoCAD ® Civil 3D ® et FBX ® et les sources de base de données

* Simulation de scénarios de conception-construction rapide representationally exactes, modèles convaincants de l'imagerie, du terrain et des données géospatiales

* Visualiser les données et les environnements Visualiser projets d'infrastructure dans un modèle de ville numérique

* Présentation vidéo de qualité et de l'imagerie-Produire des images, des vidéos et des parcelles de modèles numériques ville

* Autodesk ® facultatif LandXplorer ® Server Fournit des visualisations plus dynamique de la ville en 3D à grande échelle et des modèles d'infrastructure sur le Web



Installation:

Unpack, burn or mount with D-Tools & install.

Check Crack/install.txt on DVD

Password : 1



http://www.filesonic.com/file/468555011/AUDLANDXPLORERSTUDIO.PRO.V2011.R1-ISO.part1.rar
http://www.filesonic.com/file/468555021/AUDLANDXPLORERSTUDIO.PRO.V2011.R1-ISO.part2.rar
http://www.filesonic.com/file/468555031/AUDLANDXPLORERSTUDIO.PRO.V2011.R1-ISO.part3.rar
http://www.filesonic.com/file/468555041/AUDLANDXPLORERSTUDIO.PRO.V2011.R1-ISO.part4.rar
http://www.filesonic.com/file/468555051/AUDLANDXPLORERSTUDIO.PRO.V2011.R1-ISO.part5.rar
http://www.filesonic.com/file/468555061/AUDLANDXPLORERSTUDIO.PRO.V2011.R1-ISO.part6.rar
http://www.filesonic.com/file/468555071/AUDLANDXPLORERSTUDIO.PRO.V2011.R1-ISO.part7.rar
http://www.filesonic.com/file/468555081/AUDLANDXPLORERSTUDIO.PRO.V2011.R1-ISO.part8.rar
:essen:


موقع اكثر من رائع

Posted: 04 Apr 2011 02:00 AM PDT

موقع اكثر من رائع..علوم وتكنولوجيا..منوعات...معرفة.......عالم الابدع.......
http://www.ibda3world.com


تكنولوجيا الحاسة السادسة...لن تصدق هدا..التكنولوجيا التي ستغير العالم

Posted: 04 Apr 2011 01:51 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هل سمعتم بالشاب الهندي براناف ميستري "Pranav Mistry?

هل سمعتم بتكنولوجيا الحاسة السادسة ?

هل تعلمون كيف سيكون الحاسوب الشخصي في المستقبل القريب.. القريب.. القريب..انشاء الله ?

حسناً..براناف ميستري دون الخامسة والثلاثين من العمر، وهو طالب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ولديه أفكار تعدت الخيال، وقد اخترع جهاز الحاسة السادسة الذي سيغير نظرتنا الى العالم.



تكنولوجيا الحاسة السادسة هو جهاز كمبيوتر ويطيع حركات اليدين، وهو يدمج البرمجة مع العالم الملموس نعم العالم الملموس ....اتضون اني تاثرت بفلم توم كروز Minority Report في الحقيقة نعم لكن هدا موضوع اخر dance2
...الجهاز مبدئياً عبارة عن بروجكتر مصغر بالإضافة إلى كاميرا وهاتف محمول.والكل يعمل سوياً كجهاز كمبيوتر ويطيع حركات اليدين و الجهاز ما زال قيد التطوير



فلا داعي لأن تجلس أمام شاشة الكمبيوتر بعد اليوم، فأي سطح أو جدار يفيان بالغرض






وتستطيع استعمال الجهاز في أي مكان، حتى ولو كنت تقفز فوق المقعد، فالكاميرا تميز الأجسام حولك، وتستطيع التلاعب بالمعلومات بتحريك أصابعك.



ولكن .. كل ذلك لا شيء!!

ففاعلية الجهاز تكمن في التواصل مع العالم حولك ومع الانترنت.

وهنا تأتي روعة الاختراع، فهو يتواصل مع المحيط حولنا وكأنه الحاسة السادسة.

في شهر 11 من عام 2009، استضاف "منتدى التكنولوجيا والتسلية والتصميم (TED)" المخترع براناف ميستري حيث قدم عرضاً للفكرة، وعندها كان الجهاز ثلاثة أجزاء، ووصلت تكلفته لتلك اللحظة 300$



الفيديو التالي سنشاهد براناف ميستري وهو يشرح عن الجهاز:



ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو مترجماً للعربية عبر موقع TED على هذا الرابط:

http://www.ted.com/talks/lang/ara/pr...echnology.html

وبتاريخ 25-3-2010، قامت معلمة براناف ميستري واسمها "باتي مايس (PATTIE MAES)" بعرض الجهاز، بعد أن أجروا عليه بعض التعديلات، وقد أصبح اجمالي التكلفه للنموذج الأولي للجهاز ما يقارب ال 350$.





من كان يتصور ان Minority Riport سيصبح حقيقة وواقع ملموس ولكم ان تتخيلو ماستتيحه هته التكنولوجيا ..ولكن .. صبراً .. فما زال الجهاز في أول الطريق، وتطويره الى الصورة النهائية يحتاج الى وقت، ومستقبلاً لن يكلف الجهاز أكثر من سعر الهاتف المحمول.dance1

و في النهاية اتمنا انه قد اعجبكم الموضع ....في الحقيقة هدا اولموضع لي :blush-anim-cl:

المصدر
http://www.ibda3world.com/أفكار-غادر...ق-الجزء-الرابع
http://technologynewsnet.blogspot.co...thrilling.html
http://gizmodo.com/#!5167790/sixth-s...-world-forever


This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

se nourrir dans le respect de la nature

Posted: 04 Apr 2011 01:07 AM PDT

Adopter des pratiques alimentaires responsables, c'est préserver sa santé et celle de la planète, mais également faire acte responsable : c'est à nous tous de décider de ce que nous voulons manger. N'oublions jamais que nous avons la capacité à changer nos modes de consommation, c'est à dire, à terme, changer les modes de production !


صور تر حيبيه

Posted: 03 Apr 2011 06:04 PM PDT

السلام عليكم


دعواتكم للاخ الكريم bou25

Posted: 03 Apr 2011 11:27 AM PDT


بسم الله الرحمان الرحيم

اخوتي اخواتي اعضاء منتدى المهندس الغالي

ندعو من الله تعالى عودة الاخ الكريم
bou25

الى منتدانا الغالي بعد هذا الغياب الطويل الذي كان سببه ظروف عائلية صعبة

لذا ننتظر دعواتكم له حتى يفرجها الله في طريقه

و يعود الى منتدانا الغالي




و لا تنسوه من دعائكم





و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


برنامج حساب هبوط منسوب المياه الجوفية في الأيار

Posted: 03 Apr 2011 10:19 AM PDT



برنامج حساب هبوط منسوب المياه الجوفية في الأيار
وتحديد خصائص الطبقة المائية
أقدم لكم برامج رائع للأبار يحتوي البرنامج على ثلاثة خيارات
1- الحالة المستقرة لحساب هبوط المياه في بئر لطبقة جوفية حرة وذلك في حالة الاختراق الجزئي والتام الاختراق
2- الحالة المستقرة لحساب هبوط المياه في بئر لطبقة جوفية مضغوطة وذلك في حالة الاختراق الجزئي والتام الاختراق
3- تحليل نتائج تجارب الضخ في الحالة المستقرة و الحالة غير مستقرة (حسب تايس ، جاكوب ، تشو )
وفي حال عدم عمل البرنامج قم بتحميل ملفات الدعم
اسم المستخدم وكلمة السر موجودين بالمرفقات


برنامج لتصميم شبكة ري بالرش

Posted: 03 Apr 2011 10:18 AM PDT


برنامج لتصميم شبكة ري بالرش
أقدم لكم برامج رائع لتصميم شبكة ري بالرش ، يحتوي البرنامج على ثلاثة تطبيقات
1- التطبيق الأول (Sprinkler ) يستخدم لحساب عيار السقاية تباعد بين السقايات ......
2- التطبيق الثاني (الحساب الهيدروليكي) يستخدم من أجل التصميم الهيدروليكي لأنابيب الشبكة ...
3- التطبيق الثالث (الدراسات الإحصائية ) يستخدم من أجل تحديد قيم التبخر المرجعي تبعاً لبلاني كريدل أو ايفانوف أو بنمان أو دورنبس أو تورك وهذا التطبيق من صنع المهندس عبد الرحمن الدرة .
رابط تحميل البرنامج
رابط تحميل ملفات الدعم

اسم المستخدم وكلمة المرور في المرفقات


This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

يلا العجب

Posted: 03 Apr 2011 10:17 AM PDT

السلام عليكم لما اري دبلومي اري فيه من الاعلي ببند عريض واعرف انني متخرج علوم زراعية من كلية علوم الطبيعة والحياة ومقصى من امتحان اساتدة العلوم الطبية والحياة على عكس اخوننا المهندسي الجيولجيا المتخرجين من كلية علوم الارض والدين له الحق في اجتياز هدا الامتحان اضحك كثيرا فيلا العجب ....... اتدرس لكي تحتج اوتضرب فلم تدرج اي شعبة من المهندسين الاباحتجاج وشكرا


قياس الرشح في السدود الترابية

Posted: 03 Apr 2011 10:16 AM PDT

قياس الرشح في السدود الترابية تستخدم البيزومترات عادة لمعرفة مناسيب خط الرشح في نقاط مختلفة من جسم السد و أساساته وبذلك يمكن تقييم نظام الرشح وآلية عمل العناصر المانعة للرشح.
يجب أن تكون البيزوميترات حساسة بشكل كاف لتغير منسوب المياه الجوفية وخالية من أي عائق يمنع من أخذ القراءة فيها، يجب أن لا يقل قطر البيزومتير عن 50mm وذلك لضمان سهولة وصحة القياس ، يتم طلاء الجزء المعدني من البيزومتر قبل تركيبه بمادة منعاً للصدأ . بعد تركيب البيزومتر يتم أخذ منسوب قمته وتثبيتها في سجل القياس، ويعطى عادة رقم لكل بيزومتر ويثبت هذا الرقم على غطائه. يتم اختبار قدرة البيزومترات على العمل قبل وضعها في الاستثمار وذلك بطريقة سكب أو ضخ الماء من البيزومتر، يتم الاختبار بالسكب وذلك بملء البيزومتر كاملاً بالماء وتراقب آلية انخفاض منسوبه ، وبعد تقييم نتائج الاختبار يتم وضع البيزومترات الصالحة للعمل بالاستثمار. ينظم عادة مايلي:
- مخطط يبين توضع شبكة البيزومترات في المنشأة
- مسقط ومقاطع عرضية بالمنشآت لإظهار الخصائص الرشحية للتربة
- المواصفات الفنية للبيزومترات
- مناسيب الماء في البيزومتر والتغيرات الطارئة على آلية عمله.
يتراوح عمر البيزومتر بين 3-4 أعوام وذلك تبعاً لنوع المنشأة والمواد المستخدمة فيه (مواصفات التربة والماء والفلتر المحيط ) ، كما يمكن أن يعزى سبب تخرب البيزومترات إلى أعطال ميكانيكية أو حرارية لعناصرها أو إطماء الفلتر المحيط بالبيزومتر سواءً بسبب الجرف الميكانيكي أو الكيميائي للتربة أو عدم الاختيار الصحيح لمادته ، ولذلك يجب إجراء صيانة دورية لشبكة البيزومترات، يدل عادة استمرار المنسوب المنخفض للماء في البيزومتر على انغلاق ثقوبه بالمواد المجروفة ، أما استمرار المنسوب المرتفع فيه فيدل على تعطله من الداخل . يتم تنظيف البيزومتر من الطمي وذلك بواسطة أجهزة لاقطة. تجرى أحياناً عملية غسيل للبيزومتر وذلك بضخ الماء فيه بحيث تتحرك الرواسب وتخرج من الأعلى . بعد الانتهاء من التنظيف يتم التحقق من حساسية البيزومتر وذلك من خلال حساب الزمن اللازم لاستقرار منسوب الماء فيه (t(c ومقارنته مع الزمن المقاس فعلياً:
حيث :
dp – قطر أنبوب البيزومتر ، cm
kf – معامل رشح التربة المحيطة بالبيزومتر cm/sec
D– قطر البيزومتر بما فيه الفلتر العكسي المحيط به cm
h0– ارتفاع الماء المسكوب أو المضخوخ من البيزومتر في بداية التجربة cm
h – ارتفاع الماء في البيزومتر بعد استقرار المنسوب فيه بدقة ±10cm .
إذا كان الرقمين المحسوب والمقاس متقاربين فهذا دليل على حساسية كافية للبيزومتر، بينما يدل الزمن الطويل جداً لاستقرار المنسوب على انسداد البيزومتر والزمن القليل على تسرب الماء إليه من خلال الوصلات أو الأجزاء الأخرى أو أن عامل رشح التربة كبير وفي هذه الحالة من الضروري تحديد معامل الرشح الفعلي للتربة المحيطة بالبيزومتر وحساب زمن استقرار منسوب الماء ويجب تحديد الحساسية مرتين سنوياً. وإذا لم يكف غسيل البيزومتر للوصول به إلى حساسية كافية فمن الضروري استبداله. يستقر منسوب الماء في البيزومترات المتوضعة في الرمل الغضاري بعد السكب أو الضخ خلال مدة لاتزيد عن 1 hour بينما يحتاج الاستقرار إلى 6-12 hour للبيزومترات المتوضعة في الغضار الرملي أو الغضار.
في السدود الكبيرة تحدد كفاءة أو حساسية البيزومترات المضغوطة بتخفيض 5-10m من الضاغط بواسطة سكر خاص مركب على البيزومتر ومن ثم المراقبة حتى استقرار الضاغط ،
ويجب تفريغ الهواء عبر فتحة السكر قبل البدء بعملية القياس، يتم عادة تنظيف البيزومتر المضغوط وذلك بنزع المانومتر أو فتح السكر.
عند قياس تصاريف المياه الراشحة بواسطة هدار قياس يجب التأكد باستمرار من مقطعه الذي قد يتغير بسبب الترسبات وذلك بهدف المحافظة على دقة كافية لعملية القياس .
كما يجب الإشارة إلى أن انسداد الفلتر من الداخل يؤدي إلى تخفيض قيمة الضغط المسامي المقاس بواسطة مانومتر .
تحليل نتائج القياس لتقييم سلامة السد
يحدد العمل غير الطبيعي لمنشأة السد وأساساته بإحدى طريقتين :
الأولى بوجود ظواهر سلبية مرئية و ملموسة كالرشح بكميات كبيرة على سبيل المثال و حدوث نحر للتربة مما يهدد استقرار وأمان المنشأة في حال عدم اتخاذ إجراءات المعالجة اللازمة .
والثانية من خلال التحليل الدوري والمستمر لنتائج القياس والمراقبة والتي تسمح بمعرفة حالة السد بشكل مسبق أي قبل حدوث أية تطورات خطرة.
- الرشح
في الحالات الطبيعية يرتبط منسوب الماء في سبور المراقبة خطياً مع منسوب الماء في بحيرة التخزين، إن كمية الرشوحات الإجمالية تزداد عموماً بسرعة أكبر من ارتفاع منسوب التخزين في بحيرة السد ، كما أن غزارة الرشوحات على طول طريق رشح ما تزداد طردياً مع ارتفاع التخزين، ومع ارتفاع المنسوب واتساع المساحة المغمورة بالمياه تنشط خطوط رشح جديدة وتصبح الرشوحات غير خطية بدلالة منسوب المياه في بحيرة السد، وبالتالي من خلال تحليل القراءات يمكن رسم العلاقة بين تغير منسوب الماء في البحيرة والرشوحات (كما يوضح الشكل التالي )، وبالتالي يمكن تقدير هذه الكمية من المنحنيات عند تغير المنسوب في بحيرة التخزين.
إن التزايد السريع لتصاريف المياه الراشحة بالمقارنة مع منسوب الماء في البحيرة يدل على حالة غير طبيعية ، وقد يعود سببه إلى ظهور طرق جديدة للرشح. وفي حال ازدياد منسوب الماء في بحيرة التخزين بشكل طفيف بينما يترافق ذلك بازدياد الرشح بشكل حاد عبر الأساسات ، من الضروري دراسة وتحليل نتائج المراقبة وتحديد الشروط الجيولوجية وتحليل نتائج حقن الأساسات إن وجدت .
عندما يتجاوز تصريف الماء الراشح في سبور البيزومترات 100لتر/ د فإن ذلك دليل على حالة غير طبيعية و يتطلب الأمر اتخاذ إجراءات خاصة. كما أنه عند مشاهدة رشوحات عبر المنشأة فمن الضروري وبدون إبطاء اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع مثل هذه الظواهر . أما في حال ظهور جزئيات من التربة عالقة في التيار الراشح بشكل واضح فمن الضروري بشكل عاجل اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع التسرب وانجراف تربة جسم السد .
يجب الانتباه عند قياس تصاريف الرشح إلى الهطولات المطرية التي قد تعطي قياسات غير صحيحة عن كمية الرشوحات.


ألية تقييم السدود القائمة

Posted: 03 Apr 2011 10:14 AM PDT

من هنا
ومن هنا
ومن هنا
أرجو أن تكون مفيدة


دعواتكم لوالدة أخونا لمين bou25

Posted: 03 Apr 2011 09:12 AM PDT

السلام عليكم
أخوكم لمين المشرف بقسم الهندسة المدنية و المعروف في المنتدى بإسم bou25 يعلمكم بغيابه لمدة من الزّمن بسبب وقوفه إلى جانب والدته في المستشفى بوهران
يبلّغكم سلامه الحار و يطلب منكم الدّعاء لوالدته بالشفاء


فن إلقاء الشعر..

Posted: 03 Apr 2011 08:59 AM PDT

إطلالة ... إلقـاء الشعــــر

قيس صقر

إلقاء الشعر حالة إبداعية بحدّ ذاته , وهو عنصر مهم لإيصال القصيدة , إنه يحقق المتعة والفائدة , فعندما يلقي الشاعر قصائده بطريقة صحيحة يُعطي للشعر بُعداً آخر , يعطيه حقـّهُ تماماً وإلاّ فقد يُفقِدُ الإلقاءُ السيءُ جمالية َ الشعرِ ومعناه . ولذا فإن كان أحد الشعراء لا يملك طريقة إلقاء متميزة كان من الممكن أن يترك لغيره
قراءة قصائده أحتراماً لنفسه وللمستمعين . وحين يقرأبعض الشعراء أشعارهم يُشعرونك بجمالية وسمائية هذا الشعر , وتعتقد أن هذا الشاعر المُغنّي الحسّاس هو الذي يمنح القصيدة جمالاً والأمثلة كثيرة , فمن محمود درويش إلى نزار قباني إلى الجواهري إلى مظفر النواب .... الخ .‏
وأحياناً يختلط الأمر على المُتلقي عندما يستمع إلى شاعرٍ يلقي قصيدةًعادية بطريقة معبّرة , أو يستمع إلى شاعر آخر يلقي قصيدة جميلة بطريقة مملة , هنا يختلط الأمر على المتلقي فينحاز أحياناً إلى الإلقاء وليس إلى المضمون لأنه ــ أي المتلقي ــ سيرتاح ويَطرب ويتفاعل وينسجم مع الإلقاء الجميل وعلى العكس تماماً إنه يملُّ , ويضجر , ويسأم من طريقة إلقاء شاعر لقصيدة جميلة بطريقة غير جميلة , ولكن المصيبة عندما يلقي الشاعر قصيدة غير جميلة بطريقة غير جميلة أيضاً !!‏
وذلك لا يعني أن يقوم الشاعر بالتمثيل المصطنع أثناء الإلقاء ويتحول إلى بوق يزعج الآخرين بالزعيق لأن الإلقاء كما قلنا هو موهبة بحدّ ذاته ولا ينجح الشاعر بتمثيل طريقة إلقاء هي ليست بالأساس من صميم تشكيلته الإبداعية لأنه إنْ فعل ذلك وحاول أن يقلـِّد أحداً أو يمثـِّل دوراً إلقائياً فسيكون غير مقنع بالتأكيد .‏
إنّ الوقوف خلف منصة الإلقاء أو على منبر الشعر وقوفٌ له هيبته الخاصة .... وقوفٌ يستدعي الثبات والثقة بالنفس حتى وإن كان الشاعر صاحب تجربة طويلة في ميدان الشعر لأن رهبة الوقوف أمام الحضور لا تضاهيها رهبة , وكثير من الشعراء يحسب ألف حساب لهذه اللحظة المهيبة ليصل به الأمر ــ أحياناً ــ أن يقوم بإجراء( بروفات) على الإلقاء قبل ملاقاة الجمهور .‏
يقول مظفر النواب :(( في اللحظة التي أبدأ فيها قراءة الكلمات الأولى من القصيدة يتبدد خوفي وأشعر وكأنني في غياب تام عن كل ما حولي ويتحول مشهد الناس أمامي إلى كتلة مجهولة وعظيمة في غموضها , وهذه الكتلة تكتسي صبغة الدهر الأبدية , وعندما يغني الشاعر مع الأبدية يجيء غناؤه أكثر سحراً وتعالياً ويتحول الإلقاء إلى نوع من المكاشفة الوجدية . ))‏
وللشعراء طرائق مختلفة لوقوفهم أثناء الإلقاء الشعري , فمنهم من يقف جامداً عبوساً , ومنهم من يقف خائفاً مرتبكاً , ومنهم من يقف ميّالاً رجراجاً لا يلوي على أثر . بعضهم يصرخ وبعضهم يهمس , بعضهم مهندم الثياب وبعضهم مُجعلك ولا مبالي يحمل أوراقاً مبعثرة وكثيرة الأشكال ويعتبر ان اللحية الفوضوية والشَّعْر المنكوش هما من أجل اكتمال المشهد الشعري المعاصر .‏
وقلة من الشعراء من يمتلك طرائق متميزة ومتفردة في الإلقاء كانت عاملا ً مساعداً وهاماً لوصول أشعارهم إلى الناس , إنها طرائق أصبحت مدارساً للإلقاء الشعري أخذ يُقلـِّدها الكثير من الشعراء فيما بعد .‏
وقد رأيت بعض الحركات التي يقوم بها الشعراء أثناء إلقائهم القصيدة , فمنهم من يقف على شكل ألف ... يضع يديه على جانبي المنصة ويستند إليها ليلقي قصائده مستفيداً من رفع إحداها كل حين , ومنهم من يقف مائلاً أو مستنداً بكوع يده على المنصة خاصة إذا كان قصير القامة , وبعضهم يقف أمام الجمهور .. فيخلع ( جاكيته ) .. ثم ساعة يده .. ثم يلقي بالمسبحة أو (الميدالية) , ومنهم من يثرثر مع الجمهور ويخرج عن موضوع القصيدة أو يُعلـِّق على بعض الكلمات أو العناوين أو يشرح بعض المفردات أو يمازح الحضور ويخرج عن جدية الموقف وأهمية الحالة الشعرية التي يُفترض أنه يعيشها !‏
هذه بعض نماذج الشعراء وطرائق إلقائهم , وأرجو ألاّ أكون قد نسيت طريقة ً أو شكلاً إلقائياً سوى إني تقصّدت نسيان بعض النماذج التي أرجو ألاّ يقع أحدٌ بين أيديها في أمسية ما ....‏

منقووووووووووووووووووووووووووووول للفائدة..


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web