Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

vendredi 24 septembre 2010

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

قصص جميلة ناخد منها الدروس والحكم

Posted: 24 Sep 2010 07:31 AM PDT

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحة الله

القصة1
قد لا تكون المشكلة عند الآخرين بل عندنا نحن

يحكى بأن رجلاً كان خائفاً على زوجته بأنها لا تسمع جيداً وقد تفقد سمعها يوماً ما
فقرر بأن يعرضها على طبيب أخصائي للأذن.. لما يعانيه من صعوبة القدرة على الاتصال معها
وقبل ذلك فكر بأن يستشير ويأخذ رأي طبيب الأسرة قبل عرضها على أخصائي
قابل دكتور الأسرة وشرح له المشكلة ، فأخبره الدكتور بأن هناك طريقة تقليدية
لفحص درجة السمع عند الزوجة وهي بأن يقف الزوج على بعد 40 قدماً من الزوجة
ويتحدث معها بنبرة صوت طبيعية..
إذا استجابت لك وإلا أقترب 30 قدماً،
إذا استجابت لك وإلا أقترب 20 قدماً،
إذا استجابت لك وإلا أقترب 10 أقدام وهكذا حتى تسمعك.

وفي المساء دخل البيت ووجد الزوجة منهمكة في إعداد طعام العشاء في المطبخ،
فقال في نفسه (الآن فرصة ، سأعمل على تطبيق وصية الدكتور)

فذهب إلى صالة الطعام وهي تبتعد تقريباً 40 قدماً، ثم أخذ يتحدث بنبرة عادية وسألها :
"يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام".. ولم تجبه..!!

ثم أقترب 30 قدماً من المطبخ وكرر نفس السؤال:
"يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام".. ولم تجبه..!!

ثم أقترب 20 قدماً من المطبخ وكرر نفس السؤال:
"يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام".. ولم تجبه..!!

ثم أقترب 10 أقدام من المطبخ وكرر نفس السؤال:
"يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام".. ولم تجبه..!!

ثم دخل المطبخ ووقف خلفها وكرر نفس السؤال:
"يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام".

فقالت له ……."يا حبيبي للمرة الخامسة أُجيبك… دجاج بالفرن".

(إن المشكلة ربما لا تكون عند الآخرين ولكنها تكون عندنا نحن دون أن ندرى...!!!)

القصة 2


لّم لا تبقي فمك مقفلا أحيانا؟؟؟!!!

يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة ، وهم:
عالم دين- محامي- فيزيائي

وعند لحظة الإعدام تقدّم ( عالم الدين ) ووضعوا رأسه تحت المقصلة ، وسألوه :
هل هناك كلمة أخيرة توّد قولها ؟
فقال ( عالم الدين ) : الله ...الله.. الله... هو من سينقذني
وعند ذلك أنزلوا المقصلة ، فنزلت المقصلة وعندما وصلت لرأس عالم الدين توقفت
فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح عالم الدين فقد قال الله كلمته . ونجا عالم الدين

وجاء دور المحامي إلى المقصلة
فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟
فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ،
ولكن أعرف أكثر عن العدالة ،
العدالة ..العدالة ..العدالة هي من سينقذني
ونزلت المقصلة على رأس المحامي ، وعندما وصلت لرأسه توقفت
فتعجّب النّاس ، وقالوا :
أطلقوا سراح المحامي ، فقد قالت العدالة كلمتها ، ونجا المحامي

وأخيرا جاء دور الفيزيائي
فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟
فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولا أعرف العدالة كالمحامي ،
ولكنّي أعرف أنّ هناك عقدة في حبل المقصلة تمنع المقصلة من النزول
فنظروا للمقصلة ووجدوا فعلا عقدة تمنع المقصلة من النزول ،
فأصلحوا العقدة وانزلوا المقصلة على رأس الفيزيائي وقطع رأسه

وهكذا من الأفضل أن تبقي فمك مقفلا أحيانا ، حتى وإن كنت تعرف الحقيقة
ومن الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف


القصة 3


فردة حذاء واحدة

لو سقطت منك فردة حذاءك
.. واحدة فقط ..
أو مثلا ضاعت فردة حذاء
.. واحدة فقط ..؟؟
مــــاذا ستفعل بالأخرى؟

يُحكى أن غانـدي
كان يجري بسرعة للحاق بقطار ...
وقد بدأ القطار بالسير
وعند صعوده القطار سقطت من قدمـه
إحدى فردتي حذائه
فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية
وبسرعة رماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار
فتعجب أصدقاؤه !!!!؟
وسألوه

ما حملك على ما فعلت؟
لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟
فقال غاندي الحكيم
أحببت للفقير الذي يجد الحذاء
أن يجد فردتين فيستطيع الانتفاع بهما
فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده ولن أستفيد أنــا منها أيضاً

نريـد أن نُعلم أنفسنا من هذا الدرس
أنــه إذا فاتنــا شيء فقد يذهب إلى غيرنــا
ويحمل له السعادة
فــلـنــفــرح لـفـرحــه ولا نــحــزن على مــافــاتــنــا
فهل يعيد الحزن ما فــات؟!
كم هو جميل أن نحول المحن التي تعترض حياتنا إلى منح وعطاء
وننظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس.


تحت الورد شوك أم فوق الشوك ورد

أراد رجل أن يبيع بيته وينتقل إلى بيت أفضل

فذهب إلى أحد أصدقائه وهو رجل أعمال وخبير في أعمال التسويق.... وطلب منه أن يساعده في كتابه إعلان لبيع البيت وكان الخبير يعرف البيت جيداً فكتب وصفاً مفصلاً له أشاد فيه بالموقع الجميل والمساحة الكبيرة ووصف التصميم الهندسي الرائع ثم تحدث عن الحديقة وحمام السباحة..... الخ...
وقرأ كلمات الإعلان علي صاحب المنزل الذي أصغى إليه في اهتمام شديد

وقال... أرجوك أعد قراءه الإعلان!!

وحين أعاد الكاتب القراءة صاح الرجل يا له من بيت رائع ..

لقد ظللت طول عمري أحلم باقتناء مثل هذا البيت ولم أكن أعلم إنني أعيش فيه إلي أن سمعتك تصفه

ثم أبتسم قائلاً من فضلك لا تنشر الإعلان

فبيتي غير معروض للبيع!!!

هناك مقولة قديمة تقول

تذكر النعم التي أعطاها الله لك واكتبها واحدة واحدة وستجد نفسك أكثر سعادة مما قبل


Vivez l'averse par l'image

Posted: 24 Sep 2010 06:50 AM PDT

Salam

Je sais que la plupart de vous sauf les hydrauliciens peut-être ne s'intéressent pas à une averse puisque ça relève du cycle de l'eau qu'on a pris "soins" à ne pas trop donner d'importance malgré sa place prépond"érante dans notre vie et son importance capitale dans tout domaine et secteur

C'est pourquoi j'ai voulu partager avec vous quelques minutes d'émotions que j'ai vécu ce jour vendredi 24 septembre 2010 là où j'habite (?). Il était environ 10h du matin quand une averse de pluie commencer à s'abbatre sur le coin pour une durée de 5-7mn et que j'ai suivi avec mon âme et appareil photo car le plus mystérieux dans tout cela c'est qu'elle avait un rayon de 500m environ, j'ai pu voir à vue d'oeil les pluies qui se déplacées en suivant la trajectoire des nuages noirs et gris (soubhane allah), imaginer cette scéne en direct des pluies que vous voyez mais qui ne vous touchent pas, j'essayer de les rejoindre mais la vitesses des nuages et leur mouvement étaientt plus rapide que mon mouvement (allahou akbar), j'ai essayé de tracer tout ça et de le garder en mémoire alors j'ai pris mon téléphone portable et j'ai pris quelques images que je mets en ligne ici
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


بيان مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْءَانَ لِتَشْقَىٰ

Posted: 24 Sep 2010 05:39 AM PDT



قال تعالى
"طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى"


وردت كلمتان في القرآن الكريم :


كلمة (الحياة)،
وكلمة (المعيشة) ..

الحياة وردت لتدل على استقرار وأمن وراحة بال.
قال تعالى : (ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة)
أما المعيشة فقد وردت لتدل على الشقاء والضنك.
قال تعالى : (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا، ونحشره يوم القيامة أعمى)
لذا فإنني أشتهي لكم جميعا أيها القراء الكرام : "حياة" .. ولا .. أريدها "معيشة" فقط .. !!!
إن ربنا – جل وعلا – ما أنزل علينا القرآن لنشقى ..
بل لنحيا حياة طيبة ..
لذا فإن هناك سبيلا معلومة، وطريقا واضحة المعالم، لمن أراد أن يعيش الحياة المريحة بلا ضنك ..
إن الحياة الدنيا .. ما سميت "دنيا" إلا لاشتمالها عى النقص، ووجود الكدح فيها، بل والألم أحيانا ..!!
لكن هذا لا يعني أبدا أن لا تكون في معظمها مريحة
بل وطيبة لمن عرف طريق "راحة البال".
سأختصر لكم ما أعتقد أنه سر راحة البال، وعدم الشقاء في هذه الدنيا .. إنه : معرفة قدر الذات ..
إن من عرف قدر نفسه لن يهلك ….
لأنه سيضعها في موضعها اللائق بها في الدنيا و الآخرة.
ومن عرف قدر نفسه، سيعرف أنه هو المعني بالاستفادة في كل أمر أمر به الشرع، وقاد له الذوق الصحيح.
ومن عرف قدر نفسه سيميز الفرق بين التحمل المشروع، والذل والخنوع.
وكذلك سيعرف الفرق بين كونه حرا في اختياره البقاء مع من لا يرتاح معه من زوج، أو شريك، أو أي شخص ابتلي بعشرته ..
و بين أن يبقى معه مذعنا، كسيرا، مجبرا، بسبب خوفه من القيل والقال، ومن الضغوط الخارجية.
معرفة قدر النفس مركب مهم جدا في عملية اتخاذ القرار،
والذي يحترم نفسه ويعرف قدرها، تكون قراراته موزونة ..
لأنها تنطلق من نفسية هادئة مستقرة غير شاعرة بالتهديد من أحد،
قوة تلك النفسية هو في استقرارها الداخلي وطمأنينتها القلبية.
وأحد أبرز الأغذية لتلك النفس القوية الصحيحة نفسيا هو :
وعيها بالقرآن الكريم .. واستقرار الصور التي أرادها الله تعالى أن تستقر لدينا، كمراجع للتفكير السديد، تقود القلب والعقل.
نعم، لا انفكاك بين الخلوات القرآنية .. وخلوات الذكر والتأمل .. وبين جلاء الران، والسخام، الذي يترسب على فطرنا، فيؤذيها، ويقلل من جوهر كرامتنا،
فننسى أننا خلفاء لله في أرضه، خلقنا لنعمرها ونقوي الوشائج فيما بيننا، ونحن كرام أعزة، نحترم ذواتنا، ونحترم ذوات الآخرين …
قال ابن عطاء السكندري : (ما نفع القلب مثل عزلة، تدخل بها إلى ميدان فكرة).
فأول الخير هو أن تأنس بوحدتك،
وأن لا تتوحش بخلوتك،
وأن تصادق ذاتك،
وأن ترى الناس أولوية متأخرة …. تأتي بعد اهتمامك بتنمية ذاتك.
الناس من حولك هم وسيلتك لرضا ربك. فأد لهم المعروف ..
لكنك لا تقدم رضاهم على رضا ربك،
ولا يكن نموهم سببا في ضمورك وضياع دينك،
و لا يكن إدخال السرور إلى قلوب من حولك، مدعاة لسخط ربك عليك، ومجافاة نبيك صلى الله عليه وسلم لك.
فاحذر خداع النفس …
ولا تهنها من حيث تريد أن تكرمها ..

ولا تتوهم أنك ستسعد .. فتشقى.. !!
ولا تعش ذابلا .. نكدا
ولتخلد .. و … لتحيا ..
من اروع ما قرات للدكتور
ابراهيم الخليفي


انشودة خذوا قلبا من أروع ما سمعت من انشاد رائعه جدا

Posted: 24 Sep 2010 05:31 AM PDT

السلام عليكم
::انشودة خذوا قلبا من أروع ما سمعت من انشاد رائعه جدا ::
والان مع تحميل النشيد......
رابط اخر للانشوده......
,,,,,,,,شكرا لكم وبارك الله فيكم,,,,,,,,,


درس livre mdf pour les 3eme année en fr

Posted: 24 Sep 2010 04:26 AM PDT

Mécanique


Posted By :KARECH MOUNIR | Date : 24/09/10
Ingénieur Chargé de suivi Technique et réalisation ENAC / Sonatrach


Mécanique
Landau L., Lifchitz E. | 1969 | ISBN: without | 228 pages | PDF | 8 MB

DOWNLOAD


mirror


طلب طلب متواضع

Posted: 24 Sep 2010 04:19 AM PDT

اطلب من الاخوة الاعزاء ان يعملو قسم لهندسة الوقاية والامن الصناعى وشكرا


ان تعرف اكثر عن رسول الله

Posted: 24 Sep 2010 04:07 AM PDT

لمن اراد ان ينصر نبينا محمد رسول الله يزور الموقع التالى http://www.rasoulallah.net/


نموذج لمسابقة hygiène et sécurité alimentaire سنة 2006

Posted: 24 Sep 2010 03:51 AM PDT


و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه و من اتبعهم باحستن الى يوم الدين
تحية طيبة و بعد:






أقدم لكم اخواني أخواتي الكرام نموذج لمسابقة
hygiène et sécurité alimentaire
بجامعة مستغانم سنة 2006



بالتوفيق للجميع


على جسر الجمرات : لقاء بين الشيطان والأدباء

Posted: 23 Sep 2010 04:52 PM PDT

بقلم : الدكتور أمين الزاوي الحلقة السادسة

"الحج عرفات".. ما أدهشني في وقفة عرفات هو التجمع الكبير لجميع الحجاج وتلك التهاليل التي تطلق نحو السماء عند مغرب الشمس، منظر مثير ومؤثر، حتى تبدو الأرض بيضاء بجبلها وسفحها من كثرة الخلق. ويبدوالجميع في توحد وسكينة.
  • لكن وبمجرد الانتهاء من الوقفة ورحيل الشمس إلى مرقدها، حتى تبدأ حركة غريبة تعكر ذاك التصوف والروحانيات، وينطلق سباق مئات، بل آلاف الحافلات والشاحنات والسيارات الخاصة، وبطريقة فوضوية، دخان وزمور وزعيق وصراخ، الكل يريد أن يسبق الكل، في اتجاه مزدلفة ومنى. وعلى نفس الإيقاع نحن أيضا أسرعنا إلى حافلتنا وبنفس اللهفة والتسرع، هكذا! لست أدري لماذا كل هذه الفتنة؟ واتخذنا أماكننا، وتأكد الجميع من أن الجميع موجود. وانطلقت مركبتنا بسرعة السلحفاة، الجميع يريد أن يتجاوز الجميع، وبالتالي الكل يعيق الكل ولا أحد يتقدم. أنانية كبيرة ولا أحد يريد أن يتنازل للآخر في المرور . ولا أحد يمر ! وهكذا صرفنا أزيد من عشر ساعات لقطع مسافة لا تتجاوز عشر كيلومترات .
  • توقف بنا السائق في مزدلفة، وهي منطقة جرداء صخرية سوداء توجد بين عرفات ومنى، نزل الجميع لجمع "حصى الجمار" التي علينا أن نلتقطها من هذا المكان لاستعمالها في واجب منى. كنا نجمع الحجر الصغير بتعليقات السينمائي عمار العسكري الذي كان يريد حجرا أكبر! كي يؤذي إبليس أكثر، وكان البعض يريدها مكورة والآخر مسننة ..
  • وأخيرا أخذنا عدتنا كاملة غير منقوصة من الذخيرة التي سنستعملها ضد إبليس الذي طغى وتجبر، وزحفت حافلتنا بصعوبة بالغة ونحن ندخل منى في اتجاه مسكننا الجماعي، الذي أدركناه مع طلوع الفجر، وهو عبارة عن أحياء مشكلة من مهاجع تشبه إلى حد كبير تلك التي أقمنا فيها سنوات الخدمة الوطنية، كان الجو لطيفا، لا هو بارد ولا هو ساخن، نمنا وقد أخذ منا الإرهاق فصلا بعد معركة الطريق بين عرفات والمزدلفة ومنى. كان كل واحد يحرص على ألا يضيع "حجره"، وقد لاحظت أن البعض أحضر معه لهذا الأمر أكياسا مصنوعة خصيصا لإخفاء هذه الذخيرة الحية.
  • في منى، وإذا بنا، صدفة، نجتمع بشلة من الأدباء، الذين لست أدري كيف جاؤوا للحج هذه السنة وبدون موعد سابق: الشاعر عمر البرناوي رحمه الله، الشاعر سليمان حوادي، الشاعر أحمد حمدي، الشاعر عزالدين ميهوبي، الشاعر الزبير دردوخ، الكاتب سعد بوعقبة، الكاتب مصطفى شريف والمسرحية دليلة حليلو والسيناريست والمخرج عمار العسكري.. وإذ اجتمعنا صدفة في خيمة واحدة وبدأنا في الحديث عن الشأن الثقافي والمثقفين واتحاد الكتاب الجزائريين الذي كان يجتاز وقتها أزمة شرعية حول المؤتمر، وعلى كل لا يزال يجرجر هذه الأزمة حتى الآن، نظرنا إلى بعضنا البعض وقد اقترح عمر البرناوي مازحا وبصوته المتهدج قائلا: "أعتقد أن النصاب متوفر هنا أكثر من مؤتمراتنا هناك، لذا أقترح أن نعقد هنا مؤتمر "منى" لاتحاد الكتاب الجزائريين للمّ شمل الكتاب جميعا دون إقصاء، فنكون على بركة سنة مؤتمر الطائف بالنسبة للبنانيين، لعل بركة الأماكن المقدسة تقلع وترمم أعطاب الاتحاد . . " كان الجو مرحا وقد أعطاه عمر البرناوي ولحيلح وعمار العسكري ملحا وسكرا .
  • يوم الجمرات
  • مع أننا، وتحت اقتراح مرافقنا من وزارة الشؤون الدينية، اخترنا، صبيحة العيد، "لرمي الجمرة الأولى" وهي "جمرة العقبة"، اخترنا ساعة يكون فيها الإقبال أخف، إلا أننا وجدنا أنفسنا وسط أمواج مخيفة من بشر يتدافعون دون رحمة ودون أدنى انتباه للآخر. ورغم عناصر قوات النظام السعودية المخصصة لذلك فإن هيجان البشر من الحجاج كان فوق كل هيجان. ونحن على بعد بعض مئات من الأمتار من جسر الجمرات، وإذا بهواتفنا ترن والأهل يسألون عنا وقد نقلت قنوات التليفزيون ومباشرة من جسر الجمرات وقائع كارثة حادث الازدحام الذي ذهب ضحيته العشرات من الحجاج دهسا واختناقا. حين وصلت إلى حيث إلقاء الحجرات، شاهدت بعض المناظر المتخلفة والتي لا علاقة لها بالإسلام ومناسك الحج، مناظر تثير الاشمئزاز والضحك في الوقت نفسه، شاهدت بأم عيني بعض الراجمين يرجمون "الشيطان" مستعملين إضافة إلى "الحصى" نعالهم مع أقذع الشتائم الموجهة إلى إبليس، ضحكت في سري وحزنت في الوقت نفسه على حالنا، وقلت لكم هو أصيل ومتواصل فينا الجهل والتخلف . لقد حول هؤلاء الجهلة والسذج لقطة رمزية روحية تذكارية إسلامية إلى حمية جاهلية .
  • في المساء وبعد رمي"جمرة العقبة" اجتمعنا، كنا شلة من الأدباء والمثقفين، وافتتح باب التنكيت على هذه العادات السيئة المتعارضة وقيم الإسلام، واستعرض البعض سيرة حج الأدباء والشعراء عبر التاريخ، من ابن الفارض والشريف الرضي وابن عربي والطاهر بن عائشة إلى بشار بن برد وعمر بن أبي ربيعة وأبي نواس وغيرهم.. وعلق أحدنا على حج أحد الكتاب الجزائريين الذين عرفوا سابقا بسلوك لا يتوافق والسلوك الإسلامي قائلا: "يروى أن فلانا جاء ليحج وهو غير ملتزم بأمور الدين، وحين وقف على جسر الجمرات وبدأ في رجم الشيطان، قام الشيطان وخاطبه متأسفا ومتحسرا قائلا : حتى أنت يا فلان، جئت لترجمني وقد كنا إخوة، وبكى الشيطان حزنا على ما صدر من " أخيه " الكاتب !
  • يتبع ..


حفيدة ستالين والأدب الجزائري

Posted: 23 Sep 2010 04:42 PM PDT

في سنة 1990طلب مني الطاهر وطار أن أدّله على نقاد روس يستضيفهم في ملتقى كان يجري التحضير له حول إبداع محمد ديب. فذكرت له ثلاثة أسماء مختّصة في الأدب الجزائري، كلّهن نساء العالمة إيرينا نيكيفوروفا، الناقدة سفيطلانا براجوغينا، والباحثة غالينينا جوغاشفيلي. وكنت أجهل آنذاك أن هذه الأخيرة هي حفيدة ستالين، مع أني قرأت لها كلّ ما كتبته عن الأدب الجزائري. وكانت دعوة غالينا للمشاركة في هذا الملتقى سببا في رفع المنع الذي كان مفروضا عليها من مغادرة التراب السوفييتي نهائيا.
وكانت قد زارت الجزائر أول مرة لمدة شهر سنة 1987 بعد مجيء غورباتشف والانفتاح الذي حدث في عهده، بما في ذلك حقّ المواطنين في التنقّل بحرية. لكن ابنها سليم منع من مرافقتها ليكون رهينة في حال عدم عودة الأم. وكان السوفييت يخشون أن تقوم غالينا بما قامت به ابنة ستالين الصغرى، سفيطلانا، حين فرّت عام 1967 من بلادها، وطلبت اللجوء السياسي في الولايات المتحدة.
ولدت غالينا خوغاشفيلي في 19 فيفري 1938 بموسكو، وهي حفيدة ستالين(الاسم الحقيقي لستالين هو جاغاشفيلي، أما ستالين فهو اسمه الحركي ويعني بالروسية الرجل الفولاذي). وهي ابنة نجل ستالين ياكوف وأم راقصة باليه مشهورة من مدينة أوديسا. تخرّجت من جامعة لامانوسوف بشهادة دكتوراه في اللغة، ثم عملت مترجمة من الفرنسية في وزارة الخارجية، وأستاذة في معهد غوركي للآداب العالمية، وكانت عضوة في اتحاد الكتاب. تزوّجت من حسين بن ساعد، وهو جزائري من علماء الرياضيات البارزين، شغل لفترة قصيرة منصب مدير المركز الجامعي بسطيف، وهو الآن يعمل في نيويورك ولندن خبيرا في برنامج الأمم المتحدة للكوارث الكبرى.
تقول غالينا ''نحن متزوّجان منذ 37 سنة، منها سبع سنوات قضيناها في السعي لتسجيل زواجنا. كنت أرغب في زيارة الجزائر، لكن بالاسم الذي أحمله كان ذلك مستحيلا''''. وكان زوجها قد سعى منذ 1975، بلا جدوى، للحصول على تسجيل زواجهما ورخصة لمغادرة التراب السوفييتي. وبعد تدخل بعض الأصدقاء سمح أندروبوف، مسؤول المخابرات السوفييتية آنذاك، بتسجيل الزواج، لكن بشرط منعها هي وابنها سليم من مغادرة التراب السوفييتي.
لقد سبّب لها الاسم الذي تحمله مشاكل عديدة، لكنّها رفضت تغييره، معتبرة ذلك بمثابة خيانة إزاء جدها ستالين. تقول غالينا: هو جدي الوحيد، ودمه يسري في عروقي، كيف يمكنني ألا أحبه''. في السنوات الأخيرة أصبحت غالينا توقّع مقالاتها وكتبها باسمها مضاف إليه اسم ستالين. فستالين لم يعد بعبعا يخيف الناس، بل أن أكثر من 50 % من الروس يعتبرونه اليوم رجلا قويا بنى دولة قوية.
كان والدها ياكوف، الذي رأته لآخر مرة وعمرها 3 سنوات، ضابطا في الجيش الأحمر، برتبة ملازم أول، توّفي سنة 1943 في محتشد ساشسنهوسن بعد رفض ستالين مبادلته بالماريشال فريديريك بوليس، الذي وقع في أسر الجيش السوفييتي خلال حصار ستالينغراد. لقد كان ستالين يعتبر أسرى الحرب خونة، ويروى إنه ردّ على طلب هتلر بالقول ''ستالين ليس له أبناء، ونحن لا نبادل ضابطا بسيطا بماريشال''. وبقيت ظروف موت أبيها لغزا محيّرا. بعض الروايات تقول أنه انتحر، وآخرون يؤكدون أنه أعدم. في سنة 2003 قدّم أحد موظفي البنتاغون لغالينا وثائق وصوّرا تثبت أن أباه قتل أثناء محاولته الفرار، لكن غالينا ظلّت مقتنعة أن تلك الصوّر والوثائق هي ''دعاية نازية، وأنه تمّ تزويرها عن طريق المونتاج وإدخال بعض الروتوشات. وتؤكد أن ''هذه الحكاية هي استفزاز على مستوى عال، قام به الألمان محاولين تشويه صورة جدّها ستالين''.
توّفيت غالينا جوغاشفيلي في 27 أوت 2007 بعد معاناة طويلة من مرض السرطان. ونشرت قبل موتها مذكراتها بعنوان ''حفيدة القائد، الأب، الأم، والآخرون''، وكتابا آخر بعنوان ''سرّ عائلة الزعيم''.
هذا عن جناية اسم جدّها ستالين عليها.
أما عن إسهامها العلمي، فقد تركت مجموعة كبيرة من الدراسات عن الأدب الجزائري منها ''السحري والواقع في الرواية الجزائرية المعاصرة'' (1957)، ''الرواية الجزائرية ذات التعبير الفرنسي'' (1976) و''أصول الرواية الجزائرية ذات التعبير الفرنسي''(1980) و''أدب الجزائر'' (1980).
وقد اهتمت غالينا جوغاشفيلي أكثـر من غيرها من الباحثين الروس بجمالية الرواية الجزائرية وبمشكلة الهوّية الوطنية في أعمال الروائيين الجزائريين. وفي كتابها ''الرواية الجزائرية ذات التعبير الفرنسي'' تقسم تطوّر الأدب الجزائري إلى ثلاث مراحل: قبل الحرب، أثناء الحرب، وبعد الحرب. وتخلص الباحثة إلى أن كلّ مرحلة من هذه المراحل ميّزت الأدب الجزائري سواء من حيث الشكل أو المضمون.

؟ تمتد المرحلة الأولى، في رأيها، من سنة 1950، وهي سنة صدور رواية ''نجل الفقير'' لمولود فرعون، إلى غاية 1954. واعتبرت الباحثة هذه المرحلة فترة المحاولات الأولى لإدراك وتقييم ما يحدث. أما المرحلة الثانية فتبدأ من سنة اندلاع الثورة إلى غاية الاستقلال الوطني، وتميّزت، في رأي الناقدة، بالجرأة في أشكال ومضامين الأعمال الروائية. أما مرحلة ما بعد الاستقلال فقد شهدت ظهور مؤلفات أدبية تطرح بانوراما واسعة للواقع الوطني.


درس Cours d'eau et ponts

Posted: 23 Sep 2010 04:13 PM PDT



Cours d'eau et ponts
La Documentation Française (1 juillet 2007) | ISBN: 2110946261 | 172 pages | PDF | 7 MB

Ce guide s'adresse à la fois aux maîtres d'œuvre et maîtres d'ouvrage, ainsi qu'aux concepteurs d'ouvrages d'art ; il a pour vocation à les assister dans la conception des ouvrages de franchissement de cours d'eau et de leurs ouvrages annexes, tels que les remblais d'accès. Son but est d'aider à la compréhension des cours d'eau et de leurs hydrosystèmes, de présenter l'ensemble des volets sur lesquels l'interférence entre l'ouvrage et le milieu naturel est à prendre en considération, avec réciprocité possible des impacts.






DOWNLOAD


درس L'analyse de l'eau

Posted: 23 Sep 2010 03:58 PM PDT

L'analyse de l'eau



L'analyse de l'eau
Dunod; Édition : 9e édition (17 juin 2009) | ISBN: 2100072463 | 1426 pages | PDF | 18 MB

La 9e édition de l'analyse de l'eau, entièrement refondue et mise à jour, constitue un ouvrage de synthèse présentant les techniques modernes d'analyse chimiques, biologiques et microbiologiques des eaux. Prenant en compte les avancées technologiques les plus récentes dans le domaine de la chimie analytique, cette nouvelle édition présente un contenu fondamentalement renouvelé tout en conservant l'esprit et la forme des éditions précédentes. Enrichie de données sur les nombreux polluants organiques ciblés par les nouvelles réglementations, elle intègre les polluants émergents et s'appuie sur les nouveaux indicateurs biologiques permettant l'évaluation de l'état écologique des masses d'eau. L'interprétation des résultats analytiques y occupe toujours une place de choix, contribuant à conférer à cet ouvrage une place de référence pour les professionnels de l'eau.
http://www.filesonic.com/file/144861...u_9edition.rar


درس La gestion durable des ressources en eau en milieu agricole

Posted: 23 Sep 2010 03:49 PM PDT

La gestion durable des ressources en eau en milieu agricole


Posted By : KARECH MOUNIR |


La gestion durable des ressources en eau en milieu agricole
L'Harmattan (23 avril 2010) | ISBN: 2296118372 | 177 pages | PDF | 2 MB

L'intensification de l'activité agricole qui s'est d'abord déroulée dans un contexte de progrès technique, est notamment passée par. une utilisation accrue des intrants : engrais azotés d'origine minérale et organique et produits phytosanitaires, tous deux à l'origine de pollutions de l'eau. De nombreuses mesures législatives, contractuelles et des conseils ont été mis en place par les pouvoirs publics, en vue de modifier certaines pratiques agricoles, liées à l'utilisation d'intrants, ou encore d'inciter à la mise aux normes de bâtiments 'levage. Ils risquent, cependant, de ne pas être suffisants po atteindre l'objectif de bonne qualité des eaux fixé par la directive-cadre d'ici à 2015. En effet, la pré ente étude souligne que les mesures n'ont pas toujours d'effets significatifs sur la qualité de l'eau, en raison, notamment, de l'absence de généralisation des bonnes pratiques agricoles ou encore de l'absence de contrôle des prescriptions environnementales. L'ouvrage met en relief les contradictions de ces mesures avec d'autres politiques publiques et propose quelques pistes de réflexion afin d'intégrer plus systématiquement les contraintes environnementales dans le secteur agricole, en insistant sur l'importance de prendre en compte le comportement des acteurs concernés vis-à-vis de la pollution. Ce travail souligne la complémentarité des disciplines techniques, juridiques et économiques au sein de la problématique agricole ; il vise à fournir des indications aux divers acteurs de la profession agricole concernant l'état actuel de la relation " agriculture et environnement " ; il se veut également pédagogique et à portée universitaire pour les formations économiques et juridiques. Cet ouvrage a été réalisé avec l'appui technique de Stéphanie Blanquart, attachée de recherche et d'enseignement de 2006 à 2008 à l'université Paul-Verlaine de Metz.

http://www.filesonic.com/file/146419...2296118379.rar


انشودة مأساة أم تبكي من لا يبكي مؤثره جدا وحزينه

Posted: 23 Sep 2010 03:35 PM PDT

السلام عليكم
::انشودة مأساة أم تبكي من لا يبكي مؤثره جدا وحزينه ::
والان مع تحميل النشيد......
رابط اخر للانشوده......
,,,,,,,,شكرا لكم وبارك الله فيكم,,,,,,,,,


خبر مونديال 2010 يغير رأي العالم في جنوب افريقيا

Posted: 23 Sep 2010 02:57 PM PDT



أظهر بحث أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ، اليوم الخميس أن جهود جنوب أفريقيا في استضافة كأس العالم 2010 ساهمت في تغيير تصور العالم عن البلاد ، حيث عاد أغلبية الزوار إلى بلادهم بانطباع أفضل عن جنوب أفريقيا.

وذكر الفيفا أن ثلاثة أرباع زوار جنوب أفريقيا الذين شملهم الاستطلاع خلال كأس العالم ، وبلغ عددهم الإجمالي 1480 زائرا ، زاروا هذه الدولة لاول مرة بهذه المناسبة.

وقال 83 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع إنهم يعتزمون زيارة جنوب أفريقيا مجددا في المستقبل ، وقال 94 بالمئة إنهم سوف ينصحون أصدقاءهم وذويهم بزيارة جنوب أفريقيا.

وذكر الفيفا أن البطولة ساعدت على تعزيز روح الوحدة في جنوب أفريقيا.

وكشف استطلاع رأي شمل ألف مواطن جنوب أفريقي ، عن أن 91 بالمئة قالوا إنهم شعروا بأن بلادهم أكثر وحدة بعد البطولة وقال 87 بالمئة إنهم كانوا واثقين من قدرات بلادهم أكثر من أي وقت مضى.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web