Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

mercredi 11 août 2010

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس الجزائري

تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

Posted: 11 Aug 2010 06:38 AM PDT


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :

تهنئة خاصة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك اتقدم بأخلص التهاني لمنتدى المهندس الجزائري

أدارة وأعضاء ومتصفحين بهذا الشهر الكريم

أعاده الله علينا وعلى الأمة العربية و الإسلامية باليمن والبركات

ونرجوا المولى عز وجل أن يعيد هذا الشهر الكريم علينا وعليكم بمزيد الخير والتوفيق لمرضاته

ويوفق الجميع لصيام هذا الشهر المبارك وقيامه .

أمين ....................أمين ............أمين


لا تنسوني بالدعاء الصالح في هذا الشهر الكريم


مساعدة كراك لبرنامج robot office v 18

Posted: 11 Aug 2010 05:55 AM PDT

السلام عليكم
أرجو منكم مساعدتي في إيجاد كراك
لبرنامج الروبو
لقد وجدت كراك لهذا البرنامج لكن لم أعرف كيف أستخدمه
هذا الكراك هو hasp emulator


استفسار الى طلبة اعلام الي....

Posted: 11 Aug 2010 05:46 AM PDT

السلام عليكم
اهنئكم بمناسبة الشهر الفضيل
سؤالي:shiny: هو ما هي لغات البرمجة التى تدرس في السنة ثالثة اعلام الي lmd ؟ شكرا لكم مسبقا وصح فطوركم..


عرض ..{! إِحيَاء الِسننْ و الفرائض المِهجُوره ..~فيٌ رمضآنَ

Posted: 11 Aug 2010 03:21 AM PDT








بِسمٌ الله آلرحِمنٌ آلرحيمٌ
آلسِلآمَ عِليكمٌ وَ رحمة الله وَ بركآآـتهـ

اولا اهنيكم بقدوم شهر الخير

الله يتقبل صيامنا و دعواتنا يا رب


فكرة الموضوع تتمثل في تصاميم تمثل بعض السنن و الفروض التي قد يتناساها بعضنا
و عادات اخرى لهجرهَآ فيٌ رمضآنَ وَ بِعد رمضآنَ فٌ ضيآعهَآ وآحدَ


كان ودي اضيف اكثر لكنني مرضانه

ادعولي بالشفاء و ان الله يحققلي امنياتي
















































































كان ودي اضيف اكثر لكنني مرضانه

ادعولي بالشفاء و ان الله يحققلي امنياتي







انشودة بكت العيون عند الاستماع لها ستبكي متأثرا

Posted: 11 Aug 2010 02:53 AM PDT

السلام عليكم



::انشودة بكت العيون عند الاستماع لها ستبكي متأثرا ::




والان مع تحميل النشيد......









,,,,,,,,شكرا لكم وبارك الله فيكم,,,,,,,,,


عرض طلب كتابة على صورة *عاجل من فضلكم*

Posted: 11 Aug 2010 02:33 AM PDT




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أولا رمضان كريم


أريد من مصممينا كتابة بسيطة على الصورة المرفقة

وذلك لوضعها في التام الرمضاني لمنتداي وسأكون ممتن كثيرا

أريد فقط كتابة الراشدية تحت كلمة منتديات المكتوبة بخط مناسب وجميل

وتحت الراشدية بخط صغير مقارنة بالراشدية جملة *طريقك نحو التميز* وشكراااااااا


http://img811.imageshack.us/img811/2437/60320879.jpg

وأرجوا أن تكون الكتابة واضحة وجميلة وفي أقرب وقت ممكن من فضلكم

وأخيرا بارك الله فيكم وتقبل الله صيام الجميع


انشودة قلبي تولّع من روائع الأحساس والخضوع

Posted: 11 Aug 2010 12:10 AM PDT

السلام عليكم



::انشودة قلبي تولّع من روائع الأحساس والخضوع ::




والان مع تحميل النشيد......







رابط اخر للانشوده......







,,,,,,,,شكرا لكم وبارك الله فيكم,,,,,,,,,


أسرار ومقاصد الحج

Posted: 11 Aug 2010 12:03 AM PDT

أسرار ومقاصد الحج


شرع الله العبادات والشعائر لحكم عظيمة وغايات جليلة ، فهي تزكي النفوس ، وتطهر القلوب ، وتقرب العباد من ربهم جل وعلا ، وهناك معانٍ مشتركة تشترك فيها جميع العبادات ، كما أن هناك معانٍ خاصة تختص بها كل عبادة على حدة ، ومن هذه العبادات العظيمة عبادة الحج ، فللحج حكمٌ وأسرار ومعان ينبغي للحاج أن يقف عندها ، وأن يمعن النظر فيها ، وأن يستشعرها وهو يؤدي هذه الفريضة ، حتى يحقق الحج مقصوده وآثاره .

فالحج من أعظم المواسم التي يتربى فيها العبد على تقوى الله عز وجل ، وتعظيم شعائره وحرماته ، قال تعالى في آيات الحج : {ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } ( الحج 32) ، وأَمَرَ الحجيج بالتزود من التقوى ، فقال سبحانه : {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب }( البقرة 197 ) ، وبين أن المعنى الذي شرع من أجله الهدي والأضاحي إنما هو تحصيل هذه التقوى ، فقال سبحانه : { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم }( الحج 32 ) .

والحج يربي العبد على معاني العبودية والاستسلام والانقياد لشرع الله، فالحاج يؤدي أعمالاً غير واضحة المعاني، فيتجرد من ملابسه التي اعتادها، ويجتنب الزينة، ويطوف ويسعى سبعة أشواط، ويقف في مكان معين ووقت معين، ويدفع كذلك في وقت معين وإلى مكان معين، ويرمي الجمار ويبيت بمنى ، إلى غير ذلك من أعمال الحج التي يؤديها الحاج غير مدرك لمعانيها سوى أنها امتثال لأمر الله، واتباع لسنة لنبيه - صلى الله عليه وسلم - ، كما قال عمر رضي الله عنه للحجر عندما أراد تقبيله : " والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك ".
والحج يثير في النفس الشعور بالأخوة بين المؤمنين، وضرورة الوحدة فيما بينهم ، فالحجاج يجتمعون في مكان واحد وزمان واحد ، وهيئة واحدة ، يدعون إلها واحداً ، غايتهم واحدة ، ووجهتهم واحدة ، فيشعر الحاج أن هذه الأمة تملك من مقومات الوحدة والاجتماع ما لا تملكه أمة من أمم الأرض ، وأن بإمكانها أن تصنع الشيء الكثير إذا ما توحدت الصفوف وتآلفت القلوب واجتمعت الكلمة ، وهو شعور عظيم لا يشعر به الإنسان مثلما يشعر به في هذه المواطن العظيمة .
والحج يذكر المؤمن باليوم الآخر وما فيه من أهوال عظيمة يشيب لهولها الولدان ، عندما يرى الإنسان في هذا الموطن زحام الناس واختلاطهم وارتفاع أصواتهم وضجيجهم ، وهم في صعيد واحد ، ولباس واحد ، قد تجردوا من متع الدنيا وزينتها ، فيذكر بذلك يوم العرض على الله حين يقف العباد في عرصات القيامة حفاة عراة غرلاً ، وقد دنت الشمس من رؤوسهم ، فيحثه ذلك على العمل للآخرة والاستعداد ليوم المعاد .
وفي الحج يستعيد المسلم ذكريات أسلافه من الأنبياء والعلماء والعباد والصالحين ، الذين أَمُّوا هذا البيت المبارك، ووطئت أقدامهم تلك المواطن العظيمة، فيتذكر نبي الله إبراهيم عليه السلام وهجرته مع زوجه، وما جرى لهم من الابتلاءات والكرامات، ويتذكر قصة الذبيح إسماعيل، ثم بناء البيت وأذانه في الناس بالحج ، ويتذكر نبينا عليه الصلاة والسلام الذي نشأ في هذه البقاع ولقي فيها ما لقي من كفار قريش ، ويتذكر حجة الوداع التي أكمل الله فيها الدين وأتم النعمة ، وغيرها من الذكريات العظيمة التي تربط المسلم بهذا الركب المبارك ، وتشعره بأهمية السير على منهجهم وتقفي آثارهم .
إلى غير ذلك من المعاني والمنافع العظيمة .

تحياتي


جولة رحلة الى النرويج

Posted: 10 Aug 2010 10:47 PM PDT

بسم الله نبدا



مملكة النرويج تقع في شمال القارة اﻷوروبية في إسكندنافيا. يحدها كل من السويد، فنلندا و روسيا. كما أن لها حدود بحرية مع المملكة المتحدة والدانمارك. عدد السكان اللذي لا يتجاوز الخمسة ملايين نسمة ضئيل مقارنة مع مساحة البلاد. النروج هي العنوان المثالي لكل محبي الطبيعة .



يمكن وصف طبيعة النرويج بأنها شريط ضيق نسبياً من السلاسل الجبلية والمرتفعات مطل على المحيط الأطلسي، يتخلله العديد من الخلجان العميقة والنحيفة، التي توصل مياه المحيط بعمق الاراضي النروجية.يبلغ طول الشاطئ 20000 كم. في الداخل تتكاثر الأنهر القصيرة والبحيرات الغنية بالأسماك. الموقع توجد النرويج في أقصي شمالي غربي أوروبا ، تمتد حتي النهاية الشمالية لقارة أوروبا حيث المحيط المتجمد الشمالي ، ويحدها بحر الشمال من الجنوب ، والمحيط الأطلنطي من الغرب ، والسويد وفنلندا من الشرق وروسيا من الشمال الشرقي ، وأرض النرويج على شكل مستطيل ضيق ، طولة حوالي 2650 كم وهو طول خط الساحل الخارجي ويضاف إلى أرض النرويج عدد كبير من الجزر الصغيرة المجاورة لسواحلها الغربية الشمالية .

اترككم مع هذه الصور


























































































إعجاز بط الماندرين

Posted: 10 Aug 2010 09:09 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بط الماندرين أو البط الصيني(Aix galericulata)
هو بط أصله من جنوب شرق آسيا وهو من عائلة ومن رتبة ال أوزيات يمكن أن نراه في الحالة البرية في أوروبا. متوسط الحجم، يشابه بشكل كبير بط الخشب في أمريكا الشمالية. يبلغ طولها الوسطي حوالي 41 - 49 سم وفتحة جناحيها 65 - 75 سم.


قد تشعرون أن هذا الجمال الساحر غير حقيقي لتناسقه البديع، ولكنه إبداع الخالق سبحانه وتعالى!



عرف هذا البط باسم بط الماندرين أو البط الصيني، ويعود أصله إلى اليابان، بينما ينتشر في جنوب روسيا وشمال الصين واليابان وجنوب إنجلترا و سيبيريا.
وسُمي بهذا الاسم لألوانها الزاهية التي تشبه ثمار الماندرين (اليوسفي)، حيث يتميز بصدره البني المائل للبنفسجي، مع خطوط عمودية سوداء وبيضاء والجزء السفلي أبيض اللون مع جوانب ذهبية وسوداء اللون، أما الظهر والذيل فلونهما أخضر زيتي مائل نحو البني، بينما توجد ريشات تغطي الذيل من أعلى باللون الأزرق والأخضر!



وكعادة أي شيء جميل حولنا، هذا النوع مهدد بالانقراض بسبب تخريب موطنه الطبيعي لذا قامت اليابان سنة 1980 بجلب 3000 زوج
من هذا النوع من هولاندا من أجل تعمير موطنه الطبيعي..





















مجموعة الفتاوى الخاصة بدخول رمضان

Posted: 10 Aug 2010 08:25 PM PDT

مجموعة الفتاوى الخاصة بإثبات دخول الشهر





القول المعتبر في دخول شهر رمضان



السؤال

أحيــكم بأطــيب التحيات، أنا أعيش في بلد -أفغانستان- أهلها متمسكون بمذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالي تمسكاً حاداً وشديداً، ولا يعملون إلا بفتوى من المذهب الحنفي سواء كانوا أهل العلم أو عامة الناس، والمسألة التي غالباً نقع فيها في حيرة ومشكلة كل عام في شهر رمضان والعيدين هي مسألة رؤية الهلال واختلاف المطالع إلى درجة، ناهيك عن مستوى البلد أو المحافظة، أو المديرية، بل في قرية واحدة في بعض البيوت يفطرون والبعض يصومون، بعضهم يضحون الأضاحي والبعض يؤجلونها لليوم التالي، طبعاً لا يبالون بالحكومة لأنها تحت ظل الاحتلال. اذاً نرجو من سماحة المشايخ والسادة المفتين حفظهم الله أن يفيدونا بقول راجح في المذهب، وأن يكون قريباً لجمع كلمة المسلمين وبعيداً عن الخلاف حتى نقنعهم، وتكونون سبباً لجمع كلمة المسلمين، ونحن نبلغهم إن شاء الله تعالى.



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق لنا أن أصدرنا عدة فتاوى في ذكر مذاهب الفقهاء في مسألة اختلاف المطالع

والقول المفتى به عندنا والمرجح لدينا هو أنه لكل بلد رؤيته اعتباراً باختلاف المطالع،

وقد أفتى بالعمل بذلك المجمع الفقهي التابع لمنظة المؤتمر الإسلامي وغيره، وهذا القول مخالف لقول الحنفية والجمهور، فإذا كان الناس في بلدكم يتحرون رؤية الهلال ولا يعتمدون على الحساب الفلكي فليعملوا بما ظهر لهم، فإن رئي الهلال في بلدكم أو في بلد مجاور يتفق معكم في مطلع القمر فصوموا، وإن لم ير الهلال في بلدكم ولا في بلد يتفق معكم في مطلع القمر فأتموا عدة شعبان، لأن المقصود باعتبار اختلاف المطالع هو الاتفاق في مطلع القمر، وليس المقصود بذلك الاتفاق في حدود الدولة،

قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى: .. إذا رآه أهل المشرق وجب على أهل المغرب المساوين لهم في الخط أن يصوموا، لأن المطالع متفقة.



وإذا رئي في بلد آخر لا يتفق معكم في مطلع القمر وكان قول الجمهور هو السائد في بلدكم فليعملوا به وليصوموا بناء على رؤية ذلك البلد، وجمع الكلمة على هذا القول خير من التفرق على غيره بحيث يصوم بعض أهل البيت الواحد ويفطر بعضهم، وإذا أوكلت الدولة مهمة تحري الهلال للعدول من الناس فإن كون الدولة تحت الاحتلال هذا لا يبرر عدم الاعتماد على شهادة العدول، وإذا أوكلت تلك المهمة لغير العدول فينبغي لأهل العلم أن يتولوا هم تلك المهمة، هذا ما ننصحكم به، وينبغي لأهل العلم أن يجمعوا الناس على كلمة الحق والعمل بالشرع من غير عصبية ومخالفة لنصوص الشرع، والله أعلم.



المفتـــي : مركز الفتوى من موقع www.islamweb.net

تاريخ الفتوى : 03 جمادي الثانية 1430 / 28-05-2009











العاجز عن تحديد أول رمضان إذا صام بعد دخوله بأيام



السؤال

لسبب ما لم تكن له أي وسيلة لمعرفة هل بدأ رمضان أو لم يبدأ بعد. و بعد اجتهاد بدأ الصيام وصام 30 يوما, فيما بعد تبين له أنه بدأ الصيام 11 يوما بعد بداية رمضان. فماذا تفتونه به؟



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الذي بدأ الصيامَ بعد ابتداءَ رمضان بأحدَ عشرَ يوماً إذ لم يمكنه تحديدُ وقت ابتداء الشهر لعذر كأن كان محبوساً أو نحو ذلك، فقد وقع ما صامه عن رمضان فيه وهو بقية الشهر صحيحاً مجزئاً، وأما ما صامه بعد الشهر فقد وقع صومه له صحيحاً كذلك مسقطاً للفرض في قول عامة العلماء، لكن يلزمه قضاء يوم لأنه قد وقع في أثناء صيامه يوم العيد وصومه لا يصح، قال الخرقي في مختصره:

وإذا اشتبهت الأشهر على الأسير, فإن صام شهرا يريد به شهر رمضان, فوافقه, أو ما بعده أجزأه, وإن وافق ما قبله لم يجزه.

قال شارحه الموفق: وجملته أن من كان محبوسا أو مطمورا, أو في بعض النواحي النائية عن الأمصار لا يمكنه تعرف الأشهر بالخبر, فاشتبهت عليه الأشهر،, فإنه يتحرى ويجتهد, فإذا غلب على ظنه عن أمارة تقوم في نفسه دخول شهر رمضان صامه, ولا يخلو من أربعة أحوال: أحدها, أن لا ينكشف له الحال، فإن صومه صحيح, ويجزئه لأنه أدى فرضه باجتهاده. فأجزأه, كما لو صلى في يوم الغيم بالاجتهاد. الثاني: أن ينكشف له أنه وافق الشهر أو ما بعده، فإنه يجزئه في قول عامة الفقهاء. انتهى. محل الشاهد منه وقد ذكر بقية الحالات بما تحسن مراجعته في المغني.



وقال رحمه الله في سياق شرح المسألة: فإن دخل في صيامه يوم عيد لم يعتد به. انتهى .



والخلاصة: أن صومه وقع صحيحاً مجزئاً وأنه يلزمه قضاءُ يومٍ مكان يوم العيد إلا إذا ثبت أن رمضان في بلده كان تسعة وعشرين يوما فقط فإنه حينئذ لا يلزمه شيء.



والله أعلم.



المفتـــي : مركز الفتوى من موقع www.islamweb.net



تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1429 / 29-09-2008











المسافر إذا رجع لبلده هل يفطر بفطرهم



السؤال

أنا ليبي وأنا الآن في رومانيا للدراسة، ولقد بدأت صيام رمضان في رومانيا علماً بأني صمت يوم (1-9- 2008) حسب إمساكية شهر رمضان المبارك علماً بأن ليبيا صامت قبلنا بيوم وأنا سوف أعود إلي ليبيا يوم 28 رمضان بتوقيت رومانيا وليبيا 29 رمضان بتوقيت ليبيا، سؤالي هو إذا ليبيا صامت 29 يوما ماذا أفعل وإذا صامت ليبيا 30 يوما ماذا أفعل، أجيبوني على هذا السؤال؟ بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً.



الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان البلد الذي ستذهب إليه يعتمد ما ورد به الشرع في ثبوت رؤية هلال رمضان أو هلال شوال فإنك تفطر بفطرهم، فإن صاموا تسعاً وعشرين لزمك قضاء يوم، وإن صاموا ثلاثين يوماً لم يلزمك قضاء يوم لأنك صمت تسعاً وعشرين يوماً،

وأما إن لم يكن ذلك البلد يعتمد على ما ورد به الشرع في ذلك فعليك بالاعتبار برؤية أقرب بلد إليكم والفطر بفطرهم،

والله أعلم.




المفتـــي : مركز الفتوى من موقع www.islamweb.net

تاريخ الفتوى : 22 رمضان 1429 / 23-09-2008








أهل البلاد غير الإسلامية هل يصومون حسب قرار الحكومة



السؤال


أنا شاب مقيم في بلاد غير مسلمة وأهلها لا يعتمدون على رؤية الهلال في تحديد بداية رمضان حيث تلزمهم الحكومة بوضع يوم محدد منذ بداية السنة الميلادية وقد صادف أن صمنا بعد السعودية بيومين في العام المنصرم سؤالي هو:

هل أصوم مع مسلمي تلك البلاد أم أصوم مع السعودية ؟

وجزاكم الله خيرا.



الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا عبرة باختلاف مطالع القمر، فمتى ثبتت رؤية هلال رمضان في بلد وجب على جميع المسلمين أن يصوموا، وذلك لقوله [: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين. متفق عليه.

وعلى هذا القول فيلزمك الصيام تبعا لمن ثبت دخول الشهر عندهم سواء كان السعودية أو غيرها.



وذهب الشافعية وبعض الحنفية إلى أن لكل بلد رؤيتهم ولا يلزمون برؤية أهل بلد آخر،



وعلى هذا القول فعلى المقيمين في غير البلاد الإسلامية أن يتحروا الهلال ويصوموا حسب رؤيتهم، فإن لم يمكنهم ذلك فحينئذ يأخذون برأي جمهور الفقهاء ويصومون مع من ثبت عندهم دخول الهلال، ولا يأخذون بقرار الحكومة لأنه ليس مبنيا على مستند شرعي وهو الرؤية لهلال رمضان أو ثبوته بطريق أخرى شرعية.



والله أعلم.



المفتـــي : مركز الفتوى من موقع www.islamweb.net

تاريخ الفتوى : 11 رمضان 1427 / 04-10-


مطلوب معين على شهر الخير(الصاحب ساحب)

Posted: 10 Aug 2010 08:22 PM PDT

FONT="Arial"][CENTER]الصاحب ساحب

أعلم رحمني الله وإياك
من تصاحب
فليس أشئم على السائر فى الطريق إلى الله من اصحاب الهمم الدنيه
فالصاحب ساحب والقرين بالمقارّن يقتدي.
الا ترى كيف عندما أراد قاتل المائة أن يتوب حقًا قيل له: اترك أرضك فإنها أرض سوء واذهب إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسًا يعبدون الله فاعبد الله معهم. متفق عليه.
فلابد لمن أراد تحصيل المغفرة من شهر رمضان أن يترك المُخْلِدين إلى الأرض ويزامل ذوي الهمم العالية
كما قال الجنيد: سيروا مع الهمم العالية.

وقد أمر الله خير الخلق صل الله عليه وسلمب صحبة المجدّين في السير إلى الله وترك الغافلين
فقال عز من قائل : { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا }،
وقال عز وجل: { وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ}،
وقال: [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ
الصَّادِقِينَ }.




[COLOR="Purple"]الا تعلم أن الراحة للرجالة غفلة.[/
وقال شعبة بن الحجاج البصري أمير المؤمنين في الحديث: لا تقعدوا فُراغًا فإن الموت يطلبكم.

وقال الشافعي: طلب الراحة في الدنيا لا يصح لأهل المروءات، فإن أحدهم لم يزل تعبان في كل زمان.
وقيل لأحد الزهاد: كيف السبيل ليكون المرء من صفوة الله؟ فقال: إذا خلع الراحة وأعطى المجهود في الطاعة.
وقيل للإمام أحمد: متى يجد العبد طعم الراحة؟ فقال: عند أول قدم يضعها في الجنة.
أما البحث عن ذوي الهمم والمروءات وأصحاب السرِّ مع الله فهي بُغية كل مخلص في سيره إلى الله
قال زين العابدين: إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه.
وقال الحسن البصري: إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا، لأن أهلنا يُذّكّروننا بالدنيا وإخواننا يُذّكّروننا بالآخرة، قال شاعر:
لعمرك ما مالُ الفتى بذخيرة ولكنَّ إخوان الثقات الذخائرُ
وكان من وصايا السلف انتقاء الصحة،
قال الحسن البصري: إن لك من خليلك نصيبًا، وإن لك نصيبًا من ذكر من أحببت، فاتقوا الإخوان والأصحاب والمجالس.


فاجتهد أيها الأريب باحثًا عن أعوان المسير أصحاب الهمم العالية، ابحث عنهم في المساجد بالضرورة، اسأل عنهم في مجالس التقاة، لا تستبعد المفاوز لتصل إليهم ولو اقتضى الأمر أن تعلن في الصحف السيارة.
(مطلوبٌ : معينٌ على الخير في شهر رمضان)
يا له من إعلان ..
مع هذه الصحبة تتحاثون على تدارك الثواني والدقائق، تحاسبون أنفسكم على الزفرات والأوقات الغاليات، لو فرط أحدكم في صلاة الجماعة وجد من يستحثه على عقاب نفسه كما كان يفعل ابن عمر.


وأعلم رحمنى الله وإياك
فى طريقك إلى الله
وفى سعيك لتحصيل المغفرة من شهر رمضان أن تبحث لك عن شيخ مربّ أريبٍ، قد يكون ظاهرًا أو خفيًا، قد يكون عالمًا أو طالب علم، ولكنك من لحظه ولفظه تعلم أنه صاحب سرّ مع الله، ومثل هؤلاء يشتهر أمرهم غالبًا بين الناس، وإن بالغوا في التخفي فلن تعدم من يدلك عليهم إذا أكثرت التسأل عنهم.
وشرط انتفاعك بهم أن يكونوا من أهل السنة
ومثل هؤلاء تنتفع بهديهم ودلهم وسمتهم وبفعالهم قبل أقوالهم، تراهم في الصلاة نموذجًا للرهبوت والتبتل والتنسك، تكبيرتهم في الصلاة وإن خفتت بها أصواتهم فكأنها صرخة في مجرات الكون بحقيقة أكبرية الله.
ركوعهم وسجودهم رمز السجود لكل الكائنات، إذا أبصرت عيناك عبادتهم وددت لو سبحت الخليقة كلها بتسبيحهم، ولعلها تفعل،
أما قال الله عن داود: { إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ

[/]


عقيدة اسم الله البصير

Posted: 10 Aug 2010 08:17 PM PDT

[CENTER]

اسم الله تعالى البصيــــر

البصيـــر سبحانه وتعالى المطلع على خلقه، يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، لا يخفى عليه شيء من أعمال العباد، بل هو بجميعها محيط، ولها حافظ ذاكر، فالسر عنده علانية والغيب عنده شهادة ..

المعنى اللغوي

البصر في حق الخلق: حاسة الرؤية أو حِسُّ العين، والبصيرة: العلم والفطنة.

ورود الاسم في القرآن الكريــــم


ورد الاسم في القرآن اثنتين وأربعين مرة، منها قوله جلَّ وعلا {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1]

وقوله تعالى {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [الحج: 61] .. وقوله سبحـــانه {.. وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} [الفرقان: 20]



معنى الاسم في حق الله تعالى


البصير: هو الذي يبصر جميع الموجودات في عالم الغيب والشهادة، الذي يرى الأشياء كلها ظهرت أو خفيت، دقت أو عظمت، وهو الذي يبصر خائنة الأعين وما تخفى الصدور.

قال السعدي "البصير: الذي يبصر كل شيء وإن دق وصغر، فيبصر دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء. ويبصر ما تحت الأرضين السبع، كما يبصر ما فوق السموات السبع. وأيضًا سميع بصير بمن يستحق الجزاء بحسب حكمته، والمعنى الأخير يرجع إلى الحكمة" [تيسير الكريم الرحمن (1:946)]

على هذا يكون للبصيـــر معنيـــان:

الأول: أن له بصرٌ يرى به كل شيء سبحـــانه وتعالى.

الثاني: أنه ذو البصيرة بالأشيـــاء، الخبيــر بها.



يقول ابن القيم في القصيدة النونية

وهو البصيرُ يَرَى دبيبَ النَّملةِ السـ ... ـوداءِ تحت الصَّخرِ والصَّوَّانِ

ويَرَى مجاري القوت في أعضائِها ... ويَرَى عُروقَ بَيَاضِها بعيانِ

ويَرَى خياناتِ العيونِ بلْحظِها ... ويَرَى كذلكَ تقلُّبَ الأجْفَانِ


[النونية (2:215)]


alt

آثــــــار الإيمــان باسم الله تعالى البصيـــــر

1) إثبـــــات صفة الإبصار لله جلَّ شأنه ..


وهي صفة ثابتة لله عزَّ وجلَّ نؤمن بها ولا ندري كيفيتها .. فهو سبحانهl{.. لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[الشورى: 11] .. وصفة البصر من صفات الكمال كصفة السمع.

2) الله جلَّ جلاله هو البصير الذي ينظر للمؤمنين بكرمه ورحمته ..


ويمن عليهم بنعمته وجنته، ويزيدهم كرمًا بلقائه ورؤيته ..

ولا ينظر إلي الكافرين إيقاعًا لعقوبته .. فهم مخلدون في العذاب محجوبون عن رؤيته، كما قال تعالى: {كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ} [المطففين:15]، وقال: {أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ الله وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران:77].

فكما لم تُبصِر قلوبهم، عوقبوا بجنس عملهم بأن حُجِبوا عن ربِّهم في الآخرة ..

وكم من آيــــات ونذر يرسلها إلينـــا ربُّنا عزَّ وجلَّ، ونحن عنها غافلون !!

alt

حظ المؤمن من اسم الله تعالى البصير

1) دوام الحيـــاء والمراقبة ..

قال تعالى { .. وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} [الإسراء: 17] .. فمن عَلِم أن ربَّه بصيرٌ مُطلعٌ عليه، استحى أن يراه على معصية أو فيما لا يُحب .. ومن عَلِم أنه يراه، أحسن عمله وعبادته وأخلص فيها لربِّه وخشع.

وإذا داوم العبد على تلك المراقبة، بلغ أعلى مراتب الإيمان .. كما جاء في حديث جبريل عليه السلام عندما سأل النبي صل الله عليه وسلم ما الإحسان؟، قال صل الله عليه وسلم "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك" [متفق عليه]

فيجب على العبد أن يراقب ربَّه في جميع أحواله، ويوقن أن ربَّه سبحانه وتعالى من فوق عرشه بصيرٌ به،،



2) النظر والتفكُّر والاعتبـــار والتذكُّر .
.

فعلينا أن ننظر في خلق الله تعالى؛ لنرى كمال قدرته فنزداد يقينًا وإيمانًا .. يقول الله عزَّ وجلَّ {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (*) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (*) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (*) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} [الغاشية: 17,20] ..

وكذلك التفكُّر والاعتبـــار من أحوال من سبق .. فكما أمرنا الله عزَّ وجلَّ أن ننظر في خلقه، أمرنا أن نعتبر بما فُعِل فيما مضى من الأمم الغابرة .. يقول تعالى {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (*) هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 137,138]



3) التوكل على الله سبحانه وتعالى ..


فالله تبارك وتعالى بصيرٌ بأحوال عبـــاده، خبيرٌ بما يُصلحهم وما يفسدهم .. يقول تعالى {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} [الإسراء: 30] ... مما يجعلنا نتوكل عليه سبحانه وتعالى حق التوكل ونفوض إليه جميع أمورنــا.

4) الرضـــا بقضــاء الله تعالى وقدره ..


لأن طالما الله سبحانه وتعالى بصيرٌ بنـــا شهيدٌ علينــا، فهو سبحــانه يعلم إن كان ما نسأله عليه من الرزق سيصلحنا أم أن فيه هلاكنـــا دون أن ندري .. قال تعالى { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ} [الشورى: 27] .. فلابد أن نرضى بقضائه لنـــا.



كيف ندعو الله تعالى باسمه البصير؟

ورد الدعـــاء باسمه تعالى البصير في مواضع كثيرة، منها:

دعـــاء موسى عليه السلام {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (*) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (*) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (*) يَفْقَهُوا قَوْلِي (*) وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (*) هَارُونَ أَخِي (*) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (*) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (*) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (*) وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (*) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا (*)قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} [طه: 25,36] .. أحْسَن في الدعــــاء، فأناله الله تعالى ما سأل.

وكما قال العبد الصالح، مؤمن آل فرعون: { وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (*) تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (*) لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآَخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (*) فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [غافر: 41,44].

ومن دعاء المسألة أيضًا، الدعاء بمعنى الاسم ومقتضاه .. كسؤال العبد ربَّه أن ينير له بصره وبصيرته .. كما في قول إبراهيم عليه السلام وهو يطلب من ربِّه في دعائه أن يبصره بمناسك الحج إلى البيت الحرام: {رَبَّنَا وَاجْعَلنَا مُسْلِمَيْنِ لكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَليْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة:128].

وكذلك طلب الحق تعالى من سيد الخلق alt أن يتوكل على الله الذي يراه: { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (*) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ} [الشعراء: 217,218].

وكان من دعائه صل الله عليه وسلم" اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي بصري نورًا .." [متفق عليه] .. فكان يدعو الله سبحانه وتعالى أن يفتح له من رحمته، فيُبصِر بقلبه مع عينه ولا يرى إلا مايحب الله جلَّ وعلا.

نسأل الله تعالى أن يُبصرنا بعيوبنــا،

وأن يجعلنا نرى الحق حقًا ويرزقنا إتباعه، ويرنا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنـــابه ..

وأن يُبصر قلوبنـــا بحقائق الأمور، فلا تزيغ ولا تنحرف عن طريق الهداية،،

[/CENTER


بيان موقع مواقيت الامساك والافطار لكل الولايات

Posted: 10 Aug 2010 04:45 PM PDT

السلام عليكم اعضاء كيف حالكم؟

ان شاء الله الكل بألف خير


اليوم اتيتكم بمناسبة رمضان شهر الفضيلة بموقع يعرض مواقيت الإمساك والإفطار لكل ولاية وخاص بالجزائريين فقط




استمتعو واغتنمو الشهر الفضيل فإنه فرصة لاتعوض


اللهم أعنا على صيام شهر رمضان وقيامه


حذار لاتقول رمضان كريم ...فهي كلمة غير صحيحة

Posted: 10 Aug 2010 04:44 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ال المهندس الافاضل

رايتوا فيكم من يقول رمضان كريم فارتايت ان اكتب الموضوع وياربي يفيد





[ أقبل رمضان :: كل عام ونحن وأنتم إلى الله أقرب ]

{ بدايةَ ..



:: حـكـم قـول رمـضـان كـريـم ::





سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى :-‏


حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول ‏:‏
‏‏رمضان كريم‏‏ فما حكم هذه الكلمة ‏؟‏ وما حكم هذا التصرف‏ ؟‏


فأجاب فضيلته بقوله‏ :‏


حكم ذلك أن هذه الكلمة ‏‏رمضان كريم‏‏ غير صحيحة


وإنما يقال‏:‏ ‏‏رمضان مبارك‏‏ وما أشبه ذلك؛


لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً،


وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً،
ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن أنه
لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل
العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما
يتصوره هذا القائل، وقالوا‏:‏ يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل
في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة
والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز وجل ‏:‏
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ
مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} البقرة : 183



‏ فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره
واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏ :‏
(( ‏‏ من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ، فليس لله
حاجة أن يدع طعامه وشرابه )) رواه البخاري في صحيحه .



فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله،
وليس كما قال هذا الجاهل ‏:‏ إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ
فيه فعل المعاصي‏.‏


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web