Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

jeudi 12 août 2010

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس الجزائري

ماجستير ومدرسة دكتوراه بجامعة بومرداس

Posted: 12 Aug 2010 07:10 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


CONCOURS D'ACCÈS EN PREMIERE ANNEE MAGISTER ET ECOLES DOCTORALES 2010 / 2011



L'Université M'Hamed BOUGARA de Boumerdès Organise un Concours National d'Accès en 1ère Année Magister et Ecole Doctorale pour l'Année Universitaire

:2010/2011 dans les Filières/Options Suivantes


MAINTENANCE INDUSTRIELLE

Informatique.

TELECOMMUNICATION

GENIE ELECTRIQUE

GENIE CIVIL

GENIE DES POLYMERES

MECANIQUE

RESSOURCES MINERALES ET ENERGETIQUES

GEOPHYSIQUE

- Automatique.

– Control.

- Electronique.

- Génie Electrique.

GENIE DES PROCEDES

SCIENCES DE GESTION

SCIENCES ECONOMIQUES

MARKETING
Le dépôt des dossiers de candidature se fera dans chaque Faculté concernée par le concours avant le : 2010/09/30


Pour toute information Tel : 024 81 69 01- 02 poste 242



Constitution du Dossier :



- Une demande manuscrite de participation au concours (préciser l'adresse, n° tél et l' e-mail)

- Un extrait d'acte de naissance

- Copie légalisée du baccalauréat

- Copie légalisée du Diplôme de graduation de longue durée

- Copie légalisée des relevés de notes de tout le cycle de graduation y compris la note de soutenance

- Quatre(04) photos d'identité

- Deux enveloppes adressées



N.B : Les résultats des concours seront affichés sur le Site Web de l'Université.

المعلومات كاملة تجدونها بهذا الملف
رابط التحميل

http://www.4shared.com/document/SK9G...2010-2011.html


أجمل ما قيل في شهر رمضان .~...~

Posted: 12 Aug 2010 07:09 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له ،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله

أجمل ما قيل في شهر رمضان .~...~




مقال EXCLUSIF !!!! - Présentez nous votre équipe de football favorite

Posted: 12 Aug 2010 06:38 AM PDT

Salam mes amis
je vous invite tous à travers ce nouveau sujet
à nous présenter en quelques lignes et quelques photos
votre équipe de football favorite

soyez nombreux à répondre
bonne continuation


أهلًا بنآأ عندك ..حنان الحنان

Posted: 12 Aug 2010 06:30 AM PDT

في هذا الفضاء الفسيح وبداية سنحاول إن شاء الله زيارة أكبر عدد ممكن من أعضاء منتدى المهندس الجزآئري










زيارته في بيته و التعرف إليه عن قرب










عن يومه كيف قضاه، عن مائدة إفطاره وما حملت، عن سهرته و كيف يقضيها....










المهم أننا سندعو أنفسنا عنده و هو سيستقبلنا و يحكي لنا كل التفاصيل










ثم ياتي دورنا في طرح الأسئلة عليه في ما يخص كل ما تقدم ذكره










ليجيب هو عليها بعد ذلك


و سنقضي ثآأني يوم
عند أختنا
حنان الحنان

انا اخترتك لا خطرش قالولي تعرفي طيبي و تستضيفي

و الله يخليك ماديريلناش كيما ختنا اموله و تخليني سااعه برا

اوكي


أخطاء شائعة يقع فيها الحجاج

Posted: 12 Aug 2010 06:22 AM PDT

في مزدلفة
الإسراع عند الذهاب إلى مزدلفة: وهذا خطأ، والسنة المشي بسكينة ووقار وعدم الإسراع في المتسع.
عدم النزول داخل حدود مزدلفة: وهذا خطأ وتفويت للواجب في الحج.
صلاة المغرب والعشاء في الطريق: وهذا مخالف للسنة؛ فالسنة ألاَّ يصلي إلاَّ إذا وصل إلى مزدلفة؛ فيجمع بها المغرب والعشاء.
عدم الصلاة ولو خرج وقتها: وهذا خطأ، ولا يجوز ترك الصلاة حتى يخرج وقتها، بل إذا خشي خروج الوقت صلى ولو في الطريق.
قضاء الليلة في العبادة: وهذا خلاف الثابت من فعله- صلى الله عليه وسلم- فإنه نام في تلك الليلة.
المكوث في مزدلفة حتى الشروق: وهو خلاف السُّنَّة؛ بل السُّنَّة الدعاء بعد صلاة الصبح حتى الإسفار ثم الدفع إلى مِنى.
المرور بمزدلفة دون المبيت بها: وهذا خطأ، والسنة المبيت بمزدلفة إلى الصبح خاصة عند عدم وجود عذر أو ضرورة.
الإيضاع (الإسراع) وقت الدفع من عرفة إلى مزدلفة.
الاغتسال للمبيت بمزدلفة.
استحباب نزول الراكب ليدخل مزدلفة ماشيًا توقيرًا للحرم.
التزام الدعاء بقوله إذا بلغ مزدلفة: اللهم إن هذه مزدلفة، جمعت فيها ألسنة مختلفة، نسألك حوائج …..
ترك المبادرة إلى صلاة المغرب فور النزول في المزدلفة، والانشغال عن ذلك بالتقاط الحصى.
صلاة سنة المغرب بين الصلاتين، أو جمعها إلى سنة العشاء والوتر بعد الفريضتين كما يقول الغزالي.
إحياء هذه الليلة.
الوقوف بالمزدلفة دون بيات.
التزام الدعاء إذا انتهى إلى المشعر الحرام بقوله: اللهم بحق المشعر الحرام والبيت الحرام، والشهر الحرام، والركن والمقام، أبلغ روح محمد منا التحية والسلام، وأدخلنا دار السلام، يا ذا الجلال والإكرام .
بعض الحجاج يصلون الفجر ليلة مزدلفة قبل دخول الوقف: فنسمع بعضهم يؤذن قبل دخول الوقت بساعة أو أقل أو أكثر؛ وذلك تحايلا؛ حتى يتمكن من الذهاب بمنى قبل الناس، وهذا خطأ عظيم.
اعتقاد البعض أن حصي الجمار لابد أن يكون من مزدلفة: والصواب أنه يجوز أخذه من أي مكان، والثابت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه لم يأمر بأن يلتقط له حصى جمرة العقبة من مزدلفة، وإنما التُقِط له في الصباح حين انصرف من مزدلفة بعدما دخل منى، وهكذا بقية الحصي أخذه من منى.
التزام الدعاء إذا انتهى إلى المشعر الحرام بقوله: اللهم بحق المشعر الحرام والبيت الحرام، والشهر الحرام، والركن والمقام أبلغ رُوح محمد منا التحية والسلام…إلخ، وعليه، فله أن يدعو، أو يذكر الله ما شاء دون الالتزام بدعاء أو ذكر معين.

عند الوقوف بعرفة
1 - الوقوف على جبل عرفة في اليوم الثامن ساعة من الزمن احتياطًا خشية الغلط في الهلال.
2 - إيقاد الشمع الكثير ليلة عرفة بمنى.
3 - الدعاء ليلة عرفة بعشر كلمات ألف مرة: سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطئه، سبحان الذي في البحر سبيله.. إلخ.
4 - رحيلهم في اليوم الثامن من مكة إلى عرفة رحلة واحدة.
5 - الرحيل من منى إلى عرفة ليلاً.
6 - إيقاد النيران والشموع على جبل عرفات ليلة عرفة.
7 - الاغتسال ليوم عرفة.
8 - قوله إذا قرب من عرفات، ووقع بصره على جبل الرحمة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
9 - التهليل على عرفات مائة مرة، ثم قراءة سورة الإخلاص مائة مرة، ثم الصلاة عليه- صلى الله عليه وسلم- يزيد في آخرها: وعلينا معهم مائة مرة.
10 - السكوت على عرفات وترك الدعاء.
11 - دخول القبة التي على جبل الرحمة، ويسمونها: قبة آدم، والصلاة فيها، والطواف بها كطوافهم بالبيت.
12 - اعتقاد أن الله -تعالى- ينزل عشية عرفة على جمل أورق، يصافح الركبان، ويعانق المشاة.
13 - صلاة الظهر والعصر قبل الخطبة.
14 - الأذان للظهر والعصر في عرفة قبل أن ينتهي الخطيب من خطبته.
15 - قول الإمام لأهل مكة بعد فراغه من الصلاة في عرفة: أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر.
16 - التطوع بين صلاة الظهر والعصر في عرفة.
17 - تعين ذكر أو دعاء خاص بعرفة، كدعاء الخضر -عليه السلام- الذي أورده الغزالي في الإحياء وأوله: يا من لا يشغله شأن عن شأن، ولا سمع عن سمع.." وغيره من الأدعية.
18 - إفاضة البعض قبل غروب الشمس.
19 - التعريف الذي يفعله بعض الناس من قصد الاجتماع عشية يوم عرفة في الجوامع، أو في المكان خارج البلد، فيدعون، ويذكرون، مع رفع الصوت الشديد، والخطب والأشعار، ويتشبهون بأهل عرفة.
20- عدم التلبية في المسير إلى عرفة: وهذا خلاف السنة الثابتة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- فإنه كان يلبي حتى يرمي جمرة العقبة يوم العيد.
21- صيام هذا اليوم من بعض الحجاج.
22- اعتقاد وجوب الصلاة بمسجد نمرة مع الإمام: وهذا خطأ؛ فإنه سنة غير لازمة.
23- الإسراع والتسابق بوسائل المواصلات عند الإفاضة من عرفات: والأَوْلى أن يلتزم الجميع بالسكينة.
24- الوقوف خارج عرفة أو في المكان المنهي عنه: لأن هذا يفسد حجه بالتكلف بالذهاب إلى جبل الرحمة وصعوده وتعريض نفسه لخطر التسلق، مع أن عرفة كلها موقف، إلا وادى عرفة.
25- الانشغال يوم عرفة بالضحك والمزاح وفضول الكلام وأخذ الصور الفوتوغرافية حتى يتباهى بها.
26- التكلف بالذهاب إلى جبل الرحمة وصعوده وتعريض نفسه لخطر التسلق.
27- ما استفاض على ألسنة العوام أن وقفة عرفة يوم الجمعة تعدل اثنتين وسبعين حجة!


عند المبيت بمني
ترك الجهر بالتلبية: وهذا مخالف للسنة؛ بل يجهر بها ما استطاع، حتى يرمي الجمرة الكبرى يوم النحر وعندئذ تنتهي التلبية.
عدم المبيت بمِنى قبل يوم عرفة: وهذا خلاف السنة، وإن كان لا يجب.
جمع الصلوات في مِني: وهذا مخالف للسنة؛ فإن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصلي كل صلاة في وقتها في مِني قصرًا من غير جمع.
عدم المبيت بمِني ليالي التشريق: وهو واجب من واجبات الحج لا يجوز التهاون فيه إلا العذر.

بدع السعي بين الصفا والمروة
1 - الوضوء لأجل المشي بين الصفا والمروة بزعم أن مَن فعل ذلك كتب له بكل قدم سبعون ألف درجة.
2 - الصعود على الصفا حتى يلصق بالجدار.
3 - الدعاء في هبوطه من الصفا: اللهم استعملني بسنة نبيك، وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن، برحمتك يا أرحم الراحمين.
4 - القول في السعي: رب اغفر وارحم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم اجعله حجًّا مبرورًا، أو عمرةً مبرورةً، وذنبًا مغفورًا، الله أكبر ثلاثًا، ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده.. إلى قوله ولو كره الكافرون.
6 - تكرار السعي في الحج أو العمرة.
7 - صلاة ركعتين بعد الفراغ من السعي.
8 - استمرارهم في السعي بين الصفا والمروة، وقد أقيمت الصلاة، حتى تفوتهم صلاة الجماعة.
9 - التزام دعاء معين إذا أتى منى كالذي في الإحياء: "اللهم هذه منى فامنن علي بما مننت به على أوليائك وأهل طاعتك"، وإذا خرج منها "اللهم اجعلها خير غدوة غدوتها قط.. إلخ.
10- حساب الذهاب من الصفا للمروة ومن المروة للصفا على أنه شوط واحد: وبالتالي يسعي أربعة عشر شوطا بدلا من سبع.
11- الإسراع عند السعي بين الصفا والمروة في كل شوط: والسنة أن يسرع بين العلمين الأخضرين فقط وأن يمشي في بقية الشوط.
12- السعي بدون نسك، أي التقرب بمجرد السعي في غير عمرة أو حج: وهذا ليس عليه دليل، بل بدعة مخالفة للسنة.
13- صعود النساء على الصفا والمروة؛ بل عليها أن ترجع من عند أصولها.
14- إذا صعدوا إلى الصفا والمروة استقبل بعض الحجاج ويشيرون بأيديهم عند التكبير وكأنهم يكبرون للصلاة: وهذه الإشارة خطأ؛ لأن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يرفع كفيه الشريفتين للدعاء فقط، ويحمد الله ويكبره ويدعوه ما يشاء مستقبلا القبلة.
15- التلفظ أو الجهر بنية معينة عند بداية السعي.
16- تعيين دعاء خاص لكل شوط: وهذا ليس عليه دليل من السنة؛ بل يدعو الله بما شاء.
17- البدء بالمروة قبل الصفا: وهذا مخالف للسنة، ويؤدي إلى بطلان الشوط الذي بدأ به من المروة


خطرتم على البال فوجدت الدعاء لكم خير سلام

Posted: 12 Aug 2010 06:01 AM PDT

خطرتم على البال ..فوجدت الدعاء لكم خير تحية ومرسال ..اللهم اكتب لهم من
خيرك ما يغنيهم عن السؤال ..ومن توفيقك ما يفتح لهم كل مجال ..ومن حفظك
وعنايتك ما يحيط بهم ذات اليمين وذات الشمال

وبمناسبة حلول شهر رمضان الكريم

ادعوا لي ولكم بمزيد من الأجر والمغفرة والثواب ويكون شهرا للرحمة وصفاء القلوب والابتعاد عن الخطايا
و غسل
الله"قلوبكم"بماء اليقين
وأثلج
صدوركم بسكينة المؤمنين
وبلغككم
خيــــــــــــر ثـــــــــواب


رمضان مبااااااااارك كريم

وصح فطوركم
:essen:


طلب: ان وجد عندك أي من هذا فلا تبخل علينا

Posted: 12 Aug 2010 05:35 AM PDT


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ال كل أهل الاختصاص ان وجد لديكم أي من هذه الكتب فلا تبخلوا علينا



1/Performance de portefeuille
Collection Synthex
Pascal Grandin, Georges Hübner, Marie Lambert


2/Performance de portefeuille
2e édition 2010
Laurent Bodson, Pascal Grandin, Georges Hübner, Marie Lambert




3/Gestion de portefeuille et marchés financiers
Pascal Alphonse, Gérard Desmuliers, Pascal Grandin, Michel Levasseur



4/L'attribution de performance en gestion de portefeuille
sPhilippe Bertrand
Patrick Rousseau
5/La nouvelle finance et la gestion des portefeuilles. 3rd edition. Paris (France)
: Economica, 2008

6/La nouvelle finance et la gestion des portefeuilles. Paris (France) :
Economica, 2003



8/Les techniques de mesure de performance. (with P. Poncet). Paris (France)
: Economica, 2003.
9/La théorie moderne du portefeuille. (with P. Poncet, R. Portait). Paris
(France) : Presses Universitaires de France., 1998.

10/ Marchés financiers Gestion de portefeuille et des risques
5e édition
Bertrand Jacquillat, Christophe Pérignon, Bruno Solnik.



11/Finance de marché
Instruments de base, produits dérivés, portefeuilles et risques
2e édition
Patrice Poncet, Roland Portait
Editeur : Dalloz
ISBN : 978-2-247-08499-9
1102 pages - Parution : 08/2009.



12/Gestion de portefeuilles institutionnels
Une approche non conventionnelle de la gestion de portefeuilles institutionnels
David Swensen
Editeur : Maxima - Laurent du Mesnil Editeur
ISBN : 978-2-84001-606-9
448 pages - Parution : 08/2009.


و أجركم على الله
و لا يضيع الله أجر المحسنين


أفكار سهلة جداً للصدقة الجارية

Posted: 12 Aug 2010 05:29 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




أفكار للصدقات الجارية

1- قم بشراء مصاحف و أعطها لمن يستطيع القراءة ، في كل مرة يقرءون من هذه المصاحف سوف تكسب أنت حسنات .


2- قم بشراء كرسي متحرك ، و قم بإرساله لمعاق ، أو مستشفى للمعاقين ، أو للذين لا يستطيعون شرائه ، و في كل مرة يُستخدم فيه هذا الكرسي سوف تكسب أنت حسنات .


3- قم بإعطاء كتب لأشخاص يستطيعون قراءتها سواء كانت هذه الكتب علمية أو دينية أو أي كتب أخرى مفيدة ، و في كل مرة يقرءون من هذه الكتب المفيدة سوف تكسب أنت حسنات .



4- قم بزيارة جامعات ، معاهد ، أو مدارس ، و اسأل عن الطلاب الذين يرغبون في التعليم و لكنهم غير قادرين على النفقات أو شراء المستلزمات من كتب و قم أنت بدفع المصاريف لهم و شراء الكتب ، و في كل مرة يقرءون من هذه الكتب و في كل مرة يستخدمون فيه العلم الذي ساعدتهم في الحصول عليه سوف تكسب أنت حسنات .



5- قم بإرسال أدعية و أذكار عبر البريد الإلكتروني أو قم بتحفيظ أو تعليم دعاء لأحد أو شراء كتب أدعية و وزعها ، في كل مرة يقرءون من هذه الأدعية أو يتذكرونها سوف تكسب أنت حسنات .


6- قم بإعطاء قرص ممغنط ( Cd ) يحتوي على معلومات علمية أو دينية ، و في كل مرة يتم استخدامه سوف تكسب أنت حسنات .

7- يمكنك وضع بعض المصاحف في المساجد فعندما تعرف أن هناك مسـجد تحت الإنشاء إذهب و قم بشراء أي شيء و لو بسيط للمشاركة في بنائه ، قد يكون هذا الشيء صفيحة قمامة ، أو سجادة ، أو حتى قم بتعليق دعاء ، و طالما ما زال هذا المسجد قائمًا فسوف يظل الشيء الذي ساهمت به موجود و سوف تكسب أنت حسنات .

8- قم بشراء براده لشرب المياه و ضعها في مكان عام و سوف تكسب أنت حسنات عن كل من يستخدمها .

9- قم بزرع شجرة ، فكل شخص ، أو حيوان سوف يستظل بها ، أو يأكل من ثمرها سوف تكسب أنت حسنات .

10- عَــــــــــلـِّـــــــــــم .


11- قم بتربية أولادك جيداً .

12- كن حسن المعاملة و الأخلاق مع الآخرين لكي يتذكرونك بعد مماتك و يدعون لك .


13- سجادة صلاة ::
إذا اشتريت سجادة صلاة و أهديتها لوالدتك مثلا ، فإنه في كل مره تصلي عليها فروضها و تتهجد عليها فإنك تكسب حسنات بدون أي مجهود يذكر . و تخيل لو انك اشتريت مجموعه سجادات صلاه جيده وأعطيت عماتك وخالاتك .. فإنه في كل مره يصلو عليها تكسب حسنات ...

قيس عليها أنك تشتري سجاده و تضعها في مسجد أو تشتري سجاده وتهديها لمستشفى أو تشتري سجاده كبيرة لمدرسه وتخيل كم طالب راح يصلي عليها .


14- سورة الكوثر ::
كلنا يعرف أن سورة الكوثر أصغر سوره موجودة في القران . يعني سهل حفظها .
ابحث عن أي واحد من إخوانك الصغار أو أولاد إخوانك أو أي ولد صغير تعرفه
وحاول تحفظه هذه السورة أو أي سوره ثانيه بس هذه سوره صغيره وسهله على الطفل فتخيل أنه كلما قرأ هذا الطفل سورة الكوثر من الحين حتى يموت ( يمكن بعد 80 سنه ) وأنت تأخذ حسنات. وقيس عليها أي شي ثاني من دعاء ..... أو حتى تعلمه الصلاة فراح تأخذ حسنات كل ما صلى .


15- ورقه على جدار ::

تباع أوراق صغيره مكتوب عليها تسبيح أو دعاء مثل ( سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده ) وشكلها حلو مثلا تشتري مجموعه منها تلصقها على باب المسجد في منطقتك أو في العمل أو في المدرسة . ممكن تلصقها في مكان واضح في السوق أو في محلك. فتخيل كل من قراها تأخذ حسنات .. وممكن يحفظها في هذه اللحظة ودايما يذكرها فكل ما ذكرها تأخذ حسنات . وقيس عليها أمور أخرى مثل ورقه أكبر فيها فتوى أو غيرها من الأمور .


هناك آلاف الأبواب التي يمكنك طرقها للحصول على الصدقات الجارية . فقط قم بعمل شيء و لا تعتمد على غيرك ليقومون بعمل صدقات جارية بعد مماتك . قد يأتي موعد وفاتك و أنت بعيد عنهم ، لذا قم و اعمل صدقة جارية بنفسك قبل رحيلك عن هذه الدنيا و سوف تستمر كمصدر حسنات لك و قد تساعدك على دخول الجنة و بعدك عن نار جهنم .


قم بإرسال هذه الرسالة إلى كل من تعرف ، و إن شاء الله ستكون صدقة جارية ، تكسب بها حسنات عن كل من يقرأها و يعمل بها إلى يوم الدين .
المصدر: اسطوانة القعقاع للبرامج 2010


درس Apprenez le calcul anti-bélier ici

Posted: 12 Aug 2010 04:53 AM PDT

salam mes amis je vous propose aujourd'hui une petite leçon d'apprentissage de calcul anti-bélier pour la protection des réseaux de distribution

J'ai pris le soin de préparer ce sujet moi même
je vous laisse le soin de lire attentivvement
tout ce dont vous avez besoin vous le trouvez dans le dossier
ici joint

télécharger


طلب

Posted: 12 Aug 2010 04:50 AM PDT

السلام عليكم ورحمو الله تعالى وبركاته


ارجو مساعدتي في ايجاد دروس السنة الاولى للمدارس التحضيرية
للعلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية



ولكم مني جزيل الشكر


:bye1::bye1:


خبر مطمور يغادر تربص ''الخضر''

Posted: 12 Aug 2010 04:21 AM PDT



غادر لاعب بوريسيا مانشنغلادباخ الألماني، كريم مطمور، صباح أمس، مقر إقامة المنتخب الجزائري بالفندق العسكري لبني مسوس، باتجاه ألمانيا، بعد أن سمح له المدرب رابح سعدان بمغادرة مقر إقامة الخضر، وعدم خوض المقابلة الودية التي لعبها المنتخب أمام الغابون، بحجة تعرضه لإصابة على مستوى الساق. وقد تعرّض مطمور، حسب مصادر مقربة من المنتخب الوطني، لإصابة على مستوى الساق في المباراة الودية الأخيرة التي لعبها فريقه بوريسيا مانشنغلادباخ الألماني، لتعاوده الآلام في نفس المكان أول أمس. وبعد خضوعه للفحوصات الطبية، تبين استحالة مشاركة مطمور في المباراة الودية التي خاضها ليلة أمس المنتخب الوطني أمام نظيره الغابوني. ليسمح له المدرب الوطني رابح سعدان بمغادرة التربص، حتى يخضع للعلاج في عيادة النادي الألماني.. والظاهر أن تكتّم الطاقم الفني الوطني حول قضية مطمور، كان سببا في فتح باب التأويلات؛ حيث أكدت بعض الأطراف أن سبب مغادرة مطمور للتربص ليس صحيا، وإنما لتنقله إلى ألمانيا للجلوس حول طاولة المفاوضات مع نادٍ أجنبي باشر معه المفاوضات منذ مدة.


خبر مبارة ودية: الجزائر - الغابون (1-2)

Posted: 12 Aug 2010 04:17 AM PDT






- انهزم الفريق الوطني الجزائري لكرة القدم امام نظيره الغابوني بنتيجة (1-2), الشوط الاول (0-1), في مبارة ودية جرت سهرة امس الاربعاء بملعب 5 جويلية (الجزائر).

و سجل اهداف المباراة دانيال كوزان (35) و بيير اوبيمايونغ (55) للغابون,

و رفيق جبور (85) للجزائر.
و تندرج هذه المباراة في اطار استعدادات المنتخب الجزائري لتصفيات كأس
الامم الافريقية 2012, التي ستقام نهائياتها في كل من الغابون و غينيا الاستوائية.


Rapport de stage de Boukhadra Tébessa

Posted: 12 Aug 2010 04:12 AM PDT

إخواني أعضاء المنتدى أقدم لكم هذا العمل المتواضع
المتمثل في تقرير مفصل عن la mine de Boukhadra
Wilaya de Tébessa
Il se présent un grand gisement de fer
Pour les Géologues 4éme année
http://www.zshare.net/download/7926385951ef9475:bigsmile:


صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم

Posted: 12 Aug 2010 03:43 AM PDT

السلام عليكم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول
الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:



فهذه نبذة في صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم
وما فيها من واجبات وآداب وأدعية وفى حكم الصيام
وأقسام النّاس فيه، والمفطرات، وفوائد أخرى على وجه الإيجاز،
ونسأل الله تعالى أن يوفق المسلمين لتطبيق سنة نبيهم صلى
الله عليه وسلم في كل صغيرة وكبيرة، والله الموفق.




تعريف الصيام:


هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.


صيام رمضان:


أحد أركان الإسلام العظيمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «
بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً
رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان،
وحج البيت الحرام» [متفق عليه].





النّاس في الصيام


الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم.
الكافر لا يصوم، ولا يجب عليه قضاء الصوم إذا أسلم.
الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصوم، لكن يؤمر به ليعتاده.
المريض مرضاً طارئاً ينتظر برؤه يفطر ان شق عليه الصوم ويقضى بعد برئه.
المجنون لا يجب عليه الصوم ولا الإطعام عنه وإن كان كبيراً،
ومثله المعتوه الذي لا تمييز له، والكبير المخرف الذي لا تمييز له.
العاجز عن الصوم لسبب دائم كالكبير والمريض مرضاً
لا يرجى برؤه - يطعم عن كل يوم مسكيناً.
الحامل والمرضع إذا شق عليهما الصوم من أجل الحمل أو
الرضاع، أو خافتا على ولديهما، تفطران وتقضيان
الصوم إذا سهل عليهما وزال الخوف.
الحائض والنفساء لا تصومان حال الحيض والنفاس، وتقضيان ما فاتهما.
المضطر للفطر لإنقاذ معصوم من غرق أو حريق يفطر لينقذه ويقضي.
المسافر إن شاء صام وإن شاء أفطر وقضى ما أفطره، سواءً كان سفره
طارئاً كسفر العمرة أم دائما كأصحاب سيارات الأجرة
فيفطرون إن شاءوا ما داموا في غير بلدهم.




أحكام الصيام




1- النية:


وجوب تبييت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من لم يُجمِع الصيام قبل
الفجر فلا صيام له» [صحيح أبي داود].



وقال صلى الله عليه وسلم: «من لم يبيت الصيام من الليل
فلا صيام له» [صحيح النسائي]، والنية محلها القلب، والتلفظ
بها لم يرد عن النبي ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم.





2- وقت الصوم:


قال تعالى: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [البقرة:187]. والفجر فجران:



الفجر الكاذب:


وهو لايُحِلُ صلاة الصبح، ولا يُحرِمُ الطعام على الصائم،
وهو البياض المستطيل الساطع المُصعَّد كذنب السرحان.
الفجر الصادق:

وهو الذي يحرم الطعام على الصائم، ويحل صلاة
الفجر، وهو الأحمر المستطيل المعترض على رؤوس الشعاب والجبال.
فإذا أقبل الليل من جهة الشرق وأدبر من جهة الغرب وغربت
الشمس فليفطرقال صلى الله عليه وسلم: «إذا أقبل الليل
من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر
الصائم» [متفق عليه]، وهذا أمر يتحقق بعد غروب قرص
الشمس مباشرة وإن كان ضوءها ظاهراً.




3- السحور:


قال صلى الله عليه وسلم: «فصل ما بين صيامنا وصيام
أهل الكتاب أكلة السحر» [رواه مسلم]، وقال صلى الله
عليه وسلم: «البركة في ثلاثة: الجماعة، والثريد، والسحور»

[صحيح رواه الطبراني في الكبير]، وكون السحور بركة
ظاهرة لا ينبغي تركه، لأنّه اتباع للسنة، ويقوي على
الصيام وهو الغذاء المبارك كما سماه الرسول صلى الله
عليه وسلم: «هلمّ إلى الغذاء المبارك» [صحيح أبي داود]،
وقال صلى الله عليه وسلم: «السحور أكله بركة فلا تدعوه

ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته
يصلون على المتسحرين» [حسن رواه الإمام أحمد].

وقال صلى الله عليه وسلم: «نعم سحور المؤمن التمور»
[صحيح أبي داود]. وكان من هديه تأخير السحور إلى قبيل الفجر.





4- ما يجب على الصائم تركه:


قول الزور: قال : { من لم يدع قول الزور والعمل به فليس
لله عز وجل حاجة أن يدع طعامه وشرابه } [رواه البخاري].
اللغو والرفث: قال صلى الله عليه وسلم: «ليس الصيام
من الأكل والشراب، وإنّما الصيام من اللغو والرفث،
فإنّ سابَّـك أحد أو جَهِل عليك فقل: إنّي صائم» [صحيح ابن خزيمة].





5- ما يباح للصائم:


الصائم يصبح جنباً: عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم: «
كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم»متفق عليه.
السواك للصائم: قال صلى الله عليه وسلم: «لولا أن أشق على
أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء» [متفق عليه]. فلم يخص
الرسول صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره، ففي هذا
دلالة على أن السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل
صلاة عام، وفي كل الأوقات قبل الزوال أو بعده.
المضمضة والاستنشاق: كان يتمضمض ويستنشق
وهو صائم، لكنه منع الصائم من المبالغة فيهما، قال صلى الله عليه وسلم:
«وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً» [صحيح أبي داود].
المباشرة والقبلة للصائم: عن عائشة رضي الله عنها قالت:
«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّل وهو صائم،
ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه» [متفق عليه].
ويكره ذلك للشباب دون الشيخ، قال صلى الله عليه
وسلم: «... إنّ الشيخ يملك نفسه» [صحيح رواه أحمد].
تحليل الدم وضرب الإبر التي لا يقصد بها التغذية: فإنّها
ليست من المفطرات، لأنّها ليست مغذية ولا تصل إلى الجوف.



قلع السن: لا يفطر الصائم.


ذوق الطعام: وهذا مقيد بعدم دخوله الحلق، وكذلك الأمر
بمعجون الأسنان. لما ورد عن ابن عباس رضي الله
عنه: «لا باس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه
وهو صائم» [رواه البخاري].



الكحل والقطرة ونحوهما مما يدخل العين:


هذه الأمور لا تفطر سواء وجد طعمه في حلقه أم لم يجده، وقال الإمام
البخاري في صحيحه: «ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم باساً».





6- الإفطار:


تعجيل الفطر من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وفيه مخالفة
اليهود والنصارى، فإنّهم يؤخرون، وتأخيرهم له أمد، وهو ظهور
النجم قال صلى الله عليه وسلم: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر»
[متفق عليه]. وقال صلى الله عليه وسلم: «لا تزال أمتي على
سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم» [صحيح ابن حبان].



الفطر قبل صلاة المغرب:


عن أنس رضي الله عنه قال: «
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي»
حسن رواه أبو داود.




على ماذا يفطر؟


عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «
كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن
يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا
حسوات من ماء»صحيح أبي داود.



ماذا يقول عند الإفطار؟


كان يدعو صلى الله عليه وسلم عند إفطاره:
«ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله» [صحيح أبي داود].





7- مفسدات الصوم:


الأكل والشرب متعمداً: سواء كان نافعاً أم ضاراً كالدخان أمّا
إذا فعل ذلك ناسياً أو مخطئاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إن
شاء الله قال صلى الله عليه وسلم: «إذا نسي فأكل وشرب
فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه» [متفق عليه].



تعمد القيء:


وهو إخراج ما في المعدة عن طريق
الفم لقوله صلى الله عليه وسلم: «من ذرعه القيء
فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض»
صحيح أبي داود. فإن قاء من غير قصد لم يفطر.



الجماع: وإذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه
الصوم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة، فإن
لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.



الحقن الغذائية:


وهي إيصال بعض المواد الغذائية إلى
الأمعاء أو إلى الدم بقصد تغذية المريض، فهذا النوع
يفطر الصائم، لأنّه إدخال إلى الجوف.



الحيض والنفاس:


خروج دم من المرأة في جزء
من النّهار سواء وجد في أوله أو آخره أفطرت وقضت.
إنزال المني: يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو
نحو ذلك، وأمّا الإنزال بالإحتلام فلا يفطر لأنّه بغير اختيار الصائم.
حقن الدم: مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دمه تعويضاً عما نزف منه.





8- القضاء:


يستحب المبادرة إلى القضاء وعدم التأخير، ولا يجب التتابع
في القضاء أجمع أهل العلم أن من مات وعليه صلوات فاتته
فلا يقضي عنه، وكذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عنه
أحد في حياته، بل يطعم عن كل يوم مسكيناً... ولكن من
مات وعليه صوم صام عنه وليه، لقوله صلى الله عليه وسلم: «
من مات وعليه صوم صام عنه وليه» [متفق عليه].





9- الصوم مع تركه الصلاة:


من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الأهم من أركان الإسلام
بعد التوحيد، ولايفيده صومه شيئاً ما دام تاركاً للصلاة، لأنّ
الصلاة عماد الدين الذي يقوم عليه، وتارك الصلاة محكوم
بكفره، والكافر لا يقبل منه عمل لقوله صلى الله عليه
وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن
تركها فقد كفر» [صحيح رواه الإمام أحمد.




10- قيام الليل:


لقد سن الرسول صلى الله عليه وسلم قيام رمضان جماعة،
ثم تركه مخافة أن يفرض على الأمة فلا تستطيع القيام بهذه الفريضة.
وعدد ركعاتها ثمان ركعات دون الوتر لحديث عائشة
رضي الله عنها: «ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد
في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة» متفق عليه.
ولما أحيا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذه السنة
جمع إحدى عشرة ركعة، وصلّوا في زمانه ثلاثة وعشرين،
وصلّوا بعده تسعاً وثلاثين ركعة،والعمل على ثلاثة وعشرين
كما في صلاة الحرمين الشريفين،وهو قول الأئمة الثلاثة وغيرهم.
وممّا ابتلي به المسلمون اليوم في صلاة التراويح السرعة
في القراءة وفي الركوع والسجود وغير ذلك. وهذا مخل بالصلاة،
مذهب لخشوعها، وقد يبطلها في بعض الحالات... والله المستعان.





11- زكاة الفطر:


وهى فرض لحديث ابن عمر رضي الله عنه: «فرض رسول الله
صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على النّاس
» [متفق عليه].



وتجب زكاة الفطرعلى الصغيروالكبير،والذكروالأنثى،والحروالعبد
من المسلمين ومقدارها صاع من غالب قوت البلد إذا كان فاضلاً
عن قوت يومه وليلته وقوت عياله، والأفضل فيها الأنفع للفقراء.



ووقت إخراجها: يوم العيد قبل الصلاة، ويجوز قبله بيوم
أو يومين، ولا يجوز تأخيرها عن يوم العيد.



فقـه تجوز السباحة في رمضان

Posted: 12 Aug 2010 03:35 AM PDT

عنوان الفتوى تجوز السباحة في رمضان المفتي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء رقم الفتوى 3865 تاريخ الفتوى 3/9/1425 هـ -- 2004-10-17 تصنيف الفتوى الفقه-> قسم العبادات-> كتاب الصيام-> باب مايجوز للصائم السؤال أ - هل تجوز السباحة في رمضان؟

ب - هل إذا جرح الإنسان في رمضان في يده أو قدمه مثلاً فهل هذا يفسد الصيام؟

ج - هل إذا أخذ الإنسان بعض العطور ووضعها في جسمه فهل هذا يفسد الصيام؟

د - هل الشتم والسب يفسد الصيام؟

هـ - هل اللهو واللعب يجوز في نهار رمضان؟

الجواب أ - تجوز السباحة في نهار رمضان، ولكن ينبغي للسابح أن يتحفظ من دخول الماء إلى جوفه.

ب - إذا جرح الصائم في يده أو قدمه وخرج منه دم فإنه لا يفطر بذلك.

ج - إذا طيب الصائم جسمه أو ثوبه بطيب فإنه لا يفطر بذلك لكن لو استعطه في أنفه فإنه يفطر.

د - لا يجوز الشتم أو السب لا من الصائم ولا من غيره ولكن يتأكد تحريمه بالنسبة للصائم وإذا وقع منه وهو صائم فإنه لا يفطر ولكنه يأثم.

هـ - ينبغي للصائم أن يصون نفسه عن اللهو واللعب وأن يتقرب إلى الله بفعل أوامره واجتناب مناهيه ويتجنب كل ما من شأنه أن يبعده عن الله وعن عبادته سواء كان غاية أو وسيلة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (ج 10/ ص 280 , 281 ) [ رقم الفتوى في مصدرها: 6483]


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web