Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

samedi 4 septembre 2010

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس

nadjet_12b**********

Posted: 04 Sep 2010 06:11 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
انا اريد ان اسال الاعضاء المعنيين بالعلوم الاقتصادية اذا كان عندهم معلومات حول النظريات الاقتصادية الحديثة مثل نظرية الثلاثية المستحيلة كما ايد ان تساعدوني على ايجاد موضوع بحث لانني احضر لشهادة الماستر تخصص نقود و شكرا لجميع الاعضاء على المشاركات القيمة


صور رائعة تحي حيا ةآفلو العتيقة

Posted: 04 Sep 2010 05:28 AM PDT

اليك الرابط



http://www.4shared.com/file/zYqOs7eW/AFLOU.html



لاتنسونا من خالص دعائكم


انشودة عيون امي نشيد قمة المشاعر والحنين يبكي كل مقصر

Posted: 04 Sep 2010 05:26 AM PDT

السلام عليكم



::انشودة عيون امي نشيد قمة المشاعر والحنين يبكي كل مقصر ::




والان مع تحميل النشيد......







رابط اخر للانشوده......







,,,,,,,,شكرا لكم وبارك الله فيكم,,,,,,,,,


مساعدة هامة

Posted: 04 Sep 2010 05:16 AM PDT

السلام عليكم مشتركي وزوار منتدى المهندس الجزائري
الرجاء مساعدتي بمذكرات تخرج هندسة مدنية بعنوان
l'etude de tremie ارجو افادتي بما عندكم
ودمت متفوقين
وتقبلو فائق احترامي


ملوثات الهواء لمعامل الإسمنت وطرق معالجتها

Posted: 04 Sep 2010 04:39 AM PDT

قبل البداية دعونا نتعرف على بعض المصطلحات المستعملة في التلوث الغازي ومعامل الأسمنت


مقدمة :

في ظل التضخم الصناعي الهائل الذي يشهده العالم الان والازدياد المضطرد لوسائل النقل أصبحت كرتنا الأرضية مهددة نتيجة التلوث الذي يصيبها جراء نفايات ونواتج هذه الصناعه ان كانت صلبة أو سائلة أو غازية .


ونتيجة ما يشهده العالم اليوم من تغير في المناخ والظواهر الطبيعية الغريبه والاحتباس الحراري وانتشار الأمراض وارتفاع نسبة الأصابة بالسرطانات وغيرها جعل العالم يفكر جديا في حماية هذا الكوكب وقد اكد العلماء على بداية النهاية للكرة الأرضية اذا استمر التلوث وعدم اخذ الاجراءات اللازمة لحماية هذا الكوكب.


ولكن الصناعة ووسائل النقل لا يمكن الاستغناء عنها في هذا العصر لذلك أدخلت التكنلوجيا الحديثة في البحث عن حلول تحد من التلوث و تقلل من الأنبعاثات الغازية للغلاف الجوي ومعالجة النفايات الصلبة والسائلة والاستفاده منها بدل من طرحها والبحث عن طاقات بديلة ومتجدده نظيفة عند الاستخدام عوضا عن الوقود الأحفوري الذي اوشك على الانتهاء .


والتحديات التي تواجه صناعة الأسمنت والمهام التي تقع على عاتق المصنعين القيام باستنباط عمليات جديدة وتحسين الطرق الحاليه بغية الوصول الى الحد الأدني من تأثير هذه الصناعه على البيئة والتي صنفت على انها من أهم الصناعات القذره لما تسببه من تلوث كبير للبيئه المحيطه بالمعمل والتي قد تمتد الى مساحات كبيره جدا اذا لم يتم اخذ الاجراءات المناسبه للحد من هذا التأثير.


وفي هذا البحث سنتحدث عن التلوث الغازي الذي تسببه معامل الأسمنت وطرق الحد من تأثيرات هذا التلوث.


v لـمحـة حـول طـرق صنـاعـة الأسمـنـت :

تعتبر صناعة الأسمنت من الصناعات الأستراتيجية لأنها ترتبط مباشره بأعمال الانشاء والتعمير ويستخدم الأسمنت كمادة رابطة هيدروليكية من مكونات المونه والخرسانة, وعادة ما تنشأ معامل الأسمنت بالقرب من مصادر المواد الأولية لتخفيض كلفة نقل هذه المواد .


والاسمنت مادة يتم صنعها تحت درجات حرارة عالية وتتكون من مواد طبيعية مثل الحجارة الكلسية، الغضارة، الجير الكلسي، وتختلف مواصفات الاسمنت من نوع لآخر، فهناك الاسمنت المقاوم للحموضة واسمنت البورتلاندي العادي والأسمنت سريع التصلب وأسمنت بورتلاندي منخفض الحراره، بحسب بنيتها الكيميائية تضم العديد من المركبات والاكاسيد، مثل اوكسيد الكالسيوم، واكسيد المغنيزيوم، واكسيد الألمنيوم، واكسيد الحديد، واكسيد الحديد الثلاثي، وثالث اوكسيد الكبريت، واكسيد المنغنيز، وثاني اوكسيد السيليس، وماءات الكالسيوم، ومواد قلوية، ومركبات الكروم الثلاثية والسداسية، ومركبات الكوبالت. وبالإضافة إلى المواد الكيميائية التي تدخل ضمن التركيب الكيميائي لمادة الاسمنت .


المواد الخام الأساسية لصناعة الأسمنت :

1. الحجر الجيري.
2. رمل السيليكات
3. الطفلة )Clay(.
4. الأتربة السطحية ( Shale)
5. طفلة وأتربة البوكسيت (جسيمات متوسطة الحجم من الطبقات الرسوبية مثل الطفلة ,ولها محتوى منخفض من الماء).
6. أكاسيد الحديد : وتستخدم كمواد مذيبة لتقليل درجات الحرارة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية.
7. الجبس : ويضاف في المرحلة النهائية بمطاحن الأسمنت.
8. مواد أخرى حسب النوع والأستخدام.


تقسم عمليات صناعة الأسمنت الى طريقتين اساسيتين :

الطريقة الرطبة والطريقة الجافة
بالأضافة الى الطريقة الشبه جافة.


فى العمليات الرطبة تطحن المواد الخام وتخلط بالمياه ثم يفصل الناتج المعلق الى الفرن , أما فى العمليات الجافة فيتم تجفيف المواد الخام قبل أو أثناء الطحن قبل إدخالها الى الفرن .


ولكن الطريقة الجافة أخذت بالأنتشار بشكل سريع في جميع انحاء العالم لتحل تدريجيا محل العمليات الرطبة والشبه الجافه بسبب الوفرة في الطاقة التي تتمبز بها الطريقة الجافه والدقة في عمليات التحكم وفي خلط المواد الخام بالاضافة الى تمتعها بمواصفات بيئية أفضل من الطريق الرطبة وهنا سـنـتـكـلم عن خط الانتاج الجاف فقط.


في الشكل التالي صورة توضح الأقسام الرئيسية لمعامل الأسمنت التي تنتج حسب الطريقة الجافة والمزودة بمسخنات أولية ومكلسات وموضحة بالأرقام للأقسام الرئيسية بشكل عام ويمكن ان يختلف اختلافا بسيطا عن خطوط الانتاج للمعامل الأخرى حسب نوع الأسمنت المنتج وطريقة أنتاجه.




الأقسام الرئيسية لمعامل الأسمنت التي تعمل بالطريقة الجافة:

1.خزانات المواد الخام الاولية (Raw Material Storage (Silos))
2.طاحونة المواد الخام (Raw Mill)
3.صوامع تخزين ما قبل الخلط(Feed Silos)
4.التسخين الأولي للمواد الخام والتكليس (السكليونات)(Preheater/Calciner)
5.الفرن الدوار (Rotary Kiln)
6.مبرد الكلينكر (Clinker Cooler)
7.مكان اضافة المواد للكلينكر (جبس وغيره)(Additions e.g.Gypsum)
8.الطاحونه النهائية قبل التعبئة(Cement Grinding (Finish Mills) )
9.خزانات التعبئة والتحميل (Bulk Storage and Loading)

عـملـيـات الـتـشغـيـل الـرئيـسيـة فـي خـط الـتشغيـل الجـاف :

1- تـكسـيـر وخـلـط المـواد الخـام :
تكسر المواد الخام من حجر جيري وسيليكات وطفلة وأتربة سطحية بواسطة الكسارات , ثم تنخل وتنقل ,ليتم تخزينها على هيئة أكوام في مناطق مفتوحة أو مغطاة.
2- الطـحـن :
يتم إدخال المواد الخام في مجفف دوار (Rotary Drier)، حيث تجفف بواسطة الهواء الساخن أو العادم الناتجة عن تشغيل الفرن، ثم تطحن المواد الخام في طواحين المواد الخام وتنقل إلى صوامع تخزين ما قبل الخلط (Pre-blending Silos) حيث تصبح متجانسة بواسطة الهواء المضغوط، بعد ذلك تنقل المواد الخام المتجانسة من صوامع تخزين ما قبل الخلط إلى صوامع التخزين.

تتم عملية الخلط بنسبة 30% طفلة و70% حجر جيري.

3- المسخن الأولي والكلسنة والفرن الدوار:

تسحب المواد الخام المتجانسة من قاع صوامع التخزين إلى فتحة تغذية برج التسخين الابتدائي ذي المراحل المتعددة، وقد يصل ارتفاع البرج إلى 120 متر، وهى مجهزة بسيكلونات كما هو موضح في الشكل


بعدها تمر المواد عبر المكلس لكلسنتها قبل ادخالها الى الفرن كلسنة أولية أو كاملة حسب نوع خط الانتاج وبعدها تعبر المواد التي قيد سخنت تسخينا أوليا الى الفرن الدوار (Rotary Kiln).

يمكن أن يستخدم الغاز الطبيعي أو المازوت كمصدر للطاقة الحرارية ولكن الان يكثر استخدام الفيول الثقيل ، كما يستخدم الهواء الساخن الناتج عن تبريد الكلنكر كمصدر إضافي للحرارة. يميل الفرن قليلا عن المستوى الأفقي بحيث يسمح بحركة بطيئة للمواد الصلبة إلى أسفل، فتقطع المسافة من فتحة التغذية الموجودة بأعلى الفرن إلى الطرف السفلى (جهة الاحتراق)، حيث تتولد غازات الاحتراق عالية الحرارة في فترة زمنية تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات، بينما تتحرك غازات الاحتراق إلى الأعلى في تيار معاكس لحركة المواد الصلبة. فتعمل غازات الاحتراق الساخنة على تسخين المواد الخام عند فتحة التغذية تسخيناً أولياً إلى حوالي 900 م. وتبلغ درجة حرارة الفرن عند الولاعات 2000 م.


تستخدم في العمليات الجافة أفراناً أقصر من تلك المستخدمة في العمليات الرطبة نظراً لعدم استخدام المياه. والفرن الدوار قطره (4- 5 متر) وطوله من 54 – 75 متر. وتستخدم غلايات استرجاع الطاقة في العمليات الجافة حيث تكون درجة حرارة العادم الناتجة عن تشغيل الفرن أكبر من تلك المتولدة في العمليات الرطبة .

يتكون المنتج النهائي (الكلنكر) من حبيبات تتراوح أحجامها بين 3 و20مم. ويخرج الكلنكر من الفرن الدوار ليدخل إلى أجهزة التبريد الهوائي المفاجئ Quenching Coolers Air)) لتنخفض درجة حرارته بسرعة إلى ما بين 100 - 200 تعمل هذه المبردات بالتبادل على تسخين غازات الاحتراق تسخيناً أولياً. هناك عدة أنواع من المبردات تستخدم في تبريد الكلنكر: المبرد الدوار (Rotary Cooler)، المبرد الكوكبي (Planetary Cooler) والمبرد الشبكي (Grate Cooler)، والنوع الأكثر فاعلية في استرجاع الحرارة هو المبرد المصبعي (REPOL S) .



4- الطحن النهائي والتعبئة :

ينقل الكلنكر إلى طواحين كور حيث يضاف إليه الجبس ويعبأ في أكياس من الورق أو البلاستيك .


************
وللإطلاع أكثر هذا الموقع يشرح صناعة الأسمنت بالحركة والصور ...

Virtual Cement Plant Tour | Portland Cement Association (PCA)
***********



v الـتـلوث البيئـي الـذي تسببـه معـامـل الأسمـنـت :
تعتبر صناعة الأسمنت من الصناعات الثقيلة وقد وضعت على رأس لائحة الصناعات القذرة من قبل المنظمات التي تعني في حماية البيئة .

تنتشر من معامل الأسمنت الملوثات الغازية كأكاسيد النتروجين والكبريت وثاني أكسيد الكربون وأول اكسيد الكربون بالأضافه الى الدقائق المحمولة مع غازات الاحتراق على شكل غبار ذو أقطار صغيرة وهذه الغازات تسبب تلوث كبير للبيئه المحيطه بالأضافه الى الزئبق والكادميوم , ويعتبر ثاني اكسيد الكربون واول اكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد الأزوت والغبار من الملوثات الرئيسية التي تسبب التلوث للبيئة المحيطة والواجب معالجتها والتخلص منها , ويستخدم في أغلب مصانع الأسمنت النفط الأسود كوقود والذي يعد من أثقل أنواع الوقود لمحتواه الكبريتي العالي.

ينتج عن صناعة الاسمنت أمراض خطيرة لما يحويه من تراكيب مثل الكربون والهيدروجين والجزئيات العالقة والفسفور والأتربة والدخان والضباب والأبخرة وغيرها وهذه العناصر تشكل سببا مباشرا لانتشار العديد من الأمراض إذا لم تعالج، وأهمها التأثير على الجهاز العصبي والجهاز التنفسي وصعوبة التنفس والتأثير على الأغشية المخاطية والتهاب القصبات وتهيج البلعوم، والتأثير المباشر على الجملة العصبية، حيث ثبت من الدراسات انه يؤدي إلى نوع من خمول في القدرة على التفكير، وتهيج ملتحمة العين وانعدام الرؤية وأمراض الرئة كالربو والسل، وآلام في الصدر والتهاب القصبات الهوائية، وفقدان حاسة التذوق والشم، والتصلب الرئوي وأمراض الجلد وتورمات خبيثة في أنسجة الرئتين وأمراض الحساسية والإصابة بالسرطان وتشوه الأجنة .

ذكرت صحيفة تشرين السورية الصادرة يوم الأحد 15/7/2007 حول معمل أسمنت طرطوس أن صناعة الاسمنت من الصناعات التي تنجم عنها اغبرة كثيرة تؤدي إلى تلوث الهواء وتدني نوعيته مع ما يترتب على ذلك من ازدياد في إصابات الجهاز التنفسي، إصابات في العينين، كما أن الغبار يؤدي إلى انخفاض في نمو الأشجار وكمية الأوراق ووزنها ومساحتها، كما يؤدي إلى موت أجزاء منها، إضافة إلى تدني الإنتاجية للنبات والتربة.

كما تطرح معامل الأسمنت ملوثات مائية متمثلة بالمواد الصلبة الذائبة الكلية والمواد الصلبة العالقة والمعادن الثقيلة بالأضافة الى المخلفات الصلبة وأهمها أتربة الأفران والمواد الخام والكلنكر.

في هذا البحث سنتطرق للحديث عن الملوثات السائلة والصلبة .



v المـلـوثـات الغـازيـة الـرئـيسـيـة الـتي تطـرحهـا معـامـل الأسـمـنت :

1- الغبار (DUST):
يعد الغبار من أهم الملوثات التي تسببها معامل الأسمنت وهي ذات أقطار من 20 وحتى 100 ميكرون كما تتضمن الجسيمات ذات الاقطار الأصغر من 10 ميكرون ويرمز لها بالرمز PM10 يتشكل الغبار الأسمنتي من طحن وتداول المواد الخام وتشغيل الفرن وتبريد الكلنكر وطحن وتداول وتعبئة المنتجات وفي مختلف عمليات تشكيل الأسمنت وبالأخص في مرحلة طحن المواد على الناشف في الطريقة الجافة وفي فرن تشكيل الكلنكر , يتم تشكيل 0.3 كغ وسطيا من الغبار خلال مراحل تشكيل 1 طن أسمنت حسب المقاييس الأوربية وتقدر كمية الدقائق المحمولة مع الغازات المنبعثة من افرازات معامل الاسمنت بحدود 10-20% من كمية تغذية الفرن والتركيز المسموح به 50 – 100 ملغ/ المتر المكعب من الغازات
المنبعثة من المداخن لكن الكميات الحقيقة المنبعثة من الغبار أكبر من التراكيز النظرية ويتبع ذلك لسوء عملية الانتاج وسوء التخزين والكميات المهدورة من الأسمنت.



تظهر الغازات المنبعثة من مداخن معامل الأسمنت على شكل سحب بيضاء كثيفة كما هو موضح في الشكل ويعد الغبار العنصر الرئيسي المسبب لهذه السحب تحوي هذه الأتربة الشديدة النعومة على الكلوريدات والكبريتات والقلويات والجير الحي وهي تشكل خطورة من الناحية الصحية والبيئية ، وتسمى هذه النواتج عن صناعة الاسمنت (BY PASS) التي تسبب تدهورا صحيا وبيئيا خطيرا نتيجة لما تسببه من تلوث في الهواء داخل مصانع الاسمنت وخارج البيئة المحيطة بالمصنع، حيث تعد الأتربة الناجمة عن صناعة الاسمنت، والتي يطلق عليها اتربة (الباي باص) من أخطر مصادر تلوث البيئة، وبسبب دقة حبيبات هذه الاغبرة فإن أقل قدر من الهواء يمكن أن يحمله بسهولة، وينشره على مساحات واسعة من المناطق المحيطة بمصانع الاسمنت وعندما يستنشقه الناس يؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي والرئة، وهو السبب الذي يجعل كثيرا من الدول المتقدمة تترك هذه الصناعة للدول النامية، وذلك للمحافظة على بيئتها نظيفة، كما أن تراب الاسمنت يمكن أن يلوث مياه الشرب عن طريق انتشار وتسرب الغبار إلى البحار والأنهار والمجاري المائية، وأصبحت هذه الأغبرة مشكلة بيئية خطيرة تكلف بعض الدول التي تقوم بدفنه مئات الملايين من الدولارات سنويا وتراب الاسمنت ليس اسمنتا، ولا عنصرا يمكن أن يستخدم عبر إعادة التدوير لصناعة الاسمنت مرة أخرى، وخاصة إذا علمنا أنه يحتوي على كميات كبيرة من القلويات والكبريت والكلوريدات التي تطلقها مصانع الاسمنت، حيث يحتوي هذا التراب على اكسيد الكالسيوم واكسيد الألومونيوم واكسيد البوتاس، كما يحتوي هذا التراب على مواد قلوية واكاسيد أخرى مختلفة.

وهنا نقدم دراسه حول تأثير الغبار المنبعث داخل المصنع وتأثيره على البيئة المحيطة بالمصنع وكمثال معمل أسمنت طرطوس :

غبار متصاعد وأكوام وتلال من الإسمنت على الطرقات ومداخل الأقسام، عمال يعملون فيظروف بيئية وصحية صعبة للغاية، مناطق محيطة أشبه بصحراء رملية وواقع بيئي مرير، هذاهو حال معمل إسمنت طرطوس .

تقدر تراكيز الغبار المنطلقة عبر مداخن المعمل بحوالي (5000 - 10000) ملغ/ م3، ومثل هذه التراكيز تتجاوز المعايير الوطنية والدولية المسموح بها بمقدار (50-100) ملغ/ م3 إضافة إلى الغبار الناتج عن مداخن تلك الأفران وطحن المواد الأولية، وهناك العديد من مصادر الانبعاث العابرة والممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى إطلاق الغبار في بيئة المعمل والبيئة المحيطة .

وقد قامت منظمة الصحة العالمية (المكتب الإقليمي للشرق الأوسط) بالتعاون مع وزارة الصحة دائرة صحة البيئة السورية بدراسة ميدانية الهدف منها معرفة نسبة انتشار واحد أو أكثر من الأمراض التنفسية المزمنة بين العاملين في معمل الاسمنت والقاطنين في محيطه، ضمن دائرة نصف قطرها (9كم) والقاطنون في مناطق تبعد (15) كم , وتتلخص نتائج الدراسه كالاتي :

داخل المعمل :
أشارت نتائج الدراسة إلى أن (49%) من جميع العاملين في مصنع الاسمنت مصابون بالسعال، منهم 30% بشكل مستمر.. أما نسبة المفرزين للقشع، فحوالي (49%) من مجموع العاملين، والذين يشعرون بضيق تنفس وصل إلى (55%) والذين صرحوا بوجود ربو قصبي وصل إلى (4%) والذين يعانون من نوبات شبيهة بالربو (11%) أما المصابون بالسعال التحسسي وصل إلى (54%) كما بينت النتائج أن النسبة العامة للإصابة بمرض تنفسي مزمن كانت (71%) وتفاصيل الإصابات هي التهاب قصبات مزمن (52%) والتهاب الرئة (83%) ونفاخ الرئة (4.4%) وربو قصبي (6%) أما نسب الإصابة بالتهاب القصبات المزمن فكانت من أعلى النسب في معمل الاسمنت، تراوحت بين (48-58%) في 8 أقسام من أصل 10 أقسام بالمعمل.

التأثيرات الصحية لأغبرة الاسمنت في المحيط السكني :
في إطار دراسة التأثيرات الصحية والتنفسية المزمنة على القاطنين بمحيط المصنع ضمن تجمعات سكنية تبعد (15 كم ) عن المعمل ، ويفترض أنها لا تتعرض نهائيا لأغبرة المعمل ، وكانت النتيجة أن (24) تجمعا سكنيا تتعرض لأغبرة معمل الاسمنت في أوقات وفترات زمنية متفاوتة ومتغايرة ، ويتعرض (16) تجمعا سكنيا لأغبرة الاسمنت حوالي 4 شهور في السنة و 5 تجمعات تتعرض معظم أيام السنة أي بين 5-9 أشهر ، و3 تجمعات سكانية تتعرض للأغبرة طوال العام ، وقد بينت نتائج هذه الدراسة أن (17%) من العينة تعاني الربو القصبي و (28%) التهاب القصبات المزمن و (1%) التهاب القصبات المزمن الحاد و (1%) من نفاخ الرئة ، وهؤلاء يتعرضون لأغبرة الاسمنت و (20%) نسبة انتشار التهاب القصبات المزمن وهناك (37%) من العينة يعانون السعال التحسسي من أغبرة الاسمنت ، أما (5%) المتبقية فتعاني السعال التحسسي الدائم ، وكان الربو القصبي عند النساء (25%) وعند الذكور (10%) أما التهاب القصبات المزمن عند النساء فكان (15%) و(40%) عند الذكور ، وقد دلت نتائج الدراسة أن قياسات الغبار تشير إلى أن تراكيز الغبار في بعض المناطق المجاورة والمحيطة بالمعمل كانت أعلى بحوالي 7 أضعاف التركيز اليومي المسموح به وفق المواصفات السورية لجودة الهواء ، كما بينت النتائج أن تراكيز الغبار في بعض أقسام المعمل أثناء التشغيل أعلى بحوالي (41) مرة من التركيز المسموح به في بيئة العمل .

ولكنّ أحد المهندسين كشف أن التلوث الأهم ليس المتصاعد من أبراج المعمل لأنالفلاتر حدت كثيراً من الملوثات وإنما من حركة الآليات داخل المعمل ومن التسريباتالتي تنتج عن عمل الأقسام ومن كميات الإسمنت الهائلة المهدورة ضمن المعمل، فمع هبوبالرياح يحدث ضباب وسحب من الغبار الذي يذهب بمعظمه إلى القرى والبلدات المجاورةللمعمل وأهمها قرى ( عبة ـ حصين البحر ـ دوير طه ـ بلاطة غربية ـ والمدينة العمالية).

نحب أن ننوه الى أنه يوجد وحدة للبيئة داخل المعمل وقد أحدثت مؤخراً في المعمل لم تفعل ولن تكون قادرة على فعل أي شيء , حيث توجد فيها مهندسة واحدة فقط ودون أي آليات للعمل (منقول عن صحيفة).

وفي دراسة طبية لأثر غبار الأسمنت على الصحة تقول:

إن الجزيئات الصغيرة الموجودة في ذرات الغبار التي يحملها الهواء تستقر على الأسناخ الرئوية وتسبب تليُّفاً والتهاباً تليفياً، فيحصل مع الزمن تليف ثم قصور، ثم لا تستطيع الرئة القيام بعملية التنفس بشكل طبيعي، فيحصل ما يسمى (تليف الرئة المهني).

ويصاب المتعرض للغبار بأمراض الربو والتهاب القصبات المزمن والآفات الحاصرة للرئتين، وكل ذلك نتيجة التعرض للجزيئات الموجودة في الأسمنت.

أيضا إن غبار الأسمنت يسبب تليفات الرئة وقصور التنفس وقصور قلب احتقاني، نتيجة ضخ الدم إلى الرئتين، ولصعوبة قيام عملية الضخ هذه، يكون هنالك قصور في عمل القلب بشكل عام.

بيئيا : يؤدي الغبار الناتج عن صناعة الإسمنت, إلى انخفاض طول نمو الأشجار وعدد الأوراق ووزنها ومساحتها حيث يترسب الغبار على أوراق الشجر، فيسد الثغور ويعوق عملية التبادل الغازي، فتتكون طبقة ناعمة مما يؤدي إلى تساقط الأوراق وجفاف النباتات،, كما يؤدي إلى موت أجزاء من الأشجار التي تخرج واقعياً من الإنتاج, إضافة إلى تدني الإنتاجية للنبات والتربة.


2-ثـانـي أكسـيـد الـكـربـون (CO2):
يعد هذا الغاز المسؤول الأول عن الاحتباس الحراري الذي يعرف كما يلي : الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الأرض من الغلاف الجوي المحيط بالأرض.

ان غازات الاحتباس الحراري(GHG) أو غازات الدفيئة هي:1 - بخار الماء 2- ثاني أكسيد الكربون CO2 3- أكسيد النتروز N2O 4- الميثان CH4 5- الأوزون O3 6- الكلوروفلوركاربون CFCs
يشكل غاز ثاني أكسيد الكربون القسم الأكبر منها لذلك يعد المسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري .

بوجد غاز ثاني أكسيد الكربون طبيعيا في الغلاف الجوي حيث يشكل 0.03% من الغلاف الجوي في الحالة الطبيعية وهو يملك قدرة على الاحتفاظ بمقدار من حرارة أشعة الشمس المنعكسة عن سطح الأرض قبل تشتتها في الفضاء الخارجي مما يؤدي الى الحفاظ على درجة الحرارة الوسطية للأرض 15 درجة مئوية ولولا وجود هذا الغاز لكانت درجة حرارة الأرض الوسطية 18 درجة مئوية تحت الصفر.

اذا فهذا الغاز ضروري لبقاء الحياة على وجه الأرض لكن ونتيجة النشاطات الانسانية المتزايدة وخاصة الصناعية منها أصبحنا نلاحظ الآن زيادة الغازات الدفيئة وبالأخص ثاني أكسيد الكربون لدرجة أصبح مقدارها يفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وعند مقدار معين. فوجود كميات اضافية من الغازات الدفيئة وتراكم وجودها في الغلاف الجوي يؤدي إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الطاقة الحرارية في الغلاف الجوي وبالتالي تبدأ درجة حرارة سطح الأرض بالارتفاع.

يحتوي الجو حاليا على 380 جزء من المليون من غاز ثاني أكسيد الكربون مقارنة ب الـ 275 جزء من المليون التي كانت موجودة قبل الثورة الصناعية وقد قدرت كمية ثاني اكسيد الكربون المنبعثة الى الغلاف الجوي نحو 7.9 مليارات طن عام 2005 وحده كما أن تركيز الميثان ازداد الى الضعف عما كان عليه قبل الثورة الصناعية والكلوروفلوركربون يزداد بمقدار 4% سنويا وأكسيد النتروز أصبح اعلى بحوالي 18% من مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية .

ان استمرار انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون وغازات الدفيئة كما هو عليه حاليا يهدد وجود هذا الكوكب اذا ما تم تخفيض نسبة انبعاث هذا الغاز الى الجو , يتشكل هذا الغاز بشكل رئيسي من حرق الوقود الأحفوري المستخدم في كافة الصناعات ووسائل النقل , وحاليا تشير جميع التوجهات البيئية الى ضرورة الحد من انبعاثات هذا الغاز مما دعا الحاجه الى البحث عن طاقات متجدده و نظيفه تحد من كمية ثاني اكسيد الكربون المنبعث الى الغلاف الجوي والذي اذا استمر يؤدي الى رفع درجة حرارة الأرض وذوبان كميات كبيرة من الجليد في المناطق المتجمدة وارتفاع في منسوب سطح البحر الذي يهدد اكثر من 70 مدينة ساحلية حول العالم في الوقت الراهن بالاضافه الى ظواهر طبيعية مدمره التي بدأت تظهر خيوطها في جميع أنحاء العالم .

وقد دلت دراسة على ارتفاع مستوى سطح البحر من 0.3 الى 0.7 قدم خلال القرن الماضي كما ارتفعت درجة حرارة الأرض الوسطية ما بين 0.4 الى 0.8 درجة مئوية خلال القرن الماضي حسب تقرير اللجنة الدولية المعنية بالتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة وما يمر به العالم اليوم من موجات حر لم يشهده من قبل والجفاف في بعض المناطق والفيضانات في اخرى خير دليل على تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري الذي اذا ما اسمتر سيؤدي الى ذوبان كميات كبيرة من الجليد في غرينلاند وارتفاع مستوى البحر الى 7 متر .

كما لهذا الغاز تأثيرات صحية مباشرة حيث أن زيادة هذا الغاز تؤدي إلى صعوبة في التنفس والشعور بالاحتقان مع تهيج للأغشية المخاطية والتهاب القصبات الهوائية وتهيج الحلق وأمراض الربو الحاد والمزمن وانتفاخ الرئة .

وتقدر نسبة أنبعاثات CO2 من اجمالي معامل الأسمنت حول العلم بـ 5% من مجمل أنبعاثات هذا الغاز الى الغلاف الجوي , ينتج هذا الغاز في معامل الأسمنت بشكل رئيسي عن حرق الوقود لتوليد الطافة الكهرائية اللازمة للمعمل و في أفران تشكيل الكلينكر ايضا في عملية تكليس الحجر الجيري وتحويله الى جير في الفرن , و يتحرر حوالي 917 kg ثاني أكسيد الكربون من انتاج 1 طن أسمنت حسب المقاييس الأوربية.




3- أكـاسيـد الـكـبـريـت (SOx):
في معامل الأسمنت يعد اكسيد الكبريت الرئيسي المنتج هو SO2 ولكن عادة يرمز لأكاسيد الكبريت بـ SOx التي يمكن أن يكون اكسيد احادي ثنائي ثلاثي .

SO2 غاز عديم اللون وذو رائحة واخزة كم أن SO2 من المسببات الرئيسية للمطر الحمضي الذي يؤدي الى التهديم التدريجي للأنظمة البيئية كذلك مسؤول عن تضرر الابنية المصنوعة من الفولاذ والحجر الطبيعي والابنية البيتونية حيث أن SO2 المنطلق يبقى في الجو لفترة 4 الى 25 يوم وخلال هذا الزمن يتأكسد الى حمض الكبريت وعندئذ يعود الى الأرض على شكل مطر حامضي.

وأكاسيد الكبريت من المسببات الرئيسية للضباب الدخاني الذي يخيم على المناطق القريبة من مصانع الأسمنت بالأضافه الى تأثير أكاسيد الكبريت على الأنسان والحيوان والنبات حيث يؤثر على الجهاز التنفسي ويعمل على التخريش الشديد للأغشية المخاطية والتهاب القصبات والتراكيز المرتفعة تسبب الأختناق وهي ايضا من مسببات أمراض الربو والتاثير على الأطفال يكون اكبر من تأثيره على البالغين.

وقد حددت كمية اكاسيد الكبريت المسموح انطلاقها من معامل الأسمنت في المانيا 400 ميلي غرام/ م3 ويأخذ بهذا المعيار كثير من الدول الأوربية ودول العالم .

ان أكاسيد الكبريت لا تنطلق من عملية انتاج الكلينكر الا اذا وجد الكبريت في تركيب كل من المواد الخام والوقود , غالبا ما يستخدم في معامل الاسمنت النفط الأسود كوقود للأفران ويعتبر من أثقل أنواع الوقود لمحتواه الكبريتي العالي حيث أن الوقود السوري يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت تبلغ 0,15% في البنزين, و7,6 % في الديزل (المازوت), وتصل إلى 3,5 % في الفيول. . وتقدر كمية SO2 الوسطية المنطلقة من معامل الأسمنت حوالي 1.3 كغ لكل انتاج 1 طن أسمنت.

اذا تعود كمية أكاسيد الكبريت المنبعثة من مصانع الأسمنت بشكل رئيسي الى نوع الوقود المستخدم في انتاج الحرارة و الطاقة اللازمة للتشغيل بالأضافة الى كمية الكبريتات الموجودة في مواد الخام والطريقة الانتاجية المتبعة لانتاج الكلينكر ونوعية المطاحن وهي ذات دور مهم سنتكلم عنه لاحقا.


4- غـاز أول أكسـيـد الـكـربـون (CO):
أول اكسيد الكربون غاز عديم اللون والرائحة وهذا الغاز من الغازات السامه حيث يتحد هذا الغاز مع هيموغلبين الكريات الحمر بشكل أكبر من الأكسجين ويسبب الاختناق في حال التراكيز العالية في الهواء وفي التراكيز المنخفضة يسبب ضعف التركيز وتوتر الأعصاب وما ينتج عنه من أمراض القلب والصدر ولا يمكن للكريات الحمر التخلص منه الا في حال وضع كمامة أوكسجين بتركيز مرتفع للمصاب باستنشاق غاز CO بكميات كبيرة , ويعتبر خطيرا على العاملين في مصانع الأسمنت بشكل خاص في حال ازدياد انبعاث هذا الغا فوق الحدود المسموحة.

ومن الناحية البيئية فأن غاز CO من غازات الاحتباس الحراري وهو ذو تأثير يفوق تأثير Co2بهذا الخصوص الا ان كمية انبعاث CO2 تفوق كمية انبعاث CO بملايين المرات لذلك لا يشكل خطرا حقيقيا على الغلاف الجوي .

كما يسبب غاز CO ظاهرة القوس الكهربائية في الفلاتر الكهربائية في معامل الأسمنت اذا زاد تركيزها في الغازات المنبعثة فيسبب انفجار الفلاتر وخروجها من الخدمة لذلك من الضروري أخذ الاجراءات المناسبة للحد من انبعاث CO من أفران تشكيل الكلنكر وهذا من سنتدحث عنه لاحقا .

ينتج غاز اول اكسيد الكربون من معامل الاسمنت من الحرق الغير كامل للوقود في الفرن بشكل رئيسي وهذا دليل على وجود خلل ما في عملية الاحتراق اذا ما زاد تركيزه في مدخنة الغازات المطروحة ويكون السبب في التهوية الغير الكافية لفرن تشكيل الكلنكر أو خلل ما في أنظمة الأفران الحديثة التي تعمل بالمراحل وينبعث وسطيا 2.2 كغ من أنتاج 1 طن أسمنت.


5- اكـاسيـد الأزوت أو الـنيتـروجـيـن (NOx):

NO و NO2لهما رائحة غير مستحبة , تنتج اكاسيد الازوت من حرق الوقود وأكسدة ذرات الازوت المتواجده في الوقود وقد تحتوي المواد الخام على ذرات الازوت ينتج عنها اكاسيد الازوت كما أن الغلاف الجوي يحوي على 78% من تركيبه على الازوت في الحالة الطبيعية الذي يتحول الى اكاسيد الازوت في درجات الحرارة العالية وبتوافر الاكسجين وهذا محقق في أفران تشكيل الكلنكر , فاذا تعود كمية اكاسيد الازوت المنبعثة من مصانع الأسمنت الى كمية الازوت في كل من الوقود والماده الخام والهواء . وأكاسيد الازوت في الهواء بوجود بخار الماء تشكل حمضا قويا هو حمض النتريك وهو يسبب الامطار الحمضية كما هو الحال لحمض الكبريت المتشكل من اكاسيد الكبريت .

والجدير بالذكر ان الغاز الطبيعي يولد نصف كمية اكاسيد الازوت المنبعثة من استخدام الوقود السائل او الفحم نظرا للاحتواء الازوتي العالي للوقود السائل والفحم بالنسبة للغاز الطبيعي وينتح وسطيا 3 كغ اكاسيد ازوت من انتاج 1 طن اسمنت وتحدد تراكيز أكاسيد الأزوت السموح انبعاثها في أوربا حولي 200 – 500 ملغ / المتر المكعب من الغاز المطروح .

ان أكاسيد الازوت بالتراكيز العالية (1 جزء من المليون) ولفترات طويلة تعيق النمو عند النباتات وتقلل من انتاجه الثمري اما تأثيرها على الانسان فيتع لتركيزها في الهواء حيث تسبب الحساسية في التراكيز المنخفضة اما التراكيز المرتفعة فلها تأثيرا ناخرا للخلايا الحية كما ان ثاني اكسيد الازوت وعند دخوله الغشاء المخاطي يتحول الى حمض الأزوت الذي يفتك بدأ من الأنف حتى الرئة كما يمكن أن يدمر الأغشية تحت الغشاء المخاطي والشعيرات الدموية المغذية لها وتلعب دوراً هاماً في تشكيل الضباب الدخاني الذي يخيم على الهواء المحيط بمناطق صناعة الأسمنت والذي ينجم عن تفاعل الملوثات الأولية وخاصة أكاسيد النيتروجين مع الأوكسجين بوجود الهيدر كربونات تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية, وتتكوّن نتيجة هذه التفاعلات الكيمياضوئية مجموعة من الملوثات الأولية , وهذه المركبات أصبحت معروفة بتأثيراتها الصحية بالغة السوء إذ تسبب احتقان الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي, وتهيِّج العيون, والرَّبو والتهاب القصبات, والسعال.... وغيرها ,كما تؤثر هذه المركبات على مواد البناء والأبنية التاريخية الحساسة.

كما أن أكاسيد الأزوت مع الهيدروكربونات وبوجود أشعة الشمس تشكل مركبات الكلوروفلوروكربون وهو غاز شديد التفاعل مع طبقة الاوزون فيؤدي الى تدميرها محولا الاوزون الى اكسجين وهو أحد مركبات الضباب الدخاني .

----------------------------------------------------------------


حـمـايـة الـبـيـئـة مـن الـتـلـوث عـنـد انـتـاج الأسـمـنـت :

مقدمة:
من التحديات الكبيرة التي تواجه تشغيل مصانع الأسمنت ومن المهام التي تقع على عاتق المسؤولين القيام باستنباط عمليات جديدة وتحسين العمليات الموجوده بهدف الوصول الى الحد الأدنى من تأثير عمليات صناعة الأسمنت على البيئة , يجب على صانع الأسمنت اختيار أفضل التقنيات المتاحة كمحاولة لأن يجمع بين أمرين :

الانسجام مع البيئة والجدوى الاقتصادية والسعي للقيام بتجريب الطرق المؤدية الى توفير استهلاك الطاقة والاستفادة ثانية من المواد المهدورة والمطروحة في العمليات الأنتاجية.

وصار من المؤكد أكثر فأكثر أن الأنشطة الأنسانية تؤدي الى اضطراب هام في توازن الطبيعة والى تضرر بيئتنا وهذا يعنينا جميعا .

ان ظاهرة موت الأشجار على نطاق واسع وتبدلات المناخية بفعل البيوت الزجاجية وظاهرة ثقب طبقة الاوزون هي كلها أمثلة على تغير حاصل في توازن الطبيعة .

ولكن ماذا نستطيع أن نفعل لحماية البيئة عند انتاج الأسمنت ؟

هذا السؤال يواجهنا لايجاد عمليات جديدة وتحسين العمليات الموجودة بهدف الوصول الى الحد الادنى من التأثير على البيئة وذلك باختيار أفضل التكنولوجيا المتاحة للمصانع الجديدة والموجودة ايضا وهذا يمكن من الوصول الى القناعة بأن صناعة الأسمنت مأمونه من ناحية البيئة واذا فعلنا ذلك فانه من المؤكد أن نجمع بين الانسجام مع البيئة والجدوى الاقتصادية للعملية الانتاجية وتحويل صناعة الأسمنت من نقمة الى نعمة .

وكما قلنا أن الملوثات الغازية الرئيسية لمعامل الأسمنت تتمثل بالغبار الأسمنتي وأكاسيد الكبريت والازوت وغاز ثاني أكسيد الكربون واحادي اكسيد الكربون بالاضافة الى الملوثات الاخرى التي لا تجلب اهتمام حماة البيئة نظرا لتراكيزها المنخفضة بالمقارنة مع الصناعات الأخرى .

يمكن تلخيص مفهوم حماية البيئة من التلوث عند انتاج الأسمنت بالبنود الرئيسية التالية :

A. تخفيض الاستهلاك النوعي للحرارة .
B. تصميم المصنع بحيث يكون تأثيره على البيئة في حده الأدنى
C. التدابير المتخذه والتجهيزات المستخدمة لتخفيض اطلاق الغازات والأبخرة مثل اطلاق (NOx-CO2-SO2-CO-) بالاضافة الى المعادن الثقيلة والغبار .
D. استخدام الوقود المهدور (النفايات) كبديل للوقود المستحاثي بدون زيادة المعدل الكلي لاطلاق الغازات .




a) التـوفير في طاقـة الـوقـود :
في هذه الأيام يجري تحديد الاستهلاك النوعي الحراري للعملية الحرارية قبل كل شيء بواسطة الكفاءة والمردود للمسخن الأولي Preheater وقدرة مبرد الكلنكر على استرجاع الحرارة والاستفادة منها , عند قابلية حرق خاصة محددة للطحين الخام يكون للفرن الدوار أبعاد معينة تحدد ضياع الطاقة بالحمل والاشعاع الحراريين في نظام الفرن المزود بمكلس أولي Precalciner يكون هذا الضياع أقل منه في نظام الفرن المزود بمسخن أولي تقليدي وتم تحديث المكلس الأولي ليصبح مكلس تام Calciner يقوم بعملية تكليس كاملة للمواد الخام قبل الدحول الى الفرن الدوار ومع ذلك فان الضياع النوعي الحراري بالأشعاع هو قيمة ثابتة تكون كبيرة أو قليلة وتتغير بشكل ضئيل وفق اختلاف نسبة طول الفرن على قطره كذلك فان المكلس يأتي بالدرجة الثانية من الأهمية بالنسبة للمردود والكفاءة الحرارية لعملية الحرق لأن حرارة التفاعلات الكيميائية بعد أسفل المسخن تتحدد قبل كل شيء بالوقود والمواد المغذية شريطة أن يكون زمن بقاء الغاز والمواد كاف وملائم.

لهذه الأسباب يتركز تطوير العمل المتعلق بتوفير الطاقة الحرارية في السنوات السابقة على منشأة المسخن الأولي ومنشأة مبرد الكلينكر وتم تطوير المسخن الأولي المعلق DOPOL 90 والمبرد المصبعي REPOL_S .
DOPOL 90 :

نستطيع وصف هذا المسخن للطحين الخام كما يلي :

هبوط الضغط أدنى , درجة الفصل في السيكلونات أعلى ,دورة المواد أقل وبالتالي أدنى تسرب (انتقال ) للطاقة الحرارية من مرحلة سيكلونات الى أخرى اذن تكون درجة الحرارة للغاز المطروح منخفضة أيضا وهذا يعني أن المردود الحراري للمسخن الأولي قد جرى تحسينه , وكنييجة لاستمرار الجهود المبذولة للوصول الى الدرجة المثلى لتدفق تيار الغاز ولتطوير العملية التكنولوجية ظهر تصميم جديد للمسخن الأولي للطحين الخام في أعوام 1988-1989 وهو DOPOL 90 .

يشكل كل من مجرى الغاز الداخل , المجرى العلوي الصاعد والشكل الهندسي للسيكلون ذي السقف المائل وحده متكامله.جريان المواد والغاز متسارع بشكل ثابت من نقطة التغذية المناسبة للطحين حتى داخل السيكلون مما ينتج عنه توزيع أمثل للطحين بشكل جزيئات معلقة في الغاز.

الأنبوب الغاطس هو في وضعية اللامركزية بالنسبة لمحور السيكلون بحيث أن تدفق تيار المواد الداخل يحافظ عليه بعيدا عن الأنبوب الغاطس ولا يستطيع أن يفلت الى داخل مرحلة السيكلونات التالية الأعلى وهذا يسمح باستخدام أنابيب غاطسة أقصر مما يزيد في امكانية الصيانة الميكانيكية ويقلل من هبوط الضغط وفي نفس الوقت تتحقق درجة فصل جيدة للغبار وبالتالي تقصر وتقل دورة المواد في المسخن الأولي .

النتائج التكنولوجية العملية لهذا التطوير في المسخن الأولي باهرة بحيث أنها لا تقبل المقارنة بأي نظام اخر موجود في السوق وهي تحقق مواصفات بيئية ممتازة من حيث التوفير في الطاقة الحرارية والاستفادة المثلى من الحرارة المسحوبة من مبرد الكلنكر والفرن الدوار.

REPOL-S :

ان ابتكار نموذج رياضي جديد لوصف العمليات المتعاقبة الجارية في المبردات الترددية ذات التدفق العرضي يؤدي الى تعميق مفهوم المبرد الترددي ,في هذا المفهوم الجديد يجري تقسيم المبرد الى قسم استرجاع الحرارة وقسم التبريد اللاحق. لقد حصلنا على القيمة المثلى لهاتين الوظيفتين للمبرد في المبرد المصبعي المتدرج المسمى ريبو – اس REPOL-S والذي يمتلك تحسينات جوهرية في استطاعة استرجاع الحرارة ويحقق أخفض درجة حرارة للكلنكر الخارج من الفرن.

تتمثل الخصائص المميزة للمبرد المصبعي المتدرج في أن سماكة فرشة الكلنكر تزداد مرحلة بعد أخرى في قسم استرجاع الحرارة باتجاه تدفق الكلنكر وعلى عكس التزايد المستمر في سماكة فرشة الكلنكر فان النظام المتدرج يسمح بخلق ظروف تبريد جديدة خلال تدفق الكلنكر خاصة بكل طبقة من الكلنكر . تتطلب السماكات المختلفة لفرشة اللكلنكر في قسم استرجاع الحرارة مواصفات مختلفة ملائمة لنقل الكلنكر فوق الحجر المختلفة وهذا يمكن تحقيقه عن طريق تكييف شكل بلاطات المصبعة.

في الحجرة الأولى من قسم استرجاع الحرارة (الغرفة الساخنة) تكون فرشة الكلنكر وكمية هواء التبريد مشابهتان للفرشة وكمية الهواء في الحجرة الأولى للمبرد التقليدي وذلك بهدف منع تراكم وتكتل الكلنكر وهذا يعني أن الكلنكر فوق الحجرة الأولى يخضع للتسقية (التبريد السريع) ويحافظ على سرعة حركته. في الحجرة التالية من الغرفة الساخنة يمكن زيادة سماكة فرشة الكلنكر ويمكن أن نتحكم بتوزيع هواء التبريد دون أي تأثير عملي على العمليات التكنولوجية المتعاقبة.

يمتلك المبرد المصبعي المتدرج الافضليات التالية:

- تحسين في الاستفادة من الحرارة
- انخفاض أكبر لدرجة حرارة الكلنكر
- عدم وجود حد خطر في الانشاء والتصميم أو في العملية التكنلوجية

ونتيجة تطبيق هذه التكنولوجيا باستخدام التسخين الأولي والمكلس واستخدام مبرد متطور لتبريد الكلنكر الخارج من الفرن الدوار والاستفادة المثلى من هذه الحرارة لتسخين هواء المسخن الأولي والمكلس وفي عملية الطحن , انخفضت الطاقة النوعية اللازمة لانتاج واحد طن من الأسمنت بشكل ملحوظ في الشركات التي طبقت هذه التكنولوجيا وفي المخطط التالي منحني يبين تغير الطاقة النوعية اللازمة لانتاج 1 طن أسمنت خلال عدة سنين .



- أهمية التوفير في الطاقة الحرارية للوقود على انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون :

في الأعوام الثلاثين الماضية جرى تخفيض في الاستهلاك النوعي الحراري من الطاقة الحرارية للوقود الى حدود 770-780 كيلو كالوري / طن لانتاج الكلنكر وتعو هذه الاحصائية بالدرجة الأولى الى الشركات المستخدمة للمسخن الأولي ذي المراحل السيكلونية الأربعة مع أو بدون كلسنة مسبقة أما النظامان DELOP 90 و REPOL S فيقدمان الامكانية المتاحة التالية لتوفير الاستهلاك النوعي من الطاقة الحرارية .

توفير 80-70 كيلو كالوري/كغ كلنكر اذا جرى تركيب DELOP 90 ذي المراحل السيلكونية الستة بالمقارنة مع المسخن الأولي التقليدي.

ويوفر حوالي 20 كيلو كالوري/ كغ كلنكر عن طريق تطبيق استخدام المبرد المصبعي المتدرج REPOL S .

بادخال DELOP 90 و REPOL S فانه يمكن نخفيض الاستهلاك النوعي الحراري الى قيمة أدنى من 700 كيلوكالوري/كغ كلنكر بشرط اعطاء طحين خام ووقود بمواصفات مناسبة وجيدة.

الان يمكن عن طريق استخدام النظامين السابقين أن لا تزيد قيمة الاستهلاك النوعي للحرارة عن القيمة النظرية المذكورة أعلاه الا بحوالي 10% فقط.

وهذا التوفير في الطاقة الحرارية للوقود يوفر كلفة انتاج الأسمنت كما يؤدي أيضا الى تخفيض انطلاق CO2 وكذلك فان هذا التخفيض بالتالي يؤثر على خفض انبعاثات غازات أكاسيد الكبريت والازوت الناتجة عن حرق الوقود والأبخرة وغاز CO .


- الـتـوفـيـر فـي أستهـلاك الطـاقـة الـكهـربـائيـة :

من الواضح أن التوفير في الطاقة الكهربائية يؤدي الى التوفير في الطاقة الأساسية وفق هذا فان البيئة كذلك تستفيد من تخفيض التوليد غير الكفء من ناحية تحويل الطاقة الى قدرة كهربائية.

قبل سنوات قليلة كانت منشات الطحن في صناعة الأسمنت رديئة من ناحية المردود المفيد للطاقة وهذا الموضوع ذو أهمية بشكل خاص لأن مجموع استهلاك الطاقة الكهربائية لنظام طحن المواد الخام والاسمنت كان مساويا فوق 50% من مقدار الطاقة المستهلكة داخل المنشأة الأنتاجية.
وتعد مطاحن المواد الخام بالضافة الى مطحنة الكلنكر المستهلك الرئيسي للطاقة الكهربائية داخل معامل الأسمنت وتعد مطاحن نظام POLYCOM الافضل في هذا المجال وهي بدأت تنتشر لتحل تدريجيا مكان المطاحن الرحوية. وهذا النظام بالاضافة الى التوفير في الاستهلاك النوعي للكهرباء يحقق مواصفات بيئية جيدة من ناحية امتصاص الكبريتات والاستفادة من حرارة الفرن والغبار المتشكل في الفرن وسنتحدث عن انواع المطاحن ومواصفاتها لاحقا.

b) تصميم المصنع بحيث يكون تأثيره في حده الأدنى :

تعد مشكلة الغبار الأسمنتي من أكبر التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت كما قلنا ينتج الغبار من مختلف مراحل تشكيل الأسمنت وليست المدخنة المصدر الوحيد للغبار كما يظن البعض انما أيضا سوء الانتاج والتخزين المكشوف للمواد الخام وهدر الأسمنت وجمعه على شكل أكوام وسوء عملية التعبئة مصدرا كبيرا لانتشار الغبار الأسمنتي الذي ينتشر بسرعة بواسطة الرياح الخفيفة نظرا لنعومة حباته وصغر حجمها.

لذلك يجب الانتباه لعمليات التعامل مع المواد الخام والناتج النهائي وعمليات التخزين ضمن مستودعات مسقوفة ومعزولة عن عوامل الرياح من أجل الحد من انبعاث الغبار لكن هذه الاجراءات لا تكفي لانتشار الغبار لأن كميات كبيرة منه تخرج عبر المدخنة وهي مشكلة جدية استغرقت كثيرا من الوقت من أجل البحث عن حلول الى أن توصلت الأبحاث على تركيب الفلاتر سواءا كانت كهربائية أو قماشية.

حتى نهاية عام 1990 قامت شركة ELEX ببناء 50 مصفاة الكتروستاتيكية خلف مبردات الكلنكر وهذا دليل على أن الفلتر الكهربائي أثبت نفسه في التطبيق العملي وأخذ بالانتشار حتى أصبح أستخدامه الزاما في كافة المنشأت الأسمنتية وحتى كافة الصناعات التي ينتج عنها أتربة ناعمة على العلم أن كمية الأتربة المسموح طرحها من المنشأات الصناعية محددة بـ 50 - 100 ميلي غرام / م3 حسب نظام كل دولة المتبع.و هناك نوعان من الفلاتر المستخدمة في معامل الأسمنت لتخليص تيار الغازات أو الهواء من الغبار وعدم السماح له بالانطلاق الى الجو المحيط وهما:
- الفلاتر الكهربائية (الالكتروستاتيكية) (Elcetrostatic Filters)
- الفلاتر القماشية (Bag House Filters)
وهنا في الشكلين التاليين نلاحظ أن المظهر الخارجي للفلاتر القماشية والكهربائية متشبهان الى حد ما لكن الفلاتر الكهربائية عادة تكون أكبر حجما كما أنها تتصل بالمدخنة الرئيسية للمعمل ذات الأرتفاع الكبير بينما الفلاتر القماشية كما هو موضح تكون مدخنتها قصيرة نسبيا وهذا السبب يعود الى نوعية الهواء المطروح من كل فلتر .




الفلاتر الكهربائية (الالكتروستاتيكية) (Elcitrostatic Filters) :

هذا النوع من الفلاتر يعتمد في عمله على تطبيق جهود عالية ومستمرة حتى 85 كيلو فولت على قطبي الفلتر فالقطب الموجب والصفائح العمودية المتوازية تشكل جسم الفلتر والالكترودات الموازية للصفائح هي القطب السالب كما هو موضح بالشكل التالي.



يتم ادخال الغازات المحملة بالغبار الى الفلتر بعد تخفيض درجة حرارتها بواسطة الماء المضغوط بضغط 40 بار بواسطة بخاخات خاصة وذلك لكي يتم دخول الغازات الى الفلتر ضمن شروط أو ظروف عمل الفلتر لكي تتأين ذرات الغبار بقطبية سالبة أو موجبة وتنجذب الى القطب المخالف (أي الصفائح أو الالكترودات) وبعد انجذابها الى القطب الموجب أو السالب يتم التقاطها من قبل هذا القطب الى أن يتم تنظيفها دوريا بواسطة نظام التنظيف الخاص بالفلتر وهو نظام الطرق أو الطارق ومن ثم ينزل هذا الغبار الى بنكر في أسفل الفلتر ثم الى حلزون أو ناقل حلزوني لاخراجه خارج الفلتر الى خزانات المواد (Silo) أو يتم ادخالة الى مطحنة المواد الخام وهذا يتب الى نوع خط الأنتاج المتبع وبذلك نكون قد خلصنا الغازات من الغبار وهذه الطريقه فعاله في عملية التنقية والتصفية من الغبار اذ نتمكن من الوصول الى أقل من 50 ميلي غرام/م3 وفي الشركات السورية تم تحديث الفلاتر الكهربائية وذلك بتبديل نظام القدرة أي التغذية بالجهود العالية ونظام التحكم بأنظمة حديثة متطورة قادرة على المناورة بشكل فعال وذلك لزيادة فاعلية الفلتر الكهربائي وتم تطبيق هذه التقنية في معامل الأسمنت الحديثة في سورية ومثال عليها معمل أسمنت حماه الحديث.

ولكن في الأماكن التي تشكو من قلة المياه لا ينصح بأستخدامها وذلك بسبب زيادة استهلاك المياه الا في حال كانت دورة المياه في المنشأة مغلقة أي تكرر المياه الخارجة من الفلتر لتصفى وتعاد ثانية للاستخدام الصناعي بواسطة مصافي على شكل خزانات اسطوانية الشكل تحوي على رمل ناعم لحجز المواد العالقة في المياه يتم سكب المياه فوق طبيقة الرمل الناعم بعداه يتم تطبيق ضغط عالي لاجبار المياه على الخروج من أسفل الخزانات الى سواقي ليعاد جمعها واستخدامها للأغراض الصناعية فقط (غير معدة للأستخدام البشري) .

وفي الشكل الأتي صورة لهذه الخزانات تبين هذه التقنية المتبعة في تصفية المياة داخل معامل الأسمنت ,في سورية ونظرا الى ضرورة الحفاظ على المصادر المائية من الاسراف في الاستخدام تتبع هذه الطريقة لكون سوريا تقع ضمن المناطق المصنفة عالميا على أنها تشكو من فقر مائي لذلك يتوجب على معامل الأسمنت جعل دورة المياه مغلقة أو استخدام نظام الفلاتر القماشية التي في بعض الاحيان لا يمكنأن تحل مكان الفلاتر الكهربائية كما سنرى .


ومن مميزات نظام تدوير المياه أنه يتم تجنب الملوثات المائية من الدخول الى خطوط الصرف التي قد تكون غير مهيئة لنقل مثل هذا النوع من الملوثات المائية التي قد تضر محطات المعالجة والتربة .


الـفـلاتـر الـقمـاشيـة (Bag House Filters) :
يعتمد هذا النوع من الفلاتر على تمرير الغازات المحملة بالغبار ضمن أكياس قماشية موجودة ضمن صناديق ذات مسامات ناعمة جدا تسمح للغاز بالمرور دون الغبار فتستطيع هذه الأكياس التقاط الغبار اما في داخلها أو خارجها حسب نموذج الفلتر ومن ثم يتم تنظيف هذه الأكياس اما بالطريقه الميكانيكية أو بالطريقة الحديثة بالهواء المضغوط عن طريق نفث الهواء المضغوط بضغط 6-8 بار داخل الكيس عن طريق فوهة مقابل فتحة الكيس فتسقط المواد في بنكر أسفل الفلتر ومن ثم تؤخذ خارجا عن طريق ناقل حلزوني.




هذه الطريقة فعالة أيضا في عمليات التصفية في صناعة الأسمنت وهي الطريقة المفضلة وذلك بسبب توفير المياه التي تحتاجها الفلاتر الكهربائية بالاضافة الى كلفتها الأقل ولكن الفلاتر الكهربائية ذات استطاعة أكبر كما أن الفلاتر القماشية لا يمكنها العمل كفلتر لغازات درجة حرارتها مرتفعه كما هو الحال في الغازات الخارجة من الفرن وأكثر درجة حرارة يمكن أن تتحملها تصل الى حوالي 400 درجة مئوية لذلك لايمكن أستخدام الفلاتر القماشية في كل مراحل التصنيع وعادة يركب هذا النوع من الفلاتر في مصانع الأسمنت عند منشأة الطحن للكلنكر أو عند مطاحن المواد الخام في بعض خطوط الانتاج, نستطيع الوصول في هذه الطريقة الى التصفية أقل من 50 ميلي غرام/م3.
كذلك تم تعديل وتحديث الفلاتر القماشية في سورية (كمثال معمل أسمنت حماه الحديث) حيث نوع الأكياس ومساحة الفلترة ونظام التحكم وبذلك أصبحت ذات فاعلية أعلى للفلترة قد تصل حتى 20 ميلي غرام/م3.

وبتطبيق نظام الفلترة أصبحت المنشأت الأسمنتية أكثر أمانا بشكل كبير على البيئة المحيطة وعلى الصحة العامة للمناطق السكنية القريبة منها وعلى البيئة الداخلية للمعمل وهكذا تم التخلص من أكبر ملوث تسببه مصانع الأسمنت وهو الغبار الأسمنتي وهكذا يمكن تجنب المقولة بأن صناعة الأسمنت صناعة قذرة كذلك الحال بالنسبة للغازات السامة الأخرى التي سوف نتحدث عنها لاحقا .

والمخطط البياني التالي يبين قيم انبعاثات الغبار الأسمنتي الناجم عن معامل الأسمنت في المملكة المتحدة قبل وبعد تطبيق نظام الفلترة .نلاحظ المقدار الكبير لتغير تركيز الغبار المنبعث من خلال تطبيق نظام الفلاتر الالكتروستاتيكية ونظام الفلاتر القماشية المطورة من حوالي 0.35 طن غبار /طن أسمنت الى نسبة تقارب الصفر.



c) الـتدابيـر الـمتخـذه والـتجهيـزات لـتخفيـض اطـلاق الغـازات :

تخفيض التلوث و المراقبة المستمره للاطلاق هما قضيتان هامتان لكل من السلطات الحكومية ومستثمري منشأت الأسمنت , متابعة الجهود المشتركة لكل الناس المسؤولين مطلوبة لمكافحة ناجحة لتأثيرات الأمطر الحمضية والضباب الدخاني على بيئتنا ,يتولد عن انتاج الأسمنت عدة أنواع من التلوث مثل اكاسيد النتريك وثاني اكسيد الكبريت والغبار بالأضافة الى اول اكسيد الكربون وثاني اكسيد الكربون هما الملوثات الرئيسية لمصانع الأسمنت لذلك تشترط التشريعات في كثير من الدول الأوربية ومختلف أنحاء العالم اجراء القياسات المستمره لذلك الاطلاق مع مراقبة قيم التركيز الأعظمية في نفس الوقت.

طورت كثير من أجهزة قياس ومراقبة كمية الغازات المطروحة عبر المدخنة ويعتبر جهاز المراقبة المشترك GM 30 المطور من شركة Erwin Sick Gmbh الألمانية من الأجهزة الفعالة والمنتشرة بكثرة في كثير من المنشأت الصناعية حيث أنه نظام بصري يتم تركيبه مباشرة على جدار المدخنة حيث لا يكون مع تماس مباشر مع تيار الغاز بالاضافة الى أنه يحتاج الى صيانة أقل تدوم أقل من ساعة كل ثلاثة أشهر ولا يوجد خطر الانسداد الاتساخ أو الصدأ أو أي تفسخ اخر يؤدي الى تضايق مقطع جريان الغاز المطروح ويوقوم هذا الجهاز بتحاليل طيفية لحقل الأشعة فوق البنفسجية لتحديد غازات NOx و SOx حيث أن قياس تركيز الغبار يعتمد على امتصاص الضوء المرئي وتستخدم حزمة أطوال الموجة ما بين 220 و 230 نانومتر ويكون الجهاز موصول مباشرة مع غرفة التحكم في المنشأة ويظهر النتائج فوريا على شاشات في غرفة التحكم .

والان سنتحدث عن الطرق الرئيسية لمعالجة الغازات السامة والمضرة بيئيا SO2 , NOx , CO2 , CO


v غـاز ثـانـي اكسـيـد الـكـبـريـت SO2 :

من المعروف أن SO2 يسبب الامطار الحمضية وما ينتج عنها من تهديم للأبنية الحجرية والبيتونية وللمنشأات المعدنية كما يسبب الى حد النمو عند الأشجار وقتل بعض المزروعات وتضرر البيئة المائية لزيادة حموضتها كما أنه غاز سام يسبب تخريش للغشاء المخاطي وغيره من الأضرار البيئية والصحية.

انطلاق غاز ثاني أكسيد الكبريت :
ينتج غاز SO2 في معامل الأسمنت من حرق الوقود الذي يحوي على نسب كبريت متفاوته حسب نوع الوقود المستخدم ويكون تركيز الكبريت مرتفع في الفيول يصل الى 3.5% وهو عادة ما يستخدم في معامل الأسمنت كوقود كما أن المواد الخام تحوي على كميات من الكبريت تتحول الى أكاسيد الكبريت داخل الفرن ,يسمح بانبعاث غاز SO2 من معامل الأسمنت بتركيز 400 ميلي غرام/م3.

يمكن أن تحوي المادة الخام على الكبريت بأنواع مختلفة من الرابطة الكيميائية , ان لنوع الرابطة الكيميائية الأهمية الأولى في تحديد سلوك الكبريت أثناء عمليات الحرق , يمكن أن تتفكك الكبريتات في جو مؤكسد في منطقة الاحتراق للفرن بعض الأحيان .

يبدأ تفكك كبريتات الكالسيوم CaSO4 في حال وجود جو مرجع عند درجة حرارة حوالي 1000 درجة مئوية وتكون محققة في جملة فرن - المسخن الأولي في منطقة مدخل الفرن ويحدث هذا التفاعل عندما يجري حرق الجبس و الغضار لتشكيل الكلنكر وفي نفس الوقت ينتج حمض الكبريتيد من غاز ثاني أكسيد الكبريت.

اما نوع الرابطة ( كبريتيد المعدن) فيحصل تفككها عند درجات حرارة منخفضة تتراوح ما بين حوالي 700 حتى 600 ويتطابق هذا المجال الحراري مع عملية التحميص الصناعية.

بالنسبة للروابط العضوية وهي أيضا تتفكك في درجات الحرارة المنخفضة بين 600-700 درجة مئوية.

من القياسات والحسابات للعمليات المتعاقبة الدورية تبين أن كميات وافرة من الكبريت تحصل في المنطقة الانتقالية بيم الفرن والمسخن الأولي ويوجد ايضا بعض ثاني أكسيد الكبريت الغازي الداخل الى المسخن الأولي مع أكسيد الكالسيوم الذي نتج عن الكلسنة الأولية للطحين الخام ويتفاعل هذان المركبان (SO2,CaO) بشراهة بوجود الأكسجين الزائد الموجود في غاز الفرن ليشكلان كبريتات الكالسيوم CaSO4 عند درجة الحرارة المتوفرة في هذا الجزء من الجملة .

ومن المعروف أن للكلس الحي المتولد من المواد الخام الموجود في شكل الماءات Ca(OH)2 شراهة خاصة لاتجاه SO2 ويتفاعل معه الى شكل الكبريتات أو الكبريتيك , يكون هذا التفاعل نشيط في الدرجات الحرارة العالية ودرجة الحرارة الأدني التي يحصل فيها هذا التفاعل هي 200 درجة مئوية ,هذا الواقع موجود في عمليات الحرق القائمة على مبدأ الفرشة المميعة الذي يراعي جدا موضوع حماية البيئة.

عند درجة حرارة الحرق المساوية الى حوالي 850 مئوية تضاف كربونات الكالسيوم CaCO3 لتؤدي في الواقع الفعلي الى امتصاص كامل للكبريت الموجود في رماد الوقود والى تجنب انطلاق غاز ثاني اكسيد الكبريت هذا يعني ان مرحلة الكلسنة في جملة المسخن الاولي تعمل كفلتر كامل للكبريت.

بفعل الجو المؤكسد السائد بالفرن ينطلق غاز SO2 من مركبات الكبريت ويسلك نفس سلوك ثاني اكسيد الكبريت المتشكل في الدورة الداخلية والذي يتفاعل الى كبريتات القلويات وكبريتات الكالسيوم .

يجري امتصاص كامل لغاز ثاني اكسيد الكبريت المتحرر من الوقود وذلك ضمن شروط تفاعل مناسبة مع الكلس والمتولدة عن الكلس (تفكك الكربونات) الجزء غير الممتص من غاز SO2 يطرح الى الجو الخارجي مع الغازات المطروحة اذن بالرغم من هذا مرت كميات كبيرة من غاز ثاني اكسيد الكبريت ضمن الغازات المطروحة من المسخن فيجب ان يكون هذا حاصلا بفعل تحكم سيء بالعملية الانتاجية أو خطأ في النظام.
كما مذكور سابقا ان الحرق في الجو مرجع يمكن أن يؤدي الى تفكك الكبريتات أو منع غاز من المشاركة في تشكيل الكبريتات ويمكن عندئذ لجزء من الكميات الكبيرة من غاز ثاني اكسيد الكبريت أن يعبر ويرحل ضمن الغازات المطروحة أنه من الممكن تخفيض كمية غاز SO2 المنطلق عن طريق تحسين عملية الاشتعال وزيادة كمية الهواء الزائد أي زيادة كمية الاكسجين في مدخل الفرن.

في أنظمة الأفران المجهزة بمكلسات يمكن أن يكون الحرق الناقص الى حد بعيد سببا لانطلاق غاز ثاني اكسيد الكبريت اذا عبر الكربون غير المحروق والمتبقي من وقود المكلس الى داخل الفرن مع الطحين الساخن فان عملية تفكك كبريتات الكالسيوم يمكن أن تحصل وبالتالي زيادة كمية غاز ثاني اكسيد الكبريت المنطلق .

كما يمكن أن تكون الكميات المتزايدة من غاز ثاني اكسيد الكبريت في الغاز المطروح من المسخن الأولي حاصلة عن التوزيع السيء للطحين الخام في مقطع مكلس المسخن الأولي هذا ينتج في حال التماس غير الكافي بين الغاو والطحين ويسمح لغاز ثاني اكسيد الكبريت الغير ممتص بالرحيل ضمن الغاز المطروح .

اذا لتحسين توزيع الطحين أثر واضح وتأثير مباشر على انطلاق غاز ثاني اكسيد الكبريت مع الغاز المطروح وهذا ما دلت عليه التجارب والقاسات بقياس درجات الحرارة في سيلكونات الجهة اليمنى والجهة اليسرى من المرحلة السفلى للمسخن الأولي .

دلت القياسات على أن غاز ثاني أكسيد الكبريت يمر من الجزء السفلي من المسخن الأولي مع الغاز المطروح فانه من الممكن أخذ تدابير فعالة للتخلص بشكل مناسب من هذه المشكلة , في أنظمة الأفران التي تحقق الشروط الفنية الكاملة وتعمل بشكل طبيعي يكون السبب في انطلاق غاز SO2 بكميات عالية موجودا في تركيب المواد الخام.

كما أن للمطاحن دور هام في عملية امتصاص غاز ثاني أكسيد الكبريت حيث يمكن أن تعمل كفلتر للغاز المطروح حيث يسخن هذا الغاز المواد الخام الغنية بالكالسيوم الحي وماءات الكالسيوم فاذا تحقق شروط اجراء تفاعل امتصاص الغاز الكبريت وهذا محقق في نظام الطحن المزود بمطحنة رحوية كما يلي :

تتألف المطحنة الرحوية من أربع رحيات موجودة في زوجين تدور الرحيات في صحن طحن مزدوج الأخدود وتستطيع أن تنحرف بشكل شاقولي وكذلك أن تنقلب (تميل) حول المحور الأفقي تحصل قوة الضغط المطلوبة للطحن عن طريق نظام هيدروليكي ,تعمل المطحنة بدارة خارجية وأخرى داخلية للمواد , عن طريق تعيير حلقة الفوهة نستطيع تغيير الحمولة الدورانية , جعل فرشة الطحن مستقرة وتحدد الكمية المثلة للغاز.

يجري رفع المادة المترسبة الساقطة عبر حلقة الفوهة بواسطة رافع دلائي (ناقل دلوي) الى الفارزة وتعاد بعدئذ المواد الخشنة الى المطحنة ,هذا يخفف الحمولة على الدارة الهوائية الداخلية للمطحنة وكذلك يقلل من هبوط الضغط .

حيث يؤمن هذا النوع من المطاحن تلامس قوي بين الغاز المطروح والمواد بشكل دائم وهذا التلامس جوهري لعملية نزع الكبريت من الغازات المطروحة من الفرن وأخذت هذا النوع من المطاحن بالانتشار بفعل المزايا التالية :

- توفير جيد في الحرارة باستعمال الحرارة المتبقية من الفرن.
- تجفيف المواد المحتوية على رطوبة عالية
- الانتفاع من الكمية الكاملة من الغازات المطروحة من الفرن لاعادة استخدامها
- اسلوب تشغيل بسيط
- حيز بسيط مطلوب

اذا من هذه المحاسن نجد أن هذا النوع من المطاحن يحقق مواصفات بيئية جيدة كما أنها توفر في كلفة الانتاج وتدر ارباحا اقتصادية لمصانع الأسمنت كافة وطريقة التشغيل الجافة بشكل خاص لأنها تطحن وتجفف المواد المطحونة بتيار غاز الفرن وبذلك تمتص أعظم كمية ممكنة من غاز ثاني اكسيد الكبريت.

مع ذلك فانه يوجد منافس جدي للمطحنة الرحوية من وجهة النظر الاقتصادية وهو نظام بوليكوم POLYCOM الرحاة (العجلة ) الطاحنة العالية الضغط لأجل المواد المحتوية على رطوبة منخفضة تكون بشكل خصوصي التكلفة الرأسمالية والطاقة الكهربائية النوعية المطلوبة في نظام البوليكوم أخفض منها لدرجة ما في المطحنة الرحوية.

اذا جرى سحب الكمية الكاملة من الغاز المطروح من الفرن عبر المطحنة من أجل عملية التجفيف ربما بعد تكييف اولي في المعدل الحراري (برج التبريد) واذا عملت المطحنة لاطول زمن ممكن في اليوم فان القيام باجراءات اضافية قليلة فقط يكون ضروريا لتخفيض ثاني اكسيد الكبريت اذا كانت المطحنة تعمل بالتشغيل المشترك مع الفرن وتم سحب الكمية الكاملة من الغاز المطروح من الفرن عبر المطحنة فان مستوى انطلاق غاز ثاني اكسيد الكبريت يكون اما موجودا تحت الحد القانوني او ان كمية اصغرية فقط منه في عملية نزع الكبريت الناجمة يمكن ان تطرح الى الخارج . وتكون عندئذ المراحل المصحوبة بانطلاق غاز SO2 في التشغيل المباشر والتي تتطلب اجراءات غالية الثمن قصيرة نسبيا.


في بعض الأحيان يتم تحديد المناطق التي يمكن فيها اضافة الكلس الحي للاستخلاص الأمثل لغاز ثاني اكسيد الكبريت في أماكن تشكله , في المسخن الأولي تصل درجة الحرارة حوالي 400 وحتى 600 درجة مئوية وفيه يتشكل غاز الكبريت وهو وسط مثالي لعملية امتصاص الكبريت حيث يتم استخدام الكلس على شكل ماءات الكالسيوم بشكل مواد جافة للتخلص من غاز الكبريت.

في معامل الأسمنت التي يتشكل فيها غاز الكبريت بكميات كبيرة تدفع ماءات الكالسيوم بطريقة هوائية الى مرحلة استخلاص الغبار حيث تكون كمية غاز الكبريت كبيرة ومن أجل تحقيق درجة عالية للنزع فانه من الضروري أن تكون نسبة الأوزان الغرامية الاتحادية (مول / مول) للكالسيوم على الكبريت عالية .

يسمى نظام الأضافات الجافة من أجل ازالة الكبريت من الغازات المطروحة بنظام البوليديسوكس (POLYDESOX) في العمليات الجارية في انتاج الاسمنت .

يتضمن هذا النظام حقن المادة المضافة داخل مناطق المسخن الأولي حيث يتشكل معظم غاز الكبريت ويتكون النظام من مستودع تخزين يتسع للمواد المضافة بالاضافة لتجهيزات الوزن والنقل , وتستعمل بخاخات خاصة لحقن الأضافات .

الشروط المسبقة للسير الأمثل للتفاعل غير المتجاس غاز- صلب بين CaO (صلب) و SO2 (غاز) هي التوزيع المنتظم للأضافت في تيار الغاز وهذا يمكن تحقيقه عن طريق استثمار بخاخات خاصة مبتكره لأجل هذا الغرض حيث تولد ابثاقا مفلطحا للاضافات التي تنفخ ضمن تيار الغاز .


خــلاصـة :
اذا حصل انطلاق غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 في الشركات فيجب أن يبحث في شكل اتحاد الكبريت في المواد الخام , اذا كان يوجد أكثر من 0.2% من SO2 في المواد الخام بشكل بيريت فيمكن أن يكون انطلاق غاز ثاني اكسيد الكبريت أثناء التشغيل المباشر أعلى من 400 ميلي غرام/المتر المكعب .

اذا كان خط الانتاج مزود بمكلس ومسخن أولي الذين يعملان على امتصاص اكاسيد الكبريت بشكل الي وكان الغاز المطروح من جملة الفرن مستخدما في جملة الطحن في المطاحن الرحوية أو مطاحن POLYCOM ستكون نسبة انطلاق SO2 حتما أخفض من نسبته في خطوط الانتاج التقليدية , وهنا أية كمية من الغاز الباقي زيادة عن الحدود القانونية يمكن تخفيضها الى المستوى المسموح به عن طريق استخدام عملية ضخ الاضافات الجافة التي ينصح باجراءها كما في نظام POLYDESOX البسيط والفعال.

عندما يجري التخطيط لبناء خط انتاجي جديد يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار محتوى الكبريت في المواد الخام قبل الاقلاع عن طريق اختيار جيد لجملة الطحن ولزمن تشغيل المطحنة يمكن أن يكون سلوك انطلاق غاز ثاني اكسيد الكبريت مؤثرا هكذا بحيث يجعل الاستخدام المطلوب للاضافات النازعة للكبريت أصغريا.كما ويمكن أن يكون انطلاق غاز ثاني اكسيد الكبريت مختزلا مسبقا عبر الاجراءات التشغيلية أو جعل المنشأة مثلى وهذا يتبع الى المهارة في التصميم والدراسة للمواد الخام ومحتواها الكبريتي قبل البدأ في تصميم المنشأة .

وللأسف في الجمهورية العربية السورية لا يتم أخذ قياسات للانبعاث الكبريتي من منشأت تصنيع الأسمنت بعين الاعتبار على أساس أن كمية الكبريت المنبعث من معامل الأسمنت تعتبر قليلة نسبيا بالمقارنة مع بعض الصناعات الأخرى و الصناعات المنتجة للكبريت .


v غـاز أول اكسيـد الـكـربـون CO :

السبب الوحيد لانبعاث غاز أول اكسيد الكربون هو عملية الحرق غير المنتظمة وهو مؤشر على سوء عملية الحرق التي يؤثر سلبا على نوعية الكلنكر المنتج.

وقد علمنا بالمخاطر الصحية لغاز أول أكسيد الكربون حيث يعتبر غاز سام وايضا له تأثيرات بيئية اذ أنه من غازات الاحتباس الحراري وله اضرار على منشأت الاسمنت سنتحدث عنها .

لقياس نسبة الغازات الناتجة عن حرق المواد الأولية في الفرن ومنها غاز أول اكسيد الكربون والأكسجين يوجد عدة أجهزة تقوم بهذه العملية منها نظام مقدم من شركة ICER الفرنسية وهو نظام متطور وهو مطبق في معمل أسمنت حماه الجديد حيث يقوم الجهاز بقياس هذه الغازات في منطقة مدخل الفرن بأخذ عينة منها ونقلها الى جهاز تحليل الغازات الذي يقوم بمقارنتها مع قيمة مرجعية محددة واظهار النتائج على لوحة اظهار وذلك في صالة التحكم التابعة للمنشأة ,ومن هذه القيم الناتجة يتم ضبط عملية الحرق الصحيحة لانتاج كلنكر بمواصفات جيدة بالاضافة الى مراقبة غاز أول اكسيد الكربون والذي ظهوره يعني قلة التهوية وعدم كفائتها وزيادة نسبته وانخفاض الاكسجين يدل على وجود خلل ما في عملية الحرق وهناك نسب معينة يجب عدم تجاوزها وهي:

- القيمة التشغيلية الطبيعية لـ CO 0% .
- أول اشارة تنبيه يصدرها النظام لنسبة تقارب 0.5% .
- ثاني أشارة تنبيه 0.7% .
- يتم بعدها قطع التيار الكهربائي .

كما يتم قياس الغازات في الفلتر وخاصة غاز أول أكسيد الكربون بنفس الطريقة السابقة حيث تظهر القيم الناتجة على لوحة اظهار على الجهاز في صالة التحكم ومنها يتم ملاحظة ارتفاع غاز أول اوكسيد الكربون حيث أن ارتفاعه بنسبة كبيرة يؤدي الى تشكيل ظاهرة القوس الكهربائي في الفلتر الالكتروستاتيكي مما يؤدي الى انفجار الفلتر لذلك يتم قطع التيار الكهربائي عن الفلتر في حال ازدياد نسبة غاز أول اكسيد الكربون عن 0.7% بالاضافة الى التلوث الناتج عن خروج غاز أول اكسيد الكربون الى الوسط المحيط.

فاذا بالاضافة الى أضرار CO البيئية والصحية كذلك يشكل خطورة حقيقية على أنظمة الفلاتر الكهربائية بظاهرة القوس الكهربائية لذلك يجب أخذ قيمة CO بعين الاعتبار في المنشأت الأسمنتية والحلول دون ازدياد نسبته في تيار الغاز المطروح من الفرن الدوار وذلك بمراقبة عملية الاحتراق وضخ كميات اذافية من الهواء في حال ظهور هذا الغاز وبذلك نحقق حماية للبيئة والصحة وكذلك حماية لمعمل الأسمنت.


v أكـاسيـد الـنتـروجـيـن أو الازوت NOx :

يقصد بـ NOx غازي NO و NO2 .
تتشكل أكاسيد النيتروجين بشكل روتيني في عملية صناعة الأسمنت نتيجة العمليات التي تتطلب حرارة عالية , اذا يمكن اعتبار ان كامل اكاسيد النيتروجين تتشكل في الأفران الحرارية ذات الحرارة العالية وهذا شرط رئيسي لتشكيل أكاسيد النيتروجين الذي يتطلب درجة حرارة حوالي 1430- 1480 درجة مئوية ,حيث تتشكل هذه الأكاسيد في عملية حرق الوقود داخل الأفران بأليتين رئيسيتين :

- أكسدة ذرات النيتروجين الموجودة في هواء الفرن .
- أكسدة ذرات النيتروجين الموجودة في الوقود

أن الغلاف الجوي يحوي على كمية كبيرة من الازوت الحر N2 الذي يتأكسد داخل الفرن بوجود الاكسجين الى اكاسيد الأزوت بوجود الحرارة العالية كما أن المواد الخام تحوي على كميات ملحوظة من الروابط الازوتية مشابهة للروابط الموجودة في الوقود ونتيجة الحرارة العالية داخل الأفران لتشكيل الكلنكر تتأكسد هذه الذرات بوجود الاكسجين الى احد اشكال أكاسيد النيتروجين .

توجد أربعة أنواع من الأفران في منشاات صناعة الأسمنت : أفران العمليات الرطبة وأفران العمليات الجافة وأفران المسخن الأولي وأفران المكلس الأولي . في خطوط الانتاج الرطبة والجافة ومعظم خطوط الانتاج ذات المسخن الأولي توجد منطقة واحدة لاحتراق الوقود , في حين أن أفران خطوط الأنتاج المزودة بالمكلسات الأولية والمسخنات الأولية الحديثة تحوي على منطقتين لاحتراق الوقود.

تختلف درجات الحرارة في الأفران بين منطقة المسخن الأولي والمكلس الأولي وبين أفران تشكيل الكلنكر وهي عوامل تؤثر على تشكيل أكاسيد الازوت التي تختلف بشكل ما حسب نوع الفرن المستخدم.

في منطقة نهاية الفرن تكون درجة الحرارة مرتفعة وهذه الحرارة تقود الى تشكيل أكاسيد الازوت اما في منطقة الاحتراق الثانوية في المكلس والمسخن الأولي تكون درجة حرارة الغاز منخفضة نوعا ما حيث تقوم باعاقة تشكيل أكاسيد النيتروجين .

بالاضافة لالية تشكيل أكاسيد الازوت ,كمية الطاقة المطلوبة من أجل عمليات تصنيع الأسمنت مهمة جدا في تحديد كمية الطاقة النوعية اللازمة لانتاج أسمنت ذو نوعية جيدة وهذا يؤدي الى تخفيض كمية الحرارة اللازمة لتشكيل واحد طن أسمنت الذي ينعكس على كمية أكاسيد الازوت المنبعثة كما أن الاستفادة من الهواء الساخن المسحوب من مبردات الكلنكر لرفع درجة حرارة هواء المسخن الأولي واعادة تدوير الغبار الملتقط من الفلاتر الالكتروستاتيكية أو القماشية تقلل من كمية الطاقة اللازمة لانتاج واحد طن أسمنت وبالتالي خفض انبعاثات أكاسيد الأزوت.

ويعتبر نظام الأفران الجافة المزودة بمكلس أولي ومسخن أولي يحقق تخفيض أمثل لانبعاث أكاسيد الازوت عبر استهلاك أوفر في الطاقة الحرارية من نظام الأفران الرطبة والأفران الجافة الغير مزودة بمكلسات أولية ومسـخـنـات أولـيـة حيث تكون درجة الحرارة ضمن المجال 820 – 1100 درجة مئوية وهي حرارة غير كافية لأكسدة الأزوت وتحويله الى أحد أشكال أكاسيد الأزوت .

والجدير بالذكر أن لتحديد كمية الهواء المطلوب لتمام الاحتراق دور مهم وفي خفض تشكيل أكاسيد الازوت حيث أن وجود كميات كبيرة من الاكسجين في غاز الفرن يؤدي بشكل طبيعي الى انتاج كميات كبيرة من أكاسيد الازوت لهذا تحدد كمية التهوية المطلوبة وبذلك نتجنب زيادة تركيز الأكسجين في غاز الفرن وبالتالي خفض انبعاث أكاسيد الازوت .كما يمكن خفض انبعاثات أكاسيد الأزوت بتخفيض درجة الحرارة اللازمة داخل فرن تشكيل الكلنكر وعدم السماح لها بالازياد عن الحد المطلوب لأنه كلما ازدادت درجة الحرارة تزداد فرص تشكيل أكاسيد الأزوت.

كما أن لنوع الوقود المستخدم في توليد الطاقة دور في تحديد كمية أكاسيد الازوت المنبعثة ,انواع الوقود المستخدم لتوليد الطاقة اللازمة في معامل الأسمنت هي: الفحم الحجري ,الغاز الطبيعي ,الوقود السائل ,ومصادر أخرى مثل المخلفات العضوية وغيرها ........

كل من الوقود السائل والغاز الطبيعي يحوي على روابط أقل من الازوت بالنسبة الى أنواع الوقود الأخرى , في حين أن الفحم الحجري يحوي على 1 – 3 % من وزنه جزيئات أزوت وهذا يعتمد على مصدر الفحم وتركيبه الكيميائي .

في بعض الدول تستخدم المخلفات العضوية كوقود لتوليد الطاقة الحرارية وهذه المخلفات تختلف في نسبة احتواءها على الازوت حسب منشأها وطبيعتها وتركيبها الكيميائي .

بعض الطرق المتبعة لتخفيض NOx :
1. طـريـقـة Low – NOx Burner (LNB) أو (SC) :

توجد طريقة فعالة وعملية لتخفيض انبعاث أكاسيد الأزوت وتتلخص هذه الطريقة بجعل عملية حرق الوقود تمر بمرحلتين بحيث تتم في منطقتين بدلا من منطقة واحدة كما يلي :


- الـمنطقـة الأولى : تتم في هذه المنطقة عملية الاحتراق الأولى وتكون غنية بالوقود تؤمن درجة حرارة عالية لاتمام تفاعلات تشكيل اللكلنكر بشكل كامل وبسبب الكميات الغنية من الوقود وقلة الاكسجين المتوفر يكون عملية تشكيل أكاسيد الازوت بحدها الأدنى ولكن يتكون الوقود غير المحترق بشكل كامل وينتج كميات كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون الذي ينتقل الى منطقة الاحتراق الثانية.


- الـمنطقـة الثانية : كميات أضافية من الهواء يتم اضافتها في المنطقة الثانية أو في المكلس (في حال كان خط الأنتاج مزود بمكلس أولي) لاتمام عملية حرق الوقود غير مكتمل الحرق الخارج من المنطقة الأولى وحرق CO الناتج وتكون درجة الحرارة أخفض منها بشكل ملحوظ من المنطقة الأولى نتيجة الاختلاط مع الهواء الثانوي البارد وهنا يكون تشكيل أكاسيد الأزوت أصغيرا بالرغم من الكمية الوافرة من الأكسجين في هذه المنطقة بسبب كون درجة الحرارة غير كافية للتفاعل.




يطلق على هذه الطريقة أيضا في بعض المراجع Staged Combustion(SC) وعندما تكون منطقة الاحتراق الثانية في المكلس يطلق عليها أسم Staged Combustion in the Calciner(SCC) و بفضل هذه الطريقة يمكن خفض انبعاث NOx بمقدار 37% بتخفيض التهوية بالاكسجين حوالي 12.5% في المنطقة الأولى وتسمى الأفران التي تعمل بهذه الطريق Low-NOx Burners أفران تخفيض أكاسيد الأزوت وانتشرت هذه الطريقة بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية والجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا يمكن تطبيقها في خطوط الانتاج الرطبة ولا تكون عملية في خطوط الانتاج الجافة غير المزودة بمسخنات أولية ومكلسات.


2. طـريـقـة SCR :
وهي اختصار لـ Selective Catalytic Reduction تعتمد هذه الطريقة على اضافة الأمونيا NH3 بوجود مواد محفزه تضاف معها لتخفيض نسبة أكاسيد الأزوت المنبعثة من المداخن مع تيار الغاز المطروح واستخدمت هذه الطريقة بشكل كبير في معامل أسمنت اليابان التي تعمل بالطريقة الرطبة في معظمها أو شبه الجافة وطورت حتى وصلت الى نسبة تخفيض حوالي 90% .

في هذه الطريقة يتم حقن الأمونيا بواسطة جهاز خاص عبر تيار الهواء الساخن ليتم حدوث تفاعل مع أكاسيد الأزوت كما يلي :



أكثر المواد المحفزة التي تضاف مع الأمونيا في هذه الطريقة خليط ثاني اكسيد التيتانيوم (TiO2) وخماسي أكسيد الفاناديوم (V2O5) , يستخدم هذا الخليط بكثرة نظرا لمقاومته لأكاسيد الكبريت. وقد طورت 25 مادة أخرى من أجل هذه الطريقة يتم انتقاءها حسب شروط تشغيل المنشأة .

الدرجة المثلى لحدوث التفاعل مع أكاسيد الأزوت تعتمد بشكل خاص على نوع الماده المحفزة المضافة مع الأمونيا, معظم المواد تكون درجة حرارتها المثلى للتفاعل حوالي 300 – 450 درجة مئوية وهذه الحرارة تكون غير مؤمنه في خطوط الانتاج التي تستخدم نظام استرجاع حرارة المبرد أو في المنشأت التي تستخدم الفلاتر القماشية لالتقاط الغبار التي لا تتحمل درجات حرارة مرتفعة . لذلك لم تتم انتشار هذه الطريقة في الولايات المتحدة الأمريكية .

اذا هذه الطريقة فعالة في خطوط الانتاج الرطبة وشبه الجافة وبالنسبة لخطوط الانتاج الجافة تكون مزودة بمعظمها بمبردات استرجاع الحرارة لذلك تكون غير فعالة كما رأينا . وجرى البحث في تطوير هذه الطريقة لتصبح أكثر فاعلية لخطوط الانتاج الجافة والرطبة على سواء وتعمل دون تغيير في شروط الغاز المطروح وقد توصلت الأبحاث الى طريقة SNCR .


3. طريقة SNCR :
هي اختصار لـ Selective Noncatalytic Reduction وتعتمد هذه الطريقة المطورة على تخفيض نسبة أكاسيد الأزوت المنبعث مع تيار الغاز من المدخنة باستخدام الأمونيا أو اليوريا بدرجة حرارة مناسبة بين 870 – 1090درجة مئوية أو بين 1750- 1900 درجة فهرنهايت بدون استخدام أي من المواد المحفزة للتفاعل ,يتم التخلص من أكاسيد الأزوت بنفس تفاعلات طريقة SCR بتجنب استخدام المواد المحفزة حيث تتطلب بحقن المادة الفعالة في الفرن بالدرجة المثلى للتفاعل كما قلنا ما بين 870 – 1090 درجة مئوية ,في درجة الحرارة هذه تتفكك اليوريا المضافة ليعطي الأمونيا وهو المسؤول عن تخفيض NOx . وفي المخطط البياني التالي يبين تأثير درجة الحرارة على قدرة اليوريا والأمونيا في امتصاص غازات أكاسيد الأزوت حيث درجة الحرارة بالفهرنهايت.


توجد مركبات أخرى يمكن أن تستخدم كمخفض لأكاسيد الأزوت عوضا عن اليوريا أو الأمونيا لكن بسبب وجود عدة أسباب منها الاقتصادية والأمان والسهولة في التحكم وعدم تغير تركيب المنتج الأسمنتي يتم استخدام الأمونيا واليوريا في معظم أنظمة SNCR .

عندما تنخفض درجة الحرارة عن الدرجة المثلى للتفاعل تصبح التفاعلات بطيئة جدا وغير مجدية ,عندها من الممكن تخفيض درجة الحرارة المثلى بواسطة اضافة الهيدروجين مع المركب الفعال حتى 700 درجة مئوية.
أن طريقة SNCR غير جيدة في أنظمة خطوط الانتاج الرطبة و الجافة غير المزودة بمسخنات ومكلسات أولية لصعوبة حقن المواد المخفضة في الفرن الدوار بدرجة الحرارة المطلوبة ,وتكون هذه الطريقة فعالة في خطوط الانتاج المزود بمسخن ومكلس أوليين لسهولة التحكم .وقد طور هذا النظام فأصبحت المادة المخفضة تحقن في سيكلونات المسخنات والمكلسات الأولية وانتشرت هذه الطريقة في جميع أنحاء أوربا وفي اميركا وكندا.

ويمكن التخلص بهذه الطريقة اكثر من 90% من أكاسيد الأزوت المنبعثة .


خـلاصـة :
كمية أكاسيد الأزوت المنبعثة من معامل الأسمنت كبيرة ولا يمكن تجاهلها نظرا لتوافر الأزوت بكثرة في الوقود وفي هواء الاحتراق لذلك يجب مراقبة الأزوت في المنشأت الأسمنتية بواسطة أجهزة متطورة تحدثنا عنها سابقا كذلك قبل البدأ في تصميم منشأت جديدة يجب دراسة محتوا الأزوت في المواد الخام والوقود وادخالها في الحسبان باجراء التدابير الأولية كدراسة عامل الحرارة النوعية وكمية التهوية المناسبة ودرجة الحرارة الكافية لشي الطحين الأسمنتي.

وفي حين كانت انبعاثات NOx فوق الحدود القانونية يمكن تخفيض هذه النسبة باختيار الطريقة الملائمة من الطرق السابقة لكن يجب التنويه الى ضرورة أن تكون الطريقة المختارة ملائمة لخط الانتاج الذي تعمل عليه منشأة الأسمنت . أو يمكن استخدام طريقتين في منشأة واحدة اذا كانت احدى الطرق منفردة لا تفي بالغرض وكانت تراكيز أكاسيد الأزوت فوق الحد القانوني .

واذا كان العامل الاقتصادي عائقا فيمكن خفض تركيز اكاسيد الازوت فالاختيار الأمثل لنوع الوقود المستخدم بالاضافة لعوامل التهوية والحرارة التي تحدثنا عنها .

بشكل عام في الدول النامية لا يتم أخذ كمية أنبعاثات غازات أكاسيد الأزوت بعين الاعتبار بسبب الكلفة الاقتصادية والتقنية اللازمة لتخفيض هذه التراكيز .


v غـاز ثـانـي أكسـيـد الـكـربـون CO2 :

وهو غاز معروف بمدى تأثيراته البيئية وخصوصا ظاهرة الاحتباس الحراري بالاضافة الى تأثيراته الصحية في حال ازدياد تركيزه في الهواء.وينتج هذا الغاز بشكل جوهري من عملية أنتاج الطاقة بواسطة مختلف أنواع الوقود المستخدمة.

وفي الحقيقة لا توجد الية في جميع المنشأت الصناعية لازالة أو خفض انبعاث هذا الغاز بشكل ملحوظ كما هو الحال في الغازات الضارة الأخرى ,والاجراءات التي يمكن تطبيقها في هذا الخصوص هي تخفيض استهلاك الوقود اللازم لتوليد الطاقة من أجل أنتاج الأسمنت وذلك بايجاد ألية فعالة للاستفادة القصوى من الطاقة وألية لاعادة استخدام النفايات والفضلات والاعتماد جزئيا على الطاقات المتجددة والنظيفة التي تجري أبحاث على تطويرها من أجل المستقبل بسبب محدودية مصادر الطاقة التقليدية من وقود سائل وفحم وغاز التي أوشكت على الانتهاء .
كما يمكن باستعمال النفايات الصناعية وغيرها كوقود لتوليد الحرارة دور في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وهذا ما سنتحث عنه بالفقرة التالية.


d) اسـتـبـدال الـوقـود الـمـسـتـحـاثـي بـالـنـفـايـات الـصـناعـيـة :

يوجد لعملية تشكيل الكلنكر في الفرن الدوار منحني يدعي منحني (بروفيل) أمثل لدرجة الحرارة وزمن بقاء كاف يسمحان بتدمير وتفكيك الديكسونات والفورانات (مواد عضوية) الى مدى بعيد جدا.

علاوة على ذلك فان الكلنكر قادر الى مدى كبير جدا ضم وربط المعادن الثقيلة ما عدا معدن الثاليو T2 ومعدن الزئبق Hg في مجمل الاهتمامات بحماية البيئة من المناسب لصناعة الأسمنت أن تتولى مهمة التخلص من النفايات المطروحة والاستفادة منها مثل استعمال دواليب السيارات القديمة والزيت التالف (المستهلك) والفضلات والتربة الملوثة بالزيوت والشحوم والحمأة....الخ ,الى جانب هذه المهمة يتم احراز توفير في الوقود المستحاثي وهناك توجه لاستعمال الحمأة في صناعة الأسمنت لنفس الهدف وللحفاظ على التربة أيضا.

بقدر ما تمتلك النفايات من القيمة الحرارية سيؤدي هذا بشكل محسوس الى تخفيض الهدم الحاصل في التوازن البيئي الناتج عن توليد واطلاق غاز CO2 أثناء حرق الوقود المستحاثي.

مع ذلك عندما نحرق تلك النفايات فانه من الممكن أيضا أن يزداد اطلاق المعادن الثقيلة والملوثات الأخرى بسبب عدم القدرة على التحكم والمراقبة لدخولها علاوة على ذلك يمكن أن نتصور المركبات السامة الأخرى مثل الديوكسين والفيوران وهي تتشكل في مناطق الحرارة المنخفضة من الفرن .

لهذا السبب طورت شركة بوليسيوس الألمانية نظام التصفية POLVITEC .يتم تركيب نظام البولفيتيك على أنبوب (مجرى) الغازات النظيفة بعد الفلتر الكهربائي ليعمل كفلتر امتصاص لاستخلاص SO2 وأكاسيد الأزوت والمعادن الثقيلة مثل الزئبق والثاليوم ,و NH3 , NH4 والديوكسين الموجب والفوران وكثير من المواد الملوثة بيئيا الأخرى .

ويمكن التخلص من المواد المصفاة والمحملة بالمواد السامه عن طريق جملة الاشعال للفرن اذا احتوى كل من المواد الخام والوقود الاحفوري أو النفايات المستخدمة كوقود على عنصر الثاليوم والزئبق فانه يجب تزويد جملة النظام بصمام تفريغ يركب على سبيل المثل عند الفلتر الكهربائي . يمكن أن يوضع نظام الـ POLVITEC ليعمل على حد الانبعاثات سواء كنظام ميكانيكي أو كنظام عمليات متعاقبة باضافة تجهيزات أولية وثانوية لتفكيك مركبات الازوت وغيرها.بالطبع يمكن أيضا تنظيف الغازات المسحوبة عبر الأنابيب الجانبية المسماة باي باس BY PASS في نظام الـ POLVITEC أثناء عمله .بالاعتماد على مقدار الرأسمال المستثمر في نظام المنشأ وتعديل العملية التكنولوجية وشكل الدمج مع التدابير الاساسية الأخرى المتخذه نستطيع أن نحقق بهذا النظام معدلات التخفيض التالية في الحالات القصوى :

- تخفيض اطلاق SO2 حتى 100% .
- تخفيض اطلاق NH3 حتى 100% .
- تخفيض اطلاق NOx حتى حولي 70% .
- تخفيض الديوكسين والفوران الى اطلاق أقل من 0.1 نانوغرام مكافئ سمية.

أن التكاليف المالية لادخال نظام الـ POLVITEC في العملية التكنولوجية غير ضئيلة ومع ذلك يمكن ادخال هذه التكاليف في الحسابات اذا علمنا أن القدرة على استخدام النفايات كوقود تؤدي الى انخفاض التكلفة بسبب تدني استهلاك الوقود الاحفوري بالاضافة الى الاستغناء عن الأجهزة المحدة لانبعاث الغازات السامة مثل SO2 و NOx والتكاليف التكنولوجية المعدة لهذا الغرض لأن نظام الـ POLVITEC قلدر على التخلص منها وبنسب أعلى ما هو عليه من الأنظمة الأخرى التي تحدثنا عنها .

جميع التوجهات البيئية في أوربا دعت الى ضرورة استخدام مصادر الطاقة البديلة للوقود الأحفوري في المنشأت الأسمنتية وبدأ بالفعل الاعتماد بشكل كبير في الأونة الأخيرة على الطاقات البديلة كالاطارات القديمة والوقود السائل البديل (SLF)Substitute Liquid Fuels المصنوع من مذيبات مستهلكة ,ونفايات التغليف والتعبئة والزيوت المستهلكة ونفايات المجارير ونفايات الأخشاب والورق وغيرها....

تستهلك مصانع الأسمنت في الدنمارك حوالي 72000 طن من النفايات سنويا بدلا من الوقود اما المملكة المتحدة فتستهلك حوالي 192000 طن في السنه.

والجدول التالي يبين نسبة الوقود البديل المستهلك في منشأت الأسمنتية من كمية الوقود الكلي اللازم للعملية الانتاجية مقارنة بالانتاج المحلي في عدد من الدول الأوربية.


يبين الجدول أن هولندا تعتبر السابقة لجاراتها حيث تعتمد على أكثر من 80% من احتياجها الكلي للوقود على الوقود البديل في منشأتها الأسمنتيه لكن هذه النسبة مرتفعة نظرا لانتاجها المتواضع من الأسمنت في حين أن ألمانيا تعتمد على أكثر من 30% من الوقود البديل في منشأتها الأسمنتية وأكبر منتج للأسمنت في أوروبا.(هذا الجدول مأخوذ من الوكالة البريطانية لحماية البيئة) .

وأيضا الشكل التالي يبين كمية الوقود البديل ونوعيته بالطن المستهلك خلال الأعوام الماضية في أوروبا .


نلاحظ أن النفايات الصلبة الناتجة من مصانع الأسمنت لم يتم استخدامها حتى عام 2002 نظرا للمخاطر الناتجة عن استخدامها والملوثات التي يمكن أن تسببها ولكن نظرا لاستخدام التكنولوجيا الحديثة ولنظام الفلاتر المعدة من أجل أستخدام الطاقات البديلة أصبح من الأمن استخدامها كطاقة بدلا من طرحها وتلويث التربة بها.

كما يبين المخطط ازدياد نسبة الاعتماد على النفايات كبدائل للطاقة في الافران وخصيصا الاطارات والمحلات العضوية المستهلكة.
(هذا الجدول مأخوذ عن الوكالة البريطانية لحماية البيئة).


v الـحـلـول الـمـقـتـرحـة :

ان الملوثات الغازية المسؤولة عن كون صناعة الأسمنت صناعة ملوئة للبيئة بشكل رئيسي هي الغبار الأسمنتي وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد الأزوت وأول أكسيد الكربون .

وقد وجدنا أن استخدام الفلاتر الكهربائية لمنع الغبار من التصاعد عبر المدخنة حد كثيرا من انتشاره ويمكن القول أن استخدام الفلاتر قد ازالة مشكلة الغبار بجعل تركيزه في هواء المدخنة بنسب قريبة من الصفر عبر تطوير نظام الفلترة وهو الذي يعد من أكثر ملوثات معامل الأسمنت ضررا على البيئة المحيطة وعلى العاملين في تصنيعه .بالاضافة الى ذلك يجب مراعاة عدم تسرب كميات من الغبار من مستودعات التخزين قبل التعبئة وعدم وضع الأسمنت على شكل أكوام على أجنبة الطرقات داخل المنشأة للحيلولة دون السماح لتيارات الهواء بحمل هذه الحبات ونشرها في هواء المنشأة وخارجها وهذا يحقق مظهر جمالي للمعمل .

بالنسبة لغاز ثاني أكسيد الكبريت ورغم أن انبعاثه قليل من مصانع الأسمنت مقارنة مع بعض الصناعات الثقيلة الأخرى يجب الحد منه بسبب الأضرار الكبيرة الذي يسببه انبعاثه الى الغلاف الجوي من امطار حمضية وضباب دخاني وامراض صحية مباشرة على الانسان والحيوان والنبات وغيره ووجدنا انه يمكن الحد منها بأقل من الحد القانوني باستخدام الاضافات الجافة وخطوط الانتاج المزودة بمسخنات أولية ومكلسات وباستخدام مطاحن حديثة تعمل كفلتر لغاز ثاني اكسيد الكبريت بالاضافة لكونها تحقق وفرة في الطاقة بشكل أقل من مثيلاتها التقليدية وبهذا نكون قد حققنا الحد الأدنى من تأثير هذا الغاز على البيئة .

أكاسيد الأزوت تعد ازالتها مشكلة في المنشأت الأسمنتية نظرا لكمية الأزوت الكبيرة في الهواء وفي الوقود والمواد الخام والتي يتطلب الحد منه استخدام تكنولوجية مكلفة نوعا ما لكن تبقى ازالتها ضرورية وواجبة على صناع الأسمنت نظرا لاضراره البيئية الخطيرة من مطر حامضي وهباب دخاني وضرره على طبقة الأوزون عبر تفاعلات كيميائيا تحت أشعة الشمس ينتج عنها مواد شريهة للتفاعل مع الأوزون محولتا اياه الى أوكسجين بالاضافة الى اضراره الصحية الخطيرة على الانسان والنبات,يمكن استخدام تقنيات قليلة التكلفة نسبيا لخفض تراكيز الأزوت كاستخدام أفران الحرق المتمرحلة التي تخفض تراكيز اكاسيد الازوت الى حد ما بحدود مقبولة ويمكن اعبارها جيدا جدا اذا ما كان التصميم والمراقبة لكمية التهوية جيدة في عملية الحرق .والا فان تراكيز اكاسيد الازوت سوف تبقى فوق الحدود القانونية وهنا يتوجب استخدام احدى الطرق المتبعة لامتصاص اكاسيد الازوت مثل اضافة اليوريا و الأمونيا .وبذلك قد نكون تخلصنا من مشكلة أكاسيد الأزوت المنبعثة وحققنا أدني تأثير بيئي تسببه هذه الأكاسيد .

تبقى المشكلة الوحيدة التي لا تجد حلولا بعد هي غاز ثاني اكسيد الكربون الذي انبعاثه على هذا النحو في كافة الصناعات والمواصلات سيسبب الدمار للكرة الأرضية والحل الوحيد الذي يمكن اتباعه في المنشأت الأسمنتية هو تخفيض الاستهلاك النوعي الحراري لانتاج واحد طن أسمنت والاعتماد جزئيا على الوقود البديل لأنه لا يمكن حتى الأن الاعتماد كليا على الوقود البديل في عملية انتاج الأسمنت ومازالت الابحاث قائمة في هذا المجال لكافة الصناعات خصيصا قطاع المواصلات.

ان خطوط الانتاج الجافة المزودة بمسخنات أولية ومكلسات تحقق مواصفات فنية و بيئية لا تقارن مع الخطوط الاخرى من حيث سهولة التحكم والوفرة في الطاقة الذي ينعكس بالأخص على انبعاث ثاني اكسيد الكربون وما يحققه من خفض للانبعاثات الغازية المضرة باجراء تقنيات بسيطة وأقل تكلفة من الخطوط الرطبة والتقليدية مثل استخدام أنظمة طحن متطورة توفر من الطاقة الكهربائية وتعمل كفلتر لانبعاثات الكبريت أو استخدام افران متدرجة الاحتراق لخفض انبعاثات اكاسيد الازوت وامكانية استخدام الحرارة المتولدة عن المبرد لتسخين الطحين تسخينا أوليا قبل دخوله الفرن...... ان جميع هذه المزايا وغيرها جعل من الخطوط الجافة المزودة بمسخنات أولية ومكلسات السابقة من حيث التقنية والانتاج والوفرة وموضوع حماية البيئة لخطوط النتاج الرطبة والتقليدية التي بدأت تزول تدريجيا..

كما أن موضوع استخدام الطاقات البديلة الذي تحدثنا عنه يجب أخذه بجدية في كافة المنشأت الأسمنتية لنظرا لما يميزه من مردود اقتصادي للمنشأة بتوفير طاقة الوقود ومن تقليل الاعتماد على النفط والغاز والفحم التي أسعارها ما تزال بازدياد مضطرب بسبب ازدياد الطلب العالمي على النفط ومشتقاته الذي أوشك على النضوب .لكن كما نوهنا أن باستخدام الطاقات البديلة كالاطارات والوقود السائل البديل والنفايات وغيره.... يعرض البيئة للخطر من الملوثات والمعادن الثقيلة التي قد تكون محمولة داخل هذه البدائل والمتحررة من الاحتراق لذلك يجب اخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذه الملوثات.

وان استخدام نظام الـ POLVITEC الذي تحدثا عنه سابقا هو المرجح برأي الشخصي والأفضل بالرغم من تكلفته العالية لكنه يحقق مواصفات بيئية ممتاز بازالة كافة الملوثات المنبعثة من معامل الأسمنت كما أنه صمم لاستخدام الوقود البديل الذي باستخدامه يعوض عن التكلفة الاقتصادية التي أدخلت في تركيب نظام الـ POLVITEC وهذا ما يحقق رضا المصنٌع ورضا البيئة ورضا الله عز وجل.....

وفي أوروبا انتشر استخدام مثل هذه الأنظمة بشكل واسع لتعويض التكلفة الناتجة عن تنولوجيا ازالة الملوثات باستخام النفايات بشكل جزئي كوقود ..

لكن الحقيقة أن بعض الدول الأوربية والدول المتقدمة التي تهتم ببيئتها تتخلى تدريجيا عن هذه الصناعة للدول النامية لأن تكلفة استيراد الأسمنت من الدول النامية أصبحت أقل من كلفة تصنيعه مع الحفاظ على البيئة نظيفة بعدة مرات أو تنقل منشأتها الى خارج أراضيها حيث تغيب القوانين البيئية والرقابة و تستفيد من بعض مزايا الاستثمار بالاعفاء من القوانين البيئية وغيره.... فبذلك تنتج أسمنت بتكلفة قليلة وتحافظ على بيئتها نظيفة .

بالنهاية تبقى عملية خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة عملية حساسة قد تكون مجدية اذا ما توبعت وروقبت العملية الانتاجية بشكل جدي و دوري ومستمر من الجهات المعنية بهذا الأمر وقد تكون غير مجدية اذا ما أهملت عملية الرقابة والمتابعة الدورية للمعدات والتجهيزات وتراكيز الانبعاثات وللأسف هذا هو الواقع مع استمرار الأهمال والعدم مبالاة وغياب القوانين والتشريعات البيئية الحازمة بهذا الخصوص .


"إعادة تدوير النفايات" بحث شامل + فيديو مميز

Posted: 04 Sep 2010 04:24 AM PDT


التدوير ( recycling ) هي عملية إعادة تصنيع واستخدام المخلفات، سواء المنزلية أم الصناعية أم الزراعية، وذلك لتقليل تأثير هذه المخلفات وتراكمها على البيئة، تتم هذه العملية عن طريق تصنيف وفصل المخلفات على أساس المواد الخام الموجودة بها ثم إعادة تصنيع كل مادة على حدى.



بدأت فكرة التدوير أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، حيث كانت الدول تعاني من النقص الشديد في بعض المواد الأساسية مثل المطاط، مما دفعها إلى تجميع تلك المواد من المخلفات لإعادة استخدامها.

وبعد سنوات أصبحت عملية التدوير من أهم أساليب إدارة التخلص من المخلفات؛ وذلك للفوائد البيئية العديدة لهذه العملية.

لسنوات عديدة كان التدوير المباشر عن طريق منتجي مواد المخلفات (الخردة) هو الشكل الأساسي لإعادة التصنيع، ولكن مع بداية التسعينيات بدأ التركيز على التدوير غير المباشر أي تصنيع مواد المخلفات لإنتاج منتجات أخرى تعتمد على نفس المادة الخام مثل: تدوير الزجاج والورق والبلاستيك والألمنيوم وغيرها من المواد التي يتم الآن إعادة تصنيعها.

وقد وجد رجال الصناعة أنه إذا تم أخذ برامج التدوير بمأخذ الجد من الممكن أن تساعد في تخفيض تكلفة المواد الخام وتكلفة التشغيل، كما تحسن صورتهم كمتهمين دائمين بتلوث البيئة.

ورغم إيمان البعض أن تدوير المخلفات هو قمة المدنية فإنه بعد مرور عشر سنوات على تطبيق الفكرة بدأ الكثير من الناس في الدول المطبقة للتدوير بشكل واسع في التساؤل عن مدى فاعلية تلك العملية، وهل هي أفضل الوسائل للتخلص من المخلفات؟ فقد اكتشفوا مع الوقت أن تكلفة إعادة التصنيع عالية بالمقارنة بمميزاتها والعائد منها.


فالمنتج المعاد تدويره عادة أقل في الجودة من المنتج الأساسي المستخدم لأول مرة، كما أنه لا يستخدم في نفس أغراض المنتج الأساسي، ورغم هذا فإن تكلفة تصنيعه أعلى من تكلفة تصنيع المنتج الأساسي من مواده الأولية مما يجعل عملية التدوير غير منطقية اقتصاديا بل إهدارًا للطاقة.


لذلك أصبح هناك سؤال حائر! إذا كان التدوير أسلوباً غير فعال للتخلص من المخلفات فما هو الأسلوب الأفضل للتخلص منها؟ وبالطبع فإن الجواب الوحيد في يد العلماء حيث يجب البحث عن أسلوب آخر للتخلص من المخلفات وفي نفس الوقت عدم إهدار المواد الخام غير المتجددة الموجودة بها.



وقد بدأ بالفعل ظهور بعض الأفكار مثل استخدام الزجاج المجروش الموجود في المخلفات كبديل للرمل في عمليات رصف الشوارع أو محاولة استخدام المخلفات في توليد طاقة نظيفة، وننتظر في المستقبل ظهور العديد من الأفكار الأخرى للتخلص من أكوام المخلفات بطريقة تحافظ على البيئة ولا تهدر الطاقة.

منذ ذلك الحين تعالت صيحات المدافعين عن البيئة، وظهرت أحزاب الخضر في الكثير من البلاد، وتشكل عند الكثيرين وعي بيئي ورغبة حقيقية في وقف نزيف الموارد. وكانت الدعوة إلى يوم الأرض في عام 1970.. وظهر جيل يعرف مفردات جديدة مثل: النظام البيئي (Ecological System) والاحتباس الحراري، وتأثير الصوبة (Effect Green House) وثقب الأوزون، وتدوير المخلفات Recycling، وتعلق الكثيرون بهذا التعبير الأخير رغبة في التكفير عن الذنب في حق كوكبنا المسكين.


وسنحاول في هذا الموضوع تسليط الضوء على تقنيات تدوير مختلف أنواع المخلفات (زجاج - ورق - معادن - بلاستيك - ..... الخ) حيث سنعرض المعلومات بشكل بسيط وسلس يسهل فهمها على الجميع بإذن الله تعالى


الطاقات البديلة والتقييم البيئي وكفاءة الطاقة

Posted: 04 Sep 2010 04:13 AM PDT

مقدمة:
إن مشكلتي نضوب مصادر الطاقة التقليدية وتلوث البيئة الناشئ عن شراهة الدول الصناعية في حرق النفط والفحم ناهيك عن إرتفاع أسعارها وماترتب على ذلك من مشاكل اقتصادية وخيمة لدول العالم النامي
وبالتالي لابد من الالتفات إلى ما أنعم الله به على بلادنا من مصادر للطاقة المتجددة وضرورة إستغلالها و الطاقة المتجددة نعني بها تلك المولدة من مصدر طبيعي غير تقليدي ، مستمر لا ينضب ويحتاج فقط إلى تحويله من طاقة طبيعية إلى أخرى يسهل استخدامها بوساطة تقنيات العصر.
حيث يعيش الإنسان في محيط من الطاقة ، فالطبيعة تعمل من حولنا دون توقف معطية كميات ضخمة من الطاقة غير المحدودة بحيث لا يستطيع الإنسان أن يستخدم إلا جزءاً ضئيلا منها، فأقوى المولدات على الإطلاق هي الشمس، ومساقط المياه وحدها قادرة على أن تنتج من القدرة الكهرومائية ما يبلغ 80% من مجموع الطاقة التي يستهلكها الإنسان .



أولاً: الطاقة الشمسية

منشأ الشمس:
لقد تكونت الشمس من جراء تكاثف سحاب بين النجوم وذلك تحت تأثير الجاذبية . ويتكون هذا السحاب أساسا من الهيدروجين H2 والهليوم He والكربون C و الآزوت N وعناصر أخرى تقل كثافته عن 10000/10

وتتحول طاقة الجاذبية في هذا السحاب إلى طاقة حرارية وعندما تصبح كثافة السحاب هامة ترتفع درجة الحرارة في مركز هذا الكوكب البدائي ( الكوكب الذي هو في طور الإنشاء ) حيث تصل إلى عشرة ملايين درجة خلال 10000000 سنة. وتبدأ تفاعلات الاندماج النووي التي تحول الهيدروجين H2 إلى هليوم He ويعاد الضغط حينئذ قوة الجاذبية فيبرز الكوكب للوجود و تحصل حالة توازن يمكن أن تستمر 10000 مليون سنة وهذا هو الوضع الحالي للشمس التي هي في منتصف العمر.

ماهي الطاقة الشمسية
يُقصد بالطاقة الشمسية الضوء المنبعث والحرارة الناتجة عن الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية ، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية..


من الأهمية هنا أن نذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا .
حيث يتم توليد طاقة كهربائية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية. وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية


كفاءة الطاقة الشمسية
يُستخدم التقطير الشمسي لجعل الماء المالح والماء الغث صالحًا للشرب. وأول من استخدم هذا الأسلوب علماء الكيمياء العرب في القرن السادس عشر. هذا وقد تم تأسيس أول مشروع تقطير شمسي ضخم في عام 1872 في مدينة "لاس ساليناس" الشيلية المتخصصة في التعدين . ويستطيع المصنع الذي تبلغ منطقة تجميع الطاقة الشمسية الموجودة به 4.700 متر مربع إنتاج ما يصل إلى 22.700 لتر ماء نقي يوميًا لمدة 40 عامًا. ومن أنواع التصميمات الفردية لأجهزة التقطير الشمسي الأجهزة ذات السطح المنحدر المفرد والمزدوج (التي تشبه الصوبة الزجاجية) والأجهزة الرأسية والمخروطية وذات الألواح الماصة العكسية ومتعددة التأثير. ومن الممكن أن تعمل هذه الأجهزة في أوضاع "Active" أي نشط و"Passive" أي غير نشط و"Hybrid" أي مختلط. وتُعد أجهزة التقطير ذات السطح المنحدر المزدوج الأقل تكلفة ويمكن استخدامها في الأغراض المنزلية، بينما تُستخدم الأجهزة متعددة التأثير في التطبيقات واسعة النطاق. تعتمد عملية تطهير الماء باستخدام الطاقة الشمسية على تعريض زجاجات بلاستيكية من ترفتالات البولي إثيلين مملوءة بالماء الجاري تطهيره لضوء الشمس لعدة ساعات[48] وتختلف مدة تعريضها للشمس على حالة الجو؛ من 6 ساعات كحد أدنى إلى يومين في أسوأ الظروف الجوية.
تسخين المياه والتدفئة وتسخين برك السباحة بواسطة الطاقة الشمسية أصبحت طريقة اقتصادية في البلدان العربية وخاصة في حالة تصنيع السخانات الشمسية محلياً.
تعتبر الطاقة الشمسية أحسن وسيلة للتبريد حيث أنه كلما زاد الإشعاع الشمسي كلما حصلنا على التبريد وكلما كانت أجهزة التبريد الشمسي أكثر كفاءة ، ولكن تكلفة التبريد الشمسي تكون أعلى من السعر الحالي للتبريد بثلاثة إلي خمس أضعاف تكلفته الاعتيادية ويعود السبب لارتفاع التكلفة لمواد التبريد الشمسي ومعدات تجميع الحرارة وتوليد الكهرباء .

التقييم البيئي للطاقة الشمسية
1- إن أهم مشكلة تواجه الباحثين في مجالات استخدام الطاقة الشمسية هي وجود الغبار ومحاولة تنظيف أجهزة الطاقة الشمسية منه وقدبرهنت البحوث الجارية حول هذا الموضوع أن أكثر من 50 % من فعالية الطاقة الشمسيةتفقد في حالة عدم تنظيف الجهاز المستقبل لأشعة الشمس لمدة شهر .
إن أفضل طريقة للتخلص من الغبار هي استخدام طرق التنظيف المستمر أي على فترات لا تتجاوز ثلاثة أيام لكل فترة وتختلف هذه الطرق من بلد إلي آخر معتمدة على طبيعة الغبار وطبيعة الطقس في ذلك البلد ، ولهذا السبب لابد من تبني أجهزة وأنظمة مقاومة للغبار ولا اعتقد أن ذلك من الأمور الصعبة على العقل العربي الخلاق الذي سيجد حلاً لهذه المشكلة.
2- أما المشكلة الثانية فهي خزن الطاقة الشمسية والاستفادة منها أثناء الليل أو الأيام الغائمة أو الأيام المغبرة ويعتمد خزن الطاقة الشمسية على طبيعة وكمية الطاقة الشمسية ، و نوع الاستخدام وفترة الاستخدام بالإضافة إلي التكلفة الإجمالية لطريقة التخزين ويفضل عدم استعمال أجهزة للخزن لتقليل التكلفة والاستفادة بدلاً من ذلك من الطاقة الشمسية مباشرة حين وجودها في البحيرات حيث أثبتت تجاربهم السابقة بان المياه المالحة تساعد في حفظ الحرارة وفي حفظ الطاقة لمدة أطول من الزمن .
3- المشكـلة الثـالثة في استخدامات الطاقة الشمسية هي حدوث التـآكل في المجمعـات الشمسيــة بسبب الأمـلاح الموجودة فيالميــاه المستخدمــة في دورات التسخــين وتعتبر الــدورات المغلقـة واستخـــدام مــاء خـال من الأملاح فيها أحسن الحلول للحد من مشكلة التآكل والصدأ في المجمعات الشمسية.






ثانياً: طاقة الرياح

تعرّف طاقة الرياح بأنها عملية تحويل حركة الرياح إلى شكل آخر من أشكال الطاقة سهلة الاستخدام، غالبا كهربائية وذلك باستخدام ريش (مروحيات)
وقد بلغ إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح للعام 2006 بـ 74,223 ميجاوات ، بما يعادل 1% من الاستخدام العالمي للكهرباء ، وبالتفصيل فقد بلغت نسبة الإنتاج إلى الاستهلاك حوالي 20% في الدانمارك و9% في اسبانيا و7% في ألمانيا. وبهذا يكون الإنتاج العالمي للطاقة المحولة من الرياح قد تضاعف 4 مرات خلال الفترة الواقعة بين عام 2000 وعام 2006.
يتم تحويل حركة الرياح التي تُدَور العنفات عن طريق تحويل دوران هذه الأخيرة إلى كهرباء بواسطة مولدات كهربية. ويستفيد العلماء من خبرتهم السابقة بتحويل حركة الرياح إلى حركة فيزيائية حيث أن استخدام طاقة الرياح بدأ مع بدايات التاريخ، فقد استخدمها الفراعنة في تسيير المراكب في نهر النيل كما استخدمها الصينيون عن طريق طواحين الهواء لضخ المياه الجوفية.

عمل الطواحين الهوائية:

- المكونات الرئيسية لعنفة الرياح هي شفرات دوًّارة تحمل على عمود ومولد يعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربية، فعندما تمر الرياح على الشفرات تخلق دفعة هواء ديناميكية تتسبب في دوران الشفرات، وهذا الدوران يشغل المولد فينتج طاقة كهربائية، كما جهزت تلك التوربينات بجهاز تحكم في دوران الشفرات (فرامل) لتنظيم معدلات دورانها ووقف حركتها إذا لزم الأمر.
- تعتمد كمية الطاقة المنتجة من توربين الرياح على سرعة الرياح وقطرالشفرات؛ لذلك توضع التوربينات التي تستخدم لتشغيل المصانع أو للإنارة فوق أبراج؛ لأن سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع عن سطح الأرض ، ويتم وضع تلك التوربينات بأعداد كبيرة على مساحات واسعة من الأرض لإنتاج أكبر كمية من الكهرباء، تنتج الولايات المتحدة وحدها سنويًّا حولي 3 بليون كيلو وات في الساعة (تلك الكمية تكفي لسد احتياجات مليون شخص من الكهرباء)، وذلك من حقول الرياح الموجود معظمها في كاليفورنيا، عادة يتم تخزين الكهرباء الزائدة عن الاستخدام في بطاريات، ولأن هناك بعض الأوقات التي تقل فيها سرعة الرياح، مما يصعب معه إنتاج الطاقة الكهربية، فإن مستخدمي طاقة الرياح يجب أن يكون لديهم مولدًا احتياطيًّا يعمل بالديزل أو بالطاقة الشمسية لاستخدامه في تلك الأوقات . المكان الأفضل لوضع التوربينات (عمل حقل رياح) يجب ألا يقل متوسط سرعة الرياح فيه سنويًّا عن 12 ميل في الساعة .
وغير إنتاج الطاقة الكهربية فإن توربينات الرياح يمكنها إنتاج طاقة ميكانيكية تستخدم في عدد كبير من التطبيقات، مثل ضخ المياه، الري، تجفيف الحبوب وتسخين المياه .


توربينات الرياح
المكونات الرئيسية لتوربين الرياح هي شفرات دوًّارة تحمل على عمود ومولد يعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربية، فعندما تمر الرياح على الشفرات تخلق دفعة هواء ديناميكية تتسبب في دوران الشفرات، وهذا الدوران يشغل المولد فينتج طاقة كهربية، كما جهزت تلك التوربينات بجهاز تحكم في دوران الشفرات (فرامل) لتنظيم معدلات دورانها ووقف حركتها إذا لزم الأمر.
تعتمد كمية الطاقة المنتجة من توربين الرياح على سرعة الرياح وقطر الشفرات؛ لذلك توضع التوربينات التي تستخدم لتشغيل المصانع أو للإنارة فوق أبراج؛ لأن سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع عن سطح الأرض، ويتم وضع تلك التوربينات بأعداد كبيرة على مساحات واسعة من الأرض لإنتاج أكبر كمية من الكهرباء، تنتج الولايات المتحدة وحدها سنويًّا حولي 3 بليون كيلو وات في الساعة (تلك الكمية تكفي لسد احتياجات مليون شخص من الكهرباء)، وذلك من حقول الرياح الموجود معظمها في كاليفورنيا، عادة يتم تخزين الكهرباء الزائدة عن الاستخدام في بطاريات، ولأن هناك بعض الأوقات التي تقل فيها سرعة الرياح، مما يصعب معه إنتاج الطاقة الكهربية، فإن مستخدمي طاقة الرياح يجب أن يكون لديهم مولدًا احتياطيًّا يعمل بالديزل أو بالطاقة الشمسية لاستخدامه في تلك الأوقات. المكان الأفضل لوضع التوربينات (عمل حقل رياح) يجب ألا يقل متوسط سرعة الرياح فيه سنويًّا عن 12 ميل في الساعة.

كفاءة طاقة الرياح
طاقة الرياح طاقة محلية متجددة ولا ينتج عنها غازات تسبب ظاهرة البيت الزجاجي أو ملوثات، مثل ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النتريك أو الميثان، وبالتالي فإن تأثيرها الضار بالبيئة طفيف.
95 % من الأراضي المستخدمة كحقول للرياح يمكن استخدامها في أغراض أخرى مثل الزراعة أو الرعي، كما يمكن وضع التوربينات فوق المباني
أظهرت دراسة حديثة أن كل بليون كيلو وات في الساعة من إنتاج طاقة الرياح السنوي يوفر من 440 إلى 460 فرصة عمل.
إن طاقة الرياح تلعب دورا هاما في بعض المناطق النائية والتي يصعب إيصال التيار الكهربائي لها بواسطة شبكة الكهرباء الوطنية في تلك الدول
توازن طاقة جيّد جداً إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بتصنيع وتركيب وعمل توربين الهواء مدّة المعدّل الوسطي لحياته وهو ٢٠ سنة "تسترجع" بعد تشغيله من ثلاثة الى ستة أشهر-ما يعني عمليا أكثر من ١٩ سنة من إنتاج الطاقة من دون تكلفة بيئيّة.

التقييم البيئي لطاقة الرياح
التأثير البصري لدوران التوربينات والضوضاء الصادرة عنها قد تزعج الأشخاص القاطنين بجوار حقول الرياح، ولتقليل هذه التأثيرات يفضل إنشاء حقول الرياح في مناطق بعيدة عن المناطق السكنية.
تتسبب التوربينات العملاقة أحيانًا في قتل بعض الطيور خاصة أثناء فترات هجرتهم، ويتم حاليًا دراسة تأثيرها على انقراض بعض أنواع الطيور، ولكن النتائج المبدئية تشير إلى أن التوربينات ليس لها هذا التأثير الشديد.


ثالثاً: طاقة المد و الجزر

طاقة المد والجزر أو الطاقة القمرية هي نوع من طاقة الحركة التي تكون مخزونة في التيارات الناتجة عن المد والجزر الناتجة بطبيعة الحال عن جاذبية القمر و الشمس ودوران الأرض حول محورها وعليه تـُصنف هذه الطاقة على أنها طاقة متجددة
الكثير من الدول الساحلية بدأت الاستفادة من هذه الطاقة الحركية لتوليد الطاقة الكهربائية و بالتالي تخفيف الضغط عن محطات الطاقة الحرارية، و النتيجة تخفيف التلوث الصادر عن المحطات الحرارية التي تعمل بالفحم أو بالبترول.

طرق الاستغلال
توجد طريقتان أساسيتان لتوليد الطاقة الكهربائية باستغلال ظاهرة المد والجزر :
1- طريقة بناء السدود كما هو منفـّذ في محطة Rance بفرنسا والتي بُنيت عام 1966 وتعمل بقوة 240 ميجاوات (أنظر الصورة أسفله). بُني هذا السد للتحكم في التيارات الناتجة عن المد والجزر وتوجيه هذه التيارات بطريقة تمر في فتحات التوربينات أو المراوح.
هذه التوربينات شبيهة بالمرواح التي تُستخدم لتوليد الطاقة من الريح و لكن في حالتنا ثـُبتت 24 مروحة على سد بطول إجمالي قدره 750 متر ويحجز 184 مليون متر مكعب من الماء . كل مروحة متصلة بتوربين يولد قوة 10 ميجاوات من الكهرباء . وقد بُني هذا السد عند مصب نهر الرانس . تُنصب هذه المراوح تحت سطح المياه في فتحات و بفعل التيارات المائية تدور هذه التوربينات و عبر ناقل الحركة نقوم بمضاعفة عزم الدوران و من ثم نستفيد من هذا العزم لتحريك المولد الذي و بفعل الحقل المغناطيسي يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية.
هذه التوربينات قد تستخدم أيضاً الطاقة الفائضة من المحطات الأخرى ساعة الطلب الخفيف على الكهرباء ، لإعادة ملئ الأحواض بالماء ، وإعادة استخدام الماء لتوليد الكهرباء في أوقات الذروة، ولكن استخدام هذه التكنولوجيا تعتمد على وجود الأماكن المناسبة عند مصبات الأنهار مثلا أو في مضايق البحار ، وهناك تقام السدود لإستخدامها.
و للاستفادة من تيارات المد و الجزر التي هي بطبيعة الحال معكوسة الاتجاه، لابد من تركيب المروحة على رأس متحرك ليتناسب مع اتجاه التيارات و بالتالي رفع نسبة الاستغلال ، و يميز هذه التكنولوجيا إذا ما قورنت بتكنولوجيا توليد الطاقة من الريح إن كثافة المياه أعلى من كثافة الهواء ،و بالتالي يكون توليد الطاقة من الجزر للمروحة الواحدة أعلى عنه بالمقارنة بتوليد الكهرباء بواسطة الرياح ، ويتم ذلك عند سرعة دوران منخفضة من خلال استخدام ناقل الحركة.
بالإضافة إلى المحطة الفرنسية التي تعمل بالمد والجزر ، تبعتها محطة بكندا عام 1984 عند منطقة نوفاسكوتيا بقوة كهربائية قدرها 20 ميجاوات . كما بنت الصين عام 1986 في ولاية كسينجيانج محطة بقوة 10 ميجاوات . وأكبر محطة تضم 10 مولدات كهربائية ، يولد كل منها طاقة كهربائية قدرها 26 ميجاوات ،أي بقوة كلية 260 ميجاوات تـُبنى حاليا ً في سيهوا بكوريا الجنوبية .
وفي إنجلترا توجد تحت التخطيط محطة عملاقة عند مصب نهر سيفرن البيئة. بين كاردف ومدينة بريستول ب 216 توربين سوف تولد 8500 ميجاوات ، وسوف تغطي 5 % من احتياجات إنجلترا من القوة الكهربائية . إلا أن ذلك المشروع يواجه معارضة من قبل جماعات المحافظة على البيئة .

2. طريقة الأبراج : تعتمد تلك الطريقة على تثبيت مروحة أو مروحتان على برج متين بحيث تكون تلك المراوح تحت سطح الماء . و بنفس الطريقة المشروحة أعلاه تتحول طاقة حركة المروحة بواسطة المولد الكهربائي إلى كهرباء . والصورة المجاورة ( أنظر الصورة) توضح كيفية تثبيت المروحة على البرج وهي لمحطة تجريبه بـُنيت عام 2002 بشمال أيرلندا وقوتها 300 كيلوات تقريباً، ونلاحظ في الصورة أن المروحة قد رُفعت فوق سطح الماء لإجراء أعمال الصيانة .
أيضا في سترانجفورد بشمال إيالمائية،ي البرج الجديد ويسمى SeaGen ، وقد بدأ البرج إنتاج الكهرباء من التيارات البحرية والتي تصل سرعات المياه فيها نحو 50و2 متر في الثانية ، وقد تصل أحيانا ً إلى 10 متر في الثانية . هذا البرج بمروحتيه ينتج كهرباء بقوة 2و1 ميجاوات ، أي أن كل مروحة له تنتج نحو ضعف ما أنتجته المروحة السابقة ، موديل 2002.
تستغل تلك الطريقة التيارات المائية ، ولا تشكل الأبراج عائقا بحريا ً كما في حالة بناء السدود . لهذا فهي أنسب من ناحية المحافظة على البيئة.

شروط الإستخدام والمنفعة الإقتصادية
لابد من إن يكون إرتفاع المد والجزر لا يقل عن 5 متر ولذلك يوجد في العالم ١٠٠ موقع تتوفر فيهن هذا الشرط. كما استخدام هذه التكنولوجيا في المياه المالحة يعرض القطع المعدنية المستخدمة إلى الصدأ وبالتالي لا بد من العناية والصيانة الدائمة وهذا ما قد يرفع من الكلفة و بالتالي تدني الربح.

محطات التوليد
أول معمل وأكبرها بني عام ١٩٦١ في Saint-Maloفرنسا وبدأ العمل به في عام ١٩٦٦ ويبلغ إرتفاع المد والجزر في هذه المنطقة بين ١٢ و١٦ متر . فقام الفرنسيين ببناء سد بطول ٧٥٠ متر ونتج عنه بحيرة بمساحة ٢٢ كم مربع وبسعة ١٨٤ مليون متر مربع وفي هذا السد ٢٤ فتحة في كل منها هناك توربين بقدرة ١٠ ميغاواط . وبالتالي بقدرة ٢٤٠ ميجاوات ككل، وقدرة توليد تساوي ٦٠٠ مليون كيلو وات ساعة سنوياً، كما تجدر الاشاره بأن هذا السد يستخدم مبدأ تخزين الماء عبر الطاقة الكهربائية الفائضة من المعامل الأخرى في غير ساعات الذروة لإعادة استخدام هذه الطاقة المخزنة في الماء في أوقات الذروة .(هذا المبدأ تم شرحه أعلاه). في كندا هناك أيضاً معمل أخر بنية عام ١٩٨٤ بقدرة إنتاج ٢٠ ميجاوات وهذا المعمل يستخدم للأبحاث فهو لا يستفيد إلا من حركة المد.
نسبة الاستغلال
تصل نسبة استغلال التيارات إلى ال80 في المائة إذا تم طبعا استخدام احدث التكنولوجيا و بالمقارنة مع نسبة الاستغلال في المعامل الحرارية فهي نسبة مرتفعة جداً.

أجزاء و مكونات محطات المد الجزرية
إن مبدأ عمل المحطات المدية الجزرية يشبه إلى حد ما المحطات الإلكترومائية إلى أن السد في محطة المد والجزر أكبر بكثير من المحطة المائية . وتتكون المحطة المدية الجزرية من المكونات الرئيسية التالية:

1- مكونات المحطة المدية
إن المكون الأول لمركز توليد الطاقة المدية هو الحوض المدي أو المصب إن إيجاد المكان المناسب الذي يحتوي على المصب ضروري لنجاح هذه المحطة و هذا المصب لا يكون من صنع الإنسان وإنما يكون طبيعيا وان الحوض المدي يكون ميزة جغرافية و ليس من السهولة إيجاده أو تصنيعه فالمصب المناسب يجب أن يكون مجسما ضخما من الماء المحاط كليا بالأرض مع فتحة صغيرة إلى البحر إن كمية الطاقة التي يمكن أن تولدها من هذه المحطة يتبع لحجم المصب فكلما زاد حجم المصب تزيد كمية الطاقة.
أما المكون أو العنصر الثاني يؤثر في توليد الطاقة المدية هو الحاجز المدي هذا الحاجز يبدو مثل الحائط الذي يفصل الحوض المدي عند باقي البحر أسفل هذا الحاجز يكون مثبتا على قاع البحر وقيمة هذا الحاجز تكون فوق أعلى مستوى يمكن أن يصل إليه الماء من المد الأعظمي. الحاجزالمدي يؤدي غرض قطع مياه البحرعن الماء في مصب النهر لذا فالماء يمكن أ ن يحصر بطريقة أو أسلوب مفيد من أجل أحداث الطاقة المدية وهذا ماسنبحثه في عمل العنفات المدية .
والمكون الثالث لهذه المحطات هو بوابات التحكم وهي مناطق من الحاجز يستطيع الماء أن يتدفق بحرية من وإلى خارج الصب هذه البوابات ليست مفتوحة بشكل دائم حيث يتم التحكم بها بواسطة مشغلي مركز الطاقة لتحديد التدفق الناسب من الماء إلى العنفات المدية وهذه البوابات ليس لها موقع محدد على الحاجز المدي ، البعض منها يكون محدد بشكل مباشر أمام وخلف العنفات المدية ويسمح للماء بالتدفق خلال العنفات و توليد الكهرباء و البعض الأخر يكون بعيدا عن العنفة للسماح لمشغلي المركز بملأ أو إفراغ المصب عند الرغبة .
وبالنسبة المكون الرابع في مركز توليد الطاقة المدية هي العنفات المدية نفسها هذه العنفات مرتبة ضمن الحاجز المدي و تستقر بالقرب من قاع أرضية البحر وتصمم هذه العنفات بأسلوب مماثل للعنفة البخارية . تقع العنفات بين موضع بوابات التحكم على كلا المصب وجانب البحر من الحاجز المدي عندما تفتح هذه البوابات يندفع الماء خلالها إلى العنفات ليسرع الشفرات و توليد الكهرباء.
2- العنفات المد جذرية
وهناك تصميمين لمراكز توليد الطاقة المدية من حيث نوع العنفات :
النوع الأول :
وحيدة التأثير وهذه المراكز تولد الطاقة من تدفق الماء عبر العنفات في اتجاه واحد فقط و شأـنها شأن العنفات البخارية حيث لا تستطيع العمل عندما يدور البخار باتجاه المعاكس . العنفات في هذه المراكز لا تستطيع العمل إلا عند مرور الماء في اتجاه واحد فقط ،عندما ينخفض مستوى الماء في البحر بشكل مناسب تفتح بوابات التحكم المتمركزة أمام و خلف العنفات حتى يجبر الماء على التدفق من خلال العنفة و تتسارع الشفرات لتوليد الكهرباء تغلق بوابات التحكم عندما يصل مستوى الماء في المصب إلى مستوى الماء المدي المنخفض في البحر يعود مستوى الماء في البحر للارتفاع بالمد العالي و تبدأ دورة ثانية و هكذا .
النوع الثانى:
ثنائية التأثير تعمل العنفات ثنائية التأثير بنفس مبدأ الوحيدة التأثير تقريباً تبدأ الدورة كدورة وحيدة التأثير مع أن مستوى الماء في المصب ينخفض و يرتفع مستوى الماء في البحر بالشروط المدية تفتح بوابات التحكم أمام و خلف العنفات لذلك يندفع الماء خلال العنفات لتوليد الكهرباء ، عندما يصبح مستوى الماء داخل المصب بنفس مستوى الماء في البحر تغلق بوابات التحكم. يبقى مستوى الماء في المصب مرتفع والماء في البحر سوف يصل لحالة المد المنخفض. عندما ينخفض مستوى مياه البحر بما فيه الكفاية يعاد فتح البوابات أمام و خلف العنفة و يتدفق الماء خارج المصب من خلال العنفات حيث تولد الكهرباء عند مرور الماء على الشفرات في الاتجاهين و هذا ابتكار جديد في تقنية الطاقة الحدية حيث تصمم الشفرات للفتل و التسريع بنفس الاتجاه بغض النظر من اتجاه تدفق الماء عليها ويبين الشكل التالي الدورة المدية للعنفات ثنائية التأثير: العنفات ثنائية التأثير و بالمقارنة بين هذين النوعين نجد انه من البديهي بان العنفات ثنائية التأثير سوف تولد كمية من الطاقة أكبر بمرتين من الطاقة التي تولدها العنفات أحادية التأثير و لكن عمليا لا يمكن للعنفات ثنائية التأثير أن تولد هذه الكمية بسبب ضياعات الوقت بسبب إغلاق و فتح بوابات التحكم ثنائية التأثير .

كفاءة طاقة المد والجزر
هذه الطاقة تحظى بتصنيف "صديق للبيئة" فهي لا تصدر أي غازات أو مخلفات سامة كما أنها تأخذ بعين الاعتبار الثروة السمكية فالكثير من الأبحاث حاولت التقليل من المخاطر التي قد يتعرض لها السمك نتيجة مروره بالقرب من التوربين و قد استطاع الفرنسيين بالفعل تخفيض نسبة الضرر على الأسماك المارة من 15 بالمائة إلى 5 بالمائة.


رابعاً : الطاقة النووية

تعتبر طاقة جديدة وليست من الطاقات المتجددة لأنها ممكن أن تنفذ مع مرور الزمن . وهى الطاقة التي تنطلق أثناء انشطار أو اندماج الأنوية الذرية. تشكل الطاقة النووية 20% من الطاقة المولدة بالعالم. العلماء ينظرون إلى الطاقة النووية كمصدر حقيقي لا ينضب للطاقة. وما يثير الشكوك حول مستقبل الطاقة النووية هو التكاليف النسبية، والمخاوف العامة المتعلقة بالسلامة، وصعوبة التخلص الآمن من المخلفات عالية الإشعاع.

محطات الطاقة النووية
تعتبر محطات التوليد النووية نوعا من محطات التوليد الحرارية البخارية، حيث تقوم بتوليد البخار بالحرارة التي تتولد في فرن المفاعل. الفرق في محطات الطاقة النووية أنه بدل الفرن الذي يحترق فيه الوقود يوجد الفرن الذري الذي يحتاج إلى جدار عازل وواق من الإشعاع الذري وهو يتكون من طبقة من الآجر الناري وطبقة من المياه وطبقة من الحديد الصلب ثم طبقة من الأسمنت تصل إلى سمك مترين وذلك لحماية العاملين في المحطة والبيئة المحيطة من التلوث بالإشعاعات الذرية .

مفاعل بالماء المضغوط

والمفاعل الذري تتولد فيه الحرارة نتيجة انشطار ذرات اليورانيوم بضربات الإلكترونات المتحركة في الطبقة الخارجية للذرة وتستغل هذه الطاقة الحرارية الهائلة في غليان المياه في المراجل وتحويلها إلى بخار ذات ضغط عال ودرجة مرتفعة جدا، باستعمال الطاقة الحرارية في تسخين المياه في مراجل BOILERS) ) وتحويلها إلى بخار في درجة حرارة وضغط معين .ثم يسلط هذا البخار على عنفات أو توربينات بخارية صممت ليقوم البخار السريع بتدوير محور التوربينات وبذلك تتحول الطاقة البخارية إلى طاقة ميكانيكية على محور هذه التوربينات . ويربط محور المولد الكهربائي مع محور التوربينات البخارية فيدور محور المولد الكهربائي (ALTERNATOR) بنفس السرعة لتتولد على طرفي الجزء الثابت من المولد الطاقة الكهربائية اللازمة . وكانت أول محطة توليد حرارية نووية في العالم نفذت في عام 1954 وكانت في الاتحاد السوفيتي بطاقة 5 ميجاواط .
عندما توصل العلماء إلى تحرير الطاقة النووية من بعض العناصر كاليورانيوم والبلوتونيوم. فوقود المفاعلات النووية اليورانيوم المخصب بكمية تكفي لحدوث تسلسل تفاعلي انشطاري يستمر من تلقاء ذاته. و الوقود يوضع في شكل حزم من قضبان طويلة داخل قلب المفاعل الذي عبارة عن حجرة مضغوطة شديدة العزل. ويتم الانشطار النووي بها لتوليد حرارة، لتسخين المياه وتكوين البخار الذي يدير زعانف التوربينات التي تتصل بمولدات كهربائية . و يتم تغطيس الحزم في الماء للإبقاء عليها باردة . أو استخدام ثاني أكسيد الكربون أو معدن مصهور لتبريد قلب المفاعل. ويتم إدخال قضبان تحكم في غرفة المفاعل، من مادة، الكادميوم، لتمتص النيوترونات المتولدة من انشطار أنوية الذرات داخل المفاعل. فكلما تم تقليل النيوترونات كلما تم تحجيم التفاعلات المتسلسلة بما يبطئ من عملية انشطار ذرات اليورانيوم.وكان أول مفاعل نووي قد أقيم عام 1944في هانفورد بأمريكا لإنتاج مواد الأسلحة النووية وكان وقوده اليورانيوم الطبيعي كان ينتج البلوتونيوم ولم تكن الطاقة المتولدة تستغل . ثم بنيت أنواع مختلفة من المفاعلات في كل أنحاء العالم لتوليد الطاقة الكهربائية. وتختلف في نوع الوقود والمبردات و الوسيط . وفي أمريكا يستعمل الوقود النووي في شكل أكسيد اليورانيوم المخصب 3% باليورانيوم 235 والوسيط والمبرد من الماء النقي وعدد من الأنواع من المفاعلات يطلق عليها مفاعلات الماء الخفيف


أنواع المفاعلات

صورة مفاعل نووي للأبحاث العلمية وتُري فيه قضبان اليورانيوم وقضبان التحكم


صورة مفاعل إيكاتا باليابان

يطلق علي مفاعلات الإنشطار النووي The nuclear fission reactors في الولايات المتحدة الأمريكية مفاmoderator،الخفيف"light water reactors" عكس مفاعلات الماء الثقيل "heavy water reactors" في كندا . والماء الخفيف هو الماء العادي الذي يستخدم في المفاعلات الأمريكية كوسيط لتقليل سرعة النيوترونات moderator ، وكمبرد وناقل للحرارة وتحويلها إلى بخار.ويحدث ذلك في غلاية كبيرة في شكل أسطواني رأسي ، يبلغ قطرها 5 مترات بارتفمئوية.ر تسمي غلاية المفاعل ذات جدار من الحديد الصلب بسمك 25 سنتيمتر . فيرتفع ضغط البخار إلى نحو 350 ضغط جوي ويكون في درجة حرارة نحو 450 درجة مئوية . يوجه هذا البخار ليدير زعانف التوربينات التي تدير مولدات القوي الكهربائية ، واستعمال الماء العادي يتطلب تخصيب وقود اليورانيوم لدرجة بين 0و3 % إلى 5و3 % اليورانيوم-235، وكلا النوعين من المفاعلات اللذان يعملان بالماء الخفيف هما مفاعل الماء المضغوط( Pressurized water reactor PWR ) حيث الماء الذي يسير خلال قلب المفاعل معزول عن التوربينات . ومفاعل الماء المغلي( Boiling water reactor BWR ) يستخدم الماء كمبرد ومصدر للبخار الذي يدير التوربينات. ويطلق علي مفاعلات الإنشطار النووي في كندا مفاعلات الماء الثقيل Heavy Water Reactors حيث يعمل الماء الثقيل كوسيط بالمفاعل ويقوم الديوتيريومdeuterium ، وهو الإيدروجين الثقيل الموجود في الماء الثقيل بتقليل سرعة النيترونات في التفاعل الإنشطاري المتسلسل .وهذا النوع من المفاعلات لايتطلب وقود يورانيوم مخصب بل طبيعي ويطلق علي هذه المفاعلات الكندية مفاعلات كاندو CANDU
كما هناك نوع من المفاعلات النووية تعمل بدون ماءالتبريد ، ويستخدم فيها غاز الهليوم كوسط لخفض سرعة النيوترونات وكناقل للحرارة في نفس الوقت . من مميزات هذا النوع من المفاعلات الذرية أنها يمكن أن تعمل اليورانيوم أو الثوريوم وهو عنصر نووي توجد خاماته الأولية في كثير من البلاد . علاوة على ذلك فإن مفاعل الثوريوم يعمل في درجات حرارة عالية تصل إلى 900 درجة مئوية ، ولهذا يتمتع بمعامل عال للإنتاج ، كما يمكن استغلال تلك الحرارة العالية مباشرة في بعض الإنتاجات الصناعية التي تتطلب درجات حرارة عالية . وقد طـُور هذا النوع من المفاعلات التي تسمى مفاعلات الثور يوم عالية الحرارة بنجاح في ألمانيا.

كفاءة الطاقة النووية
الطاقة النووية تزود دول العالم بأكثر من 16% من الطاقة الكهربائية؛ فهي تمد 35% من احتياجات دول الاتحاد الأوروبي. و اليابان تحصل على 30% من احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة النووية ، بينما بلجيكا وبلغاريا والمجر واليابان وسلوفاكيا وكوريا الجنوبية والسويد وسويسرا وسلوفينيا وأوكرانيا فتعتمد على الطاقة النووية لتزويد ثلث احتياجاتها من الطاقة . لأن كمية الوقود النووي المطلوبة لتوليد كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية أقل بكثير من كمية الفحم أو البترول اللازمة لتوليد نفس الكمية؛ فطن واحد من اليورانيوم يقوم بتوليد طاقة كهربائية أكبر من ملايين من براميل البترول أو ملايين الأطنان من الفحم. والطاقة الشمسية كلفتها أكبر بكثير من تكاليف الطاقة النووية. و لا تطلق غازات ضارة في الهواء كغازات ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النتروجين أو ثاني أكسيد الكبريت التي تسبب الاحترار العالمي والمطر الحمضي والضباب الدخاني. و مصدر الوقود النووي (اليورانيوم) متوفر و سهل الحصول عليه ونقله، بينما مصادر الفحم والبترول محدودة. وتشغل المحطات النووية لتوليد الطاقة مساحات صغيرة من الأرض مقارنة بمحطات التوليد التي تعتمد على الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح


التقييم البيئي للطاقة النووية
الإشعاع النووي إن لم يكن قاتلا فهو يتسبب في عاهات وتشوهات وإعاقات تصعب معالجتها. وتنتج من تأثيـر الإشعاع النووي على مكونات الخلايا الحية نتيجة تفاعلات لا علاقة لها بالتفاعلات الطبيعية في الخلية. وحجم الجرعة المؤثرة يختلف حسب نوعية الكائنات فهناك حشرات تموت عندما تمتص أجسامها طاقة نووية تصل فقط 20 وحدة جْرَايْ (جول لكل كيلو جرام من الجسم المعرض للإشعاع النووي Gray = J/kg)، وحشرات لا تموت إلا عندما تصل الجرعة إلى حوالي 3000 جرَايْ ( ضعف الجرعة السابقة 150 مرة). تأثر الثدييات يبدأ عند جرعة لا تزيد عن 2 جْراي، والفيروسات تتحمل جرعة تصل 200 جراي أي ضعف الجرعة المؤثرة على الثدييات 100 مرة.
إن استخدام الطاقة النووية يسبب إنتاج النفايات ذات الإشعاعية العالية؛ التي تخزَّن في بحيرات لتبريدها، بامتصاص حرارة الوقود المستهلَك وتخفيض درجة إشعاعيته . وتتم إعادة معالجته لاسترجاع اليورانيوم والبلوتونيوم غير المنشطرَين واستخدامهما من جديد كوقود للمفاعل أو في إنتاج الأسلحة النووية. و بعض العناصر الموجودة في النفايات كالبلوتونيوم، ذات إشعاعية عالية وتظل لمدة آلاف السنين. ولا يوجد نظام آمن للتخلص من هذه النفايات. والمفاعلات النووية أصبحت سيئة السمعة بسبب التسرّب الإشعاعي في محطة الطاقة النووية في تشيرنوبل بأوكرانيا عام 1986، فقد أدي إلى مقتل 31 شخصاً وتعريض مئات الآلاف للإشعاع ،الذي سيستمر تأثيره على الأجيال القادمة. الضغط النووي بسبب انشطار الذرة.
الانفجار النووي ينتج أشعة قاتلة تستطيع أن تؤدي بالإنسان إلى الوفاة مع الوقت وحتى التأثير على صيانته القامة . وهذا ما حدث عند استخدام قنبلة هيروشيما وقنبلة ناكازاكي في اليابان
وكذلك عندما تعرضت بعض المفاعلات النووية إلى أعطال أدى إلى تسرب الوقود النووي كما حدث في CHERNOYLE عام 1986 حيث تعرض مئات الألوف من الناس إلى الأشعة حيث توفى الكثيرين خلال أيام وإصابة الباقين بالسرطانات المختلفة




خامساً: الطاقة الحرارية الأرضية

الطاقة الحرارية الأرضية (Geothermal power) هي مصدر طاقة بديلة و نظيفة ومتجدد، وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في الصهارة في باطن الأرض . حيث يقدر أن أكثر من 99% من كتلة الكرة الأرضية عبارة عن صخور تتجاوز حرارتها 1000 درجة مئوية . ويستفاد من هذه الطاقة الحرارية بشكل أساسي في توليد الكهرباء . و في بعض الأحيان تستخدم للتدفئة عندما تكون الحرارة قريبة من سط الأرض أو على صورة ينابيع جارة.
هذه الطاقة المتجددة نظريا، يمكن أن تكفي لتغطية حاجة العالم من الطاقة لمدة 100000 سنة قادمة إلا أن تحويلها إلى طاقة كهربائية هي عملية باهظة التكاليف، وذلك رغم أن الطاقة الأساسية (المادة الأولية) مجانية وهي متوفرة بكثرة لكن صعب الحصول عليها.


نظرة عامة

لا تتوفر الطاقة الحرارية بصورة مباشرة في الطبيعة إلا في مصادر الحرارة الجوفية، وهذا ما يجعلها سهلة الإستغلال . ويقدر احتياطى الطاقة الحرارية الأرضية في حزام عمقه 2000 متر تحت سطح الأرض ما يعادل ما ينتجه 250 مليار طن من الفحم من الطاقة[3]. نظريا يمكن أن يغطي هذا المقدار من الطاقة حاجة العالم من الطاقة لمدة 100000 سنة قادمة.
تقسم مصادر الحصول على الطاقة الحرارية الأرضية إلى قسمين: المياه الحارة الجوفية والصخور الحارة التي توجد في المناطق النشطة بركانيا أو في الأعماق البعيدة تحت سطح الأرض و يمكن الاستفادة من المياه الجوفية الحارة والصخور الحارة في توليد الطاقة الكهربائية وتسخين المياه التي تستخدم في التدفئة, بالإضافة إلى استعمالها في الكثير من ميادين الصناعة و الزراعة الأخرى.
و كما ذكرنا مسبقا في كثير من أحيان تستخدم الطاقة الحرارية الأرضية في تدفئة المنازل عندما تكون الحرارة قريبة من سطح الأرض أو على صورة ينابيع جارة أو عندما تكون درجة حرارتها منخفضة (حوالي 65 مئوية)، حيث تكون تكلفة إستخراجها واستعمالها معقولة. ففي أيسلندة تنتشر هذه الينابيع الحارة، ويتم توظيفها لأغراض التدفئة والتسخين.


كفاءة الطاقة الحرارية الأرضية
يعتبر مصدر الطاقة هذا محط أنظار الكثير من الدول المتقدمة، ويرتب عليها خطط وآمال مستقبلية كبيرة، وذلك للكثير من إيجابيات هذه الطاقة الفتية.

و من أهم إيجابيات هذه الطاقة :
  • كونها طاقة متجددة، فهي من مصادر الطاقة التي لاتنفد على الأقل للأجيال القادمة.
  • كونها طاقة نظيفة غير مضرة بالبيئة، ولا تسبب أي تلوث سواء في إستخراجها أو في تحويلها أو إستعمالها.
  • توفرها بكميات كبيرة جدا وفي مساحات شاسعة ولأغلب بلدان العالم.
  • قلة تكاليف إنتاج الطاقة بعد التكاليف الأولية لإنتاج المحطة (والتي يمكن أن تكون باهظة).
  • المردود العالي للطاقة المستخرجة.
توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية
تعتبر الطريقة الأولى والأهم للاستفادة من الطاقة الحرارية الأرضية هي بتحويلها إلى طاقة كهربائية، ويتم ذلك في محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية. هناك ثلاث أنواع من محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية، وهي كالتالي:

محطات البخار الجاف:
هذه الطريقة هي أقدم الطرق وأكثرها إنتشارا، وهي نفس الطريقة التي استخدمت في إيطاليا سنة 1904م. تستخدم هذه المحطات الماء الموجود بشكل طبيعي في الطبقات الأرضية العميقة والموجود تحت تأثير ضغط وحرارة عاليين، فيتم إستخراجه بواسطة حفر آبار عميقة فيخرج على شكل بخار ماء بسبب حرارته العالية وبسبب فرق الضغط . يسير هذا البخار في أنابيب ثم يعرض لتوربينات تدور المولدات الكهربائية التي تنتج الطاقة الكهربائية. يضخ الماء المتكثف إلى الأرض عبر بئر آخر يسمى بئر الحقن.
محطات التبخير:
تستخدم هذه المحطات السوائل الموجودة بضغط عالي تحت الأرض حيث يتم تركزها في وعاء ذي ثقب صغير يؤدي إلى وعاء أخر ذي ضغط معتدل، فعند حركة السائل من الوعاء الأول إلى الثاني عبر الثقب يتبخر بسبب السرعة وفرق الضغط العالي. يحرك البخار التوربين فيحرك بدوره المولدات الكهربائية التي تنتج الكهرباء. يضخ الماء المتكثف المتبقي إلى الأرض عبر بئر الحقن.

محطات الدائرة المزدوجة:
تستخدم هذه المحطات السوائل الموجودة تحت الأرض ذات درجة غليان مرتفعة (حوالي 200 مئوية) يتم ضخها إلى الأعلى حيث تقوم بتسخين الماء ذي درجة غليان عادية (100 مئوية) في أنبوب آخر يمر بمحاذاة الأنبوب الساخن. يتبخرالماء الذي تم تسخينه بسبب درجة الحرارة المرتفعة للسائل في الأنبوب الآخر. يحرك البخار توربين المولد الكهربائي ويتكاثف فيعود مجددا إلى محاذاة الأنبوب الساخن، ويتحرك بهذه الطريقة في دوران مستمر. يضخ الماء المستخرج مجددا إلى الأرض عبر بئر الحقن.


التقييم البيئي للطاقة الحرارية الأرضية
رغم كل مميزات الطاقة الحرارية الأرضية، والتي جعلتها في طليعة مصادر الطاقة البديلة المستقبلية. إلا أن هناك بعض عوامل التي تصعب إنتشارها على الأقل في وقتنا الحالي. ومن أهم هذه الأسباب ارتفاع تكلفة إقامة محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية. ويرجع السبب في ذلك إلى صعوبة حفر آبار بأعماق سحيقة ووسط درجات حرارة مرتفعة جدا.


300 لعبة كاملة على ميديا فاير و على رابط واحد

Posted: 04 Sep 2010 03:58 AM PDT

300 لعبة كاملة اسطورية 2010 وعلى mediafire برابط واحد و مباشر


للتحميل


Mediafire
http://www.mediafire.com/?sharekey=f...946d876c3b5458

قائمة الألعاب المتوفرة في الرابط



PAGE 1

==========
1. 10 days drowning(1)
2. 25 to life-RIP(3)
3. 7 Sins(6)
4. Hitman-2:Silent Assasin(5)
5. Call of Juraz-RIP (12)
6. Gladiator :Sword of Vengance-RIP(5)
7. MAFIA-RIP(13)
8. NBA LIVE 08(1-5)
==========

PAGE 2

==========
8.NBA LIVE 08(6-22)
9. Ace of the Galaxy(1)
10.Adrenalin Extreme Show(13)
11.Aerosoft - Hawaii Dillingham(1)
12.Age Of Empires 2 & The Conquerors Expansion - Full Game(3)
13.Age Of Empires 3 full DVD +crack + serial(1-15)
===========

PAGE 3

===========
13.Age Of Empires 3 full DVD +crack + serial(16,17)
14.Agent Hugo Operation Lemoon Twist(4)
15.Air Battles Sky Defender(only part 2!!)
16.Airborne Troops(6)
17.Alarm for Cobra 11 Burning Wheels [RIP](6)
18.Alarm for Cobra 11 Nitro RIP(4)
19.Alien Shooter 2.5.0.1(1)
20.Alien Shooter Full v1.2 + Addons.(1)
21.Alien VS Predator 2 [Pc Game](8)
22.American Conquest(7)(4th part is missing!!!!!!)
23.American Ninja III; Blood.Hunt-1989(7)
24.Aquadelic GT-ISO(1-4)
============

PAGE 4

============
24.Aquadelic GT-ISO(5)
25.Arca.Sim.Racing.2008(7)
26.Area-51 [RIP] (3)
27.Army Ranger Mogadishu [pc-rip](3)
28.Assassin's Creed-Repack-Reloaded(1-37)
=============

PAGE 5

=============
28.Assassin's Creed-Repack-Reloaded(37-66)
29.Assassins.Creed.Full-Rip.Skullptura (1-21)
=============

PAGE 6

=============
29.Assassins.Creed.Full-Rip.Skullptura (22-30)
30.ATV Quadro Racing (1)
31.Auto Cross Racing(1)
32.B 17 Flying Fortress The Mighty(6)
33.Bad Boys 2 - RIP(2)
34.Baja 1000 RIP 2008(2)
35.Battle of Europe(3)
36.Battle Rage(5)
37.Battlefield 1942(4)
38.Battlestrike - Force of Resistance(6)
39.Beetle Ju 3(1)
40.Beyond Normandy Assignment Berlin(3)
41.Billiard-Masters(1)
42.Black Buccaneer-121 MB Version(2)
43.BlackJack(1)
44.Bloxorz - Flash Game(1)
45.BMW_M3_Challenge[2008] (1,2)
=============

PAGE 7

=============
45.BMW_M3_Challenge[2008] (3,4)
46.Boiling Point Road To Hell(26)
47.Bomberic_2(1)
48.Boxsport Manager(1)
49.Brothers in Arms Road to Hill 30 PC (1-20)
=============

PAGE 8

=============
49.Brothers in Arms Road to Hill 30 PC (21-30)
50. Buja - Kur Une Vi ft. Vz Wide.VIDEO (1)
51.Burn[English] (4)
52.Burn(4)
53.Burnout.Paradise.The.Ultimate.Box(29)
54.Bus Driver RIP 59 MB(1)
55. Bus-Simulator-2008(1,2)
=============

PAGE 9

=============
55.Bus-Simulator-2008(3-8)
56.Big Rigs Over The Road Racing-RIP(2)
57.C4 Robot Racing in Istanbul(3)
58. Caesar_III(1)
59.Call of Duty 2-RIP (5)
60.Call of Duty 4 Modern Warfare Full-RIP(26)
61.Chicken Attack Deluxe(1)
62.Cilvilization IV-RIP(2)
63.Civil Disturbance-English (2)
64.Civil War Secret Missions(1,2)
=============

PAGE 10

=============
64.Civil War Secret Missions(3-22)
65.Close Quarters Conflict-RIP(4)
66.Coca_Cola_Football (6)
67.Code of Honor(6)
68.Colin McRae Rally 2(7)
69.Comanche 4 (4)
70.Combat Arms Europe-2008(1-3)
=============

PAGE 11

=============
70.Combat Arms Europe-2008(4-6)
71.Combat Mission Shock Force(4)
72.Combat.Pillows.v1.4(1)
73.command and conquer - red ##### 2(3)
74.Command_and_Conquer_Generals_No-CD_Crack(1)
75.Commandos 3.Destination Berlin(20)(3,5,6,10,15,16 are missing...........)
76.Commandos Behind The Enemy Lines RIP(1)
77.Commandos Beyond the Call of Duty RIP(1)
78.Conflict Desert Storm 2(2)
79.Conflict Vietnam(4)
80.Conter Strike.16full_v4+zbot(3)
81.Corvette(6)
82.Counter Strike - 1.7(4)
83.Counter-Strike 1.6 + Half-Life(1-3)
=============

PAGE 12

=============
83.Counter-Strike 1.6 + Half-Life(4 only)
84.Counterstrike Source Alyx (1)
85.CRack - Driver - You Are The Wheelman(1)
86.Crack FIFA - 2009.
87.CRACK.Taxi 3 Extreme Rush(1)
88.Crash Bandicoot N-Traced{GBA Game with emulator} (1)
89.Crashday(5)(two copies of each!!
90.Crazy Chicken Kart Thunder-2008(5)
91.Crazy Chicken License to Grill - 4 in 1(4)
92.Crazy Frog Racer II(1)
93.Crazy.Chicken Kart 2 (1)
94.Crime Life Gang Wars RiPPEd 980 mb(8)
95.Crimes Of War - Ubersoldier 2(1-15)
============

PAGE 13

=============
95.Crimes Of War - Ubersoldier 2(16-28) 19,22,23 are missing......
96.Croc legend of the gobbos (2)
97.Cross Racing Championship 2005-RIP(3)
98.Cue Ball (2)
99.Dark Floors(7)
100.Dark Horizon (11)
101.Darwin The Monkey(1)
102.Dave Mirra Freestyle BMX (1)
103.David Douillet Judo - 2006(3)
104.Day of defeat source nonsteam (5)
105.Dead To Rights-RIP(2)
106.DeadHunt(1)
107.Deadly Dozen-RIP(2)
=============

PAGE 14

=============
108.Death Rally(1)
109.DeepBurner_Pro_1.9.0.228_Portable(1)
110.Delta Force Taskt Force Dagger(3)
111.Delta force Xtreme The Hell In Vietnam(5)
112.Desert Storm - Conflict(7)
113.Devastation(7)
114.Diablo 2 LOD(13)
115.Die Hard Nakatomi Plaza(3)
116.DirtyRacing2 (part 3) part 3 only i think 1 & 2 missing!!)
117.Donald Duck Going Quackers-RIP (2)
118.Dragon Ball Z Sagas(3)
119.Dragonball MUGEN 2007(3)
120.Dream Match Tennis (1)
=============

PAGE 15

=============
121.Driver - You Are The Wheelman (1)
122.Driver Parallel Lines(20)
123.Driving Speed 2-2008 (2)
124.Duke Nukem - Caribbean Life's a Beach(1)
125.Earth Worm Jim 3(1)
126.Echelon Wind Warriors(7)
127.El-Matador(6)
128.EmpireEarthGold+Crack(6)
129.Enemy Engaged 2(1-5)
=============

PAGE 16

=============
129.Enemy Engaged 2(6,7)
130.Enter The Matrix (4)
131.ET_Ultimate_Installer_1.5 (4)
132.Euro Cops (4)
133.Europa Universalis Rome 2008(6)
134.European Street Racing-ESR (5)
135.Evil Dead Regeneration-RIP (2)
136.Evolution GT Full (15)
137.Extreme Racers(1)
138.F -22 Lightning 3 (4) 1-3 2nd time also
=============

PAGE 17

=============
138.F -22 Lightning 3 (4th part)
139.Fallout3(1-49)
=============

PAGE 18

=============
139.Fallout3(50-89)
140.Far Cry 2 with no CD or activation required(1-18)
=============

PAGE 19

=============
140.Far Cry 2 with no CD or activation required(19-38)
141.Fast Lane Carnage(3)
142.Fast Track No LIMIT-2008 (7)
143.Fate of the Dragon (1)
144.FEA - Command & Conquer Generals+serial key(13)
145.Ferrari Of virtual Of race-2009 (1)
146.FIFA 2008 (1-5)
=============

PAGE 20

=============
146.FIFA 2008 (6-26)
147.Fifa 2009-RIP (9)
148.FIFA 96_UFS(1)
149.FIFA 97(1)
150.FIFA 2000 (1)
151.FIFA 2003 (2)
152.FIFA 2004 (4)
153.FIFA 2005 (4)
154.FIFA 98 (1)
155.FIFA 99 (1)
156.FIFA 2002 (2) 2nd part twice!!!
157.Final Drive Nitro (1)
=============

PAGE 21

=============
158.Flatout 2 (8)
159.Flugratten (3)
160.FootBall Generation [2009]FULL RiP (6)
161.Football Manager 2009 (6)
162.Football Superstars-2008 (5)
163.Football.Manager.2009+Patch 9.1.0+Crack (1-22)
=============

PAGE 22

=============
163.Football.Manager.2009+Patch 9.1.0+Crack (23rd part)
164.Ford Racing Off Road-RELOADED (5)
165.Ford Racing Off Road (5)
166.Ford Street Racing-Reloaded (2)
167.Freedom Fighters -RIP 180 MB (2)
168.Full Spectrum Warrior The Hammers-RIP (13)
169.Game_CheatBook_2008 (1)
170.Ghost Recon -RIP (2)
171.Gizmos and Gadgets (1)
172.Gods Lands of Infinity Special Edition-MUSIC ADDON (1)
173.Grand Theft Auto 4GTA IV (1-17)
=============

PAGE 23

=============
173.Grand Theft Auto 4GTA IV (18-68) 62 is missing.....
=============

PAGE 24

=============
173.Grand Theft Auto 4GTA IV (69-86) 81,82 is missing.....
174.Grand Theft Auto I (4)
175.Grand Theft Auto Vice City (13)
176.Grand.Touring (1)
173.Grand_Theft_Auto_4GTA_IV_PC_.(62nd part !!)
177.Grouch (2)
178.GTA IV demo (4)
179.GTA San Andreas-RIP 605 MB (7)
180.GTA San Andreas (1,2)
=============

PAGE 25

=============
180.GTA San Andreas (3-41)
181.Gtr 400 -RIP (1)
182. Gun- Rip (3)
183.Half Life Source (2)
184.Half-Life 2 (1-5)
=============

PAGE 26

=============
184.Half-Life 2 (6-24)
185.Halo 1 (6)
186.Hammerhead Pool To Go (1)
187.Hancock - CAM.XviD-PLUBE.AVI-2008 (7) Its a film!!!
188.Happy Hippo World Tour (3)
189.Hard Truck Apocalypse - Rise of Clans (6)
190.Heavyweight Thunder (2)
191.Helicopter Strike_Force (3)
192.Heracles Battle with the Gods (1)
193.Hitman 4 Blood Money -RIP (1,2)
=============

PAGE 27

=============
193.Hitman 4 Blood Money -RIP (3)
194.HL Gunman Chronicles (6) 3,4,5 are missing!!
195.Hogs of War (1)
196.Hot Rod American Street Drag PC GAME (2)
197.Hot Wheels World Race (2)
198.Hotwired and Gone (1)
199.House Of The Dead 2 (1)
200.Hulk Game -RIP (2
=============

PAGE 27

=============
201.humour 2 (1)
202.HUNTER -RIP (1)
203.Hunting Unlimited 2008 (5)
204.I-Digger 2007 (2)
205.Ice Age 2 The Meltdown (11) 5,6,8 are missing...!!
206.IGI 2 - Covert Strike RIP (2)
207.Imperium Romanum (3)
208.Insane 4x4 Offroad Racing (5)
209.Jacked (5)
210.JAGUAR-Mk2SALOON (1)
211.James Bond Nightfire 007 (1-4)
=============

PAGE 28

=============
211.James Bond Nightfire 007 (5-12)
212.Jetfighter 2015 (5)
213.JFK Reloaded (1)
214.Joint Operations (8)
215.Juiced 2 Hot Import Nights (26)
216.Juiced -RIP (1,2)
=============

PAGE 29

=============
216.Juiced -RIP (3rd part)
217.Just Cause -RIP (7) twice posted!!
218.Kicks Online[Football] (5)
219.Kill Switch (3)
220.Kingpin Life Of Crime (5)
221.Knight Rider 2 (7) 3 is missing....
222.Knights And Merchants II - The Peasants Rebellion (2)
223.Kometimi i Enderrave (1)
224.The Now World (11)
225.Kreed 2009 -RIP (1,2)
=============

PAGE 30

=============
225.Kreed 2009 -RIP (3rd part)
226.L.A Rush (3)
227.LA Street Racing (4)
228.Land Of The Dead Road To Fiddlers Green (2)
229.Le Mans 24 Hours, Version 1.5 (1)
230.Leadfoot - Stadium Off Road Racing (2)
231.LEGO Racers (1)
232.Line Of Sight Vietnam (5)
233.Live For Speed S2 Version Y (2)
234.Live_Billiards_Deluxe_2. (1)
235.LOCK ON -Modern Air Combat (7)
236.LOTR The Return Of The King -RIP (3)
237.Lula-3D (18) 12,13,14,15 are missing...!!
238.Luxor 3 - ThEtA (1)
239.Mad Dog McCree (1-3)
=============

PAGE 31

=============
239.Mad Dog McCree (4th part..)
240.Made Man -RIP (4)
241.Man Hunt (2)
242.Manx.TT.Superbike (1)
243.Marc Eckos Getting Up -RIP (5)
244.Marine Sharpshooter 3 (6)
245.Marine Sharpshooter 4 Locked and Loaded-2008 (6)
246.Marine_Heavy_Gunner__Vietnam_RIP (3)
247. Mario_Forever (1)
248.Mashed -RIP (1)
249.Masterpiece Fishing 2 v3.21 Thinstalled (1)
250.Max Payne 2 The Fall Of Max Payne-CD1 (8)
250.Max Payne 2 The Fall Of Max Payne-CD2 (8)
251.Medal Of Honor Allied Assault -RIP (1-4)
=============

PAGE 32

=============
251.Medal Of Honor Allied Assault -RIP (5-8)
252.Medal of Honour Allied Assault Breakthrough Expension Pack(7)
253.Medieval II Total War Kingdoms Expansion(1-39)
=============

PAGE 33

=============
253.Medieval II Total War Kingdoms Expansion(40-45)
254.Metal Gear Solid (3)
255.Metal Slug -Arcade game with emulator (1)
256.MexicanMotor Mafia 2 masters (1)
257.MicroMachines V4 -RIP 117 MB (2)
258.Midnight Club 2 -RIP 180 MB (2)
259.Midnight Pool 3D (1)
260.Midtown Madness 2 (5)
261.Monster Garage (6)
262.Monster Truck Stunt Rally (1)
263.Moorhuhn Atlantis-Crazy Chicken Atlantis (1)
264.moorhuhn director (2)
265.Moorhuhn Kart Thunder (6)
267.Mortal Combat Ultimate (1)
268.Mortal Kombat Mythologies Sub-Zero (2)
269.Mortal Kombat VS Street Fighter (3)
270.Mortyr 2 -RIP 237 MB (3)
271.Moscow to Berlin Red Siege (2-5) 1st part is missing!!!
=============

PAGE 34

=============
271.Moscow to Berlin Red Siege (6,7)
272.Moto Racer 3 Gold Edition (6)
273.MotoGP 2 (2)
274.MOTOGP Ultimate Racing Technology 3 (7)
275.Mountain Bike Adrenaline(6)
276.Muscle Car 2 American Spirit (2)
277.Muscle Car 3 (3)
278.Mushroom Age (1)
279.MX vs ATV Unleashed (6)
280.Navy SEALs Weapons of Mass Destruction-2008 (2)
281.NBA.LIVE.2004 -RIP (2)
282.NBA.LIVE.2007 -RIP (3)
283.Need For Russia (5)
284.Need For Speed Carbon (1-3)
=============

PAGE 35

=============
284.Need For Speed Carbon (4-41) 35 is missing!!!!
285.Need For Speed Hot Pursuit 2 -RIP (1)
286.Need for speed underground 2 -RIP (3)
287.Need.For Speed Pro Street-RELOADED (1-9)
=============

PAGE 36

=============
287.Need For Speed Pro Street-RELOADED (10-48)
284.Need_For_Speed_Carbon.[Only registered and activated users can see links. ] 35th part
288.Need for Speed II Special Edition (1)
289.NFS Porsche 2008 v1.1 (4)
290.NHRA Drag Racing Quarter Mile Showdown (2)
291.Night Watch Racing (1-3)
=============

PAGE 37

=============
291.Night Watch Racing (4-7)
292.Nina Agent Chronicles (3)
293.Nitro Stunt Racing (2)
294.Nosferatu The Wrath of Malachi Portable (2)
295.On the Rain-Slick Precipice of Darkness (3)
296.Onimusha 3 Demon Siege (11) 4,6,10 are missing...!!
297.Outcry (14) 9 is missing...!!!
298.Outrun 2006 Coast 2 Coast -RIP (5)
299.Overspeed High Performance Street Racing (4)
300.P._Mega_Mario_1.5 (1)
=============

+ games:

9th Company Roots of Terror(15)
Alpha Prime (3)
FreeStyle Street Basketball (Online) (2009) (5)
Evil Islands Curse of the Lost Soul (7)
Capoeira Fighter 3 Ultimate World Tournament Portable(2)
Euro Truck(4)
Dangerous Waters(8)
New World Order(7)
Command & Conquer - Red ##### 3 (2008)(RiP)(16)
Mask Of The Ninja 2008(7)
Officers -RELOADED 2009ENGFULL (9)
MotorM4X All Terrain Driving 2009(10)
World Racing 2 MuLTi 5 RePack(13)
SBK.09.Superbike.Repack[RIP](11)
The Wheelman ( 2009 )Full Rip (28)
Velvet Assassin Full RIP (13)
Spiderman Web of Shadows Team JPN FULL RIP (12)
Gears of War (1 a 17)
Y ++++++++++
Art of Murder. FBI Confidential. (3)
Gears of War. (18 a 44)
Ghostbusters The Video Game REPACK 3.2GBENGPC. (34)
Grand Ages Rome [2009]. (27)
HomeWorld Cataclysm CD. (5)
Marine Sharpshooter 3. (3)
Men Of Valor. (30)
Mr Bean. (1)
Ong Bak 2 2008 BRRip. (22)
Rogue Trooper(rip.)(3)
Street fighter 3 strike (Highly Compressed). (1)
SuperStars V8 Racing [2009ENGRepack](8)
Terminator Salvation-ViTALiTY [Rip] 2.4 GB. (25)
The Hunter PC2009. (5)
Van Helsing (2004). (1)
Winning Eleven Pro Evolution Soccer 2007 (RiP).(4) + crack
Pro.Evolution.Soccer.2009.Full-Rip.Skullptura (15)
X-Men Origins Wolverine.(29)


حياة القلوب

Posted: 04 Sep 2010 03:56 AM PDT



إن القلوب إذا صلحتْ صلحت أعمالنا، وصلحت أحوالنا، وارتفعت كثير من مشكلاتنا. وإذا فسدت هذه القلوب التي هي القائدة للأبدان والجوارح فسدت أعمال العبد، واضطربت عليه أحواله، ولم يعد يتصرف التصرف اللائق الذي يرضي ربه ومولاه؛ فخسر الدنيا والآخرة. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ)). أخرجه البخاري في كتاب الإيمان باب فضل من استبرأ لدينه 1/ 28- 52 ومسلم في كتاب المساقاة باب أخذ الحلال وترك الشبهات 3/ 1219- 1599
والله - عز وجل - يقول: }فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور{ سورة الحج 46.
والقلب ما سمي قلباً إلا لكثرة تقلبه، فهو كثير التقلب بالخواطر والواردات والأفكار والعقائد، ويتقلب كثيراً على صاحبه في النيات والإرادات، كما أنه كثير التقلب من حالٍ إلى حال، يتقلب من هدى إلى ضلال، ومن إيمان إلى كفر أو نفاق، ولهذا كَانَ النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ: ((يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ)) أخرجه الترمذي 4/ 448- 2140 وأحمد 3/ 112- 12128 وصححه الألباني في صحيح الترمذي 3/ 171- 2792.
وكذا يقال له: الفؤاد لكثرة تفؤده، أي كثرة توقده بالخواطر والإرادات والأفكار، والإنسان قد يستطيع أن يُصِّم أذنه فلا يسمع، وقد يستطيع أن يغمض عينه فلا يبصر، ولكنه لا يستطيع أن يمنع قلبه من الفكر والنظر في الواردات والخواطر، فهي تعرض له شاء صاحبها أم أبى، ولهذا قيل له فؤاد: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا { سورة الإسراء 36.

مـا سمي القـلب إلا مـن تقلبه *** والرأي يصرف بالإنسان أطواراً
والنبي - صلى الله عليه وسلم- حينما ذكر التقوى أشار بيده - صلى الله عليه وسلم- إلى صدره كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: ((لَا تَحَاسَدُوا - إلى أن قال-: التَّقْوَى هَاهُنَا- وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ..)) أخرجه مسلم في كتاب البر والصلة والآداب باب تحريم ظلم المسلم وخذله واحتقاره ودمه وعرضه وماله 4/ 1986- 2564
و'المرء بأصغريه'، وهما: قلبه ولسانه.
ولما كانت حياة الإنسان الظاهرة متعلقةً بحياة القلب فإن الإنسان لا يمكن أن يعيش على نحو سوي إلا بسلامة قلبه، فحياة القلب لها تعلقٌ وثيق مؤثر على أفعاله وتصرفاته المعنوية، وكذا ما نسميه بالأمراض القلبية، والإحساسات والمشاعر الداخلية. فالقلب محل الإيمان والتقوى، أو الكفر والنفاق والشرك وما إلى ذلك.
لذا كان لا بد من الاهتمام بهذا القلب الذي عليه مدار السعادة والفلاح ، أو التعاسة والشقاء ، وتبدو لنا أهمية الحديث عن القلب حين نعلم :
1. أن الله قد أمر بتطهير القلب، فقال تعالى: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} سورة المدثر (4) والمقصود بالثياب القلب كما هو قول جمهور العلماء.
2. غفلة كثير من المسلمين عن قلوبهم؛ مع الاهتمام الزائد بالأعمال الظاهرة مع أن القلب هو الأساس والمنطلق.
3. أن سلامة القلب وخلوصه سبب للسعادة في الدنيا والآخرة.
4. أن كثيراً من المشاكل بين الناس سببها من القلوب وليس لها أي اعتبار شرعي ظاهر.
5. مكانة القلب في الدنيا والآخرة، قال عز وجل: {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} سورة الشعراء} (88- 89). وقال تعالى: {مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ} سورة ق(33).
وعن أبي هريرة – رضي الله عنه- قوله - صلى الله عليه وسلم-: ((إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم)) وأشار إلى صدره. يقول الحسن البصري - رحمه الله - : "داو قلبك، فإن حاجة الله إلى عباده صلاح قلوبهم"
وحديث النعمان بن بشير السابق : ((ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد كله ألا وهي القلب)).
6. أن من تعريف الإيمان :وتصديق بالجنان. وفي تعريف آخر: عمل الجوارح وعمل القلب.
فلا إيمان إلا بتصديق القلب وعمله، والمنافقون لم تصدق قلوبهم وعملوا بجوارحهم، ولكنهم لم تنفعهم أعمالهم، بل إنهم في الدرك الأسفل من النار، قال تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا} سورة النساء(145) .
كلنا يعلم أن القلب ملك الجوارح، وهو كما يقول العز بن عبد السلام: "مبدأ التكاليف كلها، وهو مصدرها، وصلاح الأجساد موقوف على صلاحه، وفساد الأجساد موقوف على فساده" . ولكن قليلاً منا من يقف أمام قلبه فهو يقضي جل وقته في عمله الظاهر.
القلب عالم مستقل، فهوكالبحر يحتوي على أسرار عجيبة ، وأحوال متقلبة، سواءً كانت منكرة؛ كالغفلة – الزيغ – الأقفال- القسوة – الرياء – الحسد – النفاق- العجب- الكبر ... والنتيجة الطبع والختم والموت... وصفته أسود.
أو كانت تلك الأحوال والأعمال محمودة؛ كاللين – الإخبات – الخشوع – الإخلاص – المتابعة – الحب – التقوى – الثبات – الخوف – الرجاء- الخشية – التوكل- الرضا - الصبر ... والنتيجة السلامة والحياة والإيمان... وصفته أبيض.
قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا . فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء . وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء . حتى تصير على قلبين ، على أبيض مثل الصفا . فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض . والآخر أسود مربادا ، كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا . إلا ما أشرب من مراه)) رواه مسلم.
يقول ابن رجب - رحمه الله - في شرح حديث: (أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً) يقول: "إن فيه إشارة إلى أن صلاح حركات العبد بجوارحه واجتنابه للمحرمات واتقاءه للشبهات بحسب صلاح حركة قلبه، فإن كان قلبه سليماً ليس فيه إلا محبة الله ومحبة ما يحبه الله وخشية الله، وخشية الوقوع فيما يكرهه؛ صلحت حركات الجوارح كلها، ونشأ عن ذلك اجتناب المحرمات كلها، وتوقي الشبهات حذراً من الوقوع في المحرمات، وإذا كان القلب فاسداً قد استولى عليه إتباع هواه، وطلب ما يحبه ولو كرهه الله؛ فسدت حركات الجوارح كلها، وانبعثت إلى كل المعاصي والمشتبهات، بحسب إتباع الهوى هوى القلب".
ومحل نظر الله - عز وجل - هو قلب العبد كما جاء في الحديث، فإذا صلح قلبه صلحت أعماله، وكان مقبولاً عند الله - عز وجل - وإذا كان القلب فاسداً، فلربما ركع صاحبه وسجد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وهو في الدرك الأسفل من النار كعبد الله بن أبي سلول ومن معه من المنافقين، يخرجون مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في الغزوات، ولربما قدموا شيئاً من أموالهم دفعاً للتهمة عنهم أو حياءً من الناس، ومع ذلك لم تزكُ نفوسهم، ولم تصلح قلوبهم، ولا أحوالهم ولا أعمالهم؛ لأن هذه القلوب قد انطوت على معنى سيء أفسدها، على نجاسةٍ كبرى لا تطهرها مياه البحار، وهي الشرك بالله - عز وجل - والنفاق.
كان الحسن البصري - رحمه الله - يجلس في مجلس خاصٍ في منزله لا يتكلم فيه عن شيء إلا في معاني الزهد والنسك والرقاق والقضايا المتعلقة بالأعمال القلبية، فإن سئل سؤالاً يتعلق بغيرها في ذلك المجلس تبرم، وقال: "إنما خلونا مع إخواننا نتذاكر".
وهذا يدل على أن الإنسان ينبغي ألا يغفل وألا يكون شارداً في زحمة الأعمال – حتى الأعمال الدعوية - ينبغي أن يكون له مجالس يتذاكر فيها مع إخوانه، ترقق قلبه، وتصلح ما فسد من هذا القلب في زحمة الأشغال كزيارة القبور وذكر الموت، وما إلى ذلك من الأمور.
أخي الحبيب: هناك أمور يتم بها صلاح القلب، وهي كثيرة جداً ومن أعظم الأمور التي تصلح القلب وتحييه:
المجاهدة: يحتاج الإنسان إلى مجاهدة دائمة ومستمرة وإلى مكابدة، يقول ابن المنكدر - رحمه الله - وهو من علماء التابعين: "كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت لي".
يقول أبو حفص النيسابوري - رحمه الله - : "حرست قلبي عشرين سنة - كان في مجاهدة ومكابدة مع هذا القلب يحرسه من كل كافر - ثم حرسني عشرين سنة". إذا استقام قلب العبد؛ استقامت أعماله وجوارحه، فإذا جاءه الشيطان بخاطرة من الخواطر قبل أن يستقيم قلبه ويثبت على الطاعة؛ فإن القلب يحتاج إلى مدافعة عظيمة لهذه الخواطر، فإذا صار في القلب قوة وصلابة في الإيمان، واستقام القلب لصاحبه وروّضه على طاعة الله - عز وجل - والإقبال عليه؛ فإنه يحرس صاحبه، فإذا رأى شيئاً تلتفت إليه كثير من النفوس الضعيفة، ويتطلع إليه أصحاب القلوب المريضة، فيطمع الذي في قلبه مرض؛ فإن هذا الإنسان ينصرف قلبه عن هذه الأمور المشينة، ولا يلتفت إليها، ويتذكر مباشرة عظمة الله وجلال الله ورقابة الله، فلا تتحرك نفسه للمعصية، أو الوقوع في الريبة والدخول في أمور وطرائق ليس له أن يدخل فيها "حرست قلبي عشرين سنة فحرسني عشرين سنة، ثم وردت عليّ وعليه حالة صرنا محروسين جميعاً"
ومما يصلح القلب: كثرة ذكر الموت وزيارة القبور ورؤية المحتضرين: فإنها اللحظات التي يخرج الإنسان فيها من الدنيا ويفارق سائر الشهوات واللذات، ويفارق الأهل والمال الذي أتعب نفسه في جمعه في لحظة ينكسر فيها الجبارون ويخضع فيها الكبراء ولا يحصل فيها للعبد تعلق بالدنيا، ولهذا يكثر من الناس التصدق في تلك الأحوال ولربما كتب الواحد منهم في حال صحته وعافيته وصية يوصي بها أنه إذا مات وانقطعت علائقه من الدنيا أن يخرج من ماله كذا وكذا.
ومما يحيي القلب: مجالسة الصالحين الذين يذكرون الله - عز وجل - ويذكرون بالله بالنظر إلى وجوههم: من الناس من إذا نظرت إلى وجهه انشرح صدرك وذهبت عنك كثير من الأوهام والهموم والغموم والمخاوف.
قال ابن القيم - رحمه الله - : "كنا إذا حدق بنا الخصوم وأرجفوا بنا وألبوا علينا، واعترتنا المخاوف من كل جانب؛ أتينا شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : فو الله ما إن نرى وجهه حتى يذهب ذلك عنا جميعاً لما يرون في وجهه من الإنارة، وما يرون فيه من المعاني الدالة على انشراح الصدر وثبات القلب ومن المعاني الدالة على الخوف من الله - عز وجل - والتقى والرجاء وما إلى ذلك من الأمور التي تنعكس في وجه العبد، فإن الوجه مرآة لهذا لقلب ولهذا قيل: "ما أسر أحد سريرة إلا أظهرها الله على صفحة وجهه وفلتات لسانه".
ودخل رجل على عثمان - رضي الله عنه - ، فقال: "أيعصي أحدكم ربه ثم يدخل علي؟ فقال الرجل: أَوَحْيٌ بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟! يعني كيف علمت؟ فأخبره أنها فراسة المؤمن، فالوجه تنعكس فيه أحوال القلب فيكون الوجه مظلماً لما في القلب من الظلمة، ويكون الوجه مشرقاً لما في القلب من الإشراق.
وأمرٌ رابع يصلح به القلب: وهو أن يكون تعلقه بربهومعبوده وخالقه جل جلاله: إذا تعلق القلب بالمخلوق عذب بهذا المخلوق أياً كان سواء كان رجلاً أو امرأة أو سيارة أو عقاراً أو مالاً أو غير ذلك.
ولهذا كان ابن القيم - رحمه الله - يقول: "إن في القلب وحشة لا يذهبها إلا الأنس بالله، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته، وفيه فاقه - يعني: فقر - لا يذهبه إلا صدق اللجوء إليه، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تذهب تلك الفاقة أبداً ".
ومما يصلح القلب: الأعمال الصالحة بجميع أنواعها، كما قال ابن عباس - رضي الله عنه-: "إن للحسنة نوراً في القلب وضياء في الوجه وقوة في البدن وزيادة في الرزق ومحبة في قلوب الخلق. وإن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً في البدن ونقصاً في الرزق وبغضاً في قلوب الخلق".
ومما يصلح القلب: أن نستعمله فيما خلق له، هذا القلب خلق ليكون عبداً لله، خلق ليعمل أعمالاً جليلة هي الأعمال القلبية الصالحة، فإذا أشغل القلب بغيرها تكدر وفسد.
ومن أعظم الأعمال الصالحة التي تصلح القلب: ذكر الله - عز وجل - وقراءة القرآن: والحديث عن هذا يطول، ولكن يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق، ولقد قال سليمان الخواص - رحمه الله - : "الذكر للقلب بمنزلة الغذاء للجسم، فكما لا يجد الجسد لذة الطعام مع السقم، فكذلك القلب لا يجد حلاوة الذكر مع حب الدنيا- أو كما قال- ".
وقد أحسن من قال:
دواء قلبك خمسٌ عنـد قسوتـه *** فأذهب عليها تفز بالخير والظفرِ
خـلاء بطـنٍ وقـرآنٌ تدبـره ***كذا تضـرع باكٍ ساعة السحـرِ
ثـم التهجد جنـح الليل أوسطه *** وأن تجالس أهـل الخير والخبـرِ
اللهم ارزقنا قلوباً سليمة نقية تقية ، وأصلح سرائرنا وعلانيتنا ، اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه


درس دروس في المساحة البحرية

Posted: 04 Sep 2010 03:50 AM PDT

دروس في المساحة البحرية

مجموعة رائعة من الدروس في أسس المساحة البحرية للاستاذ / مصطفي القاضي في رابطة خريجي المساحة و الخرائط و نظم المعلومات الجغرافية بالجامعات المصرية :

اليكم اخوانى واخواتى سلسة محاضرات متصلة بعون الله نتحدث فيها وببساطة عن الاسس العامة في المساحة البحرية . اتمنى من الله عز وجل ان تحوز اعجابكم وان تكون فيها الاستفادة لاخوانى واخواتى .

واليكم الدرس الاول:

مقدمـة

1- لقد نبع علم المساحة البحرية من الاحتياج الى إنتاج خرائط خاصة لمصلحة الملاحين فى البحار ، حيث أن الخرائط البحرية تعتبر العامل الأهم لسلامة وتأمين حركة التجارة البحرية والتى هى بدورها نتاج عمل المساح البحرى .
2- لقد تم البدء فى إنتاج الخرائط البحرية بنهاية القرن الخامس عشر ، وقد كانت عبارة عن ألوح من النحاس يتم حفر الخريطة عليها , أما أول خريطة تم إنتاجها على أساس إسقاط رياضى فقد أنتجت عام 1569 ميلادية بواسطة "مركاتور" .
3- هذا وقد تطور عمل المساح البحرى على مدار السنين بتطور معدات المساحة وزيادة دقتها وبتطور معايير إنتاج الخرائط البحرية الى أن قررت المنظمتان الرئيسيتين فى المجالات البحرية وهما IHO (المنظمة الدولية للهيدروجرافيا) و IMO (منظمة الملاحة البحرية الدولية) أن تحل الخرائط الألكترونية ENC محل الخرائط الورقية تدريجيآ ، فكان لزامآ على رجال المساحة البدء فى إنتاج الخرائط الألكترونية ملتزمين بالمعايير التى حددتها المنظمات الدولية لذلك .

الهدف
1- دراسة كيفية التخطيط لعملية مساحية
2- معرفة بعض العوامل الواجب وضعها فى الأعتبار أثناء التخطيط لعملية المسـاحة

قادر على
1- التخطيط السليم للعملية المساحية

الباب الأول: التخطيط لعملية مساحية

الدرس الأول

1- التخطيط لعمليـة مسـاحية :
يعتبر التخطيط الجيد لتنفيذ عملية مساحة هيدروجرافية من أهم العوامل التى تحقق دقة العمل وتنظيمه بأسـرع و أحسن وسيلة .

2- بعض العوامل الواجب وضعها فى الأعتبار أثناء التخطيط لعملية المسـاحة :
أ - نوع عملية المسح .
ب- مكان منطقة المسح .
جـ-الأفراد اللازمين لتنفيذ المهمة بنجاح فى أقصر وقت ممكن .
د - قارب أو سفينة المسح المتوافر .
هـ- المعدات اللازمة لتنفيذ عملية المسح .
و - التصديقات اللازمة للعمل فى المنطقة .
ز - ميعاد بدء وأنتهاء عملية المساحة .
ح - مخطط العمل اليومى .
ط - مقياس الرسم المستخدم .
ي - إجمالي عدد الأميال المقطوعة .
ك - الوقت اللازم للوصول للمنطقة والخروج منها .
ل - وقت معين للمهام الإضافية .
م - الوقت الضائع .
ن - المواقف الحرجة .
س - الوقت اللازم لمعايرة الأجهزة قبل وبعد العمل .
ع - معلومات قديمة عن الطقس فى المنطقة .
ف - جميع المعلومات المساحية المتوافرة عن مكان المسح .
ص- تنبأ بمستوى المد والجزر خلال فترة العمل .
ق – تنبأ بمعلومات الأرصاد و حالة البحر خلال فترة العمل .
ر - المصاريف المالية أثناء عمل ميزانية لتكاليف عملية المساحة مثل:
(1) الوقود . (2) التعينات .
(3) المعدات . (4) النقل والمواصلات .
(5) أجور الأفراد . (6) أى مصاريف أخرى.

الدرس الثاني: معايير التخطيط لعملية المساحة :

أ - خطوط المسح الأساسية يجب أن تكون عمودية على السـاحل حتى تظهر خطوط الكونتور .
ب- خطوط المسح العرضية يجب أن تكون موازية للساحل وعمودية على خطوط المسح الأساسية للتأكد من سلامة وصحة العمل .
جـ-خطوط الأعماق يجب أن تكون مستقيمة غالبآ وإذا لم تكن مستقيمة تنتج فراغات تسمى (Gaps Or Holiday ) ويجب أن تملأ هذه الفراغات بخطوط داخلية تسمى( Interlines ) والتى يتم العمل بها فى ثلاث حالات وهى :-
(1) لملأ الفراغات نتيجة توجيه دقيق فى سفينة المسح .
(2) للتأكد من صحة البيانات فى منطقة معينة يتم مسحها .
(3) للتحقق من وجود عمق ضحل فى مكان معين .
د - المسافة بين خطوط المسح الأساسية يجب أن لا تزيد عن 1سم على مقياس الرسم .
هـ-المسافة بين خطوط المسح العرضية يجب أن لا تزيد عن 10-15 مرة ضعف المسافة بين خطوط المسح الأساسية على مقياس الرسم .
و – المسافة بين كل موقع لا تزيد عن 40مم على مقياس الرسم .
ز - المسافة بين كل عمق على جهاز قياس الأعماق 5مم على مقياس الرسم إلا فى حالة تسطح القاع فتكون 10مم .


فأنذرتكم ناراً تلظى

Posted: 04 Sep 2010 03:47 AM PDT

خزي ونكال ... سلاسل وأغلال ... عظائم وأهوال تلك هي نار جهنم
دار خُصَّ أهلها بالبعاد، وحرموا لذة المنى والإسعاد، بُدلت وضاءة وجوههم بالسواد، وضربوا بمقامع أقوى من الأطواد!!
لو رأيتهم في الحميم يسرحون، وبين الزمهرير يُطرحون، حزنُهم باقٍ فلا يفرحون، ومقامهم دائم فهم أبد الآباد لا يبرحون.
نار جهنم تلك الدار المهولة التي يُخَوِّف الرب - جل جلاله - عباده من لفحها وشررها، ويحذرهم حرَّها وسمومها فيقول: {فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى} سورة الليل (14)، وخوَّف الله بها ملائكته المقربين فقال: {وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} سورة الأنبياء (29)، وقال لرسوله الكريم: {لاَ تَجْعَلََْ مَعَ اللهِ إِلَهً آَخَرَ فَتُلْقَى فِيْ جَهَنَمَ ملوماً مدحوراً} سورة الإسراء (22).
يصف حالاً من نكال أهلها فيقول: {لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ} ثم يقول: {ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ} سورة الزمر (16).
ثم ها هو أنقى الخلق وأتقاهم لربه يرفع عقيرته في التحذير من هولها، والكفاف من تنكب طريقها فيقول كما جاء عن سماك بن حرب قال: سمعت النعمان بن بشير يخطب يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((أنذرتكم النار، أنذرتكم النار))، حتى لو أن رجلاً كان بالسوق لسمعه من مقامي هذا، حتى وقعت خميصة كانت على عاتقه عند رجليه"1.
وقد أدرك السلف الصالح معنى هذا التحذير، فجاء عن عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى - أنه صلّى المغرب فقرأ فيها: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} ، فلمّا أتى على هذه الآية {فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى} سورة الليل (14)، وقع عليه البكاء، فلم يقدر أن يتعدّاها من البكاء.
يقول الحسن البصري رحمه الله : "والله ما صّدق عبد بالنار إلا ضاقت عليه الأرض بما رحبت، وإن المنافق لو كانت النار خلف ظهره ما صّدق بها حتى يتجهم في دركها، والله ما أُنذر العباد بشيء أدهى منها {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى* لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى* الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى}. [التخويف من النار لابن رجب]
وقال أبو الجوزاء: "لو وليت من أمر الناس شيئاً لاتخذت مناراً على الطريق، وأقمت عليها رجالاً ينادون في الناس: النار، النار" [أخرجه الإمام أحمد في كتاب الزهد].
نعم يا عبد الله إنها جهنم - عياذاً بالله -.
مصيرٌ أرَّقَ منام الصالحين، ومنقلبٌ أفزع قلوب المتقين، ونهايةٌ أظمأ توقيها نهار العابدين، وأطال في الليل قيام المتألهين، ونهاية رسمت الحزن في وجوه المخبتين.
وإن الحديث عن النار حديث صدقٍ وحق، حديث خوف ووجل.
فإن فيها من العذاب جبالٌ وأوديةٌ .. وفيها أنهارٌ وشعاب.. وفيها دركاتٌ ومنازل!!.
حرُّها شديد، وقعرها بعيد، ومقامعها حديد، وشرابها الصديد.
تدبَّر وصف النبي المختار - صلى الله عليه وسلم - لهذه النار وهي تأتي يوم القيامة يقول: ((يؤتى بجهنم يوم القيامة لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها)) رواه مسلم.
مشهد ينخلع له القلب، ويجفل عنده الفؤاد، ولك أن تتصور.
نار جهنم سوداء مظلمة.. قاتمةٌ معتمة.. لها صوتٌ يسمع من بعيد.. تشهق وتزفر بغيظ شديد {إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ * تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} سورة الملك (7-8).
إذا رأت الخلائق زفرت وزمجرت غضباً لغضب القهار الجبار - جل وعلا - {إِذَا رَأَتْهُم مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا} سورة الفرقان (12)، ويعظم غيظها فإذا بها {تًرْمِي بِشَرَرٍ كَالقَصْرِ كَأَنَّهُ جِمَاَلَةٌ صُفْرُ وَيْلٌ يَوَمَئِذٍ لِلْمُكَذِبِين} سورة المرسلات (32-33).
وقودها الناس والحجارة، لا تنطفئ نارها، ولا يخبو أوارها {كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا} سورة الإسراء (97).
تظل تنادي وتقول: هل من مزيد؟
سلم يا رب سلم!!
هل من مزيد من الكفرة؟ هل من مزيد من المنافقين؟ هل من مزيد من المشركين والمجرمين؟ حتى يأذن الله أن تمتلئ وذلك حين يضع رب العزة فيها قدمه، فينزوي بعضها إلى بعض وتقول: قط قط، قد امتلأت بعزتك وكرمك!)) متفق عليه، {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيد} سورة ق (24-30).
خزنتها {مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} سورة التحريم (6).
عدتهم {تِسْعَةَ عَشَرَ} سورة المدثر (30).
أبوابها {سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ} سورة الحجر (44).
ولها أسماء عديدة ذُكرت في محكم التنزيل فهي جهنم، وهي لظى، وهي الحُطَمة، وهي السعير، وهي سقر، وهي الجحيم، وهي الهاوية {هذِهِ جَهَنَّمُ الّتي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ}
أما أهلها فلا تسل عن حالهم فيها، يساقون إليها سود الوجوه، زرق العيون، تقطعت قلوبهم والله من شدة الخوف، واحترقت أكبادهم من مرارة الجوع، فإذا هم بالزبانية قد وقفوا على أبواب جهنم يبشرونهم: "لا مرحبا بكم إنكم صالوا النار" فلا يملكون إلا الصياح والعويل، والبكاء الطويل، وما إن يدخلونها حتى توصد عليهم الأبواب: {إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ} سورة الهمزة (6-9).
فإذا دخلوها امتلأت قلوبهم قنوطًا ويأساً، ولا تزيدهم الأيام فيها إلا شدةً وبؤساً {إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً} سورة الفرقان (66).
فيكون توبيخهم فيها أعظم من العذاب، وتأسفهم فيها أقوى من المصاب، يبكون على تضييع أوقات الشباب، وكلما جاد البكاء زاد.
حينها تتضخم أجساد أهلها حتى يكون ضرس أحدهم كجبل أحد، وما بين منكبيه مسيرة ثلاثة أيام، وسمك جلده مسيرة ثلاثة أيام، فيكون جثمان الواحد من أهل النار كأعظم جبل من جبال الدنيا، وعند الإمام مسلم قال - صلى الله عليه وسلم -: ((ضرس الكافر أو ناب الكافر مثل أحد، وغلظ جلده مسيرة ثلاثة أيام))، وعند البخاري قال - صلى الله عليه وسلم -: ((ما بين منكبي الكافر مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع))، وعند الترمذي قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ مجلس الكافر من جهنم كما بين مكة والمدينة)).
فإذا سألت ماذا أعدَّ الله لهم فيها من عذاب فأعلم أنها سلاسل بها يقادون، وأغلال بها يقيدون، وسعير بها يحرقون {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا وَأَغْلَالاً وَسَعِيراً} سورة الإنسان (4)، {إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ * فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ} سورة غافر (71- 72).
وفوق ذلك يضربون ويهانون {وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ * كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ} سورة الحج (22-23).
وإذا أردت أن تعرف كسوتهم فهي ثياب من النار {فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ} سورة الحج (19-21) فسبحان من خلق من النار ثياباً!!.
وإن سألت عن سرابيلهم فهي القطران وهو النحاس المذاب {سرابيلهم من قطران وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ} سورة إبراهيم (49-50).
وأما طعامهم فـ {لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ} سورة الغاشية (6)، والضريع: شوكٌ يخرج بأرض الحجاز لائط بالأرض، ثم الزقوم وما أدراك ما الزقوم {إِنَّها شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ} سورة الصافات (64-65)، وهي {طَعَامُ الْأَثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ * كَغَلْيِ الْحَمِيمِ} سورة الدخان (43-46)، ومع هذا {فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ} سورة الصافات (66).
وأما شرابهم فالغسلين والغسَّاق وهو عصارة أهل النار {يُسْقَى مِنْ مَاء صَدِيد يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ} سورة إبراهيم (16-17)، يُقرب إليه فيكرهه، فإذا دنى منه شوى وجهه، ووقعت فروة رأسه، فإذا شربه قطع أمعاءه حتى يخرج من دبره {وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ} سورة محمد (15).
فإذا صاحوا واستغاثوا {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ} سورة الكهف (29).
فيا لشدة ما يكابده أهل النار من عظيم الأهوال، وأصناف الهوان.
وإن سألت عن فراش أهل النار وغطاؤهم فـ {لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} سورة الأعراف (41)، يفترشون النار, ويلتحفون النار, والعياذ بالله {لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ} سورة الزمر (16).
ولمزيد من النكال والبوار يقول - سبحانه -: {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا}سورة النساء (56)، قال الحسن: تأكلهم النار كل يوم ٍسبعين ألف مرةٍ, كلما أكلتهم قيل لهم: عودوا, فيعودون كما كانوا. [زاد المسير لابن الجوزي]
فإذا قاسوا مرارة العذاب، واحترقت منهم الأكباد؛ نادوا ربهم: {رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ}، ثم يرفعون أمنيتهم وهم في النار {رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ}؛ فيأتيهم الجواب صارماً قوياً من ربَّ العالمين بعد ألف من السنين {اخْسَؤُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ}.
فلا تعودوا إلى سؤالكم فإنه لا جواب لكم عندي، ولا أمل في الخروج.
فيكون هذا آخر عهدهم بربهم، فلا تسمع لهم بعدها إلا الزفير والشهيق في السعير.
فإذا ما أيسوا من الخروج طلبوا مطلباً آخر؛ يطلبون الموت .. ويتمنون الفناء؛ فينادون خازن النار: يا مالك لقد نضجت منا الجلود، يا مالك لقد تقطعت منا الكبود، يا مالك الموت خير من هذا الوجود {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ}، فيأتيهم الجواب بعد عشرات من السنين {قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ} يقول الأعمش: أنبئت أن بين دعائهم وبين إجابة مالك إياهم ألف عام. [الكشف والبيان للنيسابوري]
فإذا بلغ أسماعهم هذا الجواب عندها تعظم حسرتهم، ويشتد نحيبهم؛ يوم قطع رجاءهم - ولا حول ولا قوة إلا بالله -.
فيا ويل من هذه الدار داره، ويا شقاء من كانت أمّه ونهايته ومآله.
ويا حسرتهم لغضب الخالق، يا محنتهم لعظم البوائق، يا فضيحتهم بين الخلائق، أين كسبهم للحطام؟ أين سعيهم في الآثام؟ أين تتبعهم لزلات الأنام؟ كأنه أضغاث أحلام، ثم أحرقت تلك الأجساد، وكلما أحرقت تعاد، عليها ملائكة غلاظ شداد.
عبد الله
تصور نفسك وقد طال فيها مكثك، فبلغت غاية الكرب، واشتد بك العطش فذكرت الشراب في الدنيا، ففزعت إلى الحميم، وتناولت الإناء من يد الخازن الموكل بعذابك، فلما أخذته نشت كفك من تحته، وتفسخت لحرارته، ثم قربته إلى فيك فشوى وجهك، ثم تجرعته فسلخ حلقك، ثم وصل إلى جوفك فقطَّع أمعاءك، فناديت بالويل والثبور، وذكرت شراب الدنيا وبرده ولذته وتحسرت عليه، ثم آلمك الحريق، فبادرت إلى حياض الحميم؛ لتبرد فيها كما تعودت في الدنيا الاغتسال والانغماس في الماء إذا اشتد عليك الحر، فإذا انغمست في الحميم تسلخ لحمك من رأسك إلى قدميك، فبادرت إلى النار رجاء أن تكون هي أهون عليك، ثم اشتد عليك حريق النار فرجعت إلى الحميم، فأنت هكذا تطوف بينها وبين حميم آن مصداقاً لقول مولاك - جل وعلا -: {يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ} سورة الرحمن (44)، فتطلب الراحة بين الحميم وبين النار، فلا راحة ولا سكون أبداً.
فلما اشتد بك الكرب والعطش، وبلغ منك المجهود؛ ذكرت الجنان، فهاجت غصة من فؤادك إلى حلقك أسفاً على جوار الله - عز وجل -، وحزناً على نعيم الجنة الذي أضعته بنفسك بسبب الذنوب والمعاصي، ففزعت إلى الله بالنداء بأن يردك إلى الدنيا؛ لتعمل صالحاً، فمكث عنك دهراً طويلاً لا يجيبك هواناً بك، ثم ناداك بعد ذلك بالخيبة منه أن {اخْسَؤُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ} سورة المؤمنون (108)، ثم أراد أن يزيدك إياساً وحسرة؛ فأطبق أبواب النار عليك وعلى أعدائه فيها، فيا إياسك ويا إياس سكان جهنم حين سمعوا وقع أبوابها تطبق عليهم، فعلموا عند ذلك أن الله - عز وجل - إنما أطبقها لئلا يخرج منها أحد أبداً، فتقطعت قلوبهم إياساً، وانقطع الرجاء منهم أن لا فرج أبداً، ولا مخرج منها، ولا محيص من عذاب الله - عز وجل -.
خلودٌ فلا موت، وعذابٌ فلا فوت، لا يُرحم بكاؤهم، ولا يُجاب دعاؤهم، ولا تقبل توبتهم فهم في عذاب دائم، وهوان جاثم {نَسُواْ اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ} سورة التوبة (67).
فيا من تفضل الرب عليه فأمد في أجله، وأفسح في عمره حتى أدرك رمضان؛ ثم ها أنت ذا تدرك العشر الأواخر منه، وتوشك أن تودعه؛ وهو شاهد عليك بما استودعته فيه؛ هذا أوان الانطراح على العتبات، هذا موسم التعرض للنفحات، هذا محل النجاة من سقر وما فيها من اللفحات.
ألم يخبر نبيك محمد - صلى الله عليه وسلم - بأن أبواب النيران في رمضان توصد، وأن لله عتقاء من النار وذلك كل ليلة، إذاً فما بال التواني والكسل، وأنت تعلم أن جسدك لا يقوى على نار الدنيا فكيف بنار الآخرة التي صحَّ فيها عن نبيك - صلى الله عليه وسلم - قوله: ((ناركم هذه التي توقدون جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم))، قالوا: يا رسول الله والله إن كانت لكافية! فقال المصطفى - صلى الله عليه وسلم -: ((ولكنها فضلت (أي زادت) على نار الدنيا بتسعة وستين جزءاً كلها مثل حرها)). رواه البخاري ومسلم.
إن رمضان فرصتك لتعتق رقبتك من لظى، وتنقذ نفسك من النار {فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى} سورة الليل (14).
ولا ننسى قبل أن نطوي هذه الصفحات معك أن ندلك على أعمال صالحة علَّها أن تكون هي سبب نجاتك من النار:
- قالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَاعَدَ اللَّهُ بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا)) رواه مسلم.
- وقالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صدقاً من قلبه إلا حرَّمه الله على النار)) متفق عليه.
- وقالَ - صلى الله عليه وسلم -: ((من اغبرَّت قدماه في سبيل الله حرَّمه الله على النار)) رواه البخاري.
- وقالَ النبي - عليه الصلاة والسلام -: ((مَا يَسْأَلُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ اللَّهَ الْجَنَّةَ ثَلاَثاً إِلاَّ قَالَتِ الْجَنَّةُ: اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ، وَلاَ اسْتَجَارَ رَجُلٌ مُسْلِمٌ اللَّهَ مِنَ النَّارِ ثَلاَثاً إِلاَّ قَالَتِ النَّارُ: اللَّهُمَّ أَجِرْهُ)) رواه أحمد، وصححه الأرناوؤط.
- وقالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ حَافَظَ عَلَى أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ، وَأَرْبَعٍ بَعْدَهَا؛ حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ)) رواه أبو داود، وصححه الألباني.
- وقالَ - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الْعَصْرِ حَرَّمَ اللَّهُ بَدَنَهُ عَلَى النَّارِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ رَأَيْتُكَ تُصَلِّي وَتَدَعُ، قَالَ:لَسْتُ كَأَحَدِهِمْ)) رواه الطبراني في الكبير، وإسناده حسن.
- وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يَلِجُ النَّارَ مَنْ بَكَى مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ حَتَّى يَعُودَ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ، وَلا يَجْتَمِعُ غُبَارٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَدُخَانُ جَهَنَّمَ فِي مَنْخِرَيْ مُسْلِمٍ أَبَداً)) رواه النسائي، وصححه الألباني.
- وقَالَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ)) رواه الشيخان.
- وقَالَ - صلى الله عليه وسلم -: ((عَيْنَانِ لاَ تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)) رواه الترمذي، وإسناده حسن.
- وقَالَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((حُرِّم عَلَى النار كُلِّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ قَرِيبٍ من الناس)) رواه أحمد، وحسنه الأرناؤوط بشواهده.
- وقَالَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ كَانَ لَهُ ثَلاَثُ بَنَاتٍ فَصَبَرَ عَلَيْهِنَّ، وَأَطْعَمَهُنَّ وَسَقَاهُنَّ، وَكَسَاهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ؛ كُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنَ النًّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)) رواه ابن ماجه، وصححه الألباني، الجدة: الغنى.
- وقَالَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ أَطْعَمَ أَخَاهُ خُبْزاً حَتَّى يُشْبِعَهُ، وَسَقَاهُ حَتَّى يَرْوِيَهُ؛ بَعَّدَهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ سَبْعَ خَنَادِقَ)) رواه الحاكم، وصححه الألباني في التعليق.
فيا أيها المبارك:
هذا فيض من غيض من تلك الأعمال التي تحول بينك وبين جهنم - أجارنا الله وإياك منها -، فاستحضر نية حسنة، ثم الزم غرزها اليوم قبل أن يطول في النار بكاؤك وحسرتك، وتدوم آهتك وشقوتك.
اللهم أعتق رقابنا ورقاب والدينا وأهلينا والمسلمين من النار، يا عزيز يا غفار.
اللهم أجرنا من النار .. اللهم أجرنا من النار .. اللهم أجرنا من النار.
اللهم إن أجسادنا لا تقوى على نارك؛ فحرِّمها على النار.
يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث؛ أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.


انشودة نبكي من الفرقة مؤثر جدا يبكي من عنده قلب ومن لا عنده

Posted: 04 Sep 2010 03:46 AM PDT

السلام عليكم



::انشودة نبكي من الفرقة مؤثر جدا يبكي من عنده قلب ومن لا عنده ::




والان مع تحميل النشيد......







رابط اخر للانشوده......







,,,,,,,,شكرا لكم وبارك الله فيكم,,,,,,,,,


الجزائر تخطط لإنشاء مدينة خضراء استعداداً لما بعد نضوب النفط

Posted: 04 Sep 2010 03:46 AM PDT


يحتار الجزائريون عندما يُفكرون في مستقبل مُدنهم التي تمدّدت وتضخّمت بفضل النشاطات النفطية المزدهرة حالياً، والتي يلف الغموض مصيرها بعد نضوب النفط. وتأتي مدينة حاسي مسعود (جنوب) في مقدم تلك المدن التي نمت سريعاً في العقود الأخيرة. إذ غدت أكبر مدن الجنوب، كما أنها تقع في قلب الحقول النفطية. والسؤال الذي يستقطب اهتمام المخططين والباحثين الجزائريين، يتمثّل في إيجاد طريقة للتوفيق بين استثمار الثروة النفطية المرشحة للنضوب في المستقبل، مع التخطيط لتنمية مستدامة في مرحلة ما بعد النفط.
وفي حوار مع «الحياة»، أوضح الدكتور هادي جزائري المتخصّص في هندسة المدن وتخطيطها في جامعة هارفرد الأميركية، أن كلا الهدفين يشكّل تحدياً صعباً. وطرح سؤالاً عن سُبُل إنشاء مدينة جديدة تستجيب ضرورات إنتاج النفط والغاز، وهو رئة الاقتصاد الجزائري، مع تأمين شروط حياة طبيعية ونظيفة للسكان. وبقول آخر، المطلوب في حاسي مسعود بحسب الدراسة التي وضعها الدكتور جزائري، أن يُجمع بين عنصرين ظلا على طرفي نقيض في التفكير التقليدي، وهما الطاقة وحماية البيئة.
البداوة ونُظُم البيئة

من هذه الزاوية، طرح جزائري رؤية توفّق بين بيئة الصحراء الجافة في الجنوب والتقاليد البدوية المرتكزة على الترحال، وهشاشة النظام البيئي في المنطقة. وبيّن أن ذلك التوفيق يشكّل تحدياً، لأن تقاليد الترحال لا تُسهّل الاستقرار في المدن. لذا، أثار جزائري سؤالاً محورياً يتعلق بعدد السنوات الافتراضية للنفط في حاسي مسعود، وهو سؤال تُؤثر نوعية الجواب عليه في مستقبل البلد برمته، لأن اقتصاد الجزائر لا يزال مرتبطاً بمصادر الطاقة. وأشار إلى أن حاسي مسعود ليست المدينة العربية الوحيدة التي تجابه هذا التحدي. فمنذ سنوات، أرست دولة الإمارات العربية المتحدة أسس مدينة جديدة
، التي تتميز بكون مسارها مستقلاً تماماً عن الطاقة الأحفورية. وتعتمد مصدر أساساً على الطاقات المتجددة، خصوصاً طاقة الشمس، وتُراهن على ألا يكون لغاز ثاني أوكسيد الكربون مكان فيها.
واعتبر أن الإمارات استطاعت أن تعطي صورة مغايرة عن البلدان العربية النفطية، بتوصّلها إلى صيغة جديدة تُوفّق بين الطاقة التقليدية ومقتضيات التنمية المستدامة.
واستدل جزائري أيضاً بتجربة باكو عاصمة أذربيجان التي تشكل الطاقة محرك الحياة فيها، إلا أنها أوجدت اليوم آفاقاً واسعة للتنمية المستدامة. ويتطور المركز الرئيس لباكو بطريقة تعطيها مظهر المدينة العالمية. ويستجيب ذلك لموقعها الإستراتيجي في آسيا الوسطى، وينسجم أيضاً مع قدرتها على الجمع بين زخمها النفطي والمستقبل الأخضر الذي تبنيه عاماً بعد آخر بالاعتماد على الطاقات المتجددة.
ويُؤمل أن يُقوي المستقبل الأخضر من جاذبية المدينة، وأن يعزّز صورة البلد عالمياً. واستقى جزائري أيضاً من مثال هيوستن بوصفها إحدى المدن الكبرى التي أقامت نهضتها على النفط، إلا أنها تشهد حاضراً تحولاً جذرياً من أجل الانتقال إلى الثورة الخضراء.
تجربة برازيليا
في هذا المعنى، عرض جزائري رؤية تُمكّن من إنشاء مدينة في الصحراء الجنوبية تحمل مواصفات المدن الحديثة جميعها، ويعتمد اقتصادها على المحروقات، مع مراعاة استحقاقات مرحلة ما بعد نضوب النفط. وتستند الرؤية الى فكرة تقول ان المدينة أطول عمراً من حقل النفط، وأن التخطيط لمدن المستقبل يشكل فرصة لإطلاق الخيال ووضع مشاريع سياسية واقتصادية كبرى موضع التنفيذ. وعاد الى التجارب، ليستدل بتجربة العاصمة الجديدة للبرازيل (برازيليا) التي أنشئت بناء على فكرة في عقلي مخططيها أوسكار نيماير Oscar Niemeyer ولوشيو كوستا Lucio Costa، إذ اقتبسا تخطيط برازيليا من رؤية أشمل لمستقبل البرازيل صاغها جوسيلينو دي أوليفيرا Juscelino de Oliveira. وأشار جزائري الى أن مخطط برازيليا الذي يشبه شكل طائرة، تعرّض لانتقادات مختلفة.
وأثبتت التجربة أن نضوج ملامح المدن واكتمال صورها يحتاجان إلى وقت. وبعد مرور خمسين عاماً على الافتتاح الرسمي لبرازيليا، باتت اليوم تستقطب المعجبين بها من الأمكنة كافة. وقياساً على تلك التجربة، أكد جزائري أن مدينة حاسي مسعود الجديدة ينبغي أن تنقل الجزائر إلى القرن الحادي والعشرين، وتستجيب للمعايير الدولية في تخطيط المدن. في المقابل، أوضح أنه لا يملك حلولاً سحرية، بل يسعى لطرح سؤال أساس عن مصير مدينة نفطية رئيسة بعد نضوب النفط. واختتم جزائري حديثه بالتشديد على ضرورة تشكيل فريق عمل من خبراء في اختصاصات مختلفة لوضع تخطيط يناسب مدينة متوافقة مع الطاقة في المستقبل.
تقبلوا تحياتي الخالصة


تاريخ الهندسة البيئية

Posted: 04 Sep 2010 03:36 AM PDT

سوف يتم التطرق في هذه المحاضرة الى لمحة عن تاريخ الهندسة البيئية و تعريف علم الهندسة البيئية بشكل موجز
تاريخ الهندسة البيئية
إعداد د.م عبد الرزاق التركماني


مقدمة:

منذ أن بدأ الناس التمييز و الإدراك بأن صحتهم و بقاءهم مرتبط بالحفاظ على البيئة المحيطة بهم، فقد لجؤا إلى تطبيق المبادئ و الأفكار العلمية لتحسين هذه البيئة و حمايتها. و على سبيل المثال، فإن الرومان قاموا بتشييد الأقنية لنقل المياه و مواجهة الجفاف و قاموا بتأمين المياه الصحيّة النظيفة للعاصمة روما. و في القرن الخامس عشر ميلادي قامت مقاطعة بافاريا بسن قوانين تخص التزود بالمياه. بدأت الهندسة البيئية الحديثة في لندن عند منتصف القرن التاسع عشر ميلادي عندما أدركوا أنّ صب مياه الصرف الصحي إلى البحيرات و الأنهار دون معالجة كان السبب بانتشار الأمراض الوبائية مثل الكوليرا.
إن الاستهلاك الجائر للموارد بكل أنواعها سبب التدهور البيئي الشديد. فمثلا" استخدام المبيد الحشري ddt بعد الحرب العالمية للقضاء على الآفات الحشرية ساعد في تحسن إنتاج المنتجات الزراعية و في التغلب على الجوع و تم التحكم بانتشار الملاريا. و لكنه بنفس الوقت قضى على مجموعات هائلة من الأصناف الحية. إن قصة الـ ddt تعتبر السبب في ولادة التحرك الجاد للتطوير البيئي الحديث مما أنتج لاحقا" مجال الهندسة البيئية.

إن الهندسة البيئية قد أعطيت تعريفها و إسمها المحدد منذ عام 1900 ميلادي كفرع من الهندسة المدنية. و هي فقد مورست من قبل المهندسين المدنيين منذ عام 1850 ميلادي عندما أصبح للصحة العامة معاهد خاصة بها. كانت مشاريع الصرف الصحي و التزود بالمياه و حل مشاكلها الهيدروليكية من النشاطات الأولى للهندسة البيئية. انتشرت معالجة المياه بشكل سريع حوالي 1900 ميلادي بينما معالجة المياه الملوثة تأخرت حتى أصبح لها معاهدها الخاصة بهذا العلم. بدأت المحاولات التجريبية لمعالجة المياه الملوثة ببطء و لم تتشكل الأسس العلمية لتصميم منشآت المعالجة حتى عام 1950 ميلادي. و في هذه الأثناء بدا قبول دراسات الماجستير بهذا المجال. و منذ عام 1960 أصبح مجال التزود بالمياه و إدارة المياه الملوثة و معالجتها أكثر انتشارا" وحددت كقضايا بيئية بينما بقى تعريفها تحت نطاق الصحة العامة.
الهندسة البيئية الآن تشمل ثلاثة أفكار رئيسية و هي:

- حماية الناس من الأخطار الناجمة عن سوء نوعية الهواء والماء، بالإضافة إلى حمايتهم من الضجة و الإشعاعات.
- التخلص المناسب من الملوثات.
- الأمن من تأثير الأضرار الناجمة عن النشاطات البشرية.


تعريف الهندسة البيئية:

تعرّف الهندسة البيئية بأنها تطبيق المبادئ العلمية و الهندسية من أجل تحسين البيئة (مصادر الهواء و الماء و التربة)، و لتأمين المياه الصحيّة و الهواء النظيف و سلامة التربة من أجل السكن البشري و من أجل الحفاظ على حياة الكائنات الأخرى و كذلك لمعالجة المواقع الملوثة.

إن الهندسة البيئية تفيد بشكل أساسي بتطوير المنشآت من أجل حماية البيئة و من أجل الإدارة المناسبة للمصادر الطبيعية. إن مهندس البيئة يولي اهتماما" خاصا" للتداخلات البيولوجية و الكيميائية و الفيزيائية بين الهواء و الأرض و الماء و يبحث عن حلول تكنولوجية متكاملة من اجل ادارة الموارد و إعادة تدوير المخلفات و المصادر المتنوعة بعيدا" عن التدهور البيئي و نشر التلوث بكافة أشكاله.
إن مهمة الهندسة البيئية تدور حول الحماية (من التحلل الإضافي) والحفظ (الوضع الحالي) و التمكين (البيئة).


الغرض من الهندسة البيئية:

ربما تكون الملوثات كيميائية أو بيولوجية أو حرارية أو إشعاعية أو حتى ميكانيكية. و لذك فإن الهندسة البيئية تمتد إلى عدة اختصاصات منها هندسة التصنيع و الكيمياء البيئية و الهندسة الصحية و ادارة المواد الملوثة و تخفيضها كما تشمل منع التلوث و تنظيف المناطق المصابة. و مما سبق نستنتج أن الهندسة البيئية هي عبارة تركيب لعدة علوم و مبادئ هندسية اتحدت مع بعضها لتشكل الأساس لهذا الاختصاص و نذكر منها:

- الهندسة المدنية
- الهندسة الكيميائية
- الصحة العامة
- الهندسة الميكانيكية
- الكيمياء
- علم الأحياء
- علم الجيولوجيا
- علم البيئة
- التنمية المستدامة

يمكن القول أن المواضيع العامة للهندسة البيئية فتتمحور حول فهم البيئة الطبيعية و البيئة الإنسانية و فهم آلية عملها وفهم كيفية وقوع الأضرار و البحث في الأخطار الناجمة عن التلوث البيئي. فمهندس البيئة يراقب البيئة و يستكشف الأساليب اللازمة للمحافظة عليها و تحسينها بالإضافة إلى تصميم و تشغيل و إدارة المنشآت و الأنظمة التي تحميها.

من الأمثلة عن الأعمال التي ينجزها مهندس البيئة نذكر:

1- إدارة مياه العواصف المطرية في المدن لحماية البيئة المائية و تأمين مصرف للمياه الفائضة مع التحكم بالفيضانات.
2- التصميم الجمالي للأراضي الرطبة كجزء متكامل مع البيئة أكثر منه لغاية كونها منشأة لمعالجة و تحسن المياه الملوثة.
3- تصميم محطات و منشآت معالجة المياه الملوثة مع إعادة استخدام المياه الملوثة المعالجة في شحن المياه الجوفية و في الاستخدامات الزراعية وغير ذلك من الاستخدامات الشائعة.
4- اختيار المكان المناسب لسدود و بحيرات تجميع المياه المطرية و غيرها من أجل حماية الأنظمة البيئية المائية.
5- إدارة و معالجة المياه السطحية و المياه الملوثة الناجمة عن النشاطات البشرية المختلفة.
6- منع تلوث التربة و الهواء و الحفاظ على نوعيتها الجيدة.
7- المساعدة في الحفاظ على الحياة البرية و الأنظمة البيئية إجمالا".
8- القيام بالأبحاث البيئية العلمية من أجل تحديد الملوثات و تصنيفها و اختراع وسائل معالجتها و التخلص الآمن منها.
9- المساهمة الفعالة في تنظيم التشريعات البيئية لمنع التلوث و منع أسباب التدهور البيئي العالمي مثل ثقب الأوزون و الانحباس الحراري.

هناك بعض الاختصاصات الأخرى التي تنطوي تحت هندسة البيئة مثل السلامة الصناعية، علم المحيطات، الملوثات الخطرة، التحكم بالهواء، التلوث بالإشعاعي و ادارة النفايات الصلبة.


مخاطر التلوث المائي في العصر الحديث

Posted: 04 Sep 2010 03:35 AM PDT

مخاطر التلوث المائي في العصر الحديث
محمد الشيرازي
المياه وكيفية الحفاظ عليها


يجب الحفاظ علـى المياه من التلوث، فإن الماء هو من أهم عناصر الحياة، فهـو المكوّن الأساسي لتركيب مـادة الخلية، حيث يكوّن القسم الأعظم من جميع الخلايا الحية فـي مختلف صورها وأشكالها وأحجامها وأنواعها مـن النبات والحيـوان والإنسان، وهو يكون نحو (90% ) من أجسام الأحياء في الدنيا، ونحو (60 إلى 70% ) من أجسام الأحياء الراقية بما في ذلك الإنسان.
و معلوم أن الماء سبب حياة كل شيء حيّ على سطح الأرض أو في سمائها أو في بحارها، فقد قال الله سبحانه: (وجعلنا من الماء كل شيء حـيّ أفلا يؤمنون). ومن دون الماء لا يمكن لخلايا الجسم الحيّ أن تحصل على الغذاء، فالماء مكوّن رئيسي لأجهزة نقل الغذاء في الكائنات الحيّة والفضلات السامة الناتجة عن العمليات الحيوية كالبـول والعرق وتطرح خارج الجسم الحيّ ذائبة في الماء.
والماء ضروري لقيام كل عضو في جسم الإنسان بوظائفه على الوجه الأكمل، فمن دون الماء لا يمكن لهذا العضو وغيره من الاستمرار في عمله والإبقاء على وجوده، فقد قال سبحانه: (وهو الذي أنـــزل من السماء مـــاءً فأخرجنا به نبــــات كل شـــيء )، وقد ورد الحديث عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنه قال: (الناس شركاء في ثلاثة النار والماء والكلأ).
والمـاء سواء كان مالحاً أو عذباً، بيئة خصبة للكثير من المخلوقات والكائنات الحية، ولذا قـال سبحانه: (وهو الذي سخّر البحر لتأكلوا منه لحماً طريّاً …)، وقـال تعالى: (أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم …). وقال سبحانه: (وهـو الذي أنزل من السماء ماءاً فأخرجنا به نبات كل شيء …)، ومـن الواضح أن للماء حرارة نوعية عالية وبذلك يُعدُّ وسطاً ممتازاً لانتقال الطاقة الحرارية، كما أن الماء مذيب جيد للكثير من المواد والمركبات الكيماوية وبدون الماء لا يكون شجر ولا حيوان ولا إنسان.
ومن الحِكَم الربانيّة أن كمية الماء في الأرض تظلّ ثابتة لأنها تسير وفق دورة متكاملة، فالذي يتبخر من الماء يعود إلى الأرض في صورة المطر وهكذا دواليك، فلا يمكن زيادة الماء ولا إنقاصه، بخلاف سائر مخلوقات الله سبحانه وتعالى كالنباتات والأسماك والحيوانـات والطيور وغير ذلك. وكذلك المواد الحرارية كالنفط والفحم الحجري وما أشبه ذلك، فقد قال سبحانـه: (والله الذي أرسل الرياح فتثير سحابـاً فسقناه إلى بلد ميّت فأحيينا به الأرض …).
ويظهر من الآيات القرآنية والروايات أن فـي الآخرة يوجد ماءٌ أيضاً، كما ورد في القرآن الكريم: (مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغيّر طعمه وأنهار من خمر لذّة للشاربين وأنهار من عسل مصفّى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماءً حميماً فقطّع أمعائهم)(10)، فإن في كل من الجنة والنار ماء أيضاً.
تغطي مياه المحيطات (70,8% ) من مساحة الكرة الأرضية(12) أما البحـيرات والأنهار فتغطـي ( 3% ) من مساحة الأرض بالإضافة إلى الجليد الذي فـي القارة القطبية الجنوبية وفي غريلندا وهي أكبر جزيرة على سطح الكرة الأرضية وكذلك في أعالي الجبال. وعلى هذا فالمياه تنقــــسم إلى ثلاثة أقسام: مياه المـــحيطات والمياه الجوفية والمياه الجليدية. فمساحة المحيطات أكثر من (300 مليون) كيلو متر مربع. أما مساحة المياه الجوفية، فهي (60 ألف) كيلو متر مربع، ومساحة المنطقة الجليدية (24ألف) كيلو متـر مربع(13)، وفـي قارتـي آسيا وأوربا يقطن (70% ) من سكان العالم، وهي تضم (39% ) من مياه الأنهار.
ودور المياه في الصناعة كبير جداً، إذ تتركز الصناعة حول مصادر المياه والأنهـار والبحيرات، حيث يستعمـل الماء كمذيب في الصناعة وفي التبريد والتنظيف وغيرها من العمليات. وقد أشار القرآن الكريم إلى احتياج الإنسان والحيوان والنبات إلى الماء احتياجاً كبيراً، والغالب أن يكون الماء مصدر الأمطار التي تتساقط في الأنهار والأودية والغدران. كما وإن ماء المطر هو في الأصل ماء البحر بعد التبخر، وعملية التبخير هي عملية تقطير للماء وعزله عن الملوثات وعن الأملاح، وقـد قال تعالى: (وأنزلنا من المعصرات ماءً ثجاجا)، وقال سبحانه: (أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنـزلون)، وقال عزّ اسمه: (الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناءً وأنزل من السماء ماءً فأخرج به مـن الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون)،
وعلى أي حال فإن كمية المياه العذبة الموجودة في الأرض كافية لتلبية احتياجات الإنسان في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب. إلاّ أننا بحاجة إلى برنامج ينظم بعدل توزيع المياه، على سبيل المثال نهر الأمازون وحده يحتوي على (15% ) من إجمالي كمية المياه العذبة، في حين يحتوي 15 نهراً غيره على (33% ) فقط من هذا الإجمالي.

صورٌ من تلوّث المياه

وتلوث الماء مـن الأمور المهمة التي جَلبت انتباه العلماء المتخصصين في مجال حماية البيئة. وقـد عرّفوا تلوث الماء بأنه إحداث تلف أو إفساد بنوعية المياه مما يؤدي إلـى حدوث خلل في نظامها بصورة أو بأخرى بما يقلل من قدرتها علـى أداء دورها الطبيعي، بل تصبح ضارة مؤذية عند استعمالها أو تفقـد الكثير مـن قيمتها الاقتصاديـة، وبصفة خاصة مواردها من الأسماك والأحياء المائية. ويتحقق ذلك بتدليس مجاري المياه من أنهار وبحار ومحيطات وغير ذلك. إضافة إلـى مياه الأمطار والآبار والمياه الجوفية مما يجعل من هذه المياه غير صالحـة للحيوان والنبات حتى الأحياء التي تعيش في الوسط المائي، وبالتالي يرجـع الضرر إلى الإنسان، لأن الإنسان هـو الذي يستعمل الماء، والأمور القائمة به من حيوان أو نبات أو ما أشبه ذلك.
ويتلوث الماء عـن طريق المخلَّفات الإنسانية أو النباتية أو الحيوانية أو المعدنية أو الصناعية أو الكيماوية التي تُلقى أو تُصبّ في الماء سواء كان الإلقاء في البحار أو البحيرات أو الأنهار أو المياه الجوفية أو ما أشبه ذلك.
وقد ذكر العلماء عدّة صور لتلوث المياه مثل استنـزاف كميات كبيرة مـن الأوكسجين الذائب في مياه المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار، وما أشبه ذلك، مما يؤدي إلى تناقص أعداد الأحياء المائية. ومثل زيادة نسبة المواد الكيماوية في المياه مما يجعلها سامة للأحياء. وثمة أنهار كادت أن تصبح خالية مـن مظاهر الحياة بسبب ارتفاع تركيز الملوثات الكيماوية فيها. ولعل البحر الميت الواقع بمحاذاة الأردن مـن هذا القبيل، فإنه من مخلفات العذاب الذي صُبَّ على قوم لوط لفعلهم السيئ.
كما وإن نمـو الجراثيم والطُفَيليّات والأحياء الدقيقة في المياه يقلل من قيمة الماء كمصـدرٍ للشـرب أو ريٍّ للمحاصيل الزراعية أو حتى للسباحة والترفيه وما أشبه ذلك أو قلّة الضوء الذي يعدّ ضرورياً بالنسبة إلى نمو الأحياء النباتية المائية كالطحالب والعوالق. بالإضافة إلى أن الطحالب تكوّن من طعام الإنسان.
وقـد أخذ تلوث الأنـهار والبحيرات يزداد بشكل سريع بعد الحرب العالمية الثانيـة، وذلك نتيجـةً لزيادة الإنتاج الصناعي ومخلفاته من الأحماض والمعادن والقلويات والأملاح والزيوت وغيرهـا، والتي بلغ عددها أكثر من (300) مادة على ما أحصاه بعض العلماء. وقد تضاعف تركيزها في المياه أكثر مـن مـرّة عمّا كان عليـه قبل الحرب العالمية الثانية، وتلوثت الأنهار بالجراثيـم والعصيّـات (الكوكز) والحمّى والكزاز وفيروس شلل الأطفال وبيوض الطفيليات، بالإضافة إلـى المواد الكيماويـة الناجمة عن المخلفات الصناعية، والتي بلغت كمياتها فـي أنهار الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها حوالي (40 مليون) طن في سنة 1390ه‍ (1970م).
وأصبح تلوث المياه في اليابان أكبر مما هو موجود في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد ظهرت العديد من الأمراض وخاصة لدى سكان السواحل، وترتبط هذه الأمراض بتلوث المياه بالزئبق والزرنيخ والنحاس وغيرها، والمياه الجوفية أيضاً هي مسربات من المياه السطحيّة.
وهكذا بسبب الاستعمال الزائد للمياه الجوفية في اليابان أخذت التربة تهبط في العديد من المدن الكبرى. ويعاني في الوقت الراهن ثلث سكان الكرة الأرضية من نقص المياه، وينذر الخبراء بأن في الخمسين سنة القادمة سيصبح التلوث أمراً شائعاً وكارثياً فـي المياه التي هي الآن صالحة للشرب، مسبباً أمراضاً خطيرة، ليس للإنسان فقط بل يشمل الحيوان والنبات أيضاً.
كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب مياه المجاري ومياه التصريف التي تجتمع فيها المكروبات المختلفة بالإضافة إلى المركبات الكيماوية، فيجعل الماء غير مستساغ للاستعمـال سواء للإنسان أو للحيـوان أو لنمو النبات مثل اكتسابه الرائحة الكريهة أو اللون أو المذاق السيئ.
أما تلوث المحيطـات والبحار فلا يقلّ عـن تلوث البحيرات والأنهار لدرجة أنّ بُقع الزيت وجدت فـي الأجزاء المركزية من المحيط الهادي والمحيط الهندي.
ومما يزيد من خطر تلوث الوسط المائي كونه متصلاً في كل أنحاء الكرة الأرضية. لذا فإن تلوث مكان ما سينتشر على مساحة كبيرة. وكما أن المياه تجري مـن هنا إلى هناك، فتأخذ معها أمراض هذا المحيط إلى ذلك المحيط، وهكذا الحال بالنسبة إلى تلوث المياه الأخرى مـن مكان لآخر حيث يسري بسرعة مذهلة مع سرعة أمواج البحر وسرعة تيار الماء. وهذا النوع من التلوث ينذر بخطرين اثنين:
- الخطر المتوجه إلى الإنسان بصورة مباشرة.
- الخطر المتوجه إلـى الإنسان بسبب النباتـات والأحياء الأخرى، فإنه يعيش في المحيطات والبحار حوالي (180ألف ) نوعاً من الحيوانات، وحوالي (10آلاف) نوع من النباتات ويدخل قسم كبير من هذه الحيوانات في السلّم الغذائي للإنسان.

وقد بدأ الإنسان وبشكل ناجح في تطوير المزارع البحرية ذات المردود الاقتصادي، وقـد ذكر بعض علماء مصر أن بلداً كمصر تتمكن بواسطة المزارع البحريـة أن تضاعـف مـن عدد سكانـها مـن (60مليون) إلى (120مليون).
وتنتج البحار والمحيطات حالياً أكثر من (100مليون) طن من الأسماك سنوياً. أضف إلى الفوائد المتقدمة، فإنّ للبحار فائدة كبرى هي إنتاجها نصف ما يحتاجه الإنسان من الأوكسجين، وكذا تساعد على إيجاد التوازن الغذائي لثاني أكسيد الكربون.
والملاحظ أن التلوث يضرّ بكل ذلك، ولـذا نـلاحظ كثرة الأمراض وانتشارها في أوساط البشر مما لا سابقة له فـي التاريخ، وليس الأمر كما يقول بعضهم من أنه لا أمراض جديدة وإنما الجديد اكتشاف هذه الأمراض, ومـا ذكرناه يتطابق والحديث المروي الذي يشير إلـى هذه الحقيقة (كلمّا أحدث الناس معصية جديدة أحدث الله لهم أمراضاً جديدة) ، ويمكن أن يكون بالسببيّة مثـل حدوث مرض الإيدز الذي ينشأ نتيجة الشذوذ الجنسي، كما يمكن أن يكون بمجـرّد العلائميّة والقرينيّة لا العليّة مثل (إذا ظهر الزنا كثر موت الفجأة).
ولا ينجـم تلوث البحار والمحيطات فقط عن زيادة استغلال الثروات الطبيعية منها، بل كـون مياه البحـار والمحيطات تشكّل حاليّاً خزاناً كبيراً للنفايات، من فضلات المدن ومن نفايات المصانع، فأصبحت بعض السواحل قد فقدت قدرتها على جذب السوّاح.

دور النفط في التلوث المائي

ويأتي النفط فـي مقدمـة الملوثات خطـورة، وتدلّ الدراسات على أن (200 ألف) طن مـن النفط كافية لتحويـل بحر البلطيق من الناحية البيولوجية إلى صحراء قاحلة لا تعيش فيها الكائنات الحية ؛ وناقلة بترول واحدة كافية لتحقيق ذلك.
ومن مصادر تلوث البحار عملية تنظيف البواخر وناقلات النفط، والتي تسبب تسرب (10 مليون) طن من النفط إلى البحر، ويكون تركيز النفط عالياً بشكل خاص في المناطق الساحلية.
وتشكو البحار المغلقة من مشكلة التلوث أكثر من غيرها، ويعتبر البحر الأبيض المتوسط من البحار المغلقة التي تعاني من مشكلة التلوث. وهناك تحذير من قبل العلماء بتحويل البحر الأبيض المتوسط إلى بحر ميّت إذا ظلّت معدلات التلوث بهـذا الشكل خصوصاً مـن قبل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا لذا كانت السواحل الفرنسيّة والإيطاليّة والإسبانيّة أكثر المناطق تضرّراً مـن تلوث البحر الأبيض المتوسط.
وقد قدّر الباحثون الفرنسيّون أنه قبل عشرين عاماً كانت الجراثيم الملوثة لا توجد على بعد أكثر من (200) كيلو متر عن الشاطئ الفرنسي ولكنها وصلت حالياً إلى مسافة تزيد عن (320) كيلو متراً.
ومن أخطر أنواع التلوث البحري النفط الذي يشكل طبقة عازلة تمنع التبادل الغازي بـين الماء والهـواء، فتمنع وصول الأوكسجين إلى الكائنات البحرية. كما وإن التصاق البقع النفطية بالأجسام يسبب لها أمراضاً خطيرة.
وقد أدّى غرق ناقلة نفط واحدة سنة 1396ه‍ (1976م) بحمولتها البالغة (109 ألف) طـن إلى أضرار مادية تقدّر بأربعمائة مليون فرنك فرنسي، وتسبب في حرمان (40 ألف) عائلة من عملها الذي قوامه صيد الأسماك. هـذا بالإضافة إلى الأضرار التي ألحقت بالنباتات والحيوانات البحرية، والتي مـن الصعب تقديرها. ومثل هذه الأضرار تمتد أحياناً عقوداً مـن الزمان. وتشكل قطرات النفط طبقة دقيقة جداً تعزل الماء عن الوسط الخارجي وتمنع بالتالـي التبادل الغازي فتنتشـر قطرة واحدة من النفط على مساحة يصل قطرها إلى (150 سنتمتر) كما ويغطي طن واحد من النفط مساحة قطرهـا ( 12 كيلـو متراً)، ويشكل النفط طبقة على سطح الماء تتراوح سماكتهـا بين (1 سنتمتـر إلى 2 سنتمتر)، فينقطـع التفاعل بين الأوكسجين الخارجي والأوكسجين الموجود في الماء، وكثيراً ما يعلو من مثل هذا السطح البخار الملوث، مما يضرّ الزرع والإنسان بأضرار بالغة.

المخلّفات الصناعية والتلوث المائي

وإلى جانب النفط هنـاك مخلَّفات الصنــاعات التي تتجه صوب البحر، وتعتبر مصدراً من مصادر التلوث، فيتلوث الماء بالمعادن والأملاح الكيماوية المختلفة كمصانع الحديد والصلب والسيارات و….
ومن المواد الملوثة التي تصل وبكميّات كبيرة إلى المياه، مادة الزئبق وهي مـادة شديدة السمّية، فالصناعـات الأمريكيـة وحدها تلقي سنوياً حوالي (500) طن من هذه المادة في المياه، والصناعات الفرنسية تلقي (50) طنّاً كما يتسرّب مـا حجمه (250ألف) طن مـن الرصاص إلى مياه البحار والرصاص ليس بأقل من الزئبق في السمّية.
ويرمى إلى المحيطات والبحار سنوياً حوالي (100) طن من الكادميوم، والذي يؤثر بشكل مباشر على مخ العظام، وبالتالي يتسبب في فقر الدم، لأن مخ العظام هو المسؤول عن صنع الكريات الحمر.
ويتسرب إلـى البحر حوالي (300) طن مـن النحاس بالإضافة إلى المعادن الأخرى كالنيكل، وكل ذلك يؤثر على الإنسان بصوّرة خاصّة وعلى بقيّة المخلوقات بصورة عامّة.
وقد ظهرت فـي مدينة (مينامـاتا) في اليابان منذ فترة ليست ببعيدة أمراضٌ خطيرة حيث لوحظ لـدى الصيادين تخلخل في النطفة وضعف في الرؤية، وظهرت أعراض شلل في عضلات اليدين والرجلين. وبعد الدراسة تبيّن أن السبب يعود إلـى تلـوث البحيرة الموجودة في المدينة بالزئبق حيث يقذف المعمل القريب من المدينة مخلفاته إلى الماء، وينتقل تأثير هذا التلوث إلى الأسماك ومنها إلى الصيادين الذين يـــتغـــذون علـى هذه الأسماك، وقد نجم عن ذلك إصابات بالموت بلغت حوالي (30 ألف) إنسان. كما ودلّت الدراسات على أثر هذا المرض في انتقاله وراثياً إلى أطفال الصيادين.

التخلص من الأعراض الناشئة من التلوث

ويتم ذلك بأمور:
الأول: ضبط الموازنة بين الصحة والاقتصاد، فلا يجوز إهمال الجانب الصحّي لصالح العامل الاقتصادي، فما الفائدة من وجود أكداس من المال في البنوك اليابانية مثلاً لو ابتُلي الشعب بالأمراض.
إن الإسلام جعل الإنسان هو المحور لا المادة، قال سبحانه: (هو الذي أنزل من السماء ماءً لكم). فالإنسان هو محور الكون حسب هذه الآية وغيرها من الآيات. يجب أن يصبح هدف الحكومات هو الإنسان وليس المادة، إذ المادة في خدمة الإنسان وليس الإنسان في خدمة المادة.
الثاني: إيجاد توصيـلات لنقل المياه الملوثة مـن أماكن تواجدها إلى المنخفضات، فتأسيس الأنابيب لهـذا الغرض لا يقل أهمية عن تأسيس أنابيب النفط.
الثالث: يلزم تقسيم الماء فـي المدن إلى صنفين: ماء صالح للشرب، وماء لتنظيف وإزالـة الأوساخ، حيث هناك ماءان: ماء للشرب وماء آخر يستفاد منه في أمور التنظيف ولسقي الحدائق.
الرابع: الإكثار من حملات التشجير التي لا تحتاج إلى سقي إذ إنها تصل بجذورها إلـى المياه الجوفية الموجودة فـي باطن التربة، أو استعمال أساليب التقطير في سقي المزروعات.
الخامس: الحفاظ علـى النظافـة قدر الإمكان سواء نظافة البيت أو المدرسة أو المدينة.
السادس: شـنّ حملات تنظيف شعبية في المدن، وذلك بدعوة أهالي المدينة إلى تنظيف بيوتهـم وشوارعهـم، وتتوقف عملية الإصلاح هذه على مقدار الوعـي و النية الصادقة.

أقسام التلوث المائي

ثم إن التلوث المائي قد يكون طبيعيّاً وهو تغيّر الماء بسبب رائحة كريهة أو تلوّن الماء بألوان الملوثات أو تغيّر مذاقه بسبب موت حيوان فيه وقد يكون غير طبيعي بسبب المخلّفات الصناعية. فقد يكون الماء مصدر سامّ يهـدد حياة الإنسان، إذا تلـوث بأحد المركبات الكيماوية مثـل الزئبق والرصـاص والزرنيخ أو أحد مبيدات الحشرات أو ما أشبه ذلك. ولا فرق هنـا بين كـون المادة الكيماويـة التي لوّثت الماء مادة قابلة للذوبان أو غير قابلـة للذوبان بـل تتراكم الكائنات الحية التي تعيش في الماء كالرصاص وما أشبه ذلك.
ومـن أعراض تلوّث المياه ارتفاع درجة حرارتها، فالماء المستخدم في عمليات التبريد وفي محطّات توليد الكهرباء وفي معامل الصلب والورق الذي يصرّف إلى البرك والأنهار والبحيرات يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في تلك المياه.
كما وإن ارتفاع درجة الحرارة فـي المياه يؤدي إلى زيادة نمو الطحالب غير المرغوبة فيها وغير الصالحـة لغذاء الأحياء المائية، وينتج عن ذلك غازات كريهة وسموم تتراكم سنة بعـد أخرى لتقضي علـى الحياة في الوسط المائي الملوث بها. وينجم عـن التلـوث الحراري، فقس بيوض الأسماك قبل مواسم توفر الغذاء المناسب مما يجعلها تواجه خطر الإبادة الجماعية.
أما التلـوث البيولوجـي يعني وجـود مكروبات أو طفيليات مسببة للأمراض فـي المياه، كبعض أقسام الديدان أو البلهارزيا أو الطحالب أو ما أشبه ذلك، تسبب في تغيير طبيعة المياه ونوعيتها.
علـى أي حال فاللازم تجنيب البحيرات والبحار والأنهار وما أشبه ذلك، مـن المخلفات الصناعية التي يتم تصريفها إلى الماء، والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالأحماض والقلويّات والأصباغ والـــمركبات الضارة والأملاح السامة والدهون والدم والبكتيريا والصابـون والمــنظفات الصناعية وما أشبه ذلك من الإفرازات التي يفرزهـا جسم الإنسان، وهـذه تنتقل إلى الأحياء عن طريق الجلـد والجروح والفـم، عند الاستحمام والسباحة أو عند تناول الأسماك والكائنات البحرية المصابة بهذه الأحياء الدقيقة المُمَرِّضة.

طرق الوقاية

وللوقاية من التلوث المائي بالإضافة إلى ما تقدم يجب أن نقوم بما يلي:

1- ملاحظة أماكن رشّ المبيدات التي تستعمل للمحاصيل الزراعية أن لا تكون بالقرب من الترع والقنوات والأنهار.
2- عدم صرف المياه التي يُغسل فيها الأموات إلى الأنهار وبعبارة أخرى معالجة مياه الصرف الصحي قبل دفعها إلى الأنهار.
3 ـ عدم إلقاء المواد البلاستيكية في المياه، لأن ذلك يسبب قتل الأسماك والطيور وإلحاق الضرر بها.
4- منع تصريف المياه الحارة الناتجة عـن المفاعلات النووية أو مراكز التحلية أو توليد الطاقة، إلى الأنهار والبحار،كما ينبغي عقد اتفاقيات دولية في هذا المضمار.


المصدر: كتاب الفقه ...البيئة عام 2000


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web