منتدى المهندس الجزائري |
- بيان ~|| هنا كل ما يتعلق بليلة القدر ||~
- برنامج بعض البرامج الصغيرة لحساب féraillage
- برنامج أجمل هديه لشهر رمضان برنامج مساحته 1 ميجا تسطيع من خلالة متابعة 230 قراءة
- برنامج حول ويندوز xp الي ويندوز 7 بكامل جمالياته مع البرنامج الخرافي
- مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad
- مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad
- مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad
- مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad
- مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad
- ماجيستير كلية العلوم والتكنلوجيا بالمدية
- عرض استايلات بسيطة انجاز محمد حليم
- ماجستير العلوم والتكنولوجيا بوهران 2010/2011
- خبر قرعة دوري ابطال اوروبا2010
- انشودة أرض الجراح مؤثره وحزينه تخترق الوجدان لتؤثر في القلب
- فقـه دخول الصور في مظاهر الترف
بيان ~|| هنا كل ما يتعلق بليلة القدر ||~ Posted: 28 Aug 2010 07:54 AM PDT السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الحمد لله رب العالمين ، مفضل الأماكن والأزمان على بعضها بعضا ،الذي أنزل القرآن في الليلة المباركة ، والصلاة والسلام على من شد المئزر في تلك الليالي العظيمة المباركة ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين .. أما بعد لقد اختص الله تبارك وتعالى هذه الأمة المحمدية على غيرها من الأمم بخصائص ، وفضلها على غيرها من الأمم بأن أرسل إليها الرسل وأنزل لها الكتاب المبين كتاب الله العظيم ، كلام رب العالمين في ليلة مباركة هي خير الليالي ، ليلة اختصها الله عز وجل من بين الليالي ، ليلة العبادة فيها هي خير من عبادة ألف شهر ، وهي ثلاث وثمانون سنة وأربعة أشهر .. ألا وهي ليلة القدر مبيناً لنا إياها في سورتين قال تعالى في سورة القدر :{ إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر * ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * تَنَزلُ الملائكة والروحفيها بإذن ربهم من كلِ أمر *سلامٌ هي حتى مطلع الفجر } وقال تعالى في سورة الدخان :{ إنا أنزلناهُ في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا مُنذٍرين * فيها يُفرَقُ كلُ أمرٍ حكيم } سبب تسميتها بليلة القدر قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أولا : سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم ، أي ذو شرف ثانيا : أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام ، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه . ثالثا : وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه علامات ليلة القدر ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة العلامات المقارنة
العلامات اللاحقة
فضائل ليلة القدر
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم كتبه الشيخ / يحيى الزهراني |
برنامج بعض البرامج الصغيرة لحساب féraillage Posted: 28 Aug 2010 07:40 AM PDT السلام عليكم اليكم مجموعة من البرامج صغيرة الحجم وهي فعالة حيث تقوم بحساب féraillage |
برنامج أجمل هديه لشهر رمضان برنامج مساحته 1 ميجا تسطيع من خلالة متابعة 230 قراءة Posted: 28 Aug 2010 07:38 AM PDT بسم الله الرحمن الرحيم ... بعد الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد ... برنامج عربي في مساحه 1 ميجا فقط تسطيع من خلالة متابعة 230 قراءة مكتمله ل 121 قارئ برويات متعددة واول مرة تسطيع متابعة النص مع صوت التلاوة لكل سور القرآن الكريم مع كل الشيوخ مع كل الرويات يتميز البرنامج بسرعه التحميل وسرعه التنقل بين القراء والسور يساعد البرنامج على حفظ القرآن ومراجعة الحفظ كل ما اتمنى من الاعضاء الكرام نشر هذا البرنامج بين الاصدقاء والمنتديات والمواقع العربيه والاجنبيه مميزات البرنامج بالصور 1- الوجهه الرئسيه للبرنامج والتي يمكن اختيار القارئ منها وتشمل على الاتي قائمة الرويات حفص عن عاصم قالون عن نافع ورش عن نافع ورش عن نافع من طريق الأصبهاني الدوري وأبي الحارث عن ال****ائي شعبة عن عاصم السوسي عن أبي عمرو خلف عن حمزة أبي الحارث عن ال****ائي الدوري عن ال****ائي الدوري عن أبي عمرو رويس و روح عن يعقوب الحضرمي قائمة القراء إبراهيم الأخضر أحمد بن محمد الحواشي أبو يوسف الخرخاشي أبوبكر الشاطري أحمد أحمد عثمان القريو أحمد الرزيقي أحمد العجمي أحمد خليل شاهين أحمد محمد عامر أحمد نعينع أكرم عبدالله العلاقمي الأمين محمد قنيوه الحسيني العزازي الدوكالي محمد العالم السديس والشريم باسل عبد الرحمن الراوي توفيق الصايغ جمال شاكر عبد الله جمعان حمود العصيمي حسن إبراهيم هاشم حسن صالح حمد سنان السيد أحمد أبوزيد العشري عمران العيون الكوشي صابر عبدالحكم صداقت علي صلاح بو خاطر صلاح الهاشم صلاح بن محمد البدير المصحف المجود للقراء الأربعة خالد القحطاني خالد بركات خالد عبد الكافي عادل بن سالم الكلباني عادل ريان عادل مسلّم عبد البارئ بن عوض الثبيتي عبد الباسط عبد الصمد عبد الحكيم عبد اللطيف عبد الله عبد الرزاق بن عبطان الدليمي عبد الرشيد صوفي عبد العزيزالأحمد عبدالعزيز عليلي عبد العزيز ندا عبد الله خياط عبد الله بن علي بصفر عبد الله عواد الجهني عبد الله المطرود عبد الله طه سربل عبد الله عبد الرحيم الكندري عبد المحسن الحارثي عبد المحسن القاسم عبد المحسن بن محمد القاسم و عبد البارئ بن عوض الثبيتي عبد المنعم عبد المبدئ عبد الهادي كناكري عبد الودود مقبول حنيف عبدالرحمن السديس علي الحذيفي علي السويسي علي بن عبد الله جابر علي ثابت عبد الحافظ عماد زهير حافظ رشاد درويش رشيد بلعالية زكي داغستاني سعد بن سعيد الغامدي سعود بن إبراهيم الشريم سعود بن إبراهيم الشريم و عبد الرحمن السديس سعيد بن عبد الله العبد الله سعيد شعلان سهل بن زين ياسين شعبان محمود عبد الله فارس عبّاد ماجد فاروق ماهر حمد المعيقلي محمد أبو سنينة محمد أحمد سحيم محمد إسماعيل المقدم محمد المحيسني محمد أيوب محمد بن ابراهيم اللحيدان محمد بن أحمد معبد محمد جبريل محمد حسان محمد رشاد الشريف محمد رشاد الشريف محمد سعيد خياط محمد صالح أبوزيد محمد صالح عالم شاه محمد صديق المنشاوي محمد عبد العزيز محمد عبد العزيز محمد عبد الكريم محمد عبد الحكيم سعيد محمد محمود الطبلاوي محمود حسين منصور محمود خليل الحصري محمود سعد درويش محمود عبد الحكم محمود عبد الوهاب محمود علي البنا مشاري راشد العفاسي مصحف الحرم المدنى لعام 1426هـ مصحف الحرم المكي الشريف 1429 مصحف الحرم المكى لعام 1426هـ مصطفى إسماعيل مصطفى اللاهوني مصطفى بن رعد العزاوي مصطفى غربي نبيل عبد الرحيم الرفاعي هاني الرفاعي وليد النائحي الليبي ياسر القرشي ياسر المزروعي ياسين الجزائري ياسر سلامة انواع التلاوة المصحف المرتّل مرتّل قراءة الصلاة مرتّل الحرم المكي مرتّل الحرم المدني المصحف المرتل التوسط المصحف المرتل القصر المصحف المجوّد المصحف المترجم باللغة الإنجليزية مصحف تسجيل الإذاعة المصرية --------------- 2-وجهة القراءة والتي يظهر فيها النص مع الصوت للمتابعة والاستماع والتنقل بين السور 3-يمكنك الاستمتاع بخدمة تنزيل والتي يمكن الاستماع فيها الى 20 قارئ مع عرض التفسير والترجمه الى اكثر من 50 ترجمه مختلفه كما انك سوف تستمتع بميزة التعليم على الاية التي تتم تلاوتها لكل القراء كما هو ظاهر في الصورة كما يمكنك التحكم في حجم الخط ونوعه وعرض الترجمه مع النص من عدمه وعرض التفسير 4- الاستمتاع بميزة المصحف الجامع والاستمتاع باكثر من 12 قارئ واكثر من 20 ترجمه واكثر من 20 تفسير وثلاث كتب للاعراب ومرفق اسفل كل صفحة معاني الكلمات والتفسير او الترجمه التي ترغب في عرضها مع النص اثناء التلاوة كما يمكنك تغير حجم النص ونوع الخط وكما تلاحظ توجد ميزة تحديد النص اثناء التلاوة. 5-الاستمتاع بالمصحف المجود او المصحف المرمز بالوان التي توضح الحركات واحكام التجويد ويتم عرض الاية مع الصوت ويمكنك تغير الوان الحركات كما تشاء 6- يمكنك تحميل اسطونات القرن الكريم بروابط مباشرة كما هو في الصورة 7- والمفاجأة تجميل القران الكريم بالصوت والصورة للموبيل مقسم على 30 جزاء رابط التحميل سلااااااااااااااااااااااام |
برنامج حول ويندوز xp الي ويندوز 7 بكامل جمالياته مع البرنامج الخرافي Posted: 28 Aug 2010 07:33 AM PDT بســم الله الرحمـن الرحيـــم حول ويندوز XP الي ويندوز 7 بكامل جمالياته مع البرنامج الخرافي Seven Transformation Pack 4.0 نبــذه عن البرنــامج الاصدار الاخير من حزمه تحويل ويندوز XP الي ويندوز 7 بكامل جمالياته في دقائق معدوده الجديد فى هذا الاصدار االحزمة تتضمن تغيير شامل للنظام فى الشكل العام وليس استايل محدود الامكانيات شاشة دخول فائقة الجمال اصوات ويندوز 7 الجديدة نظام الشفافية وتطبيق لاول مرة يكون بطريقة سليمة مع الحزم المغيره للشكل العام الشريط الجانبى sidebar...وغيرها الكثير من جماليات ويندوز 7 والتي منها الاتي : Seven Transformation Pack can change such things as: • Boot screen • Welcome Screen / Logon Screen • New msstyles files (visual styles) • New desktop and file icons • New toolbar icons • Progress Dialogs • Sounds scheme • System Tray icons • New Wallpapers • Some Windows 7's popular features • And much more hotfile uploading سلاااااااااام |
مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad Posted: 28 Aug 2010 07:13 AM PDT |
مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad Posted: 28 Aug 2010 07:12 AM PDT |
مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad Posted: 28 Aug 2010 07:11 AM PDT |
مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad Posted: 28 Aug 2010 07:10 AM PDT |
مسجد مرسوم وجاهز بواسطة auto cad Posted: 28 Aug 2010 07:05 AM PDT |
ماجيستير كلية العلوم والتكنلوجيا بالمدية Posted: 28 Aug 2010 07:04 AM PDT مسابقات الماجيستير بكلية العلوم والتكنلوجيا بجامعة المدية أعلنت كلية العلوم والتكنلوجيا بجامعة يحي فارس بالمدية عن تنظيم مسابقة للالتحاق بالتكوين في الماجيستير للسنة الدراسية 2010-2011 في التخصصات التالية: ميكانيك وهندسة الأنظمة، هندسة الطرائق. ويتم استقبال ملفات الطلبة المترشحين في الفترة من 14 سبتمبر إلى 14 أكتوبر 2010، على أن يتم تنظيم المسابقة يوم: 18 أكتوبر 2010. ولمزيد من التفاصيل يمكن الإطلاع على الملف المرفق. |
عرض استايلات بسيطة انجاز محمد حليم Posted: 28 Aug 2010 06:58 AM PDT السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دائما مع الستايلات اليكم ستايل لموقع حليم شوب http://img28.imageshack.us/f/61903216.jpg/ ثانيا ستايل لمنتدى منتديات المصمم http://img163.imageshack.us/i/51659149.png/ يارب وفقني لما تحبه وترضاه أخوكم محمد حليم |
ماجستير العلوم والتكنولوجيا بوهران 2010/2011 Posted: 28 Aug 2010 06:57 AM PDT قائمة التخصصات المفتوحة بجامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا بوهران أعلنت جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنلوجيا بوهران عن التخصصات المفتوحة للتكوين في الماجستير للسنة الجامعية 2010/2011. وضمت قائمة التخصصات: الفيزياء، الكيمياء، الإعلام الآلي، البيوتيكنولوجيا، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الري. ولمزيد من التفاصيل يمكن تحميل ملف الإعلان عبر هذا الرابط: http://www.univ-usto.dz/concours_PG2010-2011.pdf |
خبر قرعة دوري ابطال اوروبا2010 Posted: 28 Aug 2010 06:12 AM PDT أسفرت قرعة دور المجموعات لمسابقة رابطة أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت امس الخميس في موناكو على هامش مباراة الكأس الأوروبية الممتازة عن وقوع ميلان الايطالي وريال مدريد الاسباني واياكس امستردام الهولندى واوكسير الفرنسى في المجموعة السابعة " الحديدية". وتكمن قوة هذه المجموعة رغم تفاوت المستويات وتذبذبها في السنوات الأخيرة في أنها تضم الفرق الأكثر تتويجا باللقب(20 مرة) في المقابل تعتبر المجموعة الثامنة هي الأسهل وتضم ارسنال الانجليزي وشاختار دانيتسك الاوكرانى وسبورتينغ براغا البرتغالى وبارتيزان بلغراد الصربى لكن ايا من الفرق الاربعة لا يستطيع الادعاء بانه حجز احدى بطاقتى التأهل سلفا رغم الافضلية النسبية للفريق الانقليزى فيها. ويواجه انتر ميلان رأس المجموعة الاولى الذى يلتقى مع اتلتيكو مدريد الاسبانى بطل مسابقة يوروبا ليغ البطولة الاوروبية فى مباراة اليوم تحديا كبيرا فى الدفاع عن لقبه الاول بعد 55 عاما والثالث في مسيرته بعد 1964 و1965 حيث اوقعته القرعة مع فرق طموحة وان كانت دونه مستوى مثل فيردر بريمن الالمانى وتوتنهام الانجليزى وتونتى انشكيده الهولندى. و في المقابل ضمت المجموعة الثانية 3 فرق متقاربة المستوى هي ليون الفرنسي وبنفيكا البرتغالي وشالكه الالمانى إضافة الى هبوعيل تل ابيب الاسرائيلى وكل منها يطمح الى بلوغ ادوار متقدمة والحصول على اكبر مبلغ مالى ممكن خلال هذه المشاركة.ووقفت القرعة إلى جانب مانشستر يونايتد الانجليزي فأوقعته في المجموعة الثالثة مع فالنسيا الاسباني ورينجرز الاسكتلندي وبورصة سبور التركي ويستطيع وصيف بطل انجلترا بالتالي ان ينافس بارتياح على إحدى بطاقتي المجموعة لكنها أعادت سيناريو الموسم الماضى بالنسبة الى برشلونة الاسبانى فوقع في المجموعة الرابعة مع باناثينايكوس اليوناني وكوبنهاغن الدنماركي وروبن كازان الروسي. ولا تختلف المجموعة الخامسة التى تضم بايرن ميونيخ الالماني وصيف البطل وروما الايطالي وبال السويسري وكلوج الرومانى والسادسة المؤلفة من تشلسى الانجليزي ومرسيليا الفرنسي وسبارتاك موسكو الروسي وزيلينا السلوفاكي تحياتي |
انشودة أرض الجراح مؤثره وحزينه تخترق الوجدان لتؤثر في القلب Posted: 28 Aug 2010 06:04 AM PDT |
فقـه دخول الصور في مظاهر الترف Posted: 28 Aug 2010 05:03 AM PDT الشيخ: يوسف القرضاوي كتاب: الإسلام و الفن الجزء الأول : التصوير في القرآن الجزء الثاني : تصوير ما يعظم و يقدس الجزء الثالث : تصوير ما يعتبر من شعائر دين آخر دخول الصور في مظاهر الترف ( د ) أن تكون جزءاً من أدوات الترف و مظاهرة . و هذا ما يظهر من كراهية النبي ( صلي الله عليه و آل و سلم ) لبعض الصور في بيته ،فقد روت عائشة أنه عليه الصلاة و السلام خرج في غزالة ، قالت : فأخذت نمطاً ( نوعاً من البسط اللطيفة أو الستائر ) فسترته على الباب ، فلما قدم ، فرأي النمط ، فجذبه حتى هتكه ، ثم قال : « إن الله لم يأمرنا أن نكسو الحجارة و الطين » قالت : فقطعنا منه و سادتين ، و حشوتهما ليفاً ، فلم يعب ذلك علي » (متفق عليه( و النص بهذه الصيغة – إن الله لم يأمرنا - يقتضي أنه ليس بواجب و لا مندوب ، فهو لا يدل على أكثر من الكراهة التنزيهية ، كما قال الإمام النووي (شرح النووي على مسلم : 14 / 86 / ، 87) ، و لكن بيت النبوة ،ينبغي أن يكون أسوة و مثلاً للناس في الترفع على زخرف الدنيا و زينتها . يؤكد هذا حديث عائشة الآخر ، قالت : كان لنا ستر فيه تمثال طائر ، و كان الداخل إذا دخل استقبله ، فقال لي رسول الله ( صلي الله عليه وآل و سلم ) :« حولي هذا ،فإني كلما دخلت فرأيته ، ذكرت الدنيا » (رواه مسلم في باب « تحريم الصور » : 14/87) . و مثله : ما رواه القاسم بن محمد عنها رضي الله عنها : أنه كان لها ثوب فيه تصاوير ، ممدود إلى سهوة ، فكان النبي ( صلي الله عليه و آل و سلم ) يصلي إليه ، فقال : « أخريه عني » قالت : فأخرته فجعلته و سائد . و في دواية عند غير مسلم : « أخريه عني ، فإن تصاويره تعرض لي في صلاتي » (روها مسلم في باب « تحريم الصور : 14 / 89) . فهذا كله من زيادة الترفه و التنعم ، و هو من وادي الكراهية ، لا من وادي التحريم ، و لكن النووي قال « هذا محمول على أنه كان قبل تحريم اتخاذ ما فيه صورة ، فلهذا كان يدخل ويراه و لا ينكره » (مسلم مع شرح النووي : 14 / 87 ) . و معني هذا :أنه يرى الأحاديث التي ظاهرها التحريم ناسخة لهذا الحديث و ما في معناه ، و لكن النسخ لا يثبت بمجرد الاحتمال . فإثبات مثل هذا النسخ يستلزم أمرين : أولهما : التحقق من تعارض النصين : بحيث لا يمكن الجمع بينهما ، مع أن الجمع ممكن بحمل أحاديث التحريم على قصد مضاهاة خلق الله ، أو بقصرها على المجسم ( أي ما له ظل ) . وثانيهما : معرفة المتأخر من النصين . و لا دليل على أن التحريم هو المتأخر ، بل الذي رآه الإمام الطحاوي في « مشكل الآثار » هو العكس ، فقد شدد الإسلام في شأن الصور في أول الأمر ، لقرب عهده بالوثنية ، ثم رخص في المسطحات من الصور . أي ما كان رقماً في ثوب ، و نحوه . و قد روي هذا الحديث عن عائشة بصيغة أخرى ، تدل على شدة الكراهية من النبي ( صلي الله عليه و آل و سلم ) . فعن عائشة : أنها اشترت نمرقة ( و سادة صغيرة ) فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) ، قام على الباب ، فلم يدخل ، فعرفت في وجهه الكراهية ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، أتوب إلى الله ، و إلى ، و إلى رسوله ، ما أذنبت ؟ فقال : « ما بال هذه النمرقه » ؟ قلت : اشتريتها لك لتقعد عليها و توسدها ، فقال رسول الله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) : « إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم » . و قال : « أن البيت الذي فيه الصورة لا تدخله الملائكة » (متفق عليه) . نظرات في فقه الأحاديث : في هذا الجو الذي كان يحيط بفن التصوير و الصور في عصر النبوة ، ورد معظم الأحاديث المحرمة . و لا غرو أن شددت الأحاديث النبوية في هذا الأمر ، و إن كان تشديدها في صنعة التصوير أكثر من تشديدها في اقتناء الصورة ، فبعض ما يحرم تصويره يجوز اقتناؤه فيما يمتهن مثل البسط و الوسائد و نحوها مما يبتذل بالاستعمال ، كما رأينا في حديث عائشة . و من أشد ما روي في منع التصوير : ما جاء في الصحيحين عن ابن عباس مرفوعاً : « كل مصور في النار ، يجعل له بكل صورة صورها نفساً ، فيعذبه في جهنم » . و في رواية للبخاري عن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس ، إذ جاءه رجل ، فقال : يا ابن عباس ؛ إني رجل إنما معيشتي من صنعة يدي ،و إني أصنع هذه التصاوير . فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول الله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) . سمعته يقول : « من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح ، و ليس بنافخ فيها أبداً» . فرتا الرجل ربوه شديدة ( أي انتفخ غيظاً و ضيقاً ) فقال : « ويحك ؛ إن أبيت إلا أن تصنع ، فعليك بهذا الشجر ، و كل شيء ليس فيه روح » . و روي مسلم عن حبان بن حصين قال : « قال لي علي ابن أبي طالب رضي الله عنه : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) ؟ ألا تدع صورة إلا طمستها ، و لا قبراً مشرفاً إلا سويته » . و روي مسلم عن عائشة أنها قالت : واعد رسول الله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) جبريل عليه السلام ، في ساعة يأتيه فيها ، فجاءت تلك الساعة ، و لم يأته ، و في يده عصاً ، فألقاها من يده ، و قال : « ما يخلف الله وعده و لا رسله » ! ثم التفت ، فإذا جرو كلب تحت سريرة ، فقال : « يا عائشة ؛ متى دخل هذا الكلب ههنا » ؟ فقالت : و الله ما دريت ! فأمر به ، فأخرج ،فجاء جبريل ، فقال رسول الله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) : « واعدتني ، فجلست لك ، فلم تأت » ! فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك ، إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب و لا صورة » (رواه مسلم). و بهذا نرى أن عدد الأحاديث التي وردت في شأن التصوير و الصور ، ليس قليلاً ، كما زعم بعض من كتب في ذلك ، فقد رواها جمع من الصابة منهم : ابن مسعود ، و ابن عمر ، و ابن عباس ، و عائشة ، وعلي ، و أبو هريرة ، و أبو طلحة . و كلها في الصحاح . و قد اختلف آراء الفقهاء في قضية التصوير في ضوء هدا الأحاديث ، و كان من أشرهم في ذلك الإمام النووي الذي حرم تصوير كل ما فيه روح من إنسان أو حيوان ، مجسماً ( له ظل ) أو غير مجسم ، ممتهناً أو غير ممتهن ، و لكنه أجاز استعمال ما يمتهن ، و إن كان تصويره حراماً ، كالمصور في البسط و الوسائد و نحوها . و لكن بعض فقهاء السلف قصر التحريم على المجسم ( الذي له ظل ) و هو ما نطلق عليه عرفاً « التماثيل » ، فهي أوغل في مشابهة الوثنية ، و هي التي يظهر فيها مضاهاة خلق الله ، لأن خلق الله و تصويره مجسم : ( هوَ الَذِي يصَوِركمُ فِي الُأَرُحَامَ كَيُفَ يَشَآء ) (آل عمران(6)) . و في الحديث القدسي : « و من أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي » ، و خلق الله تعالى مجسم ، و هو الذي يمكن قبول نفخ الروح فيه ، إذ المسطح ليس قابلاً لذلك ، و لأنها أدخل في الترف و السرف ، و لا سيما ما كان من المعادن الثمينة . و هذا مذهب بعض السلف . . و قد قال النووي : إن هذا مذهب باطل ، فتعقبه الحافظ ابن حجر بأنه مذهب القاسم بن محمد ، و لعله أخذ بعموم قوله ( صلي الله عليه و آل و سلم ) : « إلا رقماً في ثوب » و سنذكر نص هذا الحديث . و القاسم بن محمد بن أبي بكر ، أحد الفقهاء السبعة بالمدينة ، و من أفضل أهل زمانه ، و ابن أخي عائشة ، و راوي حديث النمرقة عنها ، و يحتج له بالحديث التالي : ففي الصحيح عن بسر بن سعيد زيد بن خالد الجهني عن أبي طلحة صاحب رسول الله ( صلي اله عليه و آل و سلم ) أنه قال : إن رسول الله ( صلي الله عليه و آل وسلم ) قال : « إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة » . قال بسر : ثم اشتكى زيد بعد ، فعدناه ، فإذا على بابه ستر فيه صورة ، قال : فقلت لعبيد الله الخواني ربيب ميمونة زوج النبي ( صلي الله عليه و آل و سلم ) : ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال : ألم تسمعه حين قال : « إلا رقماً في ثوب » . و أكد ذلك ما رواه الترمذي أن سهل بن حنيف وافق أبا طلحة على هذا الاستثناء : « إلا رقماً في ثوب » . و تأويل هذا بأن المراد به : ما كان لغير ذي روح ، يعارضه حديث تمثال الطائر الذي كان فيه بيت عائشة ، و قول النبي لها :« حولي هذا ، فإني كلما رأيته ذكرت الدنيا » ، أو : « فإن تصاويره تعرض لي في صلاتي » . فالأرجح قصر التحريم على المجسم ، و أما صور اللوحات المسطحة على الورق ، أو الجدران ، أو الخشب و نحوها ، فأقصى ما فيها الكراهية التنزيهية ، كما ذكر الإمام الخطابي ، إلا ما كان فيه غلو و إسراف ، كالصور التي تباع بالملايين و نحوها . و يستثنى من المجسم المحرم : لعب الأطفال . من الدمى و العرائس و القطط و الكلاب و القرود و نحوها ، مما يتلهى به الأطفال ، لأن مثله لا يظهر فيه قصد التعظيم ، و الأطفال يعبثون بها . و دليل ذلك حديث عائشة أنها كانت تاعب بالبنات ( العرائس ) ، و إن صواحب لها كن يجئن إليها فيلعبن معها . و كان الرسول الكريم يسر لمجيئهن إليها . و مثل ذلك : التماثيل ئ العرائس التي تصنع من الحلوى و تباع في بعض المناسبات ، ثم لا تلبث أن تؤكل . كما يستثنى من الحظر : التماثيل التي تشوه بقطع رأسها ، أو نحو ذلك منها ، كما جاء في الحديث أن جبريل قال للرسول ( صلي الله عليه و آل و سلم ) : « مر برأس التمثال فليقطع حتى يصير كهيئة الشجرة » . و أما التماثيل النصفية التي تنصب في الميادين و نحوها للملوك و الزعماء ، فلا يخرجها من دائرة الحظر ، لأنها لا تزال تعظم . و نهج الإسلام في تخليد العظماء و الأبطال يخالف نهج الغربيين ، فهو يخلدهم بالذكر الحسن ، و السيرة الطيبة ، يتناقلها الخلف عن السلف ، و يتمثلونها ، و يأتسون بها ، و بهذا خلد الأنبياء و الصحابة و الأئمة و الأبطال و الربانيون ، فأحبتهم القلوب ودعت لهم الألسنة ، و إن لم ترسم لهم صورة ، و لا نصب لهم تمثال . و كم من تماثيل قائمة لا يعرف الناس شيئاً عن أصحابها ، كتمثال « لا ظو غلى » في قلب القاهرة ، و كم من تماثيل يمر الناس عليها فيلعنون أصحابها( انظر ي موضوع التصوير و الصور : ما فصلناه في كتابنا « الحلال و الحرام » فصل : « في البيت » ) . "يتبع" |
You are subscribed to email updates from منتدى المهندس To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire