منتدى المهندس الجزائري |
- نصائح للأسرة السعيدة
- ارجو المساعة ان امكن
- إنصف نفسك
- أطفالنا والتربية النفسية
- تربية الابناء في الزمن الصعب
- من هي الأنثى الحقيقيـة
- نتائج اسماء الناجحين في مسابقة القضاء 2010
- استفسار حول المدرسة العليا علوم و تقنيات - القسم التحضيري بتلمسان
- شرح مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم - سلسلة متجددة
- سريال مفاتيح كاسبرسكي شاملة وشغالة
- موقع خاص لمعماري رائع رائع جداا
- اسس كتابة السيره الذاتيه
- طلب commande vectorielle d'un onduleur de courant
- رسالة الى كل مسلم
- مذكرة Les oasis de la rÉgion de nezaoua
Posted: 31 Jul 2010 02:25 AM PDT السلام عليكم ورحمة لله وبركاته نصائح للأسرة السعيدة أيها الزوج.. بداية، نسأل الله تعالى أن يبارك لك في أهلك ومالك، وأن يجمع بينكما على خير، ونود أن نذكرك بهذه التوجيهات النبوية، ففيها سعادة أسرتك ودوام المودة بينك وبين زوجتك: 1. زوجتك أمانة في عنقك سوف يسألك الله عنها يوم القيامة؛ فاتق الله فيها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( واستوصوا بالنساء خيراً؛ فإنهنَّ عَوانٌ عندكم) رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح. ومَعْنى قَوْلِهِ: (عَوَانٌ عِنْدَكُمْ) أي أَسْرَى فى أيْدِيكُمْ. وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ظلم المرأة فقال صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أُحَرِّج حقَّ الضعيفين: اليتيم والمرأة) رواه أحمد وابن ماجه بسند حسن. ومعنى قوله: (أحرج حق الضعيفين) أي ألحق الحرج -وهو الإثم- بمن ضيعهما، فأحذّره من ذلك تحذيراً بليغاً، وأزجره زجراً أكيداً. 2. حسن الخلق ونبل الطبع من صفات المؤمنين؛ فتحل بهما، ولا تكن لئيم الطبع سيء المعشر، وانظر إلى حسنات زوجتك. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يَفرَك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقاً رضي منها آخر) رواه مسلم. ومعنى يَفرَك: يبغض. 3. الصبر وحسن العشرة والسماحة صفات تديم المودة بينك وبين زوجتك؛ فاحرص عليها، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خَيْرُكُم خَيْرُكُم لأهله، وأنا خَيْرُكُم لأهلي) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب صحيح. 4. الغيرة على الزوجة دليل الإيمان والمحبة للزوجة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أتعجبون مِنْ غَيرة سَعْدٍ؟! لأنا أغيرُ مِنْهُ، واللهُ أغيرُ مِنِّي) رواه مسلم. 5. سوء الظن والشك -وما يؤديان إليه من تجسس وتحسس- سبب رئيس في هدم البيوت، ونزع الثقة بين الزوجين؛ فاجتنبها، فقد قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ) الحجرات/12. 6. صاحب الرفق في التعامل مع الزوجة -وخاصة عند الأخطاء والزلات والعثرات- ناضج في فكره، محافظ على أسرته وبيته، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الرِّفْقَ لاَ يَكُونُ فِي شيء إِلاَّ زَانَهُ، وَلاَ يُنْزَعُ مِنْ شيء إِلاَّ شَانَهُ) رواه مسلم. 7. النفقة على الزوجة ينبغي أن تكون بالمعروف، ولك الأجر والثواب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بهَا وَجْهَ اللَّهِ؛ إِلاَّ أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فِي امْرَأَتِكَ) متفق عليه. 8. من حق الزوجة عليك ألا تستأثر بطعام أو شراب أو كسوة دونها، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم: ما حق زوجة أحدنا عليه؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (أن تُطْعِمها إذا طَعِمْتَ، وتكسوها إذا اكتسيتَ، ولا تضرب الوجهَ، ولا تقبِّح، ولا تهجرْ إلا في البيت) رواه أحمد وأبو داود. ومعنى لا تقبِّح: أي لا تقل قبَّحك الله. 9. علم الفقه ضروري فتعلم منه ما تعرف به كيفية معاملة زوجتك، وما الحقوق والواجبات المتبادلة بينكما، وعلِّم زوجتك هذه الأحكام إن كانت تجهلها. 10. إفشاء أسرار الزوجية حرام ومنافٍ للأخلاق؛ فاجتنبه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن مِنْ أشرِّ الناس عند الله منزلةً يومَ القيامةِ الرجلَ يفضي إلى المرأةِ وتفضي إليه، ثم ينشر سِرَّها) رواه مسلم. ختاماً: من مروءة الكرام التغاضي عن الزلات في حال الفراق والطلاق. قيل لبعض الصالحين وقد أراد طلاق زوجته: ما الذي يسوؤك منها؟ فقال: العاقل لا يهتك سراً. فلما طلقها قيل له: لمَ طلقتها؟ فقال: ما لي ولامرأة غيري، قد صارت أجنبية عني! أيتها الزوجة.. أختي الزوجة، بارك الله لك في زوجك، وجمع بينكما على خير، ونودّ أن نذكّرك بهذه التوجيهات النبوية؛ ففيها سعادة أسرتك، ودوام المودة بينك وبين زوجك: 1. القناعة والرضا بالقليل طريق للسعادة؛ فحذارِ من دفع زوجك للجوء إلى الحرام، فقد كانت بعض نساء السلف إذا أراد زوجها الخروج من منزله تقول له: إياك وكسب الحرام؛ فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار! 2. طاعة الزوج واجبة فيما لا معصية فيه؛ فاجتنبي معصية زوجك، ورفع الصوت عليه، وشكايته إلى أهلك دائماً، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لامرأة: (أين أنتِ من زوجِك؛ فإنما هو جنَّتُك ونارُك) رواه أحمد و النسائي. 3. حق الزوج مقدم على جميع الأقارب؛ فإذا تعارضت الحقوق، فقدّمي حق الزوج ولا تبالي؛ لأن للزوج على زوجته أعظم الحقوق بعد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لو جاز لأحدٍ أن يسجدَ لأحدٍ لأمرتُ المرأةَ أن تسجدَ لزوجها) رواه الترمذي وقال: حسن صحيح. وذلك لعِظم حقه عليها. 4. من حق الزوج أن يُحفظ في ماله؛ فلا تخرجي شيئاً من البيت دون علمه، فإن تصدقت من ماله عن رضاه، كان لك مثل أجره، وإن كان بغير رضاه، كان له الأجر وعليك الوزر. 5. جارات السوء، وصديقات السوء، اللاتي يُثرنك على زوجك، ويُوقعن بينك وبينه، ويُقللن من شأنه أمامك؛ هنّ سبب خراب بيتك، وقتل المودة بينك وبين زوجك. 6. صبرك على أذى زوجك، وحكمتك في التعامل معه عند الغضب؛ ثمرته أن يحمد لك ذلك عند الرضا، واعلمي أن المشكلات الزوجية لا تكبر إلا بالعناد والمكابرة؛ فلا تهدمي بيتك بسبب الكبر والعناد. 7. إجابة الزوج إلى فراشه واجبة إلا إن كان لديك عذر شرعي، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن (مَنْ دعا امرأته إلى فِراشِه فأبتْ عليه؛ لعنتْها الملائكةُ حتى تُصبِح) متفق عليه. 8. يحرم عليك أن تَصِفي أحداً من النساء لزوجك، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: (لا تباشر المرأةُ المرأةَ فتصفها لزوجها كأنه ينظرُ إليها) متفق عليه. نصائح إلى أولياء الأمور: أعزاءنا أولياء الأمور، إذا أردتم سعادة أولادكم وبناتكم فاحرصوا بارك الله فيكم على النصائح الآتية: 1. إذا كان الخاطب لابنتكم تاركاً للصلاة؛ فحذار من تزويجه ابنتكم؛ لأنها أمانة عندكم، والواجب عليكم أن تختاروا لها الأصلح في دينه وأخلاقه، والذي لا يصلي ليس كفؤاً للتي تصلي؛ لأن ترك الصلاة كسلاً فسوق، وتركها جحوداً وإنكاراً كفر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بينَ الرجلِ وبينَ الكفرِ والشركِ تركُ الصلاة) رواه مسلم. وقوله عليه الصلاة والسلام: (العهدُ الذي بَيْنَنا وبينهم الصلاة؛ فمن تَرَكها فقد كفر) أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح. 2. إن التدخّل في حياة أبنائكم الخاصة ربما شوشها وعكّر صفوها؛ فليكن هذا التدخل في الوقت المناسب، وهدفه الإصلاح والمحافظة على كيان الأسرة. 3. الإفساد بين الزوجين حرام، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس مِنّا من خبَّب امرأة على زوجِها) رواه أبو داود. ومعنى خبب: أي خدع وأفسد. |
Posted: 31 Jul 2010 01:37 AM PDT |
Posted: 31 Jul 2010 01:33 AM PDT إنصف نفسك يُحكى أن شابا يدعى خالد كان يمتهن إضاءة (المسجد الأزهر) بالسرج وبينما هو نائم ذات ليلة في المسجد إذ دخل أحد الأمراء (المتكبرين) المسجد وعثر في قدم خالد فغضب عليه غضباً شديداً، وقال له مستهزئاً وساخراً ومقللاً من قدره (لا تنم في المسجد يا شيخ الأزهر!)، فما أن سمع السرّاج هذه الكلمة إلا وقد انتفض واتخذ قراراً لا رجعة فيه بأن يطلب العلم ويجتهد حتى يكون شيخاً للأزهر ولم يلبث إلا أن أصبح شيخاً للأزهر وصاحبنا هو شيخ الأزهر الشهير ب(خالد الأزهري) رحمه الله، وهكذا تكون الهمم العالية!.. فلم يستصغر نفسه ولم يسمح لكلمات الأمير أن تحطمه ولم يقف صاغراً أمام جاه هذا الأمير! ولم يندب حظه! بل فجّر قدراته واكتشف ذاته حتى صار شيئاً مذكوراً. يقف الكثيرون مذهولين عندما يبدأ أحد الأطباء بتشخيص أمراضهم ووصف العلاج مستخدماً في هذا جملة من المصطلحات والمفردات (المعقدة) ولربما صاحبها (كم) من الكلمات الإنجليزية مع تكلف في استخدام اللهجة! ومع كبير الذهول وعظيم التعجب لربما كان هناك إحساس خطير بضآلة الحال وضعف القدرات وتدني مستوى الذكاء مقارنة به بهذا الطبيب! ولربما نظرنا إلى أحد البارزين والمشاهير والمتخصصين نظرة الأعجم للإنسان الناطق! هناك خلل في الرؤية وغبش في التصورات حيث الخلط بين القدرات والخبرات! إن الذي أذهله فهم الطبيب وعبارات الكاتب وإبداع المهندس ربما عزا هذا (للقدرات) ولربما ظن (متوهماً) أن هؤلاء أذكى منه! بل وقد يعد نفسه عضواً في نادي الأغبياء ولا حول ولا قوة إلا بالله! وتلك نظرة خاطئة ولاشك وتصور منحرف؛ فالمعول عليه هنا ومن صنع فارقا هو (الخبرة) بمعنى لو أنك أفنيت سنوات في تعلم الطب بصبر وتجلد وفي دراسة الأمراض والأدوية فلاشك أنك ستكون زميل مهنة لهذا الطبيب الذي أدهشك! وأفغر فاك مفرداته المعقدة! ومما يزيد عمق المشكلة تجاهل القدرات الشخصية مقابل هذا الطبيب أو المهندس أو الكاتب فلاشك أنك تفوقه في مجالات كثيرة وأنك تملك الكثير من المواهب ولديك القدرة على إنجاز أمور لا يستطيعون إنجازها! إذن احذر أخي الكريم واحذري أختي من (المبالغة) في تقدير خبرات الآخرين وتهميش عطاءاتكم والتقليل من قدر نجازاتكم.. احذر أن تقارن أفضل ما لدى الآخرين بأسوأ ما عندك، فثق ثقة تامة أنك متى ما حاولت تطوير مواهبك وإثراء خبراتك فسوف تكون بإذن الله شخصية متميزة يشار إليها بالبنان وتشرئب إليها الأعناق! منقول |
Posted: 31 Jul 2010 01:21 AM PDT السلام عليكم ورحمة لله وبركاته أطفالنا والتربية النفسية تؤثر الخلافات بين الأب والأم على النمو النفسي السليم للطفل، ولذلك على الوالدين أن يلتزما بقواعد سلوكية تساعد الطفل على أن ينشأ في توازن نفسي، ومن هذه القواعد أولاً: الاتفاق على نهج تربوي موحد بين الوالدين * إن نمو الأولاد نمواً انفعالياً سليماً وتناغم تكيفهم الاجتماعي يتقرر ولحد بعيد بدرجة اتفاق الوالدين وتوحد أهدافهما في تدبير شؤون أطفالهم. على الوالدين دوماً إعادة تقويم ما يجب أن يتصرفا به حيال سلوك الطفل، ويزيدا من اتصالاتهما ببعضهما خاصة في بعض المواقف السلوكية الحساسة، فالطفل يحتاج إلى قناعة بوجود انسجام وتوافق بين أبويه. * شعور الطفل بالحب والاهتمام يسهل عملية الاتصال والأخذ بالنصائح التي يسديها الوالدان إليه. مثال على ذلك الاضطراب الانفعالي الذي يصيب الولد من جراء تضارب مواقف الوالدين من السلوك الذي يبديه: زكريا عمره أربعة أعوام يعمد إلى استخدام كلمات الرضيع الصغير كلما رغب في شد انتباه والديه، وبخاصة أمه إلى إحدى حاجاته فإذا كان عطشاً فإنه يشير إلى صنبور الماء قائلاً: "أمبو.. أمبو" للدلالة على عطشه. ترى الأم في هذا السلوك دلالة على الفطنة والذكاء لذا تلجأ إلى إثابته على ذلك، أي تلبي حاجته فتجلب له الماء من ذاك الصنبور, أما والده فيرى أن الألفاظ التي يستعملها هذا الولد كريهة، فيعمد إلى توبيخه على هذا اللفظ الذي لا يتناسب مع عمره. وهكذا أصبح الطفل واقعاً بين جذب وتنفير، بين الأم الراضية على سلوكه والأب الكاره له ومع مضي الزمن أخذت تظهر على الطفل علامات الاضطراب الانفعالي وعدم الاستقرار على صورة سهولة الإثارة والانفعال والبكاء، وأصبح يتجنب والده ويتخوف منه * على الوالدين رسم خطة موحدة لما يرغبان أن يكون عليه سلوك الطفل وتصرفاته. شجع طفلك بقدر الإمكان للإسهام معك عندما تضع قواعد السلوك الخاصة به أو حين تعديلها، فمن خلال هذه المشاركة يحس الطفل أن عليه أن يحترم ما تم الاتفاق عليه؛ لأنه أسهم في صنع القرار. على الأبوين عدم وصف الطفل بـ(الطفل السيئ) عندما يخرج عن هذه القواعد ويتحداها، فسلوكه السيئ هو الذي توجه إليه التهمة وليس الطفل، كي لا يحس أنه مرفوض لشخصه مما يؤثر على تكامل نمو شخصيته مستقبلاً وتكيفه الاجتماعي. مثال على المشاركة في وضع قواعد السلوك: هشام ومحمد طفلان توأمان يحبان أن يتصارعا دوماً في المنزل، وهذه المصارعة كانت مقبولة من قبل الوالدين عندما كانا أصغر سناً (أي في السنتين من العمر) أما في عمر أربعة أعوام فإن هذا اللعب أضحى مزعجاً بالنسبة للوالدين. جلس الوالدان مع الطفلين وأخذا يشرحان لهما أن سنهما الآن يمكنهما من أن يفهما القول، ولابد من وجود قواعد سلوكية جديدة تنظم تصرفاتهما وعلاقاتهما ببعضهما. بادر الولدين بالسؤال: هل يمكننا التصارع في غرفة الجلوس بدلاً من غرفة النوم؟ هنا وافق الأبوان على النظام التالي: المصارعة ممنوعة في أي مكان من المنزل عدا غرفة الجلوس. * عندما يسن النظام المتفق عليه لابد من تكرار ذكره والتذكير به، بل والطلب من الأطفال أو الطفل بتكراره بصوت مسموع. كيف تعطى الأوامر الفعالة؟ "أحمد، أرجوك.. اجمع لعبك الملقاة على الأرض وارفعها إلى مكانها".. عندما تخاطب ابنك بهده اللهجة فمعنى ذلك أنها طلب. أما عندما تقول له: "أحمد، توقف عن رمي الطعام أو تعال إلى هنا وعلق ملابسك التي رميتها على الأرض" فإنك تعطيه أمراً ولا تطلب طلباً. * يتعين على جميع الآباء إعطاء أوامر أو تعليمات حازمة وواضحة لأطفالهم، وبخاصة الصعبين منهم إزاء سلوكيات فوضوية أو منافية للسلوك الحسن، وليس استجداء الأولاد والتوسل إليهم للكف عنها. * إذا قررت الأم أن تطبق عقوبة الحجز في غرفة من غرف المنزل لمدة معينة (وهذه عقوبة فعالة في التأديب وتهذيب السلوك) عليها أن تأمر الولد أو البنت بتنفيذ العقوبة فورا وبلا تلكؤ أو تردد. الأمر الذي نعنيه ليس معناه أن تكون عسكرياً تقود أسرتك كما يقود القائد أفراد وحدته العسكرية، وإنما أن تكون حازماً في أسلوبك. متى تعطى الأوامر للطفل؟ تعطى الأوامر للطفل في الحالتين التاليتين: 1- عندما ترغب أن يكف الطفل عن الاستمرار في سلوك غير مرغوب، وتشعر أنه قد يعصيك إذا ما التمست منه أن يتخلى عنه. 2- إذا وجدت أن على طفلك إظهار سلوك خاص، وتعتقد أنه سيعصيك لو التمست منه هذا إظهار هذا السلوك. كيف تعطى الأوامر للطفل؟ لنفترض أنك دخلت غرفة الجلوس فوجدت أحمد، ابنك الصعب القيادة، يقفز على مقاعد الجلوس القماشية قفزاً مؤذياً للفراش الذي يغلف هذه المقاعد، وقررت إجبار الولد على الكف عن هذا اللعب التخريبي. ه : 1- قطب وجهك واجعل العبوس يعتلي أمارات الوجه. 2- سدد إليه نظرات حادة تعبر عن الغضب والاستياء. 3- ثبت نظرك في عينيه وناده باسمه. 4- أعطه أمراً حازماً صارماً بصوت قاس تقول فيه: "أحمد.. أنت تقفز على المقاعد، وهذا خرق للنظام السائد في البيت.. كف عن هذا السلوك فوراً ولا تقل كلمة واحدة". 5- يجب أن يكون الأمر واضحاً وغير غامض. مثال: إذا أمرت طفلك بالصيغة التالية: "سميرة تعالي إلى هنا وضعي هذه الألعاب على الرف" فإنها بهذا الأمر الواضح لا عذر لها بالتذرع بأي شيء يمنعها من التنفيذ. أما لو قلت لها: "لا تتركي الألعاب ملقاة هكذا" فإنها ستتصرف وفق ما يحلو لها عكس مرادك ورغبتك؛ لأن الأمر كان غير واضح. 6- لا تطرح سؤالاً ولا تعط تعليقاً غير مباشر عندما تأمر ابنك أو ابنتك، فلا تقل له: "ليس من المستحسن القفز على المقاعد"، ولا أيضاً "لماذا تقفز على المقاعد؟" لأنه سيرد عليك، وبذلك تعطي لطفلك الفرصة لاختلاق التبريرات، فالقول الحاسم هو أن تأمر طفلك بالكف عن القفز دون إعطاء أي تبرير أو تفسير. 7- إذا تجاهل الطفل أمرك وتمادى في سلوكه المخرب ليعرف إلى أي مدى أنت مصر على تنفيذ أمرك هنا لا يجب عليك اللجوء إلى الضرب أو التهديد لتأكيد إصرارك على أمرك، فمثل رد الفعل هذا قد يعقد الموقف ويزيد عناد الولد وتحديه لك. الحل بسيط نسبياً: ما عليك إلا أن تلجأ إلى حجزه في مكان ما من البيت لمدة معينة. ثالثاً: الأطفال يحتاجون إلى الانضباط والحب معاً الانضباط يعني تعليم الطفل السيطرة على ذاته والسلوك الحسن المقبول وطفلك يتعلم احترام ذاته والسيطرة عليها من خلال تلقي الحب والانضباط من جانبك. لماذا لا يتمكن بعض الآباء من فرض الانضباط على أولادهم؟ يجب أن يكون هناك الوعي الكافي لدى الآباء في الأخذ بالانضباط لتهذيب سلوك أطفالهم وإزالة مقاومتهم حيال ذلك، وهذا يتحقق إذا باشروا برغبة تنبع من داخلهم في تبديل سلوكهم. يمكن إيجاز الأسباب المتعددة التي تمنع الآباء من تبديل سلوكهم بالآتي : 1- الأم الفاقدة الأمل (اليائسة): تشعر هذه الأم أنها عاجزة عن تبديل ذاتها، وتتصرف دائماً تصرفاً سيئاً متخبطة في مزاجها وسلوكها. مثال: في اليوم الأخير من المدرسة توقفت الأم للحديث عن ولدها أحمد مع مدرسه. هذه الأم تشكو من سوء سلوك ولدها أينما سنحت لها الفرصة لكل من يستمع لها إلا أنها لم تحاول قط يوماً ضبط سلوك ابنها الصغير، وعندما كانت تتحدث مع المدرس كان ابنها يلعب في برميل النفايات المفتوح.. قالت الأم: أنا عاجزة عن القيام بأي إجراء تجاه سلوك ابني.. إنه لا يتصرف أبداً بما يفترض أن يفعل. وبينما كانت مستغرقة بالحديث مع المعلم شاهد الاثنان كيف أن أحمد يدخل إلى داخل برميل النفايات ويغوص فيه ثم يخرج. توجه المعلم نحو أمه قائلا لها: أترين كيف يفعل ابنك؟! فأجابت الأم: نعم إنه اعتاد أن يتصرف على هذه الصورة، والبارحة قفز إلى الوحل وتمرغ فيه. الخطأ هنا: أن الأم لم تحاول ولا مرة واحدة منعه من الدخول في النفايات والعبث بها، ولم تسع إلى أن تأمره بالكف عن أفعاله السلوكية السيئة حيث كانت سلبية، متفرجة فقط. 2- الأب الذي لا يتصدى ولا يؤكد ذاته: مثل هذا الأب لا يمتلك الجرأة ولا المقدرة على التصدي لولده. إنه لا يتوقع من ولده الطاعة والعقلانية، وولده يعرف ذلك، وفي بعض الأحيان يخاف الأب فقدان حب ولده له إن لجأ إلى إجباره على ما يكره. كأن يسمع من ابنه: أنا أكرهك. أنت أب مخيف. أرغب أن يكون لي أب جديد غيرك. مثل هذه الأقوال تخيف الوالد وتمنعه من أن يفعل أي شيء يناهض سلوكه وتأديبه. 3- الأم أو الأب الضعيف الطاقة: ونقصد هنا الوالدين ضعيفي الهمة والحيوية، اللذين لا يملكان القوة للتصدي لولدهما العابث المستهتر المفرط النشاط، وقد يكون سبب ضعف الهمة وفقدان الحيوية مرض الأم والأب بالاكتئاب الذي يجعلهما بعيدين عن أجواء الطفل وحياته. 4- الأم التي تشعر بالإثم: ويتجلى هذا السلوك بالأم التي تذم نفسها وتشعر بالإثم حيال سلوك ابنها الطائش، وتحس أن الخطيئة هي خطيئتها في هذا السلوك وهي المسؤولة عن سوء سلوكه، ومثل هذه المشاعر التي تلوم الذات تمنعها من اتخاذ أي إجراء تأديبي ضد سلوك أطفالها. 5- الأم أو الأب الغضوب: في بعض الأحيان نجد الأم أو الأب ينتابهما الغضب والانفعال في كل مرة يؤدبان طفلهما، وسرعان ما يكتشفان أن ما يطلبانه من طفلهما من هدوء وسلوك مقبول يفتقران هما إليه، لذلك فإن أفضل طريقة لضبط انفعالاتهما في عملية تقويم السلوك وتهذيبه هي أن يُلجأ إلى عقوبة الحجز لمدة زمنية رداً على سلوك طفلهما الطائش. 6- الأم التي تواجه باعتراض يمنعها من تأديب الولد: في بعض الأحيان يعترض الأب على زوجته تأديب ولدها أو العكس، لذلك لابد من تنسيق العملية التربوية باتفاق الأبوين على الأهداف والوسائل المرغوبة الواجب تحقيقها في تربية سلوك الأولاد، ويجب عدم الأخذ بأي رأي أو نصيحة يتقدم بها الغرباء فتمنع من تنفيذ ما سبق واتفق عليه الزوجان. 7- الزوجان المتخاصمان: قد تؤدي المشاكل الزوجية وغيرها من المواقف الحياتية الصعبة إلى إهمال مراقبة سلوك الأولاد نتيجة الإنهاك الذي يعتريهما - مثل هذه الأجواء تحتاج إلى علاج أسري، وهذه المسألة تكون من اختصاص المرشد النفسي الذي يقدم العون للوالدين ويعيد للأسرة جوها التربوي السوي. |
Posted: 31 Jul 2010 01:20 AM PDT تحديات الزمن الصعب 1- التطورات والتغيرات أسرع من قدرة الوالدين على مجاراتها . 2- زماننا نزع منه بركة الوقت . 3- تحول الكدح إلى معاناة والحلم من الأمل إلى الألم تجنب هذه السلبيات السبعه: 1- عدم الانصات 2- اللوم 3- السخرية 4- التحكم 5- التعميم 6- النقد 7- المقارنة مبادئ العلاقات الناجحه: 1- التشجيع 2- الثقة 3- التفاهم 4- المدح 5- الاحترام 6- الصبر 7- المشاركة 8- الحب والحنان 9- الاستمرارية 10- الانصات الايحاءات الايجابيه المساعده: 1- توجه لإبنك وعبر له عن محبتك سواء بإخباره ( أنا احبك ) أو بضمه أو تقبيله . 2- تذكر وردد المشاكل يمكن حلها .. السلوكيات يمكن تعديلها وإصلاحها 3- ردد الغضب يؤدي الى الإنفجار ..الإنفجار خطير .. دائما ما يصاحبه أمراض. 4- الخيار لي أن أوجه سلوكي للبناء أو الهدم 5- الطفل الشقي وكثير الحركة دائماً ما يكون مبدع .. قائد ..موهوب الأساليب السلبية في التعامل مع سلوكيات الطفل الصراخ يلغي التواصل والتفاهم فالابن يدخل في حالة من الدفاع عن النفس والخوف . الأوامر فكثرتها دون إقناع تحول الابن الى آلة لتنفيذ الأوامر فتلغى شخصيته ويكون شخص انقيادي مستسلماً لا كيان له . الشتم وصف الطفل بنعوت سلبية يقتنع الطفل بها ويستسلم لها ويعلم الطفل البذاءة وسوء الخلق ويضعه ضحية آفات لسانه التهديدات فكثرتها لا تساعد ولا تساهم في حل المشكلة أو إبعاده عن السلوك المزعج فهو يتوقف عن السلوك بدافع الخوف . المقارنة لا تقارن طفل بآخر فهي تتم بين سلوكين لا شخصين لأنه أسلوب ينزع ثقة الطفل بنفسه وقدراته ويقنعه بفشله وعدم قدرته أن يكون مثل غيره . سوء الظن وما أدراك ما سوء الظن؟ 1- تفسير السلوك دائماً بشكل سلبي 2- الاتهام لأنك تقوم بدور القاضي 3- العقاب أشفاء للغليل وإفراز التوتر 4- التحريم فكل سلوك يصدر جرماً 5- المن بتذكيره بتعبك وأعمالك من أجله 6- التحذير من الأشياء التي لا تصدر من الطفل اللهم إنا نسألك ذرية ًصالحة تقر بها أعيننا قال تعالى " ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما " |
Posted: 31 Jul 2010 01:17 AM PDT من هي الأنثى الحقيقيـة في نظر الرجـل ؟ ومتى تضـيع أنوثتهـا ؟ لكل رجل ميولـه والجوانب التي يركز عليها في إعجابـه بالمرأة .. ولكن يجتمع معظم الرجال على عدة نقاط يجب أن تتوفر في كل أمرأة حتى تبدو أنثى بكل ما للكلمـة من معنى .. ما هي هذه الأمـور ؟ يقـول الرجل أريدها ضعيفـة معي .. قـويـة مع الآخرين .. هذه هي الأنثى الحقيقيـة في نظـــر الرجــل والرجـل يسـتطيع مساعـدة المرأة على الأحتفاظ بهذه الأنوثـة .. بأن يحتـرم ضعـف المرأة معـه ولا يسـتغـلـه .. وأن يمنحها القـوة بعطفـه وحنانـه وأحتـرامـه لهـا .. وأن يعـلّمها الضعـف الجميـل وليس ضعـف الأنـزواء وفقـدان الثقـة الأنوثـة فن .. والرجل الذكى هو الذى يستطيع أن يُعـلم زوجتـه هذا الفن .. فبعض الرجال يتقن هذا الفن والبعض الآخـر يدفع المرأة إلى أن تتخلى عن أنوثـتها وضعـفها .. وتتمرد عـلى الرجل .. لأنـه أستغـل حبها وضعفها وأهانها بدلاً من أن يثني عـليها .. هنا بعـض النساء يتغيـرن إلى النقيض الرجل الواثق من نفسه يستطيع أن يقود أقوى النساء ويحولها إلى كائن وديـع يحـتاج منـه لمسة حـنان متى تفقد المرأة أنوثتها حسب رأي الرجال ؟ إن علا صوتهـا .. أو أصبح خشنـاً فظـاً .. أو أدمنت العبـوس والانفعال .. أو تعـاملت بعــضلات مفتولـة أو نطقت لفظـاً قبيحـاً أو فاحشـاً .. أو تخلت عن الرحمـة تجاه كائن ضعـيف .. أو أدمنت الكراهيـة وفـضلتها عـلى الحـب .. أو غـلبت الأنتقام على التسامح .. أو جهلت متى تتـكلم .. ومتى تصمـت أو قصـر شعرهـا وطـال لسانهـا .. تضيع أنوثـة المرأة حيـن تهمل الرقـة والطيبـة وحيـن تنسى حق الأحتـرام والإكبار للرجل زوجـاً وأبـاً وأخـاً ومُعلمـاً .. وحين لا توقـر كبيـراً أو تـرحم صغيـراً جمال المرأة ليس في قوامهـا .. أو ملامحهـا فحسب .. ورشاقتها ليست في " الريـجيـم " القـاسي الأنوثـة شيء تشعـره .. ولا تـراه دمتــم بحفظ الرحمـن .. تقبلــوا أحتــرامى وتقديــرى |
نتائج اسماء الناجحين في مسابقة القضاء 2010 Posted: 31 Jul 2010 01:05 AM PDT 5 شادولي ايمان 530 بوخرو منى 17 خرواع سهيم 533 سلطاني سميرة 28 حيدوس ليلة مريم 559 بن عالية صليحة 29 مهدي محمد نورالأسلام 573 زايدي نورالدين 41 ميشالي لامية 578 بوطكوك سماح 42 جديد سليم 616 بلخادم منصور 52 عوشر سارة 617 منصوري محمد 55 بن زينب نورالدين 623 زعقان الحبيب 68 سنقوقة منيرة 629 قرابسي سامية 69 بن يحي أمين 631 رزقاني سارة 74 عياد آوثر 644 آبداني سناء 75 لملوم راضية 659 عزاب مريم 102 فرعون منال 667 زبيري أحمد 119 مصباح نرجس آسية 682 نمري خديجة 121 فنوش نذير 700 محصر هزار 122 بوالطمين رفيق 708 طرطاق أسماء 137 بن حليمة محمد 725 الداي حملة نبيل 142 مزياني زين العبدين 731 بوشيحة حسان 156 بوالطين صفية 161 مقلي آمنة 172 أعراب حسينة 184 قطيش نرجس 185 مربوح العالية 191 بوظهر مصطفى 194 بلعيات امال 195 مرغيت آاميليا 208 سواق فهيمة 232 بونعامة صديق 238 بوجعطاط سارة 284 بن عبد الرحمان مونية 289 حمداد صارة 296 لعور هاجر 321 مكي حياة زهية 326 يحياوي يزيد 341 عشبوش محمد 344 فكيريني الطاهر 354 موحوش زياد 375 زرقان وليد 387 بوداعة طارق 407 سعادي مامة 413 لزوتي سارة 423 الأخوة أمال 424 رميل عبد الحكيم 425 بوزناشة بدر الدين 430 يطاغن أنيسة 431 بسو قاسم أمين 478 بن الشيخ لفقون سارة 494 بصالح عبد القادر 495 سمارة سعاد 508 بوزيان عبدالرحمان 736 بومعراف زليخة 1222 دبابسية سهام 738 بونوة عبد القادر 1229 قوادرية آريمة 751 عايدة زآية فلة 1262 بوطويل فؤاد 752 عثامنة منير 1270 خيار رضا 760 رغدي رمضان 1286 زنيخري براهيم 772 حدان ياسين 1291 عثماني إيمان 782 خلفي مريم 1321 بولحية حمزة 789 دليم سكورة 1328 جيجيك جعفر 819 بودربالة يوسف 1330 زاوي سلمة 826 تقار حياة 1347 جلودي مهدية 860 باسين عبد الحليم 1351 زرور عليمة 866 سرير عبد الله محمد 1356 بوشام محمد 869 واضح بخدة 1365 قرنينة نصيرة 871 بلقايم عبد السلام 1408 حماد رشيدة 895 فيراد أبو سفيان 1411 بوحفص عبد الحميد 912 عيسى مبرك ريم 1412 تاقة حسين 928 بن عباس فاروق 1416 مراآشي فطيمة 950 نجاوي اسماعيل 1429 واآد سليمان 957 دحو آريمة 1438 خالدي مجيدة 961 مفتاح حنان 1443 شملال جمال 964 سعيدي إيمان 1461 بوزليفة سعيدة 965 حمشاشي أمينة 1463 جاب الله مريم 971 شنطوح وسام 1468 محامد أوسعيد سمير 975 بن قدور سنوسي 1485 عميري أحمد 986 بوعشة إيمان 1498 عايد عادل 995 مبروآة غانية 1508 هنهن إيمان 998 خدروش آمنة 1511 فتح الله أمال 1000 ميرة سهام 1522 سليوة فطيمة 1002 بن سعيدي سليم 1533 طواهري محمد 1008 طراي حنان 1538 شاطر عزيز 1011 ديب لبيبة 1545 خنيفر احمد 1012 بوعرورة آسية 1591 بن علواش نظرة 1014 عباس عبلة 1592 يحياوي عبد المالك 1019 عليوش ندى 1601 سعدو نبيل 1031 صالحي اسماعيل 1616 صيقع آمالية 1033 أيمن السبتي 1620 البشير غانية 1035 زواوي ياسمين 1631 زلال موراد 1058 رمضان انفيسة 1637 بشير خرفية 1097 داود آهينة 1640 سباع صباح 1103 فروج نوفل 1641 بورزق زينب 1109 بوشيبة محمد 1126 بلخيري اسماء 1139 شريفي خديجة 1144 سعداوي يسمينة 1175 حمزة صفية 1191 ضيف مفيدة 1192 سويكي منيرة 1196 عليوة نعيمة 1207 رمول بلقاسم 1212 آشرود عبلة 1649 شرواطي وصال 2262 مقرع رحيم 1651 قليل غالية 2269 العطري عديلة 1663 لخضارة هدى 2279 بوزيان الرحماني حفيظة 1676 بوناب رياض 2280 خنتاشي زهرة 1677 اوجهان علي 2293 عمروش نزار 1681 لزعر محمد 2294 لحوالي فايزة 1684 بن رمضان سمير 2302 بوهالي مولود 1697 قشي راضية 2325 لعزوني خيرالدين 1712 بن براهيم خديجة 2351 محمودي آمال 1714 معوج أمينة 2366 لوناس محمد 1763 العسلة نسيمة 2383 لحمر نخلة 1764 بوشهيدة آريمة 2384 رقاد سارة 1780 بعيزي سميرة 2397 موساوي يوغرطة 1793 غليمي رابح 2400 رزيق ياسين 1826 شابي عبد الرحمان 2407 بن فخة خيرة 1846 مذآور حنان 2432 بولزازن عبد الوهاب 1848 صابري أمال 2443 بوزيد حميد 1850 دايخ جميلة 2448 بن فبالة عبد الجليل 1851 بن خلوف صافية 2469 عقاب منال 1853 بحري آريمة 2472 شريرو سمير 1881 خدروقي إيمان 2476 بشير مخطار حسنية 1882 بلمناعي فريد 2497 حمادي مفتاح 1904 بومالة نظيرة 2499 بن لدغم إيمان 1909 بوخميس منى 2509 ربيعي مراد 1917 برزاق وهيبة 2513 محروق جلول 1925 تومي توفيق 2540 قطاري مسعودة 1933 دولات سروري فاطمة الزهرة 2551 مخلوف أحلام 1939 بلقيدوم سمراء 2583 لعيمش ياسين 1954 طالب نعيمة 2587 مزواغي عبد القادر 1968 خادر نادية 2589 العايب عبد الرحيم 1995 سميدع آريمة 2649 سعدي خديجة 2002 فلاح عابد 2004 زآري فريد 2005 هوام لطيفة 2015 حميدي هشام 2042 نوري الزهرة 2075 أوشن فاطمة الزهراء 2082 بهلول رباب 2085 سعيدات نوال 2090 مبارآي توفيق ميلود 2107 مصطفى سبع محمد 2116 جناوي ريم 2136 أودينة سعيد 2162 آيت طيب زوهير 2176 بوحوش عماد 2185 رويبح يحي 2213 سحنون خالد 2221 عساس وافية 2242 بولال أمينة 2249 العربي بوعمران ليندة 2652 بن آردة بن ذهيبة 3158 قبايلي حنيفة 2661 بشير وسيلة 3173 مختاري نورة 2664 بن زبوشي عبير 3185 يخوي عبد الباسط 2685 لدرع ناهد 3198 آبيل نعيمة 2689 نايت سي محند نصيرة 3219 خيار ابراهيم 2690 سنوسي سعاد 3251 زحيل حورية 2699 ربيع عامر 3258 آربوب أحمد 2706 إعمرانن ججقية 3275 شريف جمال الدين 2708 سعد سعود سمية 3287 جمعي زهية 2713 بن دراجي صليحة 3290ريغي سليم 2722 موساوي هاجر 3291 عمايدية عمار 2743 بسكري خالد 3321 شكشوك مفيدة 2750 بن منصور صبرينة 3322 جدادوة عادل 2757 تومي هناء 3329 بن زادي مجيد 2761 تريعة هندة 3332 بيطار محمد 2772 نعمون عبد الصمد 3349 مجاهد سليمة 2788 رامول عبد الوهاب 3350 دايخ حسام الدين 2790 بن معطي محمد 3361 جغلال سهام 2794 سميحة منير 3377 عمارة صليحة 2803 شريبي سفيان 3384 دعماش عزيزة 2804 حلاسي نوال 3388 غيدي أم النون منى 2805 سمرة حسين 3398 بورنان زهير 2852 شني زهير 3402 بوعزيز ياسمين 2858 شايب ستي سهيلة 3404 عشاري أسماء 2867 بريك سمية 3407 شيخ مبارك 2869 بو الفخار سناء 3421 عيشاين ريم 2870 علوي هناء 3444 حمزي سارة 2872 بخوش حنان 3465 التجاني دلال 2876 بريك إيمان 3473 قويدري أعمر 2879 جنان حسناء 3483 يوسفي نادية 2882 غيلاسي سكينة 3497 مشتي امال 2888 صافي بن سليمان محمد الأمين 3504 وطار حمزة 2896 بوشويشة العالية 3525 نصر الشريف عز الدين 2904 بن زهيرة شاآر 3526 حجاب السبتي سامي 2912 بوقصة سميرة 3532 حاج سعيد محمد 2914 حلايمية هشام 3536 جواهرة محمد 2916 زيتوني ابراهيم 3538 لعيداوي مخلوف 2922 آرومي آسيا 3540 سوالمي أحمد 2926 لعوج عبد القادر 3554 جرباح طارق 2957 عبد النبي سلمى 3560 فريتح سامية 2996 ماز حسن 3048 خفاف جهيدة 3059 قوفي فاروق 3066 بوعزيز عبد الرؤوف 3090 سعودي مختار 3135 أولمي ليلى 3144 شامي نبيلة 3148 هني عبد الرحمان 3150 نوخة أميرة 3153 بوطاس نسرية 3565 نقاب إيمان 4290 عتوسي نور الهدى 3593 الزيغد توفيق 4299 نواري فتيحة 3615 بوحريش محمد 4321 قذيفة ريم 3633 مدور سارة 4322 دحمان بونوة فتيحة 3637 بلاك إشراف 4332 زناني لخضر 3641 قلعي منال 4361 رحماني قادة 3652 مهرهرة عمر 4401 برامة محفوظ 3656 بن الدين عبد المجيد 4420 بن عمار جوهر 3660 غاني رمول 4422 خوالد أحمد 3669 بن فريحة سيد أحمد 4454 مناصري فطيمة 3683 لعتامنة عماد 4455 قادري آسيا 3701 عليلي نوال 4457 مدربل جمال 3714 بخوش نصيرة 4470 الحاج قدور نفيسة 3738 أونيسي بشرى 4478 عكوش عبد المالك 3739 طيبي دحو 4507 لعرج مصطفى 3742 ساسي خالد 4516 بريك سمية 3776 عبيد قادة 4519 دادوة حضرية سمير 3850 دوخي مليحة 4527بوسليماني ليلة 3869 سعودي رابح 4532 معزوز مالية 3904 هتشان زآية 4569 حنيش محمد 3915 خنشول احلام 4573 الزين سمية 3921 ولد يوسف الغالي 4579 رقيق صالح 3922 آرونبة بتول 4586 لكروز نصيرة 3926 حجاجي حبيب 4587عياد فاروق زين العبدين 3929 دآدوك هودة 4600 زريف محمد 3943 أحططاش خير الدين فضيل سميحة 3964 عماري بن ربيح 4636 بوقرة صالح 3982 مساهل أسماء 4705 برآي عبد اللطيف 4012 فراج عيسى 4735 بوعبان ميلود 4030 داموش ميلود عمر 4740 زياد سعاد 4046 عثماني محمد الطاهر 4769 سماني بلعيد 4074 سبع رضا محمد 4080 عضمن عبد المجيد 4082 شلحة بدرة حنيفة 4088 شقلال فتيحة 4096 غزالي امال 4102 لعرباس نادية 4117 حمامة مهدي 4141 عروس محمد العيد 4144 سماعيلي علي 4148 حامدي فايزة 4151 عماد رشيد 4156 قدوش نور الدين 4160 عياشي مونية 4162 شملال أسماء 4213 بوشويحة مسعودة 4215 مزناد بوبكر 4238 بوزاهر عبد الرؤوف 4247 قرقوري فايزة 4278 بلكامل نوال 4774 يحلالي يسمينة 5384 بسيدهم حسيبة 4802 بن سعيد لزهر 5405 بن فردية هند 4819 شداد سارة 5407 خلوية مريم 4839 عماري فؤاد 5408 بن جامع مريم 4843 عدوان عبد الحق 5414 شرود سمية 4864 بن مختار أمال 5449 مسعودي سفيان 4869 بن مزاري آمال 5453 مهري فارس 4873 حمدوش أميرة 5454 ماحي ثاني أحمد 4881 بن زينب سارة 5460 بخيرة ياسمينة 4884 جادي سارة 5501 ديبون محمد 4888 بوجملين البشير 5506 غزول محمد 4907 بقلي عادل 5523 بوودينة مريم 4913 رزيق نسيمة 5524 عزي حورية 4921 بن حمادي محمد رؤوف 5550 فلاق فتيحة 4944 عميور مفيدة 5568 بوزاد هاجر 4954 ميسوري مصطفى 5581 بزين نعيمة 4955 فنيط عماد 5583 مازوني خديجة 4981 بولعتالي سامي 5588 آاملي بلال 5003 بوججو محمد 5589 آتروسي اسماعيل 5010 بوستة رضا 5593 زمالي نور الدين 5025 حمداين سارة 5628 أزقاغ نصيرة 5042 دريد صالح 5636بن براهيم سليمة 5046 سعودي مهدي 5667 طيبي آريم 5047 بلحاج مونير 5683 بلغيث إيمان 5056 بن حوة أمينة 5695 بلعايش سليم 5099 صافو عبد القادر 5711 جاب الله محمد الصادق 5126 القرباجي سامر 5715 عبادة رضا 5134 عبدون رزيقة 5721 حليمي صوفيا 5152 سعدو رشيد 5731حملاوي إبراهيم 5161 ناشي سيد علي 5737 عبد الله خلوف نبيل 5164 مزياني بوسعد 5765 بن السعدي رشيد 5168 بوبلاطة أسماء 5775 قوطاس عبد الرحمان 5175 حداد سمية 5780 نجاري محمد أمين 5190 درواز حكيمة 5782 بن وارث مرفد 5213 سعودي حمزة 5796 بليط زيدان 5235 بن بوزة رؤوف 5818 بوقرو توفيق 5254 ناصري جميلة 5849 زيبوش فؤاد 5265 دوادي خالد 5851 مشروك حفيضة 5277 ساعو توفيق 5870 بن صغير عبد الرحيم 5284 العمراني فريزة 5891 قنطار محمد أمين 5286 بوشبوط آريمة 5292 جدي عبد اللطيف 5297 تين رضا 5308 حيمداوي فاطمة الزهرة 5313 نعيمي دلال 5315 رقيق سارة 5323 ضيف إيمان ليلية 5340 ولد يوسف عبد القادر 5356 ماموني زينب 5364 زحاف فاطمة 5906 زغينة وليد 6562 قلاب مريم 5935 مغيث جمال 6573 شحدان شهرزاد 5940 بوآريطة موسى 6575 رزاق لبزة مهدي 5942 طيب محمد 6624 آرمية الياقوت 5977 سامر حسينة 6638 بن بارة سعيدة 5983 صانا حياة 6647 بن دالي صبرية 6009 لورابي شريفة 6664 خطاب جعفر 6020 بناني سفيان 6684 عاتي خولة 6033 محمدي حكيمة 6692 رزاق آريمة 6042 آانون عبد الكريم 6715 موصدق علي 6044 قلال بوعلام 6716تياقوت آاهنة 6058 جعفور عبد القادر 6731 دبدوش إسماعيل 6074 صيد نوال 6759 بدراني عزوز 6083 يوسف فلوح محمد 6812 أآنيو حليم 6117 صادق عامر 6858 شباك فتحي 6124 نوفي إيمان 6859 بن ضيف قمر 6129 بن بوزة عبد الباسط 6862 عنصر غنية 6137 شيخ بن حجار محمد 6875 بن غزال راضية 6152 حداد زين الدين 6891 بوصبيعة محمد 6187 شرفي عبلة 6922 زيان صبرينة 6196 مبارآي شناز 6927 مكي اميرة 6198 حلاسة ريمة 6933 بن الشيخ الفقون عبد الرحمان 6209 سحنون نعيمة 6980 يايشي محمد 6213 بوخنوفة سعاد 6985 راجي دحمان 6218 تسوري بن تسوري فاطمة 7015بلخيرة محمد 6247 بوعقلين عبد الحكيم 7025 بريك يمينة 6250 تيقولمامين هناء 7027 عيشور ليندة 6254 مراد محمد أمين 7035 طابلي سهام 6259 شكار صليحة 7039 غنام عمر 6285 سلطان سفيان 7051 سعيداني ابراهيم 6354 مخالدي عبد الكريم 7077 ولد عمري محفوظ 6359 قارة عواطف 6365 رواط فاطمة الزهراء 6385 بن رقية شهرزاد 6411 مراح طارق 6424 آرايمية إبتسام 6437 مدور محمد علي 6448 مناصرية نوال 6460 بن عوة محمد السعيد 6465 طلحاوي محمد 6472 براهمية شوقي 6474 حيمد رزيقة 6475 أحمودة يوسف 6477 شرفي رمزي 6491 بوزيان نجاة 6513 لشهب محمد 6540 عبد العزيز امال 6552 علوطي فضيل 6558 يخلف حسام الدين 6561 دحيم فهيمة |
استفسار حول المدرسة العليا علوم و تقنيات - القسم التحضيري بتلمسان Posted: 31 Jul 2010 12:47 AM PDT |
شرح مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم - سلسلة متجددة Posted: 31 Jul 2010 12:16 AM PDT بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم. نعيش في هذا البحث إن شاء الله تعالى مع أعظم دستور للمعاملات عرفه الإنسان . حيث الأداب الربانية الرفيعة والأخلاق التي إن طبقناها لأصبحنا خير أمة أخرجت للناس. ويعتمد هذا البحث على كتاب الله ( القرآن العظيم ) والأحاديث الصحيحة التي وردت في كتب الصحاح كالبخاري ومسلم . والمراجع العلمية التي أهتمت بهذا الجانب وهي كثيرة . . والله الموفق إلى صالح الأعمال. الجزء الأول بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ -1 الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ -2 الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ -3 مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ -4 إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ -5 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ -6 صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ-7 **** نلاحظ هنا كيف بدأ القرآن العظيم بصفة الرحمة لله عز وجل ليدلك أن الإسلام كله رحمة . قال تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ -107 الأنبياء الرحمن الرحيم الاسمان مشتقان من الرحمة , الرحمة التامة وهي إفاضة الخير على العباد. والرحمة العامة تعم جميع الخلائق , فإن رحمة الله تامة عامة ومن رحمة تعالى أن أنعم علينا بالإيجاد ثم بالهداية للإيمان ثم بأسباب السعادة في الدنيا ثم السعادة في الأخرة قال رسول الله : إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق : إن رحمتي سبقت غضبي ، فهو مكتوب عنده فوق العرش . الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7554 خلاصة الدرجة: صحيح وقال رسول الله : إن لله مائة رحمة . أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام . فبها يتعاطفون . وبها يتراحمون . وبها تعطف الوحش على ولدها . وأخر الله تسعا وتسعين رحمة . يرحم بها عباده يوم القيامة الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2752 خلاصة الدرجة: صحيح وقال رسول الله : الراحمون يرحمهم الله ، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: الاقتراح - الصفحة أو الرقم: 127 خلاصة الدرجة: صحيح فيجب أن نتخلق بهذا الخلق ألا وهو الرحمة , فالراحمون يرحمهم الرحمن . ***** خلق الاستقامة اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ندرك من الآية مدى قيمة الاستقامة على طريق الحق , فالطريق المستقيم هو أقرب الطرق الى الهدف أما الطرق المعوجة فلا تؤدي إلى شئ إلا الهلاك - والطريق المستقيم هو طريق المؤمنين الذين أنعم الله عليهم في الدنيا والاخرة صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ. ***** ومع أنوار سورة البقرة نلاحظ فضيلة التقوى من أولها , وكيف تؤدي التقوى بصاحبها إلى الفلاح في الدنيا والجنات في الاخرة , فالتقوى هي خوف من الله تعالى في القلب ينعكس على كل جوارح الإنسان فيكون عبدا ربانيا , لايعصي الله ولا يعصي رسول الله قال تعالى: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الم -1 ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ -2 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ -3 وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ -4 أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ-5 أي هذا الكتاب العظيم الذي هو الكتاب على الحقيقة, المشتمل على ما لم تشتمل عليه كتب المتقدمين والمتأخرين من العلم العظيم, والحق المبين. والهدى: ما تحصل به الهداية إلى سلوك الطرق النافعة. والتقوى اتخاذ ما يقي سخط الله وعذابه, بامتثال أوامره, واجتناب النواهي, فاهتدوا به, وانتفعوا غاية الانتفاع. والهداية نوعان: هداية البيان, وهداية التوفيق. فالمتقون حصلت لهم الهدايتان, فإقامة الصلاة, إقامتها ظاهرا, بإتمام أركانها, وواجباتها, وشروطها. وإقامتها باطنا بإقامة روحها, وهو حضور القلب فيها, وتدبر ما يقوله ويفعله منها، فهذه الصلاة هي التي قال الله فيها: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ – 45 العنكبوت وكثيرا ما يجمع الله تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن, لأن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود, والزكاة والنفقة متضمنة للإحسان على عبيده، فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود, وسعيه في نفع الخلق، فالمتقون يؤمنون بجميع ما جاء به الرسول, فلا يفرقون بين أحد منهم. أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وحصر الفلاح فيهم؛ لأنه لا سبيل إلى الفلاح إلا بسلوك سبيلهم, وفي نهاية الربع الأول بشرى للمؤمنين الذين يعملون الصالحات , بكل ما تعنيه كلمة الإصلاح , سواء للدنيا أو للآخرة. قال تعالى: وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ - 25 **** وإلى الجزء التالي إن شاء الله تعالى |
سريال مفاتيح كاسبرسكي شاملة وشغالة Posted: 30 Jul 2010 11:39 PM PDT |
موقع خاص لمعماري رائع رائع جداا Posted: 30 Jul 2010 11:35 PM PDT |
Posted: 30 Jul 2010 11:12 PM PDT اسس كتابة السيره الذاتيه ( cv ) ما هي السيرة الذاتية؟ هي ملخص زمني عن إنجازاتك، وتقوم بتجهيزها لتقديمها لجهات العمل للحصول على الوظيفة. الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية: الوصول للمقابلة الشخصية للوظيفة التي تود الحصول عليها. السيرة الذاتية المثالية هي التي تحتوي على الآتي : * الوضوح : تقديم الحقائق بوضوح وأسلوب سهل * التنظيم : حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة * الفاعلية : استعمال أفعال تدل على الحرية والفاعلية * التنسيق : من خلال ترتيب وأناقة شكل السيرة الذاتية أهمية السيرة الذاتية: * تقديمك لجهة العمل وتعريفك إليهم * إقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية لك بعد الإطلاع على ما قد تقدمه لهم من خدمات * تستعمل كمرجع لك ولجهة العمل أثناء المقابلة الشخصية * تستعمل كتذكير لجهة العمل بعد انتهاء المقابلة عمن تكون أنواع السيرة الذاتية: • النموذج الزمني/ التاريخي • في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا. • الفائدة : هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله. • الضرر : لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك. • النموذج الوظيفي • وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية. • الفائدة : هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج. • الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة. ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية؟ اعتماداً على خلفية الشخص والرغبة الوظيفية، فإن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التالي: - رأس السيرة الذاتية - اسمك الكامل - عنوانك - رقم الهاتف (العمل، المنزل) - عنوان البريد الإليكتروني الخاص بك (E-Mail) . الهدف الوظيفي إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي يجب أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها. مثال : ضعيف : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية. ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات. ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها. الدراسة والتدريب: هذا القسم قد يحتوي على الآتي: · أسماء ومواقع المدارس والبرامج التي التحقت بها. · تاريخ الالتحاق. · الشهادات الدراسية الحاصل عليها. · التخصص. · التقدير العام أو المعدل العام . · المواد التي أخذتها والمرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها . · شهادات التفوق أو المنح الدراسية التي حصلت عليها. · أي شهادات تثبت تفوقك في أي من مجالات الحياة. الخبرات العملية: وتحتوي على جميع الخبرات العملية، بما فيها الوظائف المؤقتة والتطوعية والتدريب العملي وفي هذا القسم يتم ذكر الآتي: · أسماء وعنوانين جهات العمل التي عملت معها. · تاريخ العمل. · المسئوليات التي قمت بها. · أهم الإنجازات التي قمت بها. الأنشطة/ المهارات الخاصة: يمكنك ذكر الآتي: · الهوايات والأنشطة التي تبرهن على المهارات المرتبطة بالوظيفة المطلوبة. · الإنجازات الشخصية. · المهارات الخاصة مثل الكمبيوتر واللغات الأجنبية. المظهر العام للسيرة الذاتية: اعمل على أن تظهر السيرة الذاتية فاعليتك كفرد لديه الكثير من العطاء والقدرات، ولك هذه التوجيهات: • التركيز على الإيجابيات: • روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل أو الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني. • التركيز على الإنجازات: • لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات. • أفعال الحركة • دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك مثال : أشرفت، نظمت، خططت، طورت، أنشأت. مثال أخر : · طورت نظام الحضور والغياب في كذا. • تجنب الجمل الطويلة: · استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة. · لا تذكر كلمة "أنا" . · كن مباشراً في الكلام. • استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة): • استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم. • الشكل العام للسيرة الذاتية : • يجب أن يكون منسقاً دون أخطاء إملائية. • لا تستعمل الألوان المزعجة. بعض التوجيهات لكتابة السيرة الذاتية: • كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شئ وأنت تعلم أنه ليس فيك. • كن مختصراً حيث أن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق ، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتان على الأكثر. • اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية. تحياتي |
طلب commande vectorielle d'un onduleur de courant Posted: 30 Jul 2010 10:47 PM PDT |
Posted: 30 Jul 2010 10:33 PM PDT دخل الطفل من إحدى الجنسيات العربية وهو في المرحلة الابتدائية إلى البيت فسألته أمه كيف قضيت يومك في مدرستك الأجنبية .. قال الطفل : ماما ... أنا لا أحب محمد ! قالت الأم : ومن هو محمد ؟ قال : الرسول المسلم تقول الأم و هي تشكي هذا الموضوع لإذاعة القران الكريم .. وكانت عبرتها تخنقها .. ! تكمل قائلة : أحسست بصدمه كبيره .. فنحن عائله ملتزمة .. فكيف يخرج ابني بهذا الفكر ! تقول لم اهتم بتعليمه الصلاة فهو الى الآن لم يكمل حتى التاسعة من عمره ! قالت له بعد ان حاولت ان تفهم منه: محمد عليه السلام هو رسولنا و حبيبنا .. كيف تقول هذا الكلام ! قال : لأنه لا يعطيني الشوكولاته ..! تقول الأم استغربت قوله هذا .. وقالت له : وهل رأيته أنت حتى يعطيك؟؟ قال : لا و لكن اليوم قالت لنا المدرسة ان محمد سوف يأتي بروحه الى المدرسة .. والمسيح عليه السلام سوف يأتي .. و سنرى من تحبون و من هو الكريم !! طلبت المعلمة من الأطفال أن يغمضوا أعينهم و يضعوا رؤوسهم على الطاولة .. أمتثل التلاميذ لها .. وقالت الآن سيأتي محمد و سنرى هل يعطيكم هديه ام لا ! بعد فتره قالت لهم افتحوا أعينكم .. وعندها لم يجدوا شيئا .. فأصاب الأطفال الإحباط ..! و قالت لنرى ماذا سيعطيكم المسيح ؟ ! أغمضوا أعينهم مره أخرى .. وعندما فتحوها وجدوا الشوكولا .. انظر لخبث هؤلاء النصارى و كيف هي طريقة تفكيرهم .. يحاولون تنصير الأطفال عن طريق أشياء محببة لديهم ! انتبه اخي لأطفالك .. انتبهي أختي لأطفالك .. واتقوا الله فيهم .. تلك المدارس الأجنبية ليست سوى مراكز تنصير في البلاد الاسلاميه ، وربما يكونون في الدول المسلمه والمعلم النصراني وغيره يسعون طبعاَ ليس فقط في حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بل حتى في الصحابه والمشايخ والصالحين .. حفظ الله اطفالنا من هؤلاء ... وحفظ الله المسلمين من كل من يسعى لزعزعة إيمانهم .. فالحذر ... هذه قصه حكتها ام لاذاعة القرآن الكريم قصة من واقعنا المخيف أحذروا اولادكم امانه في اعناقكم .. |
مذكرة Les oasis de la rÉgion de nezaoua Posted: 30 Jul 2010 10:29 PM PDT LES OASIS DE LA REGION DE NEFZAOUA LA REGION DE NEFZAOUA DANS LE SUD TUNISIEN COMPORTE LA MAJEUR PARTIE DES PERIMETRES OASIENS ICI VOUS ALLEZ TROUVER UNE ETUDE COMPLETE ET TRES BENEFIQUE DECRIVANT LA REGION ET POUR LES INGENIEURS HYDRAULICIENS ILS VONT TROUVER TOUT UNE DESCRIPTION DES PERIMETRES IRRIGUES OASIENS BONNE LECTURE A TOUS CLIQUER ICI |
You are subscribed to email updates from منتدى المهندس الجزائري To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire