Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

mercredi 25 août 2010

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس الجزائري

بلادي فوق بساط الريح إلى غرداية

Posted: 25 Aug 2010 07:57 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


هذه الصور حصرية من عدسة كاميرة صديقتي

كنت قد وعدتكم بها عندما يتسنى لي وقت تحميلها
أرجو ان تستمتعو بجمال هذه الولاية المحافظة وتدعو لي ولصاحبة الصور بصالح الدعاء






















يتبع ................... الصور ذات حجم كبير ارجو ان يتم تصغيرها


Les Capteur CCD et les afficheurs LCD

Posted: 25 Aug 2010 07:32 AM PDT

Bonjour

voici deux exposés sur le principe du fonctionnement des capteurs CCD et les afficheurs LCD




capteurs ccd
:bye1:


Afficheurs LCD




الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ccd.jpg‏ (2.2 كيلوبايت)


برنامج IDMAN 5.19 build 3

Posted: 25 Aug 2010 07:20 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Download Internet Download Manager


Internet Download Manager has NO spyware or adware inside of it
Installation instructions:
Download Internet Download Manager Now
Free download: 2.32 MB

سريال

اقتباس:


F Name : moro
Name : marou
E mail : SERIAL@startimes2
Serial : KOW6B-IZ1SD-8776K-YT0IA



حصري فيديوا شرح صنع تقارير ب rave raports

Posted: 25 Aug 2010 07:12 AM PDT

باسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لكم فيديو يشرح صنع التقارير المتواضع مني

و فيه كيفية الحفظ بامتدادات متعددة
pdf
rtf
html
.......

رابط التحميل

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

و السلام عليكم و رحمة الله


لماذا نقبل الإسلام ونترك ما عداه

Posted: 25 Aug 2010 07:11 AM PDT

لماذا نقبل الإسلام ونترك ما عداه




صورة للمسجد الحرام أثناء الصلاة
إعداد الأستاذ هشام طلبة
كاتب إسلامي مصري
قال الله تعالى :"الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور * والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات * أولائك أصحاب النار هم فيها خالدون" (البقرة 257).
· سألني شاك ومضلل لماذا تكون عقيدة الإسلام هي الصحيحة لا غيرها ؟
· فرددت عليه بأن الإنسان لا يملك الهروب من اتخاذ قرار بالإيمان. لأن مسألة اختيار العقيدة هي أهم مسألة في حياة الإنسان. و يكون السؤال كالتالي :
· هل من الرشد إتباع المسيحية ؟ هل من الممكن قبول الإسلام ؟
1- بالنسبة للمسيحية :
أ - تضارب نصوص الكتاب المقدس:-
الكتاب المقدس عند النصارى كتب على مدى أكثر من ألف سنة، مسئول عنه عشرات المؤلفين متفاوتي الكفاءة (راجع في ذلك دائرة المعارف البريطانية باب bible ) كما أن نصوص الكتاب المقدس تختلف من ملة لأخرى. فطبعة الكاثوليك تزيد خمسة أسفار عن طبعة البروتوستانت. فأي الطبعات صحيح؟ هل طبعة الكاثوليك أم طبعات البروتوستانت أم السريان. بل إن الطبعات المتتالية للملة الواحدة تختلف. هناك فصول كاملة هنا لا تجدها هناك والعكس بالعكس. ثم هناك المخطوطات المكتشفة حديثا والتي تختلف مع كل ذلك. مثل مخطوطات البحر الميت ومخطوطات نجع حمادي وإنجيل يهوذا. كل هذه المخطوطات وغيرها تستخدم في علم يسمونه"علم نقد النصوص" أي استخدام المخطوطات المكتشفة للوصول إلى نص كتابي أقرب ما يكون إلى النص الأصلي المفقود. (راجع في ذلك مقدمة الكتاب المقدس – طبعة الآباء اليسوعيين بلبنان).
*كما أن الكتاب المقدس هذا ليس هو ما كان عليه بالأمس.
فقد عقدت مجامع مسكونية (عالمية ) لعلماء دين للنصارى منذ القرن الرابع الميلادي لتحديد أي الكتب يعتبر مقدسا (يدخل ضمن قانون الكتاب المقدس – أي الكتب التي يتعبد بها ) أم لا. مثل مجمع "قرطاجنة" عام 381م. الذي أقر أغلب الكتب الحالية عدا مجمع "جامنية" في القرن الأول عند اليهود (المرجع السابق).
وحذفت العديد من الكتب التي اعتبرت مقدسة طويلا، وكانت هناك " كتابات حائرة " أي تارة تعتبر مقدسة وتارة أخرى ينزعوا عنها القداسة !!!
مثل سفر " إستر" و" رسالة برنابا" و " الراعي هرمس". (المرجع السابق ).
بل إن بعض هذه الكتب كان يتداول عند النصارى أكثر من الأناجيل الأربعة الحالية. (نقلا عن مجلة "ناشيونال جيوجرافيك " زائعة الصيت).
"In ancient times، some of these alternative versions may have circulated more widely than the familiar four gospels."
*كما أن العديد من الكتب المقدسة تكتشف من آن لآخر ولم تكن معلومة من قبل، ولازلنا نكتشف المزيد. بل إن الدورية سالفة الذكر ذكرت أننا على يقين أنه مازال هناك العديد من الكتب المقدسة المخفية. وأننا لا نعلم كم فقد من تلك الكتب حتى تم تشكيل الكتاب المقدس!!
we cannot know how many books were lost as the bible took shape، but we do know that some were hidden away. (المرجع السابق).
ب -الكتب المخفية :-
كتاب الأبوكريفا
بمناسبة أن هناك كتب مخفية عند علماء النصارى يسمونها الأبوكريفا apocrypha, إعلم أن القرآن الكريم تكلم عنها وأظهر بعضها " يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير." قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين " (المائدة 15). فمن أعلم محمداً صلى الله عليه وسلم بذلك ؟
قبل أن أنهى كلامي عن كتب النصارى المقدسة، أذكر أن موثوقيتها شديدة التهافت. بدليل أن الكنيسة الكاثوليكية في انجلترا أصدرت وثيقة في أكتوبر عام 2005 مفادها أن الكتاب المقدس يجب ألا يؤخذ بصدق كل كلامه.
(the catholic church no more swears by truth of the bible www.timesonline.co.uk).
وهو قريب مما ذكره بابا روما "بيندكت" في كتابه "يسوع النصارى" حيث طالب أتباعه ألا يروا الكتاب المقدس منزل من الله بل فقط مستوحى من الله. وهذا الكلام ذكر كاتبة مجلة "نيوزويك" الأمريكية في عدد (562007) بإعلان توماس جيفرسون أنه يمكن تمييز كلمات يسوع الحقيقية مثل جواهر في كومة قمامة!!
- ثم إنك ترى أن هناك براهين على عقيدة النصارى.
ج‌- تعدد عقائد النصارى :-
فأية عقيدة من عقائدهم صحيح ؟ هل العقيدة الحالية (التثليث)؟ لنعلم أن العقيدة الحالية لم تكن سائدة حتى مجمع نيقية عام 325م. واستخدام القيصر قسطنطين لسلطانه في فرض التثليث مع أنه لم يكن الرأي السائد في ذلك المؤتمر.
غلاف كتاب العقاد المسيحية المفقودة
وحظرت كتب واجتماعات الموحدين (national geographic.may 2006 ). نفس المرجع السابق ذكر في عنوان جانبي.
(forgotten Christianities) (العقائد المسيحية المنسية )!!
وهو ما ذكره عالم اللاهوت الأمريكي الكبير "بارت إرمان" في كتاب اسمه " العقائد المسيحية المفقودة" "lost Christianities" حيث ذكر أن الكنيسة المسيحية في القرن الأول كانت فوضى من العقائد (chaos of beliefs) فمنهم من يعبد إلها أو اثنين أو ثلاثة، بل منهم من عبد اثنا عشر إلها (المرجع السابق)!!
المخلص ليس واحدا :
قد يتكلم نصراني عن إعجابه بعقيدة الخطيئة الأصلية.. ألا يعلم أن هذه العقيدة (عقيدة الإله ابن العذراء المقتول فداءً للبشر وقبره وبعثه ) موجودة في ست عشرة عقيدة!! The World's Sixteen Crucified Saviors now.
فلماذا يكون يسوع هو المخلص لا" كريشنا" أو "بوذا" أو "حورس" أو غيرهم ؟ هذا ما انتبه إليه أيضاً اللاهوتى الأمريكي "توم هاربر" في كتابه " المسيح الوثني" (the pagan Christ)
*قد يقول قائل لماذا يخترع المسيحيون تلك العقيدة غير المنطقية ؟ هم لم يخترعوها، كما ترى. هم نقلوها عن غيرهم. وهذا ما كشفه القرآن الكريم في قوله تعالى بعد ذكر النصارى أن عيسى ابن الله "... يضاهئون قول الذين كفروا من قبل.." (التوبة 30).
أي أن النصارى إقتبسوا ذلك من عقائد الوثنيين. ولقد ذكرت مجلة (ناشيونال جيوجرافيك) مايو 2006 أن المسيحية في القرون الأولى كانت تحاول أن تجد نفسها!!(1)
غلاف كتاب المسيح الوثني
*ولماذا يرهق المسيحيون أنفسهم في منطقية هذه العقيدة. إن قديس النصارى أوغسطين يقول :" أؤمن بالمسيحية لأنها دين غير منطقي "!! كما أن" كيرك جارد " مؤسس الأرثوذكسية الجديدة في أوائل القرن العشرين، كتب عن " سخافة الإيمان المسيحي ". (راجع تاريخ الكنيسة جزء(5) للقس جون لوريمر). ولا ننسى قول " ديديرو" ( من كبار رجال عصر النهضة): "إن الديانة المسيحية أسخف وأشنع ما تكون في عقائدها.." ( المصدر السابق ).
كما أن هناك جماعة "ندوة يسوع" (حوالي 200 عالم لاهوت أمريكيين ) ينكرون قدسية كتبهم. وكذلك علماء لاهوت في جامعة برمنجهام في ثمانينات القرن العشرين. الذين كتبوا كتاب "خرافة تجسد الرب" the myth of god incarnate.
إذ قالت " فرنسيس يونج" :" إن المسيحيين الجدد الناطقين باليونانية هم الذين حولوا يسوع المسيح اليهودي من فلسطين إلى كائن إلهي متجسد.
لقد فضح القرآن تهافت ألوهية المسيح المزعومة إذ قال :"لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربى وربكم..." (المائدة 72).أي كيف تقولون أن المسيح هو الله مع أن المسيح عيسى قال أن الله ربه ورب أتباعه. وهذا ما نجده حتى الآن في إنجيل يوحنا (12:20) "إني سأصعد لأبى وأبيكم وإلهي وإلهكم."فهل كان سيصعد إلى إله الإله؟
د- مسألة الصلب!!
غلاف كتاب خرافة تجسد الرب
هل يعلم النصارى أن الصليب لم يكن مسلم به في القرون الأولى ؟ فطوائف "الكربوكراتيين " و"المارسيونيين" و"الإبيو نيين" ترى أن سمعان القيرواني قتل بدلاً من المسيح الذي وقف يضحك من غباوة اليهود. ومن الكتب المقدسة قديما ً كتب رفضت الصلب، مثل كتاب "حديث شيث الأكبر " و " إنجيل يهوذا " المكتشف حديثا ً والذي يرى أن الحواري يهوذا صلب بدلا من المسيح فداءً له وأنه لم يكن خائناً.
* قد يقول قائل: أن عقيدة الصلب والفداء والمخلص حققت له النجاة من الخطيئة، لأن آيات العذاب في القرآن أخافته ونفرته وقنتته. كأنه لم يسمع بقوله تعالى: " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تَقْنَطُوا من رحمة الله. إن الله يغفر الذنوب جميعا ً إنه هو الغفور الرحيم." (الزمر 53) وكأنه لم يقرأ "الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم. إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض و إذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم.."(النجم 32).
* قبل أن ننهى كلامنا عن العقيدة المسيحية لا بد أن نذكر أننا لا نقرأ في أية إنجيل ألوهية المسيح أو البنوة المزعومة له أو التثليث. إنما كان ذلك استنتاج من مؤسس المسيحية بولس الذي استنتج بنوة عيسى الإلهية بقيامته من الموت (رسالة روما ) !!! و هي عقيدة قد تقررت في المجامع المسكونية بعد بولس.
لهذا لا أقبل المسيحية لعدم منطقيتها. و لأنها ليست موحاه من الله إلى رسول، بل هي استنتاج بشرى.
2- بالنسبة للإسلام :
لماذا نؤمن بالقرآن والإسلام؟
ونرد لهذه الأسباب
1- منطقية العقيدة :-
فالله واحد في ذاته لا قسيم له واحد في صفاته لا شبيه له، واحد في أفعاله لا شريك له,لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. كل الأديان تدعى التوحيد، لكن الإسلام هو الدين الوحيد الذي توحيده لا شائبة فيه.
2- موثوقية القرآن :-
لأنه الكتاب الوحيد الذي لم يتغير عبر 14 قرنا من الزمان. مسئول عنه شخص واحد، هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
لا يحتاج إلى مجامع مسكونية تقرر المقدس من غيره. ولا يحتاج إلى علم نقد النصوص.
3- منطقية القرآن:-
لأننا لا نقرأ فيه أن الله يستريح (تثنية2:2) أو ينام أو يصارع انساناً ويقدر ذلك الإنسان (تثنية 32:22-32). ولا نقرأ أن جبريل عادى بني إسرائيل (التلمود) أو أن سليمان قد كفر أو أن لوطا جامع إبنتيه أو أن هارون صنع العجل الذهب لبنى إسرائيل. بل نقرأ : " سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد الله رب العالمين " ( الصافات 180-182).
فميلاد القرآن إذن بتنقية ما اعتقده السابقون في الذات الإلهية. كما أنه ميلاد براءة لجميع المرسلين من الملائكة والنبيين. القرآن إذن لم يكتف بعدم ذكر الأخطاء في تلك الكتب بل صححها، وهذا من هيمنته على تلك الكتب.
4- تسامح القرآن :-
فلا نقرأ فيه ما نقرأه في التوراة الحالية (سفر يشوع21:6) والعدد (31: 13-18) من دعوة للقضاء بحد السيف على الرجال والنساء والأطفال بل والبقر والغنم والحمير، وعدم استبقاء نسمة حية!! بل نقرأ: " الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور..."(الحج 41).
5-الإعجاز العلمي في القرآن : -
ولنقرأ في ذلك الباب في موقع www. quran-m.com و في غيره. كيف يذكر ساكن للصحراء منذ أربعة عشر قرناً مراحل تكوين الجنين وكروية الأرض وأنواع الجبال وهيئتها في أعماقها (الأوتاد)، وبداية الكون ونهايته (big bang)، وتكوين المعادن في ترسيب الأنهار، وشكل السحب الرامية الممطرة (كالجبال ) وأنها فقط يخرج منها البرد والبرق، وظلمة البحار، وأمواج البحار الداخلية. ووجود حاسة للتفكير في القلب، وغير ذلك كثير.
لنقارن ذلك يا جاسم بذكر التوراة الحالية ( سفر التكوين ) أنه خلق النبات ثم الشمس !! ثم الطيور والأسماك ثم الحيوانات !!.
6- الإعجاز الغيبي في القرآن : -
مثل ذكر القرآن لانتصار الروم على الفرس وتحديده لمدة ذلك ( بضع سنين ) في وقت كانت هي أبعد ما تكون عن التحقيق. ولو لم تتحقق لانتهت الدعوة الإسلامية ( أوائل سورة الروم ).
كذلك ذكر القرآن لتفاصيل في كتب أهل الكتاب لم نعلمها إلا مؤخرا في مخطوطاتهم. مع أنه صلى الله عليه وسلم كان أميا يسكن الصحراء، وعدد هذه الكتب كان كبيرا جدا بينما عدد النسخ من الكتاب الواحد كان قليلا. وكتبت بلغات مختلفة تتبع طوائف عدة. ولم تكتشف في مكان واحد ولا في زمن واحد، وكان أغلبها مخفيا ( أبوكريفا ). هذه الكتب بها العديد من الأخطاء لماذا لم يذكرها القرآن ؟ "أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا " (النساء82 )
7- النبؤات عن القرآن ونبيه في كتب أهل الكتاب :
لنرجع في ذلك إلى العديد من المواقع على الانترنت لنجد العديد من المقالات تتحدث عن وجود نبؤات ستعجب حين تجدها أوضح من الشمس في كبد السماء عن الكعبة والكوثر والقرآن وخاتم النبوة بين كتفي نبي آخر الزمان والمصطلح إسلام. كما ستجد نبؤات قاطعة عن تاريخ ميلاد وصفات وألقاب، بل واسم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
8- الإعجاز البياني في القرآن:-
وأخيرا وليس آخرا, نؤمن بالإسلام للإعجاز البياني في القرآن الكريم. فتجد من إعجاز في ذلك (مما تجده في البياني المقدس) عدم التكرار والاختصار (قارن ذلك بقصص سفر التكوين)و التقديم والحذف والمجاز واختيار لفظ بعينه، فترى كل لفظة وقعت موقعها بحسب ما يناسب كل حالة، وكأنما ينتظرها مكانها. " فالنعمة" ليست "نعيما"، و" الوالد" ليس "أبا"، ولفظ "امرأة " فلان لا يكون "زوجة"...لفظ "أخرج " لا يكون "استخرج "، كذلك "استطاعوا " و"استطاعوا "
**القرآن لم يترتب ترتيبا تاريخيا كالتوراة الحالية (وحتى ذلك لم يكن دقيقا ولا علمياً).
بل رتب ترتيباً موضوعياً مثل لآلئ العقد الواحد.. سورة بعد سورة... وآية بعد آية. فتجد رابطة عجيبة بين أواخر السورة وبداية لاحقتها في المصحف, إما في سمات الألفاظ أو الموضوع. ( راجع في ذلك كتاب "خصائص التعبيرالقرآنى " للدكتور :-عبد العظيم المطعنى، و كتب د. فاضل صالح السامرائى)
** من ذلك أيضا استخدام القرآن لثلث ألفاظ اللغة العربية، منهم 371 جذر كلمة، كل جذر يرد في القرآن مرة واحدة (23%من جذور ألفاظ القرآن) هذا ثراء لغوى لم يحدث لأية كتاب يمثل أية لغة. ولا ننسى أن عدد صفحات القرآن ليس كبيراً.
( و ) انتشار الإسلام :-
للأسباب سالفة الذكر ينتشر الإسلام هذه الأيام بقوة.فقد أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية في يوليو2007م أن الإسلام هو أسرع الأديان انتشارا في أمريكا، مما حدى ببوش بالاجتماع مع الإعلاميين الأمريكيين المعادين للإسلام لبحث هذا الأمر !! والعجيب أنه كلما هاجم أعداء الإسلام الإسلام زاد انتشارا. فهذا بابا روما يسب الإسلام فيسلم أربعة أضعاف ما يسلم في بلده ألمانيا (2).
كذا ذكرت مجلة السياسة الخارجية الأمريكية (3) في أواخر عام2006م أن المسلمين سيشكلون 30% من الفرنسيين خلال عشرين عاما.
أما إنجلترا فقد فقد بلغ الحجاج الانجليز في آخر موسم حج ثلاثون الفا أغلبهم من الشباب. كما أن أعداد المسلمين الذين يمارسون الطقوس ستفوق خلال بضعة عقود أعواد نظرائهم المسيحيين. كما أن 10% من كنائس انجلترا صنفت زائدة عن الحاجة.
في روسيا : المسلمون الآن يشكلون أكثر من 15% من سكانها، كما أن خمس سكان موسكو من المسلمين. وقد توقعت مجلة " الاكونوميست " أن يصل تعداد المسلمين إلى نصف تعداد روسيا خلال 25 عاما.
أما هولندا فخلال ثلاثون عاما سيصبح المسلمون أغلبية. كما ذكرت مجلة " دير شبحيل الألمانية، عدد28/5/2005/ " أن الإسلام ينتشر بسرعة بين الهنود الحمر خاصة في جنوب المكسيك.
وأخيرا وليس آخر ذكر تقرير كتبه الباحث القبطي كمال فريد عن انقراض القباط في مصر خلال مائة عام لثلاثة أسباب أولها التحول إلى الإسلام !!
· وهكذا يمضى الإسلام في انتشاره بقوة خاصة بعد أحداث 11سبتمبر، وبعد كل إساءة من الغرب لنا. فبعد إساءة الدنمارك الأولى بلغت مبيعات المصاحف في فرنسا 38% ولن يفلح في إيقاف هذا الانتشار إساءة مسيء أو ارتداد مرتد أو انتحار قسيس احتجاجا على عدم فعل الكنيسة شيئا إزاء انتشار الإسلام في أوروبا، كما فعل ذلك القس الألماني في بلدته الصغيرة.
· " فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام. ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء. كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون " الإنعام 125 صدق الله العظيم


الألواان في علم النفس

Posted: 25 Aug 2010 07:05 AM PDT

الألوان في علم النفس




لله سبحانه وتعالى حين خلق الحياة خلق كل ما فيها وجعله مسخراً للإنسان، ومن هذه



المخلوقات الألوان، فالألوان إحدى مخلوقات الله التي سخرها لنا، فدورها لا يقف فقط عند
الترفيه النفسي والأنس التي تضفيه الألوان على النفس البشرية، بل إن الأمر يتعدى ذلك بكثير
فلقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الألوان لها تأثير على خلايا الإنسان، فخلق الله سبحانه وتعالى
السماء بهذا اللون، وجعل الزهور لها ألوان محددة، والشجر باللون الأخضر كل تلك الأمور لم
تخلق عبثًا ولكن لحكمة ربانية، وهذا ما تم اكتشافه حديثًا، فلكل لون موجة معينة، وكل موجة
لها تأثير على خلايا الإنسان وجهازه العصبي وحالته النفسية
وهناك فرق بين نظرة علماء الطاقة لكل لون ونظرة علماء النفس..
فلو قمنا بأخذ ألوان قوس قزح بالتدريج والتي نسميها في علم الطاقة الأطياف السباعية، بالترتيب: أحمر - برتقالي- أصفر -أخضر - أزرق فاتح - نيلي (أزرق غامق) - بنفسجي..


اللون الأحمر اللون الدبوماسى





يقول علماء النفس إن اللون الأحمر هو لون الحب، لكن علماء الطاقة يقولون إن اللون



الأحمر يرمز للانتماء، وأن أثر موجة وتردد اللون الأحمر على الجهاز العصبي وخلايا الجسم



تقوي روح الانتماء، فالشخص الذي عاش حالة من الاختلال الأسري، أو الشخص المغترب، أو
الذي يشعر بالوحدة يكون بحاجة إلى اللون الأحمر، ونحن نعتمد في جلساتنا العلاجية مع هذا
الشخص على استخدام اللون الأحمر حتى يساعد في تعديل شعوره، كذلك الشخص الذي يرتدي
اللون الأحمر في أحد الأيام فاعلم أن خلاياه تحتاج لموجة اللون الأحمر حتى تدعم شعوره
بالانتماء، فهو يعاني من عدم الانتماء، والأحمر يكون علاج حالته
وهذا يفسر سر السجادة الحمراء التي تفرش لأي دبلوماسي يزور بلداً ما غير بلده، فهم يقومون بفرشها حتى يرفعوا من روح الانتماء للبلد التي يزورها




اللون البرتقالي يفتح الشهية



اللون البرتقالي يفتح الشهية، إذن فهو مناسب في غرف الطعام وغرف المعيشة أيضاً لأنه



يعطي نشاطاً، لكنه غير مناسب لغرف النوم أيضاً، لأنه يسبب الأرق حيث أنه من درجات ومشتقات اللون الأحمر، وهذه الألوان النارية مستوحاة من الشمس.. فهو يعطي إحساساً بحب الحياة وهومناسب لأوقات النهار أكثر.. وموجات الشمس توحي للإنسان بالنشاط، وهذا الحكمة من خلق الشمس بهذا اللون فهي تطلع بالنهار.




ويفيد اللون البرتقالي المرأة التي تشعر بعدم الاستمتاع بالحياة، فهناك نساء يشعرن بالاكتئاب
والملل الدائم لذلك، فهذا اللون يساعدهن على الخروج من هذه الحالة النفسية. وكذلك المرأة
التي لديها خلل في الهرمونات يساعدها اللون البرتقالي على استثارة الهرمونات الأنثوية لديها.




اللون الأصفر والثقة بالنفس





اللون الأصفر هو لون الثقة بالنفس، والإنسان الذي ليس لديه ثقة في نفسه سوف تجدينه يبتعد
عن استخدام اللون الأصفر، فمن يكره اللون الأصفر فهذا يعني أن عقله الباطن، يرفض هذا اللون، لأنه متنافٍ مع شخصيته، والأمهات اللاتي يلاحظن عدم ثقة بناتهن في أنفسهن يجب أن يعلموهن ارتداء اللون الأصفر، وكذلك إذا شعرت الزوجة بأن زوجها يمر بفترة عدم ثقة في نفسه، ننصحها بأن تكثف من استخدام اللون الأصفر عن طريق وضعه ضمن ألوان الديكور، واستخدام الشموع ولبس اللون الأصفر، فهذا سوف يدعم ثقة الإنسان بنفسه.



اللون الأخضر لون الحب





اللون الأخضر عند علماء الطاقة هو لون الحب، فهو لون مادة الحياة في الكون وهي البلاستيدات الخضراء، فكل ما هو أخضر في هذه الحياة فيه روح وينبض بالحياة، فالموجات الخضراء التي تدخل على نفس وقلب الإنسان الانشراح حين يراها هي التي تشعره بالحب، فغرفة النوم عندما تصبغ باللون الأخضر الفاتح تأكدي بأنك ستجدين فيها الحب. وعندما تلبسين اللون الأخضر اعلمي أنك اليوم في حاجة للشعور بالحب.





اللون الزهري












اللون الزهري يشاطر اللون الأخضر في أنه لون الحب أيضا، فعندما تريدين إهداء زهرة لأحد



الأشخاص الذين تحبينهم، فيجب أن يكون لونها زهرياً، حتى بطاقات المعايدة بين المحبين يجب



أن تكون باللون الوردي.




الأزرق الفاتح والانطلاق بالكلام









هو لون التعبير عن الذات، فإذا وجدت الزوجة زوجها يعاني من قلة الكلام أو الصمت والانطواء الوقتي، فيجب عليها أن تقوم بوضع شمعة باللون الأزرق الفاتح بينها وبينه، أوتقوم بلف ربطة العنق باللون الأزرق الفاتح أو تنتقي ملابسه في المنزل بهذا اللون. فنحن في علم الطاقة نرى أن مسألة التعبير عن الذات مرتبطة بمنطقة الحنجرة، لذلك فإن تكرار وضع هذا اللون عند هذه المنطقة، سوف يساعد مع الوقت - وأقصد ليس بعد ساعات ولا أسابيع، ولكن بعد فترة - للانطلاق بالكلام.حتى أننا حينما يأتينا أحد الأطفال في العيادة، ويكون لديه مشكلة في النطق نقوم باستخدام اللون الأزرق الفاتح لعلاج حالته.




فموجات الأزرق الفاتح تعطي رغبة في الانطلاق بالكلام، وحباً في التعبير عن الذات. كذلك المجوهرات التي ترتديها المرأة بهذا اللون، يجب أن توضع على منطقة الحنجرة حتى تغذي منطقة الكلام عندها.






الأزرق الغامق والبحث عن الحقائق















لون الليل والسكون والهدوء، لون البحث عن الحقائق.




اللون الأزرق الغامق مناسب لغرف المكتب، وإذا ارتديتي ايتها المرأه اللون الأزرق في يوم



من الأيام فهذه إشارة على أنك تبحثين عن حقيقة معينة في هذا اليوم، وإذا كان زوجك من الذين يفضلون ارتداء اللون الكحلي فهذا يدل على أنه شخصية تبحث عن الحقائق، وتنظر إلى لب الأشياء ولا يهمه البهرجة.


اللون البنفسجي والروحانيات

.


اللون البنفسجي الفاتح هو لون الروحانيات، وأنصح كل امرأة أن تصنع لها ركناً خاصاً باللون البنفسجي الفاتح تؤدي فيه الصلاة. وأن ترتدي ثوب الصلاة بهذا اللون. وإذا كان الزوج بعيدًا عن الدين والزوجة لديها رغبة في جذبه للجانب الروحاني، فلا تقوم بالحديث المباشر وتوجيه النصائح له، بل تقوم بالإكثار من ارتداء اللون البنفسجي الفاتح، فهذا بدوره سوف يؤثر بشكل كبير على نفسيته، فهي بذلك تساعده على رفع روحانياته.


لماذا يلجاء البعض منا لكتمان همومه واحزانه!!!!!!!!!!

Posted: 25 Aug 2010 06:56 AM PDT

لماذا يلجأ البعض منا لكتمان همومه وأحزانه ....؟؟؟

للنفس حركة نحن لا نراها ..... ولكن نحسها عبر تعابير الأشخاص وأحاديثهم التي تعبر عن مواقف نفسية بالغة الغنى والثراء ......

كلنا تجمعنا تلك المشاعر ..... ونذوب فيها ..... ولكننا نختلف في طريقة التعبير عنها ....

فمنا من يفصح عن ما يجول بداخله ..... ومنا من ترتسم تلك المشاعر في تعابيره وتبوح لنا بما لم يتحدث عنه.....

ومنا من لا يفصح وتبدو تعابير وجه صماء لا علاقة لها بما يدور في خلده ....

ولكن ..... لماذا نختلف .... ؟؟؟

ولماذا يغلق البعض على همومه وأحزانه صندوقاً يدفنه في أغوار قلبه ؟؟؟

.................................................. ..


أتكون أنت عزيزي القارىء من هذه الفئة ...... إذاً ما الذي يدفعك لذلك

فلتقتحموا معي أبواب هذا الموضوع .... لنرى ما يمكن حصاده.

اتمنى ان ينال الموضوع على القليل من اهتمامكم ..



علاجهم النفسي و علاجنا النّبوي

Posted: 25 Aug 2010 06:52 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

علاجنا النّبوي سبق إكتشافاتهم العلمية

قا م احد الأطباء في مدينة ميامي بمحاولة بأمريكا حيث أوضح أن هناك ارتباطاً قويا ًبين اكتمال دورة القمر وأعمال العنف

لدى البشر حيث اتضح له من التحليلات والإحصائيات البيانية التي قام بها والتي

تحصل عليها من سجلات الحوادث في المستشفيات ومراكز الشرطة بعد ربط تواريخها

بالأيام القمرية _اتضح له أن معدلات الجرائم وحالات الانتحار وحوادث السيارات

المهلكة مرتبط باكتمال دورة القمر ،


كما أن الأفراد الذين يعانون من عدم الاستقرار النفسي واَلاضطرابات النفسية

ومرضى ازدواج الشخصية والمُسنون أكثر عرضة للتأثر بضوء القمر،

كما أشارت الدراسات إلى أن اكبر نسبة للطلاق والمخاصمات العنيفة في عدة مدن

تكون في منتصف الشهر عند اكتمال القمر.


اخذ الدكتور يفكر عن سبب معقول لهذه الظاهرة وتفسير علمي معقول ومقبول لنتائجه

فقال إن مياه المحيطات والبحار تتأثر تأثراً ملحوظاً بجاذبية القمر ( في

عملية المد والجزر ) وعليـــه فإن جسم الإنسان تشكل المياه فيه نسبة تزيد على

80%


من مكوناته ممثلة في سوائل الأنسجة والخلايا والدم ....ولا يستبعد إذا أن

يتأثر بجاذبية القمر.

ومن هنا نلتمس العلاج النبوي لحل مثل هذه الظاهرة المتمثل في؟؟؟؟؟


أتعرفون ماذا؟؟؟؟

صيام الأيام البيض من كل شهر قمري (15،14،13) فلعل من الحكمة في هذا أن

الصيام بما فيه من امتناع عن تناول الماء يعمل على خفض نسبة الماء في الجسم

خلال هذه الفترة التي يبلغ تأثير القمر فيها على الإنسان مداه، فيكتسب الإنسان

من وراء ذلك الصفاء النفسي والاستقرار ، ويتفادى تأثير الجاذبيه، وفي ذلك من

الإعجاز العلمي للسنة ما فيه.


فسبحان الله إن الصوم وسيلة للسيطرة على قوى النفس حتى لا يقع في معصية ،

فيتقرب إلى الله به ، ويسيطر على قوى جسده ونزعاتها.وتحصل له بذلك الراحة

والصحة النفسية التي يتمناها كل إنسان فسبحان الله.ما أعظم صنعه وتدبيره



ప౨الفراغ العاطفي عند البناتప౨

Posted: 25 Aug 2010 06:48 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بحثثت عن نظرة العلم النفسي لظاهرة الفراغ العاطفي عند البنات فوجدت هذا الموضوع أرجو ان نستفيد منه:
ما أن تبلغ الفتاة سن التكليف حتى تبدأ بتكوين علاقاتها الجادة، وفي ذلك الحين تأسرها

الكلمة... النظرة... التعامل.. وما أسرع ما تعلق بشباك المحبة، لمعلمة... أو صديقة... أو مدعي محبة.. سيما إذا كانت صاحبتنا قليلة خبرة، ولا تستشير.
ما أبعاد هذه المحبة؟! وما مغبة شبكتها؟وهل طريقها آمن؟ أسئلة محيرة مرعبة لا تطرأ عليها ولا

تلوح لها بجهلها ولانشغالها بما في نفسها من غريزة جامحة تحتاج لإشباع في هذه المرحلة

الخطرة، فما أحوجها لأن تبتهج بإجابة شافية لهذه الأسئلة، وما قد يحدثه تصرفها من عواقب

وخيمة لا سمح الله عند وقوعها.

وقد تكون حبيبتنا رهينة الظروف المفرطة... في القسوة أحياناً، أو المفرطة في التسيب والانشغال العائلي أحياناً أخرى.

ثم تذهب في حلم اليقظة الذي قد يستمر أشهراً.. فإذا أفاقت وجدت نفسها في ضياع وهلاك، قد ينفعها الندم وقد لا ينفعها..

وقد تقول صاحبتنا حينما تفيق من هول الفاجعة: ما دوركم أيها المربون؟ أين أنتم أيها الآباء.. المعلمات.. المرشدات.. الداعيات؟
هل يمكن أن تقدموا لنا حلاً لهذه المشكلة مع العاطفة، لهذه المهلكة التي أوردتنا الموارد وضيعتنا في دروب المتاهات؟

سؤال عظيم وكبير في مضمونه يحتاج إلى جواب وأي جواب... فهلا تسمح لي بنيتي الحبيبة؛ لأن

أضع أمامها الجواب الشافي بإذنه تعالى وبتوفيق منه، ولأن أحقق ما ترمي إليه نفسها المتعطشة المتلهفة وهنا أقول:

أولا: الحنان الأسري والإشباع العاطفي حين الطفولة من حق أولادنا، وإذا راهقوا فهم أشد حاجة إليه، ويجب إيصاله لهم بطرق مختلفة.

ثانيا: فتح باب الحوار مع الشباب، والإجابة على أسئلتهم بكل شمول على أن يكون ذلك بهدوء وتعقل واحتواءهم بكل ما تعنيه هذه الكلمات، وقدوتنا في هذا معلمنا العظيم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حواره مع الشاب الذي قال له: "إئذن لي في الزنا قال: أتحبه لأمك؟ قال: لا، قال:أتحبه لأختك؟ قال: لا، وأخذ - صلى الله عليه وسلم - يسأله... وهو يقول كذلك الناس لا يحبونه".

ثالثا: احترام مشاعر الأولاد وتقدير كل مرحلة عمرية يمرون بها وإعطاءها حقها من جميع النواحي قدر الإمكان، الناحية العقلية والاجتماعية والنفسية ومحاولة سد حاجتهم فيها...

رابعا: التقرب إليهم، والتودد لهم، وملاطفتهم

خامسا: احترام علاقاتهم، واختيار الصحبة لهم منذ الصغر بإحسان انتقاء الحي والمدرسة.

سادسا: الابتعاد كل الابتعاد عن الاستخفاف والاستهزاء والتحقير

سابعا: الثناء عليهم أمام الآخرين لما في ذلك من رفع لمعنوياتهم والإحساس بقيمتهم.

ثامنا: تكليفهم بأعمال محببة لهم، وإشعارهم بنجاحهم فيها ومكافأتهم عليها لأن في ذلك إعطاءهم للثقة في أنفسهم.

تاسعا: محاولة جذبهم واتخاذهم أصدقاء، ومصارحتهم، والاستماع لحديثهم والإنصات له، وتوجيههم دون إشعارهم باللوم والتأنيب وعدم إفشاء أسرارهم بعد المصارحة.

عاشرا: أخذ استشارته بأحد الأمور بقصد إعطائه الفرصة للشعور بنموه العقلي والعاطفي.

أحد عشر: مشاورة الفتاة في سن الزواج إذا تقدم لها أحد الخاطبين؛ لأن ذلك مما أمر به ديننا الحنيف.

اثنا عشر: إشغال وقتها بما تحبه وترغب فيه من الأعمال، وإعانتها ومساعدتها بطريقة تحببها فيه لتكون ربة بيت ناجحة، وإشعارها بأن سيكون لها مملكتها الخاصة بها قريباً بإذن الله تعالى.

ثالث عشر: الإكثار من الدعاء لهم دائما بحضورهم وفي غيابهم.



رابع عشر: عدم كتمان المشاعر الأبوية عنهم؛ لما في ذلك من سعادة لهم ورفع لمعنوياتهم.

خامس عشر: العطف عليهم دائما وخاصة عند المرض.

سادس عشر: إبعادهم بقدر الاستطاعة عن المثيرات الجنسية والعاطفية؛ لأنها لا تلبث أن تدفع إلى الرغبة في أي صورة كانت.

سابع عشر: إعطائهم الهدايا التي تناسبهم في مراحلهم العمرية، وما يتناسب مع ميولهم واتجاهاتهم.

ثامن عشر: حثهم على استغلال أوقاتهم وخاصة في الإجازة، دون التصريح لذلك وإنما باختيار الوسائل المناسبة، بإهدائه بعض ما يقرأ أو يسمع على أن يشتمل على تشويق لجذبه.


ماجستير ماجستير تيزي وزو 2010-2011

Posted: 25 Aug 2010 06:45 AM PDT

كنت أتصفح بعض المنتديات فوجدت الإعلان عن مسابقة الماجستير بجامعة تيزي وزو.... وهو الآن بين ايديكم:

الـفــرع الأول :الـقــانـون الـدولـــي

-قـانـون الـمـجـتـمـع الـدولـــي
-فـــانـون الـدولــي الـعـام
-قــانـون الـدولــي الإقـتـصــادي "الـمـلـتـقــى"

الـفـرع الـثـانـي :الــــمـنـازعـات الإداريـــة
-قــانـون الإداري
-قـانـون الإجـراءات الإداريــة والـمـدنـيـة
-قـانـون الـمـنـازعــات الإداريــة.

بالتوفيق للجميع........


جد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

Posted: 25 Aug 2010 06:28 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم


الموقف الأول
نعـــــــل الملك







أراد هذا الملك يوما القيام برحلة برية طويلة

وخلال عودته وجد أن أقدامه تورمت بسبب المشي في الطرق الوعرة،

فأصدر مرسوماً يقضي بتغطية كل شوارع مدينته بالجلد

ولكن احد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل

وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط

فكانت هذه بداية نعل الأحذية.

العبرة


إذا أردت أن تعيش سعيدا في العالم


فلا تحاول تغيير كل العالم بل أعمل التغيير في نفسك


ومن ثم حاول تغيير العالم بأسره





الموقف الثاني


الإعلان والأعمى





جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا ً قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها
:

" أنا أعمى أرجوكم ساعدوني ".

فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها

دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه

لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية، فعرف أن شيئاً قد تغير

وأدرك أن ما سمعه من الكتابة هو ذلك التغيير

فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي :

" نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله"


العبرة


غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب





الموقف الثالث

حكاية النسر




يُحكى أن نسراً كان يعيش في إحدى الجبال ويضع عشه على قمة إحدى الأشجار،


وكان عش النسر يحتوي على 4 بيضات، ثم حدث أن هز زلزال عنيف الأرض

فسقطت بيضة من عش النسر وتدحرجت إلى أن استقرت في قن للدجاج،

وظنت الدجاجات بأن عليها أن تحمي وتعتني ببيضة النسر هذه،

وتطوعت دجاجة كبيرة في السن للعناية بالبيضة إلى أن تفقس

وفي أحد الأيام فقست البيضة وخرج منها نسر صغير جميل،

ولكن هذا النسر بدأ يتربى على أنه دجاجة، وأصبح يعرف أنه ليس إلا دجاجة،

وفي أحد الأيام وفيما كان يلعب في ساحة قن الدجاج

شاهد مجموعة من النسور تحلق عالياً في السماء،

تمنى هذا النسر لو يستطيع التحليق عالياً مثل هؤلاء النسور

لكنه قوبل بضحكات الاستهزاء من الدجاج قائلين له:

ما أنت سوى دجاجة ولن تستطيع التحليق عالياً مثل النسور،

وبعدها توقف النسر عن حلم التحليق في الأعالي ، وآلمه اليأس ولم يلبث

أن مات بعد أن عاش حياة طويلة مثل الدجاج .

العبرة


إنك إن ركنت إلى واقعك السلبي تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به


فإذا كنت نسراً وتحلم لكي تحلق عالياً في سماء النجاح


فتابع أحلامك ولا تستمع لكلمات الدجاج( الخاذلين لطموحك ممن حولك !)

حيث أن القدرة والطاقة على تحقيق ذلك متواجدتين لديك بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى

.

واعلم بأن نظرتك الشخصية لذاتك وطموحك هما اللذان يحددان نجاحك من فشلك !


لذا فاسع أن تصقل نفسك ، وأن ترفع من احترامك ونظرتك


لذاتك فهي السبيل لنجاحك ، ورافق من يقوي عزيمتك





الموقف الرابع

حذاء غاندي




لو سقطت منك فردة حذاءك .. واحدة فقط


.. أو مثلا ضاعت فردة حذاء .. واحدة فقط ؟؟

مــــاذا ستفعل بالأخرى ؟

اليكم هذة القصة .....

يُحكى أن غانـدي كان يجري بسرعة للحاق بقطار

... وقد بدأ القطار بالسير

وعند صعوده القطار سقطت من قدمـه إحدى فردتي حذائه

فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية وبسرعة رماها بجوارالفردة الأولى على سكة القطار

فتعجب أصدقاؤه !!!!؟
وسألوه
ماحملك على مافعلت؟
لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟

فقال غاندي الحكيم:
أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الإنتفاع بهما
فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده

ولن أستفيد أنــا منها أيضا

العبرة


نريـد أن نعلم أنفسنا من هذا الدرس


أنــه إذا فاتنــا شيء فقد يذهب إلى غيرنــا ويحمل له السعادة


فــلـنــفــرح لـفـرحــه ولا نــحــزن على مــافــاتــنــا


بيان ما أسرع أيامك يا رمضان

Posted: 25 Aug 2010 05:56 AM PDT

السلام عليكم

ما أسرع أيامك يا رمضان .. تأتي على شوق ولهف .. وتمضي على عجل ..

ها قد مضى النصف الأول منك يا رمضان ،

يا شهر الصيام ترفق .. ويا شهر القيام تمهل ..

نفوس العابدين اطمأنت في ساعاتك.. وقلوب الراكعين و الساجدين تبتلت في محرابك

سبحان الله..
منذ أيام، كنا ندعو : "اللهم بلغنا رمضان".
و منذ أيام قليلة، هنأ بعضُنا بعضاً ببلوغ رمضان

فقد هل الهلال، مع النداء الشهير :
"يا باغي الخير أقبل، و يا باغي الشر أقصر .."


و اليوم، فاجأتنا هذه الحقيقة : انقضى النصف الأول من رمضان !!
سبحان الله.. أبهذه السرعة
رمضان.. هذا الضيف ؛ خفيف الظل، عظيم الأجر..
مضى نصف.. "و النصف كثير"..

*******
وهنا لا بد ان نقف مع أنفسنا وقفات أيها الأحباب

ماذا أودعنا في هذه الأيام ؟

كيف نحن والقرآن ؟

كيف نحن وصيام الجوارح والسمع والبصر ؟

كيف نحن والقيام ؟
كيف نحن وتفطير الصائمين ؟

كيف نحن والصدقة والصلة والبر ؟

كيف حالنا مع الخشوع والخضوع والدموع ؟

هل اجتهدنا في طلب العتق، أم رضي البعض أن يكونوا مع الخوالف..؟

*******
أخي أختي

هذه أيام وليالي العتق تنقضي يوماً بعد يوم

وسرعان ما سيقال : وداعاً رمضان

فهلا كانت همتنا عالية ، ولسان كل منا يقول : لن يسبقني إلى الرحمن أحد

هلا جاهدنا أنفسنا وأتعبناها بالطاعة ، حتى ترتاح في مستقر رحمة الله في جنة الخلد

فالعبد لن يجد طعم الراحة إلا عند أول قدم يضعها في الجنة

ها نحن في النصف الثاني من رمضان ..
وبعد أيام قلائل ، سنستقبل العشر الأواخر ـ لمن كتب الله له عمراً ـ أفضل ليالي العام ، فيها ليلة خير من ألف شهر ، من حُرِمَ خيرها فقد حُرِم.
فيالسعادة من عرف فضل زمانه ، ومحا بدموعه وخضوعه صحائف عصيانه ، وعظم خوفه ورجاؤه ، فأقبل طائعاً تائبا يرجو عتق رقبته وفك رهانه.

أحبتي .. الأيام تمضي متسارعة ، والأعمار تنقضي بانقضاء الأنفاس ، وكل مخلوق سيفنى ، وكل قادم مغادر ، وهذا شهر الرحمة والغفران ، يوشك أن يقول وداعاً ، ولعلك لا تلقاه بعد عامك هذا .

فصم صيام مودع ، وصل صلاة مودع ، وقم قيام مودع ، وتب توبة مودع ، وقم بالأسحار باكياً ، مخبتاً ، منيباً ،

وقل يارب : هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك ، إلهي حرم وجهي ولحمي وعظمي وعصبي وبشرتي على النار . إلهي لا أهلك وأنت رجائي . اقبل توبتي ، واغسل حوبتي ، وسل سخيمة قلبي ، وارفع درجتي ، وكفّر سيئتي . وأعتق رقبتي ، ياذا الجلال والإكرام

أخي ... أختي

غداً يقال : انقضى رمضان ، وأقبل عيد أهل الإيمان

و لكن شتان.. !!
شتان .. بين من يهل عليه هلال شوال و هو معتق من النيران ، قد كتب من أهل الجنان..

وبين من يهل عليه، وهو أسير الشهوات و المعاصي ، قد حرم من الخيرات ، وباء بالخسران..

اللهم وفقنا للصالحات قبل الممات ، وأخذ العدة للوفاة قبل الموافاة ، وثبت قلوبنا على دينك ، واختم لنا بالصالحات ، واغفر لنا ولوالدينا وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا وأحبابنا والمسلمين ، واكتبنا جميعاً من عتقائك من النار.
اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنّا


هل من مساعدة

Posted: 25 Aug 2010 05:44 AM PDT

السلام عليكم

أرجوا من أحبائي الكرام أن يشاركوا بما يخص هذا الإختصاص بكل ما وجد من دروس وأعمال توجيهية وإختبارات , لنستفيدو منها


فتح مكة.. لحظة فارقة في التاريخ

Posted: 25 Aug 2010 05:40 AM PDT

د. راغب السرجاني
يعد فتح مكة لحظة فارقة حقيقية في تاريخ المسلمين بل في تاريخ الأرض والعالم، حتى إنه إذا ذُكر الفتح معرفًا انصرف الذهن مباشرة إلى فتح مكة، مع أن كل انتصارات المسلمين كانت فتحًا، غير أن ما قبْل فتح مكة شيء وما بعده شيء آخر، حتى إن الرسول كان يقول: "لا هجرة بعد الفتح". ويقول رب العالمين: {لاَ يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [الحديد: 10].

فتح مكة وسنن التغيير

وهذا الفتح تميز بسنن التغيير والنصر والتمكين في الأرض، ونستخلصها في التالي:

السنة الأولى: الله لا يعجل بعجلة عباده

منذ واحد وعشرين عامًا من أصل ثلاثة وعشرين هي عمر البعثة النبوية واللات والعزى ومناة وهبل تُعبد من دون الله داخل مكة المكرمة!

والبعض تمنى أن تفتح مكة مبكرًا، وأن يحكم الرسول الدولة الإسلامية من مكة؛ وذلك ليرى حكمه وأثره في العالمين وهو ممكَّن في الأرض؛ لكن الحقيقة أنه لو حدث مثل هذا لوقعت مخالفة للسُّنَّة الإلهية، وهذا لا يكون أبدًا، {فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلاً} [فاطر: 43].. والانتظار الطويل حتى يعلِّمنا جميعًا أنه I لا يعجل بعجلة عباده.

السنة الثانية: التغيير والنصر والتمكين يأتي من حيث لا نحتسب

أي أن المسلمين لو أرادوا أن يفتحوا مكة فلا شكَّ أنهم سيضعون أكثر من احتمال أو تصور لهذا الفتح، ولو أنهم وضعوا ألفًا من هذه الاحتمالات لجاء التغيير من طريق آخر.. وما حدث هو أن قبيلة مشركة أغارت على قبيلة أخرى مشركة، فتمَّ الفتح للمؤمنين.

وقد يتساءل المرء: ما علاقة هذا بذاك؟ إلا أننا إذا راجعنا بنود صلح الحديبية خاصة البند الثالث، وجدنا أنه إذا أرادت قبيلة أن تنضم إلى حلف المسلمين فلها ذلك، وإذا أرادت قبيلة أن تنضمَّ إلى حلف قريش فلها ذلك، وعلى إثر هذا دخلت خزاعة في حلف الرسول ، ودخلت بنو بكر في حلف قريش، فكانت القصة بين المسلمين وقريش، ولم يكن لخزاعة ولا لبني بكر دخلٌ فيها، ومع ذلك فدخولهم في المعاهدة هو الذي أدى إلى الفتح كما سنرى.

بنو بكر وقريش وخيانة العهد

بتحليل منطقي فإنه إذا حدثت هذه المخالفة وأغارت بنو بكر على خزاعة قبل الحديبية، فما كان يحدث أيُّ نفع للمسلمين، إذ الحالة أن قبيلة مشركة اعتدت على قبيلة أخرى مشركة.

وقد تكون هي نفس النتيجة أيضًا إذا حدث هذا الأمر بعد الحديبية مباشرة؛ فلعل المسلمين لم تكن لهم طاقة لغزو مكة أو لفتحها آنذاك.. وما حدث هو أن قريش أعانت بني بكر على حرب خزاعة في تهوُّر عجيب.. وهذا هو تدبير رب العالمين {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا * وَأَكِيدُ كَيْدًا} [الطارق: 15، 16].

هجمت بنو بكر على خزاعة تلك التي لم تكن مستعدة للقتال، خاصة أن هناك صلح الحديبية، وفيه هدنة عشر سنوات، وقتلتْ من خزاعة الكثير من الرجال.. لم تجد خزاعة إلا أن تفرَّ إلى أقرب مكان آمن وهو الحرم المكي ومساكنها قريبة جدًّا منه، فخرجت رجالاً ونساءً وصبيانًا إلى مكة المكرمة، ودخلت بالفعل داخل الحرم، ومن ورائها بنو بكر تطاردها بالسلاح.. ووقع القتال داخل الحرم، أو قُلْ إنه داخل قريش، التي كثيرًا ما كانت تتشدق بأنها حامية الحُجَّاج والمعتمرين وحامية المنطقة بكاملها، وأنها التي توفِّر الأمان فيها.

وقامت قريش في تهور عجيب وأعانت بني بكر وأمدَّتهم بالسلاح لحرب خزاعة، وهذا غير مبرَّر بالمرة لقريش، وليس هناك أي علاقة للمسلمين بالقصة؛ فهو تصرف غير مفهوم لكنه يضع أعيننا على شيء في غاية الأهمية، وهو أن الخيانة أمر متوقع من المشركين، قال تعالى في كتابه الكريم: {أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} [البقرة: 100].

والعجب أن هذه الخيانة وقعت منهم والرسول ما زال على وفائه لهم بالعهد الذي بينه وبينهم، حتى إنه ردَّ من جاء من المدينة المنورة مؤمنًا من مكة إلى قريش وفاءً ببنود المعاهدة، كما أعاد أبا بصير إلى مكة رغم خطورة هذه الإعادة على إيمان أبي بصير، وهو الأمر الذي لم تفعله قريش.. والمشكلة الكبيرة الأخرى هي أن بني بكر كانت تلعب بالقوانين، وقريش تشاهد ذلك الأمر وتقبله، بل يقبله الجميع؛ فالقتال داخل مكة البلد الحرام، في داخل البيت الحرام، وهو أمر خطير؛ إذ الجميع كان يؤمِّن كل زائري هذه المنطقة.. ودخلت بنو بكر مكة المكرمة لتقتل خزاعة في داخل الحرم، الأمر الذي أدهش جيش بني بكر نفسه من استمرار القتل في داخل الحرم، حتى نادوا على زعيمهم نوفل بن معاوية الديلي من بني بكر، نادوا عليه وقالوا: يا نوفل، إلهك إلهك.. يعنون قوانين (اللات والعزى وهبل وغيرها) لم تشرع القتال داخل البيت الحرام.. هنا ردَّ عليهم قائدهم هذا بكلمة فاجرة، قال: لا إله اليوم، لا إله اليوم! ثم قال: يا بني بكر، أصيبوا ثأركم، فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم، أفلا تصيبون ثأركم فيه؟!

فشجعهم على استمرار عملية القتل؛ لتحدث الجريمة الكبرى، وقريش لا تشاهد هذا الأمر فقط، بل تساعد عليه، فكان هذا خرقًا واضحًا للبند الثالث من بنود صلح الحديبية.

خزاعة تستنجد بالرسول

أسرعت خزاعة إلى المدينة المنورة تستغيث بالرسول ، وكان عمرو بن سالم أول من جاء إليه من خزاعة، وكان رد فعل الرسول عندما سمع منه ما حدث قوله: "نصرت يا عمرو بن سالم".

ولم يحدد الطريقة التي سينصر بها عمرو بن سالم، لكنه أخذ على الفور قرار النصرة؛ وذلك لأنه كان بينه وبين قبيلة خزاعة اتفاقية وحلف، وهذا بغض النظر عن ملة قبيلة خزاعة مسلمة أو مشركة؛ فهناك حلف بينهم وبين المسلمين يقضي بأن يدافع كل طرف عن الطرف الآخر إذا ما تعرض ذلك الآخر إلى أي اعتداء.

السنة الثالثة: النصر يأتي من حيث يكره المسلمون

أمر غريب جدًّا لكنه متكرر إلى الدرجة التي تجعله سُنَّة: لا يأتي النصر فقط من حيث لا يتوقع المسلمون، إنما يأتي من حيث يكره المسلمون.. كره المسلمون لقاء المشركين في بدر فجعل الله I في باطنه النصر، يقول تعالى: {كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ} [الأنفال: 5]. وكره المسلمون صلح الحديبية وقالوا: لِمَ نعطي الدنية في ديننا؟! وكان في باطنه الخير كله الخير.

تُرى لماذا هذه السنة؟ ولماذا يأتي النصر من حيث نكره؟ ولماذا لا يأتي النصر من حيث نحب؟ أو بالطريقة التي نريد؟ أو بالطريقة التي نخطِّط لها؟ هذا الكلام يتكرر كثيرًا في مراحل التاريخ؛ لأن الله يريد لنا ألا نُفتن بنصرنا، ونعتقد أن النصر جاء من حسن تدبيرنا، ودقة خطتنا، وبراعة أدائنا، ولذكاء عقولنا، ولسرعة تصرفنا.. يجب ألا ننسى أن الذي نصرنا هو الله القوي؛ لذلك يأتي النصر من حيث لا نحتسب، بل من حيث نكره؛ وليعترف الجميع أن الناصر هو الله، لذلك يقول الله سبحانه: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} [النصر: 1].. النصرُ نصر الله، والفتح فتح رب العالمين للمسلمين.

كل الظروف مهيأة لفتح مكة

عدة عوامل ساعدت المسلمين في القيام بهذا الفتح العظيم لمكة المكرمة؛ وهي:

1- الوضع السياسي والعسكري للمسلمين قبل فتح مكة

كان الوضع السياسي والعسكري للمسلمين قبل فتح مكة قويًّا فعلاً، فأعداد المسلمين تتزايد والجيش الإسلامي مدرب تدريبًا جيدًا، وليس تدريبًا في لقاءات وهمية، ولكن في لقاءات حقيقية مع اليهود والمشركين، بل مع الرومان في مؤتة، وكانت معنويات الجيش الإسلامي في السماء كما رأينا، فقد رُفعت معنويات الجيش الإسلامي، وارتفعت سمعة المسلمين على مستوى الجزيرة العربية، بل على مستوى العالم كله.

2- الوضع العسكري والسياسي لقريش قبل فتح مكة

على الجانب الآخر كان الوضع العسكري لقريش ضعيفًا، ويزداد ضعفًا مع مرور الوقت، والرسول كان يرى هذا من عامين وأكثر، ولا ننسى في صلح الحديبية أنه قال في المفاوضات: "إن قريشًا قد وهنتهم الحرب وأضرت بهم". وبعد رجوع الأحزاب إلى قبائلهم قال الرسول : "الآن نغزوهم ولا يغزونا، نحن نسير إليهم"؛ لأن الرسول يرى الدولة الإسلامية في علو واضح، وقريش في هبوط واضح..

والوقت الذي مر بعد صلح الحديبية لم يكن في مصلحة قريش؛ إذ رأينا المسلمين يتزايدون، وكل رجل أو امرأة يتحول من الكفر إلى الإيمان هو إضافة إلى الدولة الإسلامية، وفي نفس الوقت نقص في الدولة الكافرة.. فهذا خالد بن الوليد t الذي كان سببًا في انتصار غزوة أحد، انضمَّ إلى المعسكر الإسلامي، وكان مكسبًا كبيرًا جدًّا، وإضافة هائلة للدولة الإسلامية.. وعمرو بن العاص وهو من أعظم دهاة العرب، فقدت قريش قوته وأضيفت قوته للمسلمين، وكذلك عثمان بن طلحة ليس من الفرسان الأشداء فقط، ولكنه من بني عبد الدار، وحامل مفتاح الكعبة، وإضافته للدولة الإسلامية إضافة في غاية القوة.

3- واجب المسلمين الأخلاقي والديني والسياسي في القيام فتح مكة

كان هناك واجب أخلاقي وقانوني وسياسي على المسلمين في أن يقوموا بفتح مكة، هناك واجب أخلاقي برفع الظلم عن المظلومين؛ فخزاعة ظُلمت ولا يجب أن تترك هكذا، ثم إن هذا الواجب ليس أخلاقيًّا فقط، بل هو واجب شرعي وقانوني؛ أي فُرض على المسلمين أن يساعدوا خزاعة، لأنه التزام إسلامي مؤكد في صلح الحديبية.

وعلى الفور اختارت قريش أبا سفيان ليذهب إلى المدينة المنورة ويطلب العفو من النبي ، وأبو سفيان هو سيد مكة وزعيمها، وهو ليس مجرد سفير ترسله مكة، ولكنه زعيم مكة، وزعيم بني أمية، وله تاريخ طويل وحروب متتالية مع المسلمين. وهنا يتنازل أبو سفيان عن كبريائه، وعن كرامته، ويذهب إلى المدينة المنورة، ويطلب من الرسول أن يطيل الهدنة مع قريش.

خروج الجيش الإسلامي وظهور بشريات النصر

ولكن مجيء أبي سفيان لم يغير من الأمر شيئًا.. خرج المسلمون بالفعل من المدينة المنورة، وكان هذا الخروج في العاشر من رمضان سنة 8هـ، واتجهوا مباشرة إلى مكة المكرمة، وفي الطريق بدأت بشريات النصر تهبُّ على المسلمين؛ إذ لقي المسلمون العباس بن عبد المطلب عم الرسول ومن أحب الناس إلى قلبه مهاجرًا قبل أن يصل الرسول إلى مكة المكرمة؛ وذلك أسعد الرسول، وسُرَّ سرورًا عظيمًا برؤية العباس، وانضم العباس إلى قوة المسلمين، وسوف يكون له دور إيجابي في فتح مكة المكرمة.

وأكمل الرسول الطريق فوجد المسلمون أبا سفيان بن الحارث وعبد الله بن أمية، أحدهما ابن عم رسول الله، والثاني ابن عمة الرسول، وكانا من أشد الناس على رسول الله، وجاءا من مكة المكرمة إلى المدينة ليعلنا إسلامهما بين يدي رسول الله .. ومن شدة إيذائهما للرسول رفض في البداية أن يقابلهما، ولولا أن السيدة أم سلمة رضي الله عنها -وكانت مصاحبة لرسول الله في الفتح- قد توسطت لهما، فقابلهما وأعلنا التوبة الكاملة بين يديه.. وهذه كانت بشريات لفتح مكة.

وصل الصحابة -رضي الله عنهم وأرضاهم- إلى مر الظهران، ومر الظهران تبعد عن مكة المكرمة حوالي اثنين وعشرين كيلو مترًا، وهناك التقت القبائل المختلفة من قبائل فزارة، ومن قبائل بني سليم، ومن غطفان، ومن مزينة، ومن جهينة، ومن كل مكان عشرة آلاف جندي.. فالوضع عند مر الظهران هو نفس الوضع في غزوة الأحزاب، ولكن بصورة معكوسة، وتلك الأيام نداولها بين الناس؛ فمنذ ثلاث سنوات حوصرت المدينة بعشرة آلاف مشرك، والآن تحاصر مكة بعشرة آلاف مسلم، العدد هو نفس العدد، ولكن شتَّان بين الفريقين.

دخول مكة وعفو الرسول

ثم دخلت الجيوش الإسلامية مكة من كل مكان، ولم تلق قتالاً يذكر إلا عند منطقة في جنوب شرق مكة اسمها منطقة الخندمة، وتزعم عكرمة بن أبي جهل وصفوان بن أمية أوباش قريش، وقاتلوا في هذه المنطقة خالد بن الوليد t بفرقة قوية من الفرسان، ومع كون خالد t صديقًا قديمًا وحميمًا لعكرمة بن أبي جهل ولصفوان، إلا أنه كان متجردًا تمام التجرد، وقاتل قتالاً شديدًا رائعًا تطاير من حوله المشركون، وما هي إلا لحظات حتى سارت الفرقة المشركة ما بين قتيل وأسير وفارٍّ، وهرب صفوان بن أمية وعكرمة بن أبي جهل من مكة المكرمة، وخمدت المقاومة تمامًا، وفتحت مكة أبوابها لخير البشر -عليه الصلاة والسلام- يدخلها آمنًا مطمئنًا عزيزًا، ويضرب الرسول للعالم مثلاً إسلاميًّا في الصفح يبقى إلى يوم القيامة، قال : "من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن ألقى السلاح فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن".

ومن عبقرية الرسول إعلاء شأن أبي سفيان عند فتح مكة؛ إذ خص الرسول -عليه الصلاة والسلام- أبا سفيان بخصيصة تجعله متميزًا على أقرانه من أهل مكة، وأعطاه رسول الله شيئًا بلا خسارة، ويكسب قلب أبي سفيان بإعطائه شيئًا يفخر به، وهو شيء ينفع ولا يضر.

ولعل هذه هي لحظات السيرة النبوية التي مسحت آثار رحلة طويلة من المعاناة والألم، وهي اللحظة التي انتظرها المسلمون أكثر من عشرين سنة.. وسار الموكب المهيب الجليل حتى دخل صحن الكعبة؛ ليبدأ الرسول -عليه الصلاة والسلام- ومن اللحظة الأولى في إعلان إسلامية الدولة، وربانية التشريع، وليرسِّخ القاعدة الأصيلة {إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ} [الأنعام: 57].


كتاب قيم Transformation des Aliments

Posted: 25 Aug 2010 05:30 AM PDT

بدون اطالة اليكم الرابط
http://www152.megaupload.com/files/c...unisia-Sat.rar


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web