Membres

Abonnement au nouveauté

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

samedi 31 juillet 2010

منتدى المهندس الجزائري

منتدى المهندس الجزائري

Link to منتدى المهندس الجزائري

نصائح للأسرة السعيدة

Posted: 31 Jul 2010 02:25 AM PDT

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته

نصائح للأسرة السعيدة


أيها الزوج..


بداية، نسأل الله تعالى أن يبارك لك في أهلك ومالك، وأن يجمع بينكما على خير، ونود أن نذكرك بهذه التوجيهات النبوية، ففيها سعادة أسرتك ودوام المودة بينك وبين زوجتك:

1. زوجتك أمانة في عنقك سوف يسألك الله عنها يوم القيامة؛ فاتق الله فيها، قال النبي صلى الله عليه وسلم:
( واستوصوا بالنساء خيراً؛ فإنهنَّ عَوانٌ عندكم) رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح. ومَعْنى قَوْلِهِ: (عَوَانٌ عِنْدَكُمْ) أي أَسْرَى فى أيْدِيكُمْ.

وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ظلم المرأة فقال صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أُحَرِّج حقَّ الضعيفين: اليتيم والمرأة) رواه أحمد وابن ماجه بسند حسن. ومعنى قوله: (أحرج حق الضعيفين) أي ألحق الحرج -وهو الإثم- بمن ضيعهما، فأحذّره من ذلك تحذيراً بليغاً، وأزجره زجراً أكيداً.

2. حسن الخلق ونبل الطبع من صفات المؤمنين؛ فتحل بهما، ولا تكن لئيم الطبع سيء المعشر، وانظر إلى حسنات زوجتك. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يَفرَك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقاً رضي منها آخر) رواه مسلم. ومعنى يَفرَك: يبغض.

3. الصبر وحسن العشرة والسماحة صفات تديم المودة بينك وبين زوجتك؛ فاحرص عليها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(خَيْرُكُم خَيْرُكُم لأهله، وأنا خَيْرُكُم لأهلي) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب صحيح.

4. الغيرة على الزوجة دليل الإيمان والمحبة للزوجة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أتعجبون مِنْ غَيرة سَعْدٍ؟! لأنا أغيرُ مِنْهُ، واللهُ أغيرُ مِنِّي) رواه مسلم.

5. سوء الظن والشك -وما يؤديان إليه من تجسس وتحسس- سبب رئيس في هدم البيوت، ونزع الثقة بين الزوجين؛ فاجتنبها، فقد قال الله تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)
الحجرات/12.

6. صاحب الرفق في التعامل مع الزوجة -وخاصة عند الأخطاء والزلات والعثرات- ناضج في فكره، محافظ على أسرته وبيته، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(إِنَّ الرِّفْقَ لاَ يَكُونُ فِي شيء إِلاَّ زَانَهُ، وَلاَ يُنْزَعُ مِنْ شيء إِلاَّ شَانَهُ) رواه مسلم.

7. النفقة على الزوجة ينبغي أن تكون بالمعروف، ولك الأجر والثواب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بهَا وَجْهَ اللَّهِ؛ إِلاَّ أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ)
متفق عليه.

8. من حق الزوجة عليك ألا تستأثر بطعام أو شراب أو كسوة دونها، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم: ما حق زوجة أحدنا عليه؟ فقال صلى الله عليه وسلم:
(أن تُطْعِمها إذا طَعِمْتَ، وتكسوها إذا اكتسيتَ، ولا تضرب الوجهَ، ولا تقبِّح، ولا تهجرْ إلا في البيت)
رواه أحمد وأبو داود. ومعنى لا تقبِّح: أي لا تقل قبَّحك الله.

9. علم الفقه ضروري فتعلم منه ما تعرف به كيفية معاملة زوجتك، وما الحقوق والواجبات المتبادلة بينكما، وعلِّم زوجتك هذه الأحكام إن كانت تجهلها.

10. إفشاء أسرار الزوجية حرام ومنافٍ للأخلاق؛ فاجتنبه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن مِنْ أشرِّ الناس عند الله منزلةً يومَ القيامةِ الرجلَ يفضي إلى المرأةِ وتفضي إليه، ثم ينشر سِرَّها)
رواه مسلم.

ختاماً: من مروءة الكرام التغاضي عن الزلات في حال الفراق والطلاق. قيل لبعض الصالحين وقد أراد طلاق زوجته: ما الذي يسوؤك منها؟ فقال: العاقل لا يهتك سراً. فلما طلقها قيل له: لمَ طلقتها؟ فقال: ما لي ولامرأة غيري، قد صارت أجنبية عني!

أيتها الزوجة..

أختي الزوجة، بارك الله لك في زوجك، وجمع بينكما على خير، ونودّ أن نذكّرك بهذه التوجيهات النبوية؛ ففيها سعادة أسرتك، ودوام المودة بينك وبين زوجك:

1. القناعة والرضا بالقليل طريق للسعادة؛ فحذارِ من دفع زوجك للجوء إلى الحرام، فقد كانت بعض نساء السلف إذا أراد زوجها الخروج من منزله تقول له: إياك وكسب الحرام؛ فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار!

2. طاعة الزوج واجبة فيما لا معصية فيه؛ فاجتنبي معصية زوجك، ورفع الصوت عليه، وشكايته إلى أهلك دائماً، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة: (أين أنتِ من زوجِك؛ فإنما هو جنَّتُك ونارُك) رواه أحمد و النسائي.

3. حق الزوج مقدم على جميع الأقارب؛ فإذا تعارضت الحقوق، فقدّمي حق الزوج ولا تبالي؛ لأن للزوج على زوجته أعظم الحقوق بعد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لو جاز لأحدٍ أن يسجدَ لأحدٍ لأمرتُ المرأةَ أن تسجدَ لزوجها) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح. وذلك لعِظم حقه عليها.

4. من حق الزوج أن يُحفظ في ماله؛ فلا تخرجي شيئاً من البيت دون علمه، فإن تصدقت من ماله عن رضاه، كان لك مثل أجره، وإن كان بغير رضاه، كان له الأجر وعليك الوزر.

5. جارات السوء، وصديقات السوء، اللاتي يُثرنك على زوجك، ويُوقعن بينك وبينه، ويُقللن من شأنه أمامك؛ هنّ سبب خراب بيتك، وقتل المودة بينك وبين زوجك.

6. صبرك على أذى زوجك، وحكمتك في التعامل معه عند الغضب؛ ثمرته أن يحمد لك ذلك عند الرضا، واعلمي أن المشكلات الزوجية لا تكبر إلا بالعناد والمكابرة؛ فلا تهدمي بيتك بسبب الكبر والعناد.

7. إجابة الزوج إلى فراشه واجبة إلا إن كان لديك عذر شرعي، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن (مَنْ دعا امرأته إلى فِراشِه فأبتْ عليه؛ لعنتْها الملائكةُ حتى تُصبِح) متفق عليه.

8. يحرم عليك أن تَصِفي أحداً من النساء لزوجك، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: (لا تباشر المرأةُ المرأةَ فتصفها لزوجها كأنه ينظرُ إليها) متفق عليه.

نصائح إلى أولياء الأمور:

أعزاءنا أولياء الأمور، إذا أردتم سعادة أولادكم وبناتكم فاحرصوا بارك الله فيكم على النصائح الآتية:

1. إذا كان الخاطب لابنتكم تاركاً للصلاة؛ فحذار من تزويجه ابنتكم؛ لأنها أمانة عندكم، والواجب عليكم أن تختاروا لها الأصلح في دينه وأخلاقه، والذي لا يصلي ليس كفؤاً للتي تصلي؛ لأن ترك الصلاة كسلاً فسوق، وتركها جحوداً وإنكاراً كفر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بينَ الرجلِ وبينَ الكفرِ والشركِ تركُ الصلاة) رواه مسلم. وقوله عليه الصلاة والسلام: (العهدُ الذي بَيْنَنا وبينهم الصلاة؛ فمن تَرَكها فقد كفر) أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح.

2. إن التدخّل في حياة أبنائكم الخاصة ربما شوشها وعكّر صفوها؛ فليكن هذا التدخل في الوقت المناسب، وهدفه الإصلاح والمحافظة على كيان الأسرة.

3. الإفساد بين الزوجين حرام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس مِنّا من خبَّب امرأة على زوجِها) رواه أبو داود. ومعنى خبب: أي خدع وأفسد.


ارجو المساعة ان امكن

Posted: 31 Jul 2010 01:37 AM PDT

السلام عليكم:
ان امكن مساعدة في بحث عن منصب عمل لمهندس تخصص هندسة مدنية + خبرة لمدة 8 سنوات و اتمنى ان يكون في الغرب الجزائري و جازاكم الله خيرا .


إنصف نفسك

Posted: 31 Jul 2010 01:33 AM PDT

إنصف نفسك

يُحكى أن شابا يدعى خالد كان يمتهن إضاءة (المسجد الأزهر) بالسرج وبينما هو نائم ذات ليلة في المسجد إذ دخل أحد الأمراء (المتكبرين) المسجد وعثر في قدم خالد فغضب عليه غضباً شديداً، وقال له مستهزئاً وساخراً ومقللاً من قدره (لا تنم في المسجد يا شيخ الأزهر!)، فما أن سمع السرّاج هذه الكلمة إلا وقد انتفض واتخذ قراراً لا رجعة فيه بأن يطلب العلم ويجتهد حتى يكون شيخاً للأزهر ولم يلبث إلا أن أصبح شيخاً للأزهر وصاحبنا هو شيخ الأزهر الشهير ب(خالد الأزهري) رحمه الله، وهكذا تكون الهمم العالية!.. فلم يستصغر نفسه ولم يسمح لكلمات الأمير أن تحطمه ولم يقف صاغراً أمام جاه هذا الأمير! ولم يندب حظه! بل فجّر قدراته واكتشف ذاته حتى صار شيئاً مذكوراً.

يقف الكثيرون مذهولين عندما يبدأ أحد الأطباء بتشخيص أمراضهم ووصف العلاج مستخدماً في هذا جملة من المصطلحات والمفردات (المعقدة) ولربما صاحبها (كم) من الكلمات الإنجليزية مع تكلف في استخدام اللهجة!

ومع كبير الذهول وعظيم التعجب لربما كان هناك إحساس خطير بضآلة الحال وضعف القدرات وتدني مستوى الذكاء مقارنة به بهذا الطبيب!

ولربما نظرنا إلى أحد البارزين والمشاهير والمتخصصين نظرة الأعجم للإنسان الناطق!

هناك خلل في الرؤية وغبش في التصورات حيث الخلط بين القدرات والخبرات!

إن الذي أذهله فهم الطبيب وعبارات الكاتب وإبداع المهندس ربما عزا هذا (للقدرات) ولربما ظن (متوهماً) أن هؤلاء أذكى منه!

بل وقد يعد نفسه عضواً في نادي الأغبياء ولا حول ولا قوة إلا بالله!

وتلك نظرة خاطئة ولاشك وتصور منحرف؛ فالمعول عليه هنا ومن صنع فارقا هو (الخبرة) بمعنى لو أنك أفنيت سنوات في تعلم الطب بصبر وتجلد وفي دراسة الأمراض والأدوية فلاشك أنك ستكون زميل مهنة لهذا الطبيب الذي أدهشك! وأفغر فاك مفرداته المعقدة!

ومما يزيد عمق المشكلة تجاهل القدرات الشخصية مقابل هذا الطبيب أو المهندس أو الكاتب فلاشك أنك تفوقه في مجالات كثيرة وأنك تملك الكثير من المواهب ولديك القدرة على إنجاز أمور لا يستطيعون إنجازها!

إذن احذر أخي الكريم واحذري أختي من (المبالغة) في تقدير خبرات الآخرين وتهميش عطاءاتكم والتقليل من قدر نجازاتكم..

احذر أن تقارن أفضل ما لدى الآخرين بأسوأ ما عندك، فثق ثقة تامة أنك متى ما حاولت تطوير مواهبك وإثراء خبراتك فسوف تكون بإذن الله شخصية متميزة يشار إليها بالبنان وتشرئب إليها الأعناق!



منقول


أطفالنا والتربية النفسية

Posted: 31 Jul 2010 01:21 AM PDT

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته

أطفالنا والتربية النفسية

تؤثر الخلافات بين الأب والأم على النمو النفسي السليم للطفل، ولذلك على الوالدين أن يلتزما بقواعد سلوكية تساعد الطفل على أن ينشأ في توازن نفسي، ومن هذه القواعد

أولاً: الاتفاق على نهج تربوي موحد بين الوالدين

* إن نمو الأولاد نمواً انفعالياً سليماً وتناغم تكيفهم الاجتماعي يتقرر ولحد بعيد بدرجة اتفاق الوالدين وتوحد أهدافهما في تدبير شؤون أطفالهم. على الوالدين دوماً إعادة تقويم ما يجب أن يتصرفا به حيال سلوك الطفل، ويزيدا من اتصالاتهما ببعضهما خاصة في بعض المواقف السلوكية الحساسة، فالطفل يحتاج إلى قناعة بوجود انسجام وتوافق بين أبويه.



* شعور الطفل بالحب والاهتمام يسهل عملية الاتصال والأخذ بالنصائح التي يسديها الوالدان إليه.
مثال على ذلك الاضطراب الانفعالي الذي يصيب الولد من جراء تضارب مواقف الوالدين من السلوك الذي يبديه: زكريا عمره أربعة أعوام يعمد إلى استخدام كلمات الرضيع الصغير كلما رغب في شد انتباه والديه، وبخاصة أمه إلى إحدى حاجاته فإذا كان عطشاً فإنه يشير إلى صنبور الماء قائلاً: "أمبو.. أمبو" للدلالة على عطشه. ترى الأم في هذا السلوك دلالة على الفطنة والذكاء لذا تلجأ إلى إثابته على ذلك، أي تلبي حاجته فتجلب له الماء من ذاك الصنبور, أما والده فيرى أن الألفاظ التي يستعملها هذا الولد كريهة، فيعمد إلى توبيخه على هذا اللفظ الذي لا يتناسب مع عمره. وهكذا أصبح الطفل واقعاً بين جذب وتنفير، بين الأم الراضية على سلوكه والأب الكاره له ومع مضي الزمن أخذت تظهر على الطفل علامات الاضطراب الانفعالي وعدم الاستقرار على صورة سهولة الإثارة والانفعال والبكاء، وأصبح يتجنب والده ويتخوف منه

* على الوالدين رسم خطة موحدة لما يرغبان أن يكون عليه سلوك الطفل وتصرفاته. شجع طفلك بقدر الإمكان للإسهام معك عندما تضع قواعد السلوك الخاصة به أو حين تعديلها، فمن خلال هذه المشاركة يحس الطفل أن عليه أن يحترم ما تم الاتفاق عليه؛ لأنه أسهم في صنع القرار. على الأبوين عدم وصف الطفل بـ(الطفل السيئ) عندما يخرج عن هذه القواعد ويتحداها، فسلوكه السيئ هو الذي توجه إليه التهمة وليس الطفل، كي لا يحس أنه مرفوض لشخصه مما يؤثر على تكامل نمو شخصيته مستقبلاً وتكيفه الاجتماعي. مثال على المشاركة في وضع قواعد السلوك: هشام ومحمد طفلان توأمان يحبان أن يتصارعا دوماً في المنزل، وهذه المصارعة كانت مقبولة من قبل الوالدين عندما كانا أصغر سناً
(أي في السنتين من العمر) أما في عمر أربعة أعوام فإن هذا اللعب أضحى مزعجاً بالنسبة للوالدين. جلس الوالدان مع الطفلين وأخذا يشرحان لهما أن سنهما الآن يمكنهما من أن يفهما القول، ولابد من وجود قواعد سلوكية جديدة تنظم تصرفاتهما وعلاقاتهما ببعضهما. بادر الولدين بالسؤال:
هل يمكننا التصارع في غرفة الجلوس بدلاً من غرفة النوم؟ هنا وافق الأبوان على النظام التالي: المصارعة ممنوعة في أي مكان من المنزل عدا غرفة الجلوس.
* عندما يسن النظام المتفق عليه لابد من تكرار ذكره والتذكير به، بل والطلب من الأطفال أو الطفل بتكراره بصوت مسموع. كيف تعطى الأوامر الفعالة؟ "أحمد، أرجوك.. اجمع لعبك الملقاة على الأرض وارفعها إلى مكانها".. عندما تخاطب ابنك بهده اللهجة فمعنى ذلك أنها طلب. أما عندما تقول له: "أحمد، توقف عن رمي الطعام أو تعال إلى هنا وعلق ملابسك التي رميتها على الأرض" فإنك تعطيه أمراً ولا تطلب طلباً.
* يتعين على جميع الآباء إعطاء أوامر أو تعليمات حازمة وواضحة لأطفالهم، وبخاصة الصعبين منهم إزاء سلوكيات فوضوية أو منافية للسلوك الحسن، وليس استجداء الأولاد والتوسل إليهم للكف عنها.
* إذا قررت الأم أن تطبق عقوبة الحجز في غرفة من غرف المنزل لمدة معينة
(وهذه عقوبة فعالة في التأديب وتهذيب السلوك) عليها أن تأمر الولد أو البنت بتنفيذ العقوبة فورا وبلا تلكؤ أو تردد. الأمر الذي نعنيه ليس معناه أن تكون عسكرياً تقود أسرتك كما يقود القائد أفراد وحدته العسكرية، وإنما أن تكون حازماً في أسلوبك. متى تعطى الأوامر للطفل؟ تعطى الأوامر للطفل في
الحالتين التاليتين:
1- عندما ترغب أن يكف الطفل عن الاستمرار في سلوك غير مرغوب، وتشعر أنه قد يعصيك إذا ما التمست منه أن يتخلى عنه.
2- إذا وجدت أن على طفلك إظهار سلوك خاص، وتعتقد أنه سيعصيك لو التمست منه هذا إظهار هذا السلوك. كيف تعطى الأوامر للطفل؟ لنفترض أنك دخلت غرفة الجلوس فوجدت أحمد، ابنك الصعب القيادة، يقفز على مقاعد الجلوس القماشية قفزاً مؤذياً للفراش الذي يغلف هذه المقاعد، وقررت إجبار الولد على الكف عن هذا اللعب التخريبي.

ه
: 1- قطب وجهك واجعل العبوس يعتلي أمارات الوجه.
2- سدد إليه نظرات حادة تعبر عن الغضب والاستياء.
3- ثبت نظرك في عينيه وناده باسمه.
4- أعطه أمراً حازماً صارماً بصوت قاس تقول فيه: "أحمد.. أنت تقفز على المقاعد، وهذا خرق للنظام السائد في البيت.. كف عن هذا السلوك فوراً ولا تقل كلمة واحدة".
5- يجب أن يكون الأمر واضحاً وغير غامض. مثال: إذا أمرت طفلك بالصيغة التالية: "سميرة تعالي إلى هنا وضعي هذه الألعاب على الرف" فإنها بهذا الأمر الواضح لا عذر لها بالتذرع بأي شيء يمنعها من التنفيذ. أما لو قلت لها: "لا تتركي الألعاب ملقاة هكذا" فإنها ستتصرف وفق ما يحلو لها عكس مرادك ورغبتك؛ لأن الأمر كان غير واضح.
6- لا تطرح سؤالاً ولا تعط تعليقاً غير مباشر عندما تأمر ابنك أو ابنتك، فلا تقل له: "ليس من المستحسن القفز على المقاعد"، ولا أيضاً "لماذا تقفز على المقاعد؟" لأنه سيرد عليك، وبذلك تعطي لطفلك الفرصة لاختلاق التبريرات، فالقول الحاسم هو أن تأمر طفلك بالكف عن القفز دون إعطاء أي تبرير أو تفسير.
7- إذا تجاهل الطفل أمرك وتمادى في سلوكه المخرب ليعرف إلى أي مدى أنت مصر على تنفيذ أمرك هنا لا يجب عليك اللجوء إلى الضرب أو التهديد لتأكيد إصرارك على أمرك، فمثل رد الفعل هذا قد يعقد الموقف ويزيد عناد الولد وتحديه لك. الحل بسيط نسبياً: ما عليك إلا أن تلجأ إلى حجزه في مكان ما من البيت لمدة معينة. ثالثاً: الأطفال يحتاجون إلى الانضباط والحب معاً الانضباط يعني تعليم الطفل السيطرة على ذاته والسلوك الحسن المقبول وطفلك يتعلم احترام ذاته والسيطرة عليها من خلال تلقي الحب والانضباط من جانبك. لماذا لا يتمكن بعض الآباء من فرض الانضباط على أولادهم؟ يجب أن يكون هناك الوعي الكافي لدى الآباء في الأخذ بالانضباط لتهذيب سلوك أطفالهم وإزالة مقاومتهم حيال ذلك، وهذا يتحقق إذا باشروا برغبة تنبع من داخلهم في تبديل سلوكهم. يمكن إيجاز الأسباب المتعددة التي تمنع الآباء من تبديل سلوكهم بالآتي

: 1- الأم الفاقدة الأمل (اليائسة): تشعر هذه الأم أنها عاجزة عن تبديل ذاتها، وتتصرف دائماً تصرفاً سيئاً متخبطة في مزاجها وسلوكها. مثال: في اليوم الأخير من المدرسة توقفت الأم للحديث عن ولدها أحمد مع مدرسه. هذه الأم تشكو من سوء سلوك ولدها أينما سنحت لها الفرصة لكل من يستمع لها إلا أنها لم تحاول قط يوماً ضبط سلوك ابنها الصغير، وعندما كانت تتحدث مع المدرس كان ابنها يلعب في برميل النفايات المفتوح.. قالت الأم: أنا عاجزة عن القيام بأي إجراء تجاه سلوك ابني.. إنه لا يتصرف أبداً بما يفترض أن يفعل. وبينما كانت مستغرقة بالحديث مع المعلم شاهد الاثنان كيف أن أحمد يدخل إلى داخل برميل النفايات ويغوص فيه ثم يخرج. توجه المعلم نحو أمه قائلا لها: أترين كيف يفعل ابنك؟! فأجابت الأم: نعم إنه اعتاد أن يتصرف على هذه الصورة، والبارحة قفز إلى الوحل وتمرغ فيه. الخطأ هنا: أن الأم لم تحاول ولا مرة واحدة منعه من الدخول في النفايات والعبث بها، ولم تسع إلى أن تأمره بالكف عن أفعاله السلوكية السيئة حيث كانت سلبية، متفرجة فقط.
2- الأب الذي لا يتصدى ولا يؤكد ذاته: مثل هذا الأب لا يمتلك الجرأة ولا المقدرة على التصدي لولده. إنه لا يتوقع من ولده الطاعة والعقلانية، وولده يعرف ذلك، وفي بعض الأحيان يخاف الأب فقدان حب ولده له إن لجأ إلى إجباره على ما يكره. كأن يسمع من ابنه: أنا أكرهك. أنت أب مخيف. أرغب أن يكون لي أب جديد غيرك. مثل هذه الأقوال تخيف الوالد وتمنعه من أن يفعل أي شيء يناهض سلوكه وتأديبه.
3- الأم أو الأب الضعيف الطاقة: ونقصد هنا الوالدين ضعيفي الهمة والحيوية، اللذين لا يملكان القوة للتصدي لولدهما العابث المستهتر المفرط النشاط، وقد يكون سبب ضعف الهمة وفقدان الحيوية مرض الأم والأب بالاكتئاب الذي يجعلهما بعيدين عن أجواء الطفل وحياته.
4- الأم التي تشعر بالإثم: ويتجلى هذا السلوك بالأم التي تذم نفسها وتشعر بالإثم حيال سلوك ابنها الطائش، وتحس أن الخطيئة هي خطيئتها في هذا السلوك وهي المسؤولة عن سوء سلوكه، ومثل هذه المشاعر التي تلوم الذات تمنعها من اتخاذ أي إجراء تأديبي ضد سلوك أطفالها.
5- الأم أو الأب الغضوب: في بعض الأحيان نجد الأم أو الأب ينتابهما الغضب والانفعال في كل مرة يؤدبان طفلهما، وسرعان ما يكتشفان أن ما يطلبانه من طفلهما من هدوء وسلوك مقبول يفتقران هما إليه، لذلك فإن أفضل طريقة لضبط انفعالاتهما في عملية تقويم السلوك وتهذيبه هي أن يُلجأ إلى عقوبة الحجز لمدة زمنية رداً على سلوك طفلهما الطائش.
6- الأم التي تواجه باعتراض يمنعها من تأديب الولد: في بعض الأحيان يعترض الأب على زوجته تأديب ولدها أو العكس، لذلك لابد من تنسيق العملية التربوية باتفاق الأبوين على الأهداف والوسائل المرغوبة الواجب تحقيقها في تربية سلوك الأولاد، ويجب عدم الأخذ بأي رأي أو نصيحة يتقدم بها الغرباء فتمنع من تنفيذ ما سبق واتفق عليه الزوجان.
7- الزوجان المتخاصمان: قد تؤدي المشاكل الزوجية وغيرها من المواقف الحياتية الصعبة إلى إهمال مراقبة سلوك الأولاد نتيجة الإنهاك الذي يعتريهما - مثل هذه الأجواء تحتاج إلى علاج أسري، وهذه المسألة تكون من اختصاص المرشد النفسي الذي يقدم العون للوالدين ويعيد للأسرة جوها التربوي السوي.


تربية الابناء في الزمن الصعب

Posted: 31 Jul 2010 01:20 AM PDT

تحديات الزمن الصعب



1- التطورات والتغيرات أسرع من قدرة الوالدين على مجاراتها .

2- زماننا نزع منه بركة الوقت .

3- تحول الكدح إلى معاناة والحلم من الأمل إلى الألم

تجنب هذه السلبيات السبعه:

1- عدم الانصات

2- اللوم

3- السخرية

4- التحكم

5- التعميم

6- النقد

7- المقارنة


مبادئ العلاقات الناجحه:

1- التشجيع

2- الثقة

3- التفاهم

4- المدح

5- الاحترام

6- الصبر

7- المشاركة

8- الحب والحنان

9- الاستمرارية

10- الانصات


الايحاءات الايجابيه المساعده:

1- توجه لإبنك وعبر له عن محبتك سواء بإخباره ( أنا احبك ) أو بضمه أو تقبيله .

2- تذكر وردد المشاكل يمكن حلها .. السلوكيات يمكن تعديلها وإصلاحها

3- ردد الغضب يؤدي الى الإنفجار ..الإنفجار خطير .. دائما ما يصاحبه أمراض.

4- الخيار لي أن أوجه سلوكي للبناء أو الهدم

5- الطفل الشقي وكثير الحركة دائماً ما يكون مبدع .. قائد ..موهوب

الأساليب السلبية في التعامل مع سلوكيات الطفل

الصراخ

يلغي التواصل والتفاهم فالابن يدخل في حالة من الدفاع عن النفس والخوف .

الأوامر

فكثرتها دون إقناع تحول الابن الى آلة لتنفيذ الأوامر فتلغى شخصيته ويكون

شخص انقيادي مستسلماً لا كيان له .

الشتم

وصف الطفل بنعوت سلبية يقتنع الطفل بها ويستسلم لها ويعلم الطفل البذاءة

وسوء الخلق ويضعه ضحية آفات لسانه

التهديدات

فكثرتها لا تساعد ولا تساهم في حل المشكلة أو إبعاده عن السلوك المزعج

فهو يتوقف عن السلوك بدافع الخوف .

المقارنة

لا تقارن طفل بآخر فهي تتم بين سلوكين لا شخصين لأنه أسلوب ينزع ثقة الطفل

بنفسه وقدراته ويقنعه بفشله وعدم قدرته أن يكون مثل غيره .

سوء الظن وما أدراك ما سوء الظن؟

1- تفسير السلوك دائماً بشكل سلبي

2- الاتهام لأنك تقوم بدور القاضي

3- العقاب أشفاء للغليل وإفراز التوتر

4- التحريم فكل سلوك يصدر جرماً

5- المن بتذكيره بتعبك وأعمالك من أجله

6- التحذير من الأشياء التي لا تصدر من الطفل

اللهم إنا نسألك ذرية ًصالحة تقر بها أعيننا

قال تعالى " ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما "


من هي الأنثى الحقيقيـة

Posted: 31 Jul 2010 01:17 AM PDT



من هي الأنثى الحقيقيـة في نظر الرجـل ؟ ومتى تضـيع أنوثتهـا ؟




لكل رجل ميولـه والجوانب التي يركز عليها في إعجابـه بالمرأة .. ولكن يجتمع معظم الرجال على عدة نقاط

يجب أن تتوفر في كل أمرأة حتى تبدو أنثى بكل ما للكلمـة من معنى .. ما هي هذه الأمـور ؟




يقـول الرجل أريدها ضعيفـة معي .. قـويـة مع الآخرين .. هذه هي الأنثى الحقيقيـة في نظـــر الرجــل

والرجـل يسـتطيع مساعـدة المرأة على الأحتفاظ بهذه الأنوثـة .. بأن يحتـرم ضعـف المرأة معـه

ولا يسـتغـلـه .. وأن يمنحها القـوة بعطفـه وحنانـه وأحتـرامـه لهـا .. وأن يعـلّمها الضعـف الجميـل

وليس ضعـف الأنـزواء وفقـدان الثقـة




الأنوثـة فن .. والرجل الذكى هو الذى يستطيع أن يُعـلم زوجتـه هذا الفن .. فبعض الرجال يتقن هذا الفن

والبعض الآخـر يدفع المرأة إلى أن تتخلى عن أنوثـتها وضعـفها .. وتتمرد عـلى الرجل .. لأنـه أستغـل حبها

وضعفها وأهانها بدلاً من أن يثني عـليها .. هنا بعـض النساء يتغيـرن إلى النقيض

الرجل الواثق من نفسه يستطيع أن يقود أقوى النساء ويحولها إلى كائن وديـع يحـتاج منـه لمسة حـنان




متى تفقد المرأة أنوثتها حسب رأي الرجال ؟

إن علا صوتهـا .. أو أصبح خشنـاً فظـاً .. أو أدمنت العبـوس والانفعال .. أو تعـاملت بعــضلات مفتولـة

أو نطقت لفظـاً قبيحـاً أو فاحشـاً .. أو تخلت عن الرحمـة تجاه كائن ضعـيف .. أو أدمنت الكراهيـة

وفـضلتها عـلى الحـب .. أو غـلبت الأنتقام على التسامح .. أو جهلت متى تتـكلم .. ومتى تصمـت

أو قصـر شعرهـا وطـال لسانهـا .. تضيع أنوثـة المرأة حيـن تهمل الرقـة والطيبـة وحيـن تنسى حق الأحتـرام

والإكبار للرجل زوجـاً وأبـاً وأخـاً ومُعلمـاً .. وحين لا توقـر كبيـراً أو تـرحم صغيـراً




جمال المرأة ليس في قوامهـا .. أو ملامحهـا فحسب .. ورشاقتها ليست في " الريـجيـم " القـاسي

الأنوثـة شيء تشعـره .. ولا تـراه




دمتــم بحفظ الرحمـن .. تقبلــوا أحتــرامى وتقديــرى


نتائج اسماء الناجحين في مسابقة القضاء 2010

Posted: 31 Jul 2010 01:05 AM PDT

5 شادولي ايمان 530 بوخرو منى
17 خرواع سهيم 533 سلطاني سميرة
28 حيدوس ليلة مريم 559 بن عالية صليحة
29 مهدي محمد نورالأسلام 573 زايدي نورالدين
41 ميشالي لامية 578 بوطكوك سماح
42 جديد سليم 616 بلخادم منصور
52 عوشر سارة 617 منصوري محمد
55 بن زينب نورالدين 623 زعقان الحبيب
68 سنقوقة منيرة 629 قرابسي سامية
69 بن يحي أمين 631 رزقاني سارة
74 عياد آوثر 644 آبداني سناء
75 لملوم راضية 659 عزاب مريم
102 فرعون منال 667 زبيري أحمد
119 مصباح نرجس آسية 682 نمري خديجة
121 فنوش نذير 700 محصر هزار
122 بوالطمين رفيق 708 طرطاق أسماء
137 بن حليمة محمد 725 الداي حملة نبيل
142 مزياني زين العبدين 731 بوشيحة حسان
156 بوالطين صفية
161 مقلي آمنة
172 أعراب حسينة
184 قطيش نرجس
185 مربوح العالية
191 بوظهر مصطفى
194 بلعيات امال
195 مرغيت آاميليا
208 سواق فهيمة
232 بونعامة صديق
238 بوجعطاط سارة
284 بن عبد الرحمان مونية
289 حمداد صارة
296 لعور هاجر
321 مكي حياة زهية
326 يحياوي يزيد
341 عشبوش محمد
344 فكيريني الطاهر
354 موحوش زياد
375 زرقان وليد
387 بوداعة طارق
407 سعادي مامة
413 لزوتي سارة
423 الأخوة أمال
424 رميل عبد الحكيم
425 بوزناشة بدر الدين
430 يطاغن أنيسة
431 بسو قاسم أمين
478 بن الشيخ لفقون سارة
494 بصالح عبد القادر
495 سمارة سعاد
508 بوزيان عبدالرحمان
736 بومعراف زليخة 1222 دبابسية سهام
738 بونوة عبد القادر 1229 قوادرية آريمة
751 عايدة زآية فلة 1262 بوطويل فؤاد
752 عثامنة منير 1270 خيار رضا
760 رغدي رمضان 1286 زنيخري براهيم
772 حدان ياسين 1291 عثماني إيمان
782 خلفي مريم 1321 بولحية حمزة
789 دليم سكورة 1328 جيجيك جعفر
819 بودربالة يوسف 1330 زاوي سلمة
826 تقار حياة 1347
جلودي مهدية
860 باسين عبد الحليم
1351 زرور عليمة
866 سرير عبد الله محمد 1356
بوشام محمد
869 واضح بخدة
1365 قرنينة نصيرة
871 بلقايم عبد السلام
1408 حماد رشيدة
895 فيراد أبو سفيان
1411 بوحفص عبد الحميد
912 عيسى مبرك ريم
1412 تاقة حسين
928 بن عباس فاروق
1416 مراآشي فطيمة
950 نجاوي اسماعيل

1429 واآد سليمان
957 دحو آريمة
1438 خالدي مجيدة
961 مفتاح حنان
1443 شملال جمال
964 سعيدي إيمان
1461 بوزليفة سعيدة
965 حمشاشي أمينة
1463 جاب الله مريم
971 شنطوح وسام
1468 محامد أوسعيد سمير
975 بن قدور سنوسي
1485 عميري أحمد
986 بوعشة إيمان
1498 عايد عادل
995 مبروآة غانية
1508 هنهن إيمان
998 خدروش آمنة
1511 فتح الله أمال
1000 ميرة سهام 1522
سليوة فطيمة
1002 بن سعيدي سليم
1533 طواهري محمد
1008 طراي حنان
1538 شاطر عزيز
1011 ديب لبيبة
1545 خنيفر احمد
1012 بوعرورة آسية
1591 بن علواش نظرة
1014 عباس عبلة
1592 يحياوي عبد المالك
1019 عليوش ندى 1601
سعدو نبيل
1031 صالحي اسماعيل
1616 صيقع آمالية
1033 أيمن السبتي
1620 البشير غانية
1035 زواوي ياسمين
1631 زلال موراد
1058 رمضان انفيسة
1637 بشير خرفية
1097 داود آهينة
1640 سباع صباح
1103 فروج نوفل
1641 بورزق زينب
1109 بوشيبة محمد
1126 بلخيري اسماء
1139 شريفي خديجة
1144 سعداوي يسمينة
1175 حمزة صفية
1191 ضيف مفيدة
1192 سويكي منيرة
1196 عليوة نعيمة
1207 رمول بلقاسم
1212 آشرود عبلة

1649 شرواطي وصال
2262 مقرع رحيم
1651 قليل غالية
2269 العطري عديلة
1663 لخضارة هدى
2279 بوزيان الرحماني حفيظة
1676 بوناب رياض
2280 خنتاشي زهرة
1677 اوجهان علي
2293 عمروش نزار
1681 لزعر محمد
2294 لحوالي فايزة
1684 بن رمضان سمير
2302 بوهالي مولود
1697 قشي راضية
2325 لعزوني خيرالدين
1712 بن براهيم خديجة
2351 محمودي آمال
1714 معوج أمينة
2366 لوناس محمد
1763 العسلة نسيمة
2383 لحمر نخلة
1764 بوشهيدة آريمة
2384 رقاد سارة
1780 بعيزي سميرة
2397 موساوي يوغرطة
1793 غليمي رابح
2400 رزيق ياسين
1826 شابي عبد الرحمان
2407 بن فخة خيرة
1846 مذآور حنان 2432
بولزازن عبد الوهاب
1848 صابري أمال
2443 بوزيد حميد
1850 دايخ جميلة 2448
بن فبالة عبد الجليل
1851 بن خلوف صافية
2469 عقاب منال
1853 بحري آريمة
2472 شريرو سمير
1881 خدروقي إيمان
2476 بشير مخطار حسنية
1882 بلمناعي فريد
2497 حمادي مفتاح
1904 بومالة نظيرة
2499 بن لدغم إيمان
1909 بوخميس منى
2509 ربيعي مراد
1917 برزاق وهيبة
2513 محروق جلول
1925 تومي توفيق
2540 قطاري مسعودة
1933 دولات سروري فاطمة الزهرة
2551 مخلوف أحلام
1939 بلقيدوم سمراء
2583 لعيمش ياسين
1954 طالب نعيمة
2587 مزواغي عبد القادر
1968 خادر نادية 2589
العايب عبد الرحيم
1995 سميدع آريمة
2649 سعدي خديجة
2002 فلاح عابد
2004 زآري فريد
2005 هوام لطيفة
2015 حميدي هشام
2042 نوري الزهرة
2075 أوشن فاطمة الزهراء
2082 بهلول رباب
2085 سعيدات نوال
2090 مبارآي توفيق ميلود
2107 مصطفى سبع محمد
2116 جناوي ريم
2136 أودينة سعيد
2162 آيت طيب زوهير
2176 بوحوش عماد
2185 رويبح يحي
2213 سحنون خالد
2221 عساس وافية
2242 بولال أمينة
2249 العربي بوعمران ليندة

2652 بن آردة بن ذهيبة
3158 قبايلي حنيفة
2661 بشير وسيلة
3173 مختاري نورة
2664 بن زبوشي عبير
3185 يخوي عبد الباسط
2685 لدرع ناهد
3198 آبيل نعيمة
2689 نايت سي محند نصيرة
3219 خيار ابراهيم
2690 سنوسي سعاد
3251 زحيل حورية
2699 ربيع عامر
3258 آربوب أحمد
2706 إعمرانن ججقية
3275 شريف جمال الدين
2708 سعد سعود سمية
3287 جمعي زهية
2713 بن دراجي صليحة
3290ريغي سليم
2722 موساوي هاجر
3291 عمايدية عمار
2743 بسكري خالد
3321 شكشوك مفيدة
2750 بن منصور صبرينة
3322 جدادوة عادل
2757 تومي هناء
3329 بن زادي مجيد
2761 تريعة هندة
3332 بيطار محمد
2772 نعمون عبد الصمد
3349 مجاهد سليمة
2788 رامول عبد الوهاب
3350 دايخ حسام الدين
2790 بن معطي محمد
3361 جغلال سهام
2794 سميحة منير
3377 عمارة صليحة
2803 شريبي سفيان
3384 دعماش عزيزة
2804 حلاسي نوال
3388 غيدي أم النون منى
2805 سمرة حسين
3398 بورنان زهير
2852 شني زهير
3402 بوعزيز ياسمين
2858 شايب ستي سهيلة
3404 عشاري أسماء
2867 بريك سمية
3407 شيخ مبارك
2869 بو الفخار سناء
3421 عيشاين ريم
2870 علوي هناء
3444 حمزي سارة
2872 بخوش حنان
3465 التجاني دلال
2876 بريك إيمان
3473 قويدري أعمر
2879 جنان حسناء
3483 يوسفي نادية
2882 غيلاسي سكينة
3497 مشتي امال
2888 صافي بن سليمان محمد الأمين
3504 وطار حمزة
2896 بوشويشة العالية
3525 نصر الشريف عز الدين
2904 بن زهيرة شاآر
3526 حجاب السبتي سامي
2912 بوقصة سميرة
3532 حاج سعيد محمد
2914 حلايمية هشام
3536 جواهرة محمد
2916 زيتوني ابراهيم
3538 لعيداوي مخلوف
2922 آرومي آسيا
3540 سوالمي أحمد
2926 لعوج عبد القادر
3554 جرباح طارق
2957 عبد النبي سلمى
3560 فريتح سامية
2996 ماز حسن
3048 خفاف جهيدة
3059 قوفي فاروق
3066 بوعزيز عبد الرؤوف
3090 سعودي مختار
3135 أولمي ليلى
3144 شامي نبيلة
3148 هني عبد الرحمان
3150 نوخة أميرة
3153 بوطاس نسرية

3565 نقاب إيمان
4290 عتوسي نور الهدى
3593 الزيغد توفيق
4299 نواري فتيحة
3615 بوحريش محمد
4321 قذيفة ريم
3633 مدور سارة
4322 دحمان بونوة فتيحة
3637 بلاك إشراف
4332 زناني لخضر
3641 قلعي منال
4361 رحماني قادة
3652 مهرهرة عمر
4401 برامة محفوظ
3656 بن الدين عبد المجيد
4420 بن عمار جوهر
3660 غاني رمول
4422 خوالد أحمد
3669 بن فريحة سيد أحمد
4454 مناصري فطيمة
3683 لعتامنة عماد
4455 قادري آسيا
3701 عليلي نوال
4457 مدربل جمال
3714 بخوش نصيرة
4470 الحاج قدور نفيسة
3738 أونيسي بشرى
4478 عكوش عبد المالك
3739 طيبي دحو
4507 لعرج مصطفى
3742 ساسي خالد
4516 بريك سمية
3776 عبيد قادة
4519 دادوة حضرية سمير
3850 دوخي مليحة
4527بوسليماني ليلة
3869 سعودي رابح
4532 معزوز مالية
3904 هتشان زآية
4569 حنيش محمد
3915 خنشول احلام
4573 الزين سمية
3921 ولد يوسف الغالي
4579 رقيق صالح
3922 آرونبة بتول
4586 لكروز نصيرة
3926 حجاجي حبيب
4587عياد فاروق زين العبدين
3929 دآدوك هودة
4600 زريف محمد
3943 أحططاش خير الدين
فضيل سميحة
3964 عماري بن ربيح
4636 بوقرة صالح
3982 مساهل أسماء
4705 برآي عبد اللطيف
4012 فراج عيسى
4735 بوعبان ميلود
4030 داموش ميلود عمر
4740 زياد سعاد
4046 عثماني محمد الطاهر
4769 سماني بلعيد
4074 سبع رضا محمد
4080 عضمن عبد المجيد
4082 شلحة بدرة حنيفة
4088 شقلال فتيحة
4096 غزالي امال
4102 لعرباس نادية
4117 حمامة مهدي
4141 عروس محمد العيد
4144 سماعيلي علي
4148 حامدي فايزة
4151 عماد رشيد
4156 قدوش نور الدين
4160 عياشي مونية
4162 شملال أسماء
4213 بوشويحة مسعودة
4215 مزناد بوبكر
4238 بوزاهر عبد الرؤوف
4247 قرقوري فايزة
4278 بلكامل نوال
4774 يحلالي يسمينة
5384 بسيدهم حسيبة
4802 بن سعيد لزهر
5405 بن فردية هند
4819 شداد سارة
5407 خلوية مريم
4839 عماري فؤاد
5408 بن جامع مريم
4843 عدوان عبد الحق
5414 شرود سمية
4864 بن مختار أمال
5449 مسعودي سفيان
4869 بن مزاري آمال
5453 مهري فارس
4873 حمدوش أميرة
5454 ماحي ثاني أحمد
4881 بن زينب سارة
5460 بخيرة ياسمينة
4884 جادي سارة
5501 ديبون محمد
4888 بوجملين البشير
5506 غزول محمد
4907 بقلي عادل
5523 بوودينة مريم
4913 رزيق نسيمة
5524 عزي حورية
4921 بن حمادي محمد رؤوف
5550 فلاق فتيحة
4944 عميور مفيدة
5568 بوزاد هاجر
4954 ميسوري مصطفى
5581 بزين نعيمة
4955 فنيط عماد
5583 مازوني خديجة
4981 بولعتالي سامي
5588 آاملي بلال
5003 بوججو محمد
5589 آتروسي اسماعيل
5010 بوستة رضا
5593 زمالي نور الدين
5025 حمداين سارة
5628 أزقاغ نصيرة
5042 دريد صالح
5636بن براهيم سليمة
5046 سعودي مهدي
5667 طيبي آريم
5047 بلحاج مونير
5683 بلغيث إيمان
5056 بن حوة أمينة
5695 بلعايش سليم
5099 صافو عبد القادر
5711 جاب الله محمد الصادق
5126 القرباجي سامر
5715 عبادة رضا
5134 عبدون رزيقة
5721 حليمي صوفيا
5152 سعدو رشيد
5731حملاوي إبراهيم
5161 ناشي سيد علي
5737 عبد الله خلوف نبيل
5164 مزياني بوسعد
5765 بن السعدي رشيد
5168 بوبلاطة أسماء
5775 قوطاس عبد الرحمان
5175 حداد سمية
5780 نجاري محمد أمين
5190 درواز حكيمة
5782 بن وارث مرفد
5213 سعودي حمزة
5796 بليط زيدان
5235 بن بوزة رؤوف
5818 بوقرو توفيق
5254 ناصري جميلة
5849 زيبوش فؤاد
5265 دوادي خالد
5851 مشروك حفيضة
5277 ساعو توفيق
5870 بن صغير عبد الرحيم
5284 العمراني فريزة
5891 قنطار محمد أمين
5286 بوشبوط آريمة
5292 جدي عبد اللطيف
5297 تين رضا
5308 حيمداوي فاطمة الزهرة
5313 نعيمي دلال
5315 رقيق سارة
5323 ضيف إيمان ليلية
5340 ولد يوسف عبد القادر
5356 ماموني زينب
5364 زحاف فاطمة
5906 زغينة وليد
6562 قلاب مريم
5935 مغيث جمال
6573 شحدان شهرزاد
5940 بوآريطة موسى
6575 رزاق لبزة مهدي
5942 طيب محمد
6624 آرمية الياقوت
5977 سامر حسينة
6638 بن بارة سعيدة
5983 صانا حياة
6647 بن دالي صبرية
6009 لورابي شريفة
6664 خطاب جعفر
6020 بناني سفيان
6684 عاتي خولة
6033 محمدي حكيمة
6692 رزاق آريمة
6042 آانون عبد الكريم
6715 موصدق علي
6044 قلال بوعلام
6716تياقوت آاهنة
6058 جعفور عبد القادر
6731 دبدوش إسماعيل
6074 صيد نوال
6759 بدراني عزوز
6083 يوسف فلوح محمد
6812 أآنيو حليم
6117 صادق عامر
6858 شباك فتحي
6124 نوفي إيمان
6859 بن ضيف قمر
6129 بن بوزة عبد الباسط
6862 عنصر غنية
6137 شيخ بن حجار محمد
6875 بن غزال راضية
6152 حداد زين الدين
6891 بوصبيعة محمد
6187 شرفي عبلة
6922 زيان صبرينة
6196 مبارآي شناز
6927 مكي اميرة
6198 حلاسة ريمة
6933 بن الشيخ الفقون عبد الرحمان
6209 سحنون نعيمة
6980 يايشي محمد
6213 بوخنوفة سعاد
6985 راجي دحمان
6218 تسوري بن تسوري فاطمة
7015بلخيرة محمد
6247 بوعقلين عبد الحكيم
7025 بريك يمينة
6250 تيقولمامين هناء
7027 عيشور ليندة
6254 مراد محمد أمين
7035 طابلي سهام
6259 شكار صليحة
7039 غنام عمر
6285 سلطان سفيان
7051 سعيداني ابراهيم
6354 مخالدي عبد الكريم
7077 ولد عمري محفوظ
6359 قارة عواطف
6365 رواط فاطمة الزهراء
6385 بن رقية شهرزاد
6411 مراح طارق
6424 آرايمية إبتسام
6437 مدور محمد علي
6448 مناصرية نوال
6460 بن عوة محمد السعيد
6465 طلحاوي محمد
6472 براهمية شوقي
6474 حيمد رزيقة
6475 أحمودة يوسف
6477 شرفي رمزي
6491 بوزيان نجاة
6513 لشهب محمد
6540 عبد العزيز امال
6552 علوطي فضيل
6558 يخلف حسام الدين
6561 دحيم فهيمة


استفسار حول المدرسة العليا علوم و تقنيات - القسم التحضيري بتلمسان

Posted: 31 Jul 2010 12:47 AM PDT

السلام عليكم...

أحتاج لمعلومات حول المدرسة العليا علوم و تقنيات - القسم التحضيري بتلمسان

ما هي الآفاق في المستقبل ؟ طبيعة الدراسة و الحياة اليومية ؟ نوع الدروس و المستوى ؟

و إذا كان هنالك طلاب من هناك فأتمنى أن يتصلوا بـي ؟

و السلام عليكـم


شرح مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم - سلسلة متجددة

Posted: 31 Jul 2010 12:16 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم.
نعيش في هذا البحث إن شاء الله تعالى مع أعظم دستور للمعاملات عرفه الإنسان . حيث الأداب الربانية الرفيعة والأخلاق التي إن طبقناها لأصبحنا خير أمة أخرجت للناس.
ويعتمد هذا البحث على كتاب الله ( القرآن العظيم ) والأحاديث الصحيحة التي وردت في كتب الصحاح كالبخاري ومسلم . والمراجع العلمية التي أهتمت بهذا الجانب وهي كثيرة .
. والله الموفق إلى صالح الأعمال.

الجزء الأول

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ -1 الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ -2 الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ -3 مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ -4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ -5 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ -6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ-7

****

نلاحظ هنا كيف بدأ القرآن العظيم بصفة الرحمة لله عز وجل ليدلك أن الإسلام كله رحمة .
قال تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ -107 الأنبياء

الرحمن الرحيم


الاسمان مشتقان من الرحمة , الرحمة التامة وهي إفاضة الخير على العباد.
والرحمة العامة تعم جميع الخلائق , فإن رحمة الله تامة عامة
ومن رحمة تعالى أن أنعم علينا بالإيجاد ثم بالهداية للإيمان
ثم بأسباب السعادة في الدنيا ثم السعادة في الأخرة
قال رسول الله :
إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق : إن رحمتي سبقت غضبي ، فهو مكتوب عنده فوق العرش .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7554
خلاصة الدرجة: صحيح

وقال رسول الله :
إن لله مائة رحمة . أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام . فبها يتعاطفون . وبها يتراحمون . وبها تعطف الوحش على ولدها . وأخر الله تسعا وتسعين رحمة . يرحم بها عباده يوم القيامة
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2752
خلاصة الدرجة: صحيح


وقال رسول الله :
الراحمون يرحمهم الله ، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 127
خلاصة الدرجة: صحيح
فيجب أن نتخلق بهذا الخلق ألا وهو الرحمة , فالراحمون يرحمهم الرحمن .

*****
خلق الاستقامة

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

ندرك من الآية مدى قيمة الاستقامة على طريق الحق , فالطريق المستقيم هو أقرب الطرق الى الهدف أما الطرق المعوجة فلا تؤدي إلى شئ إلا الهلاك - والطريق المستقيم هو طريق المؤمنين الذين أنعم الله عليهم في الدنيا والاخرة

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ.

*****

ومع أنوار سورة البقرة نلاحظ فضيلة التقوى من أولها , وكيف تؤدي التقوى بصاحبها إلى الفلاح في الدنيا والجنات في الاخرة , فالتقوى هي خوف من الله تعالى في القلب ينعكس على كل جوارح الإنسان فيكون عبدا ربانيا , لايعصي الله ولا يعصي رسول الله
قال تعالى:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الم -1 ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ -2 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ -3 وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ -4 أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ-5

أي هذا الكتاب العظيم الذي هو الكتاب على الحقيقة, المشتمل على ما لم تشتمل عليه كتب المتقدمين والمتأخرين من العلم العظيم, والحق المبين.
والهدى: ما تحصل به الهداية إلى سلوك الطرق النافعة.
والتقوى اتخاذ ما يقي سخط الله وعذابه, بامتثال أوامره, واجتناب النواهي, فاهتدوا به, وانتفعوا غاية الانتفاع.
والهداية نوعان: هداية البيان, وهداية التوفيق. فالمتقون حصلت لهم الهدايتان,

فإقامة الصلاة, إقامتها ظاهرا, بإتمام أركانها, وواجباتها, وشروطها. وإقامتها باطنا بإقامة روحها, وهو حضور القلب فيها, وتدبر ما يقوله ويفعله منها، فهذه الصلاة هي التي قال الله فيها: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ – 45 العنكبوت
وكثيرا ما يجمع الله تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن, لأن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود, والزكاة والنفقة متضمنة للإحسان على عبيده، فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود, وسعيه في نفع الخلق،
فالمتقون يؤمنون بجميع ما جاء به الرسول, فلا يفرقون بين أحد منهم.
أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
وحصر الفلاح فيهم؛ لأنه لا سبيل إلى الفلاح إلا بسلوك سبيلهم,

وفي نهاية الربع الأول بشرى للمؤمنين الذين يعملون الصالحات , بكل ما تعنيه كلمة الإصلاح , سواء للدنيا أو للآخرة.
قال تعالى:
وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ - 25

****
وإلى الجزء التالي إن شاء الله تعالى


سريال مفاتيح كاسبرسكي شاملة وشغالة

Posted: 30 Jul 2010 11:39 PM PDT

السلام عليكم

مجموعة لجميع الاصدارت من الكاسبرسكي وهي شغالة بتاريخ اليوم 31/07/2010

الملفات المرفقة
نوع الملف: rar 27[1].JULY.2010_NEW.KIS.KEYS.2011.2010.2009.2008.ALL-.rar‏ (143.4 كيلوبايت)


موقع خاص لمعماري رائع رائع جداا

Posted: 30 Jul 2010 11:35 PM PDT

اسس كتابة السيره الذاتيه

Posted: 30 Jul 2010 11:12 PM PDT

اسس كتابة السيره الذاتيه ( cv )


ما هي السيرة الذاتية؟

هي ملخص زمني عن إنجازاتك، وتقوم بتجهيزها لتقديمها لجهات العمل للحصول على الوظيفة.

الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية:

الوصول للمقابلة الشخصية للوظيفة التي تود الحصول عليها.



السيرة الذاتية المثالية هي التي تحتوي على الآتي :

* الوضوح : تقديم الحقائق بوضوح وأسلوب سهل

* التنظيم : حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة

* الفاعلية : استعمال أفعال تدل على الحرية والفاعلية

* التنسيق : من خلال ترتيب وأناقة شكل السيرة الذاتية



أهمية السيرة الذاتية:

* تقديمك لجهة العمل وتعريفك إليهم

* إقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية لك بعد الإطلاع على ما قد تقدمه لهم من خدمات

* تستعمل كمرجع لك ولجهة العمل أثناء المقابلة الشخصية

* تستعمل كتذكير لجهة العمل بعد انتهاء المقابلة عمن تكون



أنواع السيرة الذاتية:

• النموذج الزمني/ التاريخي

• في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا.

• الفائدة : هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.

• الضرر : لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك.

• النموذج الوظيفي


• وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية.

• الفائدة : هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج.

• الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة.



ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية؟

اعتماداً على خلفية الشخص والرغبة الوظيفية، فإن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التالي:

- رأس السيرة الذاتية

- اسمك الكامل

- عنوانك

- رقم الهاتف (العمل، المنزل)

- عنوان البريد الإليكتروني الخاص بك (E-Mail) .



الهدف الوظيفي

إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي يجب أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها.

مثال : ضعيف : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية.

ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات.

ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها.



الدراسة والتدريب:

هذا القسم قد يحتوي على الآتي:

· أسماء ومواقع المدارس والبرامج التي التحقت بها.

· تاريخ الالتحاق.

· الشهادات الدراسية الحاصل عليها.

· التخصص.

· التقدير العام أو المعدل العام .

· المواد التي أخذتها والمرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها .
· شهادات التفوق أو المنح الدراسية التي حصلت عليها.

· أي شهادات تثبت تفوقك في أي من مجالات الحياة.



الخبرات العملية:

وتحتوي على جميع الخبرات العملية، بما فيها الوظائف المؤقتة والتطوعية والتدريب العملي وفي هذا القسم يتم ذكر الآتي:

· أسماء وعنوانين جهات العمل التي عملت معها.

· تاريخ العمل.

· المسئوليات التي قمت بها.

· أهم الإنجازات التي قمت بها.



الأنشطة/ المهارات الخاصة:

يمكنك ذكر الآتي:

· الهوايات والأنشطة التي تبرهن على المهارات المرتبطة بالوظيفة المطلوبة.

· الإنجازات الشخصية.

· المهارات الخاصة مثل الكمبيوتر واللغات الأجنبية.



المظهر العام للسيرة الذاتية:

اعمل على أن تظهر السيرة الذاتية فاعليتك كفرد لديه الكثير من العطاء والقدرات، ولك هذه التوجيهات:

• التركيز على الإيجابيات:

• روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل أو الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.

• التركيز على الإنجازات:

• لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات.

• أفعال الحركة
• دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك

مثال : أشرفت، نظمت، خططت، طورت، أنشأت.

مثال أخر :

· طورت نظام الحضور والغياب في كذا.

• تجنب الجمل الطويلة:

· استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة.

· لا تذكر كلمة "أنا" .

· كن مباشراً في الكلام.


• استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة):

• استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم.

• الشكل العام للسيرة الذاتية :

• يجب أن يكون منسقاً دون أخطاء إملائية.

• لا تستعمل الألوان المزعجة.


بعض التوجيهات لكتابة السيرة الذاتية:

• كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شئ وأنت تعلم أنه ليس فيك.

• كن مختصراً حيث أن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق ، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر.

• اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية.


تحياتي



طلب commande vectorielle d'un onduleur de courant

Posted: 30 Jul 2010 10:47 PM PDT

bonjour je cherche simulation sous simulink de la commande vectorielle d'un onduleur de courant .merci d'avance


رسالة الى كل مسلم

Posted: 30 Jul 2010 10:33 PM PDT

دخل الطفل من إحدى الجنسيات العربية وهو في المرحلة

الابتدائية إلى البيت فسألته أمه كيف قضيت يومك في مدرستك الأجنبية ..

قال الطفل : ماما ... أنا لا أحب محمد !

قالت الأم : ومن هو محمد ؟

قال : الرسول المسلم

تقول الأم و هي تشكي هذا الموضوع لإذاعة القران الكريم .. وكانت عبرتها تخنقها .. !

تكمل قائلة : أحسست بصدمه كبيره .. فنحن عائله ملتزمة .. فكيف يخرج ابني بهذا الفكر !

تقول لم اهتم بتعليمه الصلاة فهو الى الآن لم يكمل حتى التاسعة من عمره !

قالت له بعد ان حاولت ان تفهم منه: محمد عليه السلام هو رسولنا و حبيبنا .. كيف تقول هذا الكلام !

قال : لأنه لا يعطيني الشوكولاته ..!

تقول الأم استغربت قوله هذا .. وقالت له : وهل رأيته أنت حتى يعطيك؟؟

قال : لا و لكن اليوم قالت لنا المدرسة ان محمد سوف يأتي بروحه الى المدرسة ..

والمسيح عليه السلام سوف يأتي .. و سنرى من تحبون و من هو الكريم !!


طلبت المعلمة من الأطفال أن يغمضوا أعينهم و يضعوا رؤوسهم على الطاولة ..

أمتثل التلاميذ لها .. وقالت الآن سيأتي محمد و سنرى هل يعطيكم هديه ام لا !

بعد فتره قالت لهم افتحوا أعينكم .. وعندها لم يجدوا شيئا .. فأصاب الأطفال الإحباط ..!

و قالت لنرى ماذا سيعطيكم المسيح ؟ !

أغمضوا أعينهم مره أخرى .. وعندما فتحوها وجدوا الشوكولا ..

انظر لخبث هؤلاء النصارى و كيف هي طريقة تفكيرهم .. يحاولون تنصير الأطفال عن طريق أشياء محببة لديهم !

انتبه اخي لأطفالك .. انتبهي أختي لأطفالك .. واتقوا الله فيهم ..

تلك المدارس الأجنبية ليست سوى مراكز تنصير في البلاد الاسلاميه ، وربما
يكونون في الدول المسلمه والمعلم النصراني وغيره يسعون طبعاَ ليس فقط في
حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بل حتى في الصحابه والمشايخ والصالحين ..

حفظ الله اطفالنا من هؤلاء ... وحفظ الله المسلمين من كل من يسعى لزعزعة إيمانهم .. فالحذر ...


هذه قصه حكتها ام لاذاعة القرآن الكريم قصة من واقعنا المخيف

أحذروا اولادكم امانه في اعناقكم ..


مذكرة Les oasis de la rÉgion de nezaoua

Posted: 30 Jul 2010 10:29 PM PDT

LES OASIS DE LA REGION DE NEFZAOUA



LA REGION DE NEFZAOUA DANS LE SUD TUNISIEN COMPORTE LA MAJEUR PARTIE DES PERIMETRES OASIENS

ICI VOUS ALLEZ TROUVER UNE ETUDE COMPLETE ET TRES BENEFIQUE DECRIVANT LA REGION ET POUR LES INGENIEURS HYDRAULICIENS
ILS VONT TROUVER TOUT UNE DESCRIPTION DES PERIMETRES IRRIGUES OASIENS


BONNE LECTURE A TOUS

CLIQUER ICI


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Rechercher sur le web