منتدى المهندس الجزائري |
- حصريا لعبة ruse كامله للتحميل
- البوم صور غرف نوم الاطفال
- مساعدة طلب مواضيع تخص هندسة مدنية voa
- الى المشاركين في مسابقة الماجستير بمستغانم
- صور موقف سيارات ياباني
- انشودة لن أنسى دمع الرحيل حزينه ومؤثره تبكي القلب
- منهجية مفهوم لغة القانون
- Books
- انشودة بكيت وهل بكاء القلب يجدي استمع لها الملايين لشدة روعتها
- القيادة للشباب روعة
- ملف كل ما يلزم الطلاب للاحتراف في المتلاب
- موعد الدخول الجامعي لطلبة السنة 1 طب بسطيف
- مظفر النواب الشاعر الذي هربّته الجزائر من الاغتيال
- tutorial sur la conception des moules sous CATIA
- atlas de poche
Posted: 02 Oct 2010 07:21 AM PDT لعبة RUSE كامله للتحميل الحد الأدنى لمتطلبات النظام : Operating system: Windows 98/XP/Vista Processor: Pentium 4 2.4 GHz Memory: 256 MB Video: 128 MB, DirectX 9.0 Soundcard: compatible with DirectX 9.0 تحميل اللعبه ملحوظة : انتظؤ حمس ثوانى ليظهر لك رابط التحميل Rapidshare.com PART 1 PART 2 PART 3 PART 4 PART 5 PART 6 PART 7 PART 8 PART 9 PART 10 PART 11 PART 12 PART 13 PART 14 PART 15 Hotfile.com PART 1 PART 2 PART 3 PART 4 PART 5 PART 6 PART 7 PART 8 PART 9 PART 10 PART 11 PART 12 PART 13 PART 14 PART 15 Password: كود PHP: www.longtermloan.co.cc تقبلوا تحياتى |
Posted: 02 Oct 2010 06:49 AM PDT |
مساعدة طلب مواضيع تخص هندسة مدنية voa Posted: 02 Oct 2010 06:01 AM PDT |
الى المشاركين في مسابقة الماجستير بمستغانم Posted: 02 Oct 2010 04:42 AM PDT |
Posted: 02 Oct 2010 04:37 AM PDT اليابان تجد حلا لمشكلة جديدة موقف سياراااات روووعه! هذا الموقف من الابتكارات اليابانية الحديثة .. حيث يأتي الزوار ! من كل مكان لاطلاع على هذا الاختراع العظيم بكل ما تعنيه الكلمة .. فكرة الموقف هي الاستفادة من باطن الأرض ... تقوم بإيقاف سيارتك في الأعلى وتخرج منها ثم تحصل على كرت دخول ... بعدها ستجد أن سياراتك قد دخلت في الأرض .. أوقفت ضمن 5000 سيارة أخرى كما في الصورة .. وإذا أردت الخروج كل ما عليك هو إدخال الكرت الذي حصلت عليه وستخرج لك سيارتك خلال ثواني ! ....................................... وهاهي الصورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
انشودة لن أنسى دمع الرحيل حزينه ومؤثره تبكي القلب Posted: 02 Oct 2010 04:01 AM PDT |
Posted: 02 Oct 2010 01:24 AM PDT بسم الله الرحمان الرحيم مفهوم لغة القانون يقصد بلغة القانون [ لغة علم القانون ] المؤلف مثل سائر العلوم الأخرى من المصطلحات و التعاريف التي تحدد أهدافه و حدوده و كيانه كعلم مستقل ، و يقصد بالقانون الذي نتناول لغته ما جري العرف علي تسميته [ بالقانون الوضعي ] : و هو مجموعه من القواعد التي تنظيم العَلاقة بين أفراد المجتمع الواحد أو عَلاقة الفرد بالدولة ، و من ثم يبرز هنا ذكر تقسيمات القانون الرئيسية : القانون العام Common Law : هو القانون الذي ينظم و يضبط علاقة الفرد بالدولة ، حيث تكون الدولة و مؤسساتها طرف أصيل في قواعد هذا القانون ، و هو بدوره ينقسم إلي أربعة فروع رئيسية : 1- القانون الدستوري constitutional Law : يتناول أحكام إنشاء الحكومات و توزيع السلطات و الاختصاصات الإدارية و السياسية ، و يضع المبادئ الأساسية التي تقوم عليها علاقة الحكومة بأفراد الشعب و القواعد التي تسير عليها إدارات الشؤون العامة ، و ذلك كله وفقاً لأحكام الدستور . 2- القانون الجنائي : criminal Law و يتألف القانون الجنائي من مجموعة من القواعد التى تحدد علي سبيل الحصر الجرائم و أشكالها و ظروفها و أركانها و وضع معايير العقوبة التى تتناسب مع كل جريمة . و ينقسم بدورة إلي قسمين : أ- قانون العقوبات : و يتفرع إلي قسمين : 1- القسم العام : و يختص بشرح و وبيان العقوبات للجرائم المتعلقة بالمصلحة العمومية مثل جريمة الرِشوة و الاختلاس و جرائم أمن الدولة كالتخابر مع دولة أجنبية في زمن الحرب . . . ب- القسم الخاص : و يختص بشرح و بيان العقوبات للجرائم التي تدور في نطاق المجتمع كالقتل و السرقة و الاغتصاب و المخدرات . . . . ب- قانون الإجراءات الجنائية : و يضع هذا القانون مجموعة القواعد و الأوامر التي تنظيم إجراءات الضبط و التفتيش و التحري و الإدعاء و تنفيذ الأحكام الجنائية . . . 3- القانون المالي : Financial Law يتناول القانون المالي تحديد موارد الدولة و علاقة المؤسسات المالية بأفراد الشعب 4- القانون الإداري : Administrative Law : يحكم أجهزة الإدارة الرسمية و ينظم إجراءات مهامها المختلفة كجمع الإيرادات و تنظيم القوات العسكرية و الصحة و التعليم و الجنسية و النقد و الأمن العام و الشؤون الاجتماعية و غير ذلك من مهام لدولة الإدارية . القانون الخاص : Private Law هو القانون الذي يحكم علاقات الأفراد أو يعرف حقوقهم و ينظمها و ينفذها و ينقسم إلي عدد كبير من القوانين نذكر منها علي سبيل المثال : القانون المدني ، القانون التجاري ، القانون البحري و الجوي ، قانون المرافعات ، و قانون الأحوال الشخصية ، و قانون العمل ، و قانون الهجرة و الجنسية ، . . أهمية دراسة الصياغة التشريعية باللغتين العربية و الإنجليزية : في ضوء الاتجاه الدولي لتوحيد القوانين في مختلف أنحاء العالم و وضع الاتفاقيات الدولية الملزمة ، و الاتجاه إلي العولمة أصبحت كل دولة لا تستطيع سن قوانينها بمعزل عن القوانين و الاتفاقيات الدولية ، و علي سبيل المثال فإن قانون التحكيم المصري رقم 27 لسنة 1994 تم سنه اتساقاً مع قانون الأمم المتحدة النموذجي للتحكيم التجاري الدولي . و لما كانت الاتفاقيات الدولية تصاغ أساساً باللغة الإنجليزية فإن النص الإنجليزي للمعاهدة أو الاتفاقية يكون هو النص الملزم للدول الأعضاء الموقعة عليها . و يثور تساؤل هنا . . ماذا يحدث إذا كانت تلك الترجمة يشوبها بعض القصور أو الغموض ؟ النتيجة ، أن هذا الغموض و القصور سوف ينتقل إلي القانون المحلي الذي سيطبقة القاضي في أحكامه مما يؤثر تأتير بليغ في منطوق الحكم و يؤدي إلي حدوث منازعات و خسارة الدعوي من جانب الطرف الذي يفسر النص لغير صالحة . و من ثم يقع علي المترجم عبء ثقيل في تحويل المادة القانونية باللغة الإنجليزية إلي ما يقابلها باللغة العربية مما يتطلب منه الاختصاص و الخبرة و الممارسة العملية و القراءة المستمرة و الدقة و التوضيح . و بعد أن وضحنا تقسيمات القانون نلقي الضوء الآن علي أنواع لغة القانون : 1- اللغة القانونية الأكاديمية : Academic Legal Writing و هي لغة المجلات البحثية الأكاديمية القانونية و الكتب المنهجية الخاصة بتدريس القانون . 2- لغة القضاء : juridical Writing و هي لغة الأحكام التى تصدرها المحاكم و الكتب التى تتناول القضايا القانونية و التقارير القانونية . 3- لغة التشريع : Legislative Writing و هي لغة الوثائق القانونية النمطية مثل القوانين التي تصدر عن المجالس التشريعية و اللوائح و الدستور و العقود و الاتفاقيات و المعاهدات حيث يكون الهدف بهذه اللغة تحديد مجموعة من الالتزامات أو المحظورات . و نتكلم الأن بشئ من التوضيح و التفصيل عن تلك اللغات . . . أولاً – المصطلحات من المعروف أن لكل علم مصطلحاته و تعاريفه و هناك لغة مشتركة بين أبناء التخصص الواحد يفهمونها فيما بينهم دون غيرهم ، فمثلاً المحاسب يستخدم لغة الأصول و الخصوم و المقاصة و الحساب الختامي . . . و رجال القانون يستخدمون لغة إعادة تصحيح شكل الدعوى ، و العود ، و التدابير الاحتياطية . . . . و من ثم فإن من أهم المهام التى يجب أن يتسلح بها صائغ الوثيقة القانونية الإلمام التام و الكامل و المعرفة الجيدة والعميقة بالمصطلح القانوني . الفرق بين الكتابة القانونية و الصياغة القانونية : الكتابة القانونية Legal writing تقدم حلولاً عملية لمشكلات معينة و تقترح البدائل و تركز علي إتباع نماذج سابقة أما الصياغة القانونية Legal drafting فتحدد العَلاقات بين الأفراد و نوضح الإجراءات المتفق عليها فيما بينهم و يغلب عليها طابع الإبداع الأصلي . فالصياغة القانونية ينطوي مفهومها علي شقين هما : أ- الشكل : Form ب- الأسلوب اللغوي : Linguistic style و فيما يتعلق بالشكل أو القالب ، تختلف قوالب الوثائق القانونية عن بعضها البعض من حيث تنظيم أجزائها و تقسيم محتوياتها . فعريضة الدعوى تأخذ قالب يختلف عن القانون التشريعي بينما يأخذ العقد في تنظيمه و تقسيم أجزائه و محتوياته قالباً يختلف عن عريضة الدعوى و القانون التشريعي . و من ثم ، تختلف صياغة كل وثيقة قانونية من حيث الشكل عن غيرها من الوثائق ، أما الأسلوب اللغوي الذي تصاغ به كل الوثائق القانونية فهو لا يتغير حيث يستخدم كل صائغي الوثائق القانونية تلك الخصائص و التراكيب اللغوية . و يرتبط مصطلح ( الصياغة القانونية ) بشكل عام بالنماذج القانونية ذات القوالب الثابتة و ينقسم بدوره إلي طائفتين هما : صيغ التقاضي أو ما يطلق عليه الأوراق القضائية مثل صحيفة الدعوى و مذكرة الدفاع ، أما الطائفة الثانية فهي الصيغ التي ترتب و تحدد الواجبات و الحقوق أو ما يطلق عليها في فقه القانون ( المُكّنة القانونية ) مثل العقود و اللوائح الداخلية للشركات . و يبرز الفرق بين الطائفتين ، كون الأولي تحدد العلاقات و توضح الإجراءات التى تحكم معاملة ما مثل العقد ، فالأخير يترب و يحدد و يوضح حقوق و التزامات طرفية ، أما الثانية فتسرد بالتوضيح الوقائع facts و تتناول النقاط القانونية التى قد يترتب عليها إما مطالبة قانونية claim in Law مع أية تدابير إنصافية ، أو دفاع في مواجهة هذه المطالبة . ثانياً – الصياغة التشريعية : يقصد بالصياغة التشريعية Legislative drafting من المفهوم الضيق للكلمة " صياغة التشريعات drafting of legislations " و هي :1- الدستور ، و هو التشريع الأساسي الذي يحدد النظام السياسي للدولة و توزيع الاختصاصات علي السلطات الثلاث التشريعية و القضائية و التنفيذية ، 2- التشريع العادي ، و الذي يختص بسن القوانين ، 3- التشريع الفرعي subordinate legislations و هي اللوائح التنفيذية executive regulations و هي التى تصدر بواسطة السلطة التنفيذية لتنفيذ قانون صادر عن السلطة التشريعية ، و اللوائح التنظيمية regulatory regulations و يقصد بها اللوائح التى تحكم المرافق العامة و المصالح الحكومية من حيث إنشائها و تنظيمها و تنسيق سير العمل فيها ، و أخيراً لوائح الضبط policing regulations و يقصد بها القيود التشريعية التى تضعها السلطة التنفيذية علي الحريات الفردية داخل المجتمع من اجل المحافظة علي الأمن و النظام العام . و جدير بالذكر أن نقول أن الصياغة التشريعية ليست مجرد شكلاً من أشكال الصياغة القانونية و إنما إن جاز التعبير ، أصعب و أعقد من الصياغة القانونية و ذلك نظراً لتعقد المشكلات التي تتناولها و النزاعات التي تصاحب عملية تبني التشريعات و عدم المعرفة الكافية بالجمهور الذي تسري عليه تلك التشريعات و صفة الدوام التى تميزها . و من هذا المنطلق ، يجب التفريق بين الصياغة التشريعية و الأشكال الأخرى للكتابة القانونية ، فالولي تقوم بمهمة القانون الوقائي preventive law و تنتج أسلوباً وصفياً يتسم بإعطاء الأوامر و وضع القواعد ، بينما الأخيرة تقوم بوظيفة الإقناع persuasion و تخاطب العاطفة . أيضاً يبرز فارق أخير بين الصياغة التشريعية و الكتابة القانونية يكمن في الناحية الأسلوبية ، فالأولي تعني بالكلمات، فكل كلمة تكون في غاية الأهمية ، أما الثانية تركز علي عدة نقاط أو موضوعات قليلة مع تناول كل نقطة باستفاضة في نص مسهب . مهام الصائغين القانونيين : يقع علي عاتق صائغ الوثيقة القانونية ثلاثة مهام رئيسية هما : 1- الدقة و الوضوح accuracy and clarity : أهم ما يجب أن يتصف به صائغ الوثيقة القانونية هي الدقة و الوضوح ، لأن صياغة مادة تشريعية أو عقد بطريقة تحتمل تفسيرات كثيرة و متباينة يقود صاحب المصلحة إلي هوال التقاضي و المحاكم . فالكلمة في الوثيقة القانونية تكتسب معني محدداً مرتبطاً بالسياق الذي ترد فيه و من ثم فالغالب تفسير المصطلحات التي قد تبدو غريبة في صدر القانون او العقد او الاتفاقية حيث في هذه الحالة يجب أن يلصق في بداية الوثيقة القانونية مادة تعرف بـ ( definitions ) و الهدف من وضع هذه المادة هي التعريف و التفسير لما جاء من الكلمات و المصطلحات و التي قد يُلتبس الأمر في فهمهما . و تتسم اللغة القانونية بأنها لغة مباشرة تبعد كل البعد عن المحسنات البديعة و الأساليب البلاغية ، حيث يؤدي استخدام مثل هذه الأساليب إلي إضاعف النص بل و هدم كيانه . . فمثل هذه الأساليب من المحرمات في اللغة القانونية . 2- الإحاطة بكل جوانب المعني all-inclusiveness : المهمة الثانية لا تقل أهمية و خطورة عن الأولي ، و لكي نوضح هذه المهمة نفترض المثال التالي : لنفرض أنه طُلب من صائغ الوثيقة القانونية كتابة عقد إيجار ، فلا شك أن الأجرة هي أحد سمات هذا العقد ، و السؤال هنا : هل يحيط صائغ الوثيقة القانونية بماهية الأجرة ؟ أم سيكتب في عقده مثلاً عبارة " يلتزم المستأجر بدفع .......... أجرة شهرية !!! " فإن لم يكن صائغ الوثيقة القانونية علي علم و دراية و إحاطة كاملة بتعريف الأجرة القانونية و مشتملاتها من العوائد و الرسوم و الصيانة و خلافة فسوف تفشل الوثيقة القانونية في تحيق الهدف منها و تقودنا غلي التقاضي لتفسير ما جاء بها مما تتعطل معه المصالح و السبب في ذلك أن صائغ الوثيقة القانونية يجهل التعريف القانوني لأجرة . 3- إتباع التقاليد القانونية المتوارثة Tradition : تعتبر اللغة القانونية من أكثر اللغات تأثراً بالتقاليد المتوارثة و الأعراف السائدة في كتابتها ، حتي يبدو في كثير من الأحيان أن هذه التقاليد تكون بمثابة رداء ضيق مقيد للحركة لا يستطيع الصائغ القانوني خلعه أو استبداله . و من أمثلة ذلك . استخدام أنماط شكلية مميزة في كتابة اللغة القانونية و استخدام بعض الكلمات المهجورة. |
Posted: 02 Oct 2010 12:32 AM PDT السلام مررت على هذه المكتبة الهامة http://www.4shared.com/dir/I1-OMzgz/...Analogica.html http://www.4shared.com/dir/Vvo1q7c0/sharing.html وفقكم الله |
انشودة بكيت وهل بكاء القلب يجدي استمع لها الملايين لشدة روعتها Posted: 01 Oct 2010 11:49 PM PDT |
Posted: 01 Oct 2010 11:01 PM PDT الدكتور / طارق السويدان دورةبعنوان "القيادة للشباب" تحدث الدكتور/ طارق السويدان في بداية المحاضرة عن تأمله في سبب تأخر أمتنا في شتى النواحي ونوه عن الأزمات التي تمر بها الأمة وعن تحليله وتشخيصه لواقع هذه الأمة (وهو تحليله وتحليل كثير من المفكرون الكبار) فقال أن الأمة تمر بأربع أزمات أساسية : 1) أزمة التخلف : وشرحها الدكتور بطريقة بسيطة وقال لو فرضنا أن العالم الغربي والشرقي عبارة عن سيارتين تسير الأولى بسرعة 100 ( أي الغرب ) والأخرى 50 (أي نحن(فلو سارت الثانية بسرعة 80 فإن ذلك يعني أن السيارة حققت تقدماً ملموساً لا لأن ذلك لا يكفي للحاق بالسيارة الأسرع والهوة تبقى في زيادة أما لو سارت السيارة بسرعة 100 فأيضاً ذلك لا يكفي لأن السيارة الأولى تكون قد سبقتنا وذلك فقط يجعل المسافة بين السيارتين متساوية ... الخلاصة كانت أن نضاعف من سرعتنا إلى ما هو أكثر من السيارة الأخرى حتى نسبقها وأن نتوقع منها أيضاً أن تزيد من سرعتها ، وفي إحصائية أجريت حول مناهج التعليم كانت تونس الأولى على الوطن العربي وتحتل المركز 135 على البلدان النامية ، ومن الملفت للنظر بأن المناهج التي تدرس في بلداننا كانت قد درست منذ 20 سنة في امريكة ، وضرب الدكتور مثلاً على الذرّة فليس الإلكترون أصغر جزء في الذرة بل (الكورب) وهذا الكلام من 20 سنة فتخيلوا !!... 2) أزمة الفاعلية : أمة غير منتجة والموظف غير منتج ، وذكر إحصائية تفيد بأن الموظف عندنا إنتاجيته لا تتجاوز الربع ساعة يومياً. 3) أزمة هوية : فنحن كأمة نريد التطور والتقدم ولكننا للأسف لا نتصور هذ إلا بتقليد الغرب .. إن التقدم ليس بالتحلل من ديننا وقيمنا . 4) أزمة قيادة : فنحن دائماً نشتكي من الدكتاتورية لكن إذا حكم أي واحد فينا صار دكتاتوراً .. وذكر في معرض حديثه عن القيادة تجربة القيادة الماليزية ففي عام 1985 كانت من البلدان النامية أي دول العالم الثالث ولكن خلال 10 سنين فقط أصبحت عاشر دولة صناعية في العالم. ثم أردف أنه ظل يتأمل سبب تأخرنا وتخلفنا من عام 1986 م إلى يومنا هذا بمعنى إثنى وعشرون عاماً ثم قال أن هذا كان بسبب مشكلتان رئيسيتين هما : 1) الفكر 2) القيادة وقال أنه ينشر الفكر عن طريق أدواته : الإعلام ، الصحف ، الجرائد ، الإنترنت ، ......... ونوه بالإشارة إلى التركيز على قضية الشباب في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وقال إن الصحابة كانوا كلهم شباباًَ .. وأضاف : أجريت دراسات تبين أن كبار السن عائق أمام الإبداع إلا ما نسبته 2% فلذلك يجب علينا الانتقال من الكلام والعاطفة إلى الإنجاز والعمل وأشار إلى أنه في عام 2030 ستنتهي سيطرة الأمة الواحدة ، وستتنافس على قيادة العالم خمس أمم : أمريكا , الاتحاد الأوربي , الصين , الهند , العالم الإسلامي . تعريف القيادة : هي القدرة على تحريك الناس نحو الهدف (هناك أكثر من 200 تعريف وهذا أقربها إلى الواقع ) ، ويشمل هذا التعريف (3) عناصر : 1) وجود الهدف السامي والنبيل 2) وجود ناس تابعين 3) وجود القدرة على تحريك الناس ثم ناقش الحضور هل القيادة فطرية أم مكتسبة وأردف قائلاً أنه وفقاً للدراسات الحديثة : أن 1إلى2% القيادة فيهم فطرية كعمرو بن العاص رضي الله عنه وقال أن عمر بن الخطاب يقول عن عمرو بن العاص " لا ينبغي لعمرو أن يسير على الأرض إلا أميراً" ومن أمثال أبو بكر وعمر وعلي وخالد رضي الله عنهم . أن 1إلى 2% لا يصلحون للقيادة كأبو ذر رضي الله عنه عندما طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يوليه إمارة فقال له صلى الله عليه وسلم "يا أبا ذر إنك إمرؤٌ ضعيف والإمارة بحاجة إلى قوة " أو كما قال صلى الله عليه وسلم .. 96إلى 97% يستطيعون أن يكتسبوا القيادة ثم قال : لا تعطى القيادة على حسب العمر أو الأقدمية أو التقوى أو العلم وإن كانت هذه عوامل لكن تعطى لمن فيهم معايير القيادة .. ولصناعة الشباب القائد يجب أن نمر بالإنسان بـثلاث مراحل : أولاً : الانتقال من شخص عادي إلى إنسان فعّال ثانياً : الانتقال من شخص فعّال إلى قائد ثالثاً : الانتقال من قائد إلى قائد اسلامي مرحلة إنتقال الإنسان من عادي إلى فعال : يلزمنا أن نغير (5) أشياء : أولاً / الفكر : تصحيح القناعات ،المبادئ ، القيم ، تقوية العقيدة ، فهم الحياة (عدم التبرير ،عدم الإعتراف بالمشكلة ) وأن مراحل الحياة تقسم إلى ثلاثون سنة من عمر الإنسان أخذ وتنمية ذاتية وفوق الثلاثون عطاء وإنتاج *الفلاسفة إختلفوا على كل شئ وأجمعوا إتفاقاً على أن أعلى درجات السعادة في العطاء وليس من الأخذ .... كيف تفكر وبم تؤمن , ويدخل تحتها الأخلاق والهدف الذي يعيش الإنسان من أجله . وفي هذا الإطار سرد الدكتور قصة السيد عادي حيث ولد السيد عادي في أسرة عادية ونشأ نشأة عادية ودرس في مدرسة عادية وكان أداؤه عادياً وانتقل لثانوية عادية وتخرج بطريقة عادية بتخصص عادي وتوظف وظيفة عادية وتزوج بواحدة عادية جدددددددددداً ( رافقها ضحكة للحضور وأشار هنا إلى ضرورة أن يكون اختيار الشباب للزوجة ليس فقط على أساس الجمال فهو زائل ) وأنجب السيد عادي اولاداً عاديين ورباهم تربية عادية وترقى ترقية عادية وكان بيته عادياً وحياته عادية وتقاعد بشكل عادي وعاش بشكل عادي ومات ميتة عادية .. وللأسف تبين الدراسات أن 98% من البشر يعيشون هذه الحياة التي يعشيها السيد عادي فلن يحدث التغيير ما لم نبدأ بتغيير الفكر أولاً ثانياً / الإهتمامات : إذا أردت أن تعرف إهتمامات الشخص فأنظر ماذا يعمل وقت فراغه ثالثاً / المهارات : ماذا تحسن وماذا تتقن (ودرجة الإنتاح في الحياة يعتمد على عدد المهارات التي تملكها وعمق هذه المهارات ) وعلى قدر المهارات تتحسن الامة .. رابعاً / العلاقات : تنمية العلاقات بحضور دورات الإتصال والتأثير والإتيكيت .. مع من تقضي وقتك خامساً / القدوات : من هو مثلك الأعلى في الحياة في القديم والحديث (مجموعة قدوات تاريخية وقدوات حالية) مرحلة إنتقال الإنسان من فعّال إلى قائد : وهنا ترد لدينا صفات القائد الفعال: أولاً / الرؤية المرشدة : ماذا تريد أن تكون في المستقبل حيث يجب التركيز على مجال واحد للدراسة فالذي يحاول أن يتقن كل شيء لن يتقن أي شيء *80% من الناس الذين يعملون في العالم في وظائف ليس لها علاقة بتخصصاتهم .. ويذكر الدكتور معادلة اختيار التخصص وهي كالآتي : إحفظوها جيداً رفق ر : الرغبة في الشيء الذي ندرسه فإن نحن كرهنا ما ندرسه سيتلاشى الإبداع ف : الفرصة وتعني التخصص بشيء من أمكن ايجاد فرصة عمل فيه ق : القدرة على دراسة التخصص فما ليس لنا قدرة على دراسته لا يجب أن ندرسه ثانياً / الذكاء : ونصح الدكتور بكتابه الجديد صناعة الذكاء ثالثاً / التوازن : بين الروح والجسد والعاطفة والعقل الروح بالقرب من الله الجسد بالرياضة والحِمية والمحافظة على الصحة العاطفة بتنمية فنون العلاقات مع الأهل ومع الزملاء ومع المرؤوسين ومع الآخرين . العقل بالقراءة ونصح الدكتور بكتابه صناعة الثقافة . رابعاً / التحكم بالذات : وتعني ضبط النفس وعدم إيقاعها في مواقف تضطرها للاعتذار و إدارة الذات بما فيه إدارة الوقت خامساً / التأثير بالآخرين وعليهم : حيث يجدر بنا تعلم أساليب الكلام والاستماع وبناء العلاقات وحسن الخطاب . * قال الدكتور طارق السويدان أن المدير الناجح يتغاضى عن أي شئ مع موظفيه إلا شيئين إثنين هما : خيانة الأمانة ، والتصرف غير الأخلاقي فإن حلهما الوحيد الفصل من العمل . مرحلة الانتقال من قائد إلى قائد اسلامي : أولاً / عمق الإيمان والتوحيد في النفس : عقيدته راسخة ، والاخرة هدفه ، والتوكل سمته ثانياً / الإتباع : فالرسول قدوته والشرع حدوده والنص مصدره .... عقلي ليس للبيع وحكمي : قال الله وقال رسوله وليس اتباع لمنهج بذاته ولا لشيخ بذاته او لهيئة علماء محدده بل مايمليه عليه النص والشرع ثالثاً / التزكية (الأخلاق) : الإستقامة نهجه والاستغفار ذكره والقران خُلقه والله أمامه رابعاً / الإستخلاف : الأرض دولته والعمران مهمته والشريعة قانونه ويضيف الدكتور أنه من الممكن رؤية علامات القيادة وهي : الذكاء - المبادرة - الجرأة – الجدية صفات تُميز المرأة عن الرجل بالقيادة: 1- تشارك من حولها أكثر من الرجل 2- تعاطفها مع من حولها أظهر 3- إبداعها أخصب 4- تفويضها أوسع 5- نظرها أبعد 6- حوارها أطول 7- علاقاتها أعمق 8- حزمها أقل 9- مزاجيتها أوضح 10-مهمتها في القيادة أصعب وحول مصادر صنع القيادة: الفطرة -التربية القيادية للاطفال (السبع سنوات الأولى هي الوقت المناسب لصناعة القادة -التجربة العملية في سن مبكرة -الثقافة التي تبني القادة هي ثقافة العلوم الإنسانية وليس التقنية -تولي المسؤولية) وأخيراً ختم الدكتور المحاضرة بقوله : أتمنى أن يقول كل شخص منكم أن المقصود أنا لها ... رسالتي لكم من اروع ما قرأت |
ملف كل ما يلزم الطلاب للاحتراف في المتلاب Posted: 01 Oct 2010 04:01 PM PDT السلام عليكم ورحمة الله نظرا لاهمية برنامج الماتلاب في الحياة الجامعية لطلاب هندسة الكهرباء فقد قررت تخصيص موضوع كاملة لبرنامج الماتلاب وسنرفق فيها كل ما يلزم الطلاب للاحتراف في هذا البرنامج الدرس الاولي http://www.4shared.com/file/24582279.../lecture1.html الدرس الثانية http://www.4shared.com/file/24582326...lecture_2.html الدرس الثالثة http://www.4shared.com/********/8UTzSbmx/lecture3.html الدرس الرابعة http://www.4shared.com/********/xX6d7K2k/lecture4.html الدرس الخامسة http://www.4shared.com/********/Q1uUypbY/lecture5.html الدرس السادسة http://www.4shared.com/********/Riyfj8w-/lecture6.html الدرس السابعة http://www.4shared.com/********/qMXxEMRJ/lecture7.html ملفات متميزة 1-ملف للمبتدئين http://www.4shared.com/file/fpjjY7N4/matlab_7.html 2-GUI http://www.4shared.com/file/mObgVj3x/GUI.html 3-LESSON IN MATLAB http://www.4shared.com/file/hnjnG7i0...in_matlab.html 6-ملف مميز من شركة mathworks لتعليم البرمجة بالماتلاب http://www.4shared.com/********/YNJ5...ogramming.html كتب في الماتلاب 1-basic of matlab رابط التحميل http://www.4shared.com/file/25357025...of_Matlab.html 2-matlab for engineering رابط التحميل http://www.4shared.com/********/aoDW...ook_-_Pdf.html 3-برمجة الالات الكهربائية بالماتلاب "اكثر من رائع " رابط التحميل http://www.4shared.com/file/24227570...ne_323_g_.html 4-Comtrol system tool box with matlab رابط التحميل http://www.4shared.com/file/PhLKiYoE/control_tb.html |
موعد الدخول الجامعي لطلبة السنة 1 طب بسطيف Posted: 01 Oct 2010 03:47 PM PDT |
مظفر النواب الشاعر الذي هربّته الجزائر من الاغتيال Posted: 01 Oct 2010 03:34 PM PDT طاردته السفارة العراقية، حماه بومدين ولاحقته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يعد مظفر النواب أحد أهم الشعراء العرب في القرن العشرين، ليس فقط لإنتاجه الراقي ومكانته الأدبية، لكن أيضا لمواقفه السياسية، فهو الشاعر سليط اللسان الذي يخافه كل الحكام العرب، قصائده كانت تهرب عبر المطارات في أشرطة تسجيل بعدما منعت كتبه في اغلب الدول العربية وتعرض للسجن والتعذيب من قبل النظام العراقي السابق زار الجزائر في عهد الرئيس الراحل هواري بومدين في عام 1977 يوم كان محمد الصديق بن يحيى وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، يومها كان مصطفى كاتب مكلفا بدائرة النشاطات الثقافية بالوزارة التي يعود لها الفضل في التأسيس لحركة ثقافية شهدت ميلاد جيل كامل من المسرحيين والكتاب والشعراء .
|
tutorial sur la conception des moules sous CATIA Posted: 01 Oct 2010 02:12 PM PDT |
Posted: 01 Oct 2010 02:07 PM PDT Je vous presente ici une partie de la serie: les ATLAS DE POCHE j'espere qu'elle sera utile à vous . .Atlas de poche de microbiologie :RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting 2.Atlas de poche d'immunologie :RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting 3.Atlas de poche de pharmacologie: RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting 4.Atlas de poche de physiologie: RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting 5.Atlas de poche de physiopathologie: RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting |
You are subscribed to email updates from منتدى المهندس To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire