Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

samedi 26 février 2011

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

عيد ميلاد سعيد

Posted: 27 Feb 2011 04:08 AM PST

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهُ

بتاريخ اليوم
26\2


يصادف عيد ميلاد عضو عزيز على قلوبنا
غائب وحاضر ,دائم السؤال على الكل ويفتقد الكل
عند غيابهم واليوم نحن من نفقده بيننا
ونأمل أن يعود معنا
فقد اشتقنا لتواجده


عيد ميلاد السعــــــــد
عيد ميلاد الفـرح
عيد ميلاد الصبـا
عيد ميلاد الحسن
عيد ميلاد الشفافية
عيد ميلاد النرجسية
عيد ميلاد الجمال
هو عيد ميلادك أنت
فعيد ميلاد جديد
عيد ميلاد سعيد
وكل عاموأنت بخير




BoOss





كل عام وانت بخير أن شاءالله تحقيق كل امانيك
والسعادة والهناء في حياتك








مساعدة أود المساعدة في إلغاء تثبيت Mcafee

Posted: 27 Feb 2011 03:44 AM PST

السلام عليكم
أردت تثبيت برنامج كاسبر أنترنت سيكورتي 2010 قمت بشرائه مع السيريال في جهاز كمبيوتر HP compaq 610 لكنه طلب إلغاء أي برنامج حماية والجهاز يحتوي على وينداوز 7 أصلي به mcafee حوالت مرارا وتكرارا حذفه لكنني لم أستطع يظهر بأنه قد حذف ولا أجد له أي أثر لكنه عند التثبيت يظهر لي بأن هناك برنامج مقاوم للفيروسات ؟؟؟
رجاءا من لديه أي فكرة يرشدني وأجركم على الله .
بالنسبة للكاسبر إشتريت منتج صالح لثلاثة أجهزة ولكنني وجدت سيريال واحد فقط ؟؟؟ هل يثبت البنامج ثلاث مرات بنفس السيريال في ثلاث أجهزة وفقط أم أن هناك شيء أخر ؟؟؟؟


كتاب هدية لكل طلبة وهواة الالكترونيك كتب ومجلات ودروس بروابط مباشرة

Posted: 27 Feb 2011 02:25 AM PST

هدية لكل طلبة وهواة الالكترونيك كتب ومجلات ودروس بروابط مباشرة






Signals and Systems

Essential matlab for engineers and scientists

Electrical and Electronic Principles and Technology

Digital Electronics

Principles of Transistor Circuits - Amos & Jame

Introductory Circuits

Op Amps For Everyone

Teach Yourself Electricity and Electronics,4th Edition

Problems and solutions in electronics

Electronics Demystified

Réseaux et télécoms

Alimentations-Electroniques

Exercices et problemes d'Analyse numerique avec MATLAB

Aide mémoire électronique 5Ed

Electronique appliquée aux hautes frequences

Traitement numerique du signal

Mathematiques du Signal 3e Edition

Composants electroniques

Cours d'électronique numérique

SOFISMA SMD DATA BOOK

SOFISMA TRANSISTORS DATA BOOK (More than 46000 Transistors with equivalents)

Digital Electronics Demystified - A Self-Teaching Guide

Circuit Analysis Demystified

L'electronique de A a Z

Antenna Zoning

Teach Yourself Electric and Electronics

Pratical electronics for inventors

Make: Electronics

Encyclopedia of Electronic Circuits - Vol 1

Encyclopedia of Electronic Circuits - Vol 2

Encyclopedia of Electronic Circuits - Vol 3

Encyclopedia of Electronic Circuits - Vol 4

Encyclopedia of Electronic Circuits - Vol 5

Encyclopedia of Electronic Circuits - Vol 6

Principes d'électrotechnique

Les bases du génie électrique

Les Coures du électronique (Lois physiques pour l'électronique, l'électrotechnique, l'automatisme)

Cours de Génie Electrique G. CHAGNON


اسم الموقع SOFISMA E 4 U
رابط الموقع sofisma.110mb.com
موقع مجاني أكثر من رائع إغتنم الفرصة قبل توقف الموقع


مساعدة besoin d'aide

Posted: 27 Feb 2011 01:21 AM PST

salut tout le monde
J'ai besoin en urgent des documents sur :

Contraintes octaèdrique normal et de cisaillement
[taux de déformation]

<<et merci d'avance


cours des reseaux

Posted: 27 Feb 2011 12:39 AM PST

تدريب Formation a PHP5 MySQL

Posted: 27 Feb 2011 12:34 AM PST

تدرب في PHP5 و MYSQL بسهولة
بالصوت والصورة الكتابة
لكن بالفرنسية
+
إختبار لكل درس

Formation a PHP5_MySQL.part1.rar
Formation a PHP5_MySQL.part2rar
Formation a PHP5_MySQL.part3.rar
Formation a PHP5_MySQL.part4.rar

الحجم الكلي 65.35 MB


إنتل تكشف عن أول شريحة معالجة بقدرات اتصال لاسلكية

Posted: 26 Feb 2011 03:32 PM PST

إنتل تكشف عن أول شريحة معالجة بقدرات اتصال لاسلكية


كشفت إنتل عن أول شريحة معالجة معززة بمزايا الاتصال بشبكات الهاتف المتطورة 3G وتحمل علامتها التجارية، وهي أولى ثمار استحواذها على وحدة الأعمال اللاسلكية في شركة إنفينيون.

جاء الإعلان عن تلك الشرائح خلال مشاركة إنتل في المؤتمر العالمي للهواتف الجوالة 2011 في برشلونة، ومن خلال هذا الإعلان ستصبح إنتل أحد مزودي شرائح المعالجة ذات قدرات الاتصال اللاسلكي، وهي إحدى أهم شرائح المعالجة في الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.

وقد اعتمدت هواتف ذكية رائدة مثل آي فون وكمبيوترات لوحية شهيرة مثل آي باد وكلاهما من شركة أبل على شرائح المعالجة اللاسلكية من إنفنيون، وهي ذات الشرائح التي تحمل الآن علامة إنتل التجارية.

تحمل شريحة المعالجة اللاسلكية من إنتل اسم XMM 6260 وهي مصممة للهواتف الذكية، ويمكن الاعتماد عليها إلى جانب شرائح المعالجة المخصصة للتطبيقات العادية في تلك الهواتف، أو يمكن أن يعتمد عليها كحل مستقل في أجهزة المودم اللاسلكية المخصصة للكمبيوترات الشخصية أو في بطاقات حزم البيانات.
تتوافق شرائح إنتل الجديدة مع تقنية HSPA+ أي تتيح تحميل البيانات عبر شبكات الهاتف الجوال بسرعة 21 ميغا بت في الثانية، ورفع البيانات بسرعة 11.5 ميغا بت في الثانية وذلك حسب إنتل.

كشفت إنتل أيضا عن شريحة المعالجة XMM 7060 وهي متوافقة مع ثلاثة أنواع من شبكات الهاتف هي LTE أي الجيل الرابع و3G و2G، ويمكن الاعتماد على هذه الشريحة في أجهزة مودم تتيح الاتصال بشبكات الهاتف المتطورة من الجيل الرابع 4G.

بدأت إنتل حاليا بشحن شرائح المعالجة XMM 6260، في حين ستصل شرائح XMM 7060 المتوافقة مع شبكات الجيل الرابع في عام 2012، ولكن من المحتمل ألا تصل شرائح المعالجة هذه إلى المصنعين المتواجدين في آسيا.


فلسطينيون يبتكرون فأرة كمبيوتر يمكن التحكم فيها بالعين

Posted: 26 Feb 2011 03:28 PM PST

فلسطينيون يبتكرون فأرة كمبيوتر يمكن التحكم فيها بالعين



يطور طلاب فلسطينيون فأرة كمبيوتر يمكن التحكم فيها عن طريق تحركات العين.

ويقول الباحثون في جامعة بوليتكنك فلسطين في مدينة الخليل بالضفة الغربية إن الفأرة التي يسمونها أي ماوس "فأرة العين" ستمكن المعاقين من استخدام أجهزة الكمبيوتر.

وقال طالب في قسم الهندسة والحاسوب بالجامعة يدعى رأفت الجعبة إن "الفئة المستهدفة من المشروع هم اللي عندهم إعاقة. ما بيقدروا يحركوا أيديهم أو عندهم شلل معين. نحن قدمنا لهم هذا المشروع حتى أنهم يصيروا مثلنا مثلهم يقدروا يتحكموا بالكمبيوتر.. يقدروا يدخلوا على المواقع.. يقدروا يتصفحوا.. يقدروا ينجزوا أعمال مثلنا مثلهم".
ويعتمد نظام تشغيل فأرة العين على أجهزة استشعار توضع حول عين مستخدم جهاز الكمبيوتر لرصد أي حركة للعضلات التي تتحكم في العين وتترجمها إلى أوامر لمؤشر الفأرة.

فإذا نظرت العين يساراً يتحرك مؤشر الفأرة جهة اليسار، وإذا نظرت لأعلى يتحرك لأعلى وهكذا.

وقال رمزي القواسمي رئيس دائرة الهندسة والحاسوب في جامعة بوليتكنك فلسطين "جينا (أتينا) حللنا أول شيء الأمر اللي بينتج من الماوس (الفأرة) وبيروح للمؤشر نفسه في الكمبيوتر فلقينا (وجدنا) أنه طبيعة الإشارة اللي بتروح لمؤشر الكمبيوتر هي بالشكل وبالخصائص كثير كثير متشابهة بالإشارة الناتجة من حركة العين. فمن هذا المنطلق نحن أخدنا إشارة العين باستخدام مُبرمج خاص (مايكروا كنترولر) برمجناه بحيث أنه الإشارة هاي (هذه) تصل لفأرة الكمبيوتر وفي النهاية تصل للمؤشر وتحركه في جميع هاي الاتجاهات".

ويؤكد الطلاب أن الفأرة المبتكرة يمكن تصنيعها بسهولة وأن سعرها لن يكون مرتفعاً.

وأوضح طالب يدعى محمود الرجبي ذلك قائلاً "أول شيء من ناحية السعر. هدلاك (الفأرة الأولى) بيتكلف أقل شيء 1500 دولار. نحن مشروعنا بيكلف 120 دولار بالكثير. يعني طبعاً هذا أنت بتحكي عن تيست (اختبار) لما تصير تصنعه كشركة أو شيء كهذا بيكون تكلفته أقل بكثير".

ويريد الطلاب الفلسطينيون توفير فأرة العين لكل محتاج لها بسعر معقول لكنهم لا يزالون يحاولون تطوير طريقة للضغط عليها من اليسار أو اليمين لزيادة فعالية وظائفها بالنسبة لمستخدم الكمبيوتر.


الصين تطور حديداً للسيارات يقي من الحوادث

Posted: 26 Feb 2011 03:14 PM PST




بكين: نجحت الصين في تطوير أول جيل ثالث من الحديد والصلب لتصنيع السيارات في العالم للحد من الحوادث.
وذكرت صحيفة الشعب الصينية في عددها الصادر اليوم أن معهد التكنولوجيا للحديد استطاع تطوير أول جيل ثالث من الحديد والصلب لتصنيع السيارات في العالم وأن الصين ستلقي المزيد من الضوء على أن تكون السيارة أكثر أمنا وكفاءة في استهلاك الوقود في المستقبل.
ومن جهته، أكد وانج يو تشينج الباحث في معهد البحوث للحديد والصلب في الأكاديمية الصينية للهندسة أنه في الوقت الحاضر يستخدم العالم الجيل الأول من الحديد والصلب لتصنيع السيارات في حين أن القوة والليونة العالية للجيل الثالث منها لها تأثير أربع مرات مقارنة مع الجيل الأول من حيث شدة القوة والاستطالة، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".
وأضاف وانج أنه قد يكون أول استخدام للجيل الثالث في تصنيع سيارة هونداي والسيارات المصنعة من قبل مجموعة صناعة السيارات الأولى، مشيراً إلى أنه في عام 2012 سوف يتم إنتاج منتجات تجريبية وسوف يتم تحقيق التطبيقات التجارية في عام 2014.
وتحتل الصين المركز الأول في صناعة وبيع السيارات في العالم في الوقت الحاضر وفي عام 2010 بلغ عدد السيارات المنتجة 26ر18 مليون سيارة.


نظرية الصفائح التكتونية

Posted: 26 Feb 2011 03:08 PM PST

لقد ظل توزُّع اليابس والماء، على سطح الأرض، إلى جانب الظواهر التضاريسية الكبرى، من المرتبة الثانية ـ لغزاً، يحير العلماء، حتى أوائل القرن العشرين. وقد تعددت الاجتهادات والتخمينات، منذ النهضة العلمية الحديثة والتي ظهرت على شكل فرضيات، تشرح توزُّع اليابس والماء، وكيفية تكوّن السلاسل الجبلية. وربما كانت أقوى هذه النظريات، وأكثرها إثارةً للجدل، في الوقت نفسه، نظرية العالم الألماني، فجنر Wegener، المعروفة بنظرية "زحزحة القارات" Continental Drift Theory، التي قال بها عام 1922.
ثم جاءت نظرية تيارات الحرارة الصاعدة في وشاح الأرض Mantle thermal Convection Currents، للعالم الإنجليزي، هولمز، والتي قال بها عام 1928، لتضيف محاولة جديدة إلى المحاولات العلمية المتتالية، لتفسير بعض حقائق طبيعة قشرة الأرض وظواهرها. فضلاً عما أضافته أعمال استكشاف قيعان المحيطات، وبخاصة المحيط الأطلسي، والتي بدأت في الأربعينيات من القرن العشرين. فقد اكتشفت سلسلة المرتفات المغمورة الممتدة في وسط قاع المحيط الأطلسي بين الشمال والجنوب، بموازاة ساحليه، الشرقي والغربي؛ وقد أطلق عليها "حيد منتصف الأطلسي" Mid-Atlantic Ridge. ثم وجد أن في منتصف هذا الحيد أخدود، ممتد، على طول امتداده. ولم يأت عام 1960 إلا وفكرة الصفائح التكتونية، قد اكتمل هيكلها، ورسخت في الفكر العلمي؛ وبنيت، على أساسها، نظرية تكتونية الصفائح Plate Tectonics. وشكلت هذه النظرية، منذ الستينيات من القرن الماضي، ثورة في الفكر العلمي لعلماء الأرض. وكانت تهذب، وتعاد صياغتها، وتؤكَّد مع تقدم أساليب الرصد والقياس. وتقدم النظرية، اليوم، أساساً لفهم أفضل لشكل سطح الأرض ومظاهره التضاريسية الكبرى. وهي تقول، إن الطبقة الخارجية من الأرض، مقسمة إلى عدد من الصفائح Plates، يتجاوز اثنتي عشرة صفيحة، منها الكبيرة، ومنها الصغيرة. هذه الصفائح تتحرك، نسبة إلى بعضها، وهي تطفو فوق طبقة من الصهير الصخري، عالي الحرارة.
وللوصول إلى فهم أفضل لهذه النظرية، لا بد من إعطاء نبذة تاريخية من تطور الفكر البشري، في تفسير ظواهر سطح الأرض؛ وأخرى إلى تركيب الكرة الأرضية؛ ثم النظر في تفاصيل نظرية تكتونية الصفائح، وتفاسيرها لتلك الظواهر.

نبذة تاريخية


ظلت أسئلة كثيرة عن ظواهر سطح الأرض، تراود العلماء، قروناً من الزمن، من دون إجابات شافية؛ إذ كانت تشرح بعض الجوانب، وتقصِّر عي بعضها، فلا تكتمل الصورة. ويزداد الشك في صحتها، مع مرور الزمن، ومع تزايد الاكتشافات، وتقدم العلم. من هذه الأسئلة:
1.
لماذا يتكرر حدوث الزلازل، وتثور البراكين، في مناطق محددة من العالم؟
2.
كيف، ولماذا تشكلت سلاسل الجبال العظمى، مثل جبال الألب، والهملايا، بارتفاعاتها الشاهقة؟
3.
لماذا سطح الأرض عديم الاستقرار؟
4.
كيف أخذت القارات والمحيطات مواقعها وأشكالها الحالية.

كانت ظواهر سطح الأرض، حتى بداية القرن الثامن عشر الميلادي، تفسر بأنها كوارث Catastrophism. وكان كثير من الناس، في أوروبا، يعتقدون أن طوفان نوح Biblical Flood، كان له الأثر الأكبر في تشكُّل سطح الأرض. وتمادى هذا التفكير، حتى طغى على علوم الأرض؛ فعُدَّت ظواهر ذلك السطح، هي نتاج سلسلة من الكوارث؛ وما التاريخ الطبيعي للأرض إلا سلسلة من التغيرات المفاجئة، يفصل بينها فترات من الركود. وظلت هذه الفكرة سائدة، حتى منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، حين حلت محلها فكرة الاتساق والتجانس Uniformitarionism في أساس التماثلية Uniformatrian Principle. وكانت تلك طريقة جديدة في التحليل، انبثقت من أفكار العالم الأسكتلندي، جيمس هاتون James Hatton، عام 1785؛ وهي تقول: "إن الحاضر هو مفتاح الماضي". وتعني هذه الفكرة، بالنسبة إلى علوم الأرض، أن القوى والعمليات، المؤثرة في سطح الأرض، سواء البطيئة والسريعة، هي القوى والعمليات نفسها، التي شكلت سطح الأرض، خلال العصور الجيولوجية.

وقد وردت فكرة، أن القارات، تحركت، خلال العصور الجيولوجية، إلى مواقعها الحالية، في أعمال بعض الباحثين، قبل وقت طويل من حلول القرن العشرين. ففي عام 1596، كان الخرائطي إبراهيم أورتيليوس Abraham Ortelius، يرى أن الأمريكتين اقتطعتا من أوروبا وأفريقيا، بالزلازل والفيضانات. وقد أورد رأيه هذا، في كتابه Thesaurus Geographicus. وظهرت عدة أفكار مؤيدة لأفكاره، وشبيهة بها، خلال القرن التاسع عشر الميلادي.
نظرية تزحزح القارات، التي قال بها العالم الألماني، فجنر، وكان لها صيت ذائع، وواجهت معارضة وجدلاً شديدين ـ أصبحت، في بداية القرن العشرين، نظرية علمية جديرة بالمناقشة والاهتمام. فحواها أن سطح الأرض، قبل 200 مليون سنة، كانت تشغله قارة يابسة كبرى، واحدة، أطلق عليها بانجايا Pangaea، وتعني كل الأرض؛ ومحيط مائي واحد، أطلق عليه بانثاسا Panthass. ثم تكسرت بانجايا، وتزحزحت أجزاؤها إلى مواقعها الحالية، التي تشغلها، اليوم، قارات العالم.
ولكن ألكسندر دو تويت Alexander Du Toit، أستاذ الجيولوجيا في جامعة جوهانسبرج، وهو أحد المؤيدين لنظرية التزحزح ـ خمَّن أن قارة بانجايا الكبرى انفصلت، أولاً، إلى قارتين كبيرتين، هما: لوراسيا Laurasia، في نصف الكرة الأرضية الشمالي؛ وجندوانا لاند Gondwana Land، في النصف الجنوبي. ثم تكسرت هاتان القارتان أجزاء أصغر، تكوِّن، اليوم، قارات اليابس.
ثم قال هولمز Holms بالفكرة نفسها. وأضاف أن التيارات الحرارية، في صهير وشاح الارض، هي التي تدفع القارات إلى التحرك.
لم تلق النظرية، في بداية الأمر، قبولاً؛ وإنما أثارت جدلاً واسعاً، ناجماً عن ثوابت الفكر العلمي، في ذلك الوقت، أن القارات والمحيطات، هي من الظواهر القديمة، الثابتة، على سطح الأرض؛ فضلاً عن أن فجنر، لم يستطع أن يجيب عن التساؤل الأساسي لمعارضيه، عن ماهية القوة، التي دفعت كتل القارات إلى التحرك، وآلية ذلك التحرك. ولم تثن فجنر الاعتراضات الشديدة، والانتقادات الساخرة، أحياناً، عن أن يمعن في الدفاع عن نظريته، باحثاً عن مزيد من الأدلة والشواهد، لتدعيمها، والرد على معارضيه؛ حتى مات، متجمداً، عام 1930، في بعثة لاستكشاف الغطاءات الجليدية، في جزيرة جرينلاند Greenland. ولم تكن وفاته نهاية المطاف لأفكاره، بل احتدم الجدل فيها، بين مؤيديها ومعارضيها؛ ولم يحسمه إلا ما تمخض به استكشاف قاع المحيط، وبعض الأبحاث، من حقائق جديدة، عززت تلك النظرية، ومهدت لنظرية تكتونية الصفائح.

تركيب الكرة الأرضية


تتألف الأرض من ثلاثة أقسام رئيسية، هي: الغلاف الصخري Lithosphere، والوشاح السائل Mantle، والنواة Core.
1. الغلاف الصخري
يتألف الغلاف الصخري من الطبقات الصخرية الصلبة، التي تحيط بالأرض. وبناءً على هذا التعريف، فهو يشمل قسمين:
أ. القشرة الأرضية
وهي قسمان:

1-
قشرة قارية، مكونة من صخور جرانيتية، تتركب، في الغالب، من معادن السيليكا والألمنيوم؛ ويطلق عليها، اختصاراً، صخور السيال Sial. ولا تتجاوز كثافتها 2.8جرام، في كل سنتيمتر مكعب. ومتوسط سمكها 40 كيلومتراً.
2-
قشرة محيطية، مكونة من صخور بازلتية، تتركب، في الغالب، من معادن السيليكا والماغنسيوم؛ يطلق عليها، اختصاراً، صخور السيما Sima. وتبلغ كثافتها 3.25 جرامات، كل سنتيمتر مكعب. وينخفض سمكها إلى 10 كيلومترات فقط.


ب. الوشاح الخارجي الصلب
يمتد الوشاح الخارجي الصلب أسفل القشرة الأرضية، بقسميها، مباشرة. ويراوح سمكه بين 60 و90 كيلومتراً.
والغلاف الصخري، بقسميه، مقسم إلى عدد من الصفائح، التي تغلف الكرة الأرضية، وتتحرك على سطحها. وتحت الغلاف الصخري مباشرة، طبقة لدنة Ductile، من الوشاح. ويراوح سمك الغلاف الصخري بين 100 كيلومتر و125 كيلومتراً، في القارات؛ وبين 70 كيلومتراً و100 كيلومتر، في المحيطات.
2. الوشاح
يُضم، عادة، الجزء العلوي الصلب، من الوشاح إلى القشرة الأرضية؛ ويطلق عليهما معاً الغلاف الصخري، وهو الذي تتكون منه الصفائح التكتونية، التي تغطي سطح الأرض. ويتحرك الغلاف الصخري فوق طبقة لدنة من الوشاح، ليست صلبة، تتكسر؛ ولا سائلة، تتدفق بسهولة؛ وتسمى آسثنوسفير Asthnosphere. ويقدَّر سمكها بنحو 350 كيلومتراً. ويبلغ إجمالي سمك الوشاح، من حدوده العليا حتى النواة، 2883 كيلومتراً. وتشير تحليلات الموجات الزلزالية، إلى أن طبقة الوشاح، بين الآسثنوسفير والنواة، مكونة من صهير صخري سائل.
3. النواة
تنقسم إلى قسمين:

أ.
النواة الخارجية: وهي سائلة، ومكونة من مواد أعلى كثافة من المواد المكونة للوشاح. ويقدر سمكها بنحو 2257 كيلومتراً.
ب.
النواة الداخلية: مكونة من مواد صلبة، عالية الكثافة. ويناهز نصف قطرها 1231 كيلومتراً.


إن المعلومات عن التركيب الداخلي للأرض، تحت القشرة الأرضية، ليست مبنية على الملاحظة أو القياس المباشر؛ ولكنها مستنتجة من تحليل سريان الموجات الزلزالية، والتجارب المعملية على صخور، تحت ضغط وحرارة شديدَين.


تصنيع المشروبات الغازية وأثرها على الصحة

Posted: 26 Feb 2011 03:00 PM PST

بدأ الإهتمام بصناعة المياه الغازية منذ نشر مقال علمي عام 1772م عن المياه المضاف إليها الغاز في أمريكا عام 1785م , وانتشرت صناعة المياه الغازية في أوروبا في نفس وقت انتشارها في أمريكا و قد ظهرت المياه المحلاة صناعياً في أمريكا عام 1809م ..
ولقد أصبح مشروب المياه الغازية عادة غذائية لدى كثير من الناس خاصة في العقدين الأخيرين لاسيما بدول الخليج العربي , وأصبح تناولها أحد العادات الغذائية لاعتقاد الكثير من الناس أنها تساعد على الهضم , وقد ساعد على نمو وانتشار تناول المشروبات الغازية عوامل عديدة منها الدعاية المكثفة بالوسائل الإعلامية والمحفزات العينية بالأخص في الأجواء الحارة , كما أن وجود مادة الكافيين في هذه المشروبات له الأثر الخفي على التعود على هذه المشروبات ..
ولمعرفة حقيقة المياه الغازية نتطرق في هذا الموضوع لإطلالة على أهم الخطوات التصنيعية التي تمر بها , وكذلك معرفة أهم مكوناتها وفوائدها وأضرارها الصحية ..

أهم المكونات الداخلة في التصنيع:
1-السكر :
يجب أن يكون سكر نقي يصل تركيزه في الشراب الأساسي من 40 - 60% , ويتوقف تركيز السكر على حسب نوع المياه الغازية .. وهي مياه غازية طبيعية يضاف إليها بتركيز 16% مياه غازية صناعية يضاف إليها بتركيز 12% .


2- المواد المكسبة للنكهة :
مستحلبات كحولية ومائية مثل منتجات الكولا , عصير طبيعي , مركزات عصائر , منكهات صناعية ..

3 - الحموضة :
ترجع الحموضة إلى حامض الستريتك , يضاف إلى المنتج مخلوط من حامض ستريك والمليك والطرطريك ويضاف حامض الستريك بنسبة 0.7% إلى 1% ..

* حامض الإسكوربيك : يضاف لرفع القيمة الغذائية وتقليل التغير في الطعم نتيجة عملية الأكسدة .
* حامض الفوسفوريك : يضاف إلى المياه الغازية المصنوعة من الكولا بنسبة 0.06% .


4 - اللون :
يضاف لون مناسب يماثل لون العصير , ويستخدم لون الكراميل في تلوين منتجات الكولا .

5- مواد الرغوة :
وهي عبارة عن مستحلبات تجارية تضاف لتكوين رغوة لتحسين المظهر .


6- مواد حافظة :
يضاف حامض البنزويك وأملاحه أو حامض السوربيك وأملاحه , وتضاف بتركيزات منخفضة جداً لا تتجاوز 0.1% .

7- غاز ثاني أكسيد الكربون :
يجب أن يكون نقيا ً وخالي من شوائب النيتروجين , ويتم تحضير الغاز إما بتفاعل كربونات الكاليسيوم أو بيكربونات الصوديوم مع حامض الكبريتيك أو ناتج عمليات التخمر للمواد السكرية أو باحتراق الفحم والغاز الطبيعي .



طريقة التصنيع :.

أولاً : تحضير الشراب الأساسي ..

يحضر الشراب الأساسي بإذابة السكر في الماء للوصول إلى التركيز المطلوب , ويتم ذلم بإذابة السكر باستخدام الماء الساخن لسرعة الذوبان وتقليل الحمل الميكروبي , وقد تضاف الكمية المناسبة من حامض الستريك أو الفوسفوريك أو الطرطريك .. حيث حامض الستريك يناسب جميع أنواع النكهة أما حامض الفوسفريك ويسمى ذلك بالشراب المحمض النكهة حيث تضاف المواد المكسبة للنكهة ويتم مزج المكونات .

ثانياً : تحضير ماء الصودا ..

يستعمل لذلك جهاز الكربنة وفيه يتم تعريض سطح كبير من الماء للغاز تحت ضغط مرتفع فيمتص الماء الغاز بسرعة , وعادة تحتوي المياه الغازية على 3 - 4.5 أحجام من ثاني أكسيد الكربون .. مثل الكوكاكولا تحتوي على 3.6 - 4 أحجام من الغاز , البيبسي كولا تحتوي على 3.9 أحجام من الغاز لكل حجم من المياه الغازية .


ثالثاً : مرحلة التعبئة ..

يتم وضع الكمية المحددة من الشراب الأساسي المحتوي على الحامض والنكهة في كل عبوة ومن ثم يتم ضخ الكمية المناسبة من ماء الصودا ويتم بعد ذلك قفل العبوة .


عوامل حفظ المياه الغازية

* ارتفاع الحموضة الناتجة من الأحماض العضوية المضافة ..
* ثاني أكسيد الكربون وتكوين حمض كربونيك ..
* تعقيم الماء ..
* المواد الحافظة حمض البنزويك ..



متطلبات المشروبات الغازية حسب المواصفات القياسية :..

المشروب الغازي :
هو المشروب الخالي من الكحول المحضر من محلول سكري مضاف إليه واحد أو أكثر من مكسبات الطعم والرائحة الطبيعية أو الإصطناعية ومشبع بغاز ثاني أكسيد الكربون .
خواص الجودة للمواد الخام :
الماء وثاني أكسيد الكربون والسكر يجب أن يكون مطابق للمواصفات من حيث الخصائص الكيميائية والم
يكروبيولوجية .

خواص النتج النهائي :
أن يكون خالي من الرواسب والإختمار والحشرات .


المواد المسموح باستخدامها :


مثل حمض البنزويك وأملاحه , حمض السوربيك وأملاحه , ثاني أكسيد الكبريت وأملاحه ومانعات التأكسد مثل هيدروكسي تلوين البيوتيلي وهيدروكسي انيسول البيوتيلي وجالات البروبيل بالإضافة إلى الكافيين والكينين .. وتحديد نسبة الغاز الذائب والعناصر المعدنية المسموح بها وتحديد نسبة الكافيين والكينين وحمض الفوسفوريك للتأكد من توافر عناصر السلامة في المنتج النهائي .

المتطلبات الميكروبيولوجية :
* خالي من الأحياء الدقيقة .
* ألا يزيد العدد الكلي للبكتيريا على 100 خلية / مل .
* ألا يزيد العدد الإجمالي لميكروب القولون على خلية واحدة /100 مل .
* يجب ألا يزيد عدد الفطر والخميرة عن خليتين لكل مل .


المشاكل الناجمة عن زيادة استهلاك المشروبات الغازية :..


** ملئ المعدة بالسوائل على حساب المغذيات والمشروبات التي يجب أن يتناولها الإنسان من المغذيات , وهذا يؤدي إلى الإحساس السريع بالشبع دون فائدة غذائية تذكر سوى السعرات الحرارية , ويعادل محتوى العلبة في المتوسط ربع ما يحتاجه طفل صغير من السعرات الحرارية المطلوبة لإفطاره وهي تملأ ثلث معدته وتعطيه الإحساس بالشبع مما يفقده الشهية ..

** زيادة كمية السكر تؤدي إلى تسوس الأسنان وزيادة الوزن ..


** إن ما يعادل (10) ملاعق سكر الموجودة في عبوة المياه الغازية كافية لتدمير فيتامين ب بالجسم والذي قد يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية ..

** إحتواء المياه الغازية على كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون يعمل على خفض درجة الحموضة في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة لعملية الهضم ..

** ارتفاع الحموضة يؤدي إلى إذابة الأسنان والعظام تدريجياً مع زيادة كمية الإستهلاك ..


** يؤدي الكافيين إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتأثير مباشر على المعدة والجهاز العصبي ..


** وجود مواد ملونة قد يكون له تأثير ضار مع زيادة الإستهلاك ..

** نظراً لوجود حمض الفوسفوريك فإن الإكثار لفترة طويلة يمثل عامل خطورة على قوة العظام ومتانتها , لأن حمض الفوسفوريك يسبب هشاشة العظام ..



المدارات الالكترونية الرئيسية

Posted: 26 Feb 2011 02:56 PM PST

من المعروف أن هناك أربعة مجالات الكترونية رئيسية في الذرة وهي المجالات ( f , d , p , s ) - وهناك مجال خامس g - ولكن هل تعرفون كيف تم اختيار هذه الحروف لتكون رموزاً لهذه المجالات اللإلكترونية ؟

تم اختيار الحروف S , P , d , f في باديء الأمر على أساس الملاحظات الخاصة بالأطياف الخطية للعناصر ، فكما هو معروف لكل عنصر طيف خاص به أشبه ما يكون بالبصمة والتي تميزه عن غيره من العناصر مثل طيف الصوديوم وقد أمكن تصنيف هذه الأطياف إلى مجموعات تبعاً لخصائصها .

وقد لوحظ أن بعض الخطوط تنتمي إلى متتالية (Sharp) الحادة وهي ترتبط بانتقالات الطاقة التي تتضمن المجال الالكتروني S .

كما صنفت خطوط طيفية أخرى على أنها تنتمي إلى متتالية ( Principal ) الرئيسية وهي ترتبط بانتقالات الطاقة التي تتضمن المجال الالكتروني p .

ومتتالية ( diffuse ) المنتشرة وهي ترتبط بانتقالات الطاقة التي تتضمن المجال الالكتروني d .

ومتتالية ( Fundamental ) الأساسية وهي ترتبط بانتقالات الطاقة التي تتضمن المجال الالكتروني f .











اضافات صغيرة:..........

في الواقع تسمية المدارات ........ s,p,d,f كان بناءاًٍ على ترتيب الحروف الأبجدية كالتالي :


........ .. ... .. ,s,p,d,f,g,h,i,k,l,m,n,o,q,r,t,u
لعلكم لاحظتم ذلك الترتيب مع ملاحظتين :

1- مدار ( j ) حذف في الترتيب السابق ولعل ذلك بسبب أن مدار j يدخل فيه الإقتران المغزلي والمداري ونحن نتكلم عن مدارات فقط إذاً لادخل لنا بالمغزلية .
2- مدار s.p لم يذكر في نهاية الترتيب وذلك لوجوده في البداية ولا داعي للإعادة
.


أهم طرائق الفصل

Posted: 26 Feb 2011 02:51 PM PST

تعتمد طرائق الفصل المستخدمة في مختلف المجالات الدوائية والصناعية وغيرها على اختلاف مكونات الأمزجة والمحاليل ,
فلا يمكن استخدام نفس طرائق الفصل عندما يراد فصل الرمل عن الحصى أو عند فصل الملح عن الماء النقي ..

تتضمن طرائق الفصل عدة أنواع منها :


التقطير : Distillation
يعتمد مبدأ التقطير على فصل السوائل ذات درجات الغليان المتفاوتة ,
تستخدم هذه الطريقة في فصل الكحول عن الماء ,
كما أن التقطير يستخدم في استخراج النفط من باطن الأرض وتحويله إلى منتجات بترولية .


الترشيح : Filtration
يعتبر من أفضل الطرق المستخدمة لفصل المواد ذات الجزيئات المختلفة في الأحجام
سواءً كانت على شكل حبيبيات معلقة ضمن سائل أو على شكل خليط من مكونات صلبة مختلفة في أحجام حبيباتها .

الكروماتوغرافيا ( التفريق اللوني Chromatography) :
وتستخدم لفصل مزيج من سوائل معتمدة بشكل أساسي على اختلافها في الخواص الفيزيائية مثل القطبية واختلاف احجام مكوناتها أو ألفتها تجاه بعض المركبات ,
لها العديد من الأنواع مثل كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة TLC وكروماتوغرافيا العمود والكروماتوغرافيا الغازية .

الاستخلاص Extraction :
تعتمد بشكل أساسي على فصل المواد المختلفة في انحلاليتها في المحاليل العضوية الغير قابلة للامتزاج ,
كما ان درجة الحموضة يمكن أن تلعب دوراً هاماً في هذه الطريقة
حيث انها تؤثر في درجة تشرد المواد وبالتالي اختلاف قابليتها للانحلال وللانتقال من محل لآخر .

التثفيل centrifugation :
هو عملية فيزيائية تعتمد على تطبيق مبدأ القوة النابذة force centrifuge الناتجة من فعل الدوران المتسارع،
الغاية منه فصل مزيج من المواد السائلة أو الغازية ذات الكثافة المتباينة،
أو فصل الجزيئات أو القطيرات أو العناصر المعلقة في سائل.


إلى بائـــعي البلاد

Posted: 26 Feb 2011 02:50 PM PST

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بسم الله الرّحمن الرّحيم



إلى بائـعي البلاد



باعوا البلادَ إلى أعدائهم طمعَـا


بالمال لكنَّـما أوطانَـهم باعوا




قد يُعذرون لَو أنَّ الجوعَ أرغمهم


واللهِ ما عطشوا يوماً ولا جاعوا




وبُلْغَةُ العارِ عند الجوعِ تلفظُها


نفسٌ لها عن قَبول العارِ ردَّاعُ




تلك البلادُ إذا قلتَ: اسـمُها "وطنٌ "


لا يفهمون ، ودون الفهمِ أطماعُ




*****



أعداؤنا ، منذ أنْ كانوا، "صيارفةٌ "


ونحنُ ، منذ هبطنا الأرضَ ،" زُرّاعُ "




لم تعكسوا آية الخلاّقِ ، بل رجعتْ


إلى اليهود بكم قُـربى وأطباعُ




يا بائع الأرضِ لم تحفل بعاقبةٍ


ولا تعلَّمت أنَّ الخـصمَ خدَّاعُ




لقد جنيتَ على الأحفاد ، وا لَـهَفي


و هم عبيدٌ ، وخُدَّامٌ، وأتباعُ




وغرّكَ الذَّهبُ اللَّماع تُحرِزهُ


إنَّ السَّـرابَ كما تُدريه لـمَّاعُ




فكِّر بموتكَ في أرضٍ نشأتَ بـها


واتركْ لقبركَ أرضاً طُولهـا باعُ



*****



إبراهيم طوقان



تحياتي وإحترامي لكمـ


مبادئ علم الطبقات

Posted: 26 Feb 2011 02:46 PM PST

المبدأ الاول: الأنتظامية أو مبدأ الوتيرة الواحدة ( Uniformitarianism):


هذا المصطلح مشتق من الكلمة الانكليزية منتظم او متماثل (uniform) ويراد به انتظام او ثبات العوامل الطبيعية ونواتجها على سطح الارض. وينص على ان : كافة القوانين الفيزياوية والكيمياوبة في الكون كانت وما تزال واحدة".

مثال/ يمكن توضيح هذا المبدأ من خلال اتخاذ الرياح كمثال حيث تعد الرياح العامل الطبيعي المسبب لتكون الكثبان الرملية في الوقت الحاضر. وهي نفس العامل ايضا خلال العصور القديمة. لذا فان مشاهدتنا للكثبان الرملية المحفوظة في صخور قديمة تساعدنا على تحديد طبيعة المنطقة واتجاه الرياح في تلك الفترة.

وبذلك فقد عرف الجيولوجين مبدأ الوتيرة الواحدة تعريفا بسيطا اصبح من البديهيات في علوم الارض، وهو : أن (( الحاضر مفتاح للماضي " The present is the key to the past" )). أي أن ملاحظتنا للعوالم الطبيعية ( كالرياح والمياه والزلالزل وغيرها) تساعدنا على فهم العديد من الظواهر الطبيعية التي نشاهدها على سطح الارض والتي يعود زمن حدوثها الى ملايين السنين.

المبدأ الثاني: التعلي أو مبدأ تعاقب الطبقات ( Superposition):


اقترح هذا المبدأ من قبل العالم الايطالي ستينو Nicholas Steno (1686- 1638). وينص على ان: في أي تتابع من الصخور المتطبقة والتي لم تتعرض الى عملية تشويه بالتفلق أو الطي فأن كل طبقة قد تكونت بعد الطبقة التي تسفلها وقبل الطبقة التي تعلوها.

ولهذا المبدأ مدلولا زمنيا ايضا. فحينما تتعاقب الصخور بشكل أفقي فأن الصخور او الطبقات التي في الاسفل هي الأقدم والتي في الأعلى هي الاحدث لأنها تكونت في فترة زمنية لاحقة، وكما موضح في الشكل (1).





الشكل (1): يوضح التعاقب في ترسيب الطبقات زمنيا من اليمين الى اليسار.

اما لو تعرضت الطبقات الى عمليات التشوية كالتفلق او الطي الشديد والتي تؤدي بالتالي الى قلب الطبقات او اندفاعها وبالتالي تشوه الموقع الاصلي لها، فانه تستخدم طرق اخرى لتحديد التعاقب الاولي الصحيح لهذه الطبقات قبل تأثير عمليات التشوهز ومن هذه الطرق هو استخدام المتحجرات لتحديد اعمار الطبقات و استخدام التراكيب الرسوبية كالتشققات الطينية وعلامات النيم والتي يمكن من خلالها تحديد كل من السطح العلوي والسفلي للطبقات.

المبدأ الثالث: مبدأ الأفقية الأصلية ( Law of Original Horizontality):


اقترح هذا المبدأ من قبل العالم الايطالي ستينو Nicholas Steno (1686- 1638) ايضا. الذي لاحظ ان ترسب جزيئات الصخور الرسوبية يحدث بفعل تاثير الجاذبية الأرضية عليها وبالتالي سقوطها في قاع البحر او اي حوض رسوبي. وبذلك تكون طبقة افقية موازية لسطح الأرض، وكما موضح في الشكل (2). وفي حالة وجود صخور رسوبية منحنية فهذا يدل على انها تعرضت لحركة ارضية ( كالطي او التفلق) بعد ترسبها وتصلبها.



الشكل (2): يوضح قانون التعاقب الأفقي. (A) ترسب الرواسب بشكل أفقي. (B) تميل الطبقات للترسب افقيا حتى لو كانت الارضية فير مستوية تماما


المبدأ الرابع: علاقة القواطع ( Cross Cutting Relation ):


ينص مبدأ القواطع على أن أي وحدة صخرية أو فالق يقطع وحدة صخرية أخرى فأن الوحدة الصخرية أو الفالق هو أحدث من الوحدات الصخرية المقطوعة، كما موضح بالشكل (3).



الشكل (3): يوضح علاقة القواطع في مجموعتين من الصخور النارية


المبدأ الخامس: قانون تعاقب الأحياء الحيوانية والنباتية ( Law of Faunal and Floral succession):


ينص هذا المبدأ على أن المتحجرات النباتية والحيوانية تتعاقب الواحدة بعد الأخرى بشكل ثابت ونظام محدد، أي أن المتحجرات الأقدم تكون في الأسفل والأحدث تقع في الأعلى. و يعد هذا المبدأ من أهم المبادئ في الجيولوجيا التأريخية حيث يعد الأساس في تحديد اعمار الوحدات الصخرية وتحديد العصور الجيولوجية. علما أن التعاقب في الأحياء هو نتيجة لعملية التطور العضوي وهو اساس تقسيم تأريخ الأرض، وكما في الشكل (4).



الشكل (4): يوضح تعاقب الاحياء خلال عمود طباقي يمتد من البريكامبري الى الكامبري. حيث يلاحظ بدء العصر الكامبري بظهور اصداف الترايلوبايت قبل 545 مليون سنة، في حين تحتفظ صخور البريكامبري بطوابع الدكنوسونيا قبل حوالي 500 مليون سنة.

المبدأ السادس: مبدأ الأحتواء ( Law of Inclusion):


ينص هذا المبدأ على ان الطبقات الصخرية التي تحتوي على قطع صخرية من طبقة ثانية مختلفة عنها فأن الطبقات الأولى هي الأحدث من الثانية، وكما موضح في الشكل (5). ويمكن توضيح ذلك بان وجود قطع لطبقات صخرية في طبقة أخرى لابد انها تكونت أولا ثم تعرضت لهمليات التعرية ومن ثم ترسبت في الطبقة الثانية الأحدث.



الشكل (5): يوضح علاقة الأحتواء فيمجاميع مختلفة من الصخور،.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web