منتدى المهندس الجزائري |
- Foraminifères benthiques
- التربيـة بالعاطفـة
- ملخص help me
- اختراعات يابانية جديدة للمطبخ...روعة
- help me
- برنامج covadis 10.1
- مدني ارجو المساعدة
- ابسط تعريف للانثروبولوجيا
- التغير الجتماعي والحراك الاجتماعي
- الانثروبولوجيا الاجتماعية
- درس Etude type d'Alimentation en Eau Potable
- مستند أرجوا المساعدة
- قانون قانون التجاري
- بحث الشــــــروع في الجريـــــــــــــــمة
- "غوغل إي بوك": 3 ملايين كتاب والقراءة مجانا
Posted: 09 Dec 2010 01:14 AM PST |
Posted: 09 Dec 2010 01:05 AM PST من الآباء والأمهات من يربون أبناءهم تربية العاطفة، ومنهم من يربونهم تربية الجسد. أعرف بعض الأمهات، كل همهن في تربيتهن أطفالهن أن يأكلوا ويشربوا لكي يكبروا. وأعرف آباء يربون أولادهم على الحزم والقوة والشجار والعراك مع الآخرين، ولهم منطق غريب جداً هو: "من تشعر أنه قد يضربك فلتضربه أنت قبل أن يفعل". هؤلاء، كل همهم أن يكون أبناؤهم على درجة من القوة، يستطيعون من خلالها أن يعيشوا في هذا العالم، من دون أن يدركوا أن العالم، على الرغم من كل ما يحدث فيه، لم يتحول إلى غابة بعد، وأن الأساس في التربية هو الحب والاحترام والتقدير، وكلها في الأساس مشاعر وعاطفة قوية يجب أن نربي أبناءنا عليها. أعرف آباء يعاقبون أبناءهم بالضرب المبرح، وأعرف آخرين يعاقبونهم بنظرة يظهرون فيها عدم رضاهم عنهم. أعرف أطفالاً وأبناءً يخافون من قسوة آبائهم، بينما أعرف آخرين يخافون من أن يجرحوا مشاعر آبائهم وأمهاتهم. عن العاطفة أتحدث وأبحث.. يقول أحد العلماء: "إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة". وأنا أقول: لعل جنة الدنيا هي الأسرة، جنة معرفة الله وجنة لمّ شمل الأسرة. العاطفة هي المفتاح السحري: هيا نعيش مع الرسول (ص) حب العائلة وحب الناس. هيا نرى كيف أن لغة العاطفة هي الأكبر تأثيراً في البشرية لا في الأبناء فقط. صدقوني.. العاطفة هي المفتاح السحري للعلاقة بين الآباء والأبناء، العاطفة مثل عصا موسى، قلبت الأرض بحراً وقلبت البحر جبلاً، وكذلك العاطفة هي المفتاح لعودة ابنك أو ابنتك لحضنك. العاطفة، أيها الشباب، هي المفتاح الذي يفتح العلاقة بينكم وبين آبائكم. بادر أيها الأب، وأيتها الأم، وأيها الأبناء، بفتح الباب، وستجدون الجنة في بيوتكم. - رسالة للآباء والأمهات: أحبوا أبناءكم من دون شرط، أي سواء أكان الإبن حسن الخلق أم غير ذلك، عليك أن تحبه، وتظهر له عاطفتك وحبك وتضمه إليك لكي يبادلك العاطفة نفسها، لأنه لو شعر بأن الحب مشروط بأن يكون مطيعاً سيتحول إلى إبن عنيد. - مواقف من واقعنا: كان لأم إبن مدمن مخدرات، وقد عانت الكثير معه من سوء معاملة وسب، ثم ذهبت به إلى المستشفى لكي يتم علاجه. وعندما قابلت الطبيبة المسؤولة عن الحالة سألتها الطبيبة: متى كانت آخر مرة قلت فيها لابنك إني أحبك؟ قالت الأم: عندما كان صغيراً. فقالت لها الطبيبة: اذهبي وقولي لابنك "أحبك"، بصدق وبحنان. تقول الأم: جلست أمام ابني، ولكني لا أستطيع أن أعبر له عن حبي، وبدأت أستشعر ذكرياتي معه عندما كان صغيراً، وبالفعل قلت له: إني أحبك. تقول الأم: فبكى ابني وقام ليحتضني. وكان الإبن يحتاج إلى هذه الكلمة منذ زمن بعيد. - دعوني أسأل: لماذا يتوقف الحب عندما يبلغ الطفل عشر سنوات؟ متى قلتَ لابنكَ أني أحبك؟ وأنت، أيتها الأم الحنون، متى قلتِ لابنك أو ابنتك إني أُحبك؟ وأنت أيها الشاب، متى قلت لأبيك "أُحبك"؟ أو كتبت له كلمة حب في ورقة؟ لماذا نخجل من أن نُظهر عاطفتنا وحبنا تجاه بعضنا؟ اكتب لابنك.. كان هناك أب وأم، وكان لديهما إبن في السابعة عشرة، وكان ابناً عنيداً جداً وعصبياً جداً. فلم يجدا وسيلة للتحدث معه إلّا بالكتابة. كانا يكتبان له رسائل ويضعانها له في مكان نومه، وكانا يكتبان على الظرف: "اقرأها عندما تكون وحدك". وكان يقرأ الرسائل كل يوم. يقول الإبن: كنت أنتظر كل يوم الرسالة من أبي وأمي. وعندما كانت الرسالة تتأخر كنت أحزن كثيراً. ويقول: مرت فترة المراهقة بسلام بسبب هذه الرسائل. لمذا تترك والديك حتى يستخدما وسيلة الرسائل؟ ابدأ أنت، لا تنتظر حتّى يكتبا لك. لابدّ أن تعلم أيها الشاب أنك أغلى شيء في حياة والديك. أوضح لنا الله سبحانه وتعالى مدى عاطفة الأم تجاه ابنها من خلال قصة أم موسى. قال تعالى: (وَأَصبَحَ فُؤادُ أمِّ مُوسى فارِغاً إن كادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أن رَّبَطْنا عَلَى قَلْبِهَا...) (القصص/10). هنا الآية تبين حال قلب أم موسى من شدة التألم لفراق ابنها. ثم قال تبارك وتعالى: (... إنّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ...) (القصص/7). يطمئن الله عزّوجلّ قلبها.. سنرده لك، لأنه يعرف قلب الأم وعاطفة الأم تجاه ابنها. قال تعالى: (... وَلا تَخافي وَلا تَحْزَني إنّا رَادُّوهُ إلَيْكِ وَجاعلُوهُ مِنَ المُرْسَلينَ) (القصص/7). ثم يقول تبارك وتعالى: (فَرَدَدْناهُ إلى أمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ...) (القصص/13). أيها الشاب: أمك شيء غال. يأتي القرآن أيضاً ويُظهر لنا عاطفة الأب: فسيدنا نوح وابنه، على الرغم من أنه كافر، إلّا أنه دعا له بعد غرقه، قال تعالى: (... فَقالَ رَبّ إنَّ ابْني مِنْ أهْلي وَإنّ وَعْدَكَ الحَقُّ وَأنْتَ أحْكَمُ الحاكِمِينَ) (هود/45). نرى عاطفة سيدنا نوح تجاه ابنه وهو يدعو الله بأن ينجي ابنه. هل رأيتم يا شباب مدى عاطفة الأم والأب؟ - مواقف من الواقع في التعامل بالعاطفة: تروي إحدى الفتيات، تقول: أبي شيء غال عندي جداً، وأشعر بالضيق النفسي عندما أشعر بأنه غاضب مني. فكنت كل يوم، قبل ذهابي إلى العمل، أكتب ورقة وأرسم فيها قلباً وأكتب اسمه وأقول له "أُحبك يا أبي". أبي هو مفتاح حياتي في الدنيا. ويقول أحد الشباب: كنت أنا ووالدي، - رحمه الله -، تجمعنا صداقة قوية جداً. وكان يتناقش معي في كل صغيرة وكبيرة. وعلى الرغم من هذه الصداقة، إلّا أنه كان يعاقبني عندما كنت أفعل شيئاً خطأ. ولكني ما غضبت منه لأنه عاقبني. وأحب أو أوجه رسالة للشباب: ستعرف مدى أهمية الوالد إذا قدر الله لك أن تفقده، فكل شاب عليه أن ينتهز فرصة وجود والده معه ويحتضنه ويصادقه. كثيراً ما أشعر بأنني محتاج إليه في قراراتي، وكثيراً ما أحتاج إلى التحدث معه. وبفضل الله لا أنساه في دعائي أبداً. * كلمة أخيرة: فلنبدأ بالعاطفة لا بالجسد. علموا أبناءكم الحب وذكروهم بدعاء النبي (اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربني إلى حبك). كلها مشاعر وعاطفة. مع احترامنا للجسد. مقال عن التربيه بالعاطفه اعجبنى جدا...للاستاذة الرائعة نسيبه المطوع انشاء الله ينال اعجابكم |
Posted: 08 Dec 2010 11:17 PM PST |
اختراعات يابانية جديدة للمطبخ...روعة Posted: 08 Dec 2010 10:46 PM PST |
Posted: 08 Dec 2010 10:19 PM PST |
Posted: 08 Dec 2010 10:19 PM PST بسم الله الرحمان الرحيم pour vous le logiciel covadis 10.1 avec crack http://www.megaupload.com/?d=GBI1M0TB منقول للامانة |
Posted: 08 Dec 2010 10:13 PM PST |
Posted: 08 Dec 2010 08:52 PM PST مرحبااااااا:bye1: الى من يريد نبذة بسييييييييييطة عن الانثروبولوجيا الأنثروبولوجيا Anthropology كلمة مشتقة من أصلين يونانيين، الأول: Anthropos وتعني الإنسان، والثاني: Logos وتعني العلم. وقد ظهر هذا المصطلح أول ما ظهر- حسب ما يرى الباحث الفرنسي جان بوارييه J. Poirier - في القرن الثامن عشر ليعني دراسة التاريخ الطبيعي للإنسان، وربما كان عالم الطبيعة الألماني يوهان بلومينباخ Bluminbach هو أول من أدخل الكلمة في منهج تدريس التاريخ الطبيعي، وذلك في الطبعة الثالثة لكتابه الذي صدر عام 1795 بعنوان"التنويعات الطبيعية الجوهرية بين البشر"، ثم أشاع الفيلسوف الألماني إيمانويل كانت I. Kant استخدامه خاصة بعد صدور كتابه"الأنثروبولوجيا من منظور عملي". والأنثروبولوجيا تعني في أبسط تعريفاتها "ذلك الفرع من دراسة الإنسان الذي ينظر للإنسان من حيث علاقته بإنتاجه"، وفي تعريف آخر أكثر وضوحا يصف ما يفعله الأنثروبولوجيون كما جاء في عبارة الباحثة الأمريكية مارجريت ميد M. Mead "نحن نصف الخصائص الإنسانية البيولوجية والثقافية للنوع البشري عبر الأزمان وفي سائر الأماكن ونحلل الصفات البيولوجية والثقافية المحلية كأنساق مترابطة ومتغيرة وذلك عن طريق نماذج ومقاييس ومناهج متطورة، كما نهتم بوصف وتحليل النظم الاجتماعية والتكنولوجيا، ونعنى أيضا بوصف الإدراك العقلي للإنسان وابتكاراته ومعتقداته ووسائل اتصالاته". |
التغير الجتماعي والحراك الاجتماعي Posted: 08 Dec 2010 08:45 PM PST مررررررر:bye1:رررحباااااا مرة اخرى /التغير الاجتماعي: كان موضوع التغير يمثل في وقت ما مشكلة من أهم وأصعب المشكلات في علم الاجتماع. فقد حاول أوقست كومب وبعض علماء القرن التاسع عشر تحديد عوامل التغير الاجتماعي واتجاهاته وخاصة بعد النتائج التي طرحتها الثورة السياسية في فرنسا والثورة الصناعية في انجلترا. وأصبح البحث عن نظرية للتغير الاجتماعي، أو الديناميات الاجتماعية التي تكشف عن قوانين الحركة والتغير في المجتمعات، يمثل النقاط المحورية في اهتمام علم اجتماع القرن التاسع عشر، كما كان ظهور المجتمع الرأسمالي والحركات الثورية الاجتماعية التي صاحبته – بما في ذلك النمو الحضري وتطور الاتجاه الصناعي وتنقل الأفراد والأفكار والجماعات – هو الدافع الأساسي للتحليل السوسيولوجي للتغير. وقد اتسمت معظم النظريات التي ظهرت في ذلك الوقت بالطابع الثوري. وتعتبر نظريات كارل ماركس في هذا الصدد أكثرها انتشارا، وخاصة حين أكدت أن نظام الإنتاج – أي تكنولوجيا الإنتاج والعلاقات الاجتماعية التي ترتبط بها – هي العنصر الأساسي في المجتمع، أو هي البناء التحتي الذي تستند عليه كل النظم الأخرى السياسية والدينية والأسرية التي تكون «بناءات فوقية». وكلما تقدمت وسائل التكنولوجيا، سنحت الفرصة لاستخدام نظم جديدة للإنتاج مما يؤدي إلى إقدام طبقات جديدة على اغتصاب بعض السلطة أو القوة السياسية والاقتصادية من الطبقات الحاكمة القائمة. وعلى ذلك يرى ماركس أن تاريخ المجتمعات ليس إلا تاريخ التغير الطبقي. ومع بداية القرن العشرين ابتعدت محاولات التنظير على النطاق الواسع عن مجال علم الاجتماع، وتركزت الجهود حول الدراسة الأكثر تفصيلا لمجتمعات محلية خاصة بل ولنظم معينة باستخدام طرق علمية دقيقة للملاحظة والمسح والقياس. ولا يوجد الآن نظرية واحدة في التغير الاجتماعي بل توجد نظريات عديدة، تهتم كل منها بمظاهر ونتائج معينة ومحددة للتغير. وينظر علماء الاجتماع اليوم إلى التغير الاجتماعي على أنه ظرف أو شرط عادي للمجتمع. وفي هذا الصدد لخص ويلبرت مور الملامح الرئيسية للتغير في المجتمع المعاصر على النحو التالي. أ- يحدث التغير في أي مجتمع وأي ثقافة بوضوح واستمرار. ب- لا يمكن عزل التغيرات من حيث الزمان أو المكان لأنها تحدث في سلسلة متعاقبة ومتصلة الحلقات أكثر من حدوثها على شكل أزمات وقتية تتبعها مراحل إعادة البناء، كما أن النتائج التي تترتب عليها تميل إلى أن تسود الإقليم كله بل والعالم بأسره في نهاية الأمر. ت- التغيرات المعاصرة يمكن أن تحدث في أي وقت ويمكن أن تنتشر نتائجها وتؤثر في أي مكان، وهي لذلك ذات أساس مزدوج. ث- حجم التغيرات المعاصرة سواء كانت مخططة أو تمثل نتائج ترتبت على التجديدات الحديثة، أكبر بكثير من التغيرات التي كانت تحدث قبل. ج- يزداد الآن نطاق التكنولوجيا المادية والإستراتيجيات الاجتماعية ويتسع مفضيا إلى نتائج وآثار تراكمية. ح- يؤثر الحدوث العادي للتغير تأثيرا كبيرا وواسعا على التجربة الفردية والجوانب الوظيفية للمجتمعات في العالم الحديث، ومعنى ذلك أنه ليس هناك جانب واحد من الحياة عن توقع حدوث التغير فيه. خ- يشير مصطلح التغير الاجتماعي إلى أوضاع جديدة تطرأ على البناء الاجتماعي، والنظم، والعادات، وأدوات المجتمع نتيجة لتشريع أو قاعدة جديدة لضبط السلوك، أو كنتاج لتغير إما في بناء فرعي معين أو جانب من جوانب الوجود الاجتماعي أو البيئة الطبيعية أو الاجتماعية. وقد عرض فون فيزة ملخصا لاستخدامات مصطلح التغير الاجتماعي، لأنه حل محل مصطلحات أخرى مثل التطور والنمو. 2/الحراك الاجتماعي (تنقل اجتماعي): يسود المجتمعات الصناعية الحديثة نوع من التدرج الهرمي للمكانة توزع على أساسه امتيازات الثروة والقوة والتقدير أو الاعتبار بحيث تزداد كل هذه الامتيازات كلما ارتفعنا في سلم التدرج الهرمي. وعلى العكس مما كان سائدا في نظام الطائفة أو النظام الطبقي المبكر، يلاحظ أن الانتقال من مكانة لأخرى في هذا التدرج يمكن أن يتم بوسائل تخضع لسيطرة الشخص. إن النسق الاجتماعي يمكن تمثيله بعملية تؤدي على التوصل إلى توافقات مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية بأحداث تغيرات في المكافآت التي تمنح للمهن المختلفة. فتعمل على جذب الأشخاص من المراتب الأدنى على المراتب الأعلى. وعلى هذا الأساس استخدمت بعض الدراسات الحديثة مثل دراسة الدكتور جلاس للتنقل الاجتماعي في بريطانيا سنة 1954 – التدرج الاجتماعي للمهن كأساس للتحليل –. غير أنه داخل الجماعات المهنية الكبيرة قد يوجد نوع من التدرج الذي يرتبط بدرجات متمايزة من القوة والمسؤولية والمكافأة. ويشغل الأفراد المراتب المختلفة، في الأصل عن طريق المنافسة، ولكن المحسوبية والمحاباة، يتدخلان أحيانا في في هذا المجال. وفي كثير من التنظيمات البيروقراطية تكون القواعد التي تحكم عمليات التنقل واضحة ومحددة. ويكون السن في بعض الحالات عاملا هاما في هذا الصدد. وجدير بالذكر أن بعض هذه التنظيمات لا يسمح بالتنقل على أوضاع أدنى. وقد جذب روبرت ميرتون في كتابه الانتباه إلى الحواجز البنائية للتنقل الاجتماعي، التي تؤثر في المكانة الاجتماعية تأثيرا بالغا مثل الدين واللون والأصل الإثني. وما يمكن استخلاصه من ما سبق أن الحراك الاجتماعي ما هو إلا أداة لحدوث التغير الاجتماعي. |
Posted: 08 Dec 2010 08:38 PM PST السلاااااا:bye1:اااا:bye1:ااااااااا:bye1:اااام عليكم جبتلكم موضووووووو:icon31:وووووع جديييييييد ان شاء الله تستفييييييدووووووووووووو الأنثروبولوجيا :shiny:الاجتماعية Social Anthropology :icon31: الأنثروبولوجيا الاجتماعية هي ذلك الفرع من علم الإنسان الذي يتناول المؤسسات الاجتماعية للشعوب البدائية والشعب، وتمثل الأنثروبولوجيا الاجتماعية في بعض البلاد – مثل بريطانيا العظمى وفنلندة – علماً مستقلاً، على حين تعد في بلاد أخرى – مثل الولايات المتحدة – اتجاهاً معيناً في البحث داخل ميدان الأنثروبولوجيا الأعم. وتتباين تعريفات ميدان الأنثروبولوجيا الاجتماعية تبايناً كبيراً من بلد لآخر كما يتضح من العرض التالي. :icon31::icon31::icon31: بدأت الأنثروبولوجيا الاجتماعية في إنكلترا عام 1906 بتعيين السير جيمس فريزر Frazer أستاذاً للأنثروبولوجيا الاجتماعية بجامعة ليفربول. وقد عرّف موضوعه بأنه ذلك الفرع من علم الاجتماع الذي يدرس الشعوب البدائية. وكرر مالينوفسكي هذا التعريف للأنثروبولوجيا الاجتماعية فيما بعد. ولكن في حين طبق فريزر وجهات نظر تاريخية في بحوثه، فإن مالينوفسكي كان وظيفياً لا يهتم بالبحث التاريخي. وينطبق نفس هذا الكلام إلى حد كبير على راد كليف براون، فهو يعرف الأنثروبولوجيا الاجتماعية بأنها (الدراسة النظرية المقارنة لأشكال الحياة الاجتماعية عند الشعوب البدائية). وكان قد وصف الأنثروبولوجيا الاجتماعية في دراسة سابقة (عام 1923) بأنها: (الدراسة التي تسعى إلى وضع القوانين العامة التي تحكم الظواهر الثقافية). أما التعريف التالي فيعد أصدق تعبيراً عن آرائه: - (.. تختص الأنثروبولوجيا الاجتماعية بأشكال الارتباط association أو التكامل الاجتماعي في المجتمعات البدائية، ساعية بذلك إلى الوصول إلى تفهم تنوعاتها، وتقصّي ظروف استقرار الأنساق الاجتماعية بوصفها أنساقاً لتكامل الأفراد). ويجيز معظم علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية البريطانيين اليوم هذا الرأي، فيما عدا إيفانز بريتشارد Evans – Pritchard الذي استبدل الاتجاه التصنيفي المقارن (بالتكامل الوصفي التاريخي). :icon31: وقد نقل وستر مارك E. Westermmarck الأنثروبولوجيا الاجتماعية إلى فنلندة. ويعد الاتجاه المزدوج الوظيفي والتاريخي هو السمة المميزة لمدرسته. ويقرر وستر مارك نفسه أن الأنثروبولوجيا الاجتماهي هي فرع من علم الاجتماع، ويقول: - (لقد عرفت بأنها دراسة ثقافات الشعوب غير الأوروبية، وخاصة تلك التي ليس لها تاريخ مكتوب. إلا أنني لا أجد مبرراً نظرياً لأن نستبعد منها: الفولكلور أو التراث الشفاهي الخاص بفلاحي أوروبا الأميين الذين يتميزون بنواحي تشابه عديدة مع ثقافات الشعوب غير المتحضرة) كما يعد فيكمان K.R. Wikman الأنثروبولوجيا الاجتماعية فرعاً من علم الاجتماع: (ليس لمجرد اهتمامها بالحضارة كعامل اجتماعي، ولكن – بدرجة أكبر – لأنها تتناول ظواهر اجتماعية مرتبطة طرازياً بالحضارة) ويؤكد علاوة على هذا أنها تهتم في المقام الأول بالمؤسسات، والعادات، والطقوس. :icon31: أما الأنثروبولوجيا الاجتماعية الأمريكية فهي مجرد اتجاه داخل الأنثروبولوجيا الأمريكية، وكان راد كليف براون قد أرسى قواعدها في أثناء عمله بجامعة شيكاغو في ثلاثينات هذا القرن. وتنص لوائح هذه الجامعة على أن الأنثروبولوجيين الاجتماعيين يدرسون: (طبيعة المجتمع البشري والثقافة عن طريق المقارنة المنهجية بين المجتمعات)، وذلك سواء أكانت هذه المجتمعات أمية أو غربية حديثة. أما مارجريت ميد M. Mad فقد قدمت نظرة أوسع حيث سوَّت بين الأنثروبولوجيا الاجتماعية والأنثروبولوجيا الثقافية إذ تستهدف كلتاهما تفهم عمليات السلوك البشري. :icon31: وفي السويد يقرر إريكسون أن الأنثروبولوجيا الاجتماعية تطابق هناك كلا من الإثنولوجيا العامة ودراسة الحياة الشعبية. وينتهي إلى أن دراسة الحياة الشعبية كانت متجهة منذ البداية نحو مشكلات سوسيولوجية. ويمكننا أن نصف غيرها من الفروع الأوروبية كالإثنولوجيا الإقليمية بنفس الصفة. |
درس Etude type d'Alimentation en Eau Potable Posted: 08 Dec 2010 04:17 PM PST Salam Cette étude ne prétend pas couvrir tout les aspects relatives à l'eau potable mais aborde l'aspect conception et calcul d'un réseau d'AEP mixte Donc, vous trouverez les formules usuelles pour le dimensionnement d'un réseau maillé et celles pour le dimensionnement d'un réseau ramifié En plus, vous verrez que seul l'ingénieur est responsable de ses choix, cette faculté de choisir découle de plusieurs paramètres entre autre, le terrain, l'aspect social, l'aspect économique et l'expérience de l'ingénieur ou du bureau d'étude Cette note de calcul remonte à 10 ans ou même un peu plus mais elle est bonne pour le débutant afin qu'il puisse se retrouver et est bonne pour l'expert car elle regroupe l'essentiel pour le dimensionnement des réseaux maillés et ramifiés Bonne Lecture |
Posted: 08 Dec 2010 10:08 AM PST |
Posted: 08 Dec 2010 09:42 AM PST اليوم أقدم لكم شروط ممارسة النشاط الحرفي من قانون 96/01 المؤرخ في 10 يناير 1996 و هذا رابط التحميـــل |
بحث الشــــــروع في الجريـــــــــــــــمة Posted: 08 Dec 2010 09:33 AM PST الســــلام عليكم اليوم أقدم لكم بحثا هاما في المادة الجنائي حول الشروع في الجريمة وفق خطة منتهجة :icon31: مقدمة : إن التشريعات الجنائية المعاصرة تحتفظ أساسا بفكرة الواقعة الإجرامية و تقيم فلسفة قانون العقوبات عليها دون أن تهمل قيمة العوامل الشخصية في تحديد النموذج التشريعي للجريمة في تقدير العقوبة. لذلك يعاقب القانون على الأفعال المادية التي تتطابق مع نص التجريم و التي تكون ماديات الجريمة فالقانون لا يعاقب على النوايا مهما كانت إجرامية دون أن يعبر عنها بفعل مادي ملموس ينتج أثره في العالم الخارجي فالجريمة هي الإعتداء الذي يصدر من الجاني ضد المجني عليه مخلفا له نتيجة ضارة و على ذلك نلاحظ أن عناصر الركن المادي للجريمة المادية هي السلوك أو الفعل الإجرامي و النتيجة الإجرامية المتحققة و أخيرا العلاقة التي تربط بين الفعل و النتيجة و تدعى العلاقة السببية و إذا تم و استنفذ الجاني كل نشاطه و أفعاله فإنه يرجو و ينتظر تحقق النتيجة فإذا تحققت تمت الجريمة و إذا لم تتحقق تبقى الجريمة ناقصة و بذلك فالنتيجة هي الأثر المادي الذي يتحقق. فالجرائم المادية عي التي تتحقق فيها النتيجة الإجرامية و يتحقق الضرر للمجني عليه لكن في بعض الأحيان ينفذ الجاني كل نشاطه الإجرامي لكن يتعذر عليه تحقيق النتيجة الإجرامية هنا تكون النتيجة القانونية أي الضرر لم يلحق بالمجني عليه و إنما إعتدى عليه و على مصالحه التي يحميها القانون و هذا ما يطلق بالشروع، و خذا الأخير يعتبر ركن مادي من أركان الجريمة و بما أن القانون يحمي المصالح و يعاقب على الجرائم التي تلحق أضرار بالمصالح فكذلك يعاقب على محاولات الإعتداء عليها لأنه من المحتمل أن تصير هذه المحاولات حقيقية. و عليه فإن الشروع هو مجرد مرحلة يبدأ فيها الجاني في تنفيذ نشاطه الإجرامي و لكنه لا يحقق النتيجة و القانون يعاقب على النتيجة التي تتحقق و تسبب الضرر للمجني عليه، فما حكم الشروع ؟ هل يعاقب عليه ؟ و إن كان خناك عقاب فهل هو بنفس عقوبات الجريمة التامة ؟ و من خلال التقييم توصلنا إلى الخطة التي بواسطتها قسمت البحث إلى مبحثين : الأول و الذي يضم كل من مراحل إرتكاب الجريمة و أنواع تحت عنوان مفهوم الشروع و المقسم إلى مطلبين الأول مراحل إرتكاب الجريمة و الثاني فهو أنواع الشروع أما بالنسبة للمبحث الثاني فهو الآخر مقسم إلى مطلبين : أركان الشروع و العقاب على الشروع و في الأخير خاتمة لما توصلنا إليه. المبحث الأول : مفهوم الشروع بعد التفكير في الجريمة و التحضير لها قد يتجه الجاني نحو تنفيذها بالفعل و يقال عندئذ بأنه شرع فيها و لكن فعله لا يصل إلى مرحلة التنفيذ الكامل للجريمة، و في هذه الحالة يعتد المشرع بفعل الجاني و يحرمه في الجنايات و بعض الجنح و عليه فإن تعريف الشروع بوجه عام هو من جرائم الخطر و ليس من جرائم الضرر لأن النتيجة لم تتحقق بمفهومها المادي بل المدلول القانوني أو بمعنى آخر هو إرتكاب سلوك محظور كله أو بعضه دون إكتمال الركن المادي للجريمة. و إن أردنا إعطاء تعريف للشروع حسب القانون الجزائري فلا بد أن نرجع إلى نص المادة 30 و التي تنص على أن :" كل المحاولات لإرتكاب جناية تبتدئ بالشروع في التنفيذ أو بأفعال لا لبس فيها تؤدي مباشرة إلى إرتكابها تعتبر كالجناية نفسها إذا لم توقف أو لم يخب أثرها إلا نتيجة لظروف مستقلة عن إرادة مرتكبها حتى و لو لم يكن بلوغ الهدف المقصود بسبب ظرف مادي يجهله مرتكبها". المطلب الأول : مراحل إرتكاب الجريمة الفرع الأول : مرحلة التفكير و يراد بها مرحلة النشاط الذهني و النفسي الذي يدور داخل شخصية الجاني فتطرأ فكرة إرتكاب الجريمة على ذهنه و يراود نفسه بين دوافع الإقدام على الجريمة و دوافع الإحجام عن إقترافها و بعدها يعقد الجاني العزم على إرتكاب الجريمة. و المشرع هنا لا يهتم بما يدور في ذهن الشخص و لا يعاقب عليه، إلا إذا ظهر في صورة نشاط خارجي كالإتفاق مع الغير لإرتكاب الجرائم ففي هذه الحالة يرى المشرع أنه يعد فعلا خطيرا يهدد المصالح التي يحميها المشرع فيجرمها. الفرع الثاني : مرحلة التحضير بعد العزم على الجريمة يبدأ الإستعداد لها بأعمال تحضيرية لتنفيذ الجريمة كأن يشتري سلاحا و يتدرب على إستعماله ثم يراقب المجني عليه في مواعيد هو يدرس الأمكنة التي يرتادها، فهذه كلها أفعال تحضيرية لا تعد بدورها شروعا، و تفلت من العقاب بوصفها مرحلة في الجريمة غير أن الشارع قد يرى بعض تلك الأعمال التي تعتبر تحضيرية لإرتكاب جريمة معينة ما يمكن أن يكون فعلا خطرا فيجرمه بصفة جريمة مستقلة كمجرد تقليد المفاتيح، فهو وإن كان عملا تحضيريا بالنسبة لجريمة السرقة إلا أن المشرع رأى بأن هذا الفعل يهدد المصالح التي يحميها القانون فجرمه بصفة مستقلة. الفرع الثالث : مرحلة الشروع إذا تجاوز الجاني مرحلة التحضير للجريمة بدأ في تنفيذها، و بذلك يدخل في مرحلة جديدة تسمى الشروع، و هذا العمل الذي يقترفه الجاني ينطوي على تهديد للمجتمع بخطر معين مما دفع المشرع إلى تجريمه إذا ما وقفت الجريمة عند هذه المرحلة و يتم هذا الوقف إما بسبب تدخل عامل خارجي منع الجاني من الوصول إلى غايته، أو بسبب فشل الجاني في تنفيذ الجريمة رغم قيامه بنشاطه كاملا، و عندئذ يكون بصدد الشروع في الجريمة الذي يعاقب عليه المشرع، و يطلق على الحالة الأولى بالجريمة الموقوفة و الثانية بالجريمة الخائبة. كما إعتبر المشرع الجزائري مرحلة الشروع هي المرحلة التي يتجاوز فيها الجاني مرحلتي التفكير و التحضير ليسلك الجريمة، و لكن لا يصل إلى التنفيذ الكامل للجريمة. و في هذه الحالة يعتد المشرع بفعل الجاني و الجريمة في الجنايات و بعض الجنح و ذلك ما نصت عليه المادتين 30 و 31 من قانون العقوبات. المطلب الثاني : أنواع الشروع يتضح من نص المادة 30 نم قانون العقوبات الجزائري أن أنواع الشروع ثلاثة: موقوف، خائب و مستحيل. الفرع الأول : الجريمة الموقوفة هو أن يباشر الجاني أعمال بدء التنفيذ و لكن لحيلولة أسباب لم يكن فيها مختارا لم يستطع إتمام الجريمة و وقف على عتبتها، بمعنى آخر يكون الجاني قد بدأ في تنفيذ الجريمة و لم يزل بعد مستغرقا في تنفيذها حيث أنه لو يستنفذ نشاطه الإجرامي، و لكن النتيجة لم تتحقق بسبب ظروف خارجية عن إرادته. و مثال ذلك أن يدخل لص أحد المتاجر يريد السرقة فيلفى القبض عليه قبل وصوله إلى المال الذي كان يرغب في سرقته فالجاني في هذه الحالة قد بدأ نشاطه و لكن لم يستطع إكماله، أي نشاطه أوقف. الفرع الثاني : الجريمة الخائبة و هو أن يستنفذ الجاني كل نشاطه المادي لإرتكاب الجريمة و لكن النتيجة التي يسعى إليها لا تتحقق لعوامل خارجية لا دخل لإرادته فيها كمن يطلق الرصاص فيخطأ الهدف أو يصيبه في غير مقتل و ينجوا المجني عليه من الموت، أم المجرم الذي يطعن شخصا بسكين عدة طعنات، نرى أن الجاني هنا قد إستنفذ كل نشاطه الإجرامي لكن النتيجة لم تتحقق و هي الموت و ذلك لأن المجني عليه أنقذ و أسعف بالعلاج، و في هذا النوع من الشروع في بعض الأحيان يقترن الروع الخائب بالموقوف. قد يتساءل البعض كيف ؟ نقول : إن صوب الجاني مسدسه نحو المجني عليه و أطلق عدة رصاصات أصابته و لكن دون مقتل و هو كذلك إنتزع منه شخصا آخر المسدس، إذا خاب أمل الجاني في قتل المجني عليه و أوقف عمله بسبب إنتزاع الشخص المسدس من يد الجاني. الفرع الثالث : الجريمة المستحيلة. يحدث أحيانا أن الجاني الذي أتم جميع الأعمال التنفيذية اللازمة للجريمة لا يصل إلى غايته في وقوعها لأن تلك الجريمة غير ممكنة الوقوع أبدا و أن الوصول إليها مستحيل فعلا و ذلك ما يسمى بالجريمة المستحلية، كمحالة قتل شخص ميت أو محاولة إجهاض سيدة غير حامل. فالجريمة المستحيلة إذن هي التي لا يمكن تحقيقها، أن يستحيل أن تتم أو تنتج الغرض منها لسبب يرجع إلى غير إرادة الفاعل. و ما يفهم هو أن الشروع في الجريمة المستحيلة يشابه تماما الشروع الخائب أي يستنفذ الجاني كل نشاطه الإجرامي لكن نتيجته الإجرامية لا تتحقق أما في الشروع الخائب فإن النتيجة تكون ممكنة الوقوع لو لا تدخل الظروف الخارجية، أما بالنسبة للشروع المستحيل فالجريمة مستحيلة. • رأي المذهب الموضوعي في الجريمة المستحيلة : يرى أصحاب هذا المذهب أن الجريمة المستحيلة لا يمكن أن تتحقق و من ذلك لا شروع في هذه الجريمة، و بما أن لا شروع و لا جريمة و لا نتيجة إذن لا مساءلة. • رأي المذهب الشخصي في الجريمة المستحيلة : يقولون بأن الفاعل في الجريمة المستحيلة قد أظهر نيته الإجرامية ظهورا واضحا و عد تحقق الجريمة إنما راجع لسبب خارج عن إرادته و هذا لا يعني زوال الخطر على المجتمع فقد بقيت النوايا الإجرامية التي لا تموت و لذا لابد من معاقبة هذا الجاني بغض النظر عن تحقق النتيجة الإجرامية أو إستحالة تحققها. المبحث الثاني : أركان الشروع و العقاب عليه المطلب الأول : أركان الشروع يشترط في الشروع شأنه شأن كل سلوك إجرامي يخضع للعقاب توافر ركنين : الأول الركن المادي : و هو النشاط الخارجي أو السلوك الإجرامي الذي يختلف من جريمة إلى أخرى بحسب نوعها الذي يكشف عن إرادة الجاني في تنفيذ الجريمة. و الثاني هو الركن المعنوي " قصد إرتكاب جريمة عمدية " و يعني إتجاه إرادة الجاني إلى إرتكاب الجريمة مع العلم بعناصرها القانونية أي القصد الجنائي و هذا يعني أن الشروع يفترض أن الجريمة عمدية فلا شروع في الجرائم غير العمدية. الفرع أول : الركن المادي في الشروع لقد عرفت لنا المادة 30 من قانون العقوبات الشروع و هذا التعريف للشروع يتطلب توافر عنصرين لقيام الركن المادي : العنصر الأول : و هو البدء في التنفيذ : حيث أن وضع حد بين الأعمال التحضيرية التي لا يعاقب عليها القانون يقتضي وضع معيار ثابت يفصل بين المرحلتين، و لتحديد معيار فاصل في هذا الشأن لا مفرمن الرجوع إلى المعايير الفقهية السائدة في شأنها و قد جرى الفقه على تصنيف الآراء المختلفة التي قيلت في هذه المعايير إلى مذهبين : المذهب الموضوعي الذي يهتم بالفعل المادي الذي أرتكب فعلا و بخطواته الإجرامية. و المذهب الشخصي الذي يهتم بإرادة الجاني و إتجاه إرادته إلى السلوك الإجرامي و هو المذهب الذي إستقر عليه العمل في القضاء الفرنسي و الذي أخذ منه المشرع الفرنسي، و يهتم هذا المذهب بخطورة الشخصية الإجرامية للجاني أكثر من الإهتمام بالفعل نفسه. العنصر الثاني : من شروط الركن المادي للشروع هو وقف التنفيذ أو خيبة أثره و هو أن يقف هذا التنفيذ أو يخب أثره لأسباب لا دخل لإرادة الفاعل فيها، و هذا يعني أنه يجب ألا يعدل الجاني باختياره عن تحقيق الجريمة، و وجوب التوقف أو الخيبة لكي لا تصبح جريمة تامة. الفرع الثاني : الركن المعنوي يشترط في كل جريمة توافر الركن المعنوي و هو ركن القصد الجنائي بمعنى إنصراف إرادة الجاني إلى إرتكاب الجريمة مع العلم بعناصرها القانونية، لذلك يشترط أيضا لقيام الشروع توافر هذا الركن، و القصد الجنائي اللازم توافره في الشروع هو نقس القصد الجنائي الواجب توافره في الجريمة التامة، فالجاني لا يمكن اعتباره شارعا في جريمة إلا إذا انصرفت نيته إلى إرتكابها تامة، فمثلا إذا كان القصد الجنائي يتطلب في جريمة القتل نية إزهاق الروح و في إختلاس مال مملوك للغير فهو يتطلب نفس النية بالنسبة للشروع في كل من الجريمتين، فإذا نجح الجاني فالجريمة تامة و إذا فشل فالجريمة شروع. و بالتالي فإن صفة الشروع في الجريمة تلحق بالركن المادي من حيث تحقق أو عدم تحققه و لا تلحقه هذه الصفة بالركن المعنوي أي القصد الجنائي. الفرع الثالث : عدم تحقيق النتيجة لسبب لا دخل لإرادة الجاني فيه يتعين لقيام الشروع ألا تتحقق النتيجة الإجرامية، لسبب خارج عن إرادة الجاني فإذا عدل الجاني اختياريا عن إحداث النتيجة الإجرامية إنتفى الشروع، و يكون عدم إتمام الجريمة لسبب غير إختياري إما لعوامل مادية، كإمساك يد الجاني فبل إطلاق الرصاص على المجني عليه، أو ضبط السارق متلبسا قبل إختلاس المال. إما نتيجة لعوامل معنوية، كرؤية الجاني رجل الشرطة يقترب منه فيخشى القبض عليه، أو إستيقاظ أهل المنزل و خشية السارق من ضبطه أو إيذائه، أما العدول الاختياري الذي ينفي الشروع فلا بد أن يكون تلقائيا بمعنى أن يكون نتيجة عوامل نفسية داخلية، على أنه ينبغي أن يحصل العدول الإختياري قبل تمام جريمة الشروع في القتل مثلا لأن النتيجة الإجرامية خابت لسبب لا دخل لإرادة الجاني فيه هو عدم إحكام التصويب إتجاه المجني عليه، و يقوم الشروع حتى و لو كان في إمكان الجاني مواصلة إطلاق الرصاص على المجني عليه و عدوله الاختياري عن ذلك لأن هذا العدول جاء متأخر بعد تمام الشروع. المطلب الثاني : عقاب على الشروع يتعين في دراسة عقاب الشروع البحث في موضوعين : الأول : تحديد الجرائم التي يعاقب عليها القانون على الشروع فيها. ثانيا : بيان نوع و مقدار العقاب على الشروع. أولا : الجرائم التي يعاقب القانون على الشروع فيها : تنقسم الجرائم إلى جنايات و جنح و مخالفات و كقاعدة فالجنايات يعاقب الشروع فيها و ذلك طبقا لما جاء في نص المادة 30، أما الجنح فلا يعاقب على الشروع فيها إلا بنص خاص، و قد عبر المشرع عن هذه القاعدة في نص المادة 31 بقوله : "المحاولة في الجنح لا يعاقب عليها إلا بنص صريح في القانون"، أما المخالفات فلا عقاب على الشروع فيها طبقا لنص الفقرة الثانية من المادة 31 : "المحاولة في المخالفة لا يعاقب عليها إطلاقا". و تفسير هذه القاعدة أنه إذا كانت الجريمة جسيمة فالشروع فيها جسيم بدوره و يستحق العقاب، فإن قلت جسامة الجريمة قلت خطورة الشروع، و تطبيقا لذلك فالجنايات جرائم جسيمة لدلك يعاقب على الشروع فيها أما الجنح فهي أقل درجة لذلك لا يعاقب على الروع فيها إلا بناءا على نص خاص. ثانيا : مقدار العقاب على الشروع : تختلف التشريعات الجنائية في عقاب الشروع فتذهب الغالبية العظمى من التشريعات الجنائية إلى تقدير عقوبة للشروع أخف من عقوبة الفعل التام و منها القانون البلجيكي و المجري و الدنمركي و غيرها و بعض هذه التشريعات لا يميز في عقابه للشروع بين الجريمة الموقوفة و الخائبة. و البعض الآخر يميز بين هذين النوعين من الجرائم كما يميز في العقاب أيضا بين الشروع و بين الجريمة التامة، فيخفف من عقاب الجريمة الموقفة و يفرض أشد العقاب على الجريمة الخائبة، أما الجريمة التامة فتلقى أشد من الجريمة الخائبة و تفسير هذا التمييز في عقوبة الشروع و الجريمة التامة يمكن في أن الشروع لا ينال بالاعتداء على الحق الذي يحميه القانون و إنما يقتصر على مجرد تهديده بالخطر و الخطر أقل إضرارا بالمجتمع من الإعتداء أي أن الشروع أقل إضرارا من الجريمة التامة، غير أن هناك بعض التشريعات القليلة تسوي بين عقاب الجريمة التامة و الشروع فيها منها القانون الفرنسي و الروسي و البولوني و الجزائري، و يمكن أن نفسر هذا الموقف أنه إعتداد بالجانب الشخصي للجريمة في تحديد عقابها و القول بأن الإرادة الإجرامية تتوافر في الجريمة التامة، فإن كانت هذه الإرادة أساس العقاب و علته فلا مقر من القول بإيجاد هذا الأساس في الحالتين و من ثم يجب التوحيد لبن عقاب الجريمة التامة و الشروع فيها. و التشريع الجزائري سوى في العقاب بين الجريمة التامة و الشروع فيها و ذلك حسب نص المادة 30. كذلك ألغى المشرع الجزائري التمييز بين الجريمة الموقوفة و الجريمة الخائبة كما حسم كل تمييز بين الجريمة المستحيلة من حيث الوسيلة. الخاتمة : إن الجدل الفقهي الذي ثار حول هذا الموضوع إن دل على شيء إنما يدل على خطورة هذا الفعل و أهميته العملية التي نجد تطبيقات كثيرة في العمل القضائي فيما بعد بدءا في التنفيذ يعاقب عليه، و بين ما هو عمل تحضيري لا عقاب عليه. إهتمام الفقهاء بالتفرقة بين الجرائم التامة و الجرائم غير التامة و العمل التحضيري و البدء في التنفيذ، و العدول الاختياري و الجريمة المستحيلة هذه كلها أمور ساهمت في تحديد الأعمال التي يعد من قبيل الشروع و حددت أي شروع يمكن العقاب عليه، و المشرع الجزائري كغيره من المشرعين نص على الشروع و عاقب عليه هذا لأن الشروع يهدد مصلحة المجتمع لأن عمله إذا لم يوقف لسبب يجهله فإن النتيجة ستتحقق و بالتالي يكون أستهدف المجتمع. |
"غوغل إي بوك": 3 ملايين كتاب والقراءة مجانا Posted: 08 Dec 2010 09:12 AM PST السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أطلقت شركة "غوغل،" عملاق البحث على الإنترنت، موقعا باسم "غوغل إي بوك ستور،" الذي تقول إنه أكبر متجر للكتب على الإنترنت في العالم.وأعلنت الشركة في أعقاب إطلاق الموقع أنه "عبارة عن مكتبة على الانترنت أكبر من أي أخرى، مع أكثر من 3 ملايين عنوان في جميع التصنيفات.. وبعض من الكتب هي مجانية للقراءة بإذن من مؤلفيها."ويأتي الموقع الجديد إضافة لمحاولات غوغل دخول سوق الكتب الإلكترونية بعد أن أعلنت الأسبوع الماضي عن خدمة أخرى هي "غوغل إدشن،" المتجر الرقمي للكتب، والتي ستطلقها قبل نهاية العام.وستتبع خدمة "غوغل إدشن" نمطا مختلفا في عملية البيع على الشبكة، عن ذلك الذي يتبعه معظم المنافسين، مثل موقع "أمازون،" أو "آيبوك ستور،" التابع لشركة "أبل" العملاقة، وفقا لما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال." وبدلا من شراء الكتب من خلال متجر واحد على الإنترنت، ستمكن "غوغل" المستخدمين من شراء الكتب سواء من غوغل أو من المكتبات المستقلة ومن ثم ربطها في حساب غوغل، والتي ستمكنهم من قراءة الكتب في أي مكان وعلى أي جهاز.وكان مقررا أن تطلق خدمة "غوغل إدشن،" في وقت سابق من العام الجاري، ولكن ذلك لم يحدث، رغم أن مدير الشراكات الإستراتيجية في "غوغل،" قال في مايو/أيار الماضي، إن الخدمة الجديدة ستكون متوفرة في في يونيو/حزيران أو يوليو/تموز الماضيين.ويقول مدير إدارة المنتج في "غوغل،" سكوت دوغال يقول إن كل شيئ جاهز للانطلاق بحلول نهاية عام 2010 في الولايات المتحدة، وخلال الربع الأول من عام 2011 على الصعيد الدولي. المصدر:.العربية |
You are subscribed to email updates from منتدى المهندس To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire