Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

mardi 21 septembre 2010

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

خطوات تربية الطفل

Posted: 21 Sep 2010 07:02 AM PDT







تربية المثالية مسئولية هامة ؛ وغالباً ما تقع علي الأم مسئولية تربية الأطفال ؛ ليس تربية عادية ولكن الهدف من تربية الأطفال بشكل سليم هو الوصول بالأطفال للتربية المثالية.

ليس أمر صعب أن تصل الأم بالطفل إلي التربية المثالية ؛ ولكي تصل الأم للتربية المثالية فهناك مجموعة من الخطوات والأولويات التي ينبغي مراعتها لتتحقق التربية المثالية للأطفال.


فمن أسس ودعائم التربية المثالية ما يلي :
أولاً تحديد الأولويات :

- تحديد الأولويات هي أولي دعائم وخطوات التربية المثالية ؛ حيث يقع علي عاتق الأم القيام بتحديد الأولويات وذلك من خلال أن توازن الأم بين الإحتياجات والمسئوليات والرغبات المطلوبة منها ؛ على أن تكون سلامة الطفل وراحته لها الأولوية لتصل للتربية المثالية.

- ويلزم الإشارة أنها خلال مرحلة تحديد الأولويات لابد أن تراعي الأم أن تحقق ذاتها وعملها بجانب تربية الأطفال وتحقيق إلتزاماتهم.


ثانياً مشاركة تجارب الطفل :

- مشاركة تجارب الطفل تعد من أهم ركائز وأسس التربية المثالية ؛ وذلك من خلال أن تشارك الأم الطفل جميع تجاربه كأن تستمع وتشاهد مع الطفل ما يسمعه ويشاهده ؛ على أن تراعي الأم أن تحترم ذكاء الطفل وتشاركه الأفكار والأراء في سبيل الوصول للتربية المثالية.


ثالثاً تصميم نظام ثابت للأطفال :

- وضع نظام ثابت للأطفال أمر هام للصول للتربية المثالية خاصة ً في ظل إزدحام الحياه بالعديد من المسئوليات ؛ بجانب تحديد نظام ثابت لابد من مراعاة أن يتوافر عنصر المرونة لتنفيذ تلك المسئوليات.


رابعاً متابعة الأطفال :

- متابعة الأطفال ركيزة أساسية من ركائز التربية المثالية ؛ فلكي تقوم الأم بغرس قيم الأمانة والإخلاص لدى الطفل لابد وأن تتابعه وأن تكافئة في حال تنفيذ تعليماتها.


خامساً تشجيع الأطفال :

- من أهم عوامل نجاح الأم في تربية الأطفال لتصل بها للتربية المثالية لابد من الحرص علي تشجيع الطفل ؛ فالأم عليها أن تشجع الطفل لتقوية مواطن القوة لديه والتغلب علي مواطن الضعف ؛ فالتشجيع يساعد الطفل ويحفزه ويدفع به للأمام مما يسهل الوصول للتربية المثالية.


سادساً التواصل مع الأطفال :

- من أساليب التربية المثالية أن تبين الأم للطفل مشاعرها وتعبيرات وجهها وتكون دوماً على تواصل معه وترسخ داخله قيم الأمانة والإخلاص وأن تهيي له جواً يحمل الحب والألفة والحنان ؛ مع الإستماع إليه والقرب منه عند إتخاذ أي قرار ؛ فالتواصل مع الطفل عامل ضروري للتأثير في تربية الطفل في سبيل الوصول للتربية المثالية.


سابعاً تعليم الأطفال :

- الطفل لا يري أمامه أي فرد سوي أمه ؛ فالأم بمثابة الملقن والمعلم الأول ؛ فمن خلال تواصل الأم مع الطفل ستعلم الأم الطفل الأخلاقيات الحميدة وسترسخ في نفسه القدوة الحسنة التي يقتدي بها وينجذب إليها.


ثامناً تدريب الأطفال :

- علي الأم أن تدرب الطفل منذ الصغر لكي يكتسف مواهبه بجانب مساعدته علي تنمية تلك المواهب للسير نحو الأفضل مما يترتب عليه أن يكتشف الطفل مواطن القوة لديه وكذلك مواطن الضعف ؛ وفي ظل التدريب تزداد ثقة الطفل بنفسه ويصبح أكثر كفاءة وقدرة علي مواجهة تحديات الحياه.



من خلال ما ذكرناه سابقاً من خطوات وركائز ستتمكن الأم من تحقيق التربية المثالية للطفل وتصل بطفلها لمرحلة التميز لتحيا حياة سعيدة ومطمئنة.



موقع موقع حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم

Posted: 21 Sep 2010 06:59 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نظرا للحملة الشرسة التي يقوم بها الخاسرين والملعونين في الدنيا و الأخرة تم إنشاء موقع يتحدث عن عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها فحقيقتا لاينفع كلامنا شيئا فهي المبرئة من فوق سبع سموات ويكفيها شرفا أنها زوجة خير الشر محمد صلى الله عليه وسلم.

http://rasoulallah.net/Aisha/

ودي وإحترامي.


مشاكل الخوف لدى الاطفال

Posted: 21 Sep 2010 06:58 AM PDT





بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
اما بعد

ومصداقا لقوله تعالى [ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْف ] ( قريش – 4 ) ، فالامن نعمة يمنها الله على من يشاء من عباده فذكرها كمنة منه ونعمة سبحانه وتعالى على أهل مكة ، والخوف غريزة وضعها الله في نفس كل بشر لتحميه وتقيه ، مثلها مثل باقي الغرائز ، فالخوف سلاح ذو حدين ، لو ظل في معدله وصورته الطبيعية ؛ سيؤدي إلى حفظ الفرد وحمايته من العديد من المخاطر ، أما إذا زاد عن حده وتحول إلى ( خوف مرضي ) سيتحول إلى عقبة كئود ، ومانع يعوق حريته مما يؤدي لنقص قدراته على مواجهة الحياة.

وقد كان العلماء يعتقدون أن الطفل يولد مزوداً بغريزة الخوف، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن الخوف عند الطفل لا يبدأ قبل الشهر السادس ، وترتفع وتيرته إلى تبدأ في الخفوت بعد سن السادسة وهي بداية مرحلة النضوج العقلي للطفل ، وقد أكدت الدراسات أن 90% من الأطفال قبل سن السادسة لديهم مخاوف من أشياء ومصادر متعددة.

أسباب الخوف


للخوف أسباب تختلف باختلاف الأفراد ، ومن الأهمية التعرف على سبب الخوف لعلاجه ، وهناك أسباب عامة يمكن أن نجملها في الآتي :


1- قد يكون ناتجا إما عن التدليل الزائد أو النقد الكثير أو القسوة المفرطة ، فالنقد الزائد للطفل يولد شعورا قوياً لديه بالخوف من الوقوع في الخطأ ، مما يؤدي في النهاية لفقد الطفل لثقته في نفسه. والتدليل يجعله واهن العزيمة غير قادر على تحمل مشاق الحياة ، مما يشعره بالخوف من كل تجربة أو خبرة جديدة يمر بها ، فالأمر يحتاج إلى توازن بين الإفراط والتفريط ( التدليل والقسوة ).

2 - الصراعات الأسرية ، فجو المشاحنات المستمرة تولد خوف لدي الأطفال من المستقبل.

3- التأثير على الأخرين ، فقد يستخدم الطفل ذلك الخوف للسيطرة على الوالدين وجذب الانتباه له ، وهذه الطريقة تعزز بشكل مباشر وجود المخاوف لدى الطفل ، فيصبح الخوف تجربة مريحة و مؤلمة في آن واحد.


4- الضعف الجسمي أو النفسي للطفل ، فالضعف الجسمي أو النفسي يقلل الدفاعات السيكولوجية للطفل ، مما يكون لديه مخاوف من الاحتكاك بالناس أو المواقف المختلفة.


5- تخويف الطفل : فالطفل في المراحل العمرية المبكرة يعتمد تفكيره على الخيال الخصب ، والبعد عن الواقع ، لذا فهو يخضع في تفكيره للعوامل الخارجية أكثر من اعتماده على المنطق والعقل والتدبر في الأمور.


6- رد فعل الوالدين المبالغ فيه ، فالارتباك والهلع التي تصيب الأمهات عند تعرض الطفل لأي معاناة ، تعزز ذلك السلوك لدى الطفل.

أنواع خاصة من الخوف وكيفية التغلب عليها


1 - الخوف من الظلام :

وهو خوف طبيعي يعتري الصغار والكبار ، فالعقل البشري لا يستطيع التعامل مع المجهول ، والظلام يجعل ما حولنا مجهولا ، وخوف الطفل من الظلام هو إحدى علامات عدم الفهم الكامل لأي ظاهرة يتعرض لها الإنسان ، فالطفل بعقليته المحدودة لايستطيع أن يدرك أن الأشياء موجودة حتى وإن لم يرها لأن الأشياء ثابتة ولا تتحرك بمفردها ، فهو لا يعي أن الظلام يغطي الأشياء التي من حولنا وأنها مازالت موجودة ولكننا لا نراها. ونتيجة لتلك الحالة من عدم الإدراك ، والخيال الخصب الذي يتمتع به الطفل ، يرى خيالات وأشباحا تثير في نفسه المخاوف.
تقول الدكتورة " جين بيرمان " - المتخصصة في العلاج الأسري ببفرلي هيلز في ولاية كاليفورنيا - " عند الحديث عن الخوف من الأماكن المظلمة، فإن التلفزيون من أسوأ المتسببين بهذه المشكلة لدى الأطفال. والوالدان لا يدركان كم يتأثر الأطفال بما يُعرض على شاشات التلفزيون. وصورة ومناظر الأشياء المخيفة، والأصوات المصاحبة لها خلال العرض التلفزيوني للقصص الخرافية أو الواقعية المخيفة، كلاهما يعملان كعوامل إثارة وتنشيط الخوف والشعور به كحقيقة واقعية يعيشها دماغ الطفل وتفكيره".
ولكن مع كبر الطفل وزيادة نموه العقلي تقل تلك المخاوف حتى تختفي في السنوات المتقدمة من الطفولة ، وكذلك مع تفسيرنا وتواجدنا بجوار الطفل لتهدئته وطمأنته تقل المخاوف نحو الظلام.

2- الخوف من الحيوانات :

هو نوع من الخوف يعاني منه الكثير من الأطفال من سن 2-4 سنوات ، وليس من الضروري أن يكون الطفل قد تعرض لحادثة معينة مع الحيوانات التي يرهبها ، أو أنه قد رأى أحدا قد ناله أذى من تلك الحيوانات ، ولكن هي مرحلة يمر بها الطفل نتيجة لقلة خبراته وخوفه من كل جديد غير مألوف بالنسبة له ،وسرعان ما تتبدد تلك المخاوف مع نضج الطفل ، والتدرج معه لمخالطة الحيوانات التي يهابها. فمثلا الطفل الذي يخاف من القطة ، يمكن لنا تعريضه لها بالتدريج ، مع بيان كيف حض الرسول – صلى الله عليه وسلم – على الرفق والتعامل باللين مع تلك المخلوقات.

3- الخوف من الموت :

الخوف من الموت شيء طبيعي حتى لو وُجد لدى الكبار ، ففهم الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة لحقيقة الموت وتصوره في مثل تلك المرحلة قد لايكون صحيحا أو مكتملا بصورة كبيرة ، ويبدأ اكتمال مفهومه نحو الموت في سنوات عمره المتقدمة ، فطفل العاشرة غالبًا ما يستطيع فهم الموت كظاهرة.
و قد يكون ذلك الخوف ناتجا عن مروره بخبرات غير سارة حول طبيعة الموت ، وهي عادة المواقف التي تصاحب حالات الموت في أسرنا من البكاء والصراخ والنواح والحزن ، أو قد يكون قد فقد شخصا كان يحبه كثيرا .

علاج الخوف

أولا : يجب على الوالدين أن يكونا مثالا للهدوء والاستقرار في تصرفاتهما أمام طفلهما الخائف ، فيمارسا حياتهما بصورة طبيعية ، بحيث يكون الجو الأسري المحيط بالطفل باعثا على الطمأنينة والأمان ، وحتى في وقت شعوره بالخوف يهدئاه ويتكلما معه بهدوء وثقة ، ولا يعنفاه. فيسألاه .. لماذا أنت خائف ؟ أنا أريد مساعدتك .. أنا بجوارك

ثانيًا: تقليل الحساسية نحو مصدر الخوف، والقاعدة العامة هي أن الأطفال تقل حساسيتهم من الخوف عندما يتم إقران موضوع الخوف أو الفكرة المثيرة له بأي شيء سار ، فمثلا لو وضعنا شيئا يحبه الطفل في حجرة شبه مظلمة ( كالشيكولاته ) ، ونقول له اذهب واحصل على تلك القطعة من الشيكولاته بداخل الحجرة ... وهكذا.

ثالثاً: محاولة مناقشة حقيقة الموت مع الطفل بصورة عقلانية وتوضيح ما يحدث بدقة .. أي أن يحاولا أن يفهما الطفل بصورة مبسطة يستوعبها عقله ( حقيقة الموت ) ، وكيف أن الله قد خلقه ليبتلي عباده ، وأن من يموت يذهب إلى الجنة ليتنعم فيها ، مع عدم ذكر النار وما فيها من أهوال فهذا وقت للترغيب لا للترهيب ، ، مع إقران كل ذلك باستخدام الطفل لخياله الخصب في تخيله العيش في الجنة وما فيها من نعيم .

رابعا : محاولة تقديم نماذج جيدة في التعامل مع المخاوف التي تثير شعور الخوف لدى الطفل. فالأب الذي يخاف من الفأر مثلا ، ليحاول أن يكتم تلك المخاوف أمام طفله ولا يظهرها أمامه.

خامسًا : فليحاول الوالدين تقليل نسبة الخوف لدى الطفل بإتباع ( استراتيجيات للتعايش ) ، ففي حالة خوف الطفل من الظلام .. يحاول الأب الجلوس مع الطفل ، ثم يخفض النور قليلاً ، ويشعره بأنه معه في أمان ، أو ينام الأب مع الطفل في حجرته والباب مفتوح ثم يغلق الباب كل يوم بشكل أكبر من اليوم الذي قبله .. وهكذا حتى يتعود على الظلام ولا يخافه

سادسًا : ليحاول الوالدين أن يكسبا طفلهما الثقة في نفسه ، ويمكن ذلك عن طريق أن يقرأ آيات قرآنية مثل الفاتحة والمعوذتين لكي يتخلص من خوفه ، أو إعداد شريط قرآن يحتوي مثلا على ( سورة الفاتحة ، وسورة البقرة ، والمعوذتين .. ) وتشغيله أثناء نوم الطفل ، لكي يشعر بالأمان وبأن الله معه ، وهذا يساعد في حفظ الطفل لتلك السور في المستقبل أيضا.

سابعًا : حاولا التحدث مع طفلكما ، وأن تفهماه بأن الخوف طبيعي ولكن يجب ألا يسيطر على الفرد فيجعله يلغي عقله.

ثامناً : ليحذر الوالدان من الاستهزاء أو التقليل من حالة الخوف التي يتعرض لها ابنهما ، فبذلك سنجعله يخفي مخاوفه مستقبلا ، مما قد يؤدي لتفاقم الأمر من الناحية النفسية.

تاسعًا : لا نحاول إجبار الطفل على عمل شيء لا يريده كالجلوس بمفرده في الظلام ، فقد يصيبه هذا بنوبات ذعر تؤدي لزيادة الخوف لا تقليله

عاشرًا : لنرَبي أطفالنا على الشجاعة ولا نخجل من مخاوف أطفالنا.

ومن المهم تعليم الطفل ، عن طريق الكلام والأفعال، أن القلق والخوف مشاعر طبيعية. وتحفيز الطفل وتشجيعه على مواجهة مخاوفه ، وذلك بتخصيص جوائز وحوافز عينية ومادية له.

وفي الختام

يجب ألا يشعر الطفل بأن والديه قد يئسا من تكرار مظاهر الخوف لديه ، وأنهما غاضبان من تصرفاته تلك ، بل يجب أن يعملا على غرس مشاعر الأمن في نفسه ؛ بتعاطفهما معه وإظهار ذلك في تصرفاتهما .
و أذكر الوالدين بأن الأمان إن لم يجده الطفل داخل الأسرة ، فلن يجده في أي مكان أخر .


définition d aménagement urbain

Posted: 21 Sep 2010 06:55 AM PDT

L'aménagement urbain est une approche spécifique de l'aménagement du territoire, propre aux espaces marqués par certaine concentration démographique et orientés vers des activités non agricoles. Il est destiné à structurer et à organiser l'espace concerné de manière optimale et durable. En régime démocratique il s'appuie sur des orientations élaborées par consensus entre les divers acteurs territoriaux. Ces projections donnent lieu à la mise au point de plans et programmes dont la réalisation est répartie sur plusieurs années. Le schéma directeur d'aménagement et d'urbanisme est le document de base précisant les objectifs, ainsi que les moyens à mettre en oeuvre."


نصائح لانماء ذكاء الطفل

Posted: 21 Sep 2010 06:55 AM PDT





هل لاحظت ان طفلك يعاني مشاكل في الفهم والقدرة علي الاستيعاب؟هل لديه مشاكل في مستوي ذكائه؟ هل يعاني كثرة النسيان؟
مشاكل كثيرة متعددة ومتنوعة‏ ، يعانيها كثير من أطفالنا في هذه الأيام‏ ، لكن قبل أن نفكر في عرض اطفالنا علي الطبيب‏ ، عليك أولا الاطلاع علي الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة اجنبية معنية باخبار الطفل والتي أكد فيها الباحثون أننا إذا أردنا أن يتمتع أطفالنا بذكاء خارق وعقل سليم‏ ، فكل ما علينا هو تقديم خمسة أنواع من الأطعمة لهم وهذه الأنواع سوف تساعد علي زيادة نسبة ذكائهم وحيويتهم‏.‏
اولا زبدة الفستق علي رأس القائمة لاحتوائها علي الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية‏,‏

ثانيا الحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال خاصة الذين لم يتجاوزوا السنتين‏.‏
ويري الباحثون أن الكوليسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة لدوره المهم في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية‏ ، كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقلل من وجود الدورات القصيرة في وظائف الاتصال‏.‏
وفي المقال تغذية الأطفال والقدرات الذهنية تؤكد الدكتورة اليزابيث وارد أستاذة التغذية في جامعة كامبريدج أهمية البيض كالنوع الثالث في تغذية الأطفال لغنئه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة يفيتامين ب والتي أثبتت الدراسات قدرتها علي تحسين التعلم والذاكرة‏.‏
كما ضمت قائمة الأطعمة المنشطة للذكاء السمك كالنوع الرابع من الاطعمة المساعدة خاصة التونة لغناها بالأحماض الدهنية المتعددة واللازمة لسلامة العقل والجسم ، واخيرا اللحوم الحمراء في القائمة أيضا لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين ب‏12‏ علي وجه الخصوص .



في الختام نرجو ان تتقبلوا مني هذه الافادة المفيدة لصحة اطفالنا


فوائد حليب الام.......

Posted: 21 Sep 2010 06:45 AM PDT


السلام عليكم ورحمة الله وتعالى

زادت صعوبة الحصول على أدوية لمعالَجة زكام الأطفال الرضع الآن بسبب النتائج البحوث الأخيرة التي أشارت إلى أن هذه الأدوية المضادة غالبا ما تسبّب جرع زائدةَ بين الأطفال. وللعثور على علاج بديل لزكام الأطفال الرضع نقدم لكم بعض النصائح لعلاج أعراض الزكام بشكل طبيعي:


1. استعملي بضع قطرات من محلول ملحي في أنف الطفل الرضيع. هذه القطرات متوفرة في الصيدلية المحليّة. يمكن استعمال بضع قطرات من حليب الثدي أيضاً. بعد استعمال القطرات، استعملي حقنة لشفط المخاط من أنف طفلك الرضيع.

2. استعملي جهاز ترطيب أو بخار في غرفة الطفل.

3. استعملي بخار ماء الحمام الساخن لتنظيف احتقان الأنف عند الطفل. قومي بتعبئة حوض الاستحمام بالماء الساخن ثم احملي الطفل فوقه حتى يستنشق البخار وينزل المخاط. لا تضعي الطفل في الماء الساخن، فقط استفيدي من البخار.

4. حاولي إبقاء الطفل بوضعية عامودية قدر الإمكان، يمكنك رفعه بالوسائد عند نومه بحيث لا يختنق من المخاط.

5. قومي بإرضاع الطفل من حليب ثديك قدر الإمكان، فحليب الأم غني بالمضادات الحيوية.



كيف نعالج زكام الرضع

Posted: 21 Sep 2010 06:42 AM PDT

زادت صعوبة الحصول على أدوية لمعالَجة زكام الأطفال الرضع الآن بسبب النتائج البحوث الأخيرة التي أشارت إلى أن هذه الأدوية المضادة غالبا ما تسبّب جرع زائدةَ بين الأطفال. وللعثور على علاج بديل لزكام الأطفال الرضع نقدم لكم بعض النصائح لعلاج أعراض الزكام بشكل طبيعي:

1. استعملي بضع قطرات من محلول ملحي في أنف الطفل الرضيع. هذه القطرات متوفرة في الصيدلية المحليّة. يمكن استعمال بضع قطرات من حليب الثدي أيضاً. بعد استعمال القطرات، استعملي حقنة لشفط المخاط من أنف طفلك الرضيع.

2. استعملي جهاز ترطيب أو بخار في غرفة الطفل.

3. استعملي بخار ماء الحمام الساخن لتنظيف احتقان الأنف عند الطفل. قومي بتعبئة حوض الاستحمام بالماء الساخن ثم احملي الطفل فوقه حتى يستنشق البخار وينزل المخاط. لا تضعي الطفل في الماء الساخن، فقط استفيدي من البخار.

4. حاولي إبقاء الطفل بوضعية عامودية قدر الإمكان، يمكنك رفعه بالوسائد عند نومه بحيث لا يختنق من المخاط.

5. قومي بإرضاع الطفل من حليب ثديك قدر الإمكان، فحليب الأم غني بالمضادات الحيوية.



اكسسوارات روعة للبيت

Posted: 21 Sep 2010 06:35 AM PDT

الزهور عنصر أساسي من عناصر إكسسوارات البيت ويحتاج تنسيق الزهور إلي فن جمالي ليبدو متسقاً مع بقية ديكورات البيت؛ لذا نستعرض لك الآن مجموعة من أرقى إكسسوارات الزهور ليبدو بيتك تحفة جمالية.

إكسسوارات زهور للبيت جذابة ذات ألوان أنيقة.


إكسسوارات زهور باللون الأبيض تتدلي من أعلي السقف.



إكسسوارات زهور ذات لون أبيض ممتزج مع الأسود ويبدو متناسقاً مع الديكور الجانبي.



ديكور جذاب وأنيق لإكسسوارات زهور البيت.



إكسسوارات زهور حديدية معلقة على جدران الحائط.



إكسسوار زهور بسيط وهاديء يناسب كثير من ديكورات البيت.



إكسسوارات زهور بسيطة وجذابة.






إكسسوار زهور مميز بدورين يضفي مظهراً جمالياً رائعاً.



برنامج cours de covadis

Posted: 21 Sep 2010 06:34 AM PDT

urgent j'ai besoin des vidéos ou des pdf ou des ppt d'apprentissage de covadis dans le domaine de l'assainissement et des projets routiers et je suis disponible pour commencer des cours ou de mettre des ppt ou des vidéos d'apprentissage des logiciels de SIG arcview , mapinfo, arcgis, envi
svp j'ai besoin d'apprendre covadis et merci
pour les cours de saabdel il y a une rupture entre la vidéo 2 et la vidéo 3 elles ne sont plus liées et merci
:busted_red::busted_red::busted_red::busted_red::b usted_red::busted_red::busted_red::busted_red::bus ted_red::busted_red::busted_red::busted_red::buste d_red::busted_red::busted_red::busted_red::busted_ red::busted_red::busted_red::busted_red::busted_re d::busted_red::busted_red::busted_red::busted_red: :busted_red::busted_red::busted_red::busted_red:


définition de l aménagement du territoire

Posted: 21 Sep 2010 06:34 AM PDT

L'aménagement du territoire est l'art ou la technique de disposer dans l'espace les hommes et leurs activités. Il faut noter que l'aménagement du territoire est à la fois un processus (l'action d'aménager) et le résultat de ce processus (l'aménagement réalisé). L'aménagement du territoire, qui fait référence à une situation actuelle jugée non satisfaisante, suppose une vision prospective; Cette vision prospective tend à corriger les tares de la situation actuelle, et à prendre en compte l'avenir par exemple:
· la capacité des infrastructures en lien avec la croissance démographique,
· les aménagements à réaliser tiendront compte des besoins réels des populations à court et long terme.
L'aménagement du territoire implique plusieurs aspects:
· le développement « économique »,
· l'habitat,
· les transports et,
· les communications; et notamment
· les activités productives utilisant la terre (espace) comme ressource de base.
IL s'agit en fait d'une utilisation judicieuse et ambitieuse de l'espace qui nécessite:
· la prise en compte des besoins actuels et futurs en espace pour l'habitat,
· la prise en compte des infrastructures nécessaires (routes, ponts, etc.) pour assurer les transports des Hommes, des équipements, produits et matériaux divers et pour garantir les échanges à l'intérieur et entre les différentes agglomérations;
· la prise en compte des besoins de communications et les infrastructures adéquats permettant de garantir la qualité et la capacité des services chargés de la communication;
· la nécessité de prendre en compte les besoins en espace des différentes activités productives utilisant la terre comme ressources de base primaire: il s'agit par exemple:
· Des zones agricoles, avec des terres aménagées,
· Des zones maraichères et fruitières, ou les conditions sont appropriés pour développer ces spéculations;
· Des zones d'élevage, avec des broutoles aménagement pour le parcours des troupeaux;
· Des zones industrielles, où sont installées plusieurs usines;
· Des forêts ou s'organisent la production et l'exploitation de bois,etc..
En matière d'aménagement du territoire il y'a aussi, la nécessité de prendre en compte le processus global du développement économique: Par exemple, dans un pays donné: le Gouvernement peut allouer des vocations à certaines régions en fonctions de leurs potentialités. Il s'agit par exemple:
1. Des zones minières, qui pour des objectifs de développement économique seront dans un schéma d'aménagement, affectés d'hors et déjà à la production minière;
2. Des zones à forte potentialité en eau, seront aménagées pour créer des barrages hydro-électriques et/ou développer des cultures irriguées telles que le riz.
EN D'AUTRES TERMES : L'AMENAGEMENT DU TERRITOIRE SE SITUE AU CŒUR DU PROCESSUS GLOBAL DE DEVELOPPEMENT. IL PERMET DE PLANIFIER ET D'EXECUTER LES PROJETS DE DEVELOPPEMENT DE MANIERE HARMONISEE ET CONCERTEE SUR LA BASE:
- Des potentialités existantes
- et des contraintes techniques et socio-économiques
L'AT Comporte plusieurs aspects
· Les Aspects Techniques : Elaboration de schémas, de cadastres, plans d'AT, etc.
· Les Aspects Politiques : Politiques d'Aménagement (niveaux national, régional, local)
· Les Aspects Juridiques : Les dispositions réglementaires qui doivent accompagner la mise en œuvre pratique de l'AT,
· Les Aspects Socio-économiques : Les impacts socio-économiques de l'AT tant en milieu urbain et rural,
· Les Aspects Financiers : La gestion de l'AT, le budget & coûts de l'AT,
· Les Aspects environnementaux : les impacts environnementaux et les politiques de lutte contre la dégradation de l'environnement


موقع موقع لتعريف بخير خلق البشر...

Posted: 21 Sep 2010 06:33 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

موقع مفيد جدا يسرد السيرة المعطرة لأفضل وخير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وبلغات متعددة ل

http://www.rasoulallah.net/v2/index.aspx?lang=ar

بالتوفيق للجميع
ودي وإحترامي.


اثاث روعة..............

Posted: 21 Sep 2010 06:29 AM PDT

احظرت لكم بعض الاغراض و الاثاث ممكن ان تستعمل في كل المنازل
** غرفة نوم للبنات بتصميم عجيب و الوان رائعة **
** غرفة تتوفر على عدة رفوف و مرتبة **
** غرف ممزوجة بلونين البني و الازرق و طبعا هي غرفة للاولاد **
** بالاضافة لجلسة رائعة امام النافذة يمكن جمع اللعب **
** وما رايكم بهذا الفكرة خاصة اذا كنتم من هواة القراءة جدران كامل للكتب **
** و لا تنسو ان تحت الدرج مكان جيد التخزين ربما مثل هذه الطريقة **
** وبخصوص طاولات الطعام ممكن استعمالها و جمعها من بعد **
شكرا على تتبعكم **


لا تتخلصي من الليمون بعد استعماله

Posted: 21 Sep 2010 06:25 AM PDT

يا ترى .. ماذا تفعلين بنصف ليمونة بعد عصرها على السلطة مثلا ؟؟












الكثيرات منا يجاوبن برميها فوراً إذا كانت تلك الإجابة إليك عزيزتي أهم هذه الأمور

التي قد تفعلها نص ليمونة معصورة

ولكن بداية دعينا نقف مع ثمرة الليمون

فقد وعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية فبمجرد أن تشمي رائحته ترتفع معنوياتك

وينشرح صدرك، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية

و كلنا نعرف فوائد الليمون الكثيرة لكن في هذا الموضوع نتحدث فقط عن الليمونة

المعصورة الذي ممكن أن:



1- تستخدمينها في فرك الوجه لتخلصه من الدهون والغبار.

2- تمسحين فيها تحت الإطين لإزالة رائحة العرق مع جلسرين .

3- تفركين فيها الأماكن الداكنة في الجسم الأكواع و الركب.

4- تفركين فيها فروة الشعر للتخلص من الدهون.

5- تفركين بها الأسنان فهو مبيض لها .

6- أفركي يديك لإزالة روائح البصل و الثوم و الكلوركس.

7- تنظيف و تلميع عيون البوتجاز.

8 - إزالة رائحة الزفر من السمك و الدجاج.

9- تفرك به القدور للتخلص من الزيوت.

10- ضعيه مع صابون الأطباق للمحافظة على نظافة الأواني .

11- تفرك به بعض البقع الصعبة من الملابس و غيرها.

و أخيرا هل سترمين بعد اليوم الليمونة المعصورة؟؟؟

منقوووووول للفائده


طرق حفظ وطبخ البيض

Posted: 21 Sep 2010 06:22 AM PDT





يمكنك سلق البيض دون أن تفرغ محتوياته بفعل الماء المغلي إذا أضفت قليلاً من الخل إلى الماء، أو إذا دعكت قشرته الخارجية قبل سلقه بنصف ليمونة. وإذا أردت تخزين البيض بشكل سليم،
وبحيث تحافظين عليه فترة طويلة، فلا تغسليه قبل حفظه، لأن القشرة تصبح ذات قابلية للنفاذ.
يفضل تخزين البيض بطريقة يكون الطرف المدبب فيها إلى الأسفل حتى تظل الغرف الهوائية فيه في مكانها المناسب، كما يفضل تخزين البيض في مكان مظلم. ولتفادي تشقق قشرة البيضة خلال عملية سلقها، ضعي رشة ملح في المياه واتركي ملعقة صغيرة في مياه سلق البيضة.


تزيين عود العصير

Posted: 21 Sep 2010 06:20 AM PDT

تزيين عود العصير

" مصاص + مزاز"


الأسماء كثيرة والمعنى واحد

نرسم الشكل الذي نرغب به ونقصه بالمقص ..




نقوم برسم خطين متوازيين ونقصها بالمشرط لنمرر من خلالها المصاصة ..



ندخل عود العصير



الشكل النهائي


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web